جامع التصاحيف لكتب السنة..الشيخ يحيى الخليل_حفظه الله_ - الصفحة 62
صفحة 62 من 62 الأولىالأولى ... 125253545556575859606162
النتائج 1,221 إلى 1,229 من 1229
91اعجابات

الموضوع: جامع التصاحيف لكتب السنة..الشيخ يحيى الخليل_حفظه الله_

  1. #1221
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    1,049

    افتراضي - ميزان الاعتدال:

    ميزان الاعتدال 1/ 540:
    - من اسمه حماد:
    2138 - (ع, صح) حماد بن أسامة أبو أسامة الحافظ الكوفيّ.
    أحد الأثبات.
    سمع من هشام بن عروة, وطبقته.
    قال الأزدي: قال المعيطي: كان كثير التدليس, ثم بعد ذلك تركه.
    وذكر الأزدي, عن سفيان الثوري (1) بلا إسناد, قال: إني لأعجب كيف جاز حديث أبي أسامة, كان أمره بينا, كان من أسرق الناس لحديث جيد.
    قلت: أَبو أسامة لم أورده لشيء فيه, ولكن ليعرف أن هذا القول باطل.
    _حاشية__________
    (1) كذا وقع، وهو تحريفٌ فاحش، فالأزدي الضعيف نقل هذا الباطل عن سفيان بن وكيع، المتهم بالكذب، وليس عن سفيان الثوري الثقة الأمين، قال عبد الرَّحمَن بن أَبي حاتم الرازي: سألت أبا زرعة عن سفيان بن وكيع، فقال: لا يُشتغل به، قيل له: كان يكذب، قال: كان أبوه رجلًا صالحًا، قيل له: كان يتهم بالكذب؟ قال: نعم. «الجرح والتعديل» 4/231.
    ـ قال ابن حجر: وحكى الأزدي في "الضعفاء" عن سفيان بن وكيع قال كان أَبو أسامة يتتبع كتب الرواة فيأخذها وينسخها، حكى الذهبي أن الأزدي قال هذا القول عن سفيان الثوري، وهذا كما ترى لم ينقله الأزدي إلا عن سفيان بن وكيع، وهو به أليق، وسفيان بن وكيع ضعيف، كما سيأتي في ترجمته. «تهذيب التهذيب» 3/3.
    - أما أبو أسامة حماد بن أسامة فهو من أصدق رواة الحديث، قال عبد الله بن أحمد بن محمد بن حنبل: سمعت أبي وذكر أبا أسامة، فقال: كان ثبتًا، ما كان أثبته، لا يكاد يُخطئ. «الجرح والتعديل» 3/132.

  2. #1222
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    1,049

    افتراضي - الجرح والتعديل

    - الجرح والتعديل» 8 / 260:
    1182- مهاجر أبو الحسن، مولى بني تيم الصائغ، كوفي.
    حدثنا عبد الرَّحمَن، حدثنا أبو زرعة، حدثنا عبد الله بن أبي بكر العتكي، حدثنا شعبة (1)، عن أبي الحسن، يعني مهاجرًا (2) الصائغ، وأحسن شعبة عليه الثناء، قال: سألت ابن عباس.
    _حاشية__________
    (1) تحرف في المطبوع إلى: «سعيد»، وقد سلف على الصواب في هذا الكتاب 1/154، وورد على الصواب في «تهذيب الكمال» 28/585، إذ نقله بإسناده.
    (2) تحرف في المطبوع إلى: «يعني مهاجر»، والتصويب عن المصدر السابق.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة عبدُالرَّحمن بنُ القِنويّ

  3. #1223
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    1,049

    افتراضي

    - «العلل» للدارقطني 2 / 83:
    ورواه حَجاج بن أَرطاة، عن قتادة، عن مسلم الأَحرَد (1)، عن مالك الأَشتَر.
    ومسلم الأَحرَد (1) هو أَبو حَسان الأَعرَج.
    _حاشية__________
    (1) تحرف في الموضعين إلى: «الأجرد»، قال ابن حَجَر في باب الألف مع الحاء: الأحرد؛ مسلم بن عبد الله أبو حسان البصري الأعرج عن ابن عباس. «نزهة الألباب في الألقاب» 1/59.
    وكذلك ذكره ابن ناصر الدين في «تبصير المُنتَبِه» 1/8.
    ـ وقال الآجُرّي: سألتُ أَبا داود، عن مُسلم الأحرد؟ فقال: هذا أَبو حسان الاعرج، سُمي الأحرد، لأنه كان يمشي على عقبه، خرج مع الخوارج. «سؤالاته» (875).

  4. #1224
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    1,049

    افتراضي

    - مسند أبي يعلى :
    4654- 4641- حَدَّثنا عُبَيْدُ اللهِ بْنُ عُمَرَ القَوَارِيرِيُّ ، حَدَّثنا مُعَاذُ بْنُ هِشَامٍ، حَدَّثَنِي أَبِي، عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ، عَنْ عِمْرَانَ بْنِ حِطَّانَ، أَنَّ عَائِشَةَ أُمَّ المُؤْمِنِينَ حَدَّثَتْهُ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلى الله عَليه وسَلم لَمْ يَكُنْ يَتْرُكُ فِي بَيْتِهِ شَيْئًا فِيهِ تَصْلِيبٌ إِلَّا نَقَضَهُ.
    قَالَ: فَحَدَّثَتْنِي دِقْرَةُ قَالَتْ (1): بَيْنَمَا أَنَا أَطُوفُ بِالبَيْتِ مَعَ أُمِّ المُؤْمِنِينَ إِذْ فُطِنَ لَهَا فَقَالَتْ: أَعْطِنِي ثَوْبًا، فَأَعْطَيْتُهَا ثَوْبًا، فَقَالَتْ: فِيهِ تَصْلِيبٌ؟ قُلْتُ: نَعَمْ فَأَبَتْ أَنْ تَلْبَسَهُ.
    _حاشية__________
    (1) تحرف في طبعة دار المأمون إلى: «فحدثني مُرَّة قال»، وتصحف في طبعتَي دار القبلة، ودار التأصيل إلى: «فحدثتني بَرَّة قالت»، والصواب ما أَثبتناه؛ فالحديث أخرجه إسحاق (1696) قال: أخبرنا معاذ بن هشام، صاحب الدستوائي، حدثني أبي، حدثني يحيى بن أبي كثير، حدثني عمران بن حطان، أن عائشة أم المؤمنين حدثته؛ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان لا يترك في بيته ثوبا فيه تصليب إلا قضبه. قال: وحدثتني دقرة، قالت، ... الحديثَ.
    ـ وأَخرجه ابن أبي شيبة (25292)، وإِسحاق بن راهَوَيه (1759)، وأحمد (26450 و26521)، والنسائي في «السنن الكبرى» (9903)، وابن عدي في «الكامل» 9/308، من طريق محمد بن سيرين، عن دِقْرة، عن عائشة.
    ـ وأَخرجه إِسحاق بن راهَوَيه (1410 و1696)، من طريق عِمران بن حطان، عن دِقْرة، عن عائشة.
    ـ وأَخرجه إِسحاق بن راهَوَيه (1383 و1409)، من طريق بُديل بن ميسرة، عن دِقْرة، عن عائشة.
    ـ قال عبد الرَّحمَن بن أَبي حاتم الرازي: دِقْرة، روى عن عائشة؛ أن النبي صَلى الله عَليه وسَلم كان لا يرى الصليب في شيء إلا نزعه، روى عنه بُديل بن ميسرة. «الجرح والتعديل» 3/444.
    ـ و
    قال المِزِّي: دِقرة بنت غالب أم عبد الرحمن بن أُذينة، قاضي البصرة، عن عائشة. «تحفة الأشراف» 11/826.
    ـ قال ابن حجر: دِقْرة، أُم ولد لأُذينة، ذكرها الطبراني، وقال: يُقال لها صحبة، ولم يورد لها شيئا. قلت (ابن حجر): هي تابعية من الطبقة الأولى، ضُبطت بالقاف، وهي بنت غالب الراسبية، بصرية، والدة عبد الرَّحمَن بن أُذينة، أَخرج لها النسائي من روايتها عن عائشة؛ في العِدة، وذكرها ابن حِبَّان في «ثقات التابعين»، روى عنها: محمد بن سيرين، وبُديل بن ميسرة. ولها عن عائشة حديث؛ في التصليب في الثوب، ووَهِم فيها ابن أَبي حاتم فظنها رَجُلا، فقال: «دِقْرة، روى عن عائشة، وعنه بُديل بن ميسرة»، قال المزي: في «التهذيب» وَهِم في ذلك. «الإصابة» 13/369.
    ـ وانظر «العلل» للدارقطني (3781)، و«المؤتلف والمختلف» 2/980، للدارقطني، و«الإكمال» لابن ماكولا 3/328، و«توضيح المشتبه» لابن ناصر الدين 4/39، و«تبصير المنتبه» 2/561، و«الطبقات الكبير» لابن سعد 10/453، و«تهذيب الكمال» 35/168.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة عبدُالرَّحمن بنُ القِنويّ

  5. #1225
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    1,049

    افتراضي

    «التاريخ الكبير» للبخاري 5/452:
    1470- عُبيد بن عبد الرحمن الصيد (1)، أبو عُبيدة، البصري.
    سمع الحسن، وابن سيرين.
    روى عنه الثوري.
    قال الهيثم بن عُبيد: حدثني أبي، عن الحسن، قال: قال رجل: إنك تُحدثنا قال النبي صلى الله عليه وسلم، فلو كنت تُسندُ لنا، قال: والله ما كذبناك، ولا كُذبنا، لقد غزوتُ إلى خراسان، معنا فيها ثلاثُ مئة من أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم.
    أبو عاصم، عن عُبيد الصّيد، عن الحسن؛ أدركتُ ثلاث مئة من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم.
    _حاشية__________
    (1) قوله: «الصيد» لم يرد في المطبوع، والمُثبت عن نسخة تشستربتي الخطية للتاريخ الكبير، الورقة (155/أ)، وكذلك ورد في ترجمة ابنه من «التاريخ الكبير» 8/218، وفيه: الهيثم بن عُبيد بن عبد الرحمن، الصّيد، البصري، سمع أباه.
    وقال أبو حاتم الرازي: عبيد بن عبد الرَّحمَن، المعروف بعبيد الصيد، أبو عبيدة وهو الصيرفي. «الجرح والتعديل» 5/410.

  6. #1226
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    1,049

    افتراضي

    «التاريخ الكبير» 5/455:
    1479- عُبيد بن عُمير، أبو عاصم، الليثي.
    وهو ابن قتادة.
    قاص أهل مكة.
    سمع عمر، وابن عمر.
    سمع منه عطاء، وعمرو بن دينار.
    قال فضل بن مُساور: حدثنا أبو عوانة، عن سليمان، عن مُجاهد، عن عُبيد بن عُمير، عن أبي ذرٍّ، رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: أُعطيتُ خمسًا لم يُعطهُنّ (1) أحدٌ قبلي.... فذكر الحديث.
    وقال حفص بن عمر: عن عبد العزيز بن مُسلم، عن يزيد بن أبي زياد، عن مُجاهد، عن ابن عباسٍ، رضي الله عنهما، عن النبي صلى الله عليه وسلم.
    وقال آدم، وغيره: عن شُعبة، عن واصل الأحدب، عن مُجاهد، عن أبي ذر، رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم.
    قال محمد أبو يحيى: عن علي، حكى ابن جُريج (2)، أن عبد الله بن عُبيد لم يسمع من أبيه شيئًا، ولا يذكره، قال: مات عُبيد بن عُمير قبل ابن عمر.
    _حاشية__________
    (1) تحرف في المطبوع إلى: «يُعط»، والمُثبت عن نسخة تشستربتي الخطية للتاريخ الكبير، الورقة (155/ب)، والحديث، أخرجه أحمد 5/148(21640)، والدارمي (2467)، و«ابن حبان» 6462، من طريق أبي عوانة، به، كما أثبتنا.
    (2) تحرف في المطبوع إلى: «قال محمد أبو يحيى: عن علي، رضي الله عنه، حكى ابن جُريج»، والمُثبت عن نسخة تشستربتي الخطية، و«المعرفة والتاريخ» للفسوي 2/155، و«تهذيب الكمال» 19/225، وعلي؛ هو ابن عبد الله ابن المديني، يرحمه الله، وليس ابن أبي طالب أمير المؤمنين رضي الله عنه.
    وطني الجميل و فريد بلقاسم الجزائري الأعضاء الذين شكروا.

  7. #1227
    تاريخ التسجيل
    Aug 2016
    المشاركات
    933

    افتراضي

    بارك الله فيك شيخنا، خطأ في المسند
    [في المسند ابن بريدة عن أبيه ، وفي بقية المصادر وبإسناده عن أبي بردة عن أبي موسى].
    مسند أحمد (ط المكنز) (10/ 336)
    23529- حَدَّثنا عَبْدُ اللهِ, حَدَّثَنِي أَبِي, حَدَّثنا عَبْدُ الصَّمَدِ بْنُ عَبْدِ الْوَارِثِ, حَدَّثنا زَائِدَةُ, حَدَّثنا عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ عُمَيْرٍ, عَنِ ابْنِ بُرَيْدَةَ, عَنْ أَبِيهِ, قَالَ مَرِضَ رَسُولُ اللهِ صَلى الله عَليه وَسَلم, فَقَالَ مُرُوا أَبَا بَكْرٍ يُصَلِّي بِالنَّاسِ ...الحديث

    فضائل الصحابة لأحمد بن حنبل (1/ 157)
    140 - حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ حَنْبَلٍ قَالَ: حَدَّثَنِي أَبِي، قثنا عَبْدُ الصَّمَدِ بْنُ الْوَارِثِ قثنا زَائِدَةُ قثنا عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ عُمَيْرٍ، عَنْ أَبِي بُرْدَةَ، عَنْ أَبِيهِ قَالَ: مَرِضَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ: «مُرُوا أَبَا بَكْرٍ يُصَلِّي بِالنَّاسِ» ، ...الحديث
    مستخرج أبي عوانة (1/ 446)
    1653 - حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ سِنَانٍ الْبَصْرِيُّ قَالَ: ثَنَا عَبْدُ الصَّمَدِ بْنُ عَبْدِ الْوَارِثِ قَالَ: ثَنَا زَائِدَةُ، ح. وَحَدَّثَنَا الدُّورِيُّ قَالَ: ثَنَا حُسَيْنٌ الْجُعْفِيُّ، ح . وَحَدَّثَنَا يَعْقُوبُ بْنُ سُفْيَانَ، وَمُحَمَّدُ بْنُ صَالِحٍ كَيْلَجَةُ قَالَا: ثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ رَجَاءٍ قَالُوا: ثَنَا زَائِدَةُ، عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ عُمَيْرٍ، عَنْ أَبِي بُرْدَةَ، عَنْ أَبِي مُوسَى قَالَ: مَرِضَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ: «مُرُوا أَبَا بَكْرٍ فَلْيُصَلِّ بِالنَّاسِ» ....الحديث
    مسند الروياني (1/ 304)
    453 - نا مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ، نا عَبْدُ الصَّمَدِ، نا زَائِدَةُ، عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ عُمَيْرٍ، عَنْ أَبِي بُرْدَةَ، عَنْ أَبِي مُوسَى قَالَ: قَالَ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : «مُرُوا أَبَا بَكْرٍ يُصَلِّي بِالنَّاسِ»
    مسند أحمد ط الرسالة (38/ 161)
    قال الشيخ شعيب الأرناؤوط في تعليقه على الحديث: الإمام أحمد أو من دونه أخطأ فيه، فقال: عن ابن بريدة، عن أبيه - جعله من مسند بريدة بن الحُصيب الأسلمي، وهكذا صنع كلُّ من فرَّع على "المسند" كابن كثير في "جامع المسانيد"
    قلت: وكذلك المصنف المعلل.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة عبدُالرَّحمن بنُ القِنويّ

  8. #1228
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    1,049

    افتراضي

    شكرا بارك الله فيك
    تمت الإشارة في المسند المصنف المعلل

  9. #1229
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    1,049

    افتراضي - مسند أبي يعلى:

    - مسند أبي يعلى:
    6626- 6606- حَدَّثنا عَبْدُ الأَعْلَى، حَدَّثنا دَاوُدُ العَطَّارُ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أُمَيَّةَ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ أَبِي سَعِيدٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلى الله عَليه وسَلم: إِنَّ هَذَا المَالَ خَضِرَةٌ حُلْوَةٌ فَمَنْ أَخَذَهُ، قَالَ أبو يَحْيَى (1): ذَكَرَ شَيْئًا لَا أَدْرِي مَا هُوَ، بُورِكَ لَهُ فِيهِ، وَرُبَّ مُتَخَوِّضٍ فِي مَالِ اللهِ وَرَسُولِهِ فِيمَا اشْتَهَتْ نَفْسُهُ، لَهُ النَّارُ يَوْمَ القِيَامَةِ.
    _حاشية__________
    (1) تحرف في طبعات دار المأمون والقبلة والتأصيل، ونسخة مكتبة شهيد علي باشا الخطية الورقة (303 أ) إلى: «قال يحيى»، والمُثبَت عن نسخة المكتبة الأزهرية الخطية الورقة (13/ب)، وأبو يحيى هذا هو عبد الأعلى بن حماد النرسي، شيخ أبي يَعلى، وهذه كنيته.

صفحة 62 من 62 الأولىالأولى ... 125253545556575859606162

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •