جامع التصاحيف لكتب السنة..الشيخ يحيى الخليل_حفظه الله_ - الصفحة 32
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

صفحة 32 من 63 الأولىالأولى ... 222324252627282930313233343536373839404142 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 621 إلى 640 من 1253
95اعجابات

الموضوع: جامع التصاحيف لكتب السنة..الشيخ يحيى الخليل_حفظه الله_

  1. #621
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    1,051

    افتراضي - سنن الترمذي:

    - سنن الترمذي:
    6- بَابٌ
    3626- حَدثنا عَبَّادُ بْنُ يَعْقُوبَ الكُوفِيُّ، قَالَ: حَدثنا الوَلِيدُ بْنُ أَبِي ثَوْرٍ، عَنِ السُّدِّيِّ، عَنْ عَبَّادِ بْنِ أَبِي يَزِيدَ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ، قَالَ: كُنْتُ مَعَ النَّبِيِّ صَلى الله عَليهِ وسَلمَ بِمَكَّةَ فَخَرَجْنَا فِي بَعْضِ نَوَاحِيهَا فَمَا اسْتَقْبَلَهُ جَبَلٌ وَلاَ شَجَرٌ إِلاَّ وَهُوَ يَقُولُ: السَّلاَمُ عَلَيْكَ يَا رَسُولَ اللهِ.
    قَالَ أَبُو عِيسَى: هَذَا حَدِيثٌ غَرِيبٌ (1).
    وقَد رَوَاهُ (2) غَيْرُ وَاحِدٍ عَنِ الوَلِيدِ بْنِ أَبِي ثَوْرٍ، وَقَالوا (3): عَنْ عَبَّادٍ أَبِي يَزِيدَ (4)، مِنْهُمْ فَرْوَةُ بْنُ أَبِي الْمَغْرَاءِ.
    _حاشية__________
    (1) في طبعة الرسالة (3954): "هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ غَرِيبٌ"، والمُثبت عن "تحفة الأشراف" (10159)، وطبعَتَيِ المكنز (3986)، ودار الغرب.
    (2) في طبعَتَيِ المكنز، ودار الغرب: "وروى"، والمُثبت عن "تحفة الأشراف"، وطبعة الرسالة.
    (3) في طبعة دار الغرب: "وقال"، والمُثبت عن "تحفة الأشراف"، وطبعَتَيِ المكنز، والرسالة.
    (4) تصحف في طبعَتَيِ دار الغرب، والرسالة إلى: "عباد بن أَبي يزيد"، وهو على الصواب في طبعة المكنز، وفي "تحفة الأشراف": "عباد بن يزيد".
    - ثم؛ إنه قد ورد في رواية عباد بن يعقوب: "عباد بن أَبي يزيد"، ثم ذكر رواية فروة هذه للمُغايرة، فلو كانت هي الأخري: "عباد بن أَبي يزيد"، فقد انتفى وجه الخلاف.
    - والحديث؛ أَخرجَه الدَّارِمِي (22) قال: حَدثنا فَروة، حدثنا الوَليد بن أَبي ثَور الهَمْداني، عَن إِسماعيل السُّدِّي, عَن عَبَّاد أَبي يَزيد، به، على الصواب.

  2. #622
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    1,051

    افتراضي - العلل، للدارقطني:

    - علل الدارقطني 3/144:
    وقال عَمرو الناقِد (1): عَن ابن عُيينة، ذكر ذَلك عَن الشَّعبيِّ.
    _حاشية__________
    (1) تصحف في المطبوع إلى: "عمر والناقد".

  3. #623
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    1,051

    افتراضي - سنن الترمذي:

    - سنن الترمذي:
    3714- حَدثنا أَبُو الخَطَّابِ زِيَادُ بْنُ يَحْيَى البَصْرِيُّ، قَالَ: حَدثنا أَبُو عَتَّابٍ سَهْلُ بْنُ حَمَّادٍ، قَالَ: حَدثنا الْمُخْتَارُ بْنُ نَافِعٍ، قَالَ: حَدثنا أَبُو حَيَّانَ التَّيْمِيُّ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ عَلِيٍّ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلى الله عَليهِ وسَلمَ: رَحِمَ اللهُ أَبَا بَكْرٍ زَوَّجَنِيَ ابْنَتَهُ، وَحَمَلَنِي إِلَى دَارِ الهِجْرَةِ، وَأَعْتَقَ بِلاَلاً مِنْ مَالِهِ، رَحِمَ اللهُ عُمَرَ، يَقُولُ الحَقَّ وَإِنْ كَانَ مُرًّا، تَرَكَهُ الحَقُّ وَمَا لَهُ صَدِيقٌ، رَحِمَ اللهُ عُثْمَانَ، تَسْتَحْيِيهِ الْمَلاَئِكَةُ، رَحِمَ اللهُ عَلِيًّا، اللهُمَّ أَدِرِ الحَقَّ مَعَهُ حَيْثُ دَارَ.
    قَالَ أَبُو عِيسَى: هَذَا حَدِيثٌ غَرِيبٌ، لاَ نَعْرِفُهُ إِلاَّ مِنْ هَذَا الوَجْهِ.
    (والمُختارُ بنُ نافِعٍ شَيخٌ بَصرِيٌّ، كَثِيرُ الغَرائِبِ، وأَبُو حَيَّانَ التَّيمِيُّ اسمُهُ يَحيَى بنُ سَعِيدِ بنِ حَيَّانَ التَّيمِيُّ، كُوفِيٌّ، وَهُو ثِقةٌ) (1).
    _حاشية__________
    (1) ما بين القوسين لم يرد في طبعة دار الغرب، وأَشار محققها إِلى أَنه لم يقف على ذلك في النسخ الخطية، والمُثبت عن طبعَتَيِ المكنز (4079)، والرسالة (4047)، وذكر محقق الرسالة أن هذه العبارة من نسخة (س) فقط، يعني "نسخة تشستربتي"، ولم ترد في سائر الأُصول.

  4. #624
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    1,051

    افتراضي - العلل، للدارقطني:

    - علل الدارقطني 4 / 105:
    وقال ذَوَّاد بن عُلبَة (1)، عَن لَيث، عَن القاسم، عَن سَعيد الخارِفيِّ.
    _حاشية__________
    (1) تصحف في المطبوع إلى: "داؤد بن علبة".

  5. #625
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    1,051

    افتراضي - مسند أبي يَعلَى:

    - مسند أبي يعلى:
    515- حَدثنا أَبو سَعِيدٍ الأَشَجُّ، حَدثنا أَبو عَبدِ الرَّحمَنِ، قَالَ أَبُو سَعِيدٍ: سَأَلَهُ رَجُلٌ عَنِ اسْمِهِ، قَالَ: نَضْرُ بْنُ مَنْصُورٍ (1)، قَالَ: حَدثنا عُقْبَةُ بْنُ عَلْقَمَةَ اليَشْكُرِيُّ، قَالَ: سَمِعْتُ عَلِيًّا يَوْمَ الجَمَلِ يَقُولُ: مَرَّ بِي رَسُولُ اللهِ صَلى الله عَلَيهِ وسَلمَ وَهُوَ يَقُولُ: طَلْحَةُ وَالزُّبَيْرُ جَارَايَ فِي الجَنَّةِ.
    _حاشية__________
    (1) وقع في طَبعَتَيْ دار المأمون، ودار القِبلة: " نضر بن منصور، عَن أَبيه" وزيادة: "عَن أَبيه" هنا، لا معنى لها، وفي مصادر تخريجه جاء الحَدِيث من رواية نضر بن مَنصور، عَن أَبي الجنوب، عُقبة بن عَلقمة.
    - والحديث؛ أَخرجه الآجري، في "الشريعة" (1773)، وابن عدي، في "الكامل" 8/262، من طريق عبد الله بن سعيد، أَبي سَعيد الأَشَج، قال: حَدثنا أَبو عَبد الرَّحمَن بن منصور العنزي وسأَلتُ رجلاً من قومه عن اسمه، فقال: نَضر، قال: حدثنا عقبة بن علقمة اليشكري، على الصواب.
    ونقل ذلك أيضًا المِزِّي، في ترجمة عُقبة، من "تهذيب الكمال" 20/215.
    - والحديث؛ أَخرجَه التِّرمِذي (3741)، وعبد الله بن أَحمد، في "السُّنة" (1320)، والبزار (818)، والدولابي، في "الكنى" 1/862، والآجري، في "الشريعة" (1773)، وأَبو نُعيم، في "معرفة الصحابة" (432)، من طريق عبد الله بن سعيد، أَبي سَعيد الأَشَج، عن أَبي عَبد الرَّحمَن النضر بن مَنصور العَنَزي، عَن عُقبة بن عَلقمة اليَشكُري، على الصواب.

  6. #626
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    1,051

    افتراضي - صحيح مسلم:

    - صحيح مسلم 7 / 125:
    6313 - حَدَّثنا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى، وَابْنُ بَشَّارٍ، قَالاَ: حَدَّثنا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ، حَدَّثنا شُعْبَةُ (ح) وَحَدَّثنا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ، حَدَّثنا وَكِيعٌ (1) (ح) وَحَدَّثنا أَبُو كُرَيْبٍ، وَإِسْحَاقُ الْحَنْظَلِيُّ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ بِشْرٍ، عَنْ مِسْعَرٍ (ح) وَحَدَّثنا ابْنُ أَبِي عُمَرَ، حَدَّثنا سُفْيَانُ، عَنْ مِسْعَرٍ، كُلُّهُمْ عَنْ سَعْدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ، عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ شَدَّادٍ، عَنْ عَلِيٍّ، عَنِ النَّبِيِّ صَلى الله عَليه وسَلم، بِمِثْلِهِ.
    _حاشية__________
    (1) كذا رواه مسلم، وصوابه: "حدثنا وكيع عن سفيان".
    - قال المِزِّي: سقط سُفيان من كتاب مُسلم، قال أَبو مَسعود: هكذا رَوَى مُسلم حديثَ أَبي بَكر، عَن وَكيع، أسقط منه سُفيان، وتَوهَّم النَّاس أَنه وَكيع، عَن مِسعَر، وإِنما رواه أَبو بَكر في المسند، والمغازي، وغير موضع، عَن وَكيع، عَن سُفيان، عَن سَعد بن إِبراهيم. "تُحفة الأشراف" (10190).
    - وجاء على الصواب في "مصنف ابن أَبي شَيبَة" 12/86، وهو شيخ مُسلِم في هذا الطريق.
    وقال ابن حَجَر: أَخرجه أَبو نعَيم في "المستخرج" بسنده إِلى أَبي بكر، قال: حَدثنا وَكيع، قال: حَدثنا سُفيان، وقال: أَخرجه مُسلِم، عَن أَبي بَكر بن أَبي شَيبَة، عَن وَكيع، عَن سُفيان. "النكت الظراف" (10190).

  7. #627
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    1,051

    افتراضي - العلل، للدارقطني:

    - علل الدارقطني 4 / 152:
    وقال عَثام بن عَلي: عَن الأَعمش، بهذا الإِسناد، أَنَّ النَّبي صَلى الله عَليه وسَلمَ، قال: عَمارٌ مُلِئَ إِيمانًا (1) إِلَى مُشاشِهِ.
    والقَول قَول الثَّوري ومَن تابَعَهُ.
    وعَن الثَّوري، في المعنى إِسناد آخر، يَرويه عطاء بن مسلم، عَن الثَّوري، عَن أَبي إِسحاق، عَن أَوس بن أَوس، عَن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلمَ: دَم عَمار ولَحمُه حرام على (2) النارِ.
    _حاشية__________
    (1) تصحف في المطبوع إلى: "ملى أيمانا".
    - والحديث؛ أَخرجَه ابن أَبي شَيبة 11/22(30987) و12/121(32921). وابن ماجة (147)، و"أَبو يَعلَى" (404)، من طريق عَثَّام بن علي، قال: حَدثنا الأَعمش، عَن أَبي إِسحاق، عَن هانِئِ بن هانِئ، قال: دخل عَمارٌ عَلى عَليٍّ، فقال: مرحبًا بالطيِّب المُطيَّب، سَمِعتُ رَسولَ الله صَلى الله عَليه وسَلمَ يَقول: مُلِئَ عَمَّارٌ إِيمَانًا إِلَى مُشَاشهِ.
    (1) تصحف في المطبوع إلى: "عن".

  8. #628
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    1,051

    افتراضي - مسند أبي يَعلَى:

    - مسند أبي يعلى:
    502- حَدثنا عُبَيْدُ اللهِ بْنُ عُمَرَ، حَدثنا وَهْبُ بْنُ جَرِيرٍ، حَدثنا أَبِي، عَنِ ابْنِ إِسْحَاقَ، عَنْ يَزِيدِ بْنِ زِيَادٍ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ كَعْبٍ القُرَظِيِّ، عَنْ رَجُلٍ سَمَّاهُ وَنَسِيتُهُ (1)، عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ، قَالَ: خَرَجْتُ فِي غَدَاةٍ شَاتِيَةٍ جَائِعًا، وَقَدْ أَوْبَقَنِيَ البَرْدُ، فَأَخَذْتُ ثَوْبًا مِنْ صُوفٍ قَدْ كَانَ عِنْدَنَا، ثُمَّ أَدْخَلْتُهُ فِي عُنُقِي وَحَزَمْتُهُ عَلَى صَدْرِي أَسْتَدْفِئُ بِهِ، .....
    _حاشية__________
    (1) تصحف في طبعَتَيْ دار المأمون والقِبلة، من مسند أَبي يَعلَى: "عَن ابن إِسحاق، عَن يَزيد بن رُومَان القُرَظي، عَن رجل سمَّاه ونَسيتُه، عن علي بن أَبي طالب".
    - والحديث؛ أَخرجه ابن إسحاق، في "السيرة" (246 و248)، ومن طريقه هناد، في "الزهد" (749 و758)، والترمذي (2473 و2476)، على الصواب.
    - وأورده ابن حَجَر، في "المطالب العالية" (3157)، قال: قال إِسحاق: أَخبرنا وَهب بن جَرير، قال: حَدثنا أَبي، قال: سمعتُ مُحمد بن إِسحاق يقول: حَدثني يزيد بن زياد، عن محمد بن كعب، هو القُرظي, قال: حَدثني مَن سمع علي بن أَبي طالب، رَضي الله عنه، فذكره.
    - قال ابن حَجَر: وقال أَبو يعلى: حَدثنا عُبيد الله بن عُمر، قال: حَدثنا وَهب بن جَرِير، نحوه.
    فتبين أَن رواية أَبي يعلى كما هو مُثبتٌ.

  9. #629
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    1,051

    افتراضي - أطراف المسند:

    - أطراف المسند:
    8284- حديث: ما بين قبري ومنبري روضةٌ من رياض الجَنَّة.
    (3/64) حَدثنا عفان، حَدثنا عبد الواحد بن زياد، حَدثنا إسحاق بن شَرْفي، حَدَّثَني أَبو بكر بن عبد الرحمن بن عبد الله بن عمر عن عبد الله بن عمر بهذا.
    (3/64) قال أحمد: حَدثنا محمد بن فُضَيل، حَدثنا إسحاق بن عبد الرحمن، وقال عبد الواحد بن (1) زياد: إسحاق بن شَرْفي.
    _حاشية__________
    (1) قوله: "بن" سقط من المطبوع، وهو ثابت على الصواب في أَثناء إِسناد الحديث أَعلاه، و"إِتحاف المهرة" لابن حَجَر (5396).

  10. #630
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    1,051

    افتراضي - السنن الكبرى للنسائي/ ط الرسالة:

    - السنن الكبرى للنسائي/ ط الرسالة:
    6673- أَخبَرنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللهِ بْنِ المُبَارَكِ، قَالَ: حَدَّثنا يُونُسُ بْنُ مُحَمَّدٍ، قَالَ: حَدَّثنا شَيْبَانُ، قَالَ: حَدَّثنا قَتَادَةُ، عَنْ أَبِي الصِّدِّيقِ النَّاجِيِّ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ، أَنَّ رَجُلاً أَتَى النَّبِيَّ صَلى الله عَلَيهِ وسَلم، فَقَالَ: إِنَّ ابْنَ أَخِي قَدْ عَرِبَ (1) بَطْنُهُ، فَقَالَ: اسْقِ ابْنَ أَخِيكَ عَسَلاً، فَسَقَاهُ، فَلَمْ يَزِدْهُ إِلاَّ شِدَّةً، فَرَجَعَ إِلَى النَّبِيِّ صَلى الله عَلَيهِ وسَلم ثَلاَثَ مَرَّاتٍ، فَقَالَ لَهُ النَّبِيُّ صَلى الله عَلَيهِ وسَلم عِنْدَ الثَّالِثَةِ: اسْقِ ابْنَ أَخِيكَ عَسَلاً، فَإِنَّ اللهَ صَدَقَ، وَكَذَبَ بَطْنُ ابْنُ أَخِيكَ، فَسَقَاهُ، فَعَافَاهُ اللهُ.
    _حاشية__________
    (1) تصحف في المطبوع إِلى: "هَرَبَ"، والمُثبت عن "تحفة الأشراف" (3981), وعَرِب: أَي فسد. انظر "النهاية في غريب الحديث" 3/201.

  11. #631
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    1,051

    افتراضي - سنن النسائي (المُجتَبَى):

    - المجتبى من السنن 8/170:
    5188- أَخبَرَنا أَحْمَدُ بْنُ عَمْرِو بْنِ السَّرْحِ، قَالَ: أَنبَأَنا ابْنُ وَهْبٍ، قَالَ: أَخْبَرَنِي عَمْرُو بْنُ الْحَارِثِ، عَنْ بَكْرِ بْنِ سَوَادَةَ، أَنَّ أَبَا النَّجِيبِ (1) حَدَّثَهُ، أَنَّ أَبَا سَعِيدٍ الْخُدْرِيَّ حَدَّثَهُ، أَنَّ رَجُلاً قَدِمَ مِنْ نَجْرَانَ إِلَى رَسُولِ اللهِ صَلى الله عَليهِ وسَلم وَعَلَيْهِ خَاتَمٌ مِنْ ذَهَبٍ، فَأَعْرَضَ عَنْهُ رَسُولُ اللهِ صَلى الله عَليهِ وسَلم وَقَالَ: إِنَّكَ جِئْتَنِي وَفِي يَدِكَ جَمْرَةٌ مِنْ نَارٍ.
    _حاشية__________
    (1) تصحف في المطبوع إِلى: "أَن أَبا البَخْتَرِي"، وجاء على الصواب في "السنن الكبرى" (9435)، و"تحفة الأشراف" (4439).

  12. #632
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    1,051

    افتراضي - سنن أَبي داود:

    - سنن أبي داود:
    4290/2- وَقَالَ هَارُونُ: حَدَّثنا عَمْرُو بْنُ أَبِي قَيْسٍ، عَنْ مُطَرِّفِ بْنِ طَرِيفٍ، عَنْ أَبِي الْحَسَنِ (1)، عَنْ هِلاَلِ بْنِ عَمْرٍو، قَالَ: سَمِعْتُ عَلِيًّا يَقُولُ: قَالَ النَّبِيُّ صَلى الله عَلَيهِ وَسَلمَ: يَخْرُجُ رَجُلٌ مِنْ وَرَاءِ النَّهْرِ يُقَالُ لَهُ: الْحَارِثُ، حَرَّاثٌ (2)، عَلَى مُقَدِّمَتِهِ رَجُلٌ يُقَالُ لَهُ: مَنْصُورٌ، يُوَطِّئُ، أَوْ يُمَكِّنُ، لآلِ مُحَمَّدٍ، كَمَا مَكَّنَتْ قُرَيْشٌ لِرَسُولِ اللهِ صَلى الله عَلَيهِ وَسَلمَ، وَجَبَت (3) عَلَى كُلِّ مُؤْمِنٍ نَصْرُتهُ (4)، أَوْ قَالَ: إِجَابَتُهُ.
    آخر كِتَاب الْمَهْدِيِّ.
    _حاشية__________
    (1) في طبعة دار القبلة (4290): "عن الحسن".
    (2) في طبعة الرسالة: "الحارِث بن حراث"، والمُثبَت عَن طبعة دار القبلة (4290), و"البداية والنهاية" 19/60، إِذ نقله ابن كثير، عن "سنن أَبي داود"، وتحفة الأَشراف (10309)، و"عون المعبود" (4290).
    (3) في طبعة دار القبلة: "وجب".
    (4) في طبعة دار القبلة: "نصره".

  13. #633
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    1,051

    افتراضي - مُصَنَّف عبد الرَّزاق:

    - مصنف عبد الرزاق:
    529- عَبد الرَّزَّاقِ، أَخبَرنا مَعْمَرٌ، عَن عَاصِمِ بنِ سُلَيْمَانَ، عَن مُسْلِمِ بنِ سَلاَّمٍ، عَن عِيسَى بنِ حِطَّانَ، عَن عَلي بنِ طَلْقٍ (1)، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلى الله عَلَيه وسَلم قَالَ: إِذَا فَسَا أَحَدُكُمْ، أَوْ ضَرَطَ فَلْيَتَوَضَّأْ ، فَإِنَّ اللهَ لاَ يَسْتَحْيِي مِنَ الْحَقِّ.
    _حاشية__________
    (1) تصحف في المطبوع إلى: " قيس بن طلق "، ويتكرر على الصواب، بإسناده ومتنه، برقم (20950).
    - والحديث؛ أَخرجه أَحمد (24250) ط عالم الكتب، و(24009/33) ط الرسالة، و(24445) ط المكنز، والبَيهَقي في "شُعَب الإِيمان" (4990)، من طريق عَبد الرَّزاق، على الصواب.

  14. #634
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    1,051

    افتراضي - سنن النسائي (المُجتَبَى):

    - المجتبى من السنن 4/40:
    1906- أَخبَرَنا عَلِيُّ بْنُ الْحُسَينِ الدِّرْهَمِيُّ، قال: حَدَّثنا أُمَيَّةُ بْنُ خَالِدٍ، عَنِ الْمُسْتَمِرِّ بْنِ الرَّيَّانِ (1)، عَنْ أَبِي نَضْرَةَ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلى الله عَليهِ وسَلم: مِنْ خَيْرِ طِيبِكُمُ الْمِسْكُ.
    _حاشية__________
    (1) تصحف في المطبوع إِلى: "الزَّيان"، وهو على الصواب في "السنن الكبرى" (2044)، و"تحفة الأشراف" (4381)، وانظر ترجمته في: "تهذيب الكمال" 27/432.

  15. #635
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    1,051

    افتراضي - المطالب العالية:

    - المطالب العالية:
    1810- وَقَالَ عَبْد: حَدَّثنا خَالِدُ بْنُ مَخْلَدٍ, حَدَّثنا سُلَيْمَانُ بْنُ بِلاَلٍ, حَدَّثَنِي إِسْمَاعِيلُ بْنُ رَافِعٍ, عَنْ سَلْمَانَ (1), مَوْلَى أَبِي سَعِيدٍ, عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ رَضِيَ الله عَنْهُ, قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلى الله عَليهِ وَسَلم: لاَ يُقْبَلُ لِشَارِبِ الْخَمْرِ صَلاَةٌ مَا دَامَ فِي جَسَدِهِ مِنْهَا شَيْءٌ.
    _حاشية__________
    (1) تصحف في المطبوع إِلى: "سُليمان"، والمُثبت عَن "التاريخ الكبير" 1/354 و4/138، و"الجرح والتعديل" 4/299، حيث ذكراه في باب سَلمان مُكبرًا، وكذلك ذكره المِزي في "تهذيب الكمال" 3/85 فيمن روى عنهم إِسماعيل بن رافع.

  16. #636
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    1,051

    افتراضي - مصَنَّف ابن أبي شيبة:

    - مصنف ابن أبي شيبة:
    37445- حَدَّثنا وَكِيعٌ، حَدَّثنا الأَعْمَشِ، عَنْ سَلَمَةَ بْنِ كُهَيْلٍ، عَنِ ابْنِ أَبْزَى، عَنْ أَبِيهِ، قَالَ: قَالَ عَمَّارٌ لِعُمَرَ (1): أَمَا تَذْكُرُ يَوْمَ كُنَّا فِي كَذَا وَكَذَا، فَأَجْنَبْنَا، فَلَمْ نَجِدَ الْمَاءَ، فَتَمَعَّكْنَا فِي التُّرَابِ، فَلَمَّا قدِمْنَا عَلَى النَّبِيِّ صَلى الله عَليهِ وسَلمَ ذَكَرْنَا ذَلِكَ لَهُ، فَقَالَ: إِنَّمَا كَانَ يَكْفِيكُمَا هَكَذَا، وَضَرَبَ الأَعْمَشُ بِيَدَيْهِ ضَرْبَةً، ثُمَّ نَفَخَهُمَا، ثُمَّ مَسَحَ بِهِمَا وَجْهَهُ وَكَفَّيْهِ.
    - وذُكِرَ أَنَّ أَبَا حَنِيفَةَ قَالَ: ضَرْبَتَينِ، لاَ تُجْزِئُهُ ضَرْبَةٌ. (14/217).
    _حاشية__________
    (1) تصحف في الطبعات الثلاث دار القبلة، والرشد (37288)، والفاروق (37306)، إلى: "قال عُمرُ لعمار"، وسلف الحديث، بإسناده ومتنه، في الطبعات الثلاث دار القبلة (1690)، والرشد (1689)، والفاروق (1695)، وفيه: "قال عَمارٌ لعُمر".
    - والحديث؛ أَخرجه السَرَّاج (8)، وأبو عوانة (881 و884)، والشاشي (1028 و1030 و1035)، من طريق الأعمش، على الصواب.

  17. #637
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    1,051

    افتراضي - سنن أَبي داود:

    - سنن أبي داود:
    323- حَدَّثنا مُحَمَّدُ بْنُ الْعَلاَءِ، حَدَّثنا حَفْصٌ، حَدَّثنا الأَعمَشُ، عَنْ سَلَمَةَ بْنِ كُهَيْلٍ، عَنِ ابْنِ أَبْزَى، عَنْ عَمَّارِ بْنِ يَاسِرٍ فِي هَذَا الْحَدِيثِ فَقَالَ: يَا عَمَّارُ, إِنَّمَا كَانَ يَكْفِيكَ هَكَذَا، ثُمَّ ضَرَبَ بِيَدَيْهِ الأَرْضَ، ثُمَّ ضَرَبَ إِحْدَاهُمَا عَلَى الأُخْرَى، ثُمَّ مَسَحَ وَجْهَهُ وَالذِّرَاعَيْن ِ إِلَى نِصْفِ السَّاعِد، وَلَمْ يَبْلُغِ الْمِرْفَقَيْنِ ، ضَرْبَةً وَاحِدَةً.
    قَالَ أَبُو دَاوُدَ: وَرَوَاهُ وَكِيعٌ، عَنِ الأَعمَشِ، عَنْ سَلَمَةَ بْنِ كُهَيْلٍ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ عَبدِ الرَّحمَنِ بْنِ أَبْزَى (1), عَنْ عَبدِ الرَّحمَنِ بْنِ أَبْزَى.
    وَرَوَاهُ جَرِيرٌ، عَنِ الأَعمَشِ، عَنْ سَلَمَةَ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ عَبدِ الرَّحمَنِ بْنِ أَبْزَى, يَعْنِي عَنْ أَبِيهِ.
    _حاشية__________
    (1) قوله: "عن سعيد بن عبد الرحمن بن أَبزى" سقط من المطبوع، وهو على الصواب في "تحفة الأشراف" (10362)، إذ ساقه المِزِّي، نقلا عن هذا الموضع.
    - والحديث؛ أَخرجه ابن أَبي شَيبة 1/159(1690) و14/217(37445) قال: حَدثنا وَكيع، عَن الأَعمش، عَن سَلَمة بن كُهيل، عَن ابن أَبزى، عن أَبيه، على الصواب.

  18. #638
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    1,051

    افتراضي - أطراف المسند:

    - أطراف المسند:
    8646- حديث: أَصبنا حُمُرًا يوم خيبر، فكانت القُدور تَغلي بها، فقال النبيّ صَلى الله عَلَيهِ وسَلمَ: ما هذه؟ فقلنا: حُمُرًا أَصبناها... الحديثَ.
    (3/98 - 82) عَن وكِيع، وأَبي نُعَيم، كِلاهُما عَن يُونُس، هُو ابن أَبي إِسحاق، عَنه، به (1).
    _حاشية__________
    (1) تصحف في المطبوع إِلى: "حَدثنا خَلف بن الوَليد، حَدثنا عَباد بن عَباد، [عن مُجَالد]، عَنه، به، وهذا إِسناد الحديث الذي يليه، وهو على الصواب في طبعات أَحمد الثلاث: عالم الكتب (11800م و11958)، والرسالة (11778 و11936) والمكنز (12117 و11957)، و"إتحاف المهرة" لابن حَجَر (5180).

  19. #639
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    1,051

    افتراضي - العلل، للدارقطني:

    - علل الدارقطني:
    835- وسُئِل عن حديث عَمرو بن شُرَحبيل، عَن ابن مسعود؛ أَن طول الصلاة، وقِصَر الخُطبة، من فقه الرجل.
    فقال: يرويه (1) أَبو وائل، واختُلِف عنه؛
    فرواه الأَعمش، عَن أَبي وائِل، عن عَمرو بن شُرَحبيل، عن عَبد الله.
    ورواه (2) ابن فُضيل، عَن الأَعمش، عَن أَبي وائِل، عن عَبد الله، مَوقوفًا.
    وخالف الأَعمشُ واصلَ بن حيان (3)، فرواه عَن أَبي وائِل، عن عمار بن ياسر، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلمَ.
    تفرد به عَبد الملك بن أَبجَر، عن واصل.
    _حاشية__________
    (1) قوله: "يرويه" سقط من المطبوع، وأثبته عن نسختي الخطية 2/الورقة (11/أ).
    (2) تصحف في المطبوع إلى: "رواه"، والواو ثابتة في النسخة الخطية.
    (3) تصحف في المطبوع إلى: "واصل بن حبان".

  20. #640
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    1,051

    افتراضي - مسند (سنن) الدارمي:

    - سنن الدارمي:
    10- باب في قصر الخطبة.
    1677- أَخبَرَنا الْعَلاَءُ بْنُ عُصَيْمٍ الْجُعْفِيُّ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ أَبْجَرَ، قَالَ: حَدَّثَنِي أَبِي (1) عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ أَبْجَرَ، عَنْ وَاصَلِ بْنِ حَيَّانَ، عَنْ أَبِي وَائِلٍ قَالَ: خَطَبَنَا عَمَّارُ بْنُ يَاسِرٍ فَأَبْلَغَ وَأَوْجَزَ فَقُلْنَا يَا أَبَا الْيَقْظَانِ لَوْ كُنْتَ نَفَّسْتَ شَيْئًا؟ قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صَلى الله عَليهِ وسَلم يَقُولُ: إِنَّ طُولَ صَلاَةِ الرَّجُلِ وَقِصَرَ خُطْبَتِهِ مَئِنَّةٌ مِنْ فِقْهِهِ فَأَطِيلُوا هَذِهِ الصَّلاَةَ وَاقْصُرُوا هَذِهِ الْخُطْبَةَ وَإِنَّ مِنَ الْبَيَانِ سِحْرًا.
    _حاشية__________
    (1) قوله: "حدثني أبي" سقط من أكثر الطبعات، وهو ثابتٌ في طبعة دار البشائر، و"إتحاف المهرة" لابن حجر (14929)، إذ نقله عن هذا الموضع.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •