تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 9 من 69 الأولىالأولى 1234567891011121314151617181959 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 161 إلى 180 من 1368

الموضوع: جامع التصاحيف لكتب السنة..الشيخ يحيى الخليل_حفظه الله_

  1. #161

    افتراضي - الضعفاء للعقيلي:

    - الضعفاء للعقيلي:
    4614- حَدثنا أَحمد بن مَحمود الهَرَوي، قال: سمعت أَبا بَكر الأَعيَن، قال: سمعت عَبد الصَّمَد بن عَبد الوارِث يُضَعِّف عنبَسَة, صاحِب عَلاَّق (1).
    - الضعفاء للعقيلي:
    4616- حَدثنا الحَضرَمي، قال: حَدثنا أَحمد بن يُونُس، قال: حَدثنا عنبَسَة بن عَبد الرَّحمَن بن عنبَسَة القُرَشي، عن عَلاَّق (1) بن أَبي مُسلم، عن أَبَان بن عُثمان، عن عُثمان بن عَفان، قال: قال النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم: يَشفَع يَوم القيامَة ثَلاثَةٌ: الأَنبياءُ، ثُم العُلَماءُ، ثُم الشُّهَداءُ.
    _حاشية__________
    (1) تصحف في طبعة السرساوي إلى: "عَلاَق"، بفتح اللام المخففة، قال ابن ناصر الدين: هو بالفتح والتشديد، وآخره قاف. "توضيح المُشتَبِه" 6/397، وانظر: "المؤتَلِف والمختَلِف" للدارقطني 4/1804.
    - وهو؛ كما ذكر السرساوي: علاق بن أبي مسلم، ويُقال: ابن أَبي مسلم.

  2. #162

    افتراضي - الضعفاء للعقيلي:

    مازال أمامي مجلدان من هذا الكتاب، وأنا لا أقوم بقراءة كل كلمة، ولا كل صفحة، فأختار من كل مجموعة من الصفحات صفحةً، وبكل أمانة أصابني (القرف)، وبدأت أشعر بارتفاع في ضغط الهم، من هذا المستوى، وأمامي مئات الكتب الأخرى، وأعتقد أن هذه الطبعات لضعفاء العقيلي يكفيها ما ورد من مشاركات، وبان لإخوتي طلبة العلم هذا الدرك الذي هبط إليه مستوى التحقيق، وجاء وقت الانصراف إلى كتاب آخر، وقبل الوداع، وأثناء خروجي من المجلد السادس، أبى (القرف) أن يتركني أخرج دون المرور عليه، و(القرف) هو التصحيف، والتحريف، في أطهر الكتب، وأغلى ما نملك.
    - الضعفاء للعقيلي:
    6391- حَدثنا مُحمد بن خُزَيمَة بن راشد، قال: حَدثنا مُسلم بن إِبراهيم، قال: حَدثنا هِلال بن عَبد الله الباهِلي، مَولَى رَبيعَة بن مُسلم (1) الباهِلي، قال: حَدثنا أَبو إِسحاق، عن الحارِث، عن عَلي، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: مَن مَلَك زادًا وراحِلَةً فَلَم يَحُجّ بَيت الله فَلا يَضُرُّه مات يَهُوديًّا، أَو نَصرانيًّا، وذَلك أَن الله عَز وجَل، قال في كِتابه: {ولله على الناس حِجّ البَيت مَن استَطاع إِلَيه سَبيلاً، ومَن كَفَر فَإِن الله غَنيٌّ عن العالَمينَ}.
    وهَذا يُروى عن عَلي مَوقُوفًا، ويُروى مَرفُوعًا مِن طَريق أَصلَح مِن هَذا.
    _حاشية__________
    (1) تصحف في طبعة السرساوي إلى: "سَلْم", وهكذا ضبطها، بفتح للسين، مع تسكين اللام، وهو على الصواب في طبعَتَيْ قلعجي، والسلفي: "مسلم".
    - وهو؛ هلال بن عبد الله، مولى ربيعة بن عَمرو بن مُسلِم، الباهلي، انظر "الجرح والتعديل" 9/78، و"تهذيب الكمال" 30/342.
    - والحديث؛ أخرجه الترمذي (812)، وابن أبي حاتم، في "تفسيره" 3/713، على الصواب.
    ثم؛
    الرجا من الدكتور السرساوي، بعد أن يجمع هذه التصحيفات، ويصلح بها فساد الطبعتين السابقتين، رجائي ألا ينسى أن يكتب على الغلاف: الطبعة الثالثة، مزيدة ومنقحة !!
    وبعون الله لنا موعد في الرابعة، شبيه بهذا الموعد.
    والرجا من الإخوة، بعد أن شاهدوا هذه المهزلة، عدم شراء طبعات جديدة أو قديمة، وسيقوم أحد إخواننا بتحميل أتقن نسخة من الكتاب للشاملة، وعليه كل هذه الحواشي، إن شاء الله تعالى، وخلال أيام.
    نتابع فورا مع كتب أُخرى إن شاء الله، سائلا توفيقه.

  3. #163
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    المشاركات
    706

    افتراضي رد: جامع التصاحيف لكتب السنة..الشيخ يحيى الخليل_حفظه الله_

    بارك الله فيك ياشيخ يحيى,,
    ولا حول ولا قوة إلا بالله , والله من المحزن جدا أن نرى مثل هذا , وما أدري أن كانت أكثر هذه الطبعات الجديدة على هذه الشاكلة والمنوال,
    لماذا يحققون إذا.؟؟
    ولماذا يتطاول ويتسارع الواحد منهم على ذلك, ولما يا أخي كل هذا الكذب تجده في مقدمة كل كتاب من صور للمخطوطات ومنهجية للعمل الى غير ذلك,
    لماذا يا اخي تكلف نفسك في أمر أنت في من أكبر الجاهلين, هذا إن لم تكن تعلم وتتغافل عن هذا فهذه والله الطامة الكبرى, ولقد كانت لي مشاركة عن أحد الدكاترة وهو لقد ألف كتبا لو عُمِر ألف سنة ما استطاع ان يكتبها, فتتعجب من كتاباته السقيمة المليئة بالغباء؛لانه لا يفكرفيما يكتب إنما مجرد النقل وتعبئة ؛ حتى يصبح في نظر الامة أنه مؤلف أو حتى عالم, والله هذا هم كثير من الناس الشهرة والسمعة والاسم , يعلمون ظاهرا من الحياة الدنيا,ولكن ليس هنا المصيبة, بل المصيبة عندما تبين وتوضح لغيرك بأن هذا الشخص لا يعرف شيئا من العلم, تتفاجئ بالعكس وكأنك أنت المخطأ في ذلك وأنت المتطاول على العلماء, وأية عالم هذا وهو لم يخشى ربه فيما يقدمه لأمته , وما لنا ياشيخ يحيى إلا أن نبلغ ونبين فمن شاء أن يؤمن ومن شاء فليكفر وحسبي الله ربي لا اله الا هو عليه توكلت وإليه أنبيب,,
    الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاكم به وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلا
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إنما الأعمال بالنيات خ,م
    قلت: إنما تفيد الحصر

  4. #164
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    المشاركات
    706

    افتراضي رد: جامع التصاحيف لكتب السنة..الشيخ يحيى الخليل_حفظه الله_

    وهذه جميع التصاحيف التي ذكرها الشيخ من بداية مشاركاته الى هنا,,,
    مرتبة على حسب الكتب,,
    الملفات المرفقة الملفات المرفقة
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إنما الأعمال بالنيات خ,م
    قلت: إنما تفيد الحصر

  5. #165

    افتراضي - صحيح ابن خُزيمة:

    - مازال هناك مجلدان من الضعفاء للعقيلي، لم أنظر فيهما، وعند الضرورة، يمكن أن أعود إليهما.
    - أشكر أخي بسام الحربي، الذي كان سببًا في في فتح المشاركات في الأساس.
    - وأشكره على مجهوده في جمع وترتيب المشاركات السابقة.
    * * *
    - صحيح ابن خزيمة:
    859- حَدثنا بُنْدَارٌ، حَدثنا يَحيَى، حَدثنا الْحَجَّاجُ وَهُوَ الصَّوَّافُ، عَنْ يَحيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ (ح) وَحَدثنا أَبُو هَاشِمٍ زِيَادُ بْنُ أَيُّوبَ، حَدثنا إِسْمَاعِيلُ ابْنُ عُلَيَّةَ، حَدثني الْحَجَّاجُ بْنُ أَبِي عُثْمَانَ، حَدثني يَحيَى بْنُ أَبِي كَثِيرٍ (ح) وحَدثنا محمد بْنُ هِشَامٍ (1)، حَدثنا إِسْمَاعِيلُ، حَدثني الْحَجَّاجُ، عَنْ يَحيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ (ح) وَحَدثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللهِ بْنِ مَيْمُونٍ، حَدثنا الْوَلِيدُ، يَعْنِي ابْنَ مُسْلِمٍ، عَنِ الأَوْزَاعِيِّ، عَنْ يَحيَى (ح)
    _حاشية__________
    (1) تصحف في المطبوع من "إِتحاف المَهَرة" لابن حَجَر (16785)، وعنه طبعة الفحل، إلى: "مؤمل بن هشام"، وفي النسخة الخطية، لصحيح ابن خزيمة، الورقة (98/ب)، ومخطوطتي إتحاف المهرة، كما ذكر محقق الكتاب، وطبعة الأعظمي الثالثة، وطبعة اللحام: "محمد بن هشام"
    وقد بدَّل محقق "إتحاف المهرة" ما وقف عليه في أصل النسخ الخطية، وكتب: على هامش الأَصل: "لعله مؤمل"، فبدل ما جاء أصله، لكلمة على هامش نسخة لا تدل على شيء، بل شك كاتبها فيها، وصدرها بـ "لعله".
    والعجيب أن ماهرًا الفحل، زاد التحريف تحريفًا، فأثبته في طبعته: "حدثنا مؤمل"، ثم كتب: تحرف في الأصل إلى: "محمد"، والتصويب من "تهذيب الكمال" 7/286، و"إتحاف المهرة" (7221).
    وهذا ليس تحقيقًا، ولا علاقة له بألف باء التحقيق العلمي.
    فقد أَحال على "تهذيب الكمال" ليثبت أَنه "مؤمل بن هشام"، ولماذا لم يُحل على "تهذيب الكمال" أَيضا: 26/565، ليثبت أنه "محمد بن هشام"؟!، وكلاهما من شيوخ ابن خزيمة.
    فقد روى ابن خزيمة في صحيحه عن محمد بن هشام في عشرة مواطن.
    ثم أحال على المطبوع من "إتحاف المهرة"، وهذا تدليس، لأن محقق "إتحاف المهرة" وضع رقم حاشية فوق "مؤمل" وذكر في حاشيته أن الثابت في الأصل: "محمد بن هشام"، فأخذ الفحل التحريف الذي وقع في "إتحاف المهرة"، وترك الأصل، وجعل التحريف مصدرًا للتصحيح.

  6. #166

    افتراضي - المنتخب من مسند عبد بن حميد:

    - مسند عبد بن حميد:
    394- حَدثنا أَبُو نُعَيْمٍ، حَدثنا مُحَمَّدُ بْنُ الْفُضَيْلِ (1)، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ إِسْحَاقَ، عَنِ النُّعْمَانِ بْنِ سَعْدٍ، عَنِ الْمُغِيرَةِ، قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صَلى الله عَلَيه وسَلم يَقُولُ: شِعَارُ الْمُسْلِمِينَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَلَى الصِّرَاطِ: رَبِّ سَلِّمْ، رَبِّ سَلِّمْ.
    _حاشية__________
    (1) تحرف في طبعة عالم الكتب، تحقيق محمود خليل، إلى: "محمد بن الفضل"، وهو على الصواب في الطبعة التركية، وطبعة بلنسية.
    وهو: محمد بن فُضيل بن غَزوان بن جَرِير الضَّبِّي. "تهذيب الكمال" 26/293.

  7. #167

    افتراضي رد: جامع التصاحيف لكتب السنة..الشيخ يحيى الخليل_حفظه الله_

    قال رسول الله (( ماكان الرفق في شيء إلا زانه ومانزع من شيء إلا شانه))

    وقال تعالى (( ولوكنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك))

    وقال الصحابى الذى تكلم في الصلاة وجعل الصحابة يصمتوه عن النبى صلى الله عليه وسلم وتعليمه (فما وجدت معلما ارفق منه...))

    انا لا اقول لانبين ولانوضح ولا نتعقب ولا نصحح الأخطاء ولكن بالرفق واللين يذعن لنا المخالف والموافق والله أعلم

  8. #168
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    المشاركات
    706

    افتراضي رد: جامع التصاحيف لكتب السنة..الشيخ يحيى الخليل_حفظه الله_

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابوحفصة السودانى مشاهدة المشاركة
    قال رسول الله (( ماكان الرفق في شيء إلا زانه ومانزع من شيء إلا شانه))

    وقال تعالى (( ولوكنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك))

    وقال الصحابى الذى تكلم في الصلاة وجعل الصحابة يصمتوه عن النبى صلى الله عليه وسلم وتعليمه (فما وجدت معلما ارفق منه...))

    انا لا اقول لانبين ولانوضح ولا نتعقب ولا نصحح الأخطاء ولكن بالرفق واللين يذعن لنا المخالف والموافق والله أعلم
    إنا لله وإنا إليه راجعون
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إنما الأعمال بالنيات خ,م
    قلت: إنما تفيد الحصر

  9. #169
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,043

    افتراضي رد: - الضعفاء للعقيلي:

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يحيى خليل مشاهدة المشاركة
    وصوابه: "مُحَمد بن شَبيب".
    - قال الدارقطني: رواه جَرير بن حازم، ومُحَمد بن شَبيب الزَّهرانيّ، وقُرَّةُ بن خالد، وجَرير بن عَبد الحَميد وقيل: عَن شُعبة بن الحَجاج، فقالُوا: عَن عَبد المَلك بن عُمير، عَن جابِر بن سَمُرَة، عَن عُمَر. "العلل" 155.
    - وانظر: "التاريخ الكبير" 1/114، و"الجرح والتعديل" 7/285، و"ثقات ابن حِبَّان" 7/401، و"تهذيب الكمال" 25/356.
    أحسنت يا شيخ يحيى.. بل وعدم وضوح هذا لمن يعد من أهل هذه الصنعة ومتقنيها = وصمة عار، وخيبة ودمار، وسوء حال.

    وزيادة على ما ذكر وأطبق عليه أهل الصنعة الأصليين، فقد نقل المهرواني في مهروانياته عن الخطيب البغدادي قوله: [كَذَا رَوَى هَذَا الْحَدِيثَ جَرِيرُ بْنُ عَبْدِ الْحَمِيدِ، عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ عُمَيْرٍ. وَتَابَعَهُ جَرِيرُ بْنُ حَازِمٍ، وَمُحَمَّدُ بْنُ شَبِيبٍ الزَّهْرَانِيُّ ، وَقُرَّةُ بْنُ خَالِدٍ، عَنْ عَبْدِ الْمَلَكِ.
    وَخَالَفَهُمْ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْمُخْتَارِ، وَيُونُسُ بْنُ أَبِي إِسْحَاقَ، وَابْنُهُ إِسْرَائِيلُ، وَمَعْمَرُ بْنُ رَاشِدٍ، وَسُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ، وَعَبْدُ الْحَكِيمُ بْنُ مَنْصُورٍ، وَحِبَّانُ، وَمَنْدَلٌ ابْنَا عَلِيٍّ، وَأَبُو عَوَانَةَ، وَجَمَاعَةٌ غَيْرُهُمْ؛ فَرَوَوْهُ عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ عُمَيْرٍ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الزُّبَيْرِ، عَنْ عُمَرَ. وَرَوَاهُ شَيْبَانُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ، وَزَائِدَةُ، وَشُعَيْبُ بْنُ صَفْوَانَ، وَعُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَمْرٍو، عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ، عَنْ رَجُلٍ لَمْ يُسَمَّ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الزُّبَيْرِ، عَنْ عُمَرَ. وَقِيلَ عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ.
    فِيهِ أَقْوَالٌ سِوَى هَذِهِ، وَيُشْبِهُ أَنْ يَكُونَ الِاضْطِرَابُ مِنْهُ لِكَثْرَةِ اخْتِلَافِ الثِّقَاتِ عَنْهُ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ].
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  10. #170
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,043

    افتراضي رد: جامع التصاحيف لكتب السنة..الشيخ يحيى الخليل_حفظه الله_

    فلما رأت كثرة اللحم, تذكرت أحدث (1) لحم أكلته
    الأظهر الصواب يا شيخ يحيى أنها [آخر].. وهذا الذي نقله الذهبي في الميزان 5/202، وابن حجر في اللسان 4/273 عن العقيلي نفسه.. بل وهو الأنسب للسياق والأوفق للمعنى.
    وبالنسبة لما في علل ابن الجوزي؛ فأجزم أنه تصحيفٌ آخر ممن حققه من مثل ما وقع لمن حقق ضعفاء العقيلي. فتأمل
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  11. #171
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,043

    افتراضي رد: جامع التصاحيف لكتب السنة..الشيخ يحيى الخليل_حفظه الله_

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابوحفصة السودانى مشاهدة المشاركة
    قال رسول الله (( ماكان الرفق في شيء إلا زانه ومانزع من شيء إلا شانه))

    وقال تعالى (( ولوكنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك))

    وقال الصحابى الذى تكلم في الصلاة وجعل الصحابة يصمتوه عن النبى صلى الله عليه وسلم وتعليمه (فما وجدت معلما ارفق منه...))

    انا لا اقول لانبين ولانوضح ولا نتعقب ولا نصحح الأخطاء ولكن بالرفق واللين يذعن لنا المخالف والموافق والله أعلم
    صدقني أخي الفاضل أبو حفصة أنه لا قسوة في الخطاب وغلاظة ولا فضاضة.. بل هو الحق الذي يستوجبه الحديث عن هؤلاء المرتزقة المستعجلة للربح والكسب المادي على حساب جيبي وجيبك.
    تنافسوا في الطبع وتشاحنوا لمصالحهم على حسابي وحسابك، بل وصل التنافس بينهم أن يخرجوا عدة تحقيقات لكتاب واحدٍ في نفس الوقت.

    فحتى نسلم من هؤلاء المساعير، مصصاي الأموال على محبي العلم والحصول عليه = يشدد معهم في الخطاب الفاضح بما لا يخرج بإذن الله عن حسن الأدب.
    ننتظر هذا المخطوط أو ذاك بفارغ الصبر؛ فإذا خرج تمنينا أنه لم يخرج؛ بسبب التشويه الحاصل لأصل نص الكتاب.. ولا ياتيني ويعتذر فيقول: لم أجد إلا هذه النسخة، أو النسخة المعتمدة رديئة.. فإن لم تكن اهلا لمواجهة هذه الصعوبة الخطيرة في التحقيق لمن عرف ذلك = فلا تقدم على ذلك من أصله.. فغيرك بإذن الله أجدر ولو طال زمن إخراج الكتاب.
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  12. #172

    افتراضي رد: - الضعفاء للعقيلي:

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يحيى خليل مشاهدة المشاركة
    أيها الإخوة؛
    وأنتم تتابعون هذه المأساة، لا تغتروا بما يكتبه الذين يُقدمون للكتب.
    فكل مبتدِأ يظن أنه حقق كتابا، يأخذه على الفور لأحد المعروفين ليكتب له عبارات الثناء، والمدح، لهذا الجهد الذي بذله المحقق الفذ.
    رجعت الآن ، شهد الله، لما كتبه الحويني تقديما لكتاب ضعفاء العقيلي، فشعرت بالحياء، والألم عندما يكتب:
    - فرأيته، أي رأى السرساوي، جزاه الله خيرا، أقام النص على وجهه، فشكرت له جهده، في ذلك ... إلى آخره، بل تمنى أن يحقق له كتاب الكامل لابن عدي.
    بالله عليكم، على أي وجه أقام النص، إنه أقامه على قفاه، وأقعده على رأسه.
    وأسأل الله أن لا يقع كتاب الكامل في يد السرساوي.
    وإذا وقع، وكان ذلك من البلاء الذي لابد منه، فعليه أن يبعث لي على الخاص، أو أحد الذين يحققون له، وأرسل له الكامل (نسختي) لوجه الله ، عليها الحواشي، والإصلاحات.
    ولا أريد منه جزاءًا لأنه لا يملكه لي، ولا شكورًا، لأنه لا يستطيعه.
    وأتمنى من إخواني الذين يقدمون للكتب أداء الشهادة لله، بعيدا عن المجاملات، فليس كل من قبَّل يدي، أمدحه في مقدمة، وهذه هي النتيجة بين أيديكم.
    بارك الله فيك شيخنا الفاضل يحيى خليل .
    وأنا أيضا أسأل الله ألا يقع كتاب الكامل بين يديه وأن يصرفه هو ومن على شاكلته عن تحقيق كل كتب الرجال والحديث .

  13. #173

    افتراضي رد: - الضعفاء للعقيلي:

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يحيى خليل مشاهدة المشاركة
    -
    و"ما" لا تصح يا دكتور سرساوي يا أزهري، لأنها تُقال لغير العاقل.
    بل تُقال يا شيخ يحيى.
    قال ابن هشام في أوضح المسالك [1/150]: ( وأما ( ما ) فإنها لما لا يَعْقِلُ وَحْدَه نحو ( مَا عِنْدَكُمْ يَنْفَدُ ) وله مع العاقل نحو ( سَبَّحَ للهِ مَا في السَّموَاتِ وَمَا فىِ الأَرْضِ ) ولأنواع مَنْ يعقل نحو ( فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ ) وللمُبَهمِ أمْرُهُ كقولك وقد رأيت شَبَحاً : ( انْظُرْ إلى مَا ظَهَرَ ) ... ).
    والحقيقة: أن النفس كانت متشوفة إلى طبعة الفاضل مازن السرساوي لــ ( ضعفاء العقيلي )، فلما وقفتُ على جملة من التصحيفات فيها - مع ظهورها - قبل أن أقف على إصلاحات الشيخ المحقق الناقد المتقن ( يحيى خليل ) = أغضيتُ نفسي على القَذَى، وجَرِعْتُ ريقي على الشَّجَى، وصبرتُ من كَظمِ الغيظ على أمَرَّ من العلْقم، وآلَـمَ من حَدِّ الشِّفَار!
    لا سيما بعد تقريض المحدث الحويني للكتاب مع كونه الشحيح جدًا في بابة التقريظ! وهو الذي انتقد العلامة الوادعي انتقادًا لاذعًا لتقريظه بعض الكتب التي وقف الحويني فيها على أغلاط لا تُطاق؟
    ولولا الحياء: لسطرت هنا كلمات الشيخ الحويني في ( غوث المكدود ) وهو يخاطب بها الإمام الوادعي! ألهم الله الجميع الرشاد فيما هم بسبيله.
    وقد تجمَّع عندي جملة من التصحيفات في طبعة الفاضل السرساوي، ربما أذكرها بعدما ينتهي الشيخ يحيى خليل من إكمال ما بدأه.

  14. #174

    Lightbulb رد: - الضعفاء للعقيلي:

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو المظَفَّر السِّنَّاري مشاهدة المشاركة
    بل تُقال يا شيخ يحيى.
    قال ابن هشام في أوضح المسالك [1/150]: ( وأما ( ما ) فإنها لما لا يَعْقِلُ وَحْدَه نحو ( مَا عِنْدَكُمْ يَنْفَدُ ) وله مع العاقل نحو ( سَبَّحَ للهِ مَا في السَّموَاتِ وَمَا فىِ الأَرْضِ ) ولأنواع مَنْ يعقل نحو ( فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ ) وللمُبَهمِ أمْرُهُ كقولك وقد رأيت شَبَحاً : ( انْظُرْ إلى مَا ظَهَرَ ) ... ).
    والحقيقة: أن النفس كانت متشوفة إلى طبعة الفاضل مازن السرساوي لــ ( ضعفاء العقيلي )، فلما وقفتُ على جملة من التصحيفات فيها - مع ظهورها - قبل أن أقف على إصلاحات الشيخ المحقق الناقد المتقن ( يحيى خليل ) = أغضيتُ نفسي على القَذَى، وجَرِعْتُ ريقي على الشَّجَى، وصبرتُ من كَظمِ الغيظ على أمَرَّ من العلْقم، وآلَـمَ من حَدِّ الشِّفَار!
    لا سيما بعد تقريض المحدث الحويني للكتاب مع كونه الشحيح جدًا في بابة التقريظ! وهو الذي انتقد العلامة الوادعي انتقادًا لاذعًا لتقريظه بعض الكتب التي وقف الحويني فيها على أغلاط لا تُطاق؟
    ولولا الحياء: لسطرت هنا كلمات الشيخ الحويني في ( غوث المكدود ) وهو يخاطب بها الإمام الوادعي! ألهم الله الجميع الرشاد فيما هم بسبيله.
    وقد تجمَّع عندي جملة من التصحيفات في طبعة الفاضل السرساوي، ربما أذكرها بعدما ينتهي الشيخ يحيى خليل من إكمال ما بدأه.
    أخي الكريم
    للك في رقبتي دينٌ لا أنساه إن شاء الله حتى أموت
    فقد علمتني شيئأ أنا الجاهل فيه، وأرشدتني إلى زلل وقعتُ فيه، ومثلي أهلٌ لهذا الخطأ.
    ووالله لو أمسكت بسوطك وضربتني على ظهري، لهذا الخطأ، لكان هذا عندي هو غاية المنى،
    ولكنتَ أنتَ في غاية الحكمة والموعظة الحسنة.
    فكفانا هذا التحريف لتراث هذه الأُمة، والجهل بأن العلم دين، فإذا حرفنا العلم، تحرف الدين.
    فأشكرك، شكر الله لك، ولا تبخل على أخيك الضعيف بأي نصيحة.
    وتفضل علينا بما عندك من نظرات على هذه الطبعة، حتى نتعلم جميعا، فقد صرفت نظري عنها الآن، كما ذكرتُ.
    سأدعو الله لك دائما.
    والحمد لله وحده الذي يسَّر لي من يُصلح عيوبي.
    يحيى خليل

  15. #175

    افتراضي - صحيح ابن خُزيمة:

    صحيح ابن خزيمة:
    814- حَدثنا أَحْمَدُ بْنُ مَنِيعٍ، حَدثنا أَبُو أَحْمَدَ، حَدثنا عُبَيْدُ اللهِ بْنُ عَبْدِ اللهِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ، أَخبَرني عَمِّي عُبَيْدُ الله (1)، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، عَنْ رَسُولِ اللهِ صَلى الله عَليه وسَلم.
    حَدثناهُ مُحَمَّدُ بْنُ رَافِعٍ، حَدثنا ابْنُ أَبِي فُدَيْكٍ، أَخبَرني عُبَيْدُ اللهِ، عَنْ عَمِّهِ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلى الله عَليه وسَلم: لَوْ يَعْلَمُ أَحَدُكُمْ مَا فِي المَشْيِ بَيْنَ يَدَيْ أَخِيهِ مُعْتَرِضًا، وَهُوَ يُنَاجِي رَبَّهُ، كَانَ أَنْ يَقِفَ فِي ذَلِكَ المَكَانِ مِئَةَ عَامٍ أَحَبَّ إِلَيْهِ مِنْ أَنْ يَخْطُوَ.
    هَذَا حَدِيثُ ابْنِ مَنِيعٍ.
    _حاشية__________
    (1) هكذا رواه أَبو أَحمد الزُّبيري، وأخطأ فيه عندما رواه، ولا يحل لأحد، يزعم أنه من المحققين، أن يأتي لتغيير ما رواه الراوي، اعتمادًا على أن غير هذا الراوي رواه على الصواب، الأمر هنا يتصل برواية أَبي أحمد الزبيري، ويجب أن تُثبت كما هي، وهذا ما غاب عن بعض الذين امتهنوا مهنة التحقيق هذه الأيام.
    - فإسناد هذا الحديث، ورد هكذا في مخطوطة صحيح ابن خزيمة، الورقة (94/أ) ، وطبعَتَيِ الأَعظمي، واللحام، و"إتحاف المهرة" لابن حَجر، (19416)، نقلاً عن هذا الموضع.
    - بل؛ أخرجه أحمد، في "مسنده" 2/371(8837) قال: حدثنا محمد بن عبد الله، يعني أبا أحمد الزبيري، قال: أخبرنا عبيد الله، يعني ابن عبد الله بن موهب، قال: أخبرني عمي عبيد الله بن عبد الرحمن بن موهب، عن أبي هريرة، فذكره، وهو ما رواه ابن خزيمة.
    - إلى أن جاء ماهر الفحل، لتحريف "صحيح ابن خزيمة"، فكتب: تحرف في الأصل، والمطبوع، والإتحاف، إلى: "عبيد الله بن عبد الله بن عبد الرحمن"، والتصويب من "صحيح ابن حبان" (2365)، و"سنن ابن ماجة" (946)، و"تهذيب الكمال" 5/45.
    ثم قال: وورد في "مسند أحمد" 2/371 قَلْبٌ في الإسناد، حيث جُعل العم، مكان ابن الأخ، وهذا خطأٌ بيِّن. انتهى تحريف الفحل، بعد أن حرَّف في الأصل: "عبيد الله بن عبد الله بن عبد الرحمن"، وكتبها: "عبيد الله بن عبد الرحمن بن عبد الله ".
    والذي ورد في "سنن ابن ماجة" (946) رواية عبد الكبير الحنفي، وفي "صحيح ابن حبان" (2365)، رواية وكيع، وليس فيهما ذكر لرواية أبي أحمد الزبيري، فعلى أي أساسٍ بدل (الفحل) النسخ الخطية، ورواية الزبيري، في "مسند أحمد"؟.
    والأعجب؛ أن الفحل أفسد الإسناد، بزعمه عن "تهذيب الكمال" أيضًا، فهل هو لا يدري أن "تهذيب الكمال" يورد الأسماء، أما من أخطأ في الاسم، أو أصاب، فهذا له كتب العلل، والتصحيفات.
    - أضرب لكم مثالا، حتى يفهم الإخوة الأعزاء، الذين لا يهمهم أن يتحرف العلم، وأن يشتغل بالتحقيق كل متهور.
    - افتح معي "مسند أحمد" 1/350، الحديث (989)، وفيه: حدثنا يحيى بن سعيد، عن شعبة، حدثني مالك بن عرفطة، سمعت عبد خير، قال: كنت عند علي فأتي بكرسي وتور، الحديث.
    قال لنا أبو عبد الرحمن، هو عبد الله بن أحمد بن حنبل: هذا أخطأ فيه شعبة، إنما هو عن خالد بن علقمة، عن عبد خير.
    انظر، لقد أثبت عبد الله بن أحمد بن حنبل الخطأ كما ورد من راويه، ولو وقع ذلك مع (الفحل) لقام بالتحريف والتغيير، ثم يقول: وقع في الأصل: "مالك بن عرفطة" وهو خطأ، وأصلحته عن جريدة (الثورة).
    - وهناك آلاف الأمثلة على ذلك، ولكن هذا ابتلاء، بما كسبت أيدينا، أن يتناول التحقيق مَن في حاجة إلى تحقيق، وقد مات غضب الناس للحق، مع ما مات، وإنا لله، وإنا إليه راجعون.

  16. #176

    افتراضي رد: - الضعفاء للعقيلي:

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يحيى خليل مشاهدة المشاركة
    أخي الكريم
    للك في رقبتي دينٌ لا أنساه إن شاء الله حتى أموت
    فقد علمتني شيئأ أنا الجاهل فيه، وأرشدتني إلى زلل وقعتُ فيه، ومثلي أهلٌ لهذا الخطأ.
    ووالله لو أمسكت بسوطك وضربتني على ظهري، لهذا الخطأ، لكان هذا عندي هو غاية المنى،
    ولكنتَ أنتَ في غاية الحكمة والموعظة الحسنة.
    فكفانا هذا التحريف لتراث هذه الأُمة، والجهل بأن العلم دين، فإذا حرفنا العلم، تحرف الدين.
    فأشكرك، شكر الله لك، ولا تبخل على أخيك الضعيف بأي نصيحة.
    وتفضل علينا بما عندك من نظرات على هذه الطبعة، حتى نتعلم جميعا، فقد صرفت نظري عنها الآن، كما ذكرتُ.
    سأدعو الله لك دائما.
    والحمد لله وحده الذي يسَّر لي من يُصلح عيوبي.
    يحيى خليل
    يا شيخ يحيى: أشهد كما أنك مُتْقِن في ضبط النصوص وصيانتها من التحريف = أراك قِمَّةً في التواضع والخنوع والخضوع لما تراه صوابًا عندك. بارك الله فيك وأكثر من أمثالك.
    وسوف نشرع فيما وقع لنا من تلك الأغلاط والتصحيفات في طبعة الفاضل مازن السرساوي من ( ضعفاء العقيلي ). وهذا بعد إذنكم طبعًا، لأننا المتطفلون عليكم في هذا المقام يا رعاكم الله.

  17. #177

    افتراضي رد: - صحيح ابن خُزيمة:

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يحيى خليل مشاهدة المشاركة
    - إلى أن جاء ماهر الفحل، لتحريف "صحيح ابن خزيمة"!!
    .
    انتهى تحريف الفحل ... !!
    والأعجب؛ أن الفحل أفسد الإسناد، بزعمه عن "تهذيب الكمال" أيضًا، فهل هو لا يدري أن "تهذيب الكمال" يورد الأسماء، أما من أخطأ في الاسم، أو أصاب، فهذا له كتب العلل، والتصحيفات.
    - أضرب لكم مثالا، حتى يفهم الإخوة الأعزاء، الذين لا يهمهم أن يتحرف العلم، وأن يشتغل بالتحقيق كل متهور.
    - ولو وقع ذلك مع (الفحل) لقام بالتحريف والتغيير، ثم يقول: وقع في الأصل: "مالك بن عرفطة" وهو خطأ، وأصلحته عن جريدة (الثورة).
    - وهناك آلاف الأمثلة على ذلك، ولكن هذا ابتلاء، بما كسبت أيدينا، أن يتناول التحقيق مَن في حاجة إلى تحقيق، وقد مات غضب الناس للحق، مع ما مات، وإنا لله، وإنا إليه راجعون
    هذا كله تحامل لا يخفى، مع جفاء في العبارة كان الأولى التنكب عنها، لا سيما إذا كان صادرة في حق رجل له جهود مشكورة في علوم الحديث. بل هو معدود من الأفراد النابهين في دارية هذا الفن في تلك الأزمان.
    ولو أننا أقمنا العلامة ( بشار عواد ) مقام ( ماهر الفحل ) في هذا المقام؛ لعزَّ ذلك جدًا على الشيخ الفاضل يحيى خليل! بل وما أراه يطيقه أصلا!
    ولا ينكر العارف: ما في طبعة المحدث الماهر الفحل من ( صحيح ابن خزيمة ) من أخطاء وتصحيفات! كما لا يجحد المنصف ما فيها من الجودة والضبط بما فاقت غيرها من الطبعات.
    نعم: ربما تكون بعض أخطاء طبعته مما يضيق بها الصدر! كهذا المثال الذي ذكره الشيخ يحيى خليل في هذا المقام.
    لكن: أن يوصم الماهر الفحل بكون عمله تحريفًا "لصحيح ابن خزيمة"!! أو يكون هو نفسه معدودًا من المتهورين في بابة التحقيق! مع ما في كلام الشيخ يحيى من الاستهزاء والطنز بالرجل، كقوله:
    ولو وقع ذلك مع (الفحل) لقام بالتحريف والتغيير، ثم يقول: وقع في الأصل: "مالك بن عرفطة" وهو خطأ، وأصلحته عن جريدة (الثورة).
    فهذا كله ليس من الإنصاف في شيء! وإنما جرَّتْ قائله القافيةُ حتى سلك هذا السبيل!
    وأخشى: أن يكون ما كتبه الشيخ الفحل من تلك الردود المترادفة على بعض أعمال العلامة ( بشار عواد ) من البواعث على جفاء العبارة في كلام الكاتب المتقن هنا.
    فيا شيخ يحيى: الذي رأيته منك هنا ما هو عهدي بك! وأنت أكبر من أن أقول لك ما قاله الزيلعي قبلي: ( وما تحلى طالب علم بأحسن من الإنصاف وترك التعصب )! لأن مثلك أجل من هذا إن شاء الله. لكنها نزغات الأقلام التي لا ينجو من وَخَزَاتها أحد من الأنام!
    فإن كنتَ مصرًّا على أن أخطاء الشيخ ماهر هنا: تُصدِّره لأن يكون أهلا لكلامك اللاذع فيه! فنحن نُوجِدك من أخطاء الشيخ بشار عواد في بعض كتبه ما يكون أولى بلذعات نقدك الحارة في هذا المقام منه بالشيخ الفحل!
    ولكن: ليس هذا سبيل من يعرف حق هؤلاء الجِلَّة ممن خدم التراث حتى ماجت عظامه!
    ومثلك يا شيخ يحيى ليس ممن يحسن المعاندة في غير ما يراه الحق! أو يحمله اللجاج على أن يقول غير الصدق.
    ونحن نود منك التأمل قليلا في هذا الالتماس بتخفيف العبارة في حق أمثال ( الفحل ) فيما يأتي لك من إصلاحات بارك الله في يد كاتبها. ولا تنس أن ( المسلم مرآة أخيه).

  18. #178
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,043

    افتراضي رد: جامع التصاحيف لكتب السنة..الشيخ يحيى الخليل_حفظه الله_

    بل تُقال
    وله مع العاقل نحو ( سَبَّحَ للهِ مَا في السَّموَاتِ وَمَا فىِ الأَرْضِ )
    جعل هذا المثال القرآني يبين أن (ما) تطلق على العاقل على الاطلاق والتعميم فيه نظر كبير، وهو مردودٌ على من استشهد به ليثبت ذلك.. فأثبت لي أن جميع من يسبح لله في السموات والأرض كلهم عقال!! والآية الأخرى المعروفة في تسبيح غير العاقل معروفة ترد هذا.

    بل الصواب فيها بالنسبة لاطلاقها على العاقل هو:
    ولأنواع مَنْ يعقل
    فتكون هنا منزلة على النوع مرادة له لا على الشخص. فتأمل

    وبالنسبة لكلام الشيخ يحيى يا أيها الحبيب أبا المظفر على الشيخ الفحل وأمثاله ليس قصده التحامل الشخصي أو التشهير وهتك الستر.. أبدا.
    إنما هي الأخطاء المتكررة في فهم المسلمات البديهية لمن يعد من أهل الصنعة والذي لو تفكر قليلاً وبحث أقل لعرف خطأه وتعجله في ذلك.
    على أني أجد أن إحياء تراث هو حيٌ أصلاً من قبل وإن كان بنصف عمر = تضييع لما هو أولى بالإحياء والبعث، وإهدارٌ للوقت الثمين.
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  19. #179

    Lightbulb - توضيح

    أخي الكريم
    أعيد لك الشكر، لمجرد أنك رأيتني تجاوزت الحد، حتى وإن اختلفتُ معك هنا، ومن حقك أن تراني تجاوزت، بل هناك من إخواني الذين أعمل معهم من يرى ذلك، وهناك منهم من يراني متساهلا، (لا تضحك)، وأُشهِد الله على ذلك.
    لكن؛هل أقول لك: إنك ظلمتني هذه المرة، حيث ربطت شدتي بما بين الفحل وبشار، وبماذا ربطت شدتي مع أخي الدكتور مازن السرساوي، والرجا منك مراجعة ما كنت أكتبه في ملتقى أهل الحديث، وسترى عشرات الأمثلة.
    ثم، لن أقول لك: صدقني، لأنني أشعر أنك تصدقني، أُشهد الله الذي لا إله غيره، أنه لا صلة ولا علاقة بين مشاركتي هذه الخاصة بالدكتور ماهر، وما بينه وبين الدكتور بشار.
    ولعنة الله على الكاذبين؛ (أقصد نفسي فقط إن كنتُ كاذبًا) آمين.
    أخي الفاضل، إخوتي الأفاضل؛
    أعتقد الآن أن الموضوع سوف يتجه إلى ناحية أخرى، وربما يتطور الأمر إلى أكبر مما نحن فيه الآن، ومن هنا وجب عليَّ أن أجمع أوراقي، وأرحل، باحثا عن مكان آخر، فهنا اتهمني أخي أبو المظفر حتى في نيتي، وأنني أكتب تصفية حسابات بين بشار والفحل، ويجب أن أسامحه لأنه علمني شيئا، وأنا لا أنسى من علمني حرفًا.
    وكنت أتمنى أن أستمر، فما زال عندي، ودون مبالغة، آلاف التصحيفات والتحريفات التي اقترفها (العلماء الكبار، والمحدثون الأفذاذ، وعباقرة التحقيق) أقول هذا لكي لا يغضب أخي.
    إخوتي، وداعًا، وصدقوني، حتى هذه المشاركات لن أدخلها ثانية، حفاظا على شعور الإخوة.
    ولذلك أي كتابات تلي هذه المشاركة، صدقوني لن أقرأها، وذلك حتى لا يأتي أحدٌ في جنح الليل، ويكتب مشاركة يدعي فيها شيئا ويطالبني بالرد.

  20. #180
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    المشاركات
    706

    افتراضي رد: - توضيح

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يحيى خليل مشاهدة المشاركة
    أخي الكريم
    أعيد لك الشكر، لمجرد أنك رأيتني تجاوزت الحد، حتى وإن اختلفتُ معك هنا، ومن حقك أن تراني تجاوزت، بل هناك من إخواني الذين أعمل معهم من يرى ذلك، وهناك منهم من يراني متساهلا، (لا تضحك)، وأُشهِد الله على ذلك.
    لكن؛هل أقول لك: إنك ظلمتني هذه المرة، حيث ربطت شدتي بما بين الفحل وبشار، وبماذا ربطت شدتي مع أخي الدكتور مازن السرساوي، والرجا منك مراجعة ما كنت أكتبه في ملتقى أهل الحديث، وسترى عشرات الأمثلة.
    ثم، لن أقول لك: صدقني، لأنني أشعر أنك تصدقني، أُشهد الله الذي لا إله غيره، أنه لا صلة ولا علاقة بين مشاركتي هذه الخاصة بالدكتور ماهر، وما بينه وبين الدكتور بشار.
    ولعنة الله على الكاذبين؛ (أقصد نفسي فقط إن كنتُ كاذبًا) آمين.
    أخي الفاضل، إخوتي الأفاضل؛
    أعتقد الآن أن الموضوع سوف يتجه إلى ناحية أخرى، وربما يتطور الأمر إلى أكبر مما نحن فيه الآن، ومن هنا وجب عليَّ أن أجمع أوراقي، وأرحل، باحثا عن مكان آخر، فهنا اتهمني أخي أبو المظفر حتى في نيتي، وأنني أكتب تصفية حسابات بين بشار والفحل، ويجب أن أسامحه لأنه علمني شيئا، وأنا لا أنسى من علمني حرفًا.
    وكنت أتمنى أن أستمر، فما زال عندي، ودون مبالغة، آلاف التصحيفات والتحريفات التي اقترفها (العلماء الكبار، والمحدثون الأفذاذ، وعباقرة التحقيق) أقول هذا لكي لا يغضب أخي.
    إخوتي، وداعًا، وصدقوني، حتى هذه المشاركات لن أدخلها ثانية، حفاظا على شعور الإخوة.
    ولذلك أي كتابات تلي هذه المشاركة، صدقوني لن أقرأها، وذلك حتى لا يأتي أحدٌ في جنح الليل، ويكتب مشاركة يدعي فيها شيئا ويطالبني بالرد.
    يعني يا شيخ يحيى انت تكتب وتوضح لمن..؟؟
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إنما الأعمال بالنيات خ,م
    قلت: إنما تفيد الحصر

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •