تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 6 من 69 الأولىالأولى 1234567891011121314151656 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 101 إلى 120 من 1368

الموضوع: جامع التصاحيف لكتب السنة..الشيخ يحيى الخليل_حفظه الله_

  1. #101

    افتراضي - صحيح ابن حِبَّان:

    - صحيح ابن حبان:
    - ذِكْرُ الْخَبَرِ الدَّالِّ عَلَى أَنَّ حَجَّ الرَّجُلِ بِامْرَأَتِهِ الَّتِي وَجَبَ عَلَيْهَا فَرِيضَةُ الْحَجِّ وَلاَ مَحْرَمَ لَهَا غَيْرُهُ أَفْضَلُ مِنْ جِهَادِ التَّطَوُّعِ.
    3756- أَخبَرنا أَحْمَدُ بْنُ مَحْمُودِ بْنِ مُقَاتِلٍ (1)، قَالَ: حَدثنا عَبْدُ الْجَبَّارِ بْنُ الْعَلاَءِ، قَالَ: حَدثنا سُفْيَانُ، عَنْ عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ، قَالَ: سَمِعْتُ أَبَا مَعْبَدٍ، يَقُولُ: سَمِعْتُ ابْنَ عَبَّاسٍ، يَقُولُ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صَلى الله عَلَيه وسَلم عَلَى الْمِنْبَرِ يَخْطُبُ، فَقَامَ إِلَيْهِ رَجُلٌ، فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللهِ، اكْتُتِبْتُ فِي غَزَاةِ كَذَا وَكَذَا، وَخَرَجَتِ امْرَأَتِي حَاجَةً، فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صَلى الله عَلَيه وسَلم: اذْهَبْ فَحِجَّ بِامْرَأَتِكَ.
    _حاشية__________
    (1) تَصَحَّف في المطبوع إِلى: "مُحمد بن مَحمود مُقاتل"، وجاء على الصواب في (5589)، بإسناده ومتنه.

  2. #102
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    المشاركات
    706

    افتراضي رد: جامع التصاحيف لكتب السنة..الشيخ يحيى الخليل_حفظه الله_

    اللهم اغفر ذنبه واحشره ونحن معه والمسلمين على حوض نبينا صلى الله عليه وسلم برحمتك يارحيم

  3. #103
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    المشاركات
    5

    افتراضي رد: جامع التصاحيف لكتب السنة..الشيخ يحيى الخليل_حفظه الله_

    جزاك الله خير مجهود رائع جعله الله في موازين حسناتك

  4. #104

    افتراضي - مسند أَحمد:

    شكرًا أخي بسام
    وشكرًا أُختي الفاضلة
    كلامكم زادٌ يأتي إن شاء الله بالخير.
    - مسند أحمد:
    2716- حَدَّثنا أَبُو سَلَمَةَ الْخُزَاعِيُّ، قَالَ: أَخبَرَنا لَيْثٌ، عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ، عَنْ عَطَاءٍ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلى الله عَلَيهِ وسَلمَ احْتَجَمَ وَهُوَ مُحْرِمٌ (1).
    _حاشية__________
    (1) في النسخ الخطية كوبريلي، وقطعة من الظاهرية، و"أطراف المسند" (3584)، و"إتحاف المَهَرة" لابن حَجَر (8107): وطبعة الرسالة: "وهو محرم".
    - وفي نسخ خطية أُخرى، وطبعَتَيْ عالم الكتب، والمكنز (2760): "وهو صائم".
    - وهنا أُرجِّح قوله: "وهو مُحرم".
    - فالحديث؛ أَخرجه أَحمد 1/292(2666)، والبزار (4972)، و"النَّسائي" 5/193, وفي "الكُبرى" (3194 و3223 و3814)، والسراج (2616)، وأَبو عوانة (3641)، من طريق اللَّيث، به، وعندهم: "وهو مُحرم".

  5. #105
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,043

    افتراضي رد: - صحيح ابن خُزيمة:

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يحيى خليل مشاهدة المشاركة
    2792- حَدثنا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ زَبْدَا (1)، بِعَبَّادَانَ (2).
    وهذا هو الحق الذي لا مرية فيه بإذن الله تعالى، ولكن على هذا الرسم يا شيخ يحيى: (زبد)، ومن رسمه في بعض الأحيان بزيادة الألف (زبدا) فتجاوزاً منه في تحقيق الفتح.
    وقد وقفت على ما يشهد لهذا ويؤيده يا شيخ؛ ولكن المفاجأة الأخرى مني لك أيضاً = أن جميع ما وقفت عليه من أدلة هي نفسها أيضاً مصحفة!! فيا أسفا على التحقيق للتراث.

    - روى ابن شاذان في مشيخته الصغرى ومن طريقه ابن الجوزي في مثير العزم؛ قال:
    (أَخْبَرَنَا أَبُو إِسْحَاقَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى الْمُزَكِّي النَّيْسَابُورِ يُّ، نا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ خُزَيْمَةَ، نا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ زَيْدٍ إِمْلاءً عَلَيْنَا بِعَبَّادَانَ، نا عَمْرُو بْنُ عَاصِمٍ، نا الْحَسَنُ بْنُ رَزِينٍ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ، عَنْ عَطَاءٍ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَالَ: لا أَعْلَمُهُ إِلا مَرْفُوعًا، أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم قَالَ: "يَلْتَقِي الْخَضِرُ وَإِلْيَاسُ..).
    - وقال ابن الجوزي: (أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي مَنْصُورٍ وَعَلِيُّ بْنُ عُمَرَ، قَالا: أَنْبَأَنَا عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ أَيُّوبَ، أَنْبَأَنَا أَبُو عَلِيِّ بْنُ شَاذَانَ، أَنْبَأَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمُزَكِّي، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ خُزَيْمَةَ، أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ زَيْدٍ، أَنْبَأَنَا عُمَرُو بْنُ عَاصِمٍ، أَنْبَأَنَا الْحَسَنُ بْنُ رَزِينٍ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ، عَنْ عَطَاءٍ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا، قَالَ: لا أَعْلَمُهُ إِلا مَرْفُوعًا إِلَى النَّبِيِّ قَالَ: "يَلْتَقِي الْخَضِرُ وَإِلْيَاسُ..).
    فأتى عندهما (زيد) بدل (زبد)!!

    - وروى ابن عساكر في تاريخه من طريقه أيضاً؛ قال:
    (أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ الْحُصَيْنِ، أنا أَبُو طَالِبٍ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدٍ، أنا أَبُو إِسْحَاقَ الْمُزَكِّي، نا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ خُزَيْمَةَ، نا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ زَيْد أَمَلُّهُ عَلَيْنَا بِعَبَّادَانَ، أنا عَمْرُو بْنُ عَاصِم، نا الْحَسَنُ بْنُ رَزِينٍ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ، عَنْ عَطَاءٍ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَالَ: ولا أَعْلَمُهُ إِلا مَرْفُوعًا إِلَى النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ: "يَلْتَقِي الْخَضِرُ وإِلْيَاسُ..).
    فأتى عنده (زيد) بدل (زبد)!!

    - ونقله السيوطي في اللآلئ المصنوعة عن فوائد المزكي التي انتقاها الدار قطني؛ فقال:
    (حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن إِسْحَاق بْن خزيمة، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن أَحْمَد بْن زيد، أَنْبَأنَا عُمَرو بْن عاصم، عَن الْحَسَن بْن رزين، عَن ابن جريج، عَن عطاء، عَن ابن عَبَّاس، لا أعلمهُ إلا مرفوعًا: "يلتقي الخضر وإلياس..).
    فأتى عنده (زيد) بدل (زبد)!!

    فهنيئاً لنا التحقيق عندما يكون من مرتزقة!!!
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  6. #106
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,043

    افتراضي رد: جامع التصاحيف لكتب السنة..الشيخ يحيى الخليل_حفظه الله_

    وهنا أُرجِّح قوله: "وهو مُحرم".
    أحسنت..
    ولا يعرف هذا الحديث من طريق أبي الزبير إلا بلفظ (وهو محرم).
    وعلى كلٍ فقد احتجم عليه الصلاة والسلام وهو صائم محرم.
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  7. #107

    افتراضي - صحيح ابن خُزيمة:

    أخي التميمي؛
    تجارة تحقيق، أو تلفيق، الكتب الآن ، ومنذ أكثر من أربعين سنة، صارت مهنة العجزة،
    وأصحاب (الحالات الخاصة)، وإذا قمت بالبحث عن المتقنين خلال هذه المدة، فلو عثرت على
    أربعة، لكان ذلك فتحًا.
    ولا أريد الكلام أكثر من هذا، فقد كتبتُه وحذفته، ويبقى في داخل النفس حسرة، على الحال
    الذي وصل إليه أغلى ما نملك، وهو (العلم) المؤدي إلى حديث رسول الله .
    - صحيح ابن خزيمة:
    119- بَابُ الرُّخْصَةِ فِي السِّوَاكِ لِلْمُحْرِمِ.
    2655- حَدثنا مُحَمَّدُ بْنُ يَحيَى، حَدثنا الْحَكَمُ بْنُ مُوسَى، حَدثنا يَحيَى بْنُ حَمْزَةَ (ح) وَحَدثنا أَبُو حَاتِمٍ مُحَمَّدُ بْنُ إِدْرِيسَ الرَّزِايُّ (1)، حَدثنا الْهَيْثَمُ بْنُ خَارِجَةَ، حَدثنا يَحيَى بْنُ حَمْزَةَ، عَنِ النُّعْمَانِ بْنِ المُنْذِرِ، عَنْ عَطَاءٍ، وَطَاوُوسٍ، وَمُجَاهِدٍ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلى الله عَليه وسَلم احْتَجَمَ، وَهُوَ مُحْرِمٌ.
    وَهَلْ تَسَوَّكَ (2) النَّبِيُّ صَلى الله عَليه وسَلم وَهُوَ مُحْرِمٌ؟ قَالَ: نَعَمْ.
    _حاشية__________
    (1) تصحف في النسخة الخطية (264/ب) وطبعة الأَعظمي إلى: "الدارمي"، وهو على الصواب في "إتحاف المَهَرة" لابن حَجَر (7779) وطبعَتَيِ اللحام، والفحل، وانظر "تهذيب الكمال" (24/381).
    (2) في النسخة الخطية (264/ب) غير واضحة، وفي الطبعات الثلاث، والسنن الكبرى، للبيهقي 5/65: "وهل تسوك"، وفي "الطبقات الكبرى" لابن سعد 1/383، من طريق الحَكَم بن مُوسَى والهَيثَم بن خارِجَة: "وسُئل: أَتَسوك".

  8. #108

    افتراضي - سنن النسائي الصغرى (المُجتبى):

    - المجتبى من السنن:
    2782- أَخبَرَنا عُبَيْدُ اللهِ بْنُ سَعِيدٍ، قال: حَدَّثنا مُعَاذٌ (1)، قَالَ: حَدَّثَنِي أَبِي، عَنْ قَتَادَةَ، عَنْ أَبِي حَسَّانَ الأَعْرَجِ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، أَنَّ نَبِيَّ اللهِ صَلى الله عَليهِ وسَلم لَمَّا أَتَى ذَا الْحُلَيْفَةِ، أَشْعَرَ الْهَدْيَ فِي جَانِبِ السَّنَامِ الأَيْمَنِ، ثُمَّ أَمَاطَ عَنْهُ الدَّمَ، وَقَلَّدَهُ نَعْلَيْنِ، ثُمَّ رَكِبَ نَاقَتَهُ، فَلَمَّا اسْتَوَتْ بِهِ الْبَيْدَاءَ، لَبَّى وَأَحْرَمَ عِنْدَ الظُّهْرِ، وَأَهَلَّ بِالْحَجِّ.
    _حاشية__________
    (1) تحرف في المطبوع إلى: "أخبرنا عبيد الله بن سعيد، قال: حدثنا محمد، قال: حدثنا معاذ"، والصواب حذف "قال: حدثنا محمد"، كما جاء في "الكبرى" 3748، و"تحفة الأشراف" 6459.

  9. #109
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,043

    افتراضي رد: جامع التصاحيف لكتب السنة..الشيخ يحيى الخليل_حفظه الله_

    والصواب حذف "قال: حدثنا محمد"، كما جاء في "الكبرى" 3748، و"تحفة الأشراف" 6459.
    وهو كذلك عند السراج في حديثه (مخطوط) من رواية الشحامي عنه.. فقد رواه السراج عن عبيد الله نفسه كما النسائي؛ وقال:
    حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ سَعِيدٍ، ثنا مُعَاذُ بْنُ هِشَامٍ، حَدَّثَنِي أَبِي، عَنْ قَتَادَةَ، عَنْ أَبِي حَسَّانٍ الأَعْرَجِ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم لَمَّا أَتَى ذَا الْحُلَيْفَةِ أَشْعَرَ الْهَدْيَ فِي جَانِبِ السِّنَامِ الأَيْمَنِ، ثُمَّ أَمَاطَ عَنْهُ الدَّمَ، وَقَلَّدَ بِنَعْلَيْنِ، ثُمَّ رَكِبَ نَاقَتَهُ فَلَمَّا اسْتَوَتْ بِهِ الْبَيْدَاءُ لَبَّى، وَأَحْرَمَ عِنْدَ الظُّهْرِ.
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  10. #110
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    المشاركات
    706

    افتراضي رد: جامع التصاحيف لكتب السنة..الشيخ يحيى الخليل_حفظه الله_

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السكران التميمي مشاهدة المشاركة
    وهو كذلك عند السراج في حديثه (مخطوط) من رواية الشحامي عنه.. فقد رواه السراج عن عبيد الله نفسه كما النسائي؛ وقال:
    حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ سَعِيدٍ، ثنا مُعَاذُ بْنُ هِشَامٍ، حَدَّثَنِي أَبِي، عَنْ قَتَادَةَ، عَنْ أَبِي حَسَّانٍ الأَعْرَجِ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم لَمَّا أَتَى ذَا الْحُلَيْفَةِ أَشْعَرَ الْهَدْيَ فِي جَانِبِ السِّنَامِ الأَيْمَنِ، ثُمَّ أَمَاطَ عَنْهُ الدَّمَ، وَقَلَّدَ بِنَعْلَيْنِ، ثُمَّ رَكِبَ نَاقَتَهُ فَلَمَّا اسْتَوَتْ بِهِ الْبَيْدَاءُ لَبَّى، وَأَحْرَمَ عِنْدَ الظُّهْرِ.
    قواك الله أخي, وبارك فيك
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إنما الأعمال بالنيات خ,م
    قلت: إنما تفيد الحصر

  11. #111

    افتراضي - الضعفاء للعقيلي:

    - الضعفاء للعقيلي:
    129- حَدثنا مُحمد بن سَعيد بن بَلج، قال: سمعت عَبد الرَّحمَن بن الحَكم بن بَشير بن سَلمان (1), يقول: سمعت بَهزًا وسَأَلَه حَرَميّ عن أَبَان بن أَبي عَياش، فَذَكَرَ عن شُعبة، قال: كَتَبت حَديث أَنس عن الحَسن، وحَديث الحَسن عن أَنس فَرَفَعتُهُما إِلَيه، فَقَرَأَهُما عَلَيّ، فقال حَرَميُّ: بِئسَ ما صَنَع!، وهَذا يَحِلُّ!.
    _حاشية__________
    (1) تصحف في الطبعات الثلاث: القلعجي، والسلفي، والسرساوي، إلى: "سُليمان", راجِع: "التاريخ الكبير" 2/343، و"الجرح والتعديل" 5/227، و"تاريخ بغداد" 14/60، و"تهذيب الكمال" 2/293 و7/89.
    وذكره المؤلف على الصواب في 1/156 و201 و352 و460 و2/69 و261 ومواضع كثيرة أُخرى.

  12. #112

    افتراضي - مجموعة كتب:

    - إتحاف الخيرة المهرة :/ ط دار الوطن:
    6385/3- وَرواهُ أَحمَد بن حَنبل: حَدَّثنا يَزِيدُ بن هَارُونَ، أنبأنا سَليم بن حَيان (1)، حَدَّثنا أبو غالب، سمعت أَبا أُمامة يقول: إذا وضعت الطهور مواضعه قعدت مغفورًا لك، وإِن قام يصلي كانت له فضيلة وأجر، وإِن قعد قعد مغفورًا له، فقال له رجل: يا أَبا أُمامة إِن قام فصلى تكون له نافلة؟ قال: لا إِنما النافلة للنبي صَلى الله عَليه وسَلم كيف تكون له نافلة وهو يسعى في الذنوب والخطايا؟ تكون له فضيلة وأجر.
    وله شاهدٌ من حديث عائشة رواه أَحمد بن حَنبل في "مُسنده".
    * * *
    - إتحاف المهرة لابن حجر :
    6523- حَدِيثٌ (حم): إِذَا وضَعتَ الطَّهُورَ مَواضِعَهُ قَعَدتَ مَغفُورًا لَكَ... الحَديثَ.
    قالَ أَحمَد: حَدَّثنا يَزِيد بن هَارون، أَخبَرنا سَلِيم بن حَيَّان (1)، عَنه، به.
    * * *
    - أطراف المسند :
    7690- حديث: إذا وضعت الطهور مواضعه قعدت مغفوراً لك... الحديث.
    (5/255) حَدَّثَنا يزيد بن هارون، أَخبَرنا سَليم بن حَيَّان (1)، عَنه، به.
    _حاشية__________
    (1) تصحف في المطبوع إلى: "سليمان بن حيان"، وهو على الصواب في "جامع المسانيد والسنن" 13/221، و"مسند أحمد" 5/255(22549).

  13. #113

    افتراضي - المنتخب من مسند عبد بن حميد:

    - مسند عبد بن حميد :
    229- حَدثنا سَعِيدُ (1) بْنُ الرَّبِيعِ، حَدثنا شُعْبَةُ، عَنْ سِمَاكِ بْنِ حَرْبٍ، قَالَ: سَمِعْتُ جَابِرَ بْنَ سَمُرَةَ، عَنْ أَبِي أَيُّوبَ، قَالَ: كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلى الله عَلَيه وسَلم إِذَا أَكَلَ طَعَامًا مَا (2)، بَعَثَ إِلَيَّ بِفَضْلِهِ، قَالَ: فَبَعَثَ إِلَيَّ بِقَصْعَةٍ لَمْ يَأْكُلْ مِنْهَا شَيْئًا، قَالَ: وَكَانَ فِيهَا ثُومٌ، فَسَأَلْتُهُ أَحَرَامٌ هُوَ؟ قَالَ: لاَ، وَلَكِنْ كَرِهْتُهُ لِرِيحَهِ.
    _حاشية__________
    (1) تصحف في طبعتي عالم الكتب/ تحقيق محمود خليل، وبلنسية/ تحقيق مصطفى العدوي، إلى: "سَعد"، وهو على الصواب في الطبعة التركية/ تحقيق كمال الدين أوزدمير، وانظر ترجمته في: "تهذيب الكمال" 10/428.
    (2) "مَا" لم ترد في الطبعة التركية.

  14. #114

    افتراضي - الضعفاء للعقيلي:

    - الضعفاء للعُقَيلي:
    137- أَيُّوب أَبو العَلاء، وهُو: أَيُّوب بن أَبي مِسكين، واسِطيٌّ:
    528- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: سأَلت أَبي عن أَيوب أبي العَلاء (1)، فقال: لا بَأسَ به، وكان يَزيد بن هارون لا يَستَخِفُّهُ، أَظُنُّه كان لا يَحفَظ الإِسنادَ.
    _حاشية__________
    (1) تصحف في طبعَتَيْ قلعجي، والسرساوي إلى: "أَيوب بن العلاء", وهو على الصواب في طبعة السَّلفي, و"العلل ومعرفة الرجال" لعبد الله بن أَحمد بن حنبل (1470).

  15. #115

    افتراضي - الضعفاء للعقيلي:

    - الضعفاء للعقيلي:
    140- أَيُّوب بن مَنصُور الكُوفيُّ:
    في حَديثه وهمٌ.
    535- حَدثنا مُحمد بن عيسى، قال: حَدثنا عَبد المَلك بن مُحمد الرَّقاشي، قال: حَدثنا أَيُّوب بن مَنصُور، عن عَلي بن مُسهِر، عن هِشام بن عُروة، عن أَبيه، عن عائشة، أَنَّ رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم قال: إِنَّ الله تَجاوزَ عن أُمَّتي ما حَدَّثَت به أَنفُسُها ما لَم يَتَكَلَّم به، أَو يَعمَل به.
    قال: لَيس لَه مِن حَديث هِشام بن عُروةَ أَصلٌ، ولَم يُتابَع الشَّيخ على هَذا الحَديث، وإِنما رَواه عَلي بن مُسهِر هَذا، عن مِسعَر، عن قَتادة، عن زُرارَةَ بن أَوفَى (1)، عن أَبي هُريرة، عن النَّبي عَليه السَّلام, بِهذا اللَّفظِ.
    536- حَدثنا مُحمد بن عُبَيد، عن ابن الأَصبَهاني، عن عَلي بن مُسهِر.
    _حاشية__________
    (1) تصحف في طبعة السرساوي إلى: "زرارة بن أبي أوفى"، وهو على الصواب في طبعَتَيْ قلعجي، والسلفي.
    - وفي النسخة الظاهرية الخطية، الورقة (24/أ):"زرارة بن أبي أوفى"، ثم ضبب الناسخ على: "أبي"، لإثبات أنها خطأ.
    - والعجيب أن السرساوي كتب: وانظر الاختلاف في إسناده في "علل الدارقطني" 8/314، ولا أدري لماذا لم ينظر هو، ليقف هناك على اسم الراوي الصحيح: "زرارة بن أوفى".
    - وانظر: "التاريخ الكبير" للبخاري 3/438، و"الجرح والتعديل" لابن أبي حاتم 3/603، و"تهذيب الكمال" 9/339.

  16. #116

    افتراضي - الضعفاء للعقيلي:

    - الضعفاء للعقيلي:
    703- والحَديث: ما حَدثناه مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا يَحيَى بن أَبي بُكير، قال: حَدثنا سُفيان بن عُيَينة، قال: حَدثنا العَلاء بن أَبي العَباس، قال: سمعت أَبا الطُّفَيل يُحَدِّثُ عن بَكر بن قِرْواش، عن سَعد بن مالك، أَنه سَمِعَ النَّبيَ عَليه السَّلام, فَذَكَرَه, يَعني ذُو الثُّدَيَّة الَّذي وجِدَ معَ أَصحاب النَّهَر، فقال: شَيطان الرَّدهَة: يَجتَذِرُه رَجُلٌ مِن بَجيلَةَ, يُقال لَه الأَشهَبُ، أَو ابن الأَشهَب، عَلامَةٌ في قَوم ظَلَمَةٍ.
    قال: وفي قِصَّة ذي الثَّديَين أَسانيد صِحاحٌ بِغَير (1) هَذا اللَّفظ، فَأَما هَذا اللَّفظ فَلا يُعرَف إِلاَّ عن بَكر بن قِرْواش.
    _حاشية__________
    (1) تصحف في نسخة الظاهرية الخطية، الورقة (31/ب)، وطبعة السرساوي إلى: "نظير"، ولا يستقيم بهذا سياق اللفظ، ولم يستخدم العُقيلي هذه اللفظة في كتابه مرةً واحدةً.
    وفي نسخة ألمانيا الخطية، الورقة (10/ب)، وطبعات السلفي، وقلعجي: "بغير"، على الصواب.

  17. #117

    افتراضي - الضعفاء للعقيلي:

    الظاهر أن سهرة الليلة تدندن حول هذا الكتاب الكبير، الذي وقع عليه ظُلمٌ فادح
    من الثلاثة الذين تناوبوا على ما يُسمَّى بتحقيقه، للأسف لقد تناول العلمَ غيرُ أهله
    - الضعفاء للعقيلي :
    724 و725- ومِن حَديثه؛ ما حَدثنا به عَبد الله بن أَحمد، قال: حَدثنا خَلاد بن يَحيَى (ح) وحَدثنا مُحمد بن عُبَيد، قال: حَدثنا أَبو نُعيم، قالا: حَدثنا بُكَير بن عامِر البَجَلي، عن عَبد الرَّحمَن بن أَبي نُعْمٍ (1)، عن المُغيرَة بن شُعبة, أَنَّ النَّبيَ عَليه السَّلام تَوضَّأَ ومَسَحَ على خُفَّيهِ.
    قال: والحَديث عن مُغيرَةَ بن شُعبة صَحيحٌ, مِن غَير هَذا الوجهِ.
    _حاشية__________
    (1) تصحف في الطبعَات الثلاث: قلعجي، والسلفي، والسرساوي إلى: "عبد الرحمن بن أَبي نُعيم".
    - والحديث؛ أخرجه أَحمد 4/246(18326)، و4/253(18407)، وأَبو داوُد (156)، والطبراني 20/(1000: 1002)، والبيهقي 1/271، من طريق بُكير بن عامر البَجَلي، عن عَبد الرَّحمن بن أَبي نُعْم، به، على الصواب.
    - وانظر "تهذيب الكمال" 17/457، ومصادر تخريج الترجمة.

  18. #118

    افتراضي - الضعفاء للعقيلي:

    - الضعفاء للعقيلي:
    840- حَدثنا إِبراهيم بن عَبد الوهاب الأَبزاري، قال: حَدثنا أَحمد بن مُحَمد بن هانِئ، قال: قُلت لأَبِي عَبد الله أَحمد بن حَنبل: التَّسميَة في الوضُوءِ؟ فقال: أَحسَن شَيء فيه حَديث رُبَيح بن عَبد الرَّحمَن بن أَبي سَعيد، عن أَبيه، عن أَبي سَعيد الخُدري، قُلتُ: فَحَديث (1) عَبد الرَّحمَن بن حَرمَلة؟ قال: لا يَثبُتُ.
    _حاشية__________
    (1) في نسخة الظاهرية الخطية، والطبعات الثلاث: "فَحَديث حَدَّث"، والمُثبت هنا عن نسخة برلين الخطية، الورقة (17/ب), وهو الموافق لما في "تنقيح التحقيق" لابن عبد الهادي 1/179 إذ نقل الحديث بتمامه، عن هذا الموضع، قال: وقال العُقَيلي، فذكره.

  19. #119

    افتراضي - الضعفاء للعقيلي:

    الضعفاء للعقيلي:
    1242- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه يَحيَى بن عُثمان، قال: حَدثنا أَبو صالح، حَدثني اللَّيث، قال: حَدثني يَحيَى بن أَيوب، عن الحَكم بن عَبد الله بن سَعد، عن سالم بن عَبد الله، عن أَبيه عَبد الله بن عُمر (1)؛ أَنَّ رَجُلاً مِنَ الأَنصار أَتَى إِلى رَسُول الله صَلى الله عَليه وسَلم فقال: أَمَرتَنا بِالزَّكاة, زَكاة الفِطر, فَنَحن نُؤَدّيَها، فَكَيفَ بِنا إِن أَدرَكَتنا ولاةٌ، لا يَضَعُونها مَوضِعَها؟ فقال: أَدُّوها إِلى ولاتِكُم, فَإِنَّهُم يُحاسَبُون بِها.
    قال: لا يُتابَع عَليه, والغالب على حَديث الحَكم: الوهمُ، وهَذا الكَلام يُروى عن ابن عُمر أَنه قال: ادفَعها إِلى الولاةِ.
    _حاشية__________
    (1) تصحف في طبعَتَيْ قلعجي، والسرساوي إلى: "عن أَبيه, عن عَبد الله بن عُمر", وهو على الصواب في نسخة الظاهرية الخطية، الورقة (49/أ)، ونسخة ألمانيا، الورقة (42/أ)، وطبعة السلفي.
    - وهو سالم بن عَبد الله بن عَبد الله بن عُمر.

  20. #120

    افتراضي - الضعفاء للعقيلي:

    أحد مقاصدي من ذكر ما وقع من خلل في الكتب، وتصحيفات، هو أن يستدرك هؤلاء هذه الأخطاء، في طبعاتهم المقبلة.
    أما الهدف الأول؛ فهو تنقية التراث من عبث العابثين، والذين تعجلوا الطريق، وأرادوا الوصول بغير زادٍ، إلى هدف مجهول.
    لا يغرنكم أيها الإخوة الدعاية والإعلان للكتب، وقدَّم له فلان، وأخَّر له علان، فالذي قدم للكتاب لم يقرأ، ولو قرأ لما وقف على شيء، ولكنها مجاملات على حساب الحق. فاعلم؛
    - الضعفاء للعقيلي:
    1412- حَدثنا الخَضِر بن داوُد، قال: حدثنا أَحمد بن محمد (1)، قال: سأَلتُ أَبا عَبد الله، عن حَنظَلَةَ السَّدُوسيّ، فقال: حَنظَلَة ؟! ومَدَّ بِها صَوتَهُ، ثُم قال: ذاكَ مُنكر الحديث، يُحَدِّث بِأَعاجيب، حَدَّثَ عن أَنس، قيل: يا رَسول الله، أَيَنحَني بَعضُنا لبَعض.
    وعن أَنس، أَنَّ النَّبيَ عَليه السَّلام كان يَدعُو في القُنُوتِ.
    وعن شَهر، عن ابن عَباس، كان رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم يَقرَأُ في الفَجر، وضَعَّفَهُ.
    _حاشية__________
    (1) تصحف في نسخة الظاهرية الخطية، الورقة (54/أ)، وطبعَة قلعجي إلى: "حَدثنا الخَضِر، قال: حدثنا ابن هانئ", وتصحف في طبعة السرساوي إلى: "حَدثنا الخَضِر، قال: حدثنا هانئ", والمثبت عن نسخة ألمانيا الخطية، الورقة (52/أ)، وفي طبعة السلفي: "حَدثنا الخَضِر بن داوُد، قال: حدثنا أحمد بن محمد بن هانئ".
    - وأحمد بن محمد بن هانئ أبو بكر الأثرم, هو صاحب السؤالات لأبي عبد الله أحمد بن حنبل, وهو ما تكرر كثيرا في هذا الكتاب.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •