التخصص والوجه الآخر
النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: التخصص والوجه الآخر

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    157

    افتراضي التخصص والوجه الآخر

    التخصص والوجه الآخر

    العلم بحر لا ساحل له ؛حقيقة لا ينازعها أحد ،فلا يوجد من عنده علم مطلق إلا علام الغيوب سبحانه وتعالى .
    وقد بدت بين الناس من طلبة العلم والباحثين صفة أو خصلة يقال لها : (التخصص) في علم من العلوم ، أو فن من الفنون ، وهذا أمر حسن فيما أعلم لمصلحة العالم والمتعلم وكذا الباحث ..مع ضعف الهمة وقلة بركة الوقت والعمر ....بخلاف حال السابقين لنا في عصور وقرون مضت ..ومن يقرأ بتأمل في حال وحياة العلماء من سلف هذه الأمة يجد الفرق الكبير ، وانظر في كتبهم وما ألفوه من العلوم والمسائل ،بل وترتيبهم للمسائل وطرق التخريج وما يسرع في معرفة أطراف الحديث ، ومعرفة الرجال ودراستهم تجد الهمة العالية والنظرة الثاقبة فيما قاموا به .
    لكن نحن ماذا ألفنا وعملنا في نشر العلم بين أهله ، وإقامة الحجة على العباد في بيان المعتقد الصحيح ..؟؟
    ومع ذلك أصبحنا بحاجة عند التعلم والانتهاء فيه إلى : تضييق مسمى العلم والمعرفة إلى التخصص)؟؟
    أنا لا أسب ولا أذم التخصص ؟ ولكني أنعي إلى بعض طلبة العلم والباحثين ما وقعوا فيه من تبعة الالتزام بمسمى التخصص كواقع مستمر معهم في حياتهم يلتزمونه ويلزمون به الغير.
    فعندما يكون متخصصاً في القرآن وعلومه لا يحاول تعلم السنة ،وتخريج الحديث ودراسة الأسانيد ، ومعرفة غريب الحديث والعلل... وعندما يخطّأ في مسألة يغضب ويقول للغير : احترم التخصص ؟؟ وهكذا دواليك عند أهل التخصصات الأخرى .
    وعند دراسة حديث والحكم على إسناده يقول لا أحسن هذا فهو لأهل السنة ومعرفة الآثار ، وعند دراسة عقيدة مفسر من المفسرين يقول مالنا ولعقيدة المصنف ليكن من يكون؟ المهم أن أخرج تفسيره على مخطوطه كما كتبه..؟
    وعند دراسة تاريخية أو ترجمة لأحد من الرواة ليكن مثلاً أحد الصحابة رضي الله عنهم يعمد لكتب التاريخ فيسلق حياته بروايات لا تمت للحقيقة والواقع بصلة ... وإذا نقد ونصح قال : لا علم لي بالتاريخ ؛ أنا عالم أوباحث في القرآن وعلومه..؟!!
    أيها الأخوة لقد جنى التخصص وحصر العلم في مفردات ومعارف في فنون من العلم على كثير من الباحثين ؛ وفقدت بذلك الأمة الإسلامية من يكون من أبنائها من يكون باحثاً أو طالب علم موسوعي؟.....إلا ما شاء الله ...
    فطالب العلم ، والباحث الحق لا تحصره التخصصات في سبيل التعلم والترقي في مدارج العلم والعلى ..،وإن حصرته في شهادة أو درجة علمية في أعوام من عمره لم تحصره في بقية العمر ...ولا تزال عالماً ما تعلمت. وفقت في العاجلة والآجلة.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    717

    افتراضي رد: التخصص والوجه الآخر

    للشيخ المقرئ كتابات حول هذا الموضوع ، نفيسة جداً ، آمل أن يعيد كتابتها هنا
    وقلَّ من جدَّ في أمر ٍ يؤملهُ **** واستعملَ الصبرَ إلا فازَ بالظفرِ

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,518

    افتراضي رد: التخصص والوجه الآخر

    المتخصص الذي لا يعرف شيئا عن باقي العلوم يتضرر في تخصصه نفسه، ويظهر عواره وبواره، وهذا معلوم مشاهد مجرّب.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    الدولة
    المغرب ـ مراكش
    المشاركات
    629

    افتراضي رد: التخصص والوجه الآخر

    لا شك أن الثقافة الإسلامية شديدة الترابط وأن العالم لايكون كذلك حتى يكون ملما بعلوم القرآن وعلوم الحيث والفقه وأصوله واللغة العربية وقواعدها وكلما كان متمكنا من ذلك كلما كان فهمه للأشياء سديدا و نظره في الأمور صائبا
    لكن إلى جانب ذلك يحسن بل يجب أن يتخصص في مجال أومجالين ليعطي فيهما كما يجب وليكون مرجعا فيهما وقد كان أصحاب رسول الله كذلك كما في حديث الترمذي أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:" ... وأعلمهم بالحلال والحرام معاذ بن جبل وأفرضهم زيد بن ثابت وأقرؤهم أبي " الحديث...
    وفي صحيح البخاري عن عمر بن الخطاب رضي الله أنه قال :"أقرؤنا أبي وأقضانا علي "وهذا واضح في تكوين علمائنا الأعلام عبر التاريخ فهناك من برز في التفسير وهناك من تفوق في الحديث وهناك من ظهرت براعته في الفقه وأصوله وهكذا ... فلا تعارض فيما يبدو بين الموسوعية والتخصص بهذا المعنى لكن أن يكون التخصص بدون ثقافة إسلامية شاملة فشيء لا يفيد كقول بعضهم -مثلا - : عليك بالفقه -بالرفع - ولو رفعت مجرورا ... لأن فهم القرآن والسنة متوقف أساسا على معرفة لغة العرب وقل مثل ذلك عن شتى مجالات الثقافة الإسلامية

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    157

    افتراضي رد: التخصص والوجه الآخر

    أشكر الأخوة جميعا ً على مرورهم وتعليقهم
    نفع الله بهم ووفقهم للعلم النافع والعمل الصالح آمين

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •