تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: شرح مقتضب لتحفة الأشراف بمعرفة الأطراف

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,120

    افتراضي شرح مقتضب لتحفة الأشراف بمعرفة الأطراف

    الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله, أما بعد..
    فقد سبق الحافظَ المزي في الفكرة أبو مسعود الدمشقي ,وخلف بن حمدون الواسطي(لأطراف الصحيحين) وابن عساكر(لأطراف السنن الأربعة) وابن طاهر المقدسي (لأطراف الستة)ثم انبعث ابو الحجاج المزي فأفاد من جهود من سبقه مما وقع في يديه ووسع الفكرة لتشمل:
    1- الكتب الستة
    2-معلقات البخاري
    3-مقدمة صحيح مسلم
    4-مراسيل أبي داود
    5-الشمائل والعلل الصغير (كلاهما للترمذي)
    6-زيادات من عنده رمز لها بحرف الزاي
    7-استدراكات على ابن عساكر رمز لها بحرف الكاف
    --
    منهجه في الكتاب:-
    وضع أسماء الصحابة في الكتب الستة وما تقدم ذكره والتابعين وتابعيهم ورتب الصحابة على حروف المعجم وكذلك فعل بتابعيهم فمن بعدهم
    وتحت كل اسم من هؤلاء ,ما رواه من أحاديث في الكتب السالفة
    إذا كان الصحابي من المكثرين كأبي هريرة وعائشة رضي الله عنهما ,رتب مروياته بحسب الرواة عنه وفق حروف المعجم لهؤلاء الرواة ويذكر تحت كل تابعي مارواه عن هذا الصحابي,فإذا كان أحد هؤلاء التابعين من المكثرين كذلك صنع في ترتيب أحاديثه أي بحسب حروف المعجم للرواة عنه ويضع تحت اسم تابع التابعي ما رواه التابعي,ويفعل الشيء نفسه مع تابع التابعي إذا كان مكثرا
    رتب الصحابة على الأسماء فالكنى ثم المنسوبين لآبائهم
    ثم مبهمات الأسماء ورتب المبهمات على حسب من روى عنهم وفق حروف المعجم ثم أسماء النساء ثم كناهن ثم المبهمات منهن ثم المراسيل
    رموز الكتاب:
    خ=أخرجه البخاري في جامعه
    خت=أخرجه تعليقا
    م=أخرجه مسلم في صحيحه
    س=النسائي في السنن
    سي=النسائي في عمل اليوم والليلة(وهو أصلا من السنن الكبرى لكنه مفرد)
    ت=الترمذي في جامعه
    تم=الترمذي في شمائله
    ق=القزويني ابن ماجة في سننه
    د=أبو داود في سننه
    ع=أخرجه الجماعة وهم الستة
    --
    والخلاصة المجملة :حين يعهد إليك بتخريج حديث بوساطة التحفة فينبغي أن تكون على معرفة باسم الصحابي ، فإن علمت الراوي عنه فقد ضيقت البحث واختصرت الوقت في العثور عليه ,ومن أعمال المحقق عبد الصمد شرف الدين وفقه الله أنه وضع على كعب كل مجلد أول صحابي وآخره ,فتفهم أنه يشتمل على جميع الصحابة بين هذين ,واعلم أن الكنى تبدأ بالمجلد التاسع في هذه الطبعة(ومن المهم التفريق بين عمل المصنف والمحقق)

    يذكر المزي طرف الحديث ويكتب "الحديث" والتقدير:أكمل الحديث لأنه يذكر جزءا منه فحسب ثم يذكر من أخرجه بالرموز، ويذكر الكتاب الذي أخرجوه فيه,وأسانيده بعدُ ومدارها ، ويقول:عنه به يعني:عن الصحابي بهذا الإسناد

    يتبع إن شاء الله ,لأني بحاجة لضرب أمثلة وليس لدي الكتاب الآن
    قال الإمام ابن تيميّة رحمه الله تعالى:
    والفقرُ لي وصف ذاتٍ لازمٌ أبداً..كما الغنى أبداً وصفٌ له ذاتي

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    66

    افتراضي رد: شرح مقتضب لتحفة الأشراف بمعرفة الأطراف

    جزاكم الله خيرا أخي الفاضل .....

    لكن أين التكملة ؟؟!!
    وحبذا لو تضعه على شكل وورد
    قال يحيى بن معاذ :
    العقلاء ثلاثة : من ترك الدنيا قبل أن تتركه ، ومن بنى قبره قبل أن يدخله ، ومن عمل لله قبل أن يلقاه .

  3. #3

    افتراضي رد: شرح مقتضب لتحفة الأشراف بمعرفة الأطراف

    ممتاز بارك الله فيك

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •