تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 21 إلى 27 من 27

الموضوع: إعلامُ الموحّد بأن الأصلَ في النكاح التعدد !!!

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الدولة
    اللهم باركـ لنا في شـامنا
    المشاركات
    792

    افتراضي رد: إعلامُ الموحّد بأن الأصلَ في النكاح التعدد !!!

    إحسـان العتيـبي
    المشاركات: n/a



    ليس الأصل هو التعدد

    الأصل هو النكاح

    ولو كان الأصل هو التعدد لكان مقرونا بالنكاح نفسه

    فهل هناك ما يدل عليه قبل هذه الآية ؟؟

    وما هو الحال قبلها ؟

    وهل هي في سياق التعدد ابتداء ؟؟

    لو كان الأصل هو التعدد لشرع أولا وابتداء

    ولا أظن الأدلة تسعف هذا

    وليست الآية في الترغيب بالتعدد أصلا ولا في سياق ذلك

    غاية ما يقال فيه : الإباحة ، ومثل هذا لا يقال فيه " الأصل "

    والله أعلم
    يا رب !!
    اجْعلني من الرَّاسخين في العلم

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    51

    افتراضي رد: إعلامُ الموحّد بأن الأصلَ في النكاح التعدد !!!

    أخي الموفق الكريم أبو الهمام البرقاوي شرفتني بنقلك المبارك

    وأنا أثناء بحثي مررت على غالب ما كتب في هذه المسألة إن لم يكن كل ما كتب عنها

    ومن ذلك بحث الشيخ إحسان العتيبي وفقه الله لكل خير

    لكن يا أخي المبجّل قد طرقت ما علله الشيخ إحسان في البحث ورددت عليه فيه بعموم !!!

    لذا فالذي يظهر لي من خلال بحثي أن الأصل في النكاح التعدد وأنه سنّة مثاب فاعلها يوم يلقى ربه والعلم عند الله عز وجل ولا أزعم أني أعلم ممن قال بغير ذلك , فقد خالف هذا القول بعض علمائنا المعاصرين ولكن الحجة بالدليل لا بالتعليل .

    سددك الله ووفقه لكل خير وصلاح وتقى .
    قال ابن عبد الهادي ـ رحمه الله ـ :
    ( ما تحلى طالب العلم بشيء أحسن من الإنصاف وترك التعصب ) نصب الراية ( 1/355 ) . للتواصل mgsa2006@hotmail.com

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    الدولة
    السعودية - جدة
    المشاركات
    309

    افتراضي رد: إعلامُ الموحّد بأن الأصلَ في النكاح التعدد !!!

    وما أسهل أن أقابلكم بنفس اعتراضكم وأقول لكم :

    إيتوني بإمام واحد من الأئمة المتقدمين قال :

    الأصل في النكاح الاكتفاء بواحدة !

  4. #24

    افتراضي رد: إعلامُ الموحّد بأن الأصلَ في النكاح التعدد !!!

    احسنت
    اذن الدليل على من ادعى ذلك وعلى المرء االا يتسرع
    وانما كان عليكم على ان الاصل هو النكاح لا ان الاصل التعدد ولا الاكتفاء بواحدة

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    الدولة
    السعودية - جدة
    المشاركات
    309

    افتراضي رد: إعلامُ الموحّد بأن الأصلَ في النكاح التعدد !!!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو قتادة السلفي مشاهدة المشاركة
    وانما كان عليكم على ان الاصل هو النكاح لا ان الاصل التعدد ولا الاكتفاء بواحدة
    ممتاز ... أظن أن هذه نقطة اتفاق بيننا !
    الاصل في الاعزب النكاح
    والاصل في المتزوج النكاح مرة أخرى ...
    وكلاهما الاصل فيه النكاح كل بحسبه
    فالاسلام رغب في النكاح بشكل عام ... (( تزوجوا الودود الولود فإني مكاثر بكم الامم يوم القيامة))
    بل إن دلالة هذا الحديث على التعدد أقوى من مجرد دلالته عى النكاح الاول ... فمعلوم أيهما له الاثر الفعلي في تكثير أمة محمد
    وأظن أن الاشكال في أنكم تفهمون من كلمة الاصل : الوجوب ...
    ولم يقل أحد بوجوب الزيجة اللاولى فضلا عن الثانية ... إلا مخافة العنت
    وإنما القصد بقولنا الاصل
    أي أن هذا حال المؤمن -الكمالي الذي ليس له أن يرغب عنه وينبغي أن يسعى إليه- مالم يمنع منه مانع ... أي هو : سنة من سنن الاسلام ...
    ومعظم الصحابة فقراء ... ومعظمهم إن لم نقل كلهم معدد ...أفيجتمع خير هذه الأمة على أمر الأصل خلافه !

  6. #26

    افتراضي رد: إعلامُ الموحّد بأن الأصلَ في النكاح التعدد !!!

    لم نفهم من القول ان الاصل فيه التعدد الوجوب وهذا لم يقل به احد
    وقولك الاصل في المتزوج النكاح مرة اخرى لا ادري من اين اتيت بها؟
    مع كل احتراماتي كلامك الاخير ليس عليه اي اثرة من العلم
    ولهذا لا اريد ان ازيد على هذه المشاركة في هذا الموضوع

  7. #27
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    الدولة
    السعودية - جدة
    المشاركات
    309

    افتراضي رد: إعلامُ الموحّد بأن الأصلَ في النكاح التعدد !!!

    لا مشكلة فأنا تنازلت عن مصطلح (الأصل) ..
    لأنه في الحقيقة قد ثبت أن هذا المصطلح فيه إيهام وإشكال عند بعض طلبة العلم ...

    فلن أقول الاصل بعد الآن ...

    فإنه من المنهجية في العلم والبحث فيه ترك الألفاظ الموهمة أو التي تسبب إلتباس عند البعض ...

    وكل ما يقصده من قال إن الاصل التعدد ..

    أنه يُستحب للمتزوج أن يتزوج بأخرى إستحبابا قويا -مع عدم الجزم بأنه سنة مؤكدة كما هو الحال في الزواج الأول-

    وهذا هو مؤدى كلام من قال : إن الأصل التعدد
    ولذلك فقد تخليت عن هذا التعبير إلى تعبير آخر يؤدي نفس المعنى المقصود منه وهو:
    سنية واستحباب التعدد
    ولكن ليس بدرجة استحباب النكاح الأول للأعزب

    المهم أن التعدد سنة مرغَّب فيها من سنن الإسلام ...

    فهل توافقني على هذا ؟

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •