>>اذكار: “سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته„
تابع صفحتنا على الفيس بوك ليصلك جديد المجلس العلمي وشبكة الالوكة

انتاج مسلسل عن عمر بن الخطاب مشاركة بين mbc وقطر

انتاج مسلسل عن عمر بن الخطاب مشاركة بين mbc وقطر


إنشاء موضوع جديد
شاركنا الاجر
صفحة 1 من 5 12345 الأخيرةالأخيرة


الموضوع: انتاج مسلسل عن عمر بن الخطاب مشاركة بين mbc وقطر

المشاهدات : 13208 الردود: 90

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    شعبان-1431هـ
    المشاركات
    122
    المواضيع
    63
    شكراً
    0
    تم شكره 4 مرة في 2 مشاركة

    Arrow انتاج مسلسل عن عمر بن الخطاب مشاركة بين mbc وقطر

    الخبر الكارثه

    يُعرض بكل لغات المسلمين ويترجم إلى الأجنبية
    إنتاج مسلسل عن عمر بن الخطاب مشاركة بين mbc وقطر

    المصدر العربية نت


    القرضاوي والعودة ضمن لجنة لمراجعة النص


    دبي - العربية.نت
    أعلنت "مجموعة MBC" عن تعاون مشترك مع "المؤسسة القطرية للإعلام" لإنتاج وعرض أضخم عمل درامي تلفزيوني تاريخي يتطرّق لإحدى أهم حقب التاريخ الإسلامي، إذ يجسّد سيرة ثاني الخلفاء الراشدين عمر بن الخطاب (رضي الله عنه).

    جاء ذلك خلال مؤتمر صحافي مشترك حضره رئيس مجلس إدارة "مجموعة MBC" الشيخ وليد بن إبراهيم آل إبراهيم، والشيخ فيصل بن جاسم آل ثاني والسيد محمد عبدالرحمن الكواري - مدير تلفزيون قطر، بالإضافة إلى المشرف العام على "مجموعة MBC" علي الحديثي، وكبار المسؤولين لدى الطرفيْن.



    علي الحديثي يوقع الاتفاقية مع محمد الكواري


    وتكمن أهمية هذا العمل الدرامي في تجسيده لسيرة الخليفة عمر بن الخطاب ولشخصيته المركزية التي يدور حولها، وللدور الاستثنائي الذي يلعبه في تاريخ الدعوة وتأسيس دولة الإسلام، فضلاً عن مزايا تلك الشخصية وفضائلها الخاصة التي جعلت منها مرجعاً وأنموذجاً هادياً للمسلمين حتى وقتنا الحاضر.

    أما الأسباب الموجبة الكامنة وراء التصميم على إنتاج هذا العمل، فتتمثل في عدة عوامل أهمها السعي لإعادة عرض التاريخ وتصحيحه وحفظه قدر الإمكان عبر الدراما، وذلك بحسب الروايات الأكثر دقةً وتدقيقاً لتلك المرحلة، ودحض تعدد الروايات من قِبل من أساء ويسيء للتاريخ الإسلامي الجامع؛ والعمل لاستلهام شخصية استثنائية من عصر الرسالة التأسيسي كشخصية الخليفة عمر بن الخطاب، ليبقى مرجعاً مرشداً وهادياً في عصرنا هذا، وكذلك أُنموذجاً سامياً للحاكم المتواضع والحكم الرشيد، والعدل الشامل، والرعاية الاجتماعية، ومفهوم المواطَنَة، والوسطية في الإسلام دون تطرّفٍ أو عنف.


    الشيخ وليد: أسباب التصميم على إنتاج العمل


    الشيخ وليد البراهيم مع الشيخ فيصل بن جاسم


    وفي كلمته، رحّب رئيس مجموعة mbc الشيخ وليد بن إبراهيم آل ابراهيم "بالإعلان عن إنتاج وعرضِ أضخمِ عملِ دراميٍّ تلفزيونيٍّ تاريخيٍّ يتطرّق لأهم حُقبةٍ في التاريخ الإسلامي، ويعود لسيرة ثاني الخلفاء الراشدين الفاروق عمر بن الخطاب (رضي الله عنه)".

    وأضاف في المؤتمر الصحافي: "تكمُنُ أهميةُ هذا العمل الدرامي التلفزيوني التاريخي الإسلامي الضخم في رمزيّته والأسباب الموجبة التي أدّت إلى التصميم على إنتاجه وعرضه، إذ إنه يُقدّم مثالاً رائعاً للمسلم المؤمن، ساعياً في الوقت نفسه لإعادة عرض التاريخ وتصحيحهِ وحفظِهِ قدْرَ الإمكان عبر الدراما، وذلك بحسب الروايات الأكثر دقةً وتدقيقاً لتلك المرحلة، داحضاً تعدد الروايات من قِبل من أساء ويسيء للتاريخ الإسلامي الجامع، عن قصد أو غير قصد، ومن مختلف الأطراف، في وقتٍ يدور فيه الجدل لدى بعضهِم حولَ القضايا أو المفاهيم المتعلقة بالإسلامِ أو حاضرهِ ومستقبلهِ ودورِه في الحياة العامة".

    وأكمل بالقول "تكمن الأهمية المُضافة لهذا العمل في توقيته ودَلالاته، إذ إنه يُبرز الأهمية القصوى لاستلهام شخصية استثنائية من عصر الرسالة التأسيسي كشخصية الخليفة العادل عمر بن الخطاب (رضي الله عنه)، ليكون مرجعاً مرشداً وهادياً في عصرِنا هذا، وكذلك أُنموذجاً سامياً للحاكم المتواضع والحُكم الرشيد، والعدل الشامل، والرعاية الاجتماعية، ومفهوم المواطَنَة، والوسطية في الإسلام دون تطرّفٍ أو عنف... تلك الشخصية التي تحتاج إليها الأمة الإسلامية في يومنا هذا، أكثرَ مِن أي وقتٍ مضى، لاستلهامِها واقتفاءِ أثَرِها".


    القرضاوي والعودة ضمن لجنة لمراجعة النص


    بوستر المسلسل


    وتايع الشيخ وليد بن إبراهيم آل ابراهيم بالقول إن الهدف هو عرض المسلسل خلال شهر رمضان المقبل، "دون أن يعني ذلك بالضرورة أننا سنضحّي بعامل الجودة الإنتاجية العالية على حساب الالتزام بوقت العرض، بل على العكس.. إذ إننا لن نوفّر جهداً أو وقتاً أو إمكانات كي يأتي هذا العمل الضخم على قدر الطموحات، ويَفي بالرسالة السامية التي يحملها".

    وختم بالإشارة إلى أن هذا العمل الضخم "يأتي بالتعاون مع الإخوة في قطر، الذين أخص منهم الشيخ حمد بن ثامر آل ثاني، وكذلك كلاً من الشيخ فيصل بن جاسم آل ثاني والأستاذ محمد عبدالرحمن الكواري، الذين لمسنا لديهم جميعاً اهتماماً بالأعمال الدرامية التلفزيونية التاريخية الإسلامية، وتوافقت الرؤى في ما بيننا للمُضيّ قُدُماً في مبادرتنا هذه. كما يأتي العمل بالتعاون مع الدكتور وليد سيف، الكاتب المُلهَم صاحب التجربة الدرامية العريقة، والمخرج حاتم علي، بخبرته الواسعة في الأعمال الدرامية التاريخية؛ وكذلك مع الهيئة الكريمة القائمة بمُراجعة النص التاريخي والتي تتألفُ من السادة الأجلاَء: الشيخ الدكتور يوسف القرضاوي، والشيخ الدكتور سلمان العودة، والدكتور عبدالوهاب الطريري، والدكتور علي الصلابي، والدكتور سعد مطر العتيبي، والدكتور أكرم ضياء العمري؛ وهم أستاذة متخصّصون في الشريعة والتاريخ الإسلامي. وستتم دبلجة المسلسل بلغات المسلمين المختلفة كالفارسية والاوردوية والمالاوية وغيرها، وكذلك باللغات الحيّة كالإنجليزية والفرنسية وغيرها".


    قررت هيئة كبار العلماء بالمملكة العربية السعودية منع تمثيل الصحابة رضي الله عنهم: والنبي صلى الله عليه وسلم من باب أولى وذلك بقرارها رقم 13 وتاريخ 16 / 4 / 1393 هـ الآتي نصه:

    (الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين وعلى آله وصحبه أجمعين والتابعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.

    أما بعد: فإن هيئة كبار العلماء في دورتها الثالثة المنعقدة فيما بين 1 / 4 / 1393 و17/4/1393هـ قد اطلعت على خطاب المقام السامي رقم 44/93 وتاريخ 1/1/1393 هـ الموجه إلى الرئيس العام لإدارات البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد والذي جاء فيه ما نصه:

    نبعث إليكم مع الرسالة الواردة إلينا من طلال بن الشيخ محمود البني المكي مدير عام شركة لونا فيلم من بيروت بشأن اعتزام الشركة عمل فيلم سينمائي يصور حياة (بلال) مؤذن رسول الله صلى الله عليه وسلم نرغب إليكم بعد الاطلاع عليها عرض الموضوع على كبار العلماء لإبداء رأيهم فيه وإخبارنا بالنتيجة، وبعد اطلاع الهيئة على خطاب المقام السامي، وما أعدته اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء على ذلك وتداول الرأي قررت ما يلي:

    1- إن الله سبحانه أثنى على الصحابة، وبين منزلتهم العالية ومكانتهم الرفيعة، وفي إخراج حياة أي واحد منهم على شكل مسرحية أو فيلم سينمائي منافاة لهذا الثناء الذي أثنى الله عليهم به، وتنزيل لهم من المكانة العالية التي جعلها الله لهم وأكرمهم بها.

    2- إن تمثيل أي واحد منهم سيكون موضعا للسخرية والاستهزاء، ويتولاه أناس غالبا ليس للصلاح والتقوى مكان في حياتهم العامة والأخلاق الإسلامية مع ما يقصده أرباب المسارح من جعل ذلك وسيلة إلى الكسب المادي، وأنه مهما حصل من التحفظ فسيشتمل على الكذب والغيبة كما يضع تمثيل الصحابة رضوان الله عليهم في أنفس الناس وضعا مزريا فتتزعزع الثقة بأصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم ، وتخف الهيبة التي في نفوس المسلمين من المشاهدين، وينفتح باب التشكيك على المسلمين في دينهم والجدل والمناقشة في أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم ، ويتضمن ضرورة أن يقف أحد الممثلين موقف أبي جهل وأمثاله ويجري على لسانه سب بلال وسب الرسول صلى الله عليه وسلم ما جاء به الإسلام ولا شك أن هذا منكر، كما يتخذ هدفا لبلبلة أفكار المسلمين نحو عقيدتهم وكتاب ربهم وسنة نبيهم محمد صلى الله عليه وسلم .

    3- ما يقال من وجود مصلحة وهي إظهار مكارم الأخلاق ومحاسن الآداب مع التحري للحقيقة وضبط السيرة وعدم الإخلال بشيء من ذلك بوجه من الوجوه رغبة في العبرة والاتعاظ فهذا مجرد فرض وتقدير، فإن من عرف حال الممثلين وما يهدفون إليه عرف أن هذا النوع من التمثيل يأباه واقع الممثلين ورواد التمثيل وما هو شأنهم في حياتهم وأعمالهم.

    4- من القواعد المقررة في الشريعة أن ما كان مفسدة محضة أو راجحة فإنه محرم، وتمثيل الصحابة على تقدير وجود مصلحة فيه فمفسدته راجحة، فرعاية للمصلحة وسداً للذريعة وحفاظاً على كرامة أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم منع ذلك وقد لفت نظر الهيئة ما قاله طلال من أن محمداً صلى الله عليه وسلم وخلفاءه الراشدين هم أرفع من أن يظهروا صورة أو صوتاً في هذا الفيلم، لفت نظرهم إلى أن جرأة أرباب المسارح على تصوير بلال وأمثاله من الصحابة إنما كان لضعف مكانتهم ونزول درجتهم في الأفضلية عن الخلفاء الأربعة، فليس لهم من الحصانة والوجاهة ما يمنع من تمثيلهم وتعريضهم للسخرية والاستهزاء في نظرهم فهذا غير صحيح. لأن لكل صحابي فضلا يخصه وهم مشتركون جميعا في فضل الصحبة وإن كانوا متفاوتين في منازلهم عند الله جل وعلا، هذا القدر المشترك بينهم وهو فضل الصحبة يمنع من الاستهانة بهم وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه). انتهى.




  2. #2
    تاريخ التسجيل
    شعبان-1431هـ
    المشاركات
    122
    المواضيع
    63
    شكراً
    0
    تم شكره 4 مرة في 2 مشاركة

    افتراضي رد: انتاج مسلسل عن عمر بن الخطاب مشاركة بين mbc وقطر

    وسئل الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله هذا السؤال: اختلفت مع بعض الناس في جواز تمثيل أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم في الأفلام والتمثيليات ، كما هو موجود الآن بكثرة . وكان من كلامه إن هذا فيه مصلحة وهي الدعوة للإسلام وإظهار مكارم الأخلاق الإسلامية . فما هو رأي فضيلتكم في هذا ؟.


    الجواب:

    الحمد لله الصحابة لهم المكانة العليا في الإسلام بحكم معاصرتهم لرسول الله صلى الله عليه وسلم ، وقيامهم بواجب نصرته وموالاته ، وتفانيهم في سبيل الله ببذلهم أموالهم وأنفسهم . ولهذا اتفق أهل العلم على أنهم صفوة هذه الأمة وأفضلها ، وأن الله شرفهم بصحبة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وأثنى عليهم في كتابه الكريم بقوله: (مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعًا سُجَّدًا يَبْتَغُونَ فَضْلا مِنْ اللَّهِ وَرِضْوَانًا سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِمْ مِنْ أَثَرِ السُّجُودِ) الفتح/29 . وأثنى عليهم رسول الله صلى الله عليه وسلم بقوله : (خَيْرُ أُمَّتِي قَرْنِي ، ثُمَّ الَّذِينَ يَلُونَهُمْ ، ثُمَّ الَّذِينَ يَلُونَهُمْ) البخاري (3650) ومسلم (2535) . وتوعد النبي صلى الله عليه وسلم من ينتقصهم أو يسخر منهم أو يسبهم ، فقال : ( من سب أصحابي فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين) السلسلة الصحيحة (2340) . وفي إخراج حياة أي واحد منهم على شكل مسرحية أو فيلم سينمائي منافاة لهذا الثناء الذي أثنى الله تعالى عليهم ، وتنزيل لهم من المكانة العالية التي جعلها الله لهم وأكرمهم بها . لأن تمثيل أي واحد منهم سيكون موضعاً للسخرية والاستهزاء به ، ويقوم بالتمثيل أناسٌ غالباً ليس للصلاح والتقوى والأخلاق الإسلامية مكان في حياتهم العامة ، مع ما يقصده أرباب المسارح من جعل ذلك وسيلة للكسب المادي ، وأنه مهما حصل من التحفظ فسوف يشتمل على الكذب والغيبة . كما يؤدي تمثيل الصحابة رضوان الله عليهم إلى زعزعة مكانتهم في نفوس المسلمين ، وينفتح باب التشكيك على المسلمين في دينهم ، ويتضمن ضرورةً أن يقف أحد الممثلين موقف أبي جهل وأمثاله من الكفار ، ويجري على لسانه سبُّ بلال ، وسبُّ الرسول صلى الله عليه وسلم ، وما جاء به الإسلام ، ولا شك أن هذا منكر عظيم .


    وما يقال من وجود مصلحة وهي الدعوة إلى الإسلام ، وإظهار مكارم الأخلاق ومحاسن الآداب ، فهذا مجرد فرض وتقدير ، فإن من عرف حال الممثلين وما يهدفون إليه عرف أن هذا النوع من التمثيل يأباه واقع الممثلين ورواد التمثيل ، ويأباه أيضا شأنهم في حياتهم وأعمالهم . ومن القواعد المقررة في الشريعة الإسلامية أن الشيء إذا كان فيه مصلحة ومفسدة ، وكانت مفسدته أعظم من مصلحته فإنه يحرم . وتمثيل الصحابة على تقدير وجود مصلحة فيه فمفسدته أكثر من مصلحته. فرعايةً للمصلحة ، ومنعاً للمفسدة ، وحفاظاً على كرامة أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يجب منع ذلك . فبناءً على ما سبق يحرم تمثيل أحد من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم في الأفلام أو المسرحيات أو غيرها . والله تعالى أعلم . وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .

    المرجع : فتاوى اللجنة الدائمة في مجلة البحوث الإسلامية 1/223-248.


    وسمع المصيبه

    مسلسل القعقاع بن عمرو الذى أقره سلمان وما يحمله من مخالفات شرعيه

    بسم الله الرحمن الرحيم


    بيان عن مسلسل القعقاع بن عمرو


    بقلم د.خالد الغيث


    الحمد لله العزيز الحكيم والصلاة والسلام على الصادق الأمين وعلى آله وصحبه أجمعين ،، وبعد :
    فقد كثر الحديث عن مسلسل القعقاع بن عمرو التميمي ، سلباً وإيجاباً ، في شهر رمضان المبارك ، مما دعاني بحكم التخصص ، لمشاهدة جميع حلقات المسلسل وهي (32 حلقة) للحكم عليه ، مع ما لشهر رمضان من الخصوصية ، ولكن للضرورة حكمها . هذا وقد وقفت على جملة من الأخطاء في مسلسل القعقاع ، تطلبت مني إصدار بيان علمي بخصوصه ، نصحاً للأمة ، وإبراءً للذمة - وقد أرفقت به ملحقاً عن (البعد التبشيري للدراما الإيرانية) للمفكر البحريني د.عادل عبد الله - وفي ما يلي بيان بعض من أخطاء المسلسل :

    القسم الأول : المخالفات الشرعية العامة :
    أولاً : تمثيل شخص أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ، بجوار والدها الصديق ، رضي الله عنه ، وهو يحتضر على فراشه ، وحديثها معه [ ح 9 ، 10 ] .
    وكذلك إظهار من يمثل شخوص الخلفاء الراشدين رضوان الله عليهم ، في جميع حلقات المسلسل .
    ثانياً : ظهور أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ، والخلفاء الراشدين ، بسمت ، وهيئة ، وحال ، من بنات أفكار المخرج ، وهذا يعد رجماً بالغيب ، والله سبحانه وتعالى يقول :
    (وَلَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا) الإسراء -36-
    ثالثاً : عندما خلت المدينة من الجند ، بعد خروج بعث أسامة بن زيد رضي الله عنهما ، إلى الشام ، وترصد الأعراب ، خارج المدينة بالمسلمين ، يأتي المشهد داخل المدينة ليظهر حواراً بين رجلين ، عن خطورة الوضع ، حيث يقول أحدهما مطمئناً الآخر : ( الأقدار تساندنا ... ! ) [ ح 5 ] .
    رابعاً : وجود العنصر النسائي في المسلسل ، بهيئة ، وسمت ، بعيدين كل البعد عن حال المرأة المسلمة ، في عصر الرسالة ، وعصر الخلفاء الراشدين .
    خامساً : وجود الموسيقى في المسلسل ، مع أن البديل الصوتي ، أثبت نجاحه في العديد من الأعمال .
    سادساً : أكل بعض الممثلين باليد اليسرى ، وكأن المسلسل يحكي سيرة شخصية أوروبية ، أو أمريكية ، وليس سيرة علم من أعلام المسلمين .




    القسم الثاني : البعد الفارسي الرافضي في المسلسل :
    أولاً : عندما قرأ الراوي خطبة حجة الوداع ، وذكر تحذير رسول الله صلى الله عليه وسلم ، أمته من الربا ، تجاهل الراوي تصريح رسول الله بوضع ربا عمه العباس ، في الجاهلية.[ ح 2]
    مع أن رسول الله قد نص على وضع ربا العباس ، وذلك أنه عليه الصلاة والسلام كان إذا أمر بأمر أو نهى بنهي كان أول الممتثلين على خاصة نفسه وأهل بيته وعشيرته ، قال تعالى :
    (لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا )الأحزاب – 21 -
    هذا وجه ، ووجه آخر لكي لا يستدرك عليه مستدرك ، أو يقول قائل : وماذا عن ربا عمك العباس !
    ثانياً : الإصرار على بتر حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ، المتعلق بفضل علي بن أبي طالب رضي الله عنه ، وهو قول رسول الله صلى الله عليه وسلم لعلي رضي الله عنه :
    ( أنت مني بمنزلة هارون من موسى ... ) [ ح 17 ، 31 ] .
    وفي هذا البتر المتعمد ، محاولة قديمة متجددة ، للتأسيس لعقيدة الوصي ، كما تزعم الرافضة ، أي أن علياً رضي الله عنه وصي رسول الله و أحق الناس بخلافته .
    في حين أن النص الكامل للشاهد في الحديث : (أنت مني بمنزلة هارون من موسى ، إلا أنه لا نبيبعدي ) صحيح مسلم
    وهذا القيد ، والتنبيه من رسول الله صلى الله عليه وسلم بقوله :
    ( إلا أنه لا نبي بعدي ) جاء لحسم مادة الغلو بسيدنا علي بن أبي طالب رضي الله عنه .
    قال الإمام النووي رحمه الله في شرح هذا الحديث :
    (قال القاضي : هذا الحديث مما تعلقت به الروافض والإمامية وسائر فرق الشيعة في أن الخلافة كانت حقا لعلي ، وانه وصى له بها . قال : ثم اختلف هؤلاء فكفرت الروافض سائر الصحابة في تقديمهم غيره ، وزاد بعضهم فكفر علياً لأنه لم يقم في طلب حقه بزعمهم . وهؤلاء أسخف مذهبا وافسد عقلا من أن يرد قولهم أو يناظر .
    وقال القاضي : ولا شك في كفر من قال هذا لأن من كفر الأمة كلها والصدر الأول فقد أبطل نقل الشريعة وهدم الإسلام ..)
    شرح صحيح مسلم 15 / 174 .

    وعن شرح هذا الحديث يقول الإمام بدر الدين العيني رحمه الله :
    ( ومعناه أنت متصل بي ، ونازل مني منزلة هارون من موسى ، وفيه تشبيه ، ووجه التشبيه مبهم ، وبينه بقوله : إلا أنه لا نبي بعدي. يعني أن اتصاله ليس من جهة النبوة ، فبقي الاتصال من جهة الخلافة ، لأنها تلي النبوة في المرتبة ، ثم أنها إما أن تكون في حياته أو بعد مماته ، فخرج بعد مماته ، لأن هارون مات قبل موسى عليهما السلام ، فتبين أن يكون في حياته عند مسيره إلى غزوة تبوك ، لأن هذا القول من النبي كان مخرجه إلى غزوة تبوك، وقد خلف علياً على أهله وأمره بالإقامة فيهم ) عمدة القارئ شرح صحيح البخاري 24 / 331 .

    وعن هذا الحديث أيضاً يقول الإمام القرطبي رحمه الله :
    (فلا خلاف أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يرد بمنزلة هارون من موسى الخلافة بعده ، ولا خلاف أن هارون مات قبل موسى عليهما السلام ، وما كان خليفة بعده ، وإنما كان الخليفة يوشع بن نون ، فلو أراد بقوله : "أنت مني بمنزلة هارون من موسى" الخلافة ، لقال : أنت مني بمنزلة يوشع من موسى ، فلما لم يقل هذا ، دل على أنه لم يرد هذا ، وإنما أراد أني استخلفتك على أهلي في حياتي وغيبوبتي عن أهلي ، كما كان هارون خليفة موسى على قومه لما خرج إلى مناجاة ربه) الجامع لأحكام القرآن 1 / 267 .

    ثالثاً : التنقص من موقف الصحابة الذين اعتزلوا الفتنة ، في أثناء حوار القعقاع بن عمرو مع أسرته [ح 27] .
    وعن بطلان هذا الزعم يقول الإمام ابن تيمية رحمه الله ، عن سيدنا علي بن أبي طالب رضي الله عنه ، أنه :
    (كان يقول ليالي صفين : يا حسن ، يا حسن ، ما ظن أبوك أن الأمر يبلغ هذا ، لله در مقام قامه سعد بن مالك [بن أبي وقاص] ، وعبد الله بن عمر ، إن كان برا ، إن أجره لعظيم ، وإن كان إثما إن خطره ليسير ... وتواتر عنه أنه .. ما كان يظن أن الأمر يبلغ ما بلغ ، وكان الحسن من رأيه ترك القتال ، وقد جاء النص الصحيح بتصويب الحسن ، وفي البخاري عن أبي بكرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( إن ابني هذا سيد ولعل الله أن يصلح به بين فئتين عظيمتين من المسلمين ))
    فمدح الحسن ، على الإصلاح بين الطائفتين ، وسائر الأحاديث الصحيحة ، تدل على أن القعود عن القتال ، والإمساك عن الفتنة ، كان أحب إلى الله ورسوله .
    هذا قول أئمة السنة ، وأكثر أئمة الإسلام ..) ابن تيمية : منهاج السنة 8/99

    رابعاً : تخصيص علي بن أبي طالب رضي الله عنه ، بلقب (الإمام) دون إخوته من الخلفاء الراشدين الذين سبقوه [ ح 26 ] .
    و هذا القول يتضمن - لمن له أدنى دراية بدلالة المصطلحات - إنكار لشرعية خلافة أبي بكر ، وعمر ، وعثمان ، رضوان الله عليهم.

    خامساً : إهمال دور ابن سبأ في الفتنة [ ح 26 ] .
    مع أن شخصية ابن سبأ مجمع عليها في المصادر السنية والشيعية القديمة ، وتعليل ذلك أن الحديث عن ابن سبأ يعد خطاً أحمر ، في الخطاب الفارسي ، والأطياف التي تدور في فلكه .
    ومما يؤيد ذلك ، أن الأخ الحبيب الشيخ حسن الحسيني ، وفقه الله ، منع من التصوير في أكثر من مكان يصل إليه التومان الإيراني ، بسبب ، عدم انصياعه للخطوط الحمراء ، التي فرض مثلها على مسلسل القعقاع بن عمرو ..!
    وللتوسع عن دور ابن سبأ انظر رسالتي للماجستير (استشهاد عثمان رضي الله عنه ووقعة الجمل ...) وهي موجودة على الشبكة العنكبوتية .

    سادساً : الانحناء لعلي رضي الله عنه ، انحناءً كاملاً من قبل اثنين من رجالاته [ ح 27 ] .
    وهذه عادة من عادات عبودية الفرس ، لأسيادهم الأكاسرة ، وهي من الأمور التي نبذها الإسلام ، وحذر منها .

    سابعاً : عندما تنازل الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما ، عن الخلافة لمعاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما ، حقناً لدماء المسلمين ، أظهرت اللقطة وجه الممثل الذي يقوم بدور معاوية ، وقد ارتسمت عليه ملامح التشفي ، والشماتة ، جراء صنيع الحسن رضي الله عنه [ح 32 ] .
    وهذه رسالة رمزية للنيل من معاوية رضي الله عنه ، تغني عن عشرات المؤلفات ، والمحاضرات التي ألفها الرافضة للطعن في معاوية رضي لله عنه .
    وحقيقة الأمر مبسوطة في رسالتي للدكتوراه : مرويات خلافة معاوية رضي الله عنه (وهي منشورة على الشبكة العنكبوتية).


    القسم الثالث : التنقص من معاوية وعمرو بن العاص رضي الله عنهما :
    أولاً : أن الممثلين اللذين قاما بدور ، الصحابيين الكريمين ، معاوية ، وعمرو بن العاص ، رضي الله عنهما ، كانا أقرب سمتاً وهيئةً لقراصنة الكاريبي ، أو زعماء المافيا . وليس إلى صحابيين كريمين تربيا وتخرجا من مدرسة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولكن يبدو أن المخرج لا يفرق بين الدهاء ، من جهة ، وبين الغدر والخيانة من جهة أخرى ، وهذه بصمة فارسية جلية .
    وللتوسع في شأن معاوية رضي الله عنه ، انظر رسالتي للدكتوراه (مرويات خلافة معاوية رضي الله عنه ..) وهي موجودة على الشبكة العنكبوتية .

    ثانياً : عدم ذكر اشتراك معاوية رضي الله عنه ، في قتل مسيلمة الكذاب ، عند الحديث عن ردة بني حنيفة [ ح 7 ] .
    مع أن معاوية رضي الله عنه قد اشترك في قتل مسيلمة الكذاب ، عندما اقتحم الصحابة رضوان الله عليهم ، حديقة الموت ، التي يسميها بنو حنيفة ، حديقة الرحمن .

    ثالثاً : إظهارمعاوية رضي الله عنه ، بالشخص المغرور ، المنعم ، المترف ، الحريص على الدنيا ، من خلال لبسه ، ومشيته ، ومجلسه.
    مع أنه رضوان الله عليه ، كان متأثراً بشخصية عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، كما أنه كان أقرب إلى الزهد منه إلى الترف ، وفي ذلك يقول التابعي الثقة يونس بن ميسرة :
    (رأيت معاوية في سوق دمشق على بغلة له ، وخلفه وصيف قد أردفه ، عليه قميص مرقوع الجيب ، وهو يسير في أسواق دمشق) ابن منظور : مختصر تاريخ دمشق 25/53 .

    رابعاً : إظهار معاوية رضي الله عنه ، بمظهر الرعديد ، الجبان ، الذي طار قلبه ، عند محاولة اغتياله ، من قبل الخارجي البرك بن عبد الله [ ح 30 ] .
    وهذه رسالة رافضية ، رمزية أخرى ، هدفها الحط من منزلة معاوية رضي الله عنه . ذلك الصحابي الكريم ، الذي دوخ الأرمن ، والروم ، قبل الخلافة وبعدها . إنه الرجل الذي أسس البحرية الإسلامية ، وحاصر القسطنطينية عاصمة الروم . ولكن هذه الفرية ينطبق عليها المثل القائل : رمتني بدائها ، وانسلت ! .


    القسم الرابع : التنقص من خالد بن الوليد رضي الله عنه :

    أولاً : التعريضبخالد بن الوليد رضي الله عنه ، عند مسيره من العراقإلى الشام ، عبر بادية السماوة ، وأنه عرض جيش المسلمين للتهلكة بسبب ندرة الماء في الطريق [ ح 9 ] .
    وهذا افتراء على خالد رض الله عنه ، حيث إنه طبق في مسيره من العراق إلى الشام عبر بادية السماوة ، خطة في غاية الذكاء ، ذلك أنه حول الإبل التي معه إلى خزانات للمياه ، بعد أن أعطشها ثم جعلها تشرب الماء حتى تضلعت ، فتحولت إلى خزانات وصهاريج ماء متنقلة ... الخ تفاصيل هذه الخطة المشهورة في المصادر التاريخية .
    ثانياً : التعريض بخالدبن الوليد رضي الله عنه من جهةاتهامه بوضع السيف في أهل دمشق ، وأن أبا عبيدة بشق الأنفس أقنعه بالصفح عنهم [ح 11 ] .
    وهذه مغالطة لأن قسماً من مدينة دمشق قاوم الجيش المسلم ، وهو المواجه لجيش خالد بن الوليد ، فقاتلهم رضي الله عنه. والقسم الآخر استسلم لأبي عبيدة بن الجراح رضي الله عنه دون قتال . وهذا من الأمور المشهورة في فتح دمشق .

    القسم الخامس : الأخطاء التاريخية العامة :
    وتتراوح بين الأخطاء البدائية ، والساذجة ، التي أخرجها مخرج المسلسل من كيسه ، مثل قول مسيلمة الكذاب عن نفسه : ( من مسيلمة رسول الله إلى ...) في حين أنه من المعلوم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، هو الذي صغر اسم هذا الكذاب ، لكن اسمه الذي يناديه به أنصاره هو ( مسلمة الحنفي ) ، ثم أصبحوا ينادونه (مسلمة رسول الله ) بعد ادعائه النبوة ...!
    هذا وقد تركت بقية الأخطاء منعاً للإطالة .. والله تعالى أعلم .


    بقلم د.خالد الغيث


    عضو هيئة التدريس بجامعة أم القرى


    قسم التاريخ والحضارة الإسلامية
    http://muntada.islamtoday.net/t80958.html#post942905



  3. #3
    تاريخ التسجيل
    جمادى الأولى-1429هـ
    الدولة
    ~✿على ضفة البحر الأبيض المتوسط✿~
    المشاركات
    5,097
    المواضيع
    565
    شكراً
    2
    تم شكره 70 مرة في 65 مشاركة

    افتراضي رد: انتاج مسلسل عن عمر بن الخطاب مشاركة بين mbc وقطر

    تدرج صريح واضح كل رمضان يختارون شخصية تاريخية ... وبالتدرج حتى وصلوا للصحابة رضي الله عنهم ... من القعقاع لسيدنا عمر رضي الله عنهما .... ، لكن ما سيجعل له مصداقية وقبول وجود لجنة من علماء ومشايخ مسلمين ؟؟؟؟؟


  4. #4
    تاريخ التسجيل
    شعبان-1431هـ
    المشاركات
    835
    المواضيع
    93
    شكراً
    0
    تم شكره 2 مرة في 2 مشاركة

    افتراضي رد: انتاج مسلسل عن عمر بن الخطاب مشاركة بين mbc وقطر

    هذا الذي كنت أخشاه .


  5. #5
    تاريخ التسجيل
    ربيع الثاني-1429هـ
    المشاركات
    64
    المواضيع
    5
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة

    افتراضي رد: انتاج مسلسل عن عمر بن الخطاب مشاركة بين mbc وقطر

    قال تعالى:
    "ويمكرون ويمكر الله، والله خير الماكرين"


  6. #6
    تاريخ التسجيل
    جمادى الآخرة-1428هـ
    المشاركات
    111
    المواضيع
    19
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة

    افتراضي رد: انتاج مسلسل عن عمر بن الخطاب مشاركة بين mbc وقطر

    أنا مستغرب من وجود الدكتور سعد بن مطر العتيبي والدكتور أكرم بن ضياء العمري !!


  7. #7
    تاريخ التسجيل
    شعبان-1431هـ
    المشاركات
    122
    المواضيع
    63
    شكراً
    0
    تم شكره 4 مرة في 2 مشاركة

    افتراضي رد: انتاج مسلسل عن عمر بن الخطاب مشاركة بين mbc وقطر

    الأخت أمة الوهاب شميسة مشكورة على ماقلت

    الأخت محبة الفضيلة مشكورة ونسأل الله العافيه

    الأخ البتيري مشكور أخوي على الرد الذي أثلج صدري

    الأخ أحمد الشهري مشكور وأقولك لا تستغرب فأنت في زمن العجائب
    واثناء تصفحي في المنتديات وجدت هذه الردود احببت أن أنقلها لكم

    1
    المنتج لهذا الفلم يريد تمثيل الصحابة حتى يجعلهم في تناول النقاش والحوار ومن ثم الاراء ووجهات النظر ومن ثم التجريح ومن ثم تعرفون الباقي . وغير هذا الممثل الذي سيمثلهم سيظهر في اعمال أخرى شارب خمر و .... إلخ فيحدث ربط بين صورة الصحابي الجليل وبين ادوار هذا الممثل الاخرى / لمصلحة من هذا الفلم !!!! وإن كان غرضة ديني بحت يوجد الف طريق يخدم به الاسلام بــ 200 مليون فليبني مساجد باوربا فيرسل البعثات للنيجر التي تركناها فريسة للصليب الاحمر ... أما الاصرار على تناول الصحابة وظهورهم مسالة تجعلني اشك مليار مرة في الدافع ؟؟

    2
    سوف يبدا اعداء الاسلام بتجسيدهم بصور شيفونية راقية وحيادية ثم يبداون فى استغلال مبدا التجسيد مع الوقت لاختراع نواقص و تهويل احداث لزرع الشك فى العقيدة بوصفهم من نقل الينا عقيدتنا وقراننا الكريم ويكون ردهم هو نقد بناء و هو هدم داب عليه البعض مند الفتنة الكبرى

    3
    إن الذي يتابع مسلسل تظهر فيه شخصية نبي من الأنبياء أو صحابي فإنهحينما يقرأ القرآن الكريم أو في سير الصحابة رضوان الله عليهم ، تحضر صورة الممثلالذي قام بالدور .
    مثل مسلسل يوزر سيف الإيراني بزعمهم أنها قصة يوسف عليهالسلام فإن من يتابعها ستحضر صورة الممثل و الأحداث في المسلسل كلما قرأ سورة يوسف .
    و هذا يحصر التأملات في السورة في ذلك المسلسل و يشوش على روحانيات القراءةللسورة .
    نحن ندرك أهمية الأعمال الفنية في نفوس الناس في هذا الزمان ، و قديكون تمثيل قصة صحابي يعرّف الأجيال بالصحابة رضوان الله عليهم و حياتهم
    وهذايحتاج إلى دراسة للطريقة التي نستثمر بها هذا الجانب من الأعمال لتعريف الجيلبالصحابة و الأنبياء دون المساس بصورتهم
    الحقيقية في نفوس المسلمين



    4

    تمثيل الصحابة جسرٌ قد يصل به هؤلاء المُجّان لكي يمثلوا دور رسول الإسلام - عليه الصلاة والسلام - كما فعلوا مع نبي الله يوسف ..

    وكما فعلوا هذا العام فقد بلغني أنه تم بث مسلسل عن أحد الصحابي عبر قناة mbc اللبرالية المعروفة وللأسف بموافقة من بعض المحسوبين على الدعوة من المنتسبين لجماعة الاخوان .

    5
    سبب إدراجي لففوى اللجنة الدائمة هو أني قبل قليل قرأت بعض المواقع أنه تم عرض مسلسل ظهر فيه بعض المُجّان من الممثلين متقمصين دور الصحابة ، وهذا نذير شر ، لاسيما عندما تجد بعض المحسوبين على الدعوة يطبّل لمثل هذه الأفعال المشينة ، ووالله إن لم يتم الوقوف بحزم أمام مثل هذه الشطحات ، فإني لا استغرب لو جاء ذلك اليوم الذي أرى فيه ممثلات يتقمصن دور أمهات المؤمنين ..
    حفظ الله مرجيعتنا العلمية والشرعية لأهل السنة الممثلة في اللجنة الدائمة
    وهدى الله المتطفلين على الفتوى المميعين لأصولنا وثوابتنا .. آآمين ..
    6
    لا حول ولا قوة إلا بالله ..

    أي بلاء هذا ..؟! وأي فتنة ؟؟


    أستاذنا الفاضل زكرياء موضوع مهم , بارك الله فيك ..

    أود أن أضيف شيئا ...


    في الماضي كنتقد رأيت أخي يشاهد مثل هذه الأفلام , وقد كان أحد ( الماجنين )
    يمثل دور الصحابي عمر بنالعاص رضي الله عنه عندما فتح مصر ,

    فوجد عند الشاطئ امرأة , وقام بإنقاذها إضافات كاذبة منالسيناريو.. ( ( طبعا السيناريو )) من المستحيل أن يتقيد بالقصة الحقيقية .. أضافواشيئا لا يجوز في حق أحد عفيف من الناس فكيف بصحابي جليل كعمر بن العاص؟!..

    مثل هذه الأفلام ( من زمان ) وهم يعرضونها والله المستعان ..


    جزاك الله خيرا , وبارك فيك .



    7

    موضوع رائع وقد رأيت قبل الآن من الممثلين الماجنين الذين يمثلون الحب والغرام وهاهم أولاء يمثلون أدوار الصحابة والعياذ بالله





  8. #8
    تاريخ التسجيل
    رمضان-1430هـ
    المشاركات
    323
    المواضيع
    43
    شكراً
    1
    تم شكره 7 مرة في 5 مشاركة

    افتراضي رد: انتاج مسلسل عن عمر بن الخطاب مشاركة بين mbc وقطر

    نسأَلُ الله أنْ يهيِّئ لهذه الأمَّة أمرَ رشد، يعزُّ في أهلُ طاعته، ويُهدَى فيه أهلُ معصيته، ويُؤخَذ فيه على يد كلِّ مبتدعٍ ضالٍّ مضلٍّ.


  9. #9
    تاريخ التسجيل
    جمادى الأولى-1429هـ
    الدولة
    ~✿على ضفة البحر الأبيض المتوسط✿~
    المشاركات
    5,097
    المواضيع
    565
    شكراً
    2
    تم شكره 70 مرة في 65 مشاركة

    افتراضي رد: انتاج مسلسل عن عمر بن الخطاب مشاركة بين mbc وقطر

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو أنس البرجس مشاهدة المشاركة

    واثناء تصفحي في المنتديات وجدت هذه الردود احببت أن أنقلها لكم

    1
    المنتج لهذا الفلم يريد تمثيل الصحابة حتى يجعلهم في تناول النقاش والحوار ومن ثم الاراء ووجهات النظر ومن ثم التجريح ومن ثم تعرفون الباقي . وغير هذا الممثل الذي سيمثلهم سيظهر في اعمال أخرى شارب خمر و .... إلخ فيحدث ربط بين صورة الصحابي الجليل وبين ادوار هذا الممثل الاخرى / لمصلحة من هذا الفلم !!!! وإن كان غرضة ديني بحت يوجد الف طريق يخدم به الاسلام بــ 200 مليون فليبني مساجد باوربا فيرسل البعثات للنيجر التي تركناها فريسة للصليب الاحمر ... أما الاصرار على تناول الصحابة وظهورهم مسالة تجعلني اشك مليار مرة في الدافع ؟؟

    2
    سوف يبدا اعداء الاسلام بتجسيدهم بصور شيفونية راقية وحيادية ثم يبداون فى استغلال مبدا التجسيد مع الوقت لاختراع نواقص و تهويل احداث لزرع الشك فى العقيدة بوصفهم من نقل الينا عقيدتنا وقراننا الكريم ويكون ردهم هو نقد بناء و هو هدم داب عليه البعض مند الفتنة الكبرى

    3

    إن الذي يتابع مسلسل تظهر فيه شخصية نبي من الأنبياء أو صحابي فإنهحينما يقرأ القرآن الكريم أو في سير الصحابة رضوان الله عليهم ، تحضر صورة الممثلالذي قام بالدور .

    مثل مسلسل يوزر سيف الإيراني بزعمهم أنها قصة يوسف عليهالسلام فإن من يتابعها ستحضر صورة الممثل و الأحداث في المسلسل كلما قرأ سورة يوسف .
    و هذا يحصر التأملات في السورة في ذلك المسلسل و يشوش على روحانيات القراءةللسورة .
    نحن ندرك أهمية الأعمال الفنية في نفوس الناس في هذا الزمان ، و قديكون تمثيل قصة صحابي يعرّف الأجيال بالصحابة رضوان الله عليهم و حياتهم
    وهذايحتاج إلى دراسة للطريقة التي نستثمر بها هذا الجانب من الأعمال لتعريف الجيلبالصحابة و الأنبياء دون المساس بصورتهم
    الحقيقية في نفوس المسلمين








    4


    تمثيل الصحابة جسرٌ قد يصل به هؤلاء المُجّان لكي يمثلوا دور رسول الإسلام - عليه الصلاة والسلام - كما فعلوا مع نبي الله يوسف ..

    وكما فعلوا هذا العام فقد بلغني أنه تم بث مسلسل عن أحد الصحابي عبر قناة mbc اللبرالية المعروفة وللأسف بموافقة من بعض المحسوبين على الدعوة من المنتسبين لجماعة الاخوان .

    5
    سبب إدراجي لففوى اللجنة الدائمة هو أني قبل قليل قرأت بعض المواقع أنه تم عرض مسلسل ظهر فيه بعض المُجّان من الممثلين متقمصين دور الصحابة ، وهذا نذير شر ، لاسيما عندما تجد بعض المحسوبين على الدعوة يطبّل لمثل هذه الأفعال المشينة ، ووالله إن لم يتم الوقوف بحزم أمام مثل هذه الشطحات ، فإني لا استغرب لو جاء ذلك اليوم الذي أرى فيه ممثلات يتقمصن دور أمهات المؤمنين ..
    حفظ الله مرجيعتنا العلمية والشرعية لأهل السنة الممثلة في اللجنة الدائمة
    وهدى الله المتطفلين على الفتوى المميعين لأصولنا وثوابتنا .. آآمين ..
    6

    لا حول ولا قوة إلا بالله ..



    أي بلاء هذا ..؟! وأي فتنة ؟؟





    أستاذنا الفاضل زكرياء موضوع مهم , بارك الله فيك ..




    أود أن أضيف شيئا ...





    في الماضي كنتقد رأيت أخي يشاهد مثل هذه الأفلام , وقد كان أحد ( الماجنين )
    يمثل دور الصحابي عمر بنالعاص رضي الله عنه عندما فتح مصر ,





    فوجد عند الشاطئ امرأة , وقام بإنقاذها إضافات كاذبة منالسيناريو.. ( ( طبعا السيناريو )) من المستحيل أن يتقيد بالقصة الحقيقية .. أضافواشيئا لا يجوز في حق أحد عفيف من الناس فكيف بصحابي جليل كعمر بن العاص؟!..




    مثل هذه الأفلام ( من زمان ) وهم يعرضونها والله المستعان ..





    جزاك الله خيرا , وبارك فيك .







    7



    موضوع رائع وقد رأيت قبل الآن من الممثلين الماجنين الذين يمثلون الحب والغرام وهاهم أولاء يمثلون أدوار الصحابة والعياذ بالله




    تماااااااااااااااااااااااااااا ام لا فض فوك ، إضافات قيمة تستحق أن يقف عندها كل مسلم والله ، خصوصا من هم مع الفكرة .


  10. #10
    تاريخ التسجيل
    جمادى الآخرة-1428هـ
    المشاركات
    560
    المواضيع
    52
    شكراً
    0
    تم شكره 5 مرة في 4 مشاركة

    افتراضي رد: انتاج مسلسل عن عمر بن الخطاب مشاركة بين mbc وقطر

    وجود الشيخ سعد بن مطر العتيبي بين مراجعي النص يعد صدمة حقيقية. أما العودة والقرضاوي فلا نستغرب منهما شيء.
    لي مقال حول الدراما الإسلامية وأرى بعض ما حذرت منه ماثلا امام العين..بادرونا به عل وعسى ان يستيقظ الأخيار ويتنبهوا لمؤمرة الدراما هذه!!
    الشرعيون وفخ الدراما الإسلامية


  11. #11
    تاريخ التسجيل
    ربيع الثاني-1429هـ
    المشاركات
    177
    المواضيع
    41
    شكراً
    0
    تم شكره 1 مرة في 1 مشاركة

    افتراضي رد: انتاج مسلسل عن عمر بن الخطاب مشاركة بين mbc وقطر

    فعلا .. وجود الشيخ سعد حفظه الله غريب.. ولعلنا نتأكد من ذلك بسؤاله مشافهة فربما أدرج إسمه كما فعلوا في (مهزلة) مؤتمر ماردين عندما أدرجوا ناصر الحنيني وعايض الدوسري ثم تبرأ كل منهما من نتائج هذا المؤتمر المخزي. فليت من يعرف الشيخ سعد أو يعرف مكان عمله او مسجده أن يرشدنا إليه لنسأله.

    وعموما .. فالقرضاوي والعوده والطريري - هداهم الله - لا يستغرب منهم (كما قال شذى الجنوب) شيء -مهما بلغ- .. والله الهادي..

    أما الدكتور أكرم حفظه الله فأنا لا أعرف عنه إلا كتاب السيرة ..

    وأقول أيها الإخوة : مسلسل تقوم بإنتاجه مجموعة mbc .. اغسلوا ايديكم سبعا أولاهن بالتراب.


  12. #12
    تاريخ التسجيل
    محرم-1430هـ
    المشاركات
    30
    المواضيع
    9
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة

    افتراضي رد: انتاج مسلسل عن عمر بن الخطاب مشاركة بين mbc وقطر

    بالنسبة للشيخ الدكتور سعد بن مطر العتيبي

    فقد أكد لي أحد المقربين منه وهو ممن أثق بهم وبعلمهم وبالتزامهم

    أنه من ضمنهم وهذا مؤكد ولا مجال للنقاش فيه ووالله وبالله وتالله

    إنني لا أعرف سعد العتيبي ولم أسمع به قبل مشاركته هذه التي أسأل

    الله أن يهديه للتراجع عنها عاجلاً هو وبقية من أجازوا وأباحوا

    تلك الخطوة الفاسدة لتمثيل الفاروق رضي الله عنه 0


  13. #13
    تاريخ التسجيل
    صفر-1430هـ
    المشاركات
    195
    المواضيع
    19
    شكراً
    0
    تم شكره 2 مرة في 2 مشاركة

    افتراضي رد: انتاج مسلسل عن عمر بن الخطاب مشاركة بين mbc وقطر

    بالنسبة للشيخ الدكتور سعد بن مطر العتيبي

    فقد أكد لي أحد المقربين منه وهو ممن أثق بهم وبعلمهم وبالتزامهم


    أنه من ضمنهم وهذا مؤكد ولا مجال للنقاش فيه ووالله وبالله وتالله

    إنني لا أعرف سعد العتيبي ولم أسمع به قبل مشاركته هذه التي أسأل

    الله أن يهديه للتراجع عنها عاجلاً هو وبقية من أجازوا وأباحوا

    تلك الخطوة الفاسدة لتمثيل الفاروق رضي الله عنه
    0

    آمين .. أسأل الله أن يهديهم للتراجع ..

    أما الشيخ سعد العتيبي .. ذُهِلتُ حقيقة لما رأيت اسمه فقلت إن شاء الله أن الموضع اشاعة ..

    لكن كلامكم هذا وتأكيدكم يدمي القلب حقيقة ..

    فإنا لله وإنا إليه راجعون ..

    اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلوبنا على دينك .. وارزقنا قلوبا بيضاء كالصفاة لا تضرها فتنة ما دامت السموات والأرض ..

    آميـــن يارب العالمين ..


  14. #14
    تاريخ التسجيل
    محرم-1430هـ
    المشاركات
    30
    المواضيع
    9
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة

    افتراضي رد: انتاج مسلسل عن عمر بن الخطاب مشاركة بين mbc وقطر

    شجرة الدر

    والله ما كذبت فيما قلت ولا شهدت إلا بما علمت

    ومستعد لذكر الشخص الذي أكد لي مشاركة الدكتور

    سعد العتيبي لكن وللمصداقية هو قال إن الشيخ سعد

    وبقية الأعضاء اطلعوا على النص ولا علاقة لهم بطريقة

    العرض ولا التمثيل ولا الإنتاج لكنهم متساوون جميعاً

    في هذا الإثم إذا ما استغلت قناة mbc وتلفزيون قطر

    هذه الموافقة من قبل من يحسبون على الدعوة وأهل السنة

    استغلالا سيئاً وشوهوا التاريخ وأدخلوا الراقصات الناقصات

    العاهرات الفاجرات وجملوا ذلك بنغمات الشيطان ومزامير

    إبليس وعندها فلن نأمن أن يسقط الله علينا حجارة من السماء

    خاصة وأنهم منا وفينا لكن عزاءنا أنه ليس لنا من الأمر شيء

    إلا الإنكار وقد أنكرنا 0

    رحم الله ابن باز وابن عثيمين لو كانا على قيد الحياة

    لما تجرأ القرضاوي والعودة وأعوانهما على إباحة

    الحرام الذي لا يخلو من الشبهات على الأقل0

    والله يتولى الصالحين


  15. #15
    تاريخ التسجيل
    ذو القعدة-1427هـ
    الدولة
    المغرب
    المشاركات
    175
    المواضيع
    31
    شكراً
    0
    تم شكره 4 مرة في 1 مشاركة

    افتراضي رد: انتاج مسلسل عن عمر بن الخطاب مشاركة بين mbc وقطر

    الغريب أن الشيخ القرضاوي يقول في حوار معه عن مسلسل (القعقاع) أن ظهور أبي بكر رضي الله عنه زلة غير مقصودة (أو شيئا كهذا).
    فمن يشرح هذا التناقض؟


  16. #16
    تاريخ التسجيل
    ربيع الثاني-1431هـ
    المشاركات
    72
    المواضيع
    10
    شكراً
    0
    تم شكره 6 مرة في 6 مشاركة

    افتراضي رد: انتاج مسلسل عن عمر بن الخطاب مشاركة بين mbc وقطر

    اللهم إني أبر إليك مما صنع هؤلاء ،،ومما يصنع الساكتون عنهم وعن بيان ضلالهم ، اللهم إنني كنت ممن يحب سلمان العودة ويسمع له ويدافع عنه ، أما اليوم للهم إني أبر إليك منه ، ومن كل من يسير على درب الزائغين عن الهدى ، للهم أهدهم إلى الحق وإن سبق في علمك أنهم لايهتدون ،اللهم عجل بهلاكهم ، وارح البلاد والعباد منهم يارب العالمين ، وصدق أخي شذى عندما قال : القرضاوي والعودة لايستغرب منهم شيء !!!، وأنا متراجع إن شاءالله عما قلته لك من قبل بخصوص الدكتور علي الصلابي فإنني كنت أظن به خيراً بسبب ذكائه وتفوقه في الجامعة الإسلامية !! أما بعد هذه فلا .


  17. #17
    تاريخ التسجيل
    محرم-1430هـ
    المشاركات
    30
    المواضيع
    9
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة

    افتراضي رد: انتاج مسلسل عن عمر بن الخطاب مشاركة بين mbc وقطر

    الأخ مصطفى الراقي

    ونحن مثلك نبرأ إلى الله مما صنع العودة والقرضاوي ومن تبعهم

    ونسأل الله أن يبرم لهذه الأمة أمر رشد يعز به أهل الطاعة ويذل أهل

    المعصية حتى لا يتجرأ أمثالهما على الله بغير حق 0


  18. #18
    تاريخ التسجيل
    محرم-1430هـ
    المشاركات
    30
    المواضيع
    9
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة

    افتراضي رد: انتاج مسلسل عن عمر بن الخطاب مشاركة بين mbc وقطر

    الأخ عصام البشير

    ليس ثمة تناقض في شخصية القرضاوي فهو معروف بشطحاته

    وللاستزاده راجع الرابط التالي لتعرف صحة ما أقول :

    http://www.alukah.net/Personal_Pages/10100/19174/


  19. #19
    تاريخ التسجيل
    ربيع الأول-1429هـ
    المشاركات
    663
    المواضيع
    93
    شكراً
    4
    تم شكره 19 مرة في 17 مشاركة

    افتراضي رد: انتاج مسلسل عن عمر بن الخطاب مشاركة بين mbc وقطر

    اللهم انا نبرا اليك مما فعله هؤلاء المبطلون
    والله شيء يدمي القلب
    اسال الله ان يدمر مسلسلهم
    عجيب والله ان تجد العودة والطريري وصلوا ال هذا الحد والله عجيب لما اسمع الى العودة القديم والجديد واقارن بينهما ما استطيع الا ان اقول اللهم لا تفتنا ولا تزغ قلوبنا وثبت على الحق الى ان نلقاك


  20. #20
    تاريخ التسجيل
    شعبان-1430هـ
    المشاركات
    249
    المواضيع
    59
    شكراً
    0
    تم شكره 9 مرة في 8 مشاركة

    افتراضي رد: انتاج مسلسل عن عمر بن الخطاب مشاركة بين mbc وقطر

    من يعرف وليد سيف ومستوى البلاغة والبيان لديه بالتوازي مع المصداقية التاريخية لابد ان يعلم ان المسلسل سيشكل علامة فارقة في الدراما العربية وانا اجزم ان هذا المسلسل اذا كان على شاكلة المسلسلات السابقة لوليد سيف وحاتم علي (مثل صقر قريش وصلاح الدين ..) فهو اقوى تأثيرا من مليون خطبة وكتاب عن فضائل الصحابة ولابد ان الروافض الان في كرب شديد من هذا العمل الذي سينسف كذبهم حول الصحابة ـ-مما علق ببعض اذهان العامة والبسطاء- نسفا
    فأرجو منكم التأني والتبصر ولو ان اصحاب العمل لاينتظرون منا الرأي !
    كما اذكركم ان فلم الرسالة اول ما صدر كفر مخرجه مصطفى العقاد رحمه الله تعالى واهدر دمه وقامت مظاهرات ضد الفلم الا ان الفلم انتشر وانتشر معه الاسلام في اماكن لم يكن ليصلها الا من خلال السنما وعاد من عارض الى الموافقة بعد ما رأى من ثمار.
    ايها الاخوة افضل طريقة لزرع القيم هي ابراز القدوات، والسنما والتلفزيون الان من اقوى وسائل التأثير في العقول والقلوب.
    فلما لا نستغلهما لابراز قدواتنا!
    ثم ماهو دليل المحرم والاصل الاباحة؟؟؟؟؟


صفحة 1 من 5 12345 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. ايجابيات الخطاب السلفي .. للشيخ عبد الرحيم ين صمايل السلمي
    بواسطة زين العابدين الأثري في المنتدى مجلس العقيدة والقضايا الفكرية المعاصرة
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 9-ربيع الثاني-1431هـ, مساءً 09:26
  2. نقد الخطاب السلفي... وغياب القيم .. للشيخ سلطان العميري
    بواسطة زين العابدين الأثري في المنتدى مجلس العقيدة والقضايا الفكرية المعاصرة
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 9-ربيع الثاني-1431هـ, مساءً 09:24
  3. الخطاب الدعوي ......... الشيخ محمد الحسن ولد الددو
    بواسطة أبو الفيصل في المنتدى مجلس العقيدة والقضايا الفكرية المعاصرة
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 4-رجب-1429هـ, صباحاً 05:32

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك

الساعة الآن صباحاً 01:29


اخر المواضيع

قصيدة ( حزين فكم يستباح الوطن ) بصوت مؤلفها مصطفى قاسم عباس رائعة جدا جدا @ وجهة نظر في الطب والتغذية @ المدة ما بين انشقاق القمر ، والإسراء والمعراج ؟ @ حمل لأول مرة: مجموعة كتب في الفن الإسلامي والعمارة الإسلامية pdf @ مخطوط ح‍اش‍ی‍ه‌ ال‍ف‍وائ‍د ال‍ض‍ی‍ائ‍ی‍ة لعصام الدين الاسفراييني @ حمل مجموعة من 15 كتاب الأمة (قطر) - جديدة لم تنشر من قبل pdf @ طلب استخراج مخطوط ؟ @ كيفية أزالة الضجيج من الصوت @ إذا عرفت أن التحاكم إلى الطاغوت كُفر... @ مخطوط: مجالس الأبرار ومسالك الأخيار ومحائق البدع ومقامع الأشرار @ العيد بين عبوديتين @ الاحتياج المعنوي في اللغتين:العربية والإنجليزية @ الاحتياج المعنوي في اللغتين :العربية والإنجليزية @ متى صدرت هذه الكتب لأول مرة؟ @ لماذا ضرب اليهود غزة ؟! لا نكذب على أنفسنا! @ هل من تعريف للدعوى المحررة والمبهمة في كتب أهل العلم ؟ @ ماصحة هذا اﻷثر؟ @ رحم الله من يرفع كتاب مختصر عجائب الدنيا @ فأي شيء يصحح إسلامهم؟!! @ مصوراتي (1142) أحكام اللباس المتعلقة بالصلاة والحج (ماجستير) - أ.د. سعد الخثلان @