تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 33 من 69 الأولىالأولى ... 232425262728293031323334353637383940414243 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 641 إلى 660 من 1368

الموضوع: جامع التصاحيف لكتب السنة..الشيخ يحيى الخليل_حفظه الله_

  1. #641

    افتراضي - المطالب العالية:

    - المطالب العالية/ ط دار العاصمة:
    1789/1- قَالَ أَبُو يَعْلَى: حَدَّثنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ جَبَلَةَ, حَدَّثنا عَمْرُو بْنُ النُّعْمَانِ, عَنْ كَثِيرٍ أَبِي الْفَضْلِ (1), عَنْ مُطَرِّفِ بْنِ عَبْدِ اللهِ بْنِ الشِّخِّيرِ, قَالَ: سَمِعْتُ عَمَّارَ بْنَ يَاسِرٍ رَضِيَ الله عَنْهُ, يَقُولُ: خَطَبَنَا رَسُولُ اللهِ صَلى الله عَليهِ وَسَلم, فَقَالَ: أَيُّ يَوْمٍ هَذَا فَقُلْنَا: يَوْمُ النَّحْرِ، قَالَ: أَيُّ شَهْرٍ هَذَا؟ قُلْنَا: ذُو الْحِجَّةِ شَهْرٌ حَرَامٌ، قَالَ: فَأَيُّ بَلَدٍ هَذَا؟ قُلْنَا: بَلَدٌ حَرَامٌ، قَالَ: فَإِنَّ دِمَاءَكُمْ وَأَمْوَالَكُمْ وَأَعْرَاضَكُمْ عَلَيْكُمْ حَرَامٌ كَحُرْمَةِ يَوْمِكُمْ هَذَا, فِي شَهْرِكُمْ هَذَا, فِي بَلَدِكُمْ هَذَا, أَلاَ لِيُبَلِّغِ الشَّاهِدُ الْغَائِبَ.
    _حاشية__________
    (1) تصحف في المطبوع إلى: "كثير بن الفضل"، وهو على الصواب في "مسند أَبي يعلى" (1622)، و"مُعجم أَبي يعلى" (243)، و"الكامل" لابن عدي 6/211، و"جامع المسانيد والسنن" (6927).

  2. #642

    افتراضي - مسند أبي يَعلَى:

    - مسند أبي يعلى:
    1622- حَدَّثنا عَبدِ الرَّحمَنِ بْنِ جَبَلَةَ (1)، حَدَّثنا عَمْرُو بْنُ النُّعْمَانِ، عَنْ كَثِيرٍ أَبِي الفَضْلِ، عَنْ مُطَرِّفِ بْنِ عَبدِ اللهِ بْنِ الشِّخِّيرِ قَالَ: سَمِعْتُ عَمَّارَ بْنَ يَاسِرٍ قَالَ: خَطَبَنَا رَسُولُ اللهِ صَلى الله عَلَيه وسَلمَ فَقَالَ: أَيُّ يَوْمٍ هَذَا؟ فَقُلْنَا: يَوْمُ النَّحْرِ، فَقَالَ: أَيُّ شَهْرٍ هَذَا؟ قُلْنَا: ذُو الحِجَّةِ شَهْرٌ حَرَامٌ، قَالَ: فَأَيُّ بَلَدٍ هَذَا؟ قُلْنَا: بَلَدُ الحَرَامِ، قَالَ: فَإِنَّ دِمَاءَكُمْ وَأَمْوَالَكُمْ وَأَعْرَاضَكُمْ حَرَامٌ كَحُرْمَةِ يَوْمِكُمْ هَذَا فِي شَهْرِكُمْ هَذَا فِي بَلَدِكُمْ هَذَا، أَلاَ هَلْ يُبَلِّغُ (2) الشَّاهِدُ الغَائِبَ؟.
    _حاشية__________
    (1) في طبعة دار المأمون: "حَدثنا مُحمد، عَن عَبد الرَّحمَن بن جَبَلة"، وصوابه حذف: "حَدثنا محمد"، كما ورد في طبعة دار القبلة (1619)، و"مُعجم أَبي يعلى" (243)، و"الكامل" لابن عدي 6/211، و"جامع المسانيد والسنن" (6927)، و"المطالب العالية" (1789)، وجميعهم أَوردوه من طريق أَبي يَعلَى.
    (2) في "مُعجم أَبي يعلى"، و"إِتحاف الخِيرَة المَهَرة" (2623)، و"المطالب العالية": "أَلا ليبلغ".
    * * *
    تنبيهٌ هام
    الرجا من الإِخوة مراجعة كل ما أَكتب، بدقة، فقد أَكون أَنا المُخطئ
    فأَخوكم طالب علم صغير، بَذَل جُهدَ المُقِل
    وكثيرًا ما يتصحف في المطبوع
    فابحثوا، واقرؤوا، وراجعوا، ومن وقف على خطأ لي فليُظهره بأَدلته
    وبذلك نتعلم جميعًا

  3. #643

    افتراضي - تحفة الأشراف:

    - تحفة الأشراف:
    19492- د حديث عن النبي صَلى الله عَليه وسَلم: أَنه بزق في ثوبه ودلك بعضه ببعض.
    د: في الطهارة (389) عن موسى بن إِسماعيل، عن حماد، عن ثابت (1)، عن أبي نضرة بهذا. ذكره عقيب حديث حماد بن سلمة، عن حميد، عن أنس، (ح 618).
    _حاشية__________
    (1) تصحف في طبعَتَيْ عبد الصمد، وبشار، إِلى: "حماد بن ثابت"، وهو على الصواب في "سنن أَبي داود" (389). وحماد هو: ابن سلمة، وثابت هو: ابن أَسلم البُنَاني.

  4. #644

    افتراضي - شرح معاني الآثار:

    - شرح معاني الآثار، للطحاوي 1/37:
    182- حَدَّثنا ابنُ أَبِي دَاوُدَ، قَالَ: حَدَّثنا الحِمّانِيُّ، قَالَ: حَدَّثنا قَيسُ بن الرَّبِيعِ، عَنِ الأَسوَدِ بن قَيسٍ، عَن ثَعلَبَةَ بن عِبَادٍ العَبدِيِّ، عَن أَبِيهِ، قَالَ: مَا أَدْرِي كَمْ (1) حَدَّثنيهِ رَسُولُ اللهِ صَلى الله عَليه وسَلم أَزوَاجًا وأَفرَادًا: ....
    _حاشية__________
    (1) تصحف في المطبوع إلى: "مَا أَدرَاكُم"، وهو على الصواب في "أَحكام القرآن" للطحاوي (49).
    - قال ابن حَجَر: ورَوى الطَّحاوِيُّ، مِن طَرِيقِ قَيسِ بنِ الرَّبِيع، عَن الأَسودِ بنِ قَيسٍ، عَن ثَعلَبَةَ بنِ عِبَادٍ، عَن أَبيه، قال : ما أَدرِي كَم حَدَّثنِيهِ رَسولُ اللهِ صَلى الله عَلَيهِ وسَلم. "التلخيص الحبير" 1/56.

  5. #645

    افتراضي - المراسيل لابن أبي حاتم:

    - المراسيل لابن أبي حاتم 1/210- ط الرسالة:
    381- مسلم بن يسار.
    786- قال أَبو زُرْعَة: مسلم بن يسار، عن عُمَر (1)، مُرسَل
    787- سَمِعتُ أَبِي يقول: مسلم بن يسار لَم يَسمع مِن عُمَر، بينهما نُعَيم بن رَبيعة.
    _حاشية__________
    (1) تصحف في المطبوع إلى: "مُسلِم بن يَسَار (ن ظن) عُمَر"، وأثبته على الصواب عن نُسخَتِي الخطية، الورقة (24/ب).
    - قال العلائي: مسلم بن يسار الجهني، قال أبو زُرعَة حديثه عن عُمَر مرسل. "تحفة التحصيل" 1/302.

  6. #646

    افتراضي - مسند الفاروق:

    - مسند الفاروق، لابن كثير، طبعة دار الوفاء 1/109:
    حديث آخر.
    قال الإمام أَحمد: حَدثنا يحيى بن غيلان، حَدثنا رِشْدِين بن سعد، حَدثني أَبو عَبد الله الغافقي، عن زيد بن أَسلم عن أَبيه، عَن عُمَر بن الخطاب رضى الله عنه عن رسول الله صَلى الله عَليه وسلمَ انه توضأ عام تبوك واحدة واحدة.
    رواه ابن ماجة، عَن أبي كريب عن رِشْدِين بن سعد عن الضحاك بن شرحبيل، عنه، به.
    ثم رواه أحمد عن حسن بن موسى الأشيب، عَن ابن لَهِيعة، حَدثنا الضحاك بن شرحبيل، وهو أَبو عَبد الله الغافقي (1)، عن زيد بن أسلم عن أَبيه، عَن عُمَر قال رأيت رسول الله صَلى الله عَليه وسلمَ توضأ مرة مرة وهذا إِسناد حسن.
    _حاشية__________
    (1) تصحف في طبعة دار الوفاء، إلى: "وهو عبد الله الغافقي"، وهو على الصواب في رسالة مطر الزهراني 1/15، وطبعة دار الفلاح 1/100.
    * * *
    وأنصح بعدم اعتماد هذه الطبعة، وعموم أعمال عبد المعطي قلعجي
    وقد حذر من أعماله كثيرون
    والعجيب أن هناك من حذر منه، وفاقه في التصحيف والتحريف

  7. #647

    افتراضي - العلل، للدارقطني:

    - علل الدارقطني 2 / 144:
    170- وسُئِل عَن حَديث أَسلَم، عَن عُمر رَأَيت النَّبي صَلى الله عَليه وسَلمَ تَوَضَّأ مَرَّةً مَرَّةً.
    فقال: هو حَديثٌ يَرويه ابن لَهِيعة، ورِشدين بن سَعد، عَن الضَّحاك بن شُرَحبيل، عَن زَيد بن أَسلَم، عَن أَبيه، عَن عُمر.
    وخالَفه عَبد الله بن سِنان، فرَواه عن زَيد بن أَسلَم (1)، عَن ابن عُمر، عَن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلمَ.
    _حاشية__________
    (1) تصحف في المطبوع إلى: "فرَواه زَيد بن أَسلَم"، سقط منه صيغة التحمل: "عن"، وهو على الصواب في نُسخَتي الخطية، الورقة (54/ب).
    - وأخرجه العقيلي، من طريق عَبد الله بن سِنان الزُّهري، عن زَيد بن أَسلَم، عن ابن عُمر، قال: رَأَيت رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم تَوضَّأ مَرَّةً مَرَّةً. "الضعفاء" 3/243.

  8. #648

    افتراضي - استدراك:

    - في مشاركة سابقة كتبتُ:
    367- أَخْبَرَنِي زَكَرِيَّا بْنُ عَدِيٍّ، حَدثنا عَبْيدُ اللهِ بْنُ عَمْرٍو ، عَنْ زَيْدِ بْنِ أَبِي أُنَيْسَةَ، عَمَّنْ أَخْبَرَهُ، عَنْ أَبِي كَثِيرٍ مَوْلَى مُحَمَّدِ بْنِ جَحْشٍ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ جَحْشٍ، قَالَ: كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلى الله عَلَيه وسَلم يَمْشِي فِي الْمَدِينَةِ، فَمَرَّ بِرَجُلٍ مِنْ بَنِي عَدِيٍّ، يُقَالُ لَهُ مَعْمَرٌ فَقَالَ لَهُ: غَطِّ فَخِذَيْكَ (1)، فَإِنَّهُمَا مِنَ الْعَوْرَةِ، ...
    _حاشية__________
    (1) تصحف في طبعة دار ابن عباس إلى: "فخذك"، وهو على الصواب في نسخة آيا صوفيا، الخطية، الورقة (52/أ)، وطبعات عالم الكتب، وبلنسية، والتركية.
    * * *
    - وقد أخطأتُ في ذلك، ولم يقع هنا تصحيفٌ في طبعة دار ابن عباس، والصواب:
    367- أَخْبَرَنِي زَكَرِيَّا بْنُ عَدِيٍّ، حَدثنا عَبْيدُ اللهِ بْنُ عَمْرٍو، عَنْ زَيْدِ بْنِ أَبِي أُنَيْسَةَ، عَمَّنْ أَخْبَرَهُ، عَنْ أَبِي كَثِيرٍ مَوْلَى مُحَمَّدِ بْنِ جَحْشٍ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ جَحْشٍ، قَالَ: كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلى الله عَلَيه وسَلم يَمْشِي فِي الْمَدِينَةِ، فَمَرَّ بِرَجُلٍ مِنْ بَنِي عَدِيٍّ، يُقَالُ لَهُ مَعْمَرٌ فَقَالَ لَهُ: غَطِّ فَخِذَكَ، فَإِنَّهَا مِنَ الْعَوْرَةِ (1)، ....
    _حاشية__________
    (1) في "إتحاف الخيرة المهرة" (2919/2)، نقلا عن هذا الموضع، وطبعتي عالم الكتب، وبلنسية: "غط فخذيك فإنهما من العورة"، وفي نسخة آيا صوفيا، الخطية، الورقة (52/أ)، والطبعة التركية: "غط فخذيك فإنها من العورة"، وفي النسخ الخطية: شقرا، الفتياني، القرويين، كما كتب وأثبت محقق طبعة دار ابن عباس، و"إتحاف الخيرة المهرة" (1149/2)، نقلا عن هذا الموضع: "غط فخذك فإنها من العورة".
    * * *
    نبهني إلى هذا أخي أحمد ابن أبي العينين، محقق طبعة دار ابن عباس
    فجزاه الله كل خير
    وأشكره على هذا المعروف.

  9. #649

    افتراضي - مسند الشاشي:

    - مسند الشاشي:
    57- حَدثنا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ الصَّغَانِيُّ، حَدثنا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ، حَدثنا زَيْدُ بْنُ الْحُبَابِ (1), عَنْ خَالِدِ بْنِ أَبِي بَكْرٍ، أَخبَرنا سَالِمُ بْنُ عَبْدِ اللهِ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ، رَضِيَ اللهُ عَنْهُ سَأَلَ سَعْدَ بْنَ أَبِي وَقَّاصٍ عَنِ الْمَسحِ عَلَى الْخُفَّيْنِ، فَقَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صَلى الله عَلَيهِ وَسَلمَ يَأْمُرُ بِالْمَسْحِ عَلَى ظَهْرِ الْخُفَّيْنِ إِذَا لَبِسَهُمَا وَهُمَا طَاهِرَتَانِ.
    _حاشية__________
    (1) تصحف في المطبوع إلى: "يزيد بن الحباب"، وهو في حاشية المحقق على الصواب.
    - والحديث؛ أَخرجه ابن أَبي شَيبة 1/178(1884). وأَبو يَعلَى (170) قال: حَدثنا أَبو كُريب، مُحمد بن العَلاَء.
    كلاهما (أَبو بَكر بن أَبي شَيبة، وأَبو كُريب) قالا: حَدثنا زَيد بن الحُبَاب، على الصواب.

  10. #650

    افتراضي - العلل، للدارقطني:

    - علل الدارقطني:
    205- وسُئِل عَن حَديث عاصِم بن عُمر بن الخَطاب، عَن عُمر، عَن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم؛ في فضل ما يُقال عِند الأَذانِ.
    فقال: هو حَديثٌ يَرويه عُمارة بن غَزيَّة، عَن خُبيب بن عَبد الرَّحمَن (1)، واختُلِف عَن عُمارة؛
    فرَواه إِسماعيل بن جَعفر، عَن عُمارة، عَن خُبَيب، عَن حَفص بن عاصِم، عَن أَبيه، عَن عُمر، فوَصَل إِسنادَه ورفَعه إِلَى النَّبي صَلى الله عَليه وسَلمَ.
    حَدَّث به عَنه كَذلك إِسحاق بن مُحمد الفَرَوي، ومُحمد بن جَهضَم.
    ورَواه إِسماعيل بن عَياش، عَن عُمارة بن غَزِيَّة، عَن خُبَيب بن عَبد الرَّحمَن، مُرسَلاً، عَن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلمَ.
    ووَقفَه يَحيَى بن أَيوب، عَن عُمارة بن غَزيَّة، عَن خُبَيب.
    وحَديث إِسماعيل بن جَعفر المُتَّصِل، قَد أَخرَجه البُخاري (2)، ومُسلم في "الصَّحيحِ".
    وإِسماعيل بن جَعفر أَحفَظ من يَحيَى بن أَيوب، وإِسماعيل بن عَياش، وقَد زاد عَلَيهما، وزيادة الثِّقَة مَقبُولَةٌ، والله أَعلم.
    _حاشية__________
    (1) تصحف في المطبوع إلى: "حبيب بن عَبد الرَّحمَن"، وهو على الصواب في سياق الموضوع.
    (2) كذا ورد هنا: "أَخرجه البُخاري"، والحَدِيث لم يخرجه البُخاري في "الصَّحيح"، وقد نص الدَّارَقُطني على ذلك، فقال: وأخرج مُسلِم حَدِيث إِسماعيل بن جَعفر، عَن عمارة بن غَزِيَّة، عَن خُبَيب، عَن حَفص بن عاصم، عَن أَبيه، عَن جَدِّه، عَن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم؛ في فضل من قال مثل المؤذن، من حَدِيث ابن جَهضَم، وتابعه إِسحاق الفَرْوي، عنه، وروى غير إِسماعيل، عَن عمارة، عَن خُبَيب، عَن حَفص بن عاصم، مُرسَلاً، الدَّراوَرْدي، وغيره. "الإِلزامات والتتبع" (122).

  11. #651

    افتراضي - مُصَنَّف عبد الرزَّاق:

    - مصنف عبد الرزاق 3/195:
    5293- عَبد الرَّزَّاقِ، أَخبَرنا مَعْمَرٌ عَنْ أَيُّوبَ (1)، عَنِ ابنِ سِيرِينَ، قَالَ: بَيْنَا عُمَرُ يَخْطُبُ إِذْ دَخَلَ رَجُلٌ، فَقَالَ عُمَرُ: مَا حَبَسَكَ؟ قَالَ: يَا أَمِيرَ المُؤْمِنِينَ، مَا زِدْتُ حِينَ سَمِعْتُ النِّدَاءَ عَلَى (2) أَنْ تَوَضَّأَتُ، ثُمَّ أَقْبَلْتُ، فَلَمَّا قُضِيَتِ الصَّلاَةُ، قَالَ لَهُ: ابْنُ عَبَّاسٍ: أَلَمْ تَسْمَعْ مَا قَالَ: يَا أَمِيرَ المُؤْمِنِينَ؟ قَالَ: أَمَا إِنَّهُ قَدْ عَلِمَ أَنَّا قَدْ أُمِرْنَا بِالْغُسْلِ قَالَ: قُلْتُ: المُهَاجِرُونَ خَاصَّةً أَمِ النَّاسُ عَامَّةً؟ قَالَ: لاَ أَدْرِي.
    _حاشية__________
    (1) قوله: "عن أَيوب" سقط من طبعة المجلس العلمي، وهو على الصواب في طبعة الكتب العلمية (5308).
    (2) قوله: "على" سقط من طبعة المجلس العلمي، وهو على الصواب في المصدر السابق.

  12. #652

    افتراضي - مُصَنَّف عبد الرزَّاق:

    - مصنف عبد الرزاق :
    6680- عَبد الرَّزَّاقِ، عَن مَعْمَرٍ، عَنِ الزُّهْرِيِّ، عَنِ ابنِ المُسَيَّبِ، قَالَ: لَمَّا مَاتَ أَبُو بَكْرٍ بُكِيَ عَلَيْهِ، فَقَالَ عُمَرُ: إِنَّ النَّبِيَّ صَلى الله عَلَيه وسَلم قَالَ: إِنَّ المَيِّتَ يُعَذَّبُ بِبُكَاءِ الْحَيِّ.
    وَأَبَوْا إِلاَّ أَنْ يَبْكُوا، فَقَالَ عُمَرُ لِهِشَامِ بنِ الْوَلِيدِ: قُمْ فَأَخْرِجِ النِّسَاءَ، فَقَالَتْ عَائِشَةُ: إِنِّي أُحَرِّجُكَ (1)، قَالَ عُمَرُ: ادْخُلْ فَقَدْ أَذِنْتُ لَكَ، فَقَالَ: فَدَخَلَ، فَقَالَتْ عَائِشَةُ: أَمُخْرِجِي أَنْتَ، أَيْ بُنَيَّ؟ فَقَالَ: أَمَّا لَكِ فَقَدْ أَذِنْتُ، قَالَ: فَجَعَلَ يُخْرِجُهُنَّ عَلَيْهِ امْرَأَةً امْرَأَةً، وَهُوَ يَضْرِبُهُنَّ بِالدِّرَّةِ، حَتَّى أَخْرَجَ أُمَّ فَرْوَةَ، فَرَّقَ بَيْنَهُنَّ، أَوْ قَالَ: فَرَّقَ بَيْنَ النَّوْحَى (2).
    _حاشية__________
    (1) تحرف في المطبوعتين إلى: "أُخرجك"، وجاء على الصواب في "إتحاف الخيرة المهرة" (1987)، و"المطالب العالية" (850)، وفي "الإصابة" (8994)، و"تغليق التعليق" 3/ 325: "أُحَرِّج عليك"، وفي جميعها ورد الحديث من طريق عبد الرَّزاق.
    (2) تحرف في طبعة المجلس العلمي إلى: "النحوي"، وفي طبعة الكتب العلمية (6709) إلى: "النجوى"، وجاء على الصواب في "إتحاف الخيرة المهرة"، وفي "المطالب العالية": "النوائح".

  13. #653

    افتراضي - مسند أبي يَعلَى:

    - مسند أبي يعلى:
    198- حَدثنا أَبو خَيثَمةَ، وَالقَوَارِيرِي ُّ، قَالاَ: حَدثنا سُفيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ، عَنْ عَاصِمِ بْنِ عُبَيْدِ اللهِ بْنِ عَاصِمٍ، عَنْ عَبدِ اللهِ بْنِ عَامِرِ بْنِ رَبِيعَةَ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ عُمَرَ بْنِ الخَطَّابِ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلى الله عَلَيهِ وسَلمَ: تَابِعُوا بَيْنَ الحَجِّ وَالعُمْرَةِ، فَإِنَّ مُتَابَعَةَ مَا بَيْنَهُمَا تَنْفِي الفَقْرَ وَالذُّنُوبَ (1)، كَمَا يَنْفِي الكِيرُ خَبَثَ الحَدِيدِ.
    _حاشية__________
    (1) تَصحَّف في طبعة دار المأمون إِلى: "والديون"، وهو على الصواب في نسخة شهيد علي باشا الخطية، الورقة (17/ب)، وطبعة دار القبلة (193).

  14. #654

    افتراضي - مسند أبي يَعلَى:

    - مسند أبي يعلى:
    219- حَدثنا مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ، حَدثنا أَبو دَاوُدَ، صَاحِبُ الطَّيَالِسَةِ، عَنْ جَعْفَرِ بْنِ عُثْمَانَ المَخْزُومِيِّ (1)، قَالَ: رَأَيْتُ مُحَمَّدَ بْنَ عَبَّادِ بْنِ جَعْفَرٍ قَبَّلَ الحَجَرَ، وَسَجَدَ عَلَيْهِ، (وَقَالَ: رَأَيْتُ خَالَكَ ابْنَ عَبَّاسٍ يُقَبِّلُ الحَجَرَ وَيَسْجُدُ عَلَيْهِ) (2)، وَقَالَ: رَأَيْتُ عُمَرَ بْنَ الخَطَّابِ يُقَبِّلُ الحَجَرَ وَيَسْجُدُ عَلَيْهِ، وَقَالَ: رَأَيْتُ رَسُولَ اللهِ صَلى الله عَلَيهِ وسَلمَ يَفْعَلُهُ.
    _حاشية__________
    (1) في طَبعَتي دار المأمون، ودار القِبلة (214)، من "مسند أَبي يعلَى": "جَعفر بن مُحَمد المَخزومي".
    - والحديث؛ أَخرجه الطيالسي (28)، ومن طريقه البيهقي 5/74، قال أَبو داود الطيالسي: حَدثنا جَعفر بن عُثمان القُرشي، مِن أَهل مَكة، قال: رأَيتُ مُحمد بن عَباد بن جَعفر قَبَّلَ الحَجَر ... الحَديثَ.
    - وقال البَيهَقي: جَعفر هذا، هو ابن عَبد الله بن عُثمان، نَسَبَهُ الطَّيالِسي إِلى جَدِّه.
    - وقال البوصيري: عن جَعفر بن عَبد الله بن عُثمان القُرَشي، من أَهل مَكَّة، قال: رأَيتُ مُحَمد بن عَبَّاد بن جَعفر قَبَّلَ الحَجَر ... الحَديثَ.
    قال البوصيري: رواه الطَّيالِسي، ومن طريقه رواه أَبو يَعلَى، والحاكم، والبيهقي. "إِتحاف الخِيرَة المَهَرة" (2514).
    (2) ما بين القوسين سقط من طبعة دار المأمون، وجاء على الصواب على حاشية نسخة شهيد علي باشا الخطية، الورقة (19/أ)، وطبعة دار القبلة (214)، و"مسند الطيالسي" (28).

  15. #655

    افتراضي - مسند أبي يَعلَى:

    - مسند أبي يعلى:
    188- حَدثنا عُبَيْدُ اللهِ بْنُ عُمَرَ، حَدثنا عَبدُ الرَّحمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ، عَنْ هِشَامِ بْنِ سَعْدٍ، عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ، عَنْ أَبِيهِ، قَالَ: سَمِعْتُ عُمَرَ بْنَ الخَطَّابِ يَقُولُ: فِيمَ الرَّمَلاَنُ وَالكَشْفُ عَنِ المِنْاكِبِ، وَقَدْ أَطَّأَ اللهُ الإِسْلاَمَ، وَنَفَى الشِّرْكَ؟ قَالَ: ثُمَّ قَالَ: وَمَعَ ذَلِكَ لاَ نَدَعُ شَيْئًا (1) كُنَّا نَفْعَلُهُ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللهِ صَلى الله عَلَيهِ وسَلمَ؟.
    _حاشية__________
    (1) تصحف في المطبوعتين إلى: "وما ذلك ندع شيئا"، وهو على الصواب في "المختارة " للضياء (78) إذ أَخرجه من طريق أَبي يعلى، أحمد بن علي بن المثنى.
    - والحديث؛ أَخرجه أَحمد 1/45(317)، وابن ماجة (2952)، وأَبو داوُد (1887)، وابن خُزيمة (2708)، من طريق هِشَام بن سَعد، عَن زَيد بن أَسلم، عَن أَبيه؛
    - وعند أحمد: "وَمَعَ ذَلِكَ لاَ نَدَعُ شَيْئًا"، وعند ابن ماجة: "وَايْمُ اللهِ، مَا نَدَعُ شَيْئًا"، وعند أَبي داود: "مَعَ ذَلِكَ لاَ نَدَعُ شَيْئًا"، وعند ابن خزيمة: "وَمَعَ ذَلِكَ لاَ نَتْرُكُ شَيْئًا".

  16. #656

    افتراضي رد: - مسند أبي يَعلَى:

    بارك الله في الشيخ يحيى وجزاه عن الإسلام خيرًا.
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يحيى خليل مشاهدة المشاركة
    - مسند أبي يعلى:
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يحيى خليل مشاهدة المشاركة
    219- حَدثنا مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ، حَدثنا أَبو دَاوُدَ، صَاحِبُ الطَّيَالِسَةِ، عَنْ جَعْفَرِ بْنِ عُثْمَانَ المَخْزُومِيِّ (1)، قَالَ: رَأَيْتُ مُحَمَّدَ بْنَ عَبَّادِ بْنِ جَعْفَرٍ قَبَّلَ الحَجَرَ، وَسَجَدَ عَلَيْهِ، (وَقَالَ: رَأَيْتُ خَالَكَ ابْنَ عَبَّاسٍ يُقَبِّلُ الحَجَرَ وَيَسْجُدُ عَلَيْهِ) (2)، وَقَالَ: رَأَيْتُ عُمَرَ بْنَ الخَطَّابِ يُقَبِّلُ الحَجَرَ وَيَسْجُدُ عَلَيْهِ، وَقَالَ: رَأَيْتُ رَسُولَ اللهِ صَلى الله عَلَيهِ وسَلمَ يَفْعَلُهُ.
    _حاشية__________
    (1) في طَبعَتي دار المأمون، ودار القِبلة (214)، من "مسند أَبي يعلَى": "جَعفر بن مُحَمد المَخزومي".
    - والحديث؛ أَخرجه الطيالسي (28)، ومن طريقه البيهقي 5/74، قال أَبو داود الطيالسي: حَدثنا جَعفر بن عُثمان القُرشي، مِن أَهل مَكة، قال: رأَيتُ مُحمد بن عَباد بن جَعفر قَبَّلَ الحَجَر ... الحَديثَ.
    - وقال البَيهَقي: جَعفر هذا، هو ابن عَبد الله بن عُثمان، نَسَبَهُ الطَّيالِسي إِلى جَدِّه.
    - وقال البوصيري: عن جَعفر بن عَبد الله بن عُثمان القُرَشي، من أَهل مَكَّة، قال: رأَيتُ مُحَمد بن عَبَّاد بن جَعفر قَبَّلَ الحَجَر ... الحَديثَ.
    قال البوصيري: رواه الطَّيالِسي، ومن طريقه رواه أَبو يَعلَى، والحاكم، والبيهقي. "إِتحاف الخِيرَة المَهَرة" (2514).
    (2) ما بين القوسين سقط من طبعة دار المأمون، وجاء على الصواب على حاشية نسخة شهيد علي باشا الخطية، الورقة (19/أ)، وطبعة دار القبلة (214)، و"مسند الطيالسي" (28).
    أقول: ما في إسناد أبي يعلى في طبعة المأمون: (جَعفر بن مُحَمد المَخزومي) ليس تحريفًا من الطابع أو المعلق! وإنما هو خطأ قديم. وقد أحسن الشيخ يحيى إذ لم يجزم بالتحريف هنا. وقد نبهنا على ذلك في ( الرحمات ) ونص كلامنا هناك:
    ( [تنبيه مهم] وقع عند المؤلف وحده: « عن جعفر بن محمد المخزومي»!
    وهذا خطأ لا ريب فيه ! وإنما هو «جعفر بن عبد اللّه بن عثمان» هكذا هو في أكثر المصادر.
    وهكذا وقع عند الطيالسي في «مسنده»- والمؤلف يرويه من طريقه- لكن الطيالسي يسميه: «جعفر بن عثمان»، ينسبه إلي جده، كما نبه عليه البيهقي وغيره.
    ويؤيد أن ذلك غلطًا في إسناد المؤلف: أن الضياء قد أخرج الحديث في «المختارة» من طريق أبي بكر ابن المقرئ عن المؤلف ثنا بندار بن بشار ثنا أبو داود صاحب الطيالسة عن جعفر بن عثمان المخزومي به ...
    لكن يبدو أن ذلك الخطأ قديم !
    فقد قال الهيثمي في «المجمع»[3/ 541]: « رواه أبو يعلى بإسنادين، وفي أحدهما جعفر بن محمد المخزومي، وهو ثقة وفيه كلام ... ».
    وهكذا وجدته: ساق إسناد المؤلف في «المقصد العلي»، وفيه: «عن جعفر بن محمد المخزومي» !
    وأنا أستبعد أن يكون قد اختُلِفَ على الطيالسي في سنده !
    ولم يفطن المحدث الحويني إلى ذلك الخطأ في «تنبيه الهاجد» [رقم/ 33]! وزعم أن « جعفر بن محمد المخزومي» هو : « جعفر بن محمد بن عباد بن جعفر»!
    وقد رددنا عليه في كتابنا: «إيقاظ العابد بما وقع في تنبيه الهاجد». أعاننا الله على إكماله.
    [تنبيه آخر]: وقع في طبعة حسين الأسد من «مسند المؤلف»: « رأيتُ محمد بن عباد بن جعفر قبَّل الحجر وسجد عليه وقال: رأيتُ عمر بن الخطاب يقبل الحجر.» !
    هكذا! ولم يذكر فيه «ابن عباس» بينهما!! وحكم عليه حسين الأسد بالانقطاع لأجل ذلك غافلا عن ذلك السقط في متنه!؟
    وتابعه على تلك الغفلة: المحدث الحويني في «تنبيه الهاجد» [رقم/ 33] فقال: « وسنده ضعيف لانقطاعه»!
    والتحقيق: أن ذلك سقطًا وقع في طبعة حسين الأسد وحدها !
    وهو على الصواب في الطبعة العلمية من «مسند المؤلف».
    وهكذا: هو على الصواب أيضًا في «المقصد العلي بزوائد مسند أبي يعلى الموصلي» [1/256/الطبعة العلمية] للهيثمي).
    انتهى بحروفه: من (رحمات الملأ الأعلى بتخريج مسند أبي يعلى ) [رقم/219/طبعة دار الحديث].

  17. #657

    افتراضي رد: - مسند أبي يَعلَى:

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يحيى خليل مشاهدة المشاركة
    - مسند أبي يعلى:
    188- حَدثنا عُبَيْدُ اللهِ بْنُ عُمَرَ، حَدثنا عَبدُ الرَّحمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ، عَنْ هِشَامِ بْنِ سَعْدٍ، عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ، عَنْ أَبِيهِ، قَالَ: سَمِعْتُ عُمَرَ بْنَ الخَطَّابِ يَقُولُ: فِيمَ الرَّمَلاَنُ وَالكَشْفُ عَنِ المِنْاكِبِ، وَقَدْ أَطَّأَ اللهُ الإِسْلاَمَ، وَنَفَى الشِّرْكَ؟ قَالَ: ثُمَّ قَالَ: وَمَعَ ذَلِكَ لاَ نَدَعُ شَيْئًا (1) كُنَّا نَفْعَلُهُ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللهِ صَلى الله عَلَيهِ وسَلمَ؟.
    _حاشية__________
    (1) تصحف في المطبوعتين إلى: "وما ذلك ندع شيئا"، وهو على الصواب في "المختارة " للضياء (78) إذ أَخرجه من طريق أَبي يعلى، أحمد بن علي بن المثنى.
    لكن يعكِّر على هذا: أن الضياء يرويه من طريق أبي بكر ابن المقرئ عن المؤلف، وابن المقرئ هذا هو راوية ( المسند الكبير ) عن أبي يعلى، وطبعات أبي يعلى الموجودة الآن إنما هي من رواية أبي عمرو ابن حمدان، وهو راوية ( المسند الصغير ).
    فحاصل هذا: أن رواية ابن المقرئ غير رواية ابن حمدان، ومواطن الاختلاف فيهما غير قليل إسنادًا ومتنًا. وهو في المتن أكثر منه في الإسناد.
    فيحتمل: أن يكون لفظ رواية ابن حمدان عن المؤلف: ( وَمَعَ ذَلِكَ نَدَعُ شَيْئًا ) رواية أخرى غير رواية ابن المقرئ.
    لا سيما وأن لها تأويلا مقبولا: فاسم الإشارة من قوله: ( ومع ذلك ) عائد على ما قبله من قوله: (فِيمَ الرَّمَلاَنُ وَالكَشْفُ .... إلخ).
    وقوله: (نَدَعُ شَيْئًا كُنَّا نَفْعَلُهُ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللهِ صَلى الله عَلَيهِ وسَلمَ؟) جملة استفهامية تفيد الاستنكار، مع حذف أداة الاستفهام - وهي الهمزة - من الفعل: ( ندع ) وهو أسلوب شائع في لغة العرب.
    فتكون عبارة الفاروق عمر على معنى: ومع كون الرمَلان وَالكَشْف عَنِ المِنْاكِبِ إنما كانا لسبب قد زال بما أَطَّأَ اللهُ به الإِسْلاَمَ، وَنَفَى به الشِّرْكَ؛ فإنا لا نترك شَيْئًا فعلناه عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللهِ صَلى الله عَلَيهِ وسَلمَ.
    والله المستعان لا رب سواه.

  18. #658

    افتراضي - شكر وتقدير:

    أشكر أخي الفاضل أبا المظفر السناري على هذه الجواهر التي أفاد بها وأجاد
    وأسأل الله تعالى أن يوفقه في إتمام عمله في "مسند أبي يعلى"، على هذا المستوى.
    وهو هنا عندي له هدية، في الكتاب عينه، فليتفضل:
    - مسند أبي يعلى:
    221- حَدثنا عُثْمَانُ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ، حَدثنا ابْنُ إِدْرِيسَ، عَنْ حِزَامِ بْنِ هِشَامِ بْنِ حُبَيْشِ بْنِ الأَشعَرِ (1)، الخُزَاعِيِّ، قَالَ: سَمِعْتُ أَبِي يَذْكُرُ أَنَّهُ رَأَى عُمَرَ بْنَ الخَطَّابِ، يُقَّبِلُ الحَجَرَ، وَيَقُولُ: أَشْهَدُ أَنَّكَ حَجَرٌ، وَلَكِنِّي رَأَيْتُ رَسُولَ اللهِ صَلى الله عَلَيهِ وسَلمَ يُقَبِّلُكَ.
    _حاشية__________
    (1) تَصحَّف في طبعَتَيْ دار المأمون، ودار القبلة (216)، إِلى: "الأشقر".
    - والحديث؛ أخرجه ابن كثير، في "مسند الفاروق" (334)، نقلا عن "مسند أَبي يعلى" على الصواب.
    - وهو على الصواب في: "التاريخ الكبير" 8/192، و"الجرح والتعديل" 9/53، و"ثقات ابن حِبَّان" 5/501، و"معرفة الصحابة" لأبي نُعَيم (737)، و"أُسد الغَابة" (1075)، و"تهذيب الكمال" 8/427.
    - و"المؤتَلِف والمختَلِف" للدارقطني 2/685، و"الإكمال" لابن ماكولا 1/88، و"توضيح المُشْتَبِه" 3/457.

  19. #659

    افتراضي - سنن النسائي (المُجتَبَى):

    - المجتبى من السنن 6 / 117:
    3349- أَخبَرَنا عَلِيُّ بْنُ حُجْرِ بْنِ إِيَاسِ بْنِ مُقَاتِلِ بْنِ مُشَمْرِجِ (1) بْنِ خَالِدٍ، قال: حَدَّثنا إِسماعِيلُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ، عَنْ أَيُّوبَ، وَابْنِ عَوْنٍ، وَسَلَمَةَ بْنِ عَلْقَمَةَ، وَهِشَامِ بْنِ حَسَّانَ، دَخَلَ حَدِيثُ بَعْضِهِمْ فِي بَعْضٍ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ، قَالَ سَلَمَةُ: عَنِ ابْنِ سِيرِينَ، نُبِّئْتُ عَنْ أَبِي الْعَجْفَاءِ، وَقَالَ الآخَرُونَ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ، عَنْ أَبِي الْعَجْفَاءِ، قَالَ: قَالَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ: أَلاَ لاَ تَغْلُوا صُدُقَ النِّسَاءِ، فَإِنَّهُ لَوْ كَانَ مَكْرُمَةً فِي الدُّنْيَا (2)، أَوْتَقْوَى عِنْدَ اللهِ عَزَّ وَجَلَّ، كَانَ أَوْلاَكُمْ بِهِ النَّبِيُّ صَلى الله عَليهِ وسَلم، ...
    _حاشية__________
    (1) تحرف في المطبوع إلى: "مشمرخ"، وجاء على الصواب في "السنن الكبرى" (5485)، وذكره ابن حجر في "الإصابة" 6/97(8018) فقال: مُشمرج بضم أوله وفتح الشين المعجمة وسكون الميم وكسر الراء بعدها جيم بن خالد السعدي، جَد علي بن حُجْر المحدث المشهور.
    (2) تحرف في المطبوع إلى: "مَكْرُمَةً وَفِي الدُّنْيَا"، وجاء على الصواب في "السنن الكبرى".

  20. #660

    افتراضي - السنن الكبرى للبيهقي:

    - السنن الكبرى البيهقي 7 / 231:
    14324- أَخبَرنا أَبُو الْحُسَيْنِ بن الْفَضْلِ الْقَطَّانُ، أَنبَأَنا عَبدُ اللهِ بن جَعْفَرٍ، حَدَّثنا يَعْقُوبُ بن سُفيَانَ، حَدَّثنا عِيسَى بن مُحَمَّدٍ، حَدَّثَنِي إِسْحَاقُ بن عِيسَى (1)، عَن ابْنِ لَهِيعَةَ، عَن جَعْفَرِ بن رَبِيعَةَ، عَن الزُّهْرِيِّ، عَن مُحَرَّرِ بن أَبِي هُرَيْرَةَ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، عَن عُمَرَ رَضيَ الله عَنه، قَالَ: نَهَى رَسُولُ اللهِ صَلى الله عَلَيهِ وَسَلمَ عَن عَزْلِ الْحُرَّةِ إِلاَّ بِإِذْنِهَا.
    _حاشية__________
    (1) تصحف في المطبوع إلى: "إسحاق بن حسن"، والحديث؛ أخرجه يعقوب بن سفيان الفسوي، والذي رواه البيهقي من طريقه، على الصواب. انظر "المعرفة والتاريخ" 1/385.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •