أريد تخريج حديث فساعدوني
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 10 من 10
2اعجابات
  • 1 Post By عبد الودود عبد الله
  • 1 Post By أبو مالك المديني

الموضوع: أريد تخريج حديث فساعدوني

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    1,442

    افتراضي أريد تخريج حديث فساعدوني

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أرجو مساعدتي في تخريج حديث
    " انما بعثت لأتمم صالح الأخلاق "

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    المشاركات
    199

    افتراضي رد: أريد تخريج حديث فساعدوني

    " إنما بعثت لأتمم مكارم ( و في رواية صالح ) الأخلاق " .

    قال الألباني في "السلسلة الصحيحة" 1 / 75 :

    رواه البخاري في " الأدب المفرد " رقم ( 273 ) , و ابن سعد في " الطبقات "
    ( 1 / 192 ) , و الحاكم ( 2 / 613 ) , و أحمد ( 2 / 318 ) , و ابن عساكر في
    " تاريخ دمشق " ( 6 / 267 / 1 ) من طريق ابن عجلان عن القعقاع بن حكيم عن
    أبي صالح عن # أبي هريرة # مرفوعا .

    و هذا إسناد حسن , و قال الحاكم : " صحيح على شرط مسلم " , و وافقه الذهبي !
    و ابن عجلان , إنما أخرج له مسلم مقرونا بغيره .

    و له شاهد , أخرجه ابن وهب في " الجامع " ( ص 75 ) :
    أخبرني هشام بن سعد عن زيد بن أسلم مرفوعا به .
    و هذا مرسل حسن الإسناد , فالحديث صحيح . و قد رواه مالك في " الموطأ "
    ( 2 / 904 / 8 ) بلاغا .

    و قال ابن عبد البر :
    " هو حديث صحيح متصل من وجوه صحاح عن أبي هريرة و غيره " .

    )منقول)

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    المشاركات
    284

    افتراضي رد: أريد تخريج حديث فساعدوني

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبى بعده وعلى آله وصحبه وبعد،

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته؛

    "إنما بعثت لأتمم حسن الأخلاق"
    أخرجه مالك (2/904 ، رقم 1609) .

    "إنما بعثت لأتمم صالح الأخلاق"
    أخرجه أحمد (2/381 ، رقم 8939) ، والبخارى (الأدب المفرد 104/1، 273)، و ابن أبى شيبة (500/11، 32433)، وابن سعد (1/192) .

    "إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق"
    أخرجه البيهقى (10/191 ، رقم 20571) ، والبزار فى المسند (476/2، 8949)، و القضاعي في مسند الشهاب (192/2، 1165)

    "بعثت لأتمم صالح الأخلاق"
    أخرجه الحاكم (2/670 ، رقم 4221) وقال : صحيح على شرط مسلم ووافقه الذهبى، ، والبيهقى (10/192 ، رقم 20572) . وأخرجه أيضًا : الديلمى (2/12 ، رقم 2098).


    وأخرج الطبراني في الأوسط بسند فيه عمر بن إبراهيم القرشي وهو ضعيف عن جابر مرفوعا "إن الله بعثني بتمام مكارم الأخلاق وكمال محاسن الأفعال"


    الحمد لله الذى بنعمته تتم الصالحات
    قال أبو سليمان الداراني: ربما تقع في قلبي النكتة من نكتة القوم أياماً فلا أقبل منه إلا بشاهدين عدلين، الكتاب والسنة.

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    1,442

    افتراضي رد: أريد تخريج حديث فساعدوني

    دامو جزاك الله خير

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    1,442

    افتراضي رد: أريد تخريج حديث فساعدوني

    أخي أبو سفيان جزيت خيرا

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    المشاركات
    284

    افتراضي رد: أريد تخريج حديث فساعدوني

    وجزاك أختنا .
    قال أبو سليمان الداراني: ربما تقع في قلبي النكتة من نكتة القوم أياماً فلا أقبل منه إلا بشاهدين عدلين، الكتاب والسنة.

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    4,496

    افتراضي رد: أريد تخريج حديث فساعدوني

    تخريج حديث "إِنَّمَا بُعِثْتُ لأُتَمِّمَ صَالِحَ الأَخْلاَقِ"
    الحديث أخرجه أحمد في المسند [8729] قال: حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ مَنْصُورٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَجْلَانَ ، عَنْ الْقَعْقَاعِ بْنِ حَكِيمٍ ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ به. قلت: وهذا إسناد متصل رجاله ثقات عدا محمد بن عجلان القرشي المدني وقد وثقه جمع من الأئمة مثل أبي حاتم وأبي زرعة الرازيين وأحمد والترمذي والنسائي والعجلي لكن البعض تكلم فيه من قبل حفظه لذا قال ابن حجر في التقريب صدوق فيه مقال من قبل حفظه وقال الذهبي: لا يبلغ حديثه مرتبة الصحيح ولا ينحط عن رتبة الحسن
    قلت :و أخرجه أيضا بنفس السند ابن سعد في الطبقات (468), والبخاري في الأدب (273)، والحاكم في مستدركه (4187)، وقال: صحيح على شرط مسلم ووافقه الذهبي ،والبيهقي في الكبرى(19143) ، وفي الشعب(7491)، والطحاوي في المشكل(4432)، والحرفي في أماليه (6). وابن عبد البر في التمهيد (4709)،(4710)، وفي الاستذكار (1016)، والخطيب في الجامع لأخلاق الراوي (41)، وابن شهاب في المسند (1165) وابن عساكر في التاريخ(17793)، والبوصيري في الإتحاف(7031). كلهم من طرق عن سعيد بن منصور به إلاأنه في بعض الروايات قال "مكارم الأخلاق" بدل "صالح الأخلاق" وقع هذا عند البيهقي في الكبرى والشهاب في مسنده وتمام في فوائده.
    قلت: وقد تابع يحي بن أيوب الغافقي عبد العزيز بن محمد في روايته عن ابن عجلان لكن بلفظ "أكمل المؤمنين إيمانا أحاسنهم أخلاقا " ثم أرسل محل الشاهد فقال قال ابن عجلان إنما بعثت لأتمم صالح الأخلاق أخرج روايته البيهقي في الآداب (153) وقال أرسل ابن عجلان آخره، والخطيب في الفقيه والمتفقه (879)، والخرائطي في مكارم الأخلاق(1) من طرق عن سعيد بن أبي مريم عن يحي بن أيوب به
    قلت: والحديث أورده مالك في الموطأ (3357) بلاغا، وقال ابن عبد البر وهو متصل من وجوه صحاح عن أبي هريره
    وقد روي مرسلا كما أخرجه ابن أبي شيبة في مصنفه (32308)، قال حَدَّثَنَا مُعَاوِيَةُ بْنُ هِشَامٍ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ سَعْدٍ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ r: " إنَّمَا بُعِثْتُ لِأُتَمِّمَ صَلاحَ الْأَخْلَاقِ " قلت وهذا حديث مرسل و زيد بن أسلم تابعي ثقة وهشام ابن سعد صدوق له أوهام وكذا معاوية إلا أنه متابع فقد تابعه ابن وهب كما في جامعه (473)، وعليه فهذا مرسل قوي
    والحديث أخرجه ابن عبد البر في التمهيد (4711) قال:حدثنا أبو الفضل أحمد بن قاسم بن عبد الرحمن البزاز ، قال : حدثنا قاسم بن أصبغ ، قال : حدثنا الحارث بن أبي أسامة ، قال : حدثنا يزيد بن هارون ، قال : أخبرنا عبد الرحمن بن أبي بكر ، عن عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي حسين ، عن مكحول ، عن شهر بن حوشب ، عن معاذ بن جبل ، أن رسول الله ص قال : " إنما بعثت على تمام محاسن الأخلاق " .قال يزيد بن هارون : لا أعلمه إلا قال عن شهر بن حوشب، عن عبد الرحمن بن غنم، عن معاذ بن جبل قلت وفي هذا الإسناد شهر بن حوشب وعبد الرحمن بن أبي بكر وهما ضعيفان وفيه انقطاع بين شهر ومعاذ بن جبل إلا إن كان عبد الله بن غنم بينهما كما ذكر يزيد
    وللحديث طرق أخرى لا تثبت نذكرها تتمة للفائدة فقد روي بلفظ " إِنَّ اللَّهَ بَعَثَنِي بِتَمَامِ مكارمِ الأَخْلاقِ، وَكَمَالِ مَحَاسِنِ الأَفْعَالِ " أخرجه الطبراني في الأوسط (6895)، والخرائطي في المكارم(119) من طريق صالح بن بشر وأخرجه البغوي في شرح السنة (3622)، وفي معالم التنزيل (553)،من طريق لا يثبت عن محمد بن إسماعيل الراشدي ،وأخرجه البغوي في السنة (3623)، والجرجاني في الأمالي (454)، وفي الأنوار في شمائل النبي المختار(5)من طريق داهر بن نوح ثلاثتهم عن عُمَرَ بْنَ إِبْرَاهِيمَ الْقُرَشِيِّ قال نَا يُوسُفُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، به قال الطبراني:لَمْ يَرْوِ هَذَا الْحَدِيثَ عَنْ يُوسُفَ بْنِ مُحَمَّدٍ إِلا عُمَرُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ، تَفَرَّدَ بِهِ : صَالِحُ بْنُ بِشْرٍ قلت: وهذا إسناد ساقط لأجل عمر بن إبراهيم القرشي فهو كذاب خبيث كما قال الدارقطني ومحمد بن المنكدر ضعيف متروك فلا يثبت هذا الحديث عن جابر بأي حال
    وروي بلفظ : " بُعِثْتُ بِمَكَارِمِ الْأَخْلَاقِ وَمَحَاسِنِهَا " فيما أخرجه الشجري في أماليه الخمسية (1711) قال أخبْرنا أَبُو الْحُسَيْنِ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ الْمُحْتَسِبُ قِرَاءَةً عَلَيْهِ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو الْمُفَضَّلِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُطَّلِبِ الشَّيْبَانِيُّ ، فِي مَسْجِدِ الشَّرْقِيَّةِ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحِيمِ بْنِ سَعْدٍ أَبُو جَعْفَرٍ الْقَيْسِيُّ الْفَقِيهُ مِنْ حِفْظِهِ بِأَسْوَانَ، قَالَ : حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ بْنِ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ عَلَيْهِ السَّلَامُ بِالْمَدِينَةِ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي ، عَنْ جَدِّي إِسْحَاقَ بْنِ جَعْفَرٍ ، عَنْ أَخِيهِ مُوسَى بْنِ جَعْفَرٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبِي جَعْفَرَ بْنَ مُحَمَّدٍ ، يَقُولُ : حَدَّثَنِي أَبِي مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ ، عَنْ أَبِيهِ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَلِيٍّ به
    قلت: وهذا إسناد ساقط لا يصح فهو إن كان في أعلاه مسلسل بالأئمة الثقات العدول فهو فيما دون إسحاق بن جعفر مسلسل بالكذابين والمتروكين والمجاهيل ففيه مثلا أبو المفضل وهو شيعي خبيث يضع الحديث أورده الخطيب في "تاريخ بغداد" (3010) وقال: سمعت الأزهري ذكر أبا المفضل فأساء ذكره، وقال: كان أبو المفضل دجالاً كذابًا. اه.وأورده الإمام الذهبي في "الميزان" (3/607)(7802)، ونقل قول الخطيب في أبي المفضل: "كتبوا عنه بانتخاب الدارقطني ثم بان كذبه فمزقوا حديثه وأبطلوا روايته وكان يضع الأحاديث للرافضة". اه. وأقره.وأضاف ابن حجر في "اللسان (5/261) عن حمزة بن محمد بن طاهر قوله: "كان يضع الحديث". اه. قلت: بل ضعفه أيضا المصنفون في رجال الشيعة أنفسهم فقال السيد مصطفى بن الحسين الحسيني في كتابه نقد الرجال (4/253) محمّد بن عبد الله بن محمّد بن عبيد الله بن البهلول بن همّام بن المطلب بن همّام بن بحر بن مطر بن مرّة الصغرى بن همّام بن مرّة بن ذهل بن شيبان ، أبو المفضّل ، كان سافر في طلب الحديث عمره ، أصله كوفي ، وكان في أول أمره ثبتاً ثمّ خلط ، ورأيت جل أصحابنا يغمزونه ويضعّفونه.
    منقول

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    4,496

    افتراضي رد: أريد تخريج حديث فساعدوني

    2087- إن الله بعثني لتمام مكارم الأخلاق وتمام محاسن الأفعال.
    قال الألباني : (5/104) : ضعيف
    رواه البغوي في "شرح السنة" (3622 و3623) عن يوسف بن محمد بن المنكدر عن أبيه عن جابر رفعه.
    قلت : وهذا إسناد ضعيف ، من أجل يوسف هذا . قال الحافظ في "التقريب " : ضعيف. وأورده الذهبي في "الضعفاء " ، وقال : قال النسائي : متروك الحديث . وقال أبو زرعة : صالح الحديث. ويغني عنه حديث أبي هريرة : إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق. وهو مخرج في "الصحيحة" (رقم 45) .



  9. #9
    تاريخ التسجيل
    May 2017
    المشاركات
    92

    افتراضي

    مجموع طرقه خمسة وخمسون طريقا فسبعة وعشرون منها حسن والباقي إما ضعيف أو شديد الضعف أو موضوع
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة وطني الجميل

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,233

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لجين الندى مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أرجو مساعدتي في تخريج حديث
    " انما بعثت لأتمم صالح الأخلاق "
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
    ينظر هنا
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة احمد ابو انس

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •