- شكرا لأخي أبي خالد النجدي، أن أهدى لي ولكم هذه الهدية:
- الموطأ رواية أبي مصعب 1 / 370:
941- حَدَّثنا أَبُو مُصعَبٍ، قَالَ: حَدَّثنا مَالِكٌ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ، عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ مُحَمَّدٍ، قَالَ: سَمِعْتُ رَجُلاً يَسْأَلُ عَبْدَ اللهِ بْنَ عَبَّاسٍ عَنِ الأََنْفَالِ ؟ فَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ: الْفَرَسُ مِنَ النَّفَلِ، وَالسَّلَبُ مِنَ النَّفَلِ، قَالَ: ثُمَّ أعَادَ الِمَسْأَلَة: فَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ، ذَلِكَ أَيْضًا، فقَالَ الرَّجُلُ: الأََنْفَالُ الَّتِي قَالَ اللهُ تبارك وتعالى ؟ قَالَ الْقَاسِمُ: فَلَمْ يَزَلْ يَسْأَلُهُ حَتَّى كَادَ يُحْرِجَهُ، فَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ: هل تَدْرُونَ مَا مَثَلُ هَذَا ؟ مَثَلُه مَثَلُ صَبِيغٍ (1)، الَّذِي ضَرَبَهُ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ.
_حاشية__________
(1) تصحف في المطبوع إلى: "ضبيع"، وهو على الصواب في رواية يحيى بن يحيى (1312)، و"الأموال" لابن زنجويه (1130)، و"تفسير الطبري" 11/8، و"الاستذكار" 14/148، 159.