جامع التصاحيف لكتب السنة..الشيخ يحيى الخليل_حفظه الله_ - الصفحة 37
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

صفحة 37 من 63 الأولىالأولى ... 272829303132333435363738394041424344454647 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 721 إلى 740 من 1253
95اعجابات

الموضوع: جامع التصاحيف لكتب السنة..الشيخ يحيى الخليل_حفظه الله_

  1. #721
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    1,051

    افتراضي - المراسيل لابن أبي حاتم:

    - المراسيل لابن أبي حاتم 1 / 149:
    273- عروة بن الزبير بن العوام
    541- سَمِعتُ أَبِي يقول: عروة بن الزبير، عن أَبي بكر الصديق، مُرسَل، وعن علي، مُرسَل، وعن بشير، والد النعمان (1)، مُرسَل.
    _حاشية__________
    (1) تحرف في المطبوع إلى: "بشير بن النعمان".
    - قال ابن حجر: قال ابن أبي حاتم، عَن أَبيه: عُروة بن الزبير عن علي مرسل، وعَن بشير والد النعمان مرسل. "تهذيب التهذيب" 7/184.
    - والرواية المقصودة في ذلك، ما أخرجه النسائي، في "السنن الكبرى" (6470) قال: أَخبرنا محمد بن معمر البصري، قال: حدثنا أَبو عَامر، وهو عَبد الملك بن عَمرو، قال: حدثنا شعبة، عَن سعد بن إِبراهيم، عَن عُروة، عَن بشير، أَنه نحل ابنه نحلاً، فأَراد أَن يشهد النبي صَلى الله عَليه وسلم، فقال: كل ولدك نحلته مثل ذا؟ قال: لاَ، قال: فاردده.
    وفي (6472) قال: أَخبرنا محمد بن حاتم بن نعَيم، قال: حدثنا حبان بن موسى المروزي، قال: أَخبرنا عَبد الله، عَن هشام بن عُروة، عَن أَبيه، أَن بشيرا أَتى النبي صَلى الله عَليه وسلم، فقال: يا نبي الله، إِني نحلت النعمان نحلة، قال: أَعطيت إِخوته؟ قال: لاَ، قال: فاردده.
    - - وهذا الخطأ وقع أيضًا في "جامع التحصيل" 1/236، و"تحفة التحصيل" 1/226.

  2. #722
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    1,051

    افتراضي - الكامل، لابن عَدِي:

    - الكامل 4 / 44:
    قال سَعِيد بن سليمان: سمع ربيعًا، وروى غيرُ واحد عن الركين وغيره، عن أَبيه، عن عَبد الله، قولَه، يخالف في حديثه، وروى عن سَعِيد بن عُبيد (1) عجائب.
    سمعتُ ابن حماد يقول: قال البُخارِيّ: ربيع بن سهل بن الركين بن الربيع الفزاري عن سَعِيد بن عُبَيد يخالف في حديثه.
    _حاشية__________
    (1) تحرف في المطبوع إلى " سَعِيد بن عمير"، وقول البخاري هذا، جاء على الصواب في "التاريخ الكبير" 3/278، و"التاريخ الأوسط" 3/611، و"الضعفاء" للعقيلي 2/319.
    - وقال أبو حاتم الرازي: ربيع بن سَهل بن الركين بن الرَّبيع الفزاري، رَوى عَن سَعيد بن عُبيد الطائي. "الجرح والتعديل" 3/463.
    - وقال الدَّارَقُطنيُّ : ربيع بن سهل بن الركين ، كُوفِيّ، عن سعيد بن عبيد، وعَبد الله بن شريك العامري. "الضعفاء والمتروكين" 1/90.

  3. #723
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    808

    افتراضي رد: - مسند أبي يَعلَى:

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يحيى خليل مشاهدة المشاركة
    - مسند أبي يعلى:
    198- حَدثنا أَبو خَيثَمةَ، وَالقَوَارِيرِي ُّ، قَالاَ: حَدثنا سُفيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ، عَنْ عَاصِمِ بْنِ عُبَيْدِ اللهِ بْنِ عَاصِمٍ، عَنْ عَبدِ اللهِ بْنِ عَامِرِ بْنِ رَبِيعَةَ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ عُمَرَ بْنِ الخَطَّابِ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلى الله عَلَيهِ وسَلمَ: تَابِعُوا بَيْنَ الحَجِّ وَالعُمْرَةِ، فَإِنَّ مُتَابَعَةَ مَا بَيْنَهُمَا تَنْفِي الفَقْرَ وَالذُّنُوبَ (1)، كَمَا يَنْفِي الكِيرُ خَبَثَ الحَدِيدِ.
    _حاشية__________
    (1) تَصحَّف في طبعة دار المأمون إِلى: "والديون"، وهو على الصواب في نسخة شهيد علي باشا الخطية، الورقة (17/ب)، وطبعة دار القبلة (193).
    بارك الله في الشيخ المحقق يحيى خليل. وهذا تتمة على ما سبق.
    قال في ( الرحمات ):
    (تنبيه مهم: وقع في متن هذا الحديث «... تنفي الفقر والديون!!».
    هكذا وقعت «والديون!»، وهذه كلمة لم أجدها في شيء من متن طرق هذا الحديث بعد الاستقراء التام!
    ثم بحثتُ عنها في سائر أحاديث الباب فلم أعثر عليها أيضًا!
    حتى ظهر لي أنها مصحفة من «الذنوب» وهي قريبة في الرسم من «الديون» فيبدو أن نقطة الذال وكذا نقطة النون قد طُمِستا من نسخة الأصل التي حققها «حسين الأسد» فقرأها -هو أو غيره-: «الديون!»، ولم ينتبه إلى كونها مصحَّفة من «الذنوب»! بدلالة عدم وجودها في شيء من المصادر أصلاً!
    ولا يقال: لعلها من تخليط عاصم الذي أشرتم إليه من قبل!
    فهذا بعيد لأجل ما ذكرناه.
    ثم وقفتُ على ما يقطع قول كل خطيب!!
    فوجدتُ الحافظ ابن عساكر: قد أخرج هذا الحديث في تاريخه [285/25]، عن المؤلف بنفس إسناده الماضي، وقال فيه «....والذنوب» فثبت ما قلناه بلا ريب.
    وهكذا عزاه المناوي في فيض القدير [226/3]، إلى المؤلف بهذا اللفظ.
    ثم رجعتُ إلى «مسند المؤلف /الطبعة العلمية» [1/ رقم 193]، فوجدتُ اللفظ فيه على الصواب، ورأيتُ المعلِّق قد قال بالهامش: «في مطبوعة سليم أسد: «وتنفي الفقر والديون!! » ... » فاللّه المستعان.

    انتهى بحروفه من ( رحمات الملأ الأعلى ) عقب تخريج الحديث [رقم/198].

  4. #724
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    المشاركات
    30

    افتراضي رد: جامع التصاحيف لكتب السنة..الشيخ يحيى الخليل_حفظه الله_

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الشيخ الفاضل يحيى خليل -بارك الله في أعماركم وأوقاتكم وعافيتكم-:
    1- عمدتُ إلى نقل بعض التصحيفات من الكتب واتبعت في ذلك نموذجكم من غير استئذان. فأرجو المعذرة. فهل تسمح لي فيما بعد أن أتبع نموذجكم في النقل؟
    2- هل في قائمة أعمالكم تفنيد وذكر التصحيفات والسقط في سنن ابن ماجه؟
    جزاكم الله خيرا

  5. #725
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    1,051

    افتراضي رد: جامع التصاحيف لكتب السنة..الشيخ يحيى الخليل_حفظه الله_

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحب الحديث مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    يحيى خليل -بارك الله في عمرك ووقتك وعافيتك:
    1- عمدتُ إلى نقل بعض التصحيفات من الكتب واتبعت في ذلك نموذجكم من غير استئذان. فأرجو المعذرة. فهل تسمح لي فيما بعد أن أتبع نموذجكم في النقل؟
    2- هل في قائمة أعمالكم تفنيد وذكر التصحيفات والسقط في سنن ابن ماجه؟
    جزاكم الله خيرا
    أخي الكريم
    وعليك السلام ورحمة الله
    - من حق أي مسلم نشر ونقل النماذج والاستفادة، إن كان في عملي فائدة، من كل ما أكتب، دون استئذان، بل وعدم ذكر اسمي.
    - والعمل أتمنى وأرجو أن يكون لوجه الله فلا حق لي فيه بعد ذكره هنا.
    - سنن ابن ماجة أذكر منها الكثير من التصحيفات، والآن تقوم إحدى المتخصصات بالعمل على سنن ابن ماجة، ومراجعته على أربع طبعات: المكنز، ودار الجيل، والرسالة، والصِّدِّيق.

  6. #726
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    1,051

    افتراضي - مسند أبي يَعلَى:

    - مسند أبي يعلى:
    - حَدِيثُ عَمْرِو بْنِ مَالِكٍ الرُّؤَاسِيِّ.
    6843- حَدَّثنا عُثْمَانُ، حَدَّثنا وَكِيعٌ، حَدَّثنا أَبِي، عَنْ شَيْخٍ، يُقَالُ لَهُ: طَارِقٌ، عَنْ عَمْرِو بْنِ مَالِكٍ الرُّؤَاسِيِّ (1) قَالَ: أَتَيْتُ النَّبِيَّ صَلى الله عَلَيه وسَلمَ، فَقُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ، ارْضَ عَنِّي، فَأَعْرَضَ عَنِّي ثَلاَثًا قَالَ: يَا رَسُولَ اللهِ، وَاللَّهِ إِنَّ الرَّبَّ لَيُتَرَضَّى فَيَرْضَى (2)، قَالَ: فَرَضِيَ عَنِّي.
    _حاشية__________
    (1) تصحف في طبعة دار المأمون إلى: "الأَوسي"، والمُثبَت عَن طبعة دار القبلة (6880)، و"مجمع الزوائد" 10/272، و"إِتحاف الخِيرَة المَهَرة" (5354)، والمطالب العالية (3245 و2588).
    (2) قوله: "فيرضى" سقط من طبعة دار المأمون، والمُثبَت عَن المصادر السابقة.

  7. #727
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    المشاركات
    30

    افتراضي رد: جامع التصاحيف لكتب السنة..الشيخ يحيى الخليل_حفظه الله_

    – الأوسط لابن المنذر (5/188 رقم 2666):
    حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ مُحَمَّدٍ قَالَ ثنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ الْمُبَارَكِ الْعِيسِيُّ، قَالَ: ثنا قُرَيْشُ بْنُ حَيَّانَ (1)، قَالَ: ثنا بَكْرُ بْنُ وَائِلٍ، عَنِ الزُّهْرِيِّ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ يَزِيدَ اللَّيْثيِّ، عَنْ أَبِي أَيُّوبَ الْأَنْصَارِيِّ ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " الْوِتْرُ حَقٌّ لَيْسَ بِوَاجِبٍ، فَمَنْ أَحَبَّ أَنْ يُوتِرَ بِخَمْسٍ فَلْيَفْعَلْ، وَمَنْ أَحَبَّ أَنْ يُوتِرَ بِثَلَاثٍ فَلْيَفْعَلْ، وَمَنْ أَحَبَّ أَنْ يُوتِرَ بِوَاحِدَةٍ فَلْيَفْعَلْ "
    _حاشية__________
    (1) تصحفت ((قُرَيْشُ بْنُ حَيَّانَ)) إلى ((يُونُسُ يَعْنِي ابْنَ حِبَّانَ)) –كذا في المطبوع- وهو الصواب في سنن أبي داود (1424) والمعجم الكبير للطبراني (3962) والسنن الكبرى للبيهقي (4970) ومعرفة السنن والآثار للبيهقي (1394) وغيرها من المصادر.

  8. #728
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    المشاركات
    30

    افتراضي رد: جامع التصاحيف لكتب السنة..الشيخ يحيى الخليل_حفظه الله_

    – السنن الكبرى للبيهقي (3/24) باب الوتر بركعة واحدة:
    وَمِنْهُمْ أَبُو أَيُّوبَ : خَالِدُ بْنُ زَيْدٍ الأَنْصَارِىُّ رَضِىَ اللَّهُ عَنْهُ أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ : أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ الْقَاضِى أَخْبَرَنَا أَبُو سَهْلِ بْنُ زِيَادٍ الْقَطَّانُ حَدَّثَنَا أَبُو يَحْيَى : عَبْدُ الْكَرِيمِ بْنُ الْهَيْثَمِ حَدَّثَنَا أَبُو الْيَمَانِ أَخْبَرَنِى شُعَيْبُ بْنُ أَبِى حَمْزَةَ عَنِ الزُّهْرِىِّ حَدَّثَنِى عَطَاءُ بْنُ يَزِيدَ اللَّيْثِىُّ ثُمَّ الْجُنْدَعِىُّ أَنَّهُ سَمِعَ أَبَا أَيُّوبَ صَاحِبَ رَسُولِ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- يَقُولُ (1): الْوِتْرُ حَقٌّ ، فَمَنْ أَحَبَّ أَنْ يُوتِرَ بِخَمْسٍ فَلْيَفْعَلْ ، وَمَنْ أَحَبَّ أَنْ يُوتِرَ بِثَلاَثٍ فَلْيَفْعَلْ ، وَمَنْ أَحَبَّ أَنْ يُوتِرَ بِوَاحِدَةٍ فَلْيَفْعَلْ ، وَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ إِلاَّ أَنْ يُومِئَ بِرَأْسِهِ فَلْيَفْعَلْ.
    _حاشية__________
    (1) قال مؤلف كتاب ((مرويات الإمام الزهري المعلة في كتاب العلل الدارقطني)) (1/149 هامش (1)): ((والظاهر أن ذكر ((النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ)) ساقط، لأن الفسوي إنما يرويه مرفوعا والبيهقي إنما دخل من طريقه، وقد رواه في الصغرى مرفوعا كا تقدم)). فما رأي الشيخ يحيى خليل؟

  9. #729
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    المشاركات
    30

    افتراضي رد: جامع التصاحيف لكتب السنة..الشيخ يحيى الخليل_حفظه الله_

    - السنن الكبرى للنسائي (1/440 ط. الكتب العلمية)
    442- أَخْبَرَنِي عَمْرُو بْنُ عُثْمَانَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا بَقِيَّةٌ ، قَالَ : حَدَّثَنِي ضُبَارَةُ بْنُ أَبِي السُّلَيكِ ، قَالَ : حَدَّثَنِي دُوَيْدٌ هُوَ ابْنُ نَافِعٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي ابْنُ شِهَابٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي عَطَاءُ بْنُ يَزِيدَ ، عَنْ أَبِي أَيُّوبَ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : الْوِتْرُ حَقٌّ فَمَنْ شَاءَ أَوْتَرَ بِسَبْعٍ ، وَمَنْ شَاءَ أَوْتَرَ بِخَمْسٍ ، وَمَنْ شَاءَ أَوْتَرَ بِثَلاَثٍ ، وَمَنْ شَاءَ أَوْتَرَ بِوَاحِدَةٍ وَقَفَهُ أَبُو مُعَيْدٍ (1).
    _حاشية__________
    (1) قال مؤلف كتاب ((مرويات الإمام الزهري المعلة في كتاب العلل الدارقطني)) (1/150 هامش (1)): ((ألحق محقق السنن الكبرى للنسائي (1/440) هذا الحديث، به، وذكر أنه لم يخرجه النسائي في الكبرى، وإنما زاده المحقق من المجتبى، ولو أشار إلى زيادة المجتبى على الكبرى في الهامش لكان أفضل بدلا من الزيادة في نص السنن الكبرى)). والطبعة التي اعتمدها المؤلف هي طبعة دار الكتب العلمية وليست طبعة الرسالة وذلك لأنها في فهرس مراجعه ولأن محقق طبعة الرسالة لم يذكر هذا الكلام. للأسف ليس لدي طبعة الكتب العلمية. فما رأي الشيخ يحيى خليل؟

  10. #730
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    1,051

    افتراضي - مُصَنَّف عبد الرزَّاق:

    حشرك الله تعالى يوم القيامة مع من أحب الحديث
    والحمد لله استفدتُ كثيرًا من مشاركاتك
    - مصنف عبد الرزاق :
    20537- عَبد الرَّزَّاقِ، أَخبَرنا مَعْمَرٌ، عَن عَوْفٍ، عَن أَبِي رَجَاءٍ الْعُطَارِدِيِّ ، عَن عِمْرَانَ بنِ الْحُصَيْنِ، قَالَ: كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلى الله عَلَيه وسَلم فِي سَفَرٍ هُوَ وَأَصْحَابُهُ فَأَصَابَهُمْ عَطَشٌ شَدِيدٌ، ..... قَالَ: فَجَاءَ أَهْلُ ذَلِكَ الْحِوَاءِ (1) فَأَسْلَمُوا كُلُّهُمْ.
    _حاشية__________
    (1) تصحف في المطبوعتين إلى: "الجو"، والحديث؛ أَخرجه البيهقي 1/32، وفي "دلائل النبوة" (1735)، والبغوي، في "شرح السُّنة" (3717)، من طريق عبد الرزاق، على الصواب.
    ـ قال ابن الأَثير: الحِوَاء: بُيوت مُجتَمعَة من الناس على مَاءٍ، والجمع أَحْوية. "النهاية في غريب الحديث" 1/465.

  11. #731
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    1,051

    افتراضي رد: جامع التصاحيف لكتب السنة..الشيخ يحيى الخليل_حفظه الله_

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحب الحديث مشاهدة المشاركة
    - السنن الكبرى للنسائي (1/440 ط. الكتب العلمية)
    442- أَخْبَرَنِي عَمْرُو بْنُ عُثْمَانَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا بَقِيَّةٌ ، قَالَ : حَدَّثَنِي ضُبَارَةُ بْنُ أَبِي السُّلَيكِ ، قَالَ : حَدَّثَنِي دُوَيْدٌ هُوَ ابْنُ نَافِعٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي ابْنُ شِهَابٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي عَطَاءُ بْنُ يَزِيدَ ، عَنْ أَبِي أَيُّوبَ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : الْوِتْرُ حَقٌّ فَمَنْ شَاءَ أَوْتَرَ بِسَبْعٍ ، وَمَنْ شَاءَ أَوْتَرَ بِخَمْسٍ ، وَمَنْ شَاءَ أَوْتَرَ بِثَلاَثٍ ، وَمَنْ شَاءَ أَوْتَرَ بِوَاحِدَةٍ وَقَفَهُ أَبُو مُعَيْدٍ (1).
    _حاشية__________
    (1) قال مؤلف كتاب ((مرويات الإمام الزهري المعلة في كتاب العلل الدارقطني)) (1/150 هامش (1)): ((ألحق محقق السنن الكبرى للنسائي (1/440) هذا الحديث، به، وذكر أنه لم يخرجه النسائي في الكبرى، وإنما زاده المحقق من المجتبى، ولو أشار إلى زيادة المجتبى على الكبرى في الهامش لكان أفضل بدلا من الزيادة في نص السنن الكبرى)). والطبعة التي اعتمدها المؤلف هي طبعة دار الكتب العلمية وليست طبعة الرسالة وذلك لأنها في فهرس مراجعه ولأن محقق طبعة الرسالة لم يذكر هذا الكلام. للأسف ليس لدي طبعة الكتب العلمية. فما رأي الشيخ يحيى خليل؟
    - هذه لا يُقال لها: طبعة، والذي فعله (مُلَفِّق) هذه (المصيبة) لا أجد عندي ما أصفها وأصفه به، فقد أضاف الأحاديث التي انفرد بها النسائي في "المجتبى" على "السنن الكبرى"، في أصل الكتاب، وأنا لا أتخيل طالب علم يستخدم ويعتمد طبعات دار الكتب (العلمية)، وكذلك تلفيقات مثل هذا المُلَفِّق.
    وأكتفي بهذا القدر لأنني لو واصلت الكتابة سيغضب مني كثير من الناس.
    فللأسف المحرفون والمخربون يجدون من يدافع عنهم، بل ويتعصب لهم.
    ولا يهم أن تُحرف الأسانيد، وتُصحف المتون، ويقوم أحدهم بحذف أسانيد كتب الحديث، وإخراج المتن فقط، بل وتقسيم الكتاب الواحد إلى كتابين وثلاثة، ويتصرف في الكتاب كأنه مِلْك يمين.

  12. #732
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    المشاركات
    30

    افتراضي رد: - مُصَنَّف عبد الرزَّاق:

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يحيى خليل مشاهدة المشاركة
    حشرك الله تعالى يوم القيامة مع من أحب الحديث

    آمين؛ وحشرني الله وإياك مع صاحب الحديث الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يحيى خليل مشاهدة المشاركة
    والحمد لله استفدتُ كثيرًا من مشاركاتك
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يحيى خليل مشاهدة المشاركة
    جزاك الله خيرا على تواضعك وبارك في عمرك وعافيتك ونفع بك.
    هذا القول إنما يقال لك!
    – القراءة خلف الإمام للبخاري (رقم 62 / ص44 ط. البخاري):
    62- وَقَالَ لَنَا آدم : حَدَّثَنَا شُعْبَة ، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ بن حسين ، سمعت الزُّهْرِيّ ، عن ابن أبي رافع (1)، عن علي بن أبي طالب ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أنه كان يأمر ويحث (2) أن يقرأ خلف الإمام في الظهر والعصر بِفَاتِحَةِ الْكِتَابِ ، وسورة سورة وفي الأخريين بِفَاتِحَةِ الْكِتَابِ
    _حاشية__________
    (1) جاءت زيادة ((أبيه)) في الإسناد بلفظ ((ابْنِ أَبِي رَافِعٍ ، عَنْ أَبِيهِ)) في المعرفة والتاريخ للفسوي (1/419) ومن طريقه جاء في السنن الكبرى للبيهقي (2/168).
    (2) جاءت كلمة ((ويحب)) في المعرفة والتاريخ للفسوي (1/419) و ((أَوْ يَحُثُّ)) في السنن الكبرى للبيهقي (2/168) بدلا من ((ويحث)).
    فما رأي الشيخ محمود خليل؟

  13. #733
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    1,051

    افتراضي - القراءة خلف الإمام، للبخاري:

    - القراءة خلف الإمام:
    71 - وقَالَ لَنَا آدَمُ: حَدَّثنا شُعْبَةُ، قال: حَدَّثنا سُفيان بْنُ حُسَيْنٍ، سَمِعْتُ الزُّهْرِيَّ، عَنِ ابْنِ أَبِي رَافِعٍ، عَنْ أَبَيهِ (1)، عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ، رَضِيَ اللهُ عَنْهُ، أَنَّهُ كَانَ يَأْمُرُ، وَيُحِبُّ (2)، أَنْ يُقْرَأَ خَلْفَ الإِمَامِ فِي الظُّهْرِ وَالعَصْرِ بِفَاتِحَةِ الكِتَابِ، وَسُورَةٍ سُورَةٍ وَفِي الأُخْرَيَيْنِ بِفَاتِحَةِ الكِتَابِ.
    _حاشية__________
    (1) قوله: "عن أبيه" سقط من المطبوعتين: البخاري، ومحمد الأزهري.
    وهذا الأثر؛ أخرجه الفسوي 1/419، والطحاوي، في "شرح معاني الآثار" 1/209، والبيهقي 2/168، من طريق آدم، عن شُعبة، عن سُفيان بن حسين، عن الزُّهرِيّ، عن ابن أَبي رافع، عن أَبيه، عن علي.
    وأَخرجه الدارقطني (1229 و1230)، والحاكم 1/239، من طريق شُعبة، عن سُفيان بن حسين، عن الزُّهرِيّ، عن ابن أَبي رافع، عن أَبيه، عن علي.
    - ويؤكد سقوط قوله: "عن أَبيه" من المطبوع، أَن البيهقي أَخرجه من طريق، آدم، عن شُعبة، عن سُفيان بن حسين، عن الزُّهرِيّ، عن ابن أَبي رافع، عن أَبيه، عن علي.
    ومن طريق مَعمَر، عن الزهري، عن عُبيد الله بن أَبي رافع، عن علي.
    قال البيهقي: وكذلك رواه عبد الأَعلى السامي، عن مَعمر، وهو أَصح من رواية شعبة، حيث قال: "عن أَبيه"، عن علي.
    ورواه غيره، عن سُفيان بن حُسين، نحو رواية مَعمر. "السنن الكبرى" 2/168.
    (2) في طبعة البخاري، و"السنن الكبرى" للبيهقي: "ويحث"، وفي طبعة محمد الأزهري، و"المعرفة والتاريخ" للفسوي، و"شرح معاني الآثار" 1/209، و"السنن" للدارقطني (1230).

  14. #734
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    1,051

    افتراضي - الموطأ برواية أبي مصعب الزهري.

    - شكرا لأخي أبي خالد النجدي، أن أهدى لي ولكم هذه الهدية:
    - الموطأ رواية أبي مصعب1 / 354:
    912- حَدَّثنا أَبُو مُصعَبٍ، قَالَ: حَدَّثنا مَالِكٌ، عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ، أَنَّ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ قَالَ: الْغَزْوُ غَزْوَانِ: فَغَزْوٌ ينْفَقُ فِيهِ الْكَرِيمَةُ، وَيُيَاسَرُ (1) فِيهِ الشَّرِيكُ، وَيُطَاعُ فِيهِ ذُو الأََمْرِ، وَيُجْتَنَبُ فِيهِ الْفَسَادُ، فَذَلِكَ خَيْرٌ كُلُّهُ، وَغَزْوٌ لاَ ينْفَقُ فِيهِ الْكَرِيمَةُ , وَلاَ يُيَاسَرُ فِيهِ الشَّرِيكُ، وَلاَ يُطَاعُ فِيهِ ذُو الأََمْرِ، وَلاَ يُجْتَنَبُ فِيهِ الْفَسَادُ، فَذَلِكَ لاَ يَرْجِعُ صَاحِبُهُ بالكَفَاف.
    _حاشية__________
    (1) تصحف في المطبوع إلى: "ويباشر"، وهو على الصواب في رواية يحيى بن يحيى (1340)، و"الاستذكار" لابن عبد البَر 14/299، ويأتي على الصواب في السطر التالي.

  15. #735
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    1,051

    افتراضي - الموطأ برواية أبي مصعب الزهري.

    - شكرا لأخي أبي خالد النجدي، أن أهدى لي ولكم هذه الهدية:
    - الموطأ رواية أبي مصعب 1 / 370:
    941- حَدَّثنا أَبُو مُصعَبٍ، قَالَ: حَدَّثنا مَالِكٌ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ، عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ مُحَمَّدٍ، قَالَ: سَمِعْتُ رَجُلاً يَسْأَلُ عَبْدَ اللهِ بْنَ عَبَّاسٍ عَنِ الأََنْفَالِ ؟ فَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ: الْفَرَسُ مِنَ النَّفَلِ، وَالسَّلَبُ مِنَ النَّفَلِ، قَالَ: ثُمَّ أعَادَ الِمَسْأَلَة: فَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ، ذَلِكَ أَيْضًا، فقَالَ الرَّجُلُ: الأََنْفَالُ الَّتِي قَالَ اللهُ تبارك وتعالى ؟ قَالَ الْقَاسِمُ: فَلَمْ يَزَلْ يَسْأَلُهُ حَتَّى كَادَ يُحْرِجَهُ، فَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ: هل تَدْرُونَ مَا مَثَلُ هَذَا ؟ مَثَلُه مَثَلُ صَبِيغٍ (1)، الَّذِي ضَرَبَهُ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ.
    _حاشية__________
    (1) تصحف في المطبوع إلى: "ضبيع"، وهو على الصواب في رواية يحيى بن يحيى (1312)، و"الأموال" لابن زنجويه (1130)، و"تفسير الطبري" 11/8، و"الاستذكار" 14/148، 159.

  16. #736
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    المشاركات
    30

    افتراضي رد: جامع التصاحيف لكتب السنة..الشيخ يحيى الخليل_حفظه الله_

    – الكامل لابن عدي (2/25 ط. دار الفكر) تحت ترجمة بكر بن خنيس:
    حَدَّثَنَا علي بن أحمد ، وَهو علان بن سليمان ، حَدَّثَنا أحمد بن سعد بن أبي مريم سألت يَحْيى بن مَعِين عن بكر بن خنيس فقال : شيخ صالح لا بأس به إلاَّ أنه كان يروي عن ضعفاء ويُكْتَب من حديثه الرقاق (1).
    _حاشية__________
    (1) جاء في ط.دار الفكر (2/25): ((ويكثر من حديث الرقاق)) وهو على الصواب في ط. دار الكتب العلمية وتاريخ بغداد للخطيب (3478) وتهذيب الكمال للمزي وتهذيب التهذيب لابن الحجر تحت ترجمة بكر بن خنيس. قال محققو ط. دار الكتب العلمية (2/188 هامش (2)): ((في الأصل ويكثر من حديث والصواب ما أثبتناه))

  17. #737
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    167

    افتراضي رد: جامع التصاحيف لكتب السنة..الشيخ يحيى الخليل_حفظه الله_

    جزاك الله خيراً أخي يحيى وبارك فيك وفي كل المحبين للنبي صلى الله عليه وسلم المتبعين له
    وإنما أنا ناقل، وهذه الفوائد جاءت عرضاً في شرح الشيخ عبدالرحمن الحجي للموطأ وهو موجود على الشبكة.
    وهذه أخرى:
    الموطأ برواية أبي مصعب الزهري (مؤسسة الرسالة) (1/ 44):
    (12) باب العمل فيمن عليه الدم من جرح أو رعاف.
    ــــــــ
    هكذا رُسمت (عليه) بالمثناة التحتية، والصواب والله أعلم (غلبه) بالباء الموحدة كما في رواية يحيى بتحقيق الأعظمي (2/ 53) والموطأ والاستذكار (3/ 199) من موسوعة شروح الموطأ، دار هجر.
    فتدبر القرآن إن رُمْت الهدى ::: فالعلم تحت تدبر القرآن
    ابن القيم

  18. #738
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    167

    افتراضي رد: جامع التصاحيف لكتب السنة..الشيخ يحيى الخليل_حفظه الله_

    (غلبه) بالغين المعجمة والباء الموحدة
    جزاكم الله خيرا
    فتدبر القرآن إن رُمْت الهدى ::: فالعلم تحت تدبر القرآن
    ابن القيم

  19. #739
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    1,051

    افتراضي - مُصَنَّف عبد الرزَّاق:

    - مصنف عبد الرزاق:
    19922- عَبد الرَّزَّاقِ، عَن مَعْمَرٍ، عَن قَتَادَةَ، عَن عِمْرَانَ بنِ الْحُصَيْنِ، قَالَ: أَتَى النَّبِيَّ صَلى الله عَلَيه وسَلم رَجُلاَنِ مِنْ ثَقِيفٍ، فَقَالَ: مِمَّنْ أَنْتُمَا؟ فَقَالاَ: ثَقَفِيَّانِ، فَقَالَ: ثَقِيفٌ مِنْ إِيَادٍ، وَإِيَادٌ مِنْ ثَمُودَ، فَكَأَنَّ ذَلِكَ شَقَّ عَلَى الرَّجُلَيْنِ، فَلَمَّا رَأَى رَسُولُ اللهِ صَلى الله عَلَيه وسَلم أَنَّ ذَلِكَ شَقَّ عَلَيْهِمَا، قَالَ: مَا يَشُقُّ عَلَيْكُمَا؟ إِنَّمَا نَجَّى (1) اللهُ مِنْ ثَمُودَ صَالِحًا وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ، فَأَنْتُمْ مِنْ ذُرِّيَّةِ قَوْمٍ صَالِحَيْنَ.
    _حاشية__________
    (1) تصحف في المطبوعتين إلى: "يجيء"، وهو على الصواب في "فضائل الصحابة" لعبد الله بن أَحمد (1669)، إِذ أخرجه من طريق عَبد الرَّزاق.

  20. #740
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    1,051

    افتراضي - مسند أبي عوانة:

    - مسند أبي عوانة:
    7037- حَدَّثَنَا أَبُو زُرْعَةَ الرَّازِيُّ، وَعَبْدُ الْكَرِيمِ بْنُ الْهَيْثَمِ الدَّيْرُعَاقُو لِيُّ، وعثمان بن خرزاذ الأنطاكي، قَالُوا: حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ بَشَّارٍ الرَّمَادِيُّ، قَالَ: حَدَّثَنَا سُفْيَانُ، عَنْ بُرَيْدِ (1) بْنِ عَبْدِ اللهِ بْنِ أَبِي بُرْدَةَ، عَنْ أَبِي بُرْدَةَ، عَنْ أَبِي مُوسَى رَضِيَ اللهُ عَنْهُ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلى الله عَلَيهِ وسَلم قَالَ: كُلُّكُمْ رَاعٍ، وَكُلُّكُمْ مَسْؤُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ.
    _حاشية__________
    (1) تصحف في المطبوع إِلى: "يَزِيد"، وهو: بُرَيد بن عَبد اللهِ بن أبي بُرْدة بن أَبي مُوسَى الأَشعَريّ، أَبو بُردَة، كُوفِيٌّ. ذكره البُخاري هكذا في "التاريخ الكبير" 2/140، وذكر له هذا الحديث، وانظر: "تهذيب الكمال" 4/50.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •