تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 24 من 69 الأولىالأولى ... 141516171819202122232425262728293031323334 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 461 إلى 480 من 1368

الموضوع: جامع التصاحيف لكتب السنة..الشيخ يحيى الخليل_حفظه الله_

  1. #461

    افتراضي - مصنَّف عبد الرزَّاق:

    - مصنف عبد الرزاق:
    5787- عَبد الرَّزَّاقِ، عَنِ ابنِ جُرَيجٍ، قَالَ: أَخْبَرَنِي الْحَارِثُ بن عَبدِ الرَّحْمَنِ بنِ عَبدِ اللهِ بنِ أَبِي ذُبَابٍ، عَن عِيَاضِ بنِ عَبدِ اللهِ بنِ سَعْدِ (1) بنِ أَبِي سَرْحٍ، عَن أَبِي سَعيدٍ الْخُدْرِيُّ قَالَ: كُنَّا نُخْرِجُ زَكَاةَ الْفِطْرِ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللهِ صَلى الله عَلَيه وسَلم، مِنْ ثَلاَثَةِ أَصْنَافٍ: مِنَ الشَّعِيرِ، وَالأَقِطِ، وَالتَّمْرِ. قَالَ عِيَاضٌ: قُلْتُ لَهُ: فمَا شَأْنُ الْحِنْطَةِ؟ قَالَ: كَثُرَتْ بَعْدُ فَأُخْرِجَتْ عَلَى عَهْدِ مُعَاوِيَةَ.
    _حاشية__________
    (1) تصحف في طبعة المجلس العلمي إِلى: "سعيد"، والمُثبت عن طبعة دار الكتب العلمية (5804).
    - وانظر "تهذيب الكمال" 22/567.

  2. #462

    افتراضي - مصنَّف عبد الرزَّاق:

    - مصنف عبد الرزاق:
    7252- عَبد الرَّزَّاقِ، عَنِ ابنِ جُرَيجٍ، قَالَ: أَخْبَرَنِي عَمْرُو بن يَحيَى بنِ عُمَارَةَ بنِ أَبِي حَسَنٍ (1)، عَن أَبِيهِ يَحيَى بنِ عُمَارَةَ، قَالَ: سَمِعْتُ أَبَا سَعيدٍ الْخُدْرِيَّ يَقُولُ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صَلى الله عَلَيه وسَلم يَقُولُ: وَأَشَارَ النَّبِيُّ صَلى الله عَلَيه وسَلم بِكَفِّهِ بِخَمْسِ أَصَابِعَ: لَيْسَ فِيمَا دُونَ خَمْسَةِ أَوَاقٍ صَدَقَةٌ، وَلَيْسَ فِيمَا دُونَ خَمْسَةِ أَوْسُقٍ صَدَقَةٌ، وَلَيْسَ فِيمَا دُونَ خَمْسِ ذَوْدٍ صَدَقَةٌ، قَالَ ابْنُ جُرَيجٍ: يَعْنِي ذَوْدَ خَمْسٍ مِنَ الإِبِلِ.
    وَزَادَ عَنِ النَّبِيِّ صَلى الله عَلَيه وسَلم فِي هَذَا الْحدِيثِ: وَلَيْسَ فِي الْعَرَايَا صَدَقَةٌ، عَن مُحَمَّدِ بنِ يَحيَى بنِ حِبَّانَ.
    _حاشية__________
    (1) تَصَحَّف في المطبوعتين إِلى: "بن أَبي حُسين"، انظر ترجمته في "تهذيب الكمال" 22/295.

  3. #463

    افتراضي - مصنَّف عبد الرزَّاق:

    - مصنف عبد الرزاق:
    5869- عَبد الرَّزَّاقِ، عَنِ ابنِ عُيَيْنَةَ، عَن عَاصِمِ بنِ سُلَيْمَانَ، عَن بَكْرِ بنِ عَبدِ اللهِ المُزَنِيِّ (1)، أَنَّ رَجُلاً أَتَى النَّبِيَّ صَلى الله عَلَيه وسَلم، فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللهِ، رَأَيْتُ كَأَنَّ رَجُلاً يَكْتُبُ الْقُرْآنَ وَشَجَرَةٌ حِذَاءَهُ، فَلَمَّا مَرَّ بِمَوْضِعِ السَّجْدَةِ الَّتِي فِي {ص} سَجَدَتْ وَقَالَتْ: اللهُمَّ أَحْدِثْ لِي بِهَا شُكْرًا، وَأَعْظِمْ لِي بِهَا أَجْرًا، وَاحْطُطْ بِهَا وِزْرًا، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلى الله عَلَيه وسَلم: فَنَحْنُ أَحَقُّ مِنَ الشَّجَرَةِ.
    _حاشية__________
    (1) تصحف في طبعة المجلس العلمي إِلى: "بن المزني"، والمُثبت عن طبعة دار الكتب العلمية (5886).

  4. #464

    افتراضي - مصنَّف عبد الرزَّاق:

    - مصنف عبد الرزاق:
    4591- عَبد الرَّزَّاقِ، عَن جَعْفَرِ بنِ سُلَيْمَانَ (1)، عَن أَبِي هَارُونَ الْعَبْدِيِّ، عَن أَبِي سَعيدٍ الْخُدْرِيِّ قَالَ: لاَ أَعْلَمُهُ إِلاَّ رَفَعَهُ قَالَ: مَنْ أَدْرَكَهُ الصبح، وَلَمْ يُوتِرْ، فَلاَ وِتْرَ لَهُ.
    _حاشية__________
    (1) تصحف في طبعة المجلس العلمي إِلى: "جَعفر، عن سُليمان"، والمُثبت عن طبعة دار الكتب العلمية (4603).

  5. #465

    افتراضي - مصنَّف عبد الرزَّاق:

    - مصنف عبد الرزاق:
    20823- عَبد الرَّزَّاقِ، عَن مَعْمَرٍ، عَنِ الزُّهْرِيِّ، عَن طَلْحَةَ بنِ عَبْدِ اللهِ (1) بنِ عَوْفٍ، عَن أَبِي بَكْرَةَ، قَالَ: أَكْثَرَ النَّاسُ فِي مُسَيْلِمَةَ قَبْلَ أَنْ يَقُولَ رَسُولُ اللهِ صَلى الله عَلَيه وسَلم فِيهِ شَيْئًا، فَقَامَ رَسُولُ اللهِ صَلى الله عَلَيه وسَلم خَطِيبًا فَقَالَ: أَمَّا بَعْدُ، فَفِي شَأْنِ هَذَا الدَّجَّالِ الَّذِي قَدْ أَكْثَرْتُمْ فِيهِ، وَإِنَّهُ كَذَّابٌ مِنْ ثَلاَثِينَ كَذَّابًا يَخْرُجُونَ بَيْنَ يَدَيِ المَسِيحِ وَإِنَّهُ لَيْسَ مِنْ بَلَدٍ إِلاَّ يَبْلُغُهُ رُعْبُ المَسِيحِ إِلاَّ المَدِينَةَ، عَلَى كُلِّ نَقْبٍ مِنْ أَنْقَابِهَا مَلَكَانِ يَذُبَّانِ (2) عَنْهَا رُعْبَ المَسِيحِ.
    _حاشية__________
    (1) تصحف في المطبوع إلى: "بن عُبيد الله"، وهو على الصواب في "مسند أَحمد" 5/41(20699) نقلا عن هذا الموضع، وانظر ترجمته في "تهذيب الكمال" 13/408.
    (2) تصحف في طبعة دار الكتب العلمية إلى: "يذابان"، والمثبت عن طبعة المجلس العلمي، و"مسند أَحمد".

  6. #466

    افتراضي - مصنَّف عبد الرزَّاق:

    - مصنف عبد الرزاق:
    19712- عَبد الرَّزَّاقِ، عَن مَعْمَرٍ، عَن قَتَادَةَ، أَوْ غَيْرِهِ، عَنِ الْحَسَنِ، عَن أَبِي بَكْرَةَ (1)، قَالَ: سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلى الله عَلَيه وسَلم قَالَ: إِنَّ رِيحَ الْجَنَّةِ لَيُوجَدُ مِنْ مَسِيرَةِ مِئَةِ عَامٍ، وَمَا مِنْ عَبدٍ يَقْتُلُ نَفْسًا مُعَاهِدَةً بِغَيْرِ حَقِّهَا، إِلاَّ حَرَّمَ اللهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ، وَرِيحَهَا أَنْ يَجِدَهَا، قَالَ أَبُو بَكْرَةَ (2): أَصَمَّ اللهُ أُذُنِي إِنْ لَمْ أَكُنْ سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صَلى الله عَلَيه وسَلم يَقُولُ هَذَا.
    _حاشية__________
    (1) تصحف في طبعة المجلس العلمي إِلى: "أَبي بَكر"، والمثبت عن طبعة الكتب العلمية، و"مسند أَحمد" (20743)، إِذ أَخرجه مِن طريق عَبد الرَّزاق.
    (2) تصحف في طبعة المجلس العلمي إِلى: "أَبو بَكر"، والمثبت عن المصدرين السابقين.

  7. #467

    افتراضي - صحيح ابن حِبان:

    - صحيح ابن حبان / طبعة الرسالة:
    9- بَابُ الْعَزْلِ.
    4191- أَخبَرنا الْفَضْلُ بْنُ الْحُبَابِ، قَالَ: حَدثنا أَبُو الْوَلِيدِ وابْنُ كَثِيرٍ (1)، عَنْ شُعْبَةَ، قَالَ: أَخْبَرَنِي أَبُو إِسْحَاقَ، عَنْ أَبِي الْوَدَّاكِ، قَالَ: سَمِعْتُ أَبَا سَعِيدٍ الْخُدْرِيَّ يَقُولُ: أَصَبْنَا سَبْيًا يَوْمَ خَيْبَرَ فَكُنَّا نُرِيدُ الْفِدَاءَ فَسَأَلْنَا النَّبِيَّ صَلى الله عَلَيه وسَلم عَنِ الْعَزْلِ فَقَالَ: لاَ عَلَيْكُمْ أَنْ لاَ تَفْعَلُوا ذَلِكُمْ فَإِنَّمَا هُوَ الْقَدَرُ.
    - اسْمُ أَبِي الْوَدَّاكِ: جَبْرُ بْنُ نَوْفٍ، قَالَهُ الشَّيْخُ.
    _حاشية__________
    (1) تصحف في المطبوع إِلى: "أَبو الوَليد بن كَثير"، وهو على الصواب في "إتحاف المهرة" لابن حَجَر (5171) إِذ نقله عن هذا الموضع.

  8. #468

    افتراضي - صحيح ابن حِبان:

    - صحيح ابن حبان / طبعة الرسالة:
    - ذِكْرُ الْوَقْتِ الَّذِي خَرَجَ فِيهِ الْمُصْطَفَى صَلى الله عَلَيه وسَلم إِلَى مَكَّةَ.
    4742- أَخبَرنا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُنْذِرِ بْنِ سَعِيدٍ، حَدثنا أَبُو زُرْعَةَ الْنَّصْرِيُّ (1)، حَدثنا أَبُو مُسْهِرٍ، حَدثنا سَعِيدُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ، عَنْ عَطِيَّةَ بْنِ قَيْسٍ، عَنْ قَزَعَةَ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ، قَالَ: أَذِنَ رَسُولُ اللهِ صَلى الله عَلَيه وسَلم بِالرَّحِيلِ عَامَ الْفَتْحِ لِلَيْلَتَيْنِ خَلَتَا مِنْ رَمَضَانِ.
    _حاشية__________
    (1) تصحف في المطبوع إِلى "البَصري" بالباء، وهو عَبد الرَّحمَن بن عَمرو بن عَبد الله النَّصري، بالنون. انظر "الإكمال" لابن ماكولا 1/391، و"تهذيب الكمال" 17/301، ومشتقاته من "التهذيب"، و"التقريب".

  9. #469

    افتراضي - أطراف المسند:

    - أطراف المسند:
    - أبو يحيى الأسلمي، عن أبي سعيد:
    8654- حديث: أنَّ رسولَ اللهِ صَلى الله عَلَيهِ وسَلمَ جاءه مالٌ فجعل يقسمه بين الناس يقبضه (1) يعطيهم، فجاءه رجلٌ من قُرَيش فسأله فأعطاه في طرف ثوبه أو ردائه (2)، ثم قال: زِدْني... الحديث.
    (لم أجده) حَدثنا يحيى هو ابن سعيد، عن محمد بن أبي يحيى، حَدَّثَني أبي به.
    _حاشية__________
    (1) تصحف في المطبوع إِلى: "بعضه"، وهو على الصواب في طبعة المكنز، لمسند أحمد (11253)، نقلاً عن نسخة كوبريلي الخطية، وإتحاف الخيرة المهرة (2146).
    (2) تصحف في المطبوع إِلى: "رائه"، انظر المصدرين السابقين.

  10. #470

    افتراضي - أطراف المسند:

    - أطراف المسند:
    8493- حديث: قال عمر: يا رسول الله لقد سمعت فلاناً وفلاناً يحسنان الثناء (1) يذكران أنك أعطيتهما دينارين، قال: لكن والله فلان ما هو كذلك لقد أعطيته من عشرة إلى مئة... الحديث.
    (3/4) حَدثنا الأسود بن عامر، حَدثنا أَبو بكر، عن الأعمش، عَنه، به. (3/16) وعن يحيى بن آدم، عن أبي بكر نحوه. (3/16) وعن عثمان - قال عبد الله: وسمعتُه منه - حَدثنا جَرِير، عن الأعمش، عن عطية، عن أبي سعيدٍ به.
    _حاشية__________
    (1) تصحف في المطبوع إِلى: "إِلينا"، وهو على الصواب في طبعات "مسند أَحمد" الثلاث: عالم الكتب (11017)، والرسالة (11004)، والمكنز(11160).

  11. #471

    افتراضي - مصنَّف عبد الرزَّاق:

    - مصنف عبد الرزاق:
    8921- عَبد الرَّزَّاقِ، عَنِ ابنِ جُرَيجٍ، عَنِ ابنِ شِهَابٍ قَالَ: أَخْبَرَنِي مُسَافِعٌ الْحَجَبِيُّ، أَنَّهُ سَمِعَ رَجُلاً، يُحَدِّثُ عَن عَبدِ اللهِ بنِ عَمْرٍو (1)، أَنَّهُ قَالَ: الرُّكْنُ وَالمَقَامُ يَاقُوتَتَانِ مِنْ يَاقُوتِ الْجَنَّةِ، أَطْفَأَ اللهُ نُورَهُمَا، وَلَوْلاَ ذَلِكَ لأَضَاءَا مَا بَيْنَ المَشْرِقِ وَالمَغْرِبِ.
    _حاشية__________
    (1) تصحف في طبعة المجلس العلمي إلى: "عَبد الله بن عُمَر"، وهو على الصواب في طبعة الكتب العلمية (8952)..
    - قال أَبو حاتم الرازي: رواهُ الزُّهرِيُّ، وشُعبةُ، كلاهما عن مُسافِعِ بن شيبة، عن عَبدِ اللهِ بن عَمرٍو موقُوفًا، وهُو أشبهُ. "علل الحديث" (899).

  12. #472

    افتراضي - المنتخب من مسند عبد بن حميد:

    - المنتخب من مسند عبد بن حميد:
    349- حَدثنا جَعْفَرُ بْنُ عَوْنٍ، حَدثنا الإِفْرِيقِيُّ، عَنْ عِمْرَانَ بْنِ عَبْدٍ (1)، عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ عَمْرٍو، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلى الله عَلَيه وسَلم: ثَلاَثَةٌ مَنْ تَدَيَّنَ فِيهَا ثُمَّ مَاتَ، وَلَمْ يَقْضِ فَإِنَّ اللهَ عَزَّ وَجَلَّ يَقْضِ عَنْهُ: رَجُلٌ يَكُونُ فِي سَبِيلِ اللهِ؛ فَتَضْعُفُ قُوَّتُهُ، فَيَتَقَوَّى بِدَيْنٍ عَلَى عَدُوٍّ (4) فَيَمُوتُ وَلَمْ يَقْضِ، وَرَجُلٌ مَاتَ عِنْدَهُ مُسْلِمٌ، فَلَمْ يَجِدْ مَا يُكَفِّنُهُ، وَلاَ مَا يُوَارِيهِ إِلاَّ بِدَيْنٍ، فَمَاتَ وَلَمْ يَقْضِ، وَرَجُلٌ خَافَ عَلَى نَفْسِهِ الْفِتْنَةَ، فَتَعَفَّفَ بِنِكَاحِ امْرَأَةٍ بِدَيْنٍ، فَمَاتَ وَلَمْ يَقْضِ، فَإِنَّ اللهَ عَزَّ وَجَلَّ يَقْضِي عَنْهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ.
    _حاشية__________
    (1) في طبعات عالم الكتب، وبلنسية، والتركية، وابن عباس: "عِمران بن عَبد الله"، وهو على الصواب؛ في "التاريخ الكبير" 6/414، و"الجرح والتعديل" 6/300، و"الثقات" لابن حِبَّان (4597)، و"تهذيب الكمال" 22/337.
    وهو: عِمْران بن عَبدٍ المعَافِري، أَبو عَبد الله المِصري.
    - قال ابن حَجَر: عمران بن عبدٍ، بغير إضافة، المعافري. "تقريب التهذيب" (5160).
    والحديث؛ أخرجه إِسحَاق بن رَاهَويْه (1064)، وابن ماجة (2435)، والطَّبَرَانِي 13/(174 و175)، والبَيهَقي في "شُعَب الإيمان" 5559 و5560 كلهم من طريق الإِفْرِيقِي به، على الصواب.
    (2) في الطبعة التركية: "عدوه.

  13. #473

    افتراضي - المنتخب من مسند عبد بن حميد:

    - المنتخب من مسند عبد بن حميد:
    351- حَدثنا عَبدُ اللهِ بْنُ يَزِيدَ، حَدثنا عَبدُ الرَّحْمَنِ بْنُ زِيَادٍ (1)، حَدَّثني حُدَيْجُ بْنُ صَُوْمِيٍّ (2)، الْحِمْيَرِيُّ، عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ عَمْرٍو، عَنْ رَسُولِ اللهِ صَلى الله عَلَيه وسَلم، قَالَ: الْغَفْلَةُ فِي ثَلاَثٍ: الْغَفْلَةُ عَنْ ذِكْرِ اللهِ عَزَّ وَجَلَّ، وَالْغَفْلَةُ مِنْ لَدُنْ أَنْ يُصَلِّيَ الصُّبْحَ إِلَى طُلُوعِ الشَّمْسِ، وَأَنْ يَغْفُلَ الرَّجُلُ عَنْ نَفْسِهِ فِي الدَّيْنِ حَتَّى يَرْكَبَهُ.
    _حاشية__________
    (1) تصحف في الطبعة التركية إلى: "حَدثنا عَبد اللهِ بن يَزِيد، قال: حدثنا الإِفريقي، قال: حَدثنا عَبد الرَّحمَن بن زِياد".
    (2) تصحف في الطبعات الثلاث عالم الكتب، وبلنسية، والتركية، إلى: "حُدَيْج بْن صوفي" بالفاء، وهو على الصواب في طبعة ابن عباس، و"المؤتلف والمختلف" للدارقطني 2/615، و"الإكمال" لابن ماكولا 2/395، و"التاريخ الكبير" للبخاري 1/30 و3/114 و4/106، و"الجرح والتعديل" 3/310 و4/248، و"تهذيب الكمال" 17/102.

  14. #474

    افتراضي رد: جامع التصاحيف لكتب السنة..الشيخ يحيى الخليل_حفظه الله_

    ما أغرب الطريق الذي سلكته يا شيخ يحيى أسأل الله أن يؤنس وحشتك أكمل بارك الله فيك فنحن في المتابعة والتصحيح ولا تحزن على قلة السالكين

  15. #475

    افتراضي رد: جامع التصاحيف لكتب السنة..الشيخ يحيى الخليل_حفظه الله_

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عبد المهيمن السلفي مشاهدة المشاركة
    ما أغرب الطريق الذي سلكته يا شيخ يحيى أسأل الله أن يؤنس وحشتك أكمل بارك الله فيك فنحن في المتابعة والتصحيح ولا تحزن على قلة السالكين
    أخي الكريم
    الطريق ليس غريبًا، ولم أشعر فيه بغربة، وأسير فيه، بمددٍ من الله، منذ عشرات السنين.
    ولا توجد هذه الوحشة، خاصة وحولي رجال الحديث الشريف، الذين تركتُ الدنيا وجلستُ معهم، أتحدث إليهم، وأسألهم، ويردون عليَّ.
    وأشعر بالوحشة عندما أجد أحدًا من الناس قد جاء لحرماني من صحبة هؤلاء.
    لقد شاء الله سبحانه وتعالى أن ييسر لي بفضله وبرحمته التفرغ الكامل للجلوس مع هؤلاء، وحتى في هذا الليل الذي أكتب فيه الآن باب مكتبي مُغلَقٌ عليَّ مع أن الجميع قد ناموا لكي لا يطلع أحدٌ على أسرار هذا الحُب الذي ربطني بشعبة، والثوري، وابن المبارك، والقطان، وأحمد، والبخاري.
    فأين الغربة، وأين الوحشة، ومعك جميلةُ الجميلات (حدثنا)، والتي أحيانا أنظم في حُبها أحلى ما كتبتُ من شِعر.

  16. #476

    افتراضي - مسند أَحمد:

    - مسند أحمد:
    6745- حَدَّثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُحَمَّدٍ، يَعْنِي أَبَا إِبْرَاهِيمَ المُعَقِّبَ، حَدَّثنا مَرْوَانُ، حَدَّثنا الْحَسَنُ بْنُ عَمْرٍو الْفُقَيْمِيُّ، عَنْ مُجَاهِدٍ (1)، عَنْ جُنَادَةَ بْنِ أَبِي أُمَيَّةَ، عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ عَمْرٍو، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلى الله عَلَيهِ وسَلمَ: مَنْ قَتَلَ قَتِيلاً، مِنْ أَهْلِ الذِّمَّةِ، لَمْ يَرَحْ رَائِحَةَ الْجَنَّةِ، وَإِنَّ رِيحَهَا لَيُوجَدُ مِنْ مَسِيرَةِ أَرْبَعِينَ عَامًا. (2/186).
    _حاشية__________
    (1) قوله: "عَن مُجاهد" لم يرد في النسخ الخطية التي اعتُمِدت في تحقيق "مسند أَحمد"، وطبعَتَيْ عالم الكتب، والمكنز (6860)، وهو ثابتٌ في "البداية والنهاية" 20/377، و"أَطراف المسند" (5113)، و"إِتحاف المهرة" لابن حَجَر (11640)، نقلا عن "مسند أَحمد".
    - وأَثبته مُحَقق طبعة الرسالة عن الأَطراف، والإِتحاف.
    والحَدِيث؛ أَخرجه ابن أَبي عاصم، في "الدِّيَات" (232)، و"النَّسائي" 8/25، وفي "الكُبرى" (6926 و8689)، وابن الجارود (834)، والطبَراني (14308)، والبَيهَقي 8/133 و9/205، من طريق مَروان بن مُعاوية الفَزاري، عن الحَسن بن عَمرو الفُقَيمي، عَن مُجاهد، عَن جُنادَة بن أَبي أُمَية، على الصواب.

  17. #477
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    1,334

    افتراضي رد: جامع التصاحيف لكتب السنة..الشيخ يحيى الخليل_حفظه الله_

    جزاكم الله خيرا شيخنا الفاضل
    كلما دخلت هنا قلت في نفسي: الدنيا لسه بخير
    استمر بعون من الله ومدده
    وَرَبُّنَا الرَّحْمَنُ الْمُسْتَعَانُ عَلَى مَا تَصِفُونَ

  18. #478

    افتراضي - الكامل، لابن عدي:

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المصباح المنير مشاهدة المشاركة
    جزاكم الله خيرا
    كلما دخلت هنا قلت في نفسي: الدنيا لسه بخير استمر بعون من الله ومدده
    أشكرك أخي الكريم على حُسن ظنك بأخيك
    * * *
    - الكامل لابن عَدي 6/205:
    وهذا الحديث رواه هشام، ودُحَيم، وغيرهما، عن الوليد، عنِ ابن جُرَيج، بإِسناده، عن النَّبيّ صَلى الله عَلَيه وَسلمَ، من تطبب ولم يعرف منه طِبٌّ قبل ذلك فهو ضامن.
    رواه محمود بن خالد (1)، عن الوليد بن مسلم، عنِ ابن جُرَيج، عَن عَمرو بن شُعَيب، عَن جَدِّهِ (2)، عن النَّبيّ صَلى الله عَلَيه وَسلمَ، مثل ما قال هشام، ودُحَيم، ولم يذكر أَباه.
    ذكره أَبو عَبد الرَّحمَن النَّسَائي عن محمود، وجعله من أَجود (1) إِسناده.
    _حاشية__________
    (1) تصحف في المطبوع إِلى: "محمود بن خلاد"، وهو على الصواب في نسختي الخطية 2/الورقة 233، و"سنن النَّسَائي" 8/53، وفي "الكبرى" 7006 قال: أخبرني محمود بن خالد، قال: حَدَّثنا الوَلِيد، به.
    (2) تصحف في المطبوع إِلى: "عَمرو بن شُعَيب، عن أَبيه، عَن جَدِّهِ"، وهو على الصواب في نسختي الخطية 2/الورقة 233، لكن قوله: "عن أَبيه" أُضيف بخط صغير، بعد أن توهم مَنْ أضافه بأَنه مادام في الإِسناد عمرو بن شعيب، فيلزم أن يكون: عن أَبيه، عن جده، وهذا ليس بلازمٍ، والدليل على ذلك قول ابن عَدي: "ولم يذكر أباه".
    (3) تصحف في المطبوع إِلى: "من جودة"، وهو على الصواب في نسختي الخطية.

  19. #479

    افتراضي - سنن النسائي الصغري (المجتبى):

    - المجتبى من السنن 8/53:
    4831- أَخْبَرَنِي مَحْمُودُ بْنُ خَالِدٍ، قال: حَدَّثنا الْوَلِيدُ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ، عَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ، عَنْ جَدِّهِ (1), مِثْلَهُ سَوَاءً.
    _حاشية__________
    (1) تَصحَّف في المطبوع إِلى: "عَمرو بن شُعيب، عَن أَبيه، عَن جَدِّهِ"، والصواب حذف: "عَن أَبيه"، وجاء على الصواب في "السُّنَن الكُبرى" (7006)، و"تحفة الأَشراف" (8746)، وفيها؛ قال المِزِّي: وليس في حديث محمود: "عن أَبيه".
    - قال ابن عَدِي: رَواه مَحمود بن خالد، عَن الوَليد بن مُسلم، عنِ ابن جُرَيج، عَن عَمرو بن شُعَيب، عَن جَدِّهِ، عَن النَّبيّ صَلى الله عَليهِ وسَلم، مثل ما قال هِشام، ودُحيم، ولم يذكر أَباه، ذكره أَبو عَبد الرَّحمَن النَّسَائي عَن مَحمود، وجعله من أَجود إِسناده. "الكامل" 6/204.
    قال البَيهَقي: رواه مَحمود بن خالد، عَن الوَليد، عَن ابن جُرَيج، عَن عَمرو بن شُعيب، عَن جَدِّه، عَن النَّبي صَلى الله عَليهِ وسَلم، لم يذكر أَباه. "السُّنَن الكُبرى" 8/141.
    وقال المِزِّي: لَيس في حَدِيث مَحمود، يَعني ابن خالد: "عَن أَبيه". "تُحفة الأشراف" (8746).

  20. #480

    افتراضي - صحيح البخاري:

    - صحيح البخاري:
    5593- حَدثنا عَلِيُّ بْنُ عَبدِ اللهِ، حَدثنا سُفيَانُ، عَنْ سُلَيمَانَ بْنِ أَبِي مُسْلِمٍ الأَحْوَلِ، عَنْ مُجَاهِدٍ، عَنْ أَبِي عِيَاضٍ، عَنْ عَبدِ اللهِ بْنِ عَمْرٍو، رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا، قَالَ: لَمَّا نَهَى النَّبِيُّ صَلى الله عَلَيهِ وسَلمَ عَنِ الأَسْقِيَةِ، قِيلَ لِلنَّبِيِّ صَلى الله عَلَيهِ وسَلمَ: لَيْسَ كُلُّ النَّاسِ يَجِدُ سِقَاءً، فَرَخَّصَ لَهُمْ فِي الجَرِّ، غَيْرِ المُزَفَّتِ.
    - حَدثنا عَبْدُ اللهِ بْنُ مُحَمَّدٍ (1)، حَدثنا سُفيَانُ، بِهَذَا، وَقَالَ فِيهِ: "لَمَّا نَهَى النَّبِيُّ صَلى الله عَلَيهِ وسَلمَ عَنِ الأَوْعِيَةِ".
    _حاشية__________
    (1) ورد طريق عَبد الله بن مُحمد، في بعض النسخ المطبوعة، عقب حَدِيث جابر بن عَبد الله، السابق على هذا، ورقمه (5592)، وصوابه في هذا الموضع، عقب حَدِيث عَبد الله بن عَمرو، وجاء على الصواب في طبعة المكنز، الحَدِيث (5593).
    - قال المِزِّي: البُخاري، في الأَشربة، عَن علي بن عَبد الله، وعَبد الله بن مُحَمد، فَرَّقَهُما. "تُحفة الأشراف" (8895).
    - وقال ابن حَجَر: قَوله: "لما نَهَى النَّبي صَلى الله عَلَيهِ وسَلمَ عَن الأَسقِيَة"، كَذا وَقَع في هَذه الرِّوايَة، وقَد تَفَطَّن البُخاري لِما فيها، فقال بَعد سِياق الحَديث: حَدثني عَبد الله بن مُحَمد، قال: حَدثنا سُفيان، بِهذا، وقال: "عَن الأَوعِيَة". "فتح الباري" 10/60.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •