تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 38 من 69 الأولىالأولى ... 282930313233343536373839404142434445464748 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 741 إلى 760 من 1368

الموضوع: جامع التصاحيف لكتب السنة..الشيخ يحيى الخليل_حفظه الله_

  1. #741

    افتراضي - مسند أحمد:

    - مسند أحمد:
    - طبعة عالم الكتب (22291), طبعة الرسالة (21945)، طبعة المكنز (22364):
    - حَدَّثنا عَبْدُ اللهِ, حَدَّثَنِي أَبِي, حَدَّثنا هَارُونُ, حَدَّثنا ابْنُ وَهْبٍ, عَنْ رَجُلٍ، وَعُمَرَ بْنِ مَالِكٍ (1), عَنِ ابْنِ الْهَادِ, عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ, عَنْ عُمَيْرٍ, مَوْلَى آبِي اللَّحْمِ, أَنَّهُ رَأَى رَسُولَ اللهِ صَلى الله عَليه وَسَلم .., فَذَكَرَ مِثْلَهُ.
    _حاشية__________
    (1) في نسخَتَيْ لا له، وكوبريلي، الخطيتين، التركيتين، و"أَطراف المسند" (6849)، وإِتحاف المهَرة لابن حَجَر (16041)، و"جامع المسانيد والسنن" 3/الورقة 315، وطبعة الرسالة (21945): "ابن وهب، عَن رجل، وعُمَر بن مالك", وفي طبعة عالم الكتب: "ابن وَهب, قال: وأَخبرني حَيوة, وعُمر بن مالك", وفي نسخ القادرية، ودار الكتب المصرية، وقطعة في الظاهرية، وطبعَتَيِ الميمنية، والمكنز (22364): "ابن وَهب, قال: وأَخبرني حَيوة, عن عُمر بن مالك".
    - والحديث؛ أَخرجه ابن حِبان: (878)، من طريق هارون بن مَعروف، قال: حَدثنا ابن وَهب، قال: أَخبرني حَيْوة، وعُمر بن مالك، به.
    - وأخرجه أَبو داود (1168)، من طريق محمد بن سَلمة المُرادي، قال: أَخبرنا ابن وهب، عَن حيوة، وعُمر بن مالك، به.

  2. #742

    افتراضي - مسند أحمد:

    - مسند أحمد ط المكنز (24612)، عالم الكتب (24479), الرسالة (23979).
    - حَدَّثنا عَبْدُ اللهِ, حَدَّثَنِي أَبِي, حَدَّثنا زَكَرِيَّا بْنُ عَدِيٍّ قَالَ أَنْبَأَنَا عُبَيْدُ اللهِ بْنُ عَمْرٍو الرَّقِّيُّ عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ رَاشِدٍ, عَنْ عَبْدِ الْحَمِيدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ زَيْدِ بْنِ الْخَطَّابِ, عَنْ عَوْفِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ: أَتَيْتُ رَسُولَ اللهِ صَلى الله عَليه وَسَلم بِتَبُوكَ مِنْ آخِرِ السَّحَرِ وَهُو فِي فُسْطَاطٍ, أَوْ قَالَ: قُبَّةٍ مِنْ أَدَمٍ, قَالَ: فَسَلَّمْتُ (1), ثُمَّ اسْتَأْذَنْتُ فَقُلْتُ أَدْخُلُ, فَقَالَ ادْخُلْ قُلْتُ كُلِّي قَالَ كُلُّكَ, قَالَ: فَدَخَلْتُ, وَإِذَا هُو يَتَوضَّأُ وُضُوءًا مَكِيثًا.
    _حاشية__________
    (1) في النسخ الخطية: المصرية، والقادرية، وطبعات الميمنية، وعالم الكتب، والرسالة: "فسألتُ"، وفي باقي النسخ الخطية، و"أَطراف المسند" (6867)، و"إِتحاف المهرة" لابن حَجَر (16071)، وطبعة المكنز: "فسلمت"، وهو الصواب حسب سياق الحديث.

  3. #743
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    المشاركات
    30

    افتراضي رد: جامع التصاحيف لكتب السنة..الشيخ يحيى الخليل_حفظه الله_

    - تنبيه الغافلين للسمرقندي (184):
    184 - حَدَّثَنَا مُحَمَّدٌ بْنُ الْفَضْلِ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدٌ بْنُ جَعْفَرٍ، حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ يُوسُفَ، حَدَّثَنَا كَثِيرُ بْنُ هِشَامٍ، عَنْ جَعْفَرَ بْنِ بَرْقَانَ , عَنِ الزُّهْرِيِّ (1)، عَنْ عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُمَا، قَامَ خَطِيبًا فَقَالَ: " يَا أَيُّهَا النَّاسُ، اتَّقُوا الْخَمْرَ فَإِنَّهَا أُمُّ الْخَبَائِثَ، وَإِنَّ رَجُلًا مِمَّنْ كَانَ قَبْلَكُمْ مِنَ الْعِبَادِ كَانَ يَخْتَلِفُ إِلَى الْمَسْجِدِ فَلَقِيَتْهُ امْرَأَةُ سُوءٍ، فَأَمَرَتْ جَارِيَتَهَا فَأَدْخَلَتْهُ الْمَنْزِلَ فَأَغْلَقَتِ الْبَابَ وَعِنْدَهَا بَاطِيَةٌ مِنْ خَمْرٍ، وَعِنْدَهَا صَبِيٌّ، فَقَالَتْ لَهُ: لَا تُفَارِقْنِي حَتَّى تَشْرَبَ كَأْسًا مِنْ هَذَا الْخَمْرِ أَوْ تُوَاقِعَنِي أَوْ تَقْتُلَ هَذَا الصَّبِيَّ، وَإِلَّا صِحْتُ يَعْنِي صَرَخَتْ، وَقُلْتُ: دَخَلَ عَلَيَّ فِي بَيْتِي فَمَنِ الَّذِي يُصَدِّقُكَ؟ فَضَعُفَ الرَّجُلُ عِنْدَ ذَلِكَ. وَقَالَ: أَمَّا الْفَاحِشَةُ فَلَا آتِيهَا، وَأَمَّا النَّفْسُ فَلَا أَقْتُلُهَا، فَشَرِبَ كَأْسًا مِنَ الْخَمْرِ، فَقَالَ زِيدِينِي فَزَادَتْهُ. فَوَاللَّهِ مَا بَرِحَ حَتَّى وَاقَعَ الْمَرْأَةَ وَقَتَلَ الصَّبِيَّ " قَالَ عُثْمَانُ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ، فَاجْتَنِبُوهَا فَإِنَّهَا أُمُّ الْخَبَائِثِ. وَإِنَّهُ وَاللَّهِ لَا وَالْخَمْرُ فِي قَلْبِ رَجُلٍ إِلَّا يُوشِكُ أَحَدُهُمَا يَجْتَمِعُ الْإِيمَانُ أَنْ يُذْهِبَ الْآخَرَ. يَعْنِي أَنَّ شَارِبَ الْخَمْرِ إِذَا سَكِرَ يَجْرِي عَلَى لِسَانِهِ كَلِمَةُ الْكُفْرِ وَيَتَعَوَّدُ لِسَانُهُ بِذَلِكَ، وَيُخَافُ عِنْدَ مَوْتِهِ أَنْ يَجْرِيَ عَلَى لِسَانِهِ كَلِمَةُ الْكُفْرِ، فَيَخْرُجَ مِنَ الدُّنْيَا عَلَى الْكُفْرِ، فَيَبْقَى فِي النَّارِ أَبَدًا، لِأَنَّ أَكْثَرَ مَا يُنْزَعُ الْإِيمَانُ مِنَ الْعَبْدِ إِنَّمَا يُنْزَعُ عِنْدَ مَوْتِهِ، وَذَلِكَ بِسَبَبِ ذُنُوبِهِ الَّتِي فَعَلَهَا فِي حَيَاتِهِ، فَيَبْقَى فِي حَسْرَةٍ وَنَدَامَةٍ. وَقَالَ الضَّحَّاكُ: مَنْ مَاتَ وَهُوَ مُدْمِنُ خَمْرٍ بُعِثَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَهُوَ سَكْرَانُ
    _حاشية__________
    (1) قال مؤلف كتاب ((مرويات الإمام الزهري المعلة في كتاب العلل الدارقطني)) (1/203): ((جعفر بن برقان: وقد أخرج روايته السمرقندي في تنبيه الغافلين (1/157) باب الزجر عن شرب الخمر. من طريق كَثِير بْن هِشَامٍ، عَنْ جَعْفَرَ بْنِ بَرْقَانَ , عَنِ الزُّهْرِيِّ. لكن بدون ذكر ((أبي بكر بن عبدالرحمن بن الحارث عن أبيه)) ويظهر أنهما سقطا منه)). والحديث من الطرق الأخرى فيها ذكر ((أبي بكر بن عبدالرحمن بن الحارث عن أبيه)) مثل المجتبى للنسائي (5666) وعلل الدارقطني (3/41) وشعب الإيمان للبيهقي (5/10) وغيرها من المصادر.
    فما رأي الشيخ محمود خليل؟

  4. #744

    افتراضي رد: جامع التصاحيف لكتب السنة..الشيخ يحيى الخليل_حفظه الله_

    هذا الطريق: حَدثنا مُحَمد بن الفَضل، حَدثنا مُحَمد بن جَعفر، حَدثنا إِبراهيم بن يُوسُف، حَدثنا كثير بن هِشام، عَن جَعفر بن بُرْقَان , عَن الزُّهْري، عَن عُثمان بن عَفان.
    يختلف عَن الطرق الواردة في المجتبى، وعلل الدَّارَقُطني، وشعب الإِيمان.
    فلم يرد في هذه المواضع من طريق جَعفر بن بُرْقَان.
    ومن هنا لا يمكن الحكم بوجود سقط.
    وقد أحسن مؤلف كتاب "مرويات الإِمام الزُّهْري المعلة في كتاب العلل الدَّارَقُطني" عندما قال: "ويظهر أنهما سقطا منه"، ولم يقطع بذلك، لأَنَّه لا يوجد دليل على ذلك.

  5. #745

    افتراضي - السنن الكبرى للنسائي/ ط الرسالة:

    - السنن الكبرى:
    1208- أَخبَرنا مُحَمَّدُ بْنُ سَلَمَةَ، حَدَّثنا ابْنُ وَهْبٍ (1)، عَنْ أَبِي هَانِئٍ، أَنَّ أَبَا عَلِيٍّ الْجَنْبِيَّ حَدَّثَهُ، أَنَّهُ سَمِعَ فَضَالَةَ بْنَ عُبَيْدٍ، يَقُولُ: سَمِعَ رَسُولُ اللهِ صَلى الله عَلَيهِ وسَلم رَجُلاً يَدْعُو فِي صَلاَةٍ لَمْ يُمَجِّدِ اللهَ، وَلَمْ يُصَلِّ عَلَى النَّبِيِّ صَلى الله عَلَيهِ وسَلم، فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صَلى الله عَلَيهِ وسَلم: عَجِلْتَ أَيُّهَا المُصَلِّي....
    _حاشية__________
    (1) في المطبوع: "ابن وهب، عن [حَيوَة بن شُرَيح]"، وكتب محققه: ما بين الحاصرتين لم يرد في النسخ، وأَثبتناه من "التحفة"، وهذه الزيادة لم ترد في "المُجتبى".
    - والحديث؛ أخرجه ابن خزيمة (709)، والطبراني 18/(795)، من طريق عبد الله بن وهب، بدونها.

  6. #746

    افتراضي - سنن النسائي (المُجتَبَى):

    - المجتبى من السنن 2 / 14:
    648- أَخبَرَنا عَمْرُو بْنُ عَلِيٍّ، قال: حَدَّثنا يَحْيَى، وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ، قَالاَ: حَدَّثنا سُفيان، بِهَذَا الإِسْنَادِ، نَحْوَهُ.
    قَالَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ (1): وَليْسَ بِأَبِي جَعْفَرٍ الْفَرَّاءِ.
    _حاشية__________
    (1) تصحف في المطبوع إِلى: "قال أَبو عَبد الرَّحمَن"، وهو على الصواب في "السنن الكُبرى" (1624)، و"تحفة الأشراف" (12170).
    - وعَبد الرَّحمَن هو ابن مَهدي، كما جاءَ مُصرحًا به في "السنن الكُبرى".

  7. #747

    افتراضي - أطراف المسند:

    - أطراف المسند:
    8807- (د) حديث: كنت عند النبيّ صَلى الله عَلَيهِ وسَلمَ فنزلت عليه يا أيُّها الذين آمنوا لا تسألوا عن أشياء إن تُبْدَ لكم تَسُؤْكُمْ قال: فنحن نسأله إذ قال: إنَّ لله عباداً ليسوا بأنبياء ولا شُهداء يَغْبِطُهم النبيّون والشُّهداء بمَقْعَدِهم وقُرْبِهم إلى الله... الحديثَ.
    (5/341) حَدثنا عبد الرزاق، أَخبَرنا مَعْمَر، عَن ابن أبي حُسَين عن شَهْر بن حَوْشَب (1)، عَنه، به.
    _حاشية__________
    (1) زاد هنا المحقق بين معكوفتين: [عَن عَبد الرَّحمَن بن غَنْم]، وقال: ما بين المعكوفين زيادة من المطبوع، قلنا: والصواب حذفه، كما جاء في الطبعات الثلاث لمسند أَحمد: عالم الكتب (23282)، والرسالة (22894)، والمكنز (23360)، و"جامع المسانيد والسنن" 14/451، و"مُصنَّف عبد الرزاق" (20324).

  8. #748

    افتراضي - إتحاف المَهَرة لابن حَجَر:

    - إتحاف المهرة لابن حَجَر:
    17823- حَدِيث (حم): كنت عند النبي، صَلى الله عَلَيهِ وسَلمَ فنزلت عليه: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لاَ تَسأَلُوا عَن أَشيَاءَ إِن تُبدَ لَكُم تَسُؤكُم} قال: فنحن نسأله إذ قال: إن لله عبادًا ليسوا بأنبياء، ولا شهداء، يغبطهم النبيون والشهداء [لمقعدهم] وقربهم إلى الله... الحديثَ.
    أحمد: حَدثنا عبد الرزاق، أَخبَرنا معمر، عن ابن أبي حسين، عن شهر بن حوشب (1)، عنه، به.
    _حاشية__________
    (1) زاد هنا المحقق بين معقوفين: [عَن عَبد الرَّحمَن بن غَنْم]، وقال: ما بين المعقوفين زيادة من المسند المطبوع، و"أَطراف المسند" قلنا: والصواب حذفه كما جاء في الطبعات الثلاث لمسند أَحمد: عالم الكتب (23282)، والرسالة (22894)، والمكنز (23360)، و"جامع المسانيد والسنن" 14/451، و"مُصنَّف عبد الرزاق" (20324).


  9. #749

    افتراضي - مصَنَّف ابن أبي شيبة:

    - مصنف ابن أبي شيبة :
    472- فِي الرَّجُلِ يُصَلِّي، فَيَمُرُّ بِآيَةِ رَحْمَةٍ أَوْ آيَةِ عَذَابٍ.
    6090- حَدَّثنا عَلِيُّ بْنُ هَاشِمٍ (1)، عَنِ ابْنِ أَبِي لَيْلَى، عَنْ ثَابِتٍ الْبُنَانِيِّ، عَنِ ابْنِ أَبِي لَيْلَى، عَنْ أَبِي لَيْلَى، قَالَ: صَلَّيْتُ إِلَى جَنْبِ النَّبِيِّ صَلى الله عَليهِ وسَلمَ وَهُوَ يُصَلِّي بِاللَّيْلِ تَطَوُّعًا، فَمَرَّ بِآيَةٍ، فَقَالَ: أَعُوذُ بِاللهِ مِنَ النَّارِ، وَوَيْلٌ لأَهْلِ النَّارِ. (2/210).
    _حاشية__________
    (1) تصحف في طبعة دار القبلة إِلى: "علي بن هِشَام"، وصوبناه عن طبعَتَي الرشد (6087)، والفاروق (6095)، و"سنن ابن ماجة" (1352)، إذ أخرجه من طريق أبي بكر بن أَبي شَيبة.
    - وهو؛ علي بن هاشم بن البَرِيد البَرِيدِي العائذي مولاهم، أبو الحَسَن الكُوفِي الخَزَّاز. "تهذيب الكمال" 21/163.

  10. #750

    افتراضي - المراسيل لابن أبي حاتم:

    - المراسيل لابن أبي حاتم 1 / 117 / ط الرسالة:
    424- وسأَلتُ أَبي، عن حديثٍ، حَدَّثنا به الحسن بن عرفة، عن هُشيم، عن يحيى بن أَبي إِِسحاق، عن سليمان بن يسار (1)، عن عُبَيد الله بن عباس، أَن الغميصاء، أَو الرميصاء، أَتت رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم، تشكو زَوجَها، وتزعم أَنه لا يصل إِليها.
    فسَمِعتُ أَبي يقول: منهم مَن يقول سُليمان بن يَسَار، عَن الفَضل بن عَباس ومنهم من يقول عنِ ابن عَباس، ولم يُسَمِّ أَحَدًا، ومنهم من يقول: عُبَيد الله بن عَباس، وليس لعُبَيد الله صُحبَةٌ.
    _حاشية__________
    (1) تصحف في المطبوع إِلى: "يحيى، عن أَبي إِِسحاق سليمان بن يسار".
    - والحديث؛ أَخرجه أَحمد 1/214(1837). والنَّسائي 6/148، وفي "الكُبرى" (5576)، من طريق هُشَيم بن بَشير، قال: أَخبَرنا يَحيَى بن أَبي إِسحاق، عَن سُلَيمان بن يَسَار، عَن عُبَيد الله بن العَبَّاس، على الصواب.

  11. #751

    افتراضي - مسند أبي يَعلَى:

    - مسند أبي يعلى:
    - الفَلَتَانُ بْنُ عَاصِمٍ.
    1583- حَدَّثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ الحَجَّاجِ، حَدَّثنا عَبدُ الوَاحِدِ بْنُ زِيَادٍ، حَدَّثنا عَاصِمُ بْنُ كُلَيْبٍ، حَدَّثني أَبِي، عَنِ الفَلَتَانِ بْنِ عَاصِمٍ (1)، قَالَ: كُنَّا، عِنْدَ النَّبِيِّ صَلى الله عَلَيه وسَلمَ فَأُنْزِلَ عَلَيْهِ ....
    _حاشية__________
    (1) تصحف في طبعة دار المأمون إلى: "عاصم بن كليب يعني عن الفلتان بن عاصم"، وهو على الصواب في طبعة دار القبلة (1580).
    والحديث أخرجه ابن حبان في "صحيحه" (4712) من طريق أبي يعلى هذه، وقال: "عاصم بن كليب، حدثني أبي".
    وكذلك ورد على الصواب، في إتحاف الخيرة المهرة (4287 و4311 و5668)، والمطالب العالية (3569).

  12. #752

    افتراضي - مسند أحمد:

    - مسند أحمد:
    طبعة عالم الكتب (3255), والرسالة (3255). وطبعة المكنز (3317)
    - حَدَّثنا عَبْدُ اللهِ, حَدَّثَنِي إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْحَجَّاجِ (1), حَدَّثنا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ الْمُخْتَارِ عَنْ خَالِدٍ الْحَذَّاءِ, عَنْ عِكْرِمَةَ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلى الله عَليه وَسَلم: الْحَيَّاتُ مَسِيخُ الْجِنِّ.
    _حاشية__________
    (1) في النسخ الخطية، وطبعة المكنز: "حدثنا عبد الله، حدثني أَبي، حدثنا إبراهيم بن الحجاج"، وصوابه حذف: "حدثني أَبي"، فالحديث من رواية عبد الله بن أَحمد بن حنبل، عن إبراهيم بن الحجاج"، فهو المعروف بالرواية عن إبراهيم بن الحجاج السامي، ولا يُعرف لأَحمد عن إبراهيم رواية، ومما يُؤيد ذلك؛ أَن الطبراني أَخرجه في "المعجم الكبير" (11946)، وفي "الأوسط" (4269)، ومن طريقه الضياء، في "المختارة" 11/348، عن عبد الله بن أَحمد بن حنبل، حَدثني إبراهيم بن الحجاج السامي، فذكره.
    - وقد ورد في طبعَتَيْ عالم الكتب، والرسالة من زيادات عبد الله.

  13. #753
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    المشاركات
    30

    افتراضي رد: جامع التصاحيف لكتب السنة..الشيخ يحيى الخليل_حفظه الله_

    – الكامل لابن عدي (4/317 ط. دار الكتب العلمية و3/306 ط. دار الفكر):
    حَدَّثَنَا عُبَيد الله بن جعفر بن أعين ، حَدَّثَنا يعقوب بن شيبة (1) سمعت موسى بن إسماعيل يقول : حَدَّثَنا سفيان بن عُيَينة عن سلام بن أبي مطيع فقال : هات هات كان ذاك رجلا عاقلا.
    _حاشية__________
    (1) جاء في الكامل لابن عدي ط. دار الكتب العلمية (4/317) وط. دار الفكر (3/306): ((يعقوب بن أبي شيبة)) وهو على الصواب في النسخة الخطية –نقلا عن مؤلف كتاب ((الموسوعة العلمية الشاملة عن الإمام يعقوب بن شيبة السدوسي))- وعُبَيد الله بن جعفر بن أعين هو تلميذ الإمام يعقوب بن شيبة السدوسي. قال مؤلف كتاب ((الموسوعة العلمية الشاملة عن الإمام يعقوب بن شيبة السدوسي (1/132 هامش (2))): ((وقع في المطبوع من الكامل (يعقوب بن أبي شيبة) وصوابه (يعقوب بن شيبة) كما في المخطوط، والنسخة المطبوعة مليئة بالتصحيف والسقط والخلط)).

  14. #754

    افتراضي - مسند أحمد:

    - مسند أحمد: عالم الكتب (17659), والرسالة (17518)، والمكنز (17790)
    - حَدَّثنا عَبْدُ اللهِ, حَدَّثَنِي أَبِي, حَدَّثنا يَحْيَى بْنُ آدَمَ, حَدَّثنا ابْنُ مُبَارَكٍ, عَنْ يُونُسَ, عَنِ الزُّهْرِيِّ, عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ نَوْفَلٍ, عَنْ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ بْنِ رَبِيعَةَ بْنِ الْحَارِثِ, أَنَّهُ وَالْفَضْلَ أَتَيَا رَسُولَ اللهِ صَلى الله عَليه وَسَلم لِيُزَوِّجَهُمَ ا, ......
    وَفِي أَوّلِ هَذَا الْحَدِيثِ, أَنَّ عَلِيًّا لَقِيَهُمَا, فَقَالَ: إِنَّ رَسُولَ اللهِ صَلى الله عَليه وَسَلم لاَ يَسْتَعْمِلُكُم َا, فَقَالاَ: هَذَا حَسَدُكَ, فَقَالَ: أَنَا أَبُو حَسَنِ القَرْمُ (1) لاَ أَبْرَحُ, حَتَّى أَنْظُرَ مَا يَرُدُّ عَلَيْكُمَا, فَلَمَّا كَلَّمَاهُ سَكَتَ, فَجَعَلَتْ زَيْنَبُ تُلَوِّحُ بِثَوْبِهَا إِنَّهُ فِي حَاجَتِكُمَا.
    _حاشية__________
    (1) تصحف في طبعَتَيِ الرسالة والمكنز إلى: "القوم", قال الخطابي: قوله: أَنا أَبو الحسن القَرْم، هو في أَكثر الروايات: "القوم" بالواو، وهذا لا معنى له، وإِنما هو: "القرم"، وأَصل القرم في الكلام، فحل الإِبل، ومنه قيل للرئيس: قَرم، يُريد بذلك أَنه المُقدَّم في الرأَي والمعرفة بالأُمور، فهو فيهم بمنزلة القَرم في الإِبل. "معالم السنن" 3/24.
    - وقال ابن الأثير: وفي حديث علي: أَنا أَبو حسن القَرْمُ، أي المُقَدَّم في الرأي.
    والقَرْم: فَحْل الإبِل، أَي أَنا فيهم بمنزلة الفحْل في الإبل، قال الخطّابي: وأَكثر الرِوايات: "القَوْم" بالواو ولا معنى له وإنما هو بالراء: أي المُقَدَّم في المعرفة وتجارِب الأمور."النهاية في غريب الحديث والأثر" 4/50.
    - وهو على الصواب في طبعة عالم الكتب.

  15. #755
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    المشاركات
    30

    افتراضي تاريخ بغداد للخطيب

    – تاريخ بغداد للخطيب (4/241 رقم 4356):
    أخبرني أبو بكر أحمد بن سليمان بن علي المقرئ قال حدثنا عبد الرحمن بن عمر الخلال حدثنا محمد بن أحمد بن يعقوب بن شيبة ، قال : حدثنا جدي قال خالد المدائني صاحب حديث متقن (1) متروك الحديث كل أصحابنا مجمع على تركه غير علي بن المديني فإنه كان حسن الرأي فيه.
    _حاشية__________
    (1) جاء في تاريخ بغداد للخطيب (4/241 رقم 4356) والميزان للذهبي (ط. الكتب العلمية 2/422 وط. دار المعرفة 1/638 وط.الرسالة 1/588): ((متقن)) بدون ((غير)). قال مؤلف كتاب ((الموسوعة العلمية الشاملة عن الإمام يعقوب بن شيبة السدوسي (1/378 هامش (4))): ((ما بين القوسين سقط من تاريخ بغداد ومن الميزان وهو على الصواب في اللسان، والسياق يقتضيه)). وقال محقق اللسان لابن حجر (ط. البشائر 13/334 هامش (1)): ((كذا في الأصول –أي متقن-، وفي ط: ((غير متقن)) )). قال في المقدمة (1/149): ((عنيت بقولي (الأصول): النسخ الخطية الخمس (ص أ د ك ل) ورمزت لـ((ميزان الاعتدال)) بتحقيق البجاوي بحرف (م) وللطبعة الهندية بحرف (ط) )). أما طبعة دار إحياء التراث للسان الميزان فقال محققوها (2/729 هامش (3))): ((زيادة من المطبوعة)) أي لفظة ((غير)) والله أعلم. لكن بقي الإشكال كيف الجمع بين ((صاحب حديث متقن)) و((متروك الحديث))؟

  16. #756
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    المشاركات
    30

    افتراضي رد: تاريخ بغداد للخطيب

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحب الحديث مشاهدة المشاركة
    قال مؤلف كتاب ((الموسوعة العلمية الشاملة عن الإمام يعقوب بن شيبة السدوسي (1/378 هامش (4))): ((ما بين القوسين سقط من تاريخ بغداد ومن الميزان وهو على الصواب في اللسان، والسياق يقتضيه)).
    أي لفظة ((غير))

  17. #757

    افتراضي - مسند أحمد:

    مسند أحمد:
    طبعة عالم الكتب (14413)، وطبعة المكنز (14584):
    - حَدَّثنا (1) عَبْدُ اللهِ, حَدَّثَنِي أَبِي, حَدَّثنا مُحَمَّدُ بْنُ بَكْرٍ (1), حَدَّثنا (2) ابْنِ جُرَيْجٍ, أَخْبَرَنِي أَبُو الزُّبَيْرِ, عَنْ جَابِرٍ, عَنِ النَّبِيِّ صَلى الله عَليه وَسَلم؛ أَنَّهُ رَمَى بِمِثْلِ حَصَى الْخَذْفِ.
    _حاشية__________
    (1) هذا الحديث لم يرد في طبعة الرسالة, مع إقرار محققيها بأنه ورد في ثلاثٍ من النسخ الخطية، ولم يرد في وَاحدة، ثم حذفوا الحديث كله، إسنادًا ومتنًا، من الأصل، واكتفوا بذكره في الحاشية، وهذا من العبث بالتراث، وليس من التحقيق في شيء.
    - والحديث ثابت في طبعات الميمنية، وعالم الكتب، والمكنز.
    (2) قوله: "حدثنا محمد بن بكر" سقط من النسخ الخطية، وذكر ابن حَجَر، في "أطراف المسند" (1722) أَن الحديث رواه أحمد، عن محمد بن بكر، عن ابن جريج، وعن يحيى بن سعيد، عن ابن جريج.
    (2) في طبعة عالم الكتب: "عن".

  18. #758

    افتراضي - الإصابة، لابن حَجَر:

    - الإصابة في تمييز الصحابة 9/5/ طبعة دار هجر:
    7081- قارب بن الأَسود بن مسعود بن مُعَتِّب بن مالك بن كعب بن عَمرو ابن سَعد بن عوف بن ثقيف بن أخي عُروَة بن مسعود.
    قال البُخَارِيُّ: ويُقال: مارب ثم بَيَّن الاختلاف في اسمه، وفي سنده، من ابن عُيَينة.
    وقال ابنُ أَبِي حاتم: قارب، ونَسَبَه، يقال إِن له صُحبَةٌ.
    وقال ابن السَّكَن: قارب الثَّقفي، ويُقال: مارب، كان ابن عُيَينة (1) يشك في اسمه.
    _حاشية__________
    (1) تصحف في المطبوع إلى: "كان عيينة".
    - أَخرجَ الحُميدي حديثه (960) من طريق سُفيان بن عيينة، عن إِبراهيم بن مَيسَرة، عن وَهب بن عَبد الله بن قَارِب، أَو مَارِب، عَن أَبيه، عَن جَدِّه.
    قال سُفيان: وجَدْتُ في كِتابي: عَن إِبراهيم بن مَيسَرة، عَن وَهْب بن عَبد الله بن مَارِب، وحفظي: "قَارِب"، والنَّاس يقولون: "قَارِب" كما حفظتُ، فأَنا أَقول: "قَارِب، أَو مَارِب".

  19. #759

    افتراضي - إتحاف المَهَرة لابن حَجَر:

    - إتحاف المهرة لابن حجر:
    16120- حَدِيث (مي): كان أبو الدرداء إذا رأى طَلَبة العلم، قال: مرحبا بطلبة العِلم، وكان يقول: إن رسول الله، صَلى الله عَلَيهِ وسَلمَ أوصى بكم.
    (الدارِمِيّ) في العلم: أَخبَرنا إسماعيل بن أبان، حَدثنا يعقوب هو القُمِّي (1)، عنه، بهذا.
    _حاشية__________
    (1) تصحف في المطبوع إلى: "العَمِّي"، وهو على الصواب في طبعات الدَّارِمي الثلاث: دار البشائر (364)، وزمرلي والعلمي (348)، ودار المغني (360)، وانظر ترجمته في "تهذيب الكمال" 32/344.

  20. #760

    افتراضي - إتحاف المَهَرة لابن حَجَر:

    - إتحاف المهرة لابن حجر:
    17758- حَدِيث (حم): قلت: يا رسول الله إن لي نَحْلاً (1) قال: أدِّ العشور" قلت: يا رسول الله احمها لي، قال: فحماها لي، قال عبد الرحمن: احم لي جبلها، قال: فحمى لي جبلها.
    أحمد: حَدثنا وكيع وعبد الرحمن، عن سعيد بن عبد العزيز، عن سليمان بن موسى، عن أبي سيّارة، قال عبد الرحمن: المُتَعي، بهذا.
    _حاشية__________
    (1) تصحف في المطبوع إلى: "إن لي نَخْلاً" بالخاء المعجمة، وأثبتناه عن طبعات مسند أَحمد الثلاث: عالم الكتب (18237)، والرسالة (18069)، والمكنز (18354).

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •