تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: الصوارف عن الصواب

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    الدولة
    نجد
    المشاركات
    1,082

    افتراضي الصوارف عن الصواب

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الحمد لله القهار خالق الجنة والنار يصرف الأمر يقدر الأقدار
    و أصلي وأسلم على النبي المختار من بشر بالجنة وأنذر من النار


    عليه وعلى آله وصحبه الطيبين الأطهار ومن مشى في دربه ومن سار لينال عقبى الدار..
    ان اعظم مايحيل الانسان عن الحق ويحيد عنه هـــــــو كثرة مخالطة الباطل حسا ومعنى،بلا معرفة مسبقة بالحق محكمة وكما جاء في الاثر:كثرة النظر في الباطل تذهب بمعرفة الحق من القلب.
    ولهذا جاءت النصوص في الوحيين بالتحذير من الخوض في الباطل وادامه النظر فيه او الجلوس بين المبطليين،بل وحتى من يثير شبهات في دين الاسلام كما هو حال البعض قال تعالى:((فلا تقعدوا معهم حتى يخوضوا في حديث غيره))النساء 140،لان القلب يشرب الفكرة والراي شيئا فشيئا حتى تستحكم منه لذا قال الله تعالى مبينا المآل:((انكم اذا مثلهم))النساء140ا حالكم سيكون كحالهموهذا سبب اكثر الانحراف في البشر لذا قال المشركون لما سئلوا :((ماسلككم في سقر ))المدثر42قالوا:(( كنا نخوض مع الخائضين))المدثر 45وروى احمد عن ابن مسعود قال :اكثر الناس خطايا اكثرهم خوضا في الباطل.
    لقد رايت من يكثر مطالعه الباطل اكثر من الحق ككتابات الصحف ومقالات ولقاءات اعلاميه وغيرها ويوغل فيها تذهب بمعرفة الحق من قلبه من حيث لا يشعر ،فالعقل والنقل يـــدل على انه مامن فكرة او عقيده ولو كانت موغلة في البشر الا ولها قبول ولو كان كامنآ دقيقا في النفوس،وربما لاتدركه النفوس لدقته واضمحلاله يخفيها تارة غلبة علية القناعه بغيرها او عدم اشتغال الفكر بها او كثرة ورود النواقض لها امام البصر والسمع فيطفي جذوتها في النفس فيظن الانسان انه لاقبول له بغير ماورد اليه ويحييها في النفس عكس ذلك ،فتحيا وتنمو شيئا فشيئا،وقد يرد عليها مايجعلها تخبو من دوافع احيـــــــاء غيرها وتتدافع تدافع الحياة والموت في الفكر والعقيدة والغلبة للاغلب،ولهذا جاء في الشريعه ان النفس لا تؤاخذ بما تحدث به نفسها حتى تتكلم او تعمل.
    وهذا سبب خطاب جميع البشر على السواء بانواع المحرمات ولوكانت تنفر من الطباع كالشذوذ الجنسي والقتل بلا حق والغش والسرقة غيرها لوجود جذوة كامنة لها خوفا من وارد نادر يحييها وهــــــــذا لكمال الشريعة الاسلامية واستيعابها وحياطتها
    والله اعلم
    هذا ماتيسر ايراده فإن أصبت فمن الله وإن أخطأت فمن نفسي والشيطان
    اختكم في الله :طالبة فقه
    المملكة العربية السعودية
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    نظرت في دواوين السنة والأثر فلا أعلم امرأة صحابية ولا تابعية حُرّة ذكرت باسمها فلانة بنت فلان ثبت السند عنها صريحا أنها تَكشف وجهها للأجانبد.عبد العزيز الطريفي

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    450

    افتراضي رد: الصوارف عن الصواب

    بسم الله و الحمد لله

    جيد أخية .. بارك الله فيك
    زادك الله سدادا و وفقك للخير .. استمري

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المشاركات
    183

    افتراضي رد: الصوارف عن الصواب

    بل أصبتِ وأجدتِ وأفدتِ ..

    بارك الله لكـِ .. وثبتكِ بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة ..
    "والله لا أحل ما حرَّم الله، فالله حرَّم عرضي وحرم غيبتي فلا أحلها لأحد، فمن اغتابني فأنا أقاصه يوم القيامة"ابن المسيب.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •