تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 36 من 69 الأولىالأولى ... 262728293031323334353637383940414243444546 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 701 إلى 720 من 1368

الموضوع: جامع التصاحيف لكتب السنة..الشيخ يحيى الخليل_حفظه الله_

  1. #701

    افتراضي - إتحاف المَهَرة لابن حَجَر:

    - إتحاف المهرة لابن حجر:
    13443- حَدِيث (خز قط كم): أنه قال: يا رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم إني لا أقدر على قائد يلازمني في كل ساعة، وبيني وبين المسجد أنهار وأشجار، فيسعني أن أصلي في بيتي؟ قال: أتسمع الإقامة؟ قال: نعم. قال: فأتها.
    (ابن خُزيمة) في الإمامة: عن عيسى بن أبي حرب، عن يحيى بن أبي بكير، عن أبي جعفر الرازي، عن حصين بن عبد الرحمن، عن عبد الله بن شداد بن الهاد، عنه، به.
    وعن علي بن سهل الرملي بخبر غريب، عن زيد بن أبي الزرقاء، عن سفيان، عن عبد الرحمن بن عابس، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى، عنه، بمعناه.
    وعن نصر بن مرزوق، عن أسد بن موسى، وعن محمد بن الحسن بن تسنيم، عن محمد بن بكر (1)، كلاهما عن حماد بن سلمة، عن عاصم، عن أبي رزين، عن عبد الله بن أم مكتوم، به.
    _حاشية__________
    (1) تصحف في المطبوع إلى: "محمد بن بكير"، وهو على الصواب في "صحيح ابن خزيمة" (1480)، وهو محمد بن بكر البرساني.

  2. #702

    افتراضي - العلل، للدارقطني:

    - علل الدارقطني 2/124:
    ورَواه شَيبان بن عَبد الرَّحمَن، وشُعيب بن صَفوان، وزائدَة، وعُبيد الله بن عَمرو الرَّقَّي (1)، عَن عَبد المَلك بن عُمير، عَن رَجُل لَم يُسَمّ، عَن عَبد الله بن الزُّبير.
    وقال عَبد الحَميد بن مُوسَى: عَن عُبيد الله بن عَمرو، عَن عَبد المَلك، عَن مُجاهد، عَن ابن الزُّبير، عَن عُمر، ولَم يَصنَع شَيئًا.
    وقال عِمران، هو أَخو سُفيان بن عُيينة: عَن عَبد المَلك، عَن رِبعي بن حِراش، عَن عُمر.
    _حاشية__________
    (1) تصحف في المطبوع إلى: "وعبيد الله بن عمر الرقي"، وهو على الصواب في الفقرة التي تليه.

  3. #703

    افتراضي - مُصَنَّف عبد الرزَّاق:

    - مصنف عبد الرزاق:
    634- عَبد الرَّزَّاقِ، عَن مَعْمَرٍ، عَنِ الزُّهْرِيِّ، عَنِ جَعْفَرِ بنِ عَمرِو بنِ أُمَيَّةَ (1)، الضَّمَرِيِّ، عَن أَبِيهِ، أَنَّهُ رَأَى رَسُولَ اللهِ صَلى الله عَلَيه وسَلم، احْتَزَّ مِنْ كَتِفٍ فَأَكَلَ فَأَتَاهُ المُؤَذِّنُ فَأَلْقَى السِّكِينَ، ثُمَّ قَامَ إِلَى الصَّلاَةِ وَلَمْ يَتَوَضَّأْ.
    _حاشية__________
    (1) تصحف في طبعة المجلس العلمي إِلى: "عن عمرو بن أُمية"، والمثبت عن طبعة الكتب العلمية (634).

  4. #704
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    250

    افتراضي رد: - مسند أحمد:

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يحيى خليل مشاهدة المشاركة
    أولا
    وبالتالي استطاع الإخوة في المكنز تفادي بعض الأخطاء التي وردت فيما سبق
    كما توفر للمكنز بعض القطع الخطية من المسند ، أقول القطع وليس النسخ، لم تتوفر للطبعتين السابقتين.

    وبعد المراجعة والتدقيق الحرفي والمقابلة أقول: إن شاء الله طبعة المكنز أفضل من جميع ما سبقها من طبعات.
    بارك الله فيكم على الإفادة
    فمتى نجد طبعة قائمة على مقابلة عدة نسخ خطية و بمقارنة عدة روايات للمسند ؟؟... إلخ من أصول التحقيق
    و من يشمر الساعد ليأتى لنا بصور لتلك النسخ ولو حتى من " شستربيتى" ببريطانيا ( إن كان بها شئ من ذلك ) ؟!

    أتمنى أن ينفق المسلمون أموال زكاتهم فى مثل هذا الأمر
    فهو يستحق

  5. #705
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    49

    افتراضي رد: جامع التصاحيف لكتب السنة..الشيخ يحيى الخليل_حفظه الله_

    جزاك الله خيرا على هذا الجهد.

  6. #706

    افتراضي - شكر وتقدير:

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الإسلامى مشاهدة المشاركة
    فمتى نجد طبعة قائمة على مقابلة عدة نسخ خطية و بمقارنة عدة روايات للمسند ؟؟... إلخ من أصول التحقيق
    و من يشمر الساعد ليأتى لنا بصور لتلك النسخ ولو حتى من " شستربيتى" ببريطانيا ( إن كان بها شئ من ذلك ) ؟!
    - للأسف مسند أحمد ليس له في هذه الدنيا إلا رواية واحدة، بخلاف الموطأ، وصحيح البخاري، وسنن أبي داود ... الخ.
    - الحمد لله يقوم الآن الأخ الفاضل أحمد الخضري، وفريق العمل معه، بإعداد نسخة لمسند أحمد، للشاملة، مقابَلَة على الطبعات الثلاث: عالم الكتب، والرسالة، والمكنز، مع ذكر الفروق الهامة بين النسخ المطبوعة، وبيان ما تصحف في المطبوع، وهي الآن في المرحلة الأخيرة، وسيقوم إن شاء الله بوضعها في مشاركاته في أهل الحديث.
    - أشكر أخي أبا مهند.

  7. #707

    افتراضي - السنن الكبرى للنسائي/ ط الرسالة:

    - وإليكم هذه الهدية الغالية:
    والمحقق الذي أخطأ فيها ابن خالي، وتلميذي، وجاري.
    والرجل يصلي خلفي الصلوات الخمس
    ولكن الحق وبيانه، هما السبب والنسب:
    - السنن الكبرى:
    6005- أَخبَرنا عَمْرُو بْنُ عَلِيٍّ، قَالَ: حَدَّثَنِي ابْنُ جَرِيرٍ، قَالَ: حَدَّثَنِي أَبِي، عَنْ يُونُسَ، عَنِ الْحَسَنِ، عَنْ عَمْرِو بْنِ تَغْلِبَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلى الله عَلَيهِ وسَلم: إِنَّ مِنْ أَشْرَاطِ السَّاعَةِ أَنْ يَفْشُوَ المَالُ وَيَكْثُرَ، وَتَفْشُوَ التِّجَارَةُ، وَيَظْهَرَ الْقَلَمُ (1)، وَيَبِيعَ الرَّجُلُ الْبَيْعَ فَيَقُولُ: حَتَّى أَسْتَأْمِرَ تَاجِرَ بَنِي فُلاَنٍ، وَيُلْتَمَسَ فِي الْحَيِّ الْعَظِيمِ الْكَاتِبُ فَلاَ يُوجَدُ.
    _حاشية__________
    (1) تصحف في المطبوع إلى: "الجهل"، وكتب محققه، الشيخ حسن عبد المنعم: في الأصل: "القلم"، وفي المطبوع من "المجتبى": "العلم"، وكلاهما تحريفٌ، وما أثبتناه من نسخ "المجتبى" الخطية، ومن "جامع الأصول" 10/415.
    - والذي كتبه المحقق هو التحريف والتصحيف، والصواب ما جاء في الأَصل: "القلم".
    - والحديث؛ أَخرجه عبد الحق، في "الأحكام الشرعية" 4/538، نقلاً عن "السنن" للنسائي، وفيه: "ويَظهر القَلَم".
    - والحديث؛ أَخرجه أَحمد (24296)، وابن البختري، في "مصنفاته" (40)، والخطابي، في "غريب الحديث"، من طريق وهب بن جَرير، وفيه: "ويَظهر القَلَم".
    - وأَخرجه ابن أَبي عاصم، في "الآحاد والمثاني" (1664)، من طريق وهب بن جرير، وفيه: "ويَظهر العِلمُ، أَو القَلَم".
    قال أَبو أَحمد العسكري: "ويظهر القلم"، قوله: "القَلم"، القاف مفتوحة، واللام مفتوحة، ومن لا يُميز يُصَحِّفه بالعلم، فيقلب المعنى واللفظ، وإِنما أَراد صَلى الله عَلَيهِ وسَلم: "القلم" الذي يُكتَب به.
    قال عَمرو بن تغلب: إِن كان الرَّجل ليبيعُ البيعَ، فيقول: حتى أَستأْمر تاجر بني فلان، ويلتمس في الحواء العظيم الكاتبَ فلا يوجد. "تصحيفات المُحَدِّثين" 1/271.

  8. #708

    افتراضي - مصَنَّف ابن أبي شيبة:

    - مصنف ابن أبي شيبة:
    2174- حَدَّثنا أَبُو أُسَامَةَ، عَنِ ابْنِ عَوْنٍ، عَنْ مُحَمَّدٍ، قَالَ: قَالَ: أَنَسٌ: مِنَ السُّنَّةِ (1) أَنْ يَقُولَ فِي صَلاَةِ الْفَجْرِ: الصَّلاَةُ خَيْرٌ مِنَ النَّوْمِ. (1/208).
    _حاشية__________
    (1) تصحف في الطبعات الثلاث، دار القبلة، والرُّشد (2172)، ودار الفاروق (2178) إلى: "عن محمد، قال: ليس من السنة"، فتصحف هنا: "أَنس"، إلى: "ليس".
    - والحديث؛ أخرجه ابن المنذر، في "الأوسط" (1171)، من طريق أبي بكر بن أبي شيبة، قال: حدثنا أَبو أُسامة، عَن ابن عَون، عَن محمد، قال: قال أَنس: من السنة أَن يقول في صلاَة الفجر: الصلاَة خير من النوم.
    - وأَخرجه ابن خُزَيْمَة (386)، والدارقطني (944)، والبيهقي 1/423)، من طريق أَبي أُسَامة، عن ابن عَوْن، عن مُحَمد بن سِيرِين، عن أَنس، قال: من السُّنَّة إِذا قال المؤذن، في أَذان الفجر: حي على الفلاح، قال: الصَّلاة خير من النوم.
    - وقال أَبو الحَسن الدَّارَقُطني: رواه أَبو أُسامة، عن ابن عَون، عن مُحمد، عن أَنس، قال: مِنَ السُّنَّةِ. "العلل" (2629).

  9. #709

    افتراضي - الأدب المفرد، للبخاري:

    - الأدب المفرد:
    632- حَدَّثَنَا ابْنُ نُمَيْرٍ، قَالَ: حَدَّثَنَا ابْنُ الْيَمَانِ (1) ، قَالَ: حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي خَالِدٍ, قَالَ: سَمِعْتُ عَمْرَو بْنَ حُرَيْثٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ يَقُولُ: ذَهَبَتْ بِي أُمِّي إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ، فَمَسَحَ عَلَى رَأْسِي، وَدَعَا لِي بِالرِّزْقِ.
    _حاشية__________
    (1) اضطربت النسخ الخطية، والمطبوعة، في هذا الموضع، وانقلب إسناده، وجاء ابن نمير في بعضها: "أبو نمير"، وجاء ابن اليمان: "أبو اليمان"، بل تصرف محققا طبعة الخانجي، وجعلاه: "حدثنا أبو اليمان، قال: حدثنا ابن نمير"، وأبو اليمان، الحكم بن نافع لم يَرْو عن محمد بن عبد الله بن نُمير، ولا عن عبد الله بن نُمير، في أي كتاب من كتب البخاري.
    - وفي طبعتَيْ السلفية، والمعارف: "حدثنا ابن نمير، قال: حدثنا أبو اليمان".
    - وصوابه: "حدثنا ابن نُمير، قال: حدثنا ابن اليمان"، وهو الثابت في نسخة تيمور الخطية، ومصدرها دار الكتب
    المصرية، رقم (513) ، ونسخة المكتبة الظاهرية، رقم (8375) .
    - والحديث؛ أخرجه الفسوي 2/225، وأَبو يَعلَى (1456) ، عن مُحمد بن عَبد اللهِ بن نُمير، قال: حَدَّثنا يَحيى بن يَمَان، قال: حَدَّثنا إِسماعيل، به، على الصواب.

  10. #710
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    المشاركات
    30

    افتراضي رد: جامع التصاحيف لكتب السنة..الشيخ يحيى الخليل_حفظه الله_

    - سؤالات أبي داود للإمام أحمد بن حنبل:
    159- قُلْتُ لأَحْمَدَ : صَالِح مولى التوأمة ؟ قَالَ : لقيه مَالِك ، زَعَمُوا بعد ما كبر . {4/ب} قُلْتُ لأَحْمَدَ : هو مُقَارِب الْحَدِيْث ؟ قَالَ : أما أنا فأحتمله ، وأروي عنه ، وأما أن يقوم موضع مَجْدٍ (1)، فلا .
    _حاشية__________
    (1) قال إبراهيم بن عبدالله اللاحم في ((الجرح والتعديل)) (ص283 ط. الرشد): ((موضع حجة)) وقال في هامش رقم (3): ((لكن وقع فيه: ((موضع مَجْدٍ))، والتصويب من المخطوط)).

  11. #711
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    المشاركات
    30

    افتراضي رد: جامع التصاحيف لكتب السنة..الشيخ يحيى الخليل_حفظه الله_

    – كتاب المجروحين لابن حبان (1/361 ط. دار المعرفة):
    تحت ترجمة شهر بن حوشب الأشعري
    حَدَّثَنَا محمد بن عبد الله بن الجنيد حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ المصاحفي سليمان بن سالم ثنا النَّضْرُ بْنُ شُمَيْلٍ قَالَ ذكر عند ابْنِ عَوْنٍ حديث لشهر يرويه في المغازي فقَالَ : إِنَّ شَهْرًا نَزَكُوهُ (1) إِنَّ شَهْرًا نَزَكُوهُ (1).
    _حاشية__________
    (1) تصحف في المطبوع إلى: ((تركوه)) وهو على الصواب في كتاب المجروحين لابن حبان (ط. حمدي السلفي 1/459 ترجمة رقم 470) وصحيح مسلم (1/17) واسنن الكبرى للنسائي (9877) والضعفاء للعقيلي (2537) وغيرها من المصادر.

  12. #712
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    المشاركات
    30

    افتراضي رد: جامع التصاحيف لكتب السنة..الشيخ يحيى الخليل_حفظه الله_

    – الكامل لابن عدي (ط. الكتب العلمية 5/58-59) و(ط. دار الفكر 4/37):
    تحت ترجمة شهر بن حوشب الأشعري
    كتب إلي مُحَمد بن الحسن ، حَدَّثَنا عَمْرو بن علي قال : وكان يَحْيى لاَ يُحَدِّثُ عن شَهْر بن حَوْشَب ، وكان عَبد الرحمن يحدث عنه ، وقال عَمْرو بن علي : سمعت معاذ بن معاذ يقولُ : سَألتُ ابن عون عن حديث هلال بن أبي زينب ، عن شَهْر بن حَوْشَب ، عَن أبي هريرة ، عن النبي صَلَّى الله عَلَيهِ وَسلَّمَ : لاَ تجف الأرض من دم الشهيد حتى تبتدره زوجتاه. فقال : ما تصنع بشهر ؟ إن شُعْبَة قد ترك (1) شهرا
    _حاشية__________
    (1) قال إبراهيم بن عبدالله اللاحم في ((الجرح والتعديل)) (ص349 ط. الرشد) أنه تصحيف والصواب ((نزك شهرا)) وكذا جاء في ((تهذيب الكمال)) (ط. الرسالة 12/582): ((إن شعبة نزك شهرا)) وقال المحقق في الهامش: ((جاء في حاشية نسخة المؤلف تعليق له، فقال: ((النيازك: الرماح)). فنزك هنا: طعن)).

  13. #713
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    المشاركات
    30

    افتراضي رد: جامع التصاحيف لكتب السنة..الشيخ يحيى الخليل_حفظه الله_

    سير أعلام النبلاء للذهبي (ط. الرسالة 9/270):
    قَالَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بنُ أَبِي حَاتِمٍ: قُلْتُ لأَبِي: إِنَّ أَبَا سَعِيْدٍ الأَشَجَّ حَدَّثَنَا عَنْ عُمَرَ بنِ هَارُوْنَ، فَقَالَ: هُوَ ضَعِيْفُ الحَدِيْثِ، نخَسَهُ ابْنُ المُبَارَكِ نخْسَةً (1)، فَقَالَ: يَرْوِي عَنْ جَعْفَرِ بنِ مُحَمَّدٍ، وَقَدْ قَدِمْتُ قَبْلَ قُدُوْمِهِ، فَكَانَ جَعْفَرٌ قَدْ تُوُفِّيَ
    _حاشية__________
    (1) تصحف في المطبوع إلى: ((بَخَسَهُ ابْنُ المُبَارَكِ بَخْسَةً)) وهو على الصواب في ((الجرح والتعديل)) لابن أبي حاتم (6/141) وتهذيب الكمال للمزي وتهذيب التهذيب لابن حجر تحت ترجمة عمر بن هارون.

  14. #714
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    المشاركات
    30

    افتراضي رد: جامع التصاحيف لكتب السنة..الشيخ يحيى الخليل_حفظه الله_

    – الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/60):
    حَدَّثنا عَبد الرَّحمن، حَدَّثنا مُحمد بن عوف، قال: قال يَحيَى بن مَعين: حَدَّثنا الحجاج بن محمد الأَعور، عَن أَبي عبيدة، يَعني عَبد الواحد بن واصل (1)، قَال: كان عنده ابن سمعان، ومحمد بن إِسحاق، فقال ابن سمعان: حدثني مجاهد، فقال ابن إِسحاق: كذب، والله أَنا أكبر منه وما رأَيت مجاهدا.
    _حاشية__________
    (1) قال إبراهيم بن عبدالله اللاحم في ((الجرح والتعديل)) (ص523 ط. الرشد): ((فقوله: يَعني عَبد الواحد بن واصل، تفسير مينس –فيما يظهر- على تصحيف وقع في الكنية، وصوابها: عن أبي عبيدالله، وهو أبو عبيدالله صاحب المهدي، كذا في سائر المراجع)). ثم ذكر في الحاشية المراجع وهي: ((العلل ومعرفة الرجال (1/352) وتاريخ الدوري عن ابن معين (2/308) والضعفاء الكبير (2/255) والكامل (4/1444-1445) وتاريخ بغداد (9/455) وتهذيب الكمال)).

  15. #715
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    المشاركات
    30

    افتراضي رد: جامع التصاحيف لكتب السنة..الشيخ يحيى الخليل_حفظه الله_

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحب الحديث مشاهدة المشاركة
    تفسير مينس –فيما يظهر- على تصحيف وقع في الكنية،
    معذرة؛ سبق طباعة (قلم) مني والصواب:
    تفسير مبني –فيما يظهر- على تصحيف وقع في الكنية
    والله المستعان ولا حول ولا قوة لا بالله العلي العظيم

  16. #716

    افتراضي - الإصابة/ ط مركز هَجَر:

    - الإصابة في تمييز الصحابة 7/324:
    5779- (ز) عمر الجُمَعي.
    ذكره أَحمد في "المُسند" وتبعه جماعة.
    وذَكَرَهُ ابن ماكولا في الإِكمال وجزم بأَن له صُحبَةٌ.
    ومدار حديثه، عند أَحمد، ومطين، وابن أَبي عاصم، والبغوي، وابن السَّكَن، والطبراني، على بقية، عَن بَحِير بن سَعد (1)، عَن خالد بن معدان، عَن جُبَير بن نُفَير، أَن عُمر الجُمَعي حدثهم، أَن رسول الله صَلى الله عَلَيه وسَلم قال: إِذا أراد الله بعبد خيرًا استعمله قبل موته ... الحديثَ.
    قال ابن السَّكَن: يقال اسمه عَمرو بن الحمق.
    _حاشية__________
    (1) تصحف في المطبوع إِلى: "بجير بن سعد"، بالجيم، وهو: بَحِير بن سَعْد، السَّحُولِيُّ، أَبو خالد الحِمْصِيُّ. "تهذيب الكمال" 4/20.

  17. #717

    افتراضي - تعجيل المنفعة:

    - تعجيل المنفعة 1 / 492:
    264- (أ) خالد ويُقال: مالك بن عَبد الله.
    عن عَمرو بن العاص.
    وعنه أَبو قبيل، مجهول.
    قلتُ: ما رأيت في "المسند" إِلا مالك بن عَبد الله.
    أَورَده أَحمد في مسند عَمرو بن العاص، وساق الحديث عن حسن بن مُوسى، عن ابن لَهِيعة، عن أَبي قَبيل، عن مالك بن عَبد الله، عَن عَمرو (1)، فذكره، قال: وقال في موضع آخر: عن عَبد الله بن عَمرو بن العاص.
    _حاشية__________
    (1) تصحف في المطبوع إِلى: "مالك بن عَبد الله بن عَمرو"، وهو على الصواب في طبعات المسند الثلاث: عالم الكتب (17971)، الرسالة(17818)، والمكنز (18097).

  18. #718

    افتراضي - التاريخ الكبير للبخاري.

    - التاريخ الكبير 5/304:
    باب.
    وقال الزُّبَيديّ: وسَمِعتُ الزُّهْري، عن عَبد الرَّحمَن بن عُبيد الله بن كَعب بن مالك؛ أَن كَعب بن مالِك أُخبِر، حين أُنزِل القُرآنُ في الشِّعْرِ (1)، أَتَى النَّبيّ صَلى الله عَلَيه وسَلم، فقال النَّبي صَلى الله عَلَيه وسَلم: إِن المُؤمِن يُجاهِدُ بِسَيفِهِ ولِسانِه.
    _حاشية__________
    (1) تصحف في المطبوع إلى: "السفر"، وهو على الصواب في "المصنف" لعبد الرزاق (20500)، و"مسند أحمد" 3/456(15877) و6/387(27716)، و"صحيح ابن حِبان" (4707 و5786)، و"المعجم الكبير" للطبراني 19/(151 و152)، و"الأوسط" (669)، و"السنن الكبرى" للبيهقي 10/239، و"شرح السنة" للبغوي (3409).
    - وذكره على الصواب: المزي، في "تهذيب الكمال" 24/195، وابن كثير، في "جامع المسانيد والسنن" (8081)، والهيثمي، في "مجمع الزوائد" 8/123، وابن حَجَر، في "أطراف المسند" (6990)، و"إتحاف المهرة" (16422).

  19. #719

    افتراضي - التاريخ الكبير للبخاري.

    التاريخ الكبير 256 - (3 / 150)
    3409- خالد بن زَيد.
    سَمِع عُقبة، عن النَّبي صَلى الله عَلَيه وسَلم، في الرمي (1).
    قاله ابن جابر، ومُعاوية بن سلاَّم، عن أَبي سَلاَّم.
    وقال يَحيى بن أَبي كَثير: عن زَيد بن سَلاَّم، عن أَبي سَلاَّم، سَمِع عَبد الله بن زَيد الأَزرَق، سَمِع عُقبة، عن النَّبي صَلى الله عَلَيه وسَلم.
    _حاشية__________
    (1) تصحف في المطبوع إلى: "الذمي".
    - قال المزي: خالد بن زيد، ويقال: ابن يزيد، الجهني، عَن عقبة بن عامر الجهني، في فضل الرمي في سبيل الله.
    وعَنه أَبو سلام الحبشي، قاله عَبد الرحمن بن يزيد بن جابر، عَن أبي سلام، وتابعه معاوية بن سلام بن أَبي سلام عَن جده أبي سلام. "تهذيب الكمال" 8/71.
    - والحديث؛ أَخرجه على الصواب: ابن أبي شيبة، في "المصنف" (19779) قال: حدثنا عيسى بن يونس، عَن عَبد الرحمن بن يزيد بن جابر، قال: حدثني أَبو سلاَّم الدمشقي، عَن خالد بن زيد، قال: كنت رجلاً راميا، فكان يمر بي عُقبة بن عَامر فيقول: يا خالد اخرج بنا نرمي، فلما كان ذات يوم أَبطأت عَنه، فقال: يا خالد تعَال أُخبرك ما قال رسول الله صَلى الله عَلَيه وسَلم: إِن الله يدخل بالسهم الواحد ثلاَثة نفر الجنة: صانعه يحتسب في صنعَته الخير، والرامي به، ومنبله، وليس اللهو إِلاَّ في ثلاَث: تأْديب الرجل فرسه، وملاَعَبته أَهله، ورميه بقوسه ونبله، ومن ترك الرمي بعد ما عَلمه فهي نعمة تركها، أَو كفرها.

  20. #720

    افتراضي - علل الحديث، لابن أبي حاتم:

    - علل الحديث، بإشراف الدكتور سعد بن عبد الله الحميد:
    1491- وسأَلتُ أَبي عَن حَدِيث؛ رواه عُمر بن حَفص بن غِياث، عَن أَبيه، عَن أَبي العُميس، عَن عُبيد بن الحَسَن، عَن عَبد الرَّحمَن بن مَعقِل، عَن غالب بن أَبْجَر، قال: سأَلتُ النَّبي صلى الله عَليه وسلم، فقلتُ: يا رسول الله، إِنه لم يبق من مالي شيءٌ أُطعمُه أهلي إِلاَّ أحمرةً عندي، فقال رَسولُ الله صلى الله عَليه وسلم: أَطعم أَهلك من سمين مالك، فإِنما قذرتُ لكم جَوَالِّ القرية.
    ورواه شَرِيك، عَن مَنصور، عَن عُبيد بن حسن، عَن غالب بن ذِيخ (1)، قال: قيل للنبي صلى الله عَليه وسلم، في أَكل الحُمُر.
    _حاشية__________
    (1) تحرف في المطبوع إلى: "غالب بن ذُرَيح"، كذا مضبوطًا.
    - قال الدَّارَقُطني: وأَما ذِيخ؛ فهو غالب بن ذِيخ، يَروي عن النَّبيِّ صلى الله عَليه وسلم في الحُمُر الأَهلِيَّة: إِنما كَرِهتُ لكم جوالي القرية، قال ذلك شريك، عن مَنصور، عن عبيد بن حسن.
    وقال غيره: عن عُبَيد بن حَسَن، عن ابن مَعْقِل، عن غَالِب بن أَبْحَر، وهو المحفوظ. "المؤتلف والمختلف" 2/1006.
    - وقال ابن حَجَر: ذِيخ، بالكسر، بعده ياء مثناة من تحت، وخاء معجمة: غالب بن ذِيخ صحابي، كذا وقع مُسَمًّى عند البغوي والطبراني وغيرهما، وفي إِسناد حديثه اختلافٌ. "تبصير المُنتَبِه" 2/581.
    - وقال ابن حَجَر: غالب بن أَبجر، بمُوحدة وجيم، وزن أَحمد، ويقال: بن ذِيخ، بكسر الذال المعجمة بعدها تحتانية، ثم معجمة، المزني، صحابي له حديث نزل الكوفة. "تقريب التهذيب" 1/442 (5344).
    - والحديث؛ أَخرجه ابن أَبي شيبة (24824)، وابن أَبي خيثمة، في "تاريخه" 2/1/497 و498، على الصواب.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •