جامع التصاحيف لكتب السنة..الشيخ يحيى الخليل_حفظه الله_ - الصفحة 7
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

صفحة 7 من 63 الأولىالأولى 123456789101112131415161757 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 121 إلى 140 من 1254
98اعجابات

الموضوع: جامع التصاحيف لكتب السنة..الشيخ يحيى الخليل_حفظه الله_

  1. #121
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,090

    افتراضي رد: - الضعفاء للعقيلي:

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يحيى خليل مشاهدة المشاركة
    وهو على الصواب في طبعة السَّلفي, و"العلل ومعرفة الرجال" لعبد الله بن أَحمد بن حنبل (1470).
    وهو على الصواب عند ابن عدي في الكامل؛ قال:
    (حَدَّثَنَا ابْنُ حَمَّادٍ، حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ، قَالَ: سَأَلْتُ أَبِي عَنْ أَيُّوبَ أَبِي الْعَلاءِ، قَالَ: لا بَأْسَ بِهِ وَكَانَ يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ لا يَسْتَخِفُّهُ، أَظُنُّهُ قَالَ: كَانَ لا يَحْفَظُ الإِسْنَادَ).
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  2. #122
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,090

    افتراضي رد: - الضعفاء للعقيلي:

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يحيى خليل مشاهدة المشاركة
    والمُثبت هنا عن نسخة برلين الخطية، الورقة (17/ب), وهو الموافق لما في "تنقيح التحقيق" لابن عبد الهادي 1/179 إذ نقل الحديث بتمامه، عن هذا الموضع، قال: وقال العُقَيلي، فذكره.
    ويشهد له ما نقله الذهبي في الميزان عن الأثرم نفسه؛ قال:
    (وقال الأثرم: قلت لأبي عبد الله: التسمية في الوضوء؟ قال: أحسن ذلك حديث أبي سعيد الخدري. قلت: فما روى عبد الرحمن بن حرملة؟ قال: لا يثبت).
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  3. #123
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,090

    افتراضي رد: - الضعفاء للعقيلي:

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يحيى خليل مشاهدة المشاركة
    - وهو سالم بن عَبد الله(1) بن عُمر.
    (1) تصحف في طبعة يحيى خليل إلى: سالم بن عبد الله بن عبد الله بن عمر. وهو على الصواب في جميع الدواوين. (ابتسامة)

    سامحني يا شيخ يحيى والله إنها مجرد دعابة.. صدقني وأنا أكتب التعليق لم أستطع، وذلك من الضحك على طريقتي في تقليدك.
    وفقك الله إلى كل خيرٍ آمين.
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  4. #124
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,090

    افتراضي رد: - الضعفاء للعقيلي:

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يحيى خليل مشاهدة المشاركة
    - حَدثنا الخَضِر بن داوُد، قال: حدثنا أَحمد بن محمد (1)
    والمثبت عن نسخة ألمانيا الخطية، الورقة (52/أ)، وفي طبعة السلفي: "حَدثنا الخَضِر بن داوُد، قال: حدثنا أحمد بن محمد بن هانئ".
    - وأحمد بن محمد بن هانئ أبو بكر الأثرم, هو صاحب السؤالات لأبي عبد الله أحمد بن حنبل, وهو ما تكرر كثيرا في هذا الكتاب.
    ويشهد له ما في تهذيب الكمال؛ قال:
    (وقال أبو بكر الأثرم: سألت أبا عبد الله عن حنظلة السدوسي؟ فقال: حنظلة؛ ومد بها صوته، ثم قال: ذاك منكر الحديث، يحدث بأعاجيب..).
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  5. #125
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    1,056

    افتراضي رد: جامع التصاحيف لكتب السنة..الشيخ يحيى الخليل_حفظه الله_

    الشكر المتواصل لأخي السكران التميمي، على مراجعاته التي تؤكد وقوع التصحيف، أو التي تناقش ذلك، وعلى إضافاته التي يتكرم بها، وأعتقد لو أن بعضنا فعل مثل ذلك، ولم يكتف بالمرور والقراءة، لأنجزنا، بفضل الله وبرحمته، هذا التطهير لكل ما شاب كتب الحديث، من عبث العابثين.
    وليطمئن أخي التميمي، وليكتب ما شاء من تصحيفات تقع في مشاركاتي، وأوهام تقع في كتاباتي، ومن أجمل الأمور أن تكتب تصحيفا لطالب علم قام لنقد التصحيف.
    وللعلم؛ هناك كتب من كتبي، التي حَقَّقتُ، أو أَلَّفتُ، وقع فيها التصحيف، والتحريف، وذكرته هنا عدة مرات، وفي ملتقى أهل الحديث، واعذروني فلن أذكرها تحديدًا، لكي لا يعرفني أصدقائي من الذين تناولتهم بالنقد، فأكثرهم من إخواني، وأصدقائي، بل وأقاربي.
    وأي نقد شديد، وجهته هنا لإخواني، من المحققين، فهو لي أيضا، فأنا شريكهم في هذه الجِنازة، ورفيقهم في هذا العزاء.

  6. #126
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    1,056

    افتراضي - مصنف عبد الرزاق:

    - مصنف عبد الرزاق:
    9058- عَبد الرَّزَّاقِ، عَن مَعْمَرٍ (1)، عَن عُثْمَانَ الْجَزَرِيِّ، أَنَّهُ سَمِعَ مِقْسَمًا يُحَدِّثُ عَنِ ابنِ عَبَّاسٍ، قَالَ: دَخَلَ النَّبِيُّ صَلى الله عَلَيه وسَلم الْبَيْتَ فَدَعَا فِي نَوَاحِيهِ، ثُمَّ خَرَجَ فَصَلَّى رَكْعَتَيْنِ.
    _حاشية__________
    (1) تصحف في الطبعتين إلى: "محمد"، والحديث؛ أَخرجه أحمد 1/283(2562) قال: حدَّثنا عَبد الرَّزَّاق، أخبرنا مَعْمَر، به.

  7. #127
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,090

    افتراضي رد: جامع التصاحيف لكتب السنة..الشيخ يحيى الخليل_حفظه الله_

    وهو كذلك على الصواب عند الطبراني في الكبير؛ قال: (حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ، عَنْ عَبْدِ الرَّزَّاقِ، عَنْ مَعْمَرٍ، عَنْ عُثْمَانَ الْجَزَرِيِّ، عَنْ مِقْسَمٍ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ..).
    وعند الفاكهي في أخبار مكة؛ قال: (حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي عُمَرَ، قَالَ: حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ، قَالَ: أنا مَعْمَرٌ، قَالَ: أَخْبَرَنِي عَبْدُ الْكَرِيمِ الْجَزَرِيُّ[1]، قَالَ: إِنَّ مِقْسَمًا أَخْبَرَهُ أَنَّهُ سَمِعَ ابْنَ عَبَّاسٍ..).
    وفيما نقله ابن حجر في الإتحاف عن مسند الإمام أحمد؛ قال: (أَحْمَدُ: ثنا عَبْدُ الرَّزَّاقِ، أنا مَعْمَرٌ، ثنا عُثْمَانُ الْجَزَرِيُّ، عَنْهُ بِهِ).

    [1] قف على هذا الاختلاف عند الفاكهي.
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  8. #128
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    83

    افتراضي - الضعفاء للعقيلي:

    - الضعفاء للعقيلي:
    قال: وهَذا الحَديث:
    1776 و1777- حَدثناه أَبو يَحيَى بن أَبي مَسَرَة، قال: حَدثنا مُحمد بن حَرب بن سُلَيم (ح) وحَدثنا يَحيَى بن عُثمان، قال: حَدثنا نُعيم بن حَماد، قالا: حَدثنا داوُد بن عَجلانَ أَبو سُلَيم البَزازُ، قال: كُنت معَ أَبي عِقال في الطَّواف في يَوم مَطير، فقال: أَلا أُحَدِّثُكُم بِحَديث تُسَرُّون به؟ قُلنا: نَعَم (1)، قال: طُفت معَ أَنس بن مالك في يَوم مَطير، فَلَما فَرَغنا مِن طَوافِنا, قال لَنا: استَأنِفُوا العَمَل، ثُم قال: إِنا طُفنا معَ النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم في يَوم مِثل هَذا, فقال لنا: استَأنِفُوا العَمَلَ.
    _حاشية__________
    (2) في نسخة الظاهرية، وطبعة السرساوي: "قلنا به"، ولا معنى لها، وفي نسخة برلين، وطبعَتَيْ قلعجي، والسلفي: "قلنا: نعم".

  9. #129
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    1,056

    افتراضي - الضعفاء للعقيلي:

    أشكر جميع الإخوة الذين بدؤوا في المشاركة معي، وأتذكر ثلاثة من الإخوة كانوا يشاركون في ملتقى أهل الحديث، وأتمنى لو عادوا للتواصل.
    - الضعفاء للعقيلي:
    602- سُليمان بن أَرقَم، أَبو مُعاذٍ:
    مَولَى قُرَيظَةَ, أَو النَّضير، ويُقال: مَولَى قُرَيش،
    2168- حدثني آدَم بن مُوسَى, قال: سمعت البُخاريُّ, قال: سُليمان بن أَرقَم، أَبو مُعاذٍ, عن الحَسن, ويَحيَى بن أَبي كَثير (1), والزُّهريِّ, تَرَكُوهُ.
    _حاشية__________
    (1) تصحف في طبعة السرساوي إلى: "يحيى بن كثير", والمثبت عن طبعَتَيْ قلعجي، والسلفي, وانظر: "التاريخ الكبير" 4/2.
    ويحيى بن أبي كثير الطائي, هو الذي يروي عنه سليمان بن أَرقم, "تهذيب الكمال" (31/504).

  10. #130
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    1,056

    افتراضي - الضعفاء للعقيلي:

    - الضعفاء للعقيلي:
    2303- حَدثنا إِسحاق بن إِبراهيم، عن عَبد الرَّزاق، عن عَبد الله بن مُحَرَّر (1)، عن عَطاء، عن عائشة، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم, نَحوهُ.
    _حاشية__________
    (1) تصحف في طبعَات قلعجي، والسلفي، والسرساوي، إلى:"عبد الله بن محرز".
    قال المِزِّي: عَبد الله بن مُحَرَّر، براء مهملة مكررة، العامري الجزري الحراني، ويُقال: الرَّقِّي، قاضي الجزيرة. "تهذيب الكمال" 16/29.
    وهو على الصواب؛ في "التاريخ الكبير" 5/212، و"الكامل" لابن عدي 5/213.
    بل تأتي ترجمته على الصواب، في هذا الكتاب، الترجمة (897).
    وأنتظر من أخي السكران التميمي زيادة المراجع، لتأكيد ثبوت التصحيف.

  11. #131
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    1,056

    افتراضي - الضعفاء للعقيلي:

    الضعفاء للعقيلي :
    2773 و2774- فَحَدثنا عَبد الله بن أَحمد بن أَبي مَسَرَّة، حَدثنا يَعقوب بن مُحمد الزُّهري، حَدثنا إِبراهيم بن سَعد (ح) وحَدثنا مُحمد بن إِسماعيل، حَدثنا الحَسن بن عَلي، حَدثنا يَعقوب بن إِبراهيم بن سَعد، حَدثنا أَبي، عن صالح بن كَيسان، عن ابن شِهاب, قال: أَخبَرَني رَجُلٌ مِنَ الأَنصار, مِن أَهل الفِقه غَير مُتَّهَم، أَنه سَمِعَ عُثمان بن عَفانَ يُحَدِّثُ؛ أَنَّ رِجالاً مِن أَصحاب رَسُول الله صَلى الله عَليه وسَلم حَزِنُوا, حَتَّى كادَ بَعضُهُم أَن يُوسوَس، قال عُثمان: فكُنت منهم، فَبَينَما أَنا جالسٌ في ظِلّ أُطُم مِنَ الآطام, مَرَّ عَلَيَّ عُمر بن الخَطابِ, فَسَلَّمَ عَلَيَّ فَلَم أَشعُر أَنه مَرّ، ولا سَلَّم، فانطَلَقَ عُمر حَتَّى دَخَلَ على أَبي بَكر، فقال: أَلا أُعجِبُكَ؟ مَرَرت على عُثمان فَسَلَّمت عَليه، فَلَم يَرُدَّ السَّلام، فَأَقبَلَ أَبو بَكر في وِلايَتِه، وعُمرُ، حَتَّى أَتَيا فَسَلَّما جَميعًا، ثُم قال أَبو بَكر: جاءَني أَخُوكَ عُمر, فَزَعَمَ أَنه مَرَّ عَلَيكَ فَسَلَّمَ فَلَم تَرُدَّ عَليه، فَما حَمَلَكَ على ذَلكَ؟ فَقلتُ: ما فَعَلتُ، فقال عُمرُ: بَلَى، ولَكِنَّها عُبِّيَّتُكُم (1) يا بَني أُمَية، ...
    _حاشية__________
    (1) تصحف طبعَتَيْ قلعجي، والسلفي، إلى: "عيبتكم", وفي طبعة السرساوي إلى: "غيبتكم", والذي في طبعات "مسند أحمد" الثلاث, عالم الكتب, والرسالة, والمكنز: "عُبِّيَّتُكُمْ" , والعُبِّيَّة: الكِبْر.
    - والحديث؛ أخرجه أبو يعلَى (10) من طريق يعقوب بن إبراهيم، وأخرجه أحمد 1/80(20) من طريق الزهري، على الصواب.

  12. #132
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    1,056

    افتراضي - الضعفاء للعقيلي:

    - الضعفاء للعقيلي:
    3032- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعت البُخاريّ قال: عَبد الله بن كُرز، عن نافِع، رَوى عنه عَبِيدَة بن حَسَّان (1)، في حَديثه نَظرٌ.
    * * *
    - الضعفاء للعقيلي:
    3033- حَدثناه مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا مُحمد بن سَعيد بن الأَصبَهاني، قال: حَدثنا خالد بن حَيانَ الرَقي، عن عَبِيدَة بن حَسَّان (1) ، عن عَبد الله بن كُرز، عن نافِع، عن ابن عُمر، قال: صَلَّى النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم المَغرِبَ, فَقَرَأَ بِالمُعَوِّذَتَ ينِ.
    * * *
    - الضعفاء للعقيلي:
    4333- حَدثنا داوُد بن إبراهيم, أَبو شَيبة، قال: حَدثنا عُبيد بن صَدَقة التَّغلبي، قال: حَدثنا عَمرو بن عَبد الجَبار العَبديّ, ابن أَخي عَبِيدَة بن حَسَّان (1)، عن أَبي شِهاب، عن يَحيَى بن سَعيد، عن سَعيد بن المُسَيَّب، عن أَبي هُريرة، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: أَميران ولَيسا بِأَميرانِ: الرَّجُل يَتبَع الجَنازَةَ فَلا يَنصَرِف حَتَّى يَستَأذِن، والمَرأَة تَكُون معَ القَوم فَتَحيضُ، فَلا يَنفِرُوا حَتَّى تَطهُرَ.
    _حاشية__________
    (1) تصحف في طبعَتَيْ قلعجي، والسرساوي، إلى: "عُبيدة" بضم العين, ولم يتدخل السلفي فيما لا يعنيه، فأهمل الضبط، والصواب "عَبِيدَة بن حَسَّان" بفتح العين, "المؤتلف والمختلف" للدارقطني 3/1511.

  13. #133
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    المشاركات
    719

    افتراضي رد: جامع التصاحيف لكتب السنة..الشيخ يحيى الخليل_حفظه الله_

    لا حول ولا قوة إلا بالله, نسأل الله العافية
    كل هذا التصحيف في الضعفاء للعقيلي ,, بارك الله فيكم وجمع الله لكم شملكم
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إنما الأعمال بالنيات خ,م
    قلت: إنما تفيد الحصر

  14. #134
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,090

    افتراضي رد: - الضعفاء للعقيلي:

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الحاج عادل مشاهدة المشاركة
    في نسخة الظاهرية، وطبعة السرساوي: "قلنا به"، ولا معنى لها
    الأظهر أنها (قلنا: بلى) وهو المقدم.
    _ روى الأزرقي في أخبار مكة بسنده؛ قال: (حَدَّثَنِي جَدِّي وَمُحَمَّدُ بْنُ أَبِي عُمَرَ ؛ قَالا: حَدَّثَنَا دَاوُدُ بْنُ عَجْلانَ أَنَّهُ طَافَ مَعَ أَبِي عِقَالٍ فِي مَطَرٍ؛ قَالَ: وَنَحْنُ رِجَالٌ، فَلَمَّا فَرَغْنَا مِنْ سَبْعِنَا أَتَيْنَا نَحْوَ الْمَقَامِ، فَوَقَفَ أَبُو عِقَالٍ دُونَ الْمَقَامِ؛ فَقَالَ: أَلا أُحَدِّثُكُمْ حَدِيثًا تُسَرُّونَ بِهِ، أَوْ تَعْجَبُونَ بِهِ؟ قُلْنَا: بَلَى، قَالَ: طُفْتُ مَعَ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ..).
    _ وكذا الفاكهي في أخبار مكة بسنده؛ قال: (حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي عُمَرَ وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ عِمْرَانَ وَأَحْمَدُ بْنُ أَبِي عُمَرَ؛ قَالُوا: ثنا دَاوُدُ بْنُ عَجْلانَ؛ قَالَ: طُفْنَا مَعَ أَبِي عِقَالٍ فِي مَطَرٍ؛ قَالَ: فَلَمَّا قَضَيْنَا طَوَافَنَا أَتَيْنَا نَحْوَ الْمَقَامِ فَوَقَفَ بِنَا دُونَ الْمَقَامِ؛ فَقَالَ: أَلا أُحَدِّثُكُمْ حَدِيثًا تُسَرُّونَ بِهِ؟ قَالَ: قُلْنَا: بَلَى، قَالَ: طُفْتُ مَعَ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ..).
    وقال البوصيري في الإتحاف: (عَنْ دَاوُدَ بْنِ عَجْلَانَ؛ قَالَ: طُفْنَا مَعَ أَبِي عِقَالٍ فِي مَطَرٍ، فَلَمَّا قَضَيْنَا طَوَافَنَا آوَيْنَا نَحْوَ الْمَقَامِ، فَوَقَفَ بِنَا دُونَ الْمَقَامِ؛ فَقَالَ: أَلَا أُحَدِّثُكُمْ حَدِيثًا تُسَرُّونَ بِهِ؟ قُلْنَا: بَلَى، قَالَ: طُفْتُ مَعَ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ..
    رَوَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ أَبِي عُمَرَ، وَأَبُو يَعْلَى، وَلَفْظُهُمَا مُتَقَارِبٌ، وَابْنُ مَاجَهْ مُخْتَصَرًا، وَابْنُ الْجَوْزِيِّ فِي الْمَوْضُوعَاتِ ، كُلُّهُمْ مِنْ طَرِيقِ دَاوُدَ بْنِ عَجْلَانَ، عَنْ أَبِي عِقَالٍ).
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  15. #135
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,090

    افتراضي رد: جامع التصاحيف لكتب السنة..الشيخ يحيى الخليل_حفظه الله_

    سمعت البُخاريُّ, قال: سُليمان بن أَرقَم، أَبو مُعاذٍ, عن الحَسن, ويَحيَى بن أَبي كَثير (1), والزُّهريِّ, تَرَكُوهُ.
    جعل الملون بالأزرق من قول البخاري فيه نظر يا شيخ يحيى.
    الأظهر أنها مقحمة هنا عند العقيلي.. فقد وقفت على ستة مراجع أو أكثر ومن بينها مصنفات للإمام البخاري نفسه؛ لم يذكر من ضمنهم يحيى بن أبي كثير، ولا ابن كثيرٍ حتى!! فتأمل
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  16. #136
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    المشاركات
    719

    افتراضي رد: جامع التصاحيف لكتب السنة..الشيخ يحيى الخليل_حفظه الله_

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إنما الأعمال بالنيات خ,م
    قلت: إنما تفيد الحصر

  17. #137
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    1,056

    افتراضي - الضعفاء للعقيلي:

    الضعفاء للعقيلي:
    3631- ورَواه عُقَيل (1)، عن الزُّهري، عن عُبَيد الله، ولَم يَذكُر ابن عَباس, ولا مَيمونةَ.
    _حاشية__________
    (1) تصحف في طبعة السرساوي إلى: "عَقِيل" بفتح العين, مُكبَّرًا، وصوابه: "عُقيل" بالضم, مُصغَّرًا. "المؤتلف والمختلف" للدارقطني 3/1584، وهو: عُقَيل بن خالد الأيلي.

  18. #138
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,090

    افتراضي رد: - الضعفاء للعقيلي:

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يحيى خليل مشاهدة المشاركة
    (1) تصحف في طبعَات قلعجي، والسلفي، والسرساوي، إلى:"عبد الله بن محرز".
    بل وفي غيرهما كثير.

    قال المِزِّي: عَبد الله بن مُحَرَّر، براء مهملة مكررة، العامري الجزري الحراني، ويُقال: الرَّقِّي، قاضي الجزيرة. "تهذيب الكمال" 16/29.
    بل وقاله غيره كثير.. ويقال فيه أيضاً: ابن المحرر.

    وهو على الصواب؛ في "التاريخ الكبير" 5/212، و"الكامل" لابن عدي 5/213.
    بل تأتي ترجمته على الصواب، في هذا الكتاب، الترجمة (897).
    وأنتظر من أخي السكران التميمي زيادة المراجع، لتأكيد ثبوت التصحيف.
    بل وهو على الصواب في غير هذا كثير.. ولا يحتاج الأمر مني يا شيخ يحيى زيادة مراجع؛ لتأكيد التصحيف أصلاً.
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  19. #139
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,090

    افتراضي رد: - الضعفاء للعقيلي:

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يحيى خليل مشاهدة المشاركة
    والذي في طبعات "مسند أحمد" الثلاث, عالم الكتب, والرسالة, والمكنز: "عُبِّيَّتُكُمْ" , والعُبِّيَّة: الكِبْر.
    - والحديث؛ أخرجه أبو يعلَى (10) من طريق يعقوب بن إبراهيم، وأخرجه أحمد 1/80(20) من طريق الزهري، على الصواب.
    وهو كذلك على الصواب عند:
    - المروزي في مسند أبي بكر الصديق رقم (14).
    - الهيثمي في المقصد العلي رقم (10).
    - البوصيري في الإتحاف من طريق أبي يعلى رقم (17).
    - ابن سعد في الطبقات 2/405.
    - السبكي في طبقات الشافعية الكبرى.

    وتفرد معمرٌ فيما رواه عنه عبد الرزاق في مصنفه (20554) وتفسيره 2/289.. بعبارة: (ولكنها نخوتكم يا بني أمية).
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  20. #140
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    1,056

    افتراضي رد: - الضعفاء للعقيلي:

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السكران التميمي مشاهدة المشاركة
    وهو كذلك على الصواب عند:
    - المروزي في مسند أبي بكر الصديق رقم (14).
    - الهيثمي في المقصد العلي رقم (10).
    - البوصيري في الإتحاف من طريق أبي يعلى رقم (17).
    - ابن سعد في الطبقات 2/405.
    - السبكي في طبقات الشافعية الكبرى.
    بارك الله فيك على هذا الجهد، وأقوم بإضافة إضافاتك على ما عندي، وفي نسختي، فلنواصل معًا، ومع من يريد من الإخوة: نحو تنقية مصادر السُّنَّة من أخطائنا، وأخطاء إخواننا.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •