تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 34 من 69 الأولىالأولى ... 242526272829303132333435363738394041424344 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 661 إلى 680 من 1368

الموضوع: جامع التصاحيف لكتب السنة..الشيخ يحيى الخليل_حفظه الله_

  1. #661

    افتراضي رد: جامع التصاحيف لكتب السنة..الشيخ يحيى الخليل_حفظه الله_

    - هذه المشاركة أرسلها لي أخي عمرو بن عباس السروجي، شكر الله له:
    - دلائل النبوة لأبي نعيم 2 / 499:
    430- وَحَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ مَالِكٍ، قَالَ: حَدَّثَنَا بَشْرُ بْنُ مُوسَى، قَالَ: حَدَّثَنَا هَوْذَةُ بْنُ خَلِيفَةَ حَدَّثَنَا عَوْفٌ، عَنْ مَيْمُونٍ (1) قَالَ: حَدَّثَنِي الْبَرَاءُ بْنُ عَازِبٍ قَالَ: لَمَّا كَانَ يَوْمُ الْخَنْدَقِ أَمَرَنَا رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِحَفْرِ الْخَنْدَقِ وَعَرَضَتْ لَنَا فِي بَعْضِ الْخَنْدَقِ صَخْرَةٌ عَظِيمَةٌ شَدِيدَةٌ ...
    _حاشية__________
    (1) تصحف في طَبعَتَيْ دار النفائس (430)، ودار الوعي (صفحة 432)، إلى: "عوف بن ميمون".
    - والحديث؛ أَخرجه ابن أَبي شَيبة 14/421(37975)، وأَحمد 4/303 (18898 و18899)، والنَّسائي، في "الكُبرى" (8807)، وأَبو يَعلَى (1685)، والبَيهَقي، في "دلائل النُّبوَّة" 3/421، من طريق عَوف بن أَبي جَميلة الأَعرَابي، عن مَيمون أَبي عَبد الله، على الصواب.

  2. #662

    افتراضي - مسند أبي يَعلَى:

    - مسند أبي يعلى:
    164- حَدثنا أَبو خَيثَمةَ، حَدَّثنا عُمَرُ بْنُ يُونُسَ (1) حَدثنا عِكْرِمَةُ بْنُ عَمَّارٍ، عَنْ سِمَاكٍ أَبِي زُمَيْلٍ الحَنَفِيِّ، قَالَ: حَدَّثَنِي عَبدُ اللهِ بْنُ عَبَّاسٍ، قَالَ: حَدَّثَنِي عُمَرُ بْنُ الخَطَّابِ، قَالَ: لَمَّا اعْتَزَلَ النَّبِيُّ صَلى الله عَلَيهِ وسَلمَ نِسَاءَهُ، قَالَ: دَخَلْتُ المَسْجِدَ، فَإِذَا النَّاسُ يَنْكُتُونَ بِالحَصَى ...
    _حاشية__________
    (1) تحرف في طَبعَتَيْ دار المأمون، ودار القبلة، إِلى: "عُثمان بن عمر".
    والحديث؛ أخرجه ابن حبان" (3453)، والبَيهَقي 7/46، من طريق أَبي يَعلَى على الصواب .
    وأخرجه مُسلم 4/188(3684)، من طريق شيخ أبي يعلَى، أبي خيثمة زُهير بن حَرب، قال: حَدثنا عُمَر ْن يُونُس الحَنَفي، به.

  3. #663

    افتراضي - سنن النسائي (المُجتَبَى):

    - المجتبى من السنن 6 / 213:
    3560- أَخبَرَنا عَبْدَةُ بْنُ عَبْدِ اللهِ، قَالَ: أَنبَأَنا يَحْيَى بْنُ آدَمَ (ح) وَأَنبَأَنا عَمْرُو بْنُ مَنْصُورٍ، قال: حَدَّثنا سَهْلُ بْنُ مُحَمَّدٍ أَبُو سَعِيدٍ، قَالَ: نُبِّئْتُ عَنْ يَحْيَى بْنِ زَكَرِيَّا، عَنْ صَالِحِ بْنِ صَالِحٍ، عَنْ سَلَمَةَ بْنِ كُهَيْلٍ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ عُمَرَ (1)، أَنَّ النَّبِيَّ صَلى الله عَليهِ وسَلم، وَقَالَ عَمْرٌو: إِنَّ رَسُولَ اللهِ صَلى الله عَليهِ وسَلم، كَانَ طَلَّقَ حَفْصَةَ، ثُمَّ رَاجَعَهَا وَاللهُ أَعْلَمُ.
    _حاشية__________
    (1) تصحف في المطبوع إلى: "عن ابن عُمر"، وقد ورد على الصواب في "السنن الكبرى" (5723)، و"تحفة الأشراف" (10493)، وطبعة المكنز (3560).
    - والحديث؛ أَخرجه عَبد بن حُميد (43)، والدَّارمي (2411)، وابن ماجة (2016)، وأَبو داوُد (2283)، وأَبو يَعلَى (173 و174)، وابن حِبان (4275)، من طريق يَحيَى بن زَكريا بن أَبي زَائِدة، عَن صالح بن صالح بن حَي، عَن سَلَمة بن كُهيل، عَن سَعيد بن جُبير، عَن ابن عَبَّاس، عن عُمَر، رضي الله تعالى عنه، على الصواب.

  4. #664

    افتراضي - سنن النسائي (المُجتَبَى):

    - المجتبى من السنن 6 / 219:
    3567- أَخبَرَنا مُحَمد بْنُ بَشَّارٍ، قال: حَدَّثنا يَحْيَى، قال: حَدَّثنا سُفْيَانُ، قَالَ: حَدَّثَنِي سَلْمُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ (1), عَنْ أَبِي زُرْعَةَ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، عَنِ النَّبِيِّ صَلى الله عَليهِ وسَلم أَنَّهُ كَرِهَ الشِّكَالَ مِنَ الْخَيْلِ.
    _حاشية__________
    (1) تصحف في المطبوع إلى: "سالم بن عَبْد الرَّحْمَن"، وجاء على الصواب في "السنن الكبرى" (4393)، و"تحفة الأشراف" (14890)، وطبعة المكنز (3567).

  5. #665

    افتراضي - مجمع الزوائد:

    - مجمع الزوائد 8 / 135:
    13380- وعَن أَبِي ذَرٍّ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلى الله عَلَيهِ وسَلمَ: إِنَّ اللهَ تَبَارَكَ وتَعَالَى خَلَقَ رِيحًا، وأَسكَنَهَا بَيتًا، وأَغلَقَ عَلَيهَا بَابًا، فَلَو فُتِحَ ذَلِكَ البَابُ، لأَذرَت مَا بَينَ السَّمَاءِ والأَرضِ، ومَا يَأتِيكُم فَإِنَّمَا يَأتِيكُم مِن خَلَلِ ذَلِكَ البَابِ، وأَنتُم تُسَمُّونَهَا الجَنُوبَ، وهِيَ عِندَ اللهِ الأَزْيَبَ.
    رَوَاهُ البَزَّارُ، وفِيهِ يَزِيدُ بن عِيَاضِ بنِ جُعْدُبَةَ (1)، وهُوَ كَذَّابٌ.
    _حاشية__________
    (1) تصحف في المطبوع إلى: "جَعدَةَ"، وهو على الصواب في "مسند البَزَّار" (4063) إِذ نقل عن الهيثمي.
    - وهو يزيد بن عِيَاض بن جُعدُبَة اللَّيثي، أَبو الحكم المدني. "تهذيب الكمال" 32/221.

  6. #666

    افتراضي - أطراف المسند:

    - أطراف المسند 6 / 145:
    7966- (م سي) حديث: أيعجز أَحَدُكم أن يقرأ ثُلُث القرآن في ليلة ! فقيل: ومن يطيق ذلك؟ قال: اقرأ {قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ}.
    (6: 442) حَدثنا سليمان بن داود، هو الطيالسي، أَخبَرنا شُعبة، عن قَتَادة، سمعتُ سالم بن أَبي الجَعد، (عنه به).
    (5/195) وعن يحيى، عن شُعبة.
    (6/447) وعن بَهْز، عن بُكَير بن أَبي السَّمِيط (1)، كلاهما عن قَتَادة، به.
    ووقع الخطأ عينه في :
    - إتحاف المهرة لابن حجر 12 / 598:
    16165- حَدِيث (مي حم): أيَعجز أحدكم أن يقرأ ثُلُثَ القرآن في ليلة؟... الحديثَ.
    (الدارِمِيّ) في فضائل القرآن: حَدثنا مسلِم بن إبراهيم، عن أبان بن يزيد العطار، حَدثنا قتادة، عن سالم بن أبي الجَعد، عنه، به.
    رواه أحمد: حَدثنا سُليمان بن داود، يعني الطيالسي، أَخبرَنا شُعبة، عن قتادة، به.
    وعن يحيى، عن شعبة. وعن بَهز، عن بُكير بن أَبي السَّمِيط (1)، كلاهما عن قتادة، به.
    _حاشية__________
    (1) تصحف في المطبوع إلى: "بَكر بن أَبي السَّمِيط"، وهو على الصواب في طبعات مسند أَحمد: عالم الكتب (28072)، والرسالة (27522)، والمكنز (28169). وانظر ترجمته في: "التاريخ الكبير" 2/116، و"الجرح والتعديل" 2/406، و"تهذيب الكمال" 4/236، و"المؤتلف والمختلف" 3/1247، و"الإكمال" لابن ماكولا 4/361، و"توضيح المشتبه" 5/369، و"تبصير المنتبه" 2/791.

  7. #667

    افتراضي - السنن الكبرى للنسائي/ ط الرسالة:

    - السنن الكبرى للنسائي/ 7 / 319:
    8- حَمْزَةُ بْنُ عَبْدِ المُطَّلِبِ وَالْعَبَّاسُ بْنُ عَبْدِ المُطَّلِبِ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا.
    8116- أَخبَرنا مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ، قَالَ: حَدَّثنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ، قَالَ: حَدَّثنا سُفْيَانُ، عَنْ أَبِي هَاشِمٍ، عَنْ أَبِي مِجْلَزٍ، عَنْ قَيْسِ بْنِ عُبَادٍ (1)، قَالَ: سَمِعْتُ أَبَا ذَرٍّ يُقَسِّمُ: لَقَدْ نَزَلَتْ هَذِهِ الآيَةُ: {هَذَانِ خَصْمَانِ اخْتَصَمُوا فِي رَبِّهِمْ} فِي عَلِيٍّ وَحَمْزَةَ، وَعُبَيْدَةُ بْنُ الْحَارِثِ، وَشَيْبَةَ بْنِ رَبِيعَةَ، وَعُتْبَةَ بْنِ رَبِيعَةَ، وَالْوَلِيدِ بْنِ عُتْبَةَ، اخْتَصَمُوا يَوْمَ بَدْرٍ.
    _حاشية__________
    (1) تصحف في المطبوع إلى: "قَيس بن عبادة"، ويتكرر على الصواب برقم (8146 و11278) بإسناده ومتنه.

  8. #668

    افتراضي - السنن الكبرى للنسائي/ ط الرسالة:

    - السنن الكبرى للنسائي 10 / 190:
    2- قَوْلُهُ تَعَالَى: {هَذَانِ خَصْمَانِ اخْتَصَمُوا فِي رَبِّهِمْ}.
    11278- أَخبَرنا مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ، حَدَّثنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ، حَدَّثنا سُفْيَانُ، عَنْ أَبِي هَاشِمٍ، عَنْ أَبِي مِجْلَزٍ، عَنْ قَيْسِ بْنِ عُبَادٍ، قَالَ: سَمِعْتُ أَبَا ذَرٍّ يُقْسِمُ، لَقَدْ نَزَلَتْ هَذِهِ الآيَةُ :{هَذَانِ خَصْمَانِ اخْتَصَمُوا فِي رَبِّهِمْ} فِي عَلِيٍّ، وَحَمْزَةَ، وَعُبَيْدَةَ (1) بْنِ الْحَارِثِ، وَشَيْبَةَ بْنِ رَبِيعَةَ، وَعُتْبَةَ بْنِ رَبِيعَةَ، وَالْوَلِيدِ بْنِ عُتْبَةَ، اخْتَصَمُوا يَوْمَ بَدْرٍ.
    _حاشية__________
    (1) تصحف في المطبوع إِلى: "وعُبَيد"، وسلف على الصواب برقم (8116 و8146)، بإسناده ومتنه.

  9. #669

    افتراضي - الأدب المفرد، للبخاري:

    - الأدب المفرد:
    638- حَدَّثنا آدَمُ، قَالَ: حَدَّثنا شُعْبَةُ، عَنِ الْجُرَيْرِيِّ، عَنْ أَبِي عَبْدِ اللهِ الْعَنَزِيِّ (1)، عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ الصَّامِتِ، عَنْ أَبِي ذَرٍّ، عَنِ النَّبِيِّ صَلى الله عَلَيهِ وسَلم قَالَ: أَحَبُّ الْكَلاَمِ إِلَى اللهِ: سُبْحَانَ اللهِ لاَ شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ، وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ، وَلاَ حَوْلَ (2) وَلاَ قُوَّةَ إِلاَّ بِاللَّهِ، سُبْحَانَ اللهِ وَبِحَمْدِهِ.
    _حاشية__________
    (1) تصحف في طبعة مكتبة المعارف إلى: "الغَنَوي"، وهو على الصواب في طبعَتَي المكتبة السلفية ودار البشائر.
    - وانظر ترجمته في "تهذيب الكمال" 7/419، فهو: حِميَري بن بَشير الحِميَري البَصرِيّ، أَبو عَبد الله الجَسْري، جَسر عَنزة.
    (2) في طبعة مكتبة المعارف: "لا حول"، بدون الواو، وورد بإثباتها في طبعَتَي المكتبة السلفية ودار البشائر.

  10. #670

    افتراضي - سنن النسائي (المُجتَبَى):

    - المجتبى من السنن 3 / 83:
    103- بَابُ ثَوَابِ مَنْ صَلَّى مَعَ الإِمَامِ حَتَّى يَنْصَرِفَ.
    1364- أَخبَرَنا إِسماعِيلُ بْنُ مَسْعُودٍ، قال: حَدَّثنا بِشْرٌ، وَهُوَ ابْنُ الْمُفَضَّلِ، قال: حَدَّثنا دَاوُدُ بْنُ أَبِي هِنْدٍ، عَنِ الْوَلِيدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ، عَنْ جُبَيْرِ بْنِ نُفَيْرٍ، عَنْ أَبِي ذَرٍّ، قَالَ: صُمْنَا مَعَ رَسُولِ اللهِ صَلى الله عَليهِ وسَلم رَمَضَانَ فَلَمْ يَقُمْ بِنَا النَّبِيُّ صَلى الله عَليهِ وسَلم حَتَّى بَقِيَ سَبْعٌ مِنَ الشَّهْرِ، فَقَامَ بِنَا حَتَّى ذَهَبَ نَحْوٌ مِنْ ثُلُثِ اللَّيْلِ، ثُمَّ كَانَتْ سَادِسَةٌ فَلَمْ يَقُمْ بِنَا، فَلَمَّا كَانَتِ الْخَامِسَةُ قَامَ بِنَا حَتَّى ذَهَبَ نَحْوٌ مِنْ شَطْرِ اللَّيْلِ، قُلْنَا: يَا رَسُولَ اللهِ، لَوْ نَفَلْتَنَا قِيَامَ هَذِهِ اللَّيْلَةِ، قَالَ: إِنَّ الرَّجُلَ إِذَا صَلَّى مَعَ الإِمَامِ حَتَّى يَنْصَرِفَ حُسِبَ لَهُ قِيَامُ لَيْلَةٍ، قَالَ: ثُمَّ كَانَتِ الرَّابِعَةُ فَلَمْ يَقُمْ بِنَا، فَلَمَّا بَقِيَ ثَلاَثٌ (1) مِنَ الشَّهْرِ أَرْسَلَ إِلَى بَنَاتِهِ وَنِسَائِهِ، وَحَشَدَ النَّاسَ، فَقَامَ بِنَا حَتَّى خَشِينَا أَنْ يَفُوتَنَا الْفَلاَحُ، ثُمَّ لَمْ يَقُمْ بِنَا شَيْئًا مِنَ الشَّهْرِ.
    قَالَ دَاوُدُ: قُلْتُ: مَا الْفَلاَحُ؟ قَالَ: السُّحُورُ.
    _حاشية__________
    (1) تصحف في المطبوع إلى: "ثُلُثٌ"، وهو على الصواب في "السنن الكبرى" (1289)، وسياق الحديث يؤيده.

  11. #671

    افتراضي - صحيح ابن حِبَّان/ ط الرسالة:

    - صحيح ابن حبان:
    - ذِكْرُ تَفَضُّلِ اللهِ جَلَّ وَعَلاَ بِكَتْبِهِ قِيَامَ اللَّيْلِ كُلِّهِ لِمَنْ صَلَّى مَعَ الإِمَامِ التَّرَاوِيحَ حَتَّى يَنْصَرِفَ.
    2547- أَخبَرنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ خُزَيْمَةَ، حَدثنا أَبُو قُدَامَةَ عُبَيْدُ اللهِ بْنُ سَعِيدٍ، حَدثنا ابْنُ فُضَيْلٍ، عَنْ دَاوُدَ بْنِ أَبِي هِنْدٍ، عَنِ الْوَلِيدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ، عَنْ جُبَيْرِ بْنِ نُفَيْرٍ، عَنْ أَبِي ذَرٍّ قَالَ: صُمْنَا مَعَ النَّبِيِّ صَلى الله عَلَيه وسَلم رَمَضَانَ فَلَمْ يَقُمْ بِنَا فِي السَّادِسَةِ، وَقَامَ بِنَا فِي الْخَامِسَةِ حَتَّى ذَهَبَ شَطْرُ (1) اللَّيْلَ، فَقُلْنَا: يَا رَسُولَ اللهِ، لَوْ نَفَّلْتَنَا بَقِيَّةَ لَيْلَتِنَا هَذِهِ، فَقَالَ: إِنَّهُ مَنْ قَامَ مَعَ الإِمَامِ حَتَّى يَنْصَرِفَ كُتِبَ لَهُ قِيَامُ لَيْلَةٍ، ثُمَّ لَمْ يُصَلِّ بِنَا حَتَّى بَقِيَ ثَلاَثَةٌ مِنَ الشَّهْرِ، فَقَامَ بِنَا فِي الثَّالِثَةِ، وَجَمَعَ أَهْلَهُ وَنِسَاءَهُ، فَقَامَ بِنَا حَتَّى تَخَوَّفْنَا أَنْ يَفُوتَنَا الْفَلاَحُ، قُلْتُ: وَمَا الْفَلاَحُ؟ قَالَ: السَّحُورُ.
    _حاشية__________
    (1) تصحف في المطبوع إِلى: "ينتظر"، وهو على الصواب في "صحيح ابن خُزَيمة" (2206) إِذ هو شَيخ المُصنِّف في هذا الحديث.

  12. #672

    افتراضي - صحيح البخاري:

    - صحيح البخاري 9 / 129:
    7336- حَدثنا مُوسَى بْنُ إِسمَاعِيلَ، حَدثنا جُوَيْرِيَةُ، عَنْ نَافِعٍ، عَنْ عَبدِ اللهِ، قَالَ: سَابَقَ النَّبِيُّ صَلى الله عَلَيهِ وسَلمَ بَيْنَ الخَيْلِ، فَأُرْسِلَتِ الَّتِي ضُمِّرَتْ مِنْهَا، وَأَمَدُهَا إِلَى الحَفْيَاءِ إِلَى ثَنِيَّةِ الوَدَاعِ، وَالَّتِي لَمْ تُضَمَّرْ، أَمَدُهَا ثَنِيَّةُ الوَدَاعِ إِلَى مَسْجِدِ بَنِي زُرَيْقٍ، وَإِنَّ عَبْدَ اللهِ كَانَ فِيمَنْ سَابَقَ.
    - (1) حَدثنا قُتَيْبَةُ، عَنْ لَيْثٍ، عَنْ نَافِعٍ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ.
    7337- حَدثنا إِسْحَاقُ، أَخبَرَنا عِيسَى، وَابْنُ إِدْرِيسَ، وَابْنُ أَبِي غَنِيَّةَ، عَنْ أَبِي حَيَّانَ، عَنِ الشَّعْبِيِّ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ، رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا، قَالَ: سَمِعْتُ عُمَرَ عَلَى مِنْبَرِ النَّبِيِّ صَلى الله عَلَيهِ وسَلمَ (1).
    _حاشية__________
    (1) وقع هنا في المطبوع: 7337- حَدثنا قُتَيبة، عَن لَيثٍ، عَن نافِع، عَنِ ابنِ عُمَر (ح) وحَدثنا إِسحاقُ، أَخبَرنا عِيسَى، وابنُ إِدرِيس، وابنُ أَبي غَنِيَّة، عَن أَبي حَيَّان، عَن الشَّعبيِّ، عَن ابن عُمَر، رَضي الله عَنهُما، قال: سَمِعتُ عُمَر عَلى مِنبَرِ النَّبيِّ صَلى الله عَلَيهِ وسَلمَ.
    والصواب أن الإسناد الأول: "حَدثنا قُتَيبة، عَن لَيثٍ، عَن نافِع، عَنِ ابنِ عُمَر"هو متابعةٌ للحديث السابق (7336).
    - قال ابن حَجَر: وَقع في رِوايَة كَريمَة وغَيرها عَقِبه، يعني عقب (7336): "حَدثنا قُتَيبَة، حَدثنا اللَّيث، عَن نافِع، عَن ابن عُمَر"، ثُم قال: "حَدثني إِسحاق، أَخبَرنا عيسَى، وابن إِدريس"، فذَكَر حَديث عُمَر، في الأَشرِبَة.
    وقد أَشكَلَ أَمرُه عَلَى بَعض الشَّارِحينَ، فَظَن أَنه ساقَ هَذا السَّنَد لِلمَتن الَّذي بَعده، وهي رِوايَة ابن عُمَر، عَن عُمَر، في الأَشرِبَة، وهو غَلَطٌ فاحِش، فإِن حَديث عُمَر مِن أَفراد الشَّعبي، عَن ابن عُمَر، عَن عُمَر، وأَمَّا رِوايَة اللَّيث، عَن نافِع فتَتعَلَّق بالمُسابَقَة، فهي مُتابَعَة لِرِواية جويريَةَ بن أَسماء، عَن نافِع، وقد أَورَدَه المُصَنِّف، في الجِهاد، مِن طَريق اللَّيث أَيضًا، وسَبَقَ لَفظه هناكَ.
    وأَخرَجه مُسلِم أَيضًا عَن قُتَيبَة، وقد أَغفَلَ المِزِّي، في "الأَطراف" ذِكر البُخاري في تَخريج هَذه الطَّريق، عَن قُتَيبَة، واقتَصَرَ عَلى ذِكر رِوايَة أَحمَد بن يُونُس، عَن اللَّيث، وذَكَر أَن مُسلمًا والنَّسائيَ أَخرَجاها عَن قُتَيبة، وسَبَب هَذا الغَلَط الإِجحاف في الاختِصار، فلَو كان قال بَعد قَوله: "عَن ابن عُمَر" مَثَلاً: فذَكَرَه، أَو بِهَذا، أَو به لارتَفَعَ الإِشكال.
    * * *
    - هذه من الملحوظات الهامة والدقيقة.
    إسناد قتيبة متابع لرواية موسى، وليس لرواية إسحاق.

  13. #673

    افتراضي - مسند أبي يَعلَى:

    - مسند أبي يعلى:
    5379- حَدَّثنا أَبُو خَيثَمةَ، حَدَّثنا أَحْمَدُ بْنُ يُونُسَ، حَدَّثنا أَبُو بَكْرِ بْنُ عَيَّاشٍ، عَنِ الحَسَنِ بْنِ عَمْرٍو الفُقَيْمِيِّ (1)، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبدِ الرَّحمَنِ بْنِ يَزِيدَ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ عَبدِ اللهِ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلى الله عَلَيه وسَلمَ: لَيْسَ المُؤْمِنُ بِالطَّعَّانِ، وَلاَ اللَّعَّانِ، وَلاَ الفَاحِشِ، وَلاَ البَذِيءِ.
    _حاشية__________
    (1) تَصحَّف في طبعة دار المأمون إِلى: "الفقمي"، وجاء على الصواب في طبعة دار القبلة (5358).

  14. #674

    افتراضي - مسند ابن أَبي شيبة:

    مسند ابن أبي شيبة 235 - (1 / 217)
    321- حَدَّثَنَا زَيْدُ بْنُ الْحُبَابِ، قَالَ: حَدَّثَنِي الصَّعْقُ بْنُ حَزْنٍ، قَالَ: حَدَّثَنِي عَقِيلٌ الْجَعْدِيُّ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ، عَنْ سُوَيْدِ بْنِ غَفَلَةَ (1)، عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ، قَالَ: دَخَلْتُ عَلَى رَسُولِ اللهِ صَلى الله عَلَيه وسَلم فَقَالَ: يَا ابْنَ مَسْعُودٍ، تَدْرِي أَيُّ عُرَى الإِيمَانِ أَوْثَقُ؟، فَقُلْتُ: اللهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ، حَتَّى قَالَ لِي ثَلاَثًا، قَالَ: فَإِنَّ أَوْثَقَ عُرَى الإِيمَانِ، الْحَبُّ فِي اللهِ، وَالْبُغْضُ فِي اللهِ. .....
    _حاشية__________
    (1) تصحف في المطبوع إلى: "سويد بن عبد الله"، وورد على الصواب في "مصنف ابن أبي شيبة 11/48(31083)، و"الإيمان" (134) له، وإِتحاف الخِيرَة المَهَرة (282)، والمطالب العالية (2880 و3022)، من طريق ابن أَبي شيبة.
    - والحَدِيث؛ أَخرجه الطَّيالِسِي (376)، والمروزي، في "السُّنَّة" (54)، والشاشي (772)، والطَّبَراني (10531)، والبَيهَقِي 10/233، من طريق الصعق، على الصواب.

  15. #675

    افتراضي - مسند أبي يَعلَى:

    - مسند أبي يعلى:
    5005- حَدَّثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللهِ بْنِ نُمَيْرٍ، حَدَّثنا عُبَيْدُ اللهِ، حَدَّثنا إِسْرَائِيلُ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ، عَنْ أَبِي عُبَيْدَةَ (1)، عَنْ عَبْدِ اللهِ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلى الله عَلَيه وسَلمَ كَانَ إِذَا نَامَ قَالَ: اللَّهُمَّ قِنِي عَذَابَكَ يَوْمَ تَجْمَعُ عِبَادَكَ وَكَانَ يَجْعَلُ يَدَهُ تَحْتَ خَدِّهِ.
    _حاشية__________
    (1) تَصحَّف في طبعة دار المأمون إِلى: "عن عبيدة"، وأشار محققه إلى شيء من ذلك في الحاشية، وجاء على الصواب في طبعة دار القبلة (4984).
    - والحديث؛ أَخرجه ابن أَبي شَيبة 9/76(27069) و10/251(29924)، وأَحمد 1/394(3742)، و1/400(3796)، و1/414 (3931 و3932)، و1/443(4225)، وابن ماجَة (3877)، والتِّرمِذي، في "الشَّمائل" (255)، والنَّسائي في "الكُبرَى" (10524)، وأَبو يَعلَى (5021)، من طريق إِسرائيل بن يُونُس، عَن أَبي إِسحاق السَّبِيعي، عَن أَبي عُبَيدَة، على الصواب.

  16. #676

    افتراضي - سنن ابن ماجة/ ط الرسالة:

    - سنن ابن ماجة:
    3877- حَدَّثنا عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ، حَدَّثنا وَكِيعٌ، عَنْ إِسْرَائِيلَ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ (1)، عَنْ أَبِي عُبَيْدَةَ، عَنْ عَبْدِ اللهِ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلى الله عَليهِ وسَلمَ كَانَ إِذَا أَوَى إِلَى فِرَاشِهِ وَضَعَ يَدَهُ، يَعْنِي الْيُمْنَى، تَحْتَ خَدِّهِ، ثُمَّ قَالَ: اللهُمَّ قِنِي عَذَابَكَ يَوْمَ تَبْعَثُ، أَوْ تَجْمَعُ عِبَادَكَ.
    _حاشية__________
    (1) تحرف في طبعة الرسالة إلى: "عن إِسْحَاق" وهو على الصواب في طَبعات المكنز، والجيل، والصِّدِّيق.
    * * *
    - ونصيحة لإخواني بأخذ الحذر من طبعات الرسالة التي صدرت في العشر سنوات الأخيرة
    فهي ليست على المستوى الأول، أيام كان الأستاذ الفاضل رضوان دعبول هو المسؤول عن المؤسسة
    ومن يوم أن تركها، غادر، ومعه الإتقان.

  17. #677

    افتراضي - مُصَنَّف عبد الرزَّاق:

    - مصنف عبد الرزاق:
    6017- عَبد الرَّزَّاقِ، عَنِ ابنِ عُيَيْنَةَ، عَن إِبرَاهِيمَ الْهَجَرِيِّ، عَن أَبِي الأَحْوَصِ، عَن عَبدِ اللهِ بنِ مَسْعُودٍ قَالَ: إِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ مَأْدُبَةُ اللهِ فَتَعَلَّمُوا مِنْ مَأْدُبَتِهِ مَا اسْتَطَعْتُمْ، إِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ هُوَ حَبْلُ اللهِ الَّذِي أَمَرَ بِهِ، وَهُوَ النُّورُ المُبِينُ وَالشِّفَاءُ النَّافِعُ، عِصْمَةٌ لِمَنِ اعْتَصَمَ بِهِ، وَنَجَاةٌ لِمَنْ تَمَسَّكَ بِهِ، لاَ يَعْوَجُّ فَيُقَوَّمُ، وَلاَ يزيغ فَيُسْتَعْتَبُ (1)، وَلاَ تَنْقَضِي عَجَائِبُهُ وَلاَ يَخْلَقُ عَن رَدٍّ، اتْلُوهُ فَإِنَّ اللهَ يَأْجُرُكُمْ لِكُلِّ حَرْفٍ عَشْرَ حَسَنَاتٍ، لَمْ أَقُلْ لَكُمْ {الم} وَلَكِنْ أَلِفٌ حَرْفٌ وَلاَمٌ حَرْفٌ وَمِيمٌ حَرْفٌ.
    _حاشية__________
    (1) تحرف في المطبوع إلى: "فَيَتشعب"، وهو على الصواب في "المعجم الكبير" 9/ 139 (8646) حيث رواه من طريق المُصَنِّف على الصَّواب.

  18. #678

    افتراضي - السنن الكبرى للنسائي/ ط الرسالة:

    - السنن الكبرى 9 / 135:
    10103- أَخبَرنا أَحْمَدُ بْنُ سُلَيْمَانَ أَبُو الْحَسَنِ الرُّهَاوِيُّ، قَالَ: حَدَّثنا أَبُو دَاوُدَ، وَهُوَ عُمَرُ بْنُ سَعْدٍ (1)، الْحَفَرِيُّ، عَنْ سُفْيَانَ، عَنْ سَلَمَةَ بْنِ كُهَيْلٍ، عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبْزَى، عَنْ أَبِيهِ، قَالَ: كَانَ النَّبِيُّ صَلى الله عَلَيهِ وسَلم إِذَا أَصْبَحَ قَالَ: أَصْبَحْنَا عَلَى فِطْرَةِ الإِسْلاَمِ، وَكَلِمَةِ الإِخْلاَصِ، وَدِينِ نَبِيِّنَا مُحَمَّدٍ صَلى الله عَلَيهِ وسَلم، وَمِلَّةِ أَبِينَا إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا، وَمَا كَانَ مِنَ المُشْرِكِينَ.
    _حاشية__________
    (1) تصحف في المطبوع إلى: "وهو عمر بن سَعِيد"، انظر "تهذيب الكمال" 21/360.

  19. #679

    افتراضي - صحيح ابن حِبَّان/ ط الرسالة:

    - صحيح ابن حبان/ ط الرسالة:
    5454- أَخبَرنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ سَعِيدٍ السَّعْدِيُّ، قَالَ: حَدثنا عَلِيُّ بْنُ خَشْرَمٍ، قَالَ: أَخبَرنا عِيسَى بْنُ يُونُسَ، عَنْ شُعْبَةَ، عَنْ قَتَادَةَ، قَالَ: سَمِعْتُ أَبَا عُثْمَانَ، يَقُولُ: أَتَانَا كِتَابُ عُمَرَ، وَنَحْنُ بِأَذْرَبِيجَان َ مَعَ عُتْبَةَ بْنِ فَرْقَدٍ: أَمَّا بَعْدُ، فَاتَّزِرُوا، وَارْتَدُوا، وانْتَعِلُوا، وَارْمُوا بِالْخِفَافِ، وَاقْطَعُوا السَّرَاوِيلاَت ِ، وَعَلَيْكُمْ بِلِبَاسِ أَبِيكُمْ إِسْمَاعِيلَ، وَإِيَّاكُمْ وَالتَّنَعُّمَ، وَزِيَّ الْعَجَمِ، وَعَلَيْكُمْ بِالشَّمْسِ فَإِنَّهَا حَمَّامُ الْعَرَبِ، وَاخْشَوْشِنُوا ، وَاخْلَوْلِقُوا ، وَارْمُوا الأَغْرَاضَ، وَانْزُوا نَزْوًا؛ وَأَنَّ النَّبِيَّ (1) صَلى الله عَلَيه وسَلم، نَهَانَا عَنِ الْحَرِيرِ، إِلاَّ هَكَذَا: وَضَمَّ إِصْبَعَيْهِ، السَّبَّابَةِ، وَالْوُسْطَى (2).
    _حاشية__________
    (1) تصحف في المطبوع، من "صحيح ابن حبان" إلى: "والنَّبي"، وأثبتناه عن "نصب الراية" 4/226، إِذ أَورده نقلاً عن "صحيح ابن حِبان"، قال: رواه ابن حِبان، في "صحيحه"، في النوع التاسع، من القسم الرابع، من حديث شُعبة، عن قتادة، قال: سمعتُ أَبا عُثمان يقول، وساق الحديث بتمامة.
    (2) تصحف في المطبوع إِلى: "إِلاَّ هكذا إِصبعَيه الوسطى والسبابة"، والمُثبَت عن المصدر السابق.

  20. #680

    افتراضي - مصَنَّف ابن أبي شيبة:

    - مصنف ابن أبي شيبة:
    137- ما أَمر النَّبِيُّ صَلى الله عَليهِ وسَلمَ عمر بن الخطّابِ أن يدعو بِهِ.
    30443- حَدَّثنا أَحْمَدُ بْنُ إِسْحَاقَ، عَنْ عَبْدِ الْوَاحِدِ بْن زِيَادٍ، قَالَ: حَدَّثَنِي عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ إِسْحَاقَ (1)، قَالَ: حَدَّثَنِي شَيْخٌ مِنْ قُرَيْشٍ، عَنِ ابْنِ عُكَيم، قَالَ: قَالَ لِي عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ: قَالَ لِي رَسُولُ اللهِ صَلى الله عَليهِ وسَلمَ: يَا ابْنَ الْخَطَّابِ، قُلْ: اللَّهُمَّ اجْعَلْ سَرِيرَتِي خَيْرًا مِنْ عَلانِيَتِي, وَاجْعَلْ عَلانِيَتِي صَالِحَةً.
    _حاشية__________
    (1) تصحف في الطبعات الثلاث، دار القبلة، والرُّشد (30321)، ودار الفاروق (30426) إلى: "عبد الرحمن بن زياد".
    - والحَدِيث؛ أَخرجه أَبو يعلَى، كما ورد في "مسند الفاروق" (108)، من طريق أَحمد بن إسحاق، عن عَبد الواحد بن زياد، عَن عَبد الرَّحمَن بن إِسحاق، على الصواب.
    - وأَخرجه الطبراني، في "الدعاء" (1431)، وأَبو نُعيم، في "الحلية" 1/53، من طريق عَبد الواحد بن زياد، عَن عَبد الرَّحمَن بن إِسحاق، على الصواب.
    - وقال المِزِّي: رَوَى عَبد الواحد بن زياد، عَن عَبد الرَّحمَن بن إِسحاق، عَن شيخ من قُرَيش، عَن ابن عُكيم، شيئًا من هذا. "تُحفة الأشراف" (10515).

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •