تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 40 من 42

الموضوع: مجْلِسُ النحاة ِ !! .. لمن يحبُّ الإعراب !!.

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الدولة
    اللهم باركـ لنا في شـامنا
    المشاركات
    792

    افتراضي رد: مجْلِسٌ النحاة ِ !! .. لمن يحبُّ الإعراب !!.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم هانئ مشاهدة المشاركة
    لذو : خبر إن مرفوع وعلامة رفعه الواو نيابة عن الضمة لأنه من الأسماء الخمسة ( الستة )


    أبوهم : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو نيابة عن الضمة لأنه من الأسماء الخمسة ( الستة )
    والهاء ضمير مبني على الضم في محل جر مضاف إليه / والميم للجمع .


    أبانا : اسم إن منصوب وعلامة نصبه الألف نيابة عن الفتحة لأنه من الاسماء الخمسة ( الستة )
    والنا : ضمير مبني على السكون في محل جر مضاف إليه .

    أبينا : اسم مجرور بإلى وعلامة جره الياء نيابة عن الكسرة لأنه من الأسماء الخمسة ( الستة )
    والنا : ضمير مبني على السكون في محل جر مضاف إليه .



    يؤمنونَ : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون نيابة عن الضمة لأنه من الأفعال الخمسة
    والواو ضمير مبني في محل رفع فاعل .

    ترزعون : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون نيابة عن الضمة لأنه من الأفعال الخمسة
    والواو ضمير مبني في محل رفع فاعل .

    سنين : تمييز منصوب وعلامة نصبه الياء نيابة عن الفتحة لأنه ملحق بجمع المذكر السالم .

    تفعلوا : فعل مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه حذف النون نيابة
    عن السكون لأنه من الأفعال الخمسة ، والواو ضمير مبني في محل رفع فاعل .

    تفعلوا : فعل مضارع منصوب بلن وعلامة نصبه حذف النون نيابة
    عن الفتحة لأنه من الأفعال الخمسة ، والواو ضمير مبني في محل رفع فاعل .

    تأتوني : فعل مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه حذف النون نيابة
    عن السكون لأنه من الأفعال الخمسة ، والواو ضمير مبني في محل رفع فاعل
    والنون للوقاية حرف مبتي على الكسر لا محل له من الإعراب
    والياء : ضمير مبني على السكون في محل نصب مفعول به .

    يأتـِكم : فعل مضارع مجزوم بلم وعلامة الجزم حذف حرف العلة نيابة عن السكون
    والكاف ضمير مبني على الضم في محل نصب مفعول به / والميم للجمع .

    يخشَ : فعل مضارع مجزوم بلم وعلامة الجزم حذف حرف العلة نيابة عن السكون

    يجزَ : فعل مضارع جواب الشرط مجزوم وعلامة الجزم حذف حرف العلة نيابة عن السكون
    وهو مبنى لما لم يسم فاعله ( للمجهول ) ونائب الفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو .



    هذا والله تعالى أعلى وأعلم .
    أحسنتم وفقكم الله وزادكم علما ً .
    يا رب !!
    اجْعلني من الرَّاسخين في العلم

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الدولة
    اللهم باركـ لنا في شـامنا
    المشاركات
    792

    افتراضي رد: مجْلِسٌ النحاة ِ !! .. لمن يحبُّ الإعراب !!.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمود محمد محمود مرسي مشاهدة المشاركة
    الأخ الفاضل ،
    السلامُ عليكم ورحمةُ الله وبركاتُه ، وبعدُ :
    فهلْ ـ يا أخي ـ كلمةُ : أبيات جمعُ مؤنثٍ سالم حتى تنصَبَ بالكسرةِ ، كما قلتَ في : قرأتُ أبياتٍ ؟
    والسلام .
    لا يا أخي الكريم -كما تعلم - لكن هذا من باب توهيم المجيب.
    يا رب !!
    اجْعلني من الرَّاسخين في العلم

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    الدولة
    في أرض الله الواسعة .
    المشاركات
    195

    افتراضي رد: مجْلِسُ النحاة ِ !! .. لمن يحبُّ الإعراب !!.

    ( صليتُ في مساجد ِ المدينة المنورة * مررتُ بمساجدَ . )

    ممكن توضيح لماذا نابت الفتحة عن الكسرة في هذا الموضع ؟

    ذكرى : اللام المزحلقة ( لام الابتداء ) حرف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب
    ذكرى : اسم إن منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة منع من ظهورها التعذر .)


    هل اللام المزحلقة تلحق خبر إن و اسمها أم الخبر فقط ؟ ويكون على ذلك (في ذلك) اسمها و (ذكرى) خبرها ؟

    وشكرا .
    وما استعصى على قوم منال .... إذا الإقدام كان لهم ركاباً

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    23

    افتراضي رد: مجْلِسٌ النحاة ِ !! .. لمن يحبُّ الإعراب !!.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو الهمام البرقاوي مشاهدة المشاركة

    إنا أبانا لفي ضلال مبين
    تصحيح الآية الكريمة : [ إنَّ أبانا لفي ضلالٍ مبينٍ ]0

  5. #25

    افتراضي رد: مجْلِسٌ النحاة ِ !! .. لمن يحبُّ الإعراب !!.

    الأخ الفاضل ،
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، وبعد :
    فلقدْ أعربتْ الأختُ أم هانئ ـ وفَّقها الله ـ كلمةَ : (سجينٍ ) إعرابًا صحيحًا ؛ إذ قالت : إنها اسمٌ مجرورٌ بفي وعلامة جرِّه الكسرة ، وهي كذلك ؛ فلم الاستفهام ؟

  6. #26
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الدولة
    اللهم باركـ لنا في شـامنا
    المشاركات
    792

    افتراضي رد: مجْلِسُ النحاة ِ !! .. لمن يحبُّ الإعراب !!.

    إجابة الأخت صحيحة ، ولا داعي للاستفهام .
    جزاك الله خيرًا.
    يا رب !!
    اجْعلني من الرَّاسخين في العلم

  7. #27
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الدولة
    اللهم باركـ لنا في شـامنا
    المشاركات
    792

    افتراضي رد: مجْلِسُ النحاة ِ !! .. لمن يحبُّ الإعراب !!.

    ( الاسم المقصور والمنقوص والياء المدغمة)
    (1) رأيتُ عيسى * مررتُ بعيسى * ضربَ عيسى موسى * هذا القاضي * مررتُ بقاضي المدينة .
    (2) رأيتُ القاضيْ * هذا قاضيْ * رأيتُ قاض ٍ * مررتُ بجواريْ * هذان معلِّماي .
    (3) قتلتُ معلميَّ * مررتُ بمعلمِيَّ * هؤلاء معلِّميَّ * رأيتُ محاميََّ .
    يا رب !!
    اجْعلني من الرَّاسخين في العلم

  8. #28
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    الدولة
    في أرض الله الواسعة .
    المشاركات
    195

    افتراضي رد: مجْلِسُ النحاة ِ !! .. لمن يحبُّ الإعراب !!.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو الهمام البرقاوي مشاهدة المشاركة

    ( الاسم المقصور والمنقوص والياء المدغمة)

    (1) رأيتُ عيسى * مررتُ بعيسى * ضربَ عيسى موسى * هذا القاضي * مررتُ بقاضي المدينة .
    رأيت / رأى فعل ماضي مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل .
    تاء الفاعل / ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع الفاعل .
    عيسى / مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على الألف للتعذر .
    ؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛ ؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛ ؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛ ؛؛؛؛؛؛؛
    مررت / مرّ فعل ماضي مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل .
    تاء الفاعل / ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع الفاعل .
    بعيسى / الباء حرف جر مبني على الكسر لا محل له من الإعراب .
    عيسى اسم مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة منع ظهورها التعذر .
    ؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛ ؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛ ؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛ ؛؛؛؛
    ضرب / فعل ماضي مبني على الفتح .
    عيسى / فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الألف منع ظهورها التعذر .
    موسى / مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على الألف للتعذر .
    ؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛ ؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛ ؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛ ؛؛؛
    مررت / مرّ فعل ماضي مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل .
    تاء الفاعل / ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع الفاعل .
    بقاضي / الباء حرف جر مبني على الكسر لا محل له من الإعراب .
    قاضي اسم مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة على الياء منع ظهورها الثقل وهو مضاف .
    المدينة / مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره .

    (2) رأيتُ القاضيْ * هذا قاضيْ * رأيتُ قاض ٍ * مررتُ بجواريْ * هذان معلِّماي .
    رأيت / رأى فعل ماضي مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل .
    تاء الفاعل / ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع الفاعل .
    القاضي / فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء منع ظهورها الثقل .
    ؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛ ؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛ ؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛
    هذا / اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ .
    قاضٍ / خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء المحذوفة .
    ؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛ ؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛ ؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛
    رأيت / رأى فعل ماضي مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل .
    تاء الفاعل / ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع الفاعل .
    قاضيًا / مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .
    ؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛ ؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛ ؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛ ؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛
    مررت / مرّ فعل ماضي مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل .
    تاء الفاعل / ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع الفاعل .
    بجوارٍ / الباء حرف جر مبني على الكسر لا محل له من الإعراب .
    جوارٍ /اسم مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة على الياء المحذوفة .
    ؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛ ؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛ ؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛ ؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛
    هذان / اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ .
    معلمايّ / خبر مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى .

    (3) قتلتُ معلميَّ * مررتُ بمعلمِيَّ * هؤلاء معلِّميَّ * رأيتُ محاميََّ .
    قتلت / قتل فعل ماضي مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل .
    تاء الفاعل / ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع الفاعل .
    معلميّ / مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء .
    ؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛ ؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛ ؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛ ؛؛؛؛؛؛؛؛
    مررت / مرّ فعل ماضي مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل .
    تاء الفاعل / ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع الفاعل .
    بمعلميّ / الباء حرف جر مبني على الكسر لا محل له من الإعراب .
    معلميّ اسم مجرور وعلامة جره الياء .
    ؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛ ؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛ ؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛ ؛؛؛؛
    هؤلاء / اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ .
    معلمايّ / خبر مرفوع وعلامة رفعه الألف .
    ؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛ ؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛ ؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛ ؛؛؛
    رأيت / رأى فعل ماضي مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل .
    تاء الفاعل / ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع الفاعل .
    محاميّ / مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على الياء .

    أعلم أن لدي أخطاء لأني لست جازمة من الحل لضعفي في الإعراب , لكن أريد تصحيحها مع الشرح البسيط بوركتم .
    وما استعصى على قوم منال .... إذا الإقدام كان لهم ركاباً

  9. #29

    افتراضي رد: مجْلِسُ النحاة ِ !! .. لمن يحبُّ الإعراب !!.

    الأختُ الفاضلة ،
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، وبعدُ :
    فقدْ صَدَّني عنْ قراءةِ إعرابِكِ حجْمُ الخطِّ وضعْفُ البصرِ ، ولكنَّ الذي أوَدُّ أن أنبِّهَك له : هو أني لمحتُ في إعرابكِ فاعلين في جملةٍ واحدةٍ ؛ حيث قلت في إعراب جملة : رأيت القاضي :
    رأيت / رأى فعل ماضي مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل .
    تاء الفاعل / ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع الفاعل .
    القاضي / فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء منع ظهورها الثقل .
    وهذا خطأ جسيم ـ أيتها الأخت الفاضلة ـ ؛ إذ كيفَ يكونُ القاضِي فاعلا ، وقد ذكرْتِ التاءَ من قبلُ فاعلا ، وقد وقعتْ عليه الرؤيةُ , إنَّ كلمة القاضي ـ أيتُها الأختُ ـ تُعْربُ مفعولًا به منصوبًا وعلامةُ نصبِه الفتحةُ الظاهرةُ ؛ وأظنُّ أن هذا الحطأَ ما كنتِ لتقعي فيه لولا تعجُّلُكِ ،
    هذا واللهُ أعلمُ ، والسلام
    .

  10. #30
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    الدولة
    في أرض الله الواسعة .
    المشاركات
    195

    افتراضي رد: مجْلِسُ النحاة ِ !! .. لمن يحبُّ الإعراب !!.

    لا لا أبدا يا أخي بل أعني مفعولاً منصوباً ,

    ومهما كنت ضعيفةً في الإعراب فلن أقع في مثل ذلك !! لكنها العجلة والله .
    وما استعصى على قوم منال .... إذا الإقدام كان لهم ركاباً

  11. #31
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الدولة
    اللهم باركـ لنا في شـامنا
    المشاركات
    792

    افتراضي رد: مجْلِسُ النحاة ِ !! .. لمن يحبُّ الإعراب !!.

    (7)نواصبُ الفعل ِ المضارع :
    ( فلنْ أكونَ ظهيرًا للمجرمين * لنْ تخرجوا معيَ أبدًا )
    ( لكيْلا تأْسَـوْا * لكيْلا تحزنوا * لكيْلا يـكونَ على المؤمنينَ حرجٌ )
    ( إذنْ - والله- نرميَهم بحرب ٍ ** ........... )
    إضمارُ -أنْ- وجوباً وجوازًا :
    ( وأنزلنا إليكَ الذِّكرَ لتبـيِّنَ للناس * لئلا يكونَ للناس ِ * وأمرنا لنسلمَ * ليغفرَ لك اللهُ)
    ( وما كانَ اللهُ ليعذِّبَهم * لم يـكنِ اللهُ ليغفرَ لهُم * وزُلزلوا حتى يقولَ الرسولُ )
    ( لأستـسـهلنَّ الصعبَ أو أدركَ المنى * ولا نكذبَ بآياتِ ربِّنا ونكونَ من المؤمنين َ )
    ( لا يُـقضى عليهم فيموتوا * لا تطْغوْا فيه فيحلَّ * أيحسَـبُ أنْ لم يرَهُ أحد ) .
    يا رب !!
    اجْعلني من الرَّاسخين في العلم

  12. #32
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    المشاركات
    151

    افتراضي رد: مجْلِسُ النحاة ِ !! .. لمن يحبُّ الإعراب !!.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبق الياسمين مشاهدة المشاركة
    أعلم أن لدي أخطاء لأني لست جازمة من الحل لضعفي في الإعراب , لكن أريد تصحيحها مع الشرح البسيط بوركتم .
    بارك الله فيك، إعرابك جيد، ولا أخطاء فيه، ولكن لي عليه ثلاث ملاحظات:
    الأولى: لم تعربي ياء الإضافة في هذه الأمثلة: هذان معلماي، قتلتُ معلميَّ * مررتُ بمعلمِيَّ * هؤلاء معلِّميَّ * رأيتُ محاميََّ، وهي ضمير مبني على الفتح في محل جر مضاف إليه.
    الثانية: وضعت شدة على ياء معلماي، وهي ياء إضافة، وليست ياء نسب.
    الثالثة: (محاميَّ) في الجملة الأخيرة، يجوز أن تكون مفردا، وأن تكون جمع مذكر سالم، فعلى الإفراد يكون إعرابها كما ذكرت، وعلى الجمع يكون إعرابها مفعول به منصوب بالياء. والله أعلم.

  13. #33
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    41

    افتراضي رد: مجْلِسُ النحاة ِ !! .. لمن يحبُّ الإعراب !!.

    السلام عليكم أخي أبا الهمام
    وبارك الله بجهودك الطيبة
    لكن لي مجموعة من الاقتراحات إن سمحت لي

  14. #34
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الدولة
    اللهم باركـ لنا في شـامنا
    المشاركات
    792

    افتراضي رد: مجْلِسُ النحاة ِ !! .. لمن يحبُّ الإعراب !!.

    تفضل أستاذنا / محمد جمعة .
    زادك الله خلقا وتواضعا
    يا رب !!
    اجْعلني من الرَّاسخين في العلم

  15. #35
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    85

    افتراضي رد: مجْلِسُ النحاة ِ !! .. لمن يحبُّ الإعراب !!.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو الهمام البرقاوي مشاهدة المشاركة
    ( الاسم المقصور والمنقوص والياء المدغمة)
    (1) رأيتُ عيسى * مررتُ بعيسى * ضربَ عيسى موسى * هذا القاضي * مررتُ بقاضي المدينة .
    (2) رأيتُ القاضيْ * هذا قاضيْ * رأيتُ قاض ٍ * مررتُ بجواريْ * هذان معلِّماي .
    (3) قتلتُ معلميَّ * مررتُ بمعلمِيَّ * هؤلاء معلِّميَّ * رأيتُ محاميََّ .
    السلام عليكم

    (2) رأيتُ القاضيَ * هذا قاضٍ * رأيتُ قاضيًا * مررتُ بجوارٍ * هذان معلِّماي
    الاسم المنقوص في حالتي الرفع والجر تحذف الياء ويوضع تنوين الكسر

    (3) قتلتُ معلميَّ * مررتُ بمعلمِيَّ * هؤلاء معلِّميَّ * رأيتُ محاميََّ .

    هؤلاء معلِّميَّ

    فهنا الكلمة خبر في حالة المثنى ستكون ( معلمايّ ) ويأتي معها هذان فكيف تكون هؤلاء ؟!


    وكيف تكون معلميّ جمع مذكر سالم مضاف لياء الملكية ؟!!!!!!!!

    رأيتُ محاميََّ .

    لو في حالة الإفراد ستكون ( محاميا )
    ولكن كيف يضاف جمع المذكر السالم في حالة الرفع - أي الواو علامته الإعرابية - إلى ياء الملكية ؟
    أرجو الإيضاح
    نعيب زماننا والعيب فينا وما لزماننا عيب سوانا
    ونهجو الزمان بغير جرم واذا نطق الزمان اذا هجانا

  16. #36
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    41

    افتراضي رد: مجْلِسُ النحاة ِ !! .. لمن يحبُّ الإعراب !!.

    أرى والله أعلم ألّا يُكتفى بالإعراب بهذا الشكل
    بل لا بد من 1-تمهيد وتأسيس ضروري يعتمد على تذوق الإعراب لا على حفظه وحفظ قواعده
    2-ربط وتوظيف هذه القواعد بواقعنا المعاش لا أن تظل حبيسة زيد وعمرو
    3-وهذه ملاحظة أعاتب بها كل من يشارك في هذه الحملة الطيبة وهي استخدامه للأمثلة التي لا تحمل أي معنى أو فكرة ولا عجب في ذلك طالما بقينا بعيدين عن النبع الأول ألا وهو كتاب الله عزوجل
    4-أقترح إدخال ما يسمى ((العصف الدماغي )) إلى الإعراب وهو يقود حقيقة إلى فتح الرؤى والآفاق ولي في ذلك تجربة رائعة
    5-أخيراً لا بد أن يكون التواصل بين الأخوة مباشراً وليس متقطعاً كالتواجد في وقت محدد في غرفة صوتية محددة من الغرف الكثيرة المنتشرة على زيزوم.

  17. #37
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الدولة
    اللهم باركـ لنا في شـامنا
    المشاركات
    792

    افتراضي رد: مجْلِسُ النحاة ِ !! .. لمن يحبُّ الإعراب !!.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد حسين جمعة مشاهدة المشاركة
    أرى والله أعلم ألّا يُكتفى بالإعراب بهذا الشكل
    بل لا بد من 1-تمهيد وتأسيس ضروري يعتمد على تذوق الإعراب لا على حفظه وحفظ قواعده
    سبق ذلك في مقالات كثيرة خاصة في ( ملتقى أهل الحديث ) إنما هذا المقال خاص بالتمرينات
    2-ربط وتوظيف هذه القواعد بواقعنا المعاش لا أن تظل حبيسة زيد وعمرو
    مثال لذلك ( بورك فيكم ) .؟!
    3-وهذه ملاحظة أعاتب بها كل من يشارك في هذه الحملة الطيبة وهي استخدامه للأمثلة التي لا تحمل أي معنى أو فكرة ولا عجب في ذلك طالما بقينا بعيدين عن النبع الأول ألا وهو كتاب الله عزوجل
    ألا ترى أن جميع الأمثلة من القرآن الكريم ؟! لم آت ِ بشيءٍ من خارجه إلا ما ندر !
    4-أقترح إدخال ما يسمى ((العصف الدماغي )) إلى الإعراب وهو يقود حقيقة إلى فتح الرؤى والآفاق ولي في ذلك تجربة رائعة
    توضيح .!
    5-أخيراً لا بد أن يكون التواصل بين الأخوة مباشراً وليس متقطعاً كالتواجد في وقت محدد في غرفة صوتية محددة من الغرف الكثيرة المنتشرة على زيزوم.
    صدقت ، لو كان ذلك متوفرًا ، لكن هذا أفضل-برأيي- لأن بعضهم قد يكون مشغولًا وقت الدرس أو ما شابه ! وقد جربتُ ذلك قبل سنة ونصف في أحد الغرف ، لكني تركته لعدم حضور الإخوان والأخوات .
    بارك الله فيكم أستاذنا الحبيب ( محمد جمعة )
    ومنكم نتعلم ونستفيد ، وما زلت حصرماً طويلبًا لعلم النحو ، لكني أجهد في الارتقاء فيه لحبي له ، والله يحفظ الجميع .
    يا رب !!
    اجْعلني من الرَّاسخين في العلم

  18. #38
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    41

    افتراضي رد: مجْلِسُ النحاة ِ !! .. لمن يحبُّ الإعراب !!.

    نعم بارك الله بك أخي الكريم:
    -ما قصدته من ربط اللغة والأمثلة بالواقع المعاش هو:متابعة آخر المستجدات والتطورات على الساحة العالمية والتي تهمنا اولاً كمسلمين فمثلاً مرة وأنا مدرس لمادة اللغة العربية وظفت الأمثلة في دروس النحو وجعلتها عن القدس إذ كانت وقتها حملة شرسة للصهاينة تناقلتها وسائل الإعلام وأردت ربط الطلاب بذلك من خلال الأمثلة أو مثلاً لتكن الأمثلة عن الصحابة والسيدة عائشة رضي الله عنهم جميعاً .....وهكذا
    -وأما العصف الدماغي الذي قصدته فإليك هذه الأمثلة :
    ( 1 ) ماذا لو كان هناك أسـماء مجزومـة ؟
    سيحصل إشكال كبير يتمثل في:
    -تقييد الاسم بهذه الحركة والاسم من سماته الانطلاق والاستمرار.
    -الاسم أكبر عناصر الكلمة وأكثرها وروداً في الكلام والسكون سيؤثر على الفصاحة وإظهار ميزة الإعراب التي تتميز بها لغتنا عن سائر لغات الأرض .
    -ستدخل الأحرف الجازمة على الأسماء وهذا لا يستقيم مطلقاً .
    واللــــــــه الأعــــلم
    ـــــــــــــــ ــــــــــ
    ( 2 ) ماذا لو كان هناك أفعال مجرورة ؟
    -الاسم المجرور يسبق بحرف جر وهذا لا يستقيم مع الفعل .
    - الكسرة تحديداً لا تناسب الأفعال نطقاً وهذا ما أوجد نون الوقاية التي تتصل بالأفعال فقط دون الأسماء .
    - الجر يعني الإضافة في المعنى واللفظ وهذا حال الأسماء المجرورة ، والأفعال لا تُضاف إلى ما بعدها ، إنما يُضاف ما بعدها إليها .
    واللــــــــه الأعــــلم
    ـــــــــــــــ ـــــــ

  19. #39
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الدولة
    اللهم باركـ لنا في شـامنا
    المشاركات
    792

    افتراضي رد: مجْلِسُ النحاة ِ !! .. لمن يحبُّ الإعراب !!.

    بورك فيكم ، ولكن السر في مقالي هذا كتابٌ صدر حديثاً .
    وأمثله كلها من القرآن الكريم ، وأراه يكفيني عن غيره .

    حفظكم الله على هذه المداخلة الطيبة أستاذي محمد جمعة .
    يا رب !!
    اجْعلني من الرَّاسخين في العلم

  20. #40
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    الدولة
    في أرض الله الواسعة .
    المشاركات
    195

    افتراضي رد: مجْلِسُ النحاة ِ !! .. لمن يحبُّ الإعراب !!.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو الهمام البرقاوي مشاهدة المشاركة

    (7)نواصبُ الفعل ِ المضارع :



    ( فلنْ أكونَ ظهيرًا للمجرمين * لنْ تخرجوا معيَ أبدًا )
    ( لكيْلا تأْسَـوْا * لكيْلا تحزنوا * لكيْلا يـكونَ على المؤمنينَ حرجٌ )
    ( إذنْ - والله- نرميَهم بحرب ٍ ** ........... )
    إضمارُ -أنْ- وجوباً وجوازًا :
    ( وأنزلنا إليكَ الذِّكرَ لتبـيِّنَ للناس * لئلا يكونَ للناس ِ * وأمرنا لنسلمَ * ليغفرَ لك اللهُ)
    ( وما كانَ اللهُ ليعذِّبَهم * لم يـكنِ اللهُ ليغفرَ لهُم * وزُلزلوا حتى يقولَ الرسولُ )
    ( لأستـسـهلنَّ الصعبَ أو أدركَ المنى * ولا نكذبَ بآياتِ ربِّنا ونكونَ من المؤمنين َ )
    ( لا يُـقضى عليهم فيموتوا * لا تطْغوْا فيه فيحلَّ * أيحسَـبُ أنْ لم يرَهُ أحد ) .

    فلنْ أكونَ ظهيرًا للمجرمين


    لنْ : حرف نصب مبنى على السكون لا محل له من الإعراب ، وتفيد تأكيد النفي
    أكونَ : فعل مضارع منصوب بلن وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .




    لنْ تخرجوا معيَ أبدًا


    لنْ : حرف نصب مبنى على السكون لا محل له من الإعراب ، وتفيد تأكيد النفي
    تخرجوا : فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة .



    لكيْلا تأْسَـوْا


    كي : حرف نصب مبنى على السكون لا محل له من الإعراب.
    لا : حرف نفى (وحرف النفي لا يؤثر على إعراب الفعل ولذا فقد نصبته كي).
    تأسوا: فعل مضارع منصوب بكى وعلامة نصبه حذف النون؛لأنه من الأفعال الخمسة،والواو فاعل.



    لكيْلا تحزنوا


    نفس إعراب لكيلا تأسوا .




    لكيْلا يـكونَ على المؤمنينَ حرجٌ


    كي : حرف نصب مبنى على السكون لا محل له من الإعراب.
    لا : حرف نفى (وحرف النفي لا يؤثر على إعراب الفعل ولذا فقد نصبته كي).
    يكونَ : فعل مضارع منصوب بكي وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .




    إذنْ - والله- نرميَهم بحرب ٍ


    لم أعرفها ؟!



    وأنزلنا إليكَ الذِّكرَ لتبـيِّنَ للناس


    اللام للتعليل
    تبيِّنَ : فعل مضارع منصوب بأن المضمرة جوازا وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره




    لئلا يكونَ للناس ِ


    لم أعرفها ؟!




    وأمرنا لنسلمَ


    اللام للتعليل
    نسلم : فعل مضارع منصوب بأن المضمرة جوازا وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره




    ليغفرَ لك اللهُ


    اللام للتعليل
    يغفر : فعل مضارع منصوب بأن المضمرة جوازا وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره




    وما كانَ اللهُ ليعذِّبَهم


    اللام لام الجحود
    يعذبَ : فعل مضارع منصوب بأن المضمرة وجوبًا وعلامة نصبه الفتحة .
    هم : ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به .




    لم يـكنِ اللهُ ليغفرَ لهُم


    اللام لام الجحود
    يغفرَ : فعل مضارع منصوب بأن المضمرة وجوبًا وعلامة نصبه الفتحة .




    وزُلزلواحتى يقولَ الرسولُ


    حتى: تفيد التعليل،والغاية الزمانية والمكانية.
    يقول: فعل مضارع منصوب بأن المضمرة وجوبا بعد حتى .



    لأستـسـهلنَّ الصعبَ أو أدركَ المنى


    أو : حرف عطف بمعنى "إلى "مبني على السكون لا محل له من الإعراب
    أدرك : فعلمضارع منصوب بأن مضمرة وجوبا بعد " أو " وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخرهوالفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره " أنا "




    ولا نكذبَ بآياتِ ربِّنا ونكونَ من المؤمنين َ


    نكونَ : فعل مضارع منصوب بأن المضمرة وجوبا بعد واو المعية ، والفاعل ضمير مستتر تقديره نحن .



    لا يُـقضى عليهم فيموتوا


    فاء السببية: تفيد أن ما قبلها سبب فيما بعدها، ولا بد أن يتقدمها:نفى أو طلب أو نهى أو استفهام أو تمنى أو رجاء أو دعاء،
    يموتوا : مضارع منصوب وعلامة نصبه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة .




    لا تطْغوْا فيه فيحلَّ


    فاء السببية: تفيد أن ما قبلها سبب فيما بعدها، ولا بد أن يتقدمها:نفى أو طلب أو نهى أو استفهام أو تمنى أو رجاء أو دعاء،
    يحلَّ : مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتحة .




    أيحسَـبُ أنْ لم يرَهُ أحد


    ‏أن‏"‏‏:‏ مخففة واسمها ضمير الشأن، وجملة ‏"‏لم يره‏"‏ خبر ‏"‏أن‏"‏ ، و ‏"‏أن‏"‏وما بعدها في تأويل مصدر سدَّ مسدَّ مفعولي حسب‏.‏


    أتمنى أصبت
    وما استعصى على قوم منال .... إذا الإقدام كان لهم ركاباً

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •