جامع التصاحيف لكتب السنة..الشيخ يحيى الخليل_حفظه الله_ - الصفحة 51
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

صفحة 51 من 63 الأولىالأولى ... 414243444546474849505152535455565758596061 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1,001 إلى 1,020 من 1253
95اعجابات

الموضوع: جامع التصاحيف لكتب السنة..الشيخ يحيى الخليل_حفظه الله_

  1. #1001
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    1,051

    افتراضي - الكامل لابن عَدي:

    - الكامل 2/27:
    ورُوِيَ عن عَبد الرَّزَّاق لونين: مرَّةً عن الثَّوري عن جويبر، ومرة عن معمر عن جويبر، مرفوعا. وغيرهما رواه (1) عن جويبر موقوفا.
    _حاشية__________
    (2) في طبعتي العلمية والرشد: «رفعه»، وبها لا يستقيم الكلام ولا يصح، وأَثبتُّه عن «ذخيرة الحفاظ» 5/2663، وقد ذكر ذلك أيضًا محقق طبعة الرشد، وكتب: كذا في النُّسَخ، ولعلها سبق قلم، وبها يضطرب السياق.

  2. #1002
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    1,051

    افتراضي - صحيح ابن خزيمة:

    - صحيح ابن خزيمة/ طبعة دار الميمان:
    25- حَدثنا عَبدُ الجَبَّارِ بْنُ العَلاَءِ، قَالَ: حَدثنا سُفيَانُ، قَالَ: حَدثنا الزُّهْرِيُّ، عَنْ عَبَّادِ بْنِ تَمِيمٍ (1)، عَنْ عَمِّهِ عَبْدِ اللهِ بْنِ زَيْدٍ، قَالَ: سَأَلْتُ رَسُولَ اللهِ صَلى الله عَليه وسَلم عَنِ الرَّجُلِ يَجِدُ الشَّيْءَ وَهُوَ فِي الصَّلاَةِ, فَقَالَ: لاَ يَنْصَرِفُ حَتَّى يَسْمَعَ صَوْتًا، أَوْ يَجِدَ رِيحًا.
    _حاشية__________
    (1) وقع في طبعة دار الميمان: "حدثنا الزهري، عن [سعيد بن المسيب, وعن] عباد بن تميم"، وذكر محقق الطبعة أنه أضاف مابين المعقوفتين عن "إتحاف المهرة" لابن حَجَر (7145), وفتح الباري (137)، نعم هو كذلك في "إتحاف المهرة"، وليس في "فتح الباري" في هذا الموضع ولا غيره ما يدل على ذلك، والذي يثبت أن إضافة المحقق غير صحيحة أن الحديث تكرر بإسناده ومتنه في النسخة الخطية، وطبعات الكتاب، في موضع آخر، برقم (1018) دون هذه الزيادة، لكن محقق الميمان أضافها هناك ثانية، وأحال على تعليقه هنا في (25)، وهذا لا يصح، فإذا كانت قد سقطت في (25)، فكيف سقطت في (1018)، وكيف وقع هذا التوافق؟.
    - ثم المعروف عند المشتغلين بالتحقيق، والدكتور محقق طبعة دار الميمان منهم، ومعروف بالتحري والتدقيق، أن "أطراف المسند"، و"إتحاف المهرة" لابن حَجَر، وقع فيهما من الأوهام والأخطاء ما لا حصر له.

  3. #1003
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    1,051

    افتراضي - مصنف ابن أبي شيبة:

    مصنف ابن أبي شيبة/ طبعة دار القبلة/ تحقيق عوامة:
    8079- حَدَّثنا ابنُ عُيَينَةَ، عَن الزُّهْرِيِّ، عَنْ عَبَّادِ بْنِ تَمِيمٍ، عَنْ عَمِّهِ؛ شُكِيَ إِلَى النَّبِيِّ صَلى الله عَليهِ وسَلمَ الرَّجُلُ يَجِدُ الشَّيْءَ فِي الصَّلاَة، يَشْتَبِهُ (1) عَلَيهِ، قَالَ: إِنَّهُ لاَ يَجِبُ عَلَيهِ شَيْءٌ حَتَّى يَجِدَ رِيحَهُ، أَوَ يَسْمَعَ (2) صَوتَهُ.
    _حاشية__________
    (1) في طبعة دار القبلة: "يتشبه"، بتقديم التاء، والمُثبت عن طبعتي الرشد (8071)، والفاروق (8079).
    (2) في طبعة دار القبلة: "ويسمع"، والمُثبت عن طبعة الرشد، وفي طبعة الفاروق: "[أو] يسمع"، وضعها المحقق بين معقوفتين ولم يعلق بشيء.
    - اللهم إني أعوذ بك من الرأي وأهله، واحشرني مع صاحب الحديث الشريف وأهله، ولا تجمعني مع أهل الرأي وصاحب مذهب الرأي، في الدنيا ولا في الآخرة. آمين.

  4. #1004
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    1,051

    افتراضي - الضعفاء للعقيلي:

    - الضعفاء للعقيلي 3/436:
    - وقال أَحمد بن عَمرو بن السَّرح، عن خاله (1), عن عُقَيل، وعَبد الرَّحمَن بن جَعفَر المَدَني، عن صالح بن أَبي الأَخضَر، عن الزُّهري، عن سَعيد، وأَبي سَلَمة، عن أَبي هُريرة، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم, نَحوهُ.
    _حاشية__________
    (1) تحرف في طبعتَي حمدي السلفي، ومازن السرساوي إلى: «عن خالد»، نسخة الظاهرية الخطية، الورقة (121/أ)، وصورتها في نسخة ألمانيا، الورقة (179/ب): «خله»، وهي هلى الصواب في طبعة دار الكتب العلمية، تحقيق عبد المعطي قلعجي، قال المِزِّي: أَحمد بن عَمرو بن عبد الله بن عَمرو بن السَّرح، القرشي، الأُمَوي، أَبو الطاهر المِصري، روى عن خاله عبد الرَّحمَن بن عبد الحميد بن سالم المهري أَبي رجاء المكفوف. «تهذيب الكمال» 1/415.
    - حدثت معي الآن حكاية؛
    أول ما كتبت، قلت: تصحف في الطبعات الثلاث، وكنت نظرت في طبعة السلفي، والدكتور مازن فقط، وقلت: مستحيل أن تكون في طبعة دار الكتب العلمية، وتحقيق قلعجي، على الصواب، وهممت أن أضع لكم المشاركة، فقالت لي نفسي راجع طبعة العلمية فقد يكون فيها خطأ لم يرد في الطبعتين، فرجعتُ إليها، فوجدتها على الصواب، وأعجز الآن عن تصوير فرحي لكم بأن وجدتها صحيحة: "عن خاله"، وهذا درس لي ولكم في مراجعة كل كلمة، فالأمر أمانة، وسؤال يوم القيامة، وفريق في الجنة، وفريق في السعير.

  5. #1005
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    1,051

    افتراضي - مسند الحميدي:

    - مسند الحميدي:
    296- حَدَّثنا سُفْيَانُ (1)، قَالَ: حَدَّثنا أَيُّوبُ بْنُ مُوسَى، عَنْ سَعِيدِ بْنِ أَبِي سَعِيدٍ الْمَقْبُرِيِّ، عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ رَافِعٍ مَوْلَى أُمِّ سَلَمَةَ أَنَّ أُمَّ سَلَمَةَ قَالَتْ: سَأَلْتُ رَسُولَ اللهِ صَلى الله عَليهِ وسَلمَ فَقُلْتُ: إِنِّي امْرَأَةٌ أَشُدُّ ضُفُرَ رَأْسِي أَفَأَنْقُضُهُ لِغَسْلِ الْجَنَابَةِ؟ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلى الله عَليهِ وسَلمَ لاَ إِنَّمَا يَكْفِيكِ أَنْ تَحْثِي عَلَى رَأْسِكِ ثَلاَثَ حَثَيَاتٍ مِنْ مَاءٍ ثُمَّ تُفِيضِي عَلَيْكِ الْمَاءَ فَتَطْهُرِي، أَوْ قَالَ: فَإِذَا أَنْتِ قَدْ طَهُرْتِ.
    _حاشية__________
    (1) قوله: "حَدثنا سُفيان" سقط من المطبوعتين، وهو ثابت في نسخة الظاهرية الخطية الأولى، الورقة (49/أ)، والثانية، الورقة (29/ب).
    - والحديث؛ أَخرجه أَبو عَوانة (868 و918)، وأَبو نُعيم، في "المستخرج" (736) من طريق الحُمَيدي، وفيه: "حَدثنا سُفيان".

  6. #1006
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    1,051

    افتراضي رد: - مسند أحمد:

    - المجتبى/ طبعة دار التأصيل:
    2590 - أَخبَرَنا عَلِيُّ بْنُ حُجْرٍ، قَالَ: أَخبَرنا إِسْماَعِيلُ، قال: حَدثنا شَرِيكٌ، عَن عَطَاءِ بْنِ يَسَارٍ، عَن أَبي هُرَيرَةَ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلى الله عَليه وسَلم قَالَ: لَيْسَ المِسكينُ الَّذِي تَرُدُّهُ التَّمْرَةُ، وَالتَّمْرَتَان ِ، وَاللُّقْمَةُ، وَاللُّقْمَتَان ِ، إِنَّ المِسكينَ المُتَعَفِّفُ اقْرَؤُوا إِنْ شِئْتُمْ: {لاَ يَسْأَلُونَ النَّاسَ إِلْحَافًا} (1).
    _حاشية__________
    (1) ورد بعد ذلك في طبعة التأصيل: «أَخبرنا قتيبة، عن مالك، عن أَبي الزِّناد، عن الأَعرج، عن أَبي هريرة، أَن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ليس المسكين الذي ترده التمرة والتمرتان، واللقمة واللقمتان إِن المسكين المتعفف اقرؤُوا إِن شئْتم: {لاَ يسأَلون الناس إِلحافا}»، وكتب محققو التأصيل: هذا الحديث جاء في (س)، و فقط، وذُكر في حاشية (س) أن هذا الحديث مضروبٌ عليه في نسخة الطبري، وقال في حاشية : ضُرب على هذا الحديث في نسخة.
    - قال محمود خليل: والصواب حذفه، كما جاء مضروبًا عليه، والتسلسل على الصواب في "السنن الكبرى" (2557 و2558)، والذي وقع هنا أن نظر الناسخ شطح، فكتب الحديث (2590)، ثم كتب بداية (2591)، فزاغ بصره فأعاد كتابة آخر متن (2590)، حتى أتمه مرة ثانية، ثم كتب (2592).
    - وهو على الصواب في طبعة المكتبة التجارية.

  7. #1007
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    1,051

    افتراضي رد: - مسند أحمد:

    المجتبى/ طبعة التأصيل:
    2143 - أَخبَرَنا مُحَمد بْنُ عَبدِ اللهِ بْنِ يَزِيدَ، قال: حَدثنا سُفيَانُ، عَن عَمرِو بن دِينارٍ، عَن مُحَمدِ بْنِ حُنَيْنٍ (1)، عَنِ ابنِ عَبَّاسٍ، قَالَ: عَجِبْتُ مِمَّنْ يَتَقَدَّمُ الشَّهْرَ، وَقَدْ قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلى الله عَليه وسَلم: إِذَا رَأَيْتُمُ الهِلاَلَ فَصُومُوا، وَإِذَا رَأَيْتُمُوهُ فَأَفْطِرُوا، فَإِنْ غُمَّ عَلَيْكُمْ فَأَكْمِلُوا العِدَّةَ ثَلاَثِينَ.
    _حاشية__________
    (1) وقع في طبعة التأصيل: "محمد بن جبير"، وكتب محققوها: في (ف)، و(د)، و(ت)، و، وحاشية (س) منسوبا لسعد الخير، نقلا عن الطبري: "حنين"، وفي حاشيتي (س)، و(ت)، منسوبا في (س) للطبري، وفي (ت) لنسخة: "حسين"، وكُتب بحاشية (ت): قوله: "عن محمد بن حنين" كذا هو في أصول معتمدة، وأورده المزي في ترجمة محمد بن جبير بن مطعم، ثم قال: وكان في كتاب أَبي القاسم، يَعني «الأطراف» لأَبي القاسم ابن عساكر: «مُحمد بن حُنَين، عن ابن عَباس» وهو وَهْمٌ.
    - وجاء في "المسند المصنف المعلل" 12/ الحديث (5710): كذا قال المِزِّي، والذي قاله هو الوَهم، فقد ورد عند عَبد الرَّزاق، والحُمَيدي، وأَحمد (1931)، والنَّسائي، وابن الجارود (375)، والبَيهَقي 4/207: «مُحمد بن حُنَين».
    وكذلك سَمَّاه الخَطِيب في «تلخيص المتشابه» 1/420، والدَّارَقُطني، في «المؤتلف والمختلف» 1/371، وابن ماكولا، في «الإكمال» 2/27.
    - وكان على محققي التأصيل إثبات الأمر كما ورد في النسخ الخطية المذكورة، والتي تؤيدها مصادر التخريج.

  8. #1008
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    1,051

    افتراضي - التاريخ الكبير للبخاري:

    التاريخ الكبير 3/22:
    - حَماد بن سلمة، أَبو سلمة، البصري.
    سَمِع ثابتا، وقَتادة.
    قال مُحمد بن محبوب: مات سنة سبع وستين ومئة.
    وقال موسى بن إِسماعيل: سَمعت حَماد بن زيد يقول: ما كنا نرى أحدًا منا، يتعلم بِنيَّةٍ، غير حَماد بن سلمة، وما نرى اليوم أَحَدًا يُعَلِّم (1) بِنِيَّة غَيرَه.
    _حاشية__________
    (1) قوله: "يُعلِّم" سقط من المطبوع، وأَثبته عن نسخة تشستربتي الخطية، الورقة (138/ب)، و"الكامل" لابن عدي 3/36، إذ رواه من طريق موسى بن إسماعيل.

  9. #1009
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    1,051

    افتراضي رد: - مسند أحمد:

    - تحفة الأشراف 11 / 381: ط دار الغرب:
    و(134/2) عن هشام بن عمار، عن سهل بن هاشم (1)، عن الأوزاعي، عن الزُّهْري، عن عُروة، عن عائشة به مختصرًا؛ أَن النبي صَلى الله عَليه وسَلم قال: إِذا أقبلت الحيضة فاتركي الصلاة، وإذا أدبرت فاغتسلي ولم يذكر عمرة.
    ق فيه الطهارة (166) عن مُحمد بن يَحيَى الذهلي، عن أبي المغيرة، عن عَبد القدوس بن الحجاج، عن الأوزاعي به عنهما نحو الثاني.
    _حاشية__________
    (1) تصحف في طبعَتَيْ عبد الصمد شرف الدين، والدكتور بشار، إلى: "سهل بن هشام"، وهو على الصواب في "سنن النسائي" 1/117 و181، وفي «الكبرى» (208)، وهو: سهل بن هاشم بن بلال الحبشي، الواسطي، ثم البيروتي، نزيل دمشق. «تهذيب الكمال» 12/209، ولا يوجد في رواة الكتب الستة من اسمه: "سهل بن هشام".
    - أما أنت يا دمشق، فمثلنا جميعًا، الشيعة المجوس من ورائنا، والغرب الصليبي من أمامنا، والإسلام غائب في الحالتين، وما مثال ما حدث في مصر ببعيد، فقد فُتِّحَت أبوابها للشيعة، وهبت علينا الآن الروائح النجسة، وتقام الحسينيات في جنباتها، بفضل الإخوان، ومؤامرات أعداء الإسلام، ويخدعونك أولا بالجهاد، ولا تدري أنه في سبيل إبليس.
    - اعذروني، إنها زَفْرة مهموم.

  10. #1010
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    1,051

    افتراضي رد: - مسند أحمد:

    - سنن الدارمي :
    828- أَخبَرَنا عُبَيْدُ اللهِ بْنُ عَبْدِ الْمَجِيدِ، حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي ذِئْبٍ، عَنِ الزُّهْرِيِّ، عَنْ عُرْوَةَ، عَنْ عَائِشَةَ أَنَّ أُمِّ حَبِيبَةَ (1)، قَالَتْ: يَا رَسُولَ اللهِ، غَلَبَنِي الدَّمُ قَالَ: اغْتَسِلِي وَصَلِّي.
    _حاشية__________
    (1) في النسخة الأزهرية الخطية، الورقة (17/ب)، وطبعة دار المُغني (808): «عن أُم حبيبة»، والمُثبت عن النسخة المغربية الخطية، الورقة (73/أ)، وطبعة البشائر، وهو الصواب.
    - والحديث؛ أخرجه المحاملي، في "أماليه" (380) من طريق أبي علي الحنفي، وهو عُبيد الله بن عبد المجيد، قال : حدثنا ابن أبي ذئب، عن ابن شهاب، عن عروة، عن عائشة، رضي الله عنها، أَن أُم حبيبة قالت: يا رسول الله، غلبني الدم، قال: اغتسلي وصلي.
    - وأخرجه أحمد 6/141، والبخاري (327)، وأبو داود (291)، من طريق ابن أبي ذئب، عن ابن شهاب، عن عروة، وعمرة بنت عبد الرحمن، عن عائشة، أن أم حبيبة، به، على الصواب.

  11. #1011
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    1,051

    افتراضي - العلل للدارقطني:

    - علل الدارقطني 1/373:
    357- وسُئِل عَن حَديث رِبعي بن حِراش، عَن عَلي، عَن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم: لا يُؤمِن عَبد حَتَّى يُؤمِن بِأَربَعٍ.
    فقال: حَدَّث به شَرِيك ووَرقاء وجَريرٌ، وعَمرو بن أَبي قَيس، عَن مَنصور، عَن رِبعي، عَن عَلي.
    وخالَفهم سُفيان الثَّوري، وزَائِدَة، وأَبو الأَحوَص، وسُليمان التَّيمي، فرَوَوْه عَن مَنصور، عَن رِبعي، عَن رَجُل من بَني أَسد (1)، عَن عَلي، وهو الصَّواب.
    _حاشية__________
    (1) تحرف في طبعتي محفوظ والدباسي إِلى: «عن رجل من بني راشد»، والحديث؛ أخرجه ابن أَبي شيبة (30952)، وأَبو يعلى (376)، والفريابي، في «القَدَر» (194)، والآجُري، في «الشريعة» (74)، والبيهقي، في «القضاء والقَدَر»، من طريق منصور، عن رِبعي، عن رَجل من بَني أَسد، عن علي، على الصَّواب، وكذلك نقله الضياء، في «المختارة» 2/67، عن «العلل» للدارقطني.
    - أفادني بهذه الفائدة الأستاذ والصديق الدكتور بشار عواد معروف، أثناء بشرته لي بوصول "المسند المصنف المعلل" مطبوعا إلى مكتبته، ووصف لي من جمال الإخراج، وحُسن الطباعة، وفخامة الورق، ومتانة التجليد، أما المادة العلمية فبين أيدي طلبة العلم.
    قلت: والغريب أن محقق طبعة دار طيبة كتب في حاشيته: «في (هـ): «بني أَسد»، وتبعه الدباسي في ذلك، وزاد محقق طيبة: «وهو لم يُعرف»، ولو كلفا نفسيهما البحث لدقائق معدودة لعرفا الصواب.

  12. #1012
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    1,051

    افتراضي رد: - مسند أحمد:

    - مسند البزار :
    9444- حَدَّثنا الجراح بن مخلد حَدَّثنا مُحَمَّد بن عون الزيادي حَدَّثنا أشعث بن بَرَاز (1)، عن قتادة عن عَبد الله بن شقيق، عن أَبي هريرة رَضِيَ الله عَنهُ، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليهِ وسلمَ إِذا حدثتم عني حديثا فوافق الحق فأنا قلته.
    وهذا الحديثُ لاَ نَعْلَمُ رَواهُ عن قتادة إلا أشعث وقد تقدم ذكرنا له بلينه.
    _حاشية__________
    (1) تصحف في المطبوع إلى: "أشعث بن نزار"، وقد أخرجه العقيلي، في "الضعفاء" 1/145، في مناكير أَشعث بن براز، على الصواب.

  13. #1013
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    1,051

    افتراضي - الضعفاء للعقيلي:

    - الضعفاء للعقيلي 1/148 الجزء والصفحة لطبعة الدكتور مازن لأنها أفضل طبعات الكتاب على ما فيها:
    ورَوى هَذا الحَديث: ابن عُيَينة، ومَعمَر، عن عَمرو (1) بن دينار، عن عَطاء، عن عائِش بن أَنس؛ أَنَّ عَلي بن أَبِي طَالِبٍ، رَضي الله عنه، قال للمِقدادِ: سَل لي رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم، عن الرَّجُل يُلاعِب امرَأَتَه ويُكَلِّمُها، فَيَكُون منه المَذيُ، فَإِنه لَولا ابنَتُه تَحتي لَسأَلتُهُ، فَسَأَلَه المِقدادُ، قال: يَغسِل ذَكَرَهُ، وأُنثَيَيه، ثُم ليَنضَح في فَرجِه.
    هَذا لَفظ مَعمَر, حَدثنا إِسحاق بن إِبراهيم، عن عَبد الرَّزاق، عنه.
    _حاشية__________
    (1) تحرف في نسخة الظاهرية الخطية، وجميع طبعات الكتاب إلى: «ومَعمَر وعَمرو»، والحديث؛ أَخرجه عبد الرَّزاق (601)، عن مَعمر، عن عَمرو بن دينار، عن عَطاء، عن عائش بن أَنس، به، على الصواب.
    قال الدارَقُطني: رواه عن عَمرو بن دينار: سفيانُ بن عُيينة، ومَعمَر، فاتَّفقا أَنه عن عَمرو، عن عطاء، عن عائش. «العلل» (441).

  14. #1014
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    112

    افتراضي رد: - الضعفاء للعقيلي:

    وأخرجه الطبراني أيضًا 20/ 238 (562) من طريق عبدالرزاق: كذلك.
    وقد خرَّجه المحقق منهما؛ ومع ذلك لم يتنبَّه للأمر.
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يحيى خليل مشاهدة المشاركة
    تحرف في نسخة الظاهرية الخطية، وجميع طبعات الكتاب
    ولكن ماذا عن النُّسَخ الخطية الأخرى؟ هل جاء شيءٌ منها على الصواب؟

  15. #1015
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    1,051

    افتراضي - الجرح والتعديل لابن أبي حاتم:

    - الجرح والتعديل 6/315:
    حَدثنا عبد الرَّحمَن، أَخبَرنا عبد الله بن أَحمد بن مُحَمد بن حَنبل، فيما كَتَب إِلَيَّ، قال: سأَلتُ أبي عَن عقبة بن عُبيد، فقال: هو أَخو سَعيد بن عُبيد، قلتُ: هو ثقة؟ قال: وكم يُروَى عَنه؟! يُروَى عَنه حَديثان (1)، أَو ثَلاَثة.
    _حاشية__________
    (1) تحرف في المطبوع إلى: "حديثين"، ولا يستقيم نَحْوًا، وهو على الصواب في نسختي الخطية 5/(الورقة 20/ب)، و«العلل ومعرفة الرجال» لعبد الله بن أَحمد بن حنبل (4415)، وهو الذي نقل ابن أبي حاتم من طريقه.

  16. #1016
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    1,051

    افتراضي رد: - مسند أحمد:

    تلقيت نبأ هلاك قائد الروافض في مصر
    لقد تحرف المسكين في المخطوط والمطبوع
    وأصبحت جميع حروفه تُجر في الشوارع بالأحذية، وليس بالكسرة
    وكتبتُ:
    الحمد لله وحده
    الآن ، والآن فقط، عرف الحقيقة
    عرف من هو عمر بن الخطاب، ومن هو عثمان بن عفان
    ومن هي عائشة الصادقة الصِّدِّيقة
    هو الآن يعرف هؤلاء، وهم أعداؤه، الذين قطع ختام حياته في سبهم ولعنهم
    وكان يجتمع في منزل بالجيزة، في مصر، مع عدد من الروافض
    يتعاونون على الإثم والعدوان، والتطاول على ثاني اثنين، وعلى أول مَن سمع
    لا تحزن. إن الله معنا
    هذا الرافضي النجس يعرف هذه الساعة بعد أن غادر الدنيا ضربًا بالنعال، ورجما بالأحذية
    إنه الآن يعرف أبا بكر الصديق
    ويعرف أن أحذية نعال أبناء أبي بكر الصديق هي التي ستتعامل مع رؤوس أبناء المُتعة
    الحمد لله، هذا أغلى خبر سمعتُه منذ سنوات
    لقد غطى على فرحي بصدور المسند المصنف المعلل، وحصولي على نسختي منه
    وما فائدة مسانيد الدنيا إذا حاول كلبٌ من كلاب الشيعة، أن يُثير غبارًا على ثوب أُمي عائشة الطاهر والطاهرة.
    محمود خليل

  17. #1017
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    1,051

    افتراضي - تهذيب التهذيب:

    - تهذيب التهذيب 11 / 177:
    8748- (ع): يحيى بن أَبِي إسحاق الحضرمي مولاهم البصري النحوي.
    .............................. ........
    وقال العُقَيلي قال أَحمد بن حنبل في حديثه نكارة.
    وقال يحيى بن مَعِين في حديثه بعض الضعف (1).
    _حاشية__________
    (1) كذا ورد في "تهذيب التهذيب"، ولم يثبت ذلك عن يحيى بن معين من مصدر متقدم، ولعل الأمر اختلط على ابن حَجَر، ففد نقل هذا عن «إكمال تهذيب الكمال» 12/279، وفيه، قال مغلطاي : وفي كتاب أَبي جعفر العقيلي، قال أَحمد بن حنبل: في حديثه نكرة، وقال: يحيى في حديثه بعض (1) الضعف.
    فالقائل هنا هو أحمد بن حنبل، وهو يواصل كلامه في يَحيى بن أَبي إِسحاق، وقد نقله مغلطاي عن «الضعفاء» للعقيلي 6/355، والذي جاء في «الضعفاء»: حَدثني عبد الله، يعني ابن أَحمد بن حنبل، قال: قلت لأَبي: يَحيى بن أَبي إِسحاق، قال: في حَديثه نَكارة، قلتُ: فأَيما أَحَب إِليك هو، أَو عبد العزيز بن صُهَيب؟ قال: عبد العَزيز أَوثَق حديثًا، يحيى في حديثه بعض الضعف، وكذلك ورد في «العلل ومعرفة الرجال» (812) لعبد الله بن أحمد.
    وقد تصرف ابن حجر في قول: "وقال: يحيى في حديثه بعض الضعف"، فزاد: "ابن معين" بعد يحيى، وهذا لا يصح.
    والثابت عن يحيى بن معين أنه وثق يحيى بن أبي إسحاق:
    - قال عبد الله بن أَحمد بن حنبل: سأَلتُ يَحيى، عن عبد العَزيز بن صُهَيب، فقال: ثِقَةٌ.
    قال عبد الله: سأَلتُ يَحيى، عن يَحيى بن أَبي إِِسحَاق؟ فقال: ثِقَةٌ.
    قلتُ: أيهما أوثق؟ قال: كلاهما ثِقَةٌ. «العلل ومعرفة الرجال» (4002 و4003).موسوعة أقوال يحيى بن معين - (5 / 48)
    بل إن ابن حجر نفسه نقل توثيق ابن معين له في موضع آخر، فقال: وَثَّقَهُ بن معين والنسائي، وابن سعد وقال العقيلي في الضعفاء لما ذكره قال عَبد الله بن أحمد بن حنبل، عَن أَبيه في حديثه نكارة وعبد العزيز بن صهيب أوثق منه. «هدي الساري» 1/450.
    __________
    (1) تحرف في جميع طبعات "الضعفاء" للعقيلي إلى: "يعني"، وهو على الصواب في نسختي الخطية، و"العلل ومعرفة الرجال" لعبد الله بن أحمد (812).

  18. #1018
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    1,051

    افتراضي - سنن ابن ماجة :

    سنن ابن ماجة:
    1705- حَدَّثنا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ، حَدَّثنا عُبَيْدُ بْنُ سَعِيدٍ (1) (ح) وحَدَّثنا مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ، حَدَّثنا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ، وَأَبُو دَاوُدَ، قَالُوا: حَدَّثنا شُعْبَةُ، عَنْ قَتَادَةَ، عَنْ مُطَرِّفِ بْنِ عَبْدِ اللهِ بْنِ الشِّخِّيرِ، عَنْ أَبِيهِ، قَالَ: قَالَ النَّبِيُّ صَلى الله عَليهِ وسَلمَ: مَنْ صَامَ الأَبَدَ، فَلاَ صَامَ، وَلاَ أَفْطَرَ.
    _حاشية__________
    (1) تحرف في طبعات عبد الباقي، والجيل، والرسالة، ودار الصِّدِّيق، إِلى «عبيد الله بن سعيد»، وهو على الصواب في «تحفة الأشراف» (5350)، وطبعة المكنز، والحديث، أَخرجه ابن أَبي شيبة (9645)، وهو شيخ ابن ماجة، فيه، قال: حدثنا عبيد بن سعيد، قلنا: وهو: عبيد بن سعيد بن أَبان بن سعيد بن العاص، القرشي، الأُموي، أَبو محمد الكوفي. «تهذيب الكمال» 19/209.
    - والعجيب أن أكثر محققي هذه الطبعات يكتب لك: «تحفة الأشراف» (5350) في تعليقه، وهو لم يستفد من التحفة.
    - وقد تم التنبيه على هذا التحريف في "المسند المصنف المعلل" 11/323.

  19. #1019
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    1,051

    افتراضي رد: - مسند أحمد:

    - سنن الترمذي / أو جامع الترمذي:
    1832- حَدثنا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ بْنِ عَلِيٍّ المُقَدَّمِيُّ، قَالَ: حَدثنا مُسْلِمُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ، قَالَ: حَدثنا مُحَمَّدُ بْنُ فَضَاءٍ قَالَ: حَدَّثَني أَبِي، عَنْ عَلْقَمَةَ بْنِ عَبدِ اللهِ المُزَنِيِّ، عَنْ أَبِيهِ قَالَ: قَالَ النَّبِيُّ صَلى الله عَليه وسَلم: إِذَا اشْتَرَى أَحَدُكُمْ لَحْمًا فَلْيُكْثِرْ مَرَقَتَهُ، فَإِنْ لَمْ يَجِدْ لَحْمًا أَصَابَ مَرَقَه، وَهُوَ أَحَدُ اللَّحْمَيْنِ.
    وَفِي البَابِ عَنْ أَبِي ذَرٍّ.
    قَالَ أَبُو عِيسَى: هَذَا حَدِيثٌ غَرِيبٌ، لاَ نَعْرِفُهُ إِلاَّ مِنْ هَذَا الوَجْهِ، مِنْ حَدِيثِ مُحَمَّدِ بْنِ فَضَاءٍ، وَمُحَمَّدُ بْنُ فَضَاءٍ هُوَ المُعَبِّرُ، وَقَدْ تَكَلَّمَ فِيهِ سُلَيْمَانُ بْنُ حَرْبٍ (1).
    وَعَلْقَمَةُ بْنُ عَبدِ اللهِ هُوَ أَخُو بَكْرِ بْنِ عَبدِ اللهِ المُزَنِيُّ.
    _حاشية__________
    (1) تحرف في طبعَتَي دار الغرب، ودار الصِّدِّيق، إلى: «سَلْمان بن حرب»، وهو على الصواب في «تحفة الأشراف» (8974)، و«جامع المسانيد والسنن» (5757)، و«تهذيب الكمال» 15/68، وطبعَتَي المكنز، والرسالة (1937).

  20. #1020
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    1,051

    افتراضي - الإرشاد للخليلي:

    - الإرشاد لأبي يعلى الخليلي 3/912:
    839- إِسحاق بن منصور (1)، الكَوْسَج المَروَزي.
    عالمٌ بهذا الشَّأن.
    _حاشية__________
    (1) تحرف في المطبوع إلى: "بن محمد".

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •