تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 15 من 15

الموضوع: هل تعلمون لهذا الحديث علة ؟

  1. #1

    افتراضي هل تعلمون لهذا الحديث علة ؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

    ايها الفضلاء.. اخرج ابن حبان والبيهقي في الشعب عن ابي هريرة ررر ان رسول الله قال :لموقف واحد في سبيل الله خير من قيام ليلة القدر عن الحجر الاسود .

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    المشاركات
    8

    افتراضي رد: هل تعلمون لهذا الحديث علة ؟

    مصنف عبد الرزاق
    باب الرباط - حديث:‏9325‏
    عبد الرزاق ، عن ابن جريج قال : أخبرني إسحاق بن رافع المديني ، عن يحيى بن أبي سفيان الأخنسي قال : كان أبو هريرة يقول : " رباط ليلة إلى جانب البحر من وراء عورة المسلمين ، أحب إلي من أن أوافق ليلة القدر في أحد المسجدين مسجد الكعبة أو مسجد الرسول صلى الله عليه وسلم بالمدينة ، ورباط ثلاثة أيام عدل السنة ، وتمام الرباط أربعون ليلة " وسالم أبو النضر مولى عمر بن عبيد الله بن معمر قائم لم يقعد حين ساق يخبر بهذا الحديث ، فقال له يحيى : تعرف هذا الحديث يا أبا النضر ؟ فقال سالم : نعم أشهد على معرفة هذا الحديث

    وتلك الرواية منقطعة بين ألأخنسى و أبو هريرة

    سنن سعيد بن منصور - كتاب الجهاد
    باب ما جاء في فضل الرباط - حديث:‏2232‏
    حدثنا سعيد قال : نا عبد الرحمن بن زيد بن أسلم ، قال : حدثني عطاء الخراساني ، عن أبي هريرة ، قال : " رباط يوم في سبيل الله أحب إلي من أن أوافق ليلة القدر في أحد المسجدين : مسجد الحرام ومسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ومن رابط ثلاثة أيام في سبيل الله فقد رابط ، ومن رابط أربعين يوما فقد استكمل الرباط "
    و هذا أرجح الأسانيد فيما يبدوا لى ، بالرغم من ضعف عبد الرحمن بن أسلم ، و لا أزكيه

    المطالب العالية للحافظ ابن حجر العسقلاني - كتاب الجهاد
    باب فضل الجهاد - حديث:‏1984‏
    وقال ابن أبي عمر : حدثنا المقرئ , ثنا سعيد هو ابن أبي أيوب , ثنا محمد بن عبد الرحمن هو أبو الأسود عن يونس بن خباب , عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " موقف ساعة في سبيل الله تعالى أفضل من شهود ليلة القدر عند الحجر الأسود " خالفه عباس الترقفي , عن المقرئ , فقال : عن مجاهد , بدل يونس أخرجه ابن حبان في صحيحه

    و أبو الأسود لا يحتمل منه الرواية عن شيخين ( مجاهد و يونس بن خباب )
    لا أدرى
    مع أيهم الصواب
    إلا أن واحد فقط

  3. #3

    افتراضي رد: هل تعلمون لهذا الحديث علة ؟

    شكر الله لك ... هل من مزيد؟

  4. #4

    افتراضي رد: هل تعلمون لهذا الحديث علة ؟

    الذي يظهر أن حديث سعيد بن أبي ايوب عن محمد بن عبد الرحمن
    إنما هو معروف عن الرافضي- الضعيف أو الكذاب- يونس بن خباب
    فجعله الضعفاء -أو التصحيف -مرة عن يونس بن غياث ومرة عن يونس بن يحيى
    قال البخاري في الكبير
    يونس بن غياث عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم موقف ساعة في سبيل الله، ورواه اصبغ عن ابن وهب قال اخبرني سعيد بن أبي ايوب عن محمد بن عبد الرحمن عن يونس بن يحيى .

    أما أن يكون عن مجاهد فضعيف لأسباب منها المخالفات السالفة ثم ضعف إحتمال السند الروايتين
    ثم انفراد محمد بن عبد الرحمن به عن مجاهد

    وقد صحح الألباني الحديث ولكن الذي يظهر أنه غير صحيح

    والله أعلم

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,043

    افتراضي رد: هل تعلمون لهذا الحديث علة ؟

    عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، أَنَّهُ كَانَ فِي الرِّبَاطِ فَفَزِعُوا إِِلَى السَّاحِلِ، ثُمَّ قِيلَ: لا بَأْسَ، فَانْصَرَفَ النَّاسُ وَأَبُو هُرَيْرَةَ وَاقِفٌ، فَمَرَّ بِهِ إِِنْسَانٌ؛ فَقَالَ: مَا يُوقِفُكَ يَا أَبَا هُرَيْرَةَ؟ فَقَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ: "مَوْقِفُ سَاعَةٍ فِي سَبِيلِ اللَّهِ خَيْرٌ مِنْ قِيَامِ لَيْلَةِ الْقَدْرِ عِنْدَ الْحَجَرِ الأَسْوَدِ".

    هذا الحديث لا يعرف إلا من رواية:
    - أبو عبد الرحمن عبد الله بن يزيد المقرئ. (ثقة)
    - عن سعيد بن أبي أيوب _ وقد صرح المقرئ بالتحديث عنه _. (ثقة)
    - عن أبي الأسود محمد بن عبد الرحمن القرشي _ وقد صرح سعيد بالتحديث عنه _. (ثقة)
    - عن مجاهد _ عنعنه أبو الأسود عنه _. (ثقة)
    - عن أبي هريرة رضي الله عنه _ عنعنه مجاهد عنه؛ والسماع واللقاء ثابت بينهما _.

    وقد حمله عن أبو عبد الرحمن المقرئ؛ كل من:
    - عباس بن عبد الله الترقفي. (ثقة).. رواه من طريقه: (ابن حبان رقم 4603)، (البيهقي في الشعب رقم 4286)، (ابن عساكر في أربعين الجهاد رقم 18).
    - محمد بن أبي عمر العدني. (ثقة) قال أبو حاتم: (وكان به غفلة).. لكنه خالف الترقفي؛ فقال: عن يونس بدل مجاهد.. انظر (المطالب العالية رقم 1936) و(اتحاف الخيرة رقم 5860).. وعندهما يونس هذا هو [ابن خباب]، بينما عند الإمام البخاري في التاريخ الكبير = يونس بن غياث؛ وقال بعده: (ورَوَاهُ أصبغ، عَنِ ابْنِ وهب، قَالَ : أخبرني سَعِيد بْن أَبِي أيوب، عَنْ مُحَمَّد بْن عَبْد الرَّحْمَن، عَنْ يونس بْن يحيى).
    ويونس بن غياث _ إن لم يكن هناك تصحيف في التاريخ الكبير _ تفرد بذكره الإمام البخاري.
    ويونس بن يحيى لم أعرفه.
    ويونس بن خباب (كذابٌ هالكٌ).
    فتبين أنه حصل اضطراب واختلاف كبير في سند هذا الحديث.. ناهيك عن العنعنة الواقعة.. وحال بعض رجاله.
    وعليه فلا يصح هذا الحديث بهذا اللفظ من هذه الأوجه.

    - وللحديث شاهد عن أبي هريرة رضي الله عنه؛ لكنه ضعيف جداً، أخرجه ابن عساكر في تاريخ دمشق؛ قال:
    (أَخْبَرَنَا أَبُو القاسم إسماعيل بْن أحمد، أَنْبَأَ إِسْمَاعِيلُ بْنُ مَسْعَدَةَ، أَنْبَأَ حَمْزَةُ بْنُ يُوسُفَ، أَنْبَأَ أَبُو أَحْمَدَ بْنُ عَدِيٍّ، نا أَبُو قُصَيٍّ إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ الْعُذَرِيُّ بِدِمَشْقَ، ثنا سُلَيْمَانُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ نِمْرَانَ، ثنا أَبُو عَمْرٍو الْعَبْسِيُّ شَرَاحِيلُ بْنُ عَمْرٍو، عَنْ أَيُّوبَ بْنِ مَيْسَرَةَ بْنِ حَلْبَسٍ، عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ مَرْوَانَ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ: "قِيَامُ سَاعَةٍ فِي الصَّفِّ لِلْقِتَالِ فِي سَبِيلِ اللَّهِ خَيْرٌ مِنْ قِيَامِ سِتِّينَ سَنَةٍ").
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,043

    افتراضي رد: هل تعلمون لهذا الحديث علة ؟

    معذرة أخي العزيز عبد الرحمن.. فلم أر مشاركتك إلا بعد إنزال المشاركة.
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  7. #7

    افتراضي رد: هل تعلمون لهذا الحديث علة ؟

    شكر الله لكم جميعا ،ودمتم للخيرات مبادرين .

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,596

    افتراضي رد: هل تعلمون لهذا الحديث علة ؟

    1068 - " موقف ساعة في سبيل الله خير من قيام ليلة القدر عند الحجر الأسود " .


    قال الألباني في " السلسلة الصحيحة " 3 / 57 :


    رواه عباس الترقفي في " حديثه " ( 41 / 2 ) أخبرنا أبو عبد الرحمن ( يعني عبد
    الله بن يزيد المقري ) حدثنا سعيد ( يعني ابن أبي أيوب ) أخبرنا محمد بن عبد
    الرحمن أبو الأسود عن مجاهد عن أبي هريرة أنه كان في الرباط ، ففزعوا ،
    فخرجوا إلى الساحل ، ثم قيل : لا بأس ، فانصرف الناس و أبو هريرة واقف ، فمر به
    إنسان ، فقال : ما يوقفك يا أبا هريرة ؟ فقال : سمعت رسول الله صلى الله عليه
    وسلم يقول : فذكره . و من طريق الترقفي رواه ابن حبان ( 1583 ) و الحافظ ابن
    عساكر في " أربعين الجهاد " ( الحديث 18 ) .
    قلت : و هذا إسناد صحيح رجاله كلهم ثقات معروفون ، نعم قد قيل : إن مجاهد لم
    يسمع من أبي هريرة ، هكذا حكاه في " التهذيب " بصيغة التمريض : " قيل " و هذا
    هو الصواب ، فقد وجدت تصريح مجاهد بسماعه من أبي هريرة في " سنن البيهقي " ( 7
    / 270 ) بسند صحيح عنه . و أخرجه البخاري في " التاريخ الكبير " ( 4 / 2 / 408
    / 3507 ) في ترجمة يونس بن غياث عن أبي هريرة هكذا ذكره بدون إسناد ، ثم قال :
    و رواه أصبغ عن ابن وهب قال : أخبرني سعيد بن أبي أيوب عن محمد بن عبد الرحمن
    عن يونس بن يحيى " .

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,596

    افتراضي رد: هل تعلمون لهذا الحديث علة ؟

    الكلام على حديث : ( موقف ساعة في سبيل الله خير من قيام ليلة القدر عند الحجر الأسود )
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه
    أما بعد :


    قال ابن حبان في صحيحه 4603 : أَخْبَرَنَا خَلَّادُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمُقْرِيُ بْنُ خَالِدٍ الْوَاسِطِيِّ، بِنَهَرِ سَابُسَ عَلَى الدِّجْلَةِ، حَدَّثَنَا عَبَّاسُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ التَّرْقُفِيُّ، حَدَّثَنَا الْمُقْرِئُ، حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ أَبِي أَيُّوبَ، حَدَّثَنِي أَبُو الْأَسْوَدِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ، عَنْ مُجَاهِدٍ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ:
    أَنَّهُ كَانَ فِي الرِّبَاطِ، فَفَزِعُوا إِلَى السَّاحِلِ، ثُمَّ قِيلَ: لَا بَأْسَ، فَانْصَرَفَ النَّاسُ وَأَبُو هُرَيْرَةَ وَاقِفٌ، فَمَرَّ بِهِ إِنْسَانٌ، فَقَالَ: مَا يُوقِفُكَ يَا أَبَا هُرَيْرَةَ؟
    فَقَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: مَوْقِفُ سَاعَةٍ فِي سَبِيلِ اللَّهِ خَيْرٌ مِنْ قِيَامِ لَيْلَةِ الْقَدْرِ عِنْدَ الْحَجَرِ الْأَسْوَدِ .

    هذا الحديث بهذا الإسناد لم يخرجه أحدٌ من أصحاب الكتب الستة والمسانيد المشهورة .
    وأبو الأسود محمد بن عبد الرحمن ليس له أي حديث في الكتب الستة عن مجاهد

    وأهل الحديث يعتنون بأحاديث مجاهد وأبي هريرة ، فهذا كله يوجب الريبة في هذا الإسناد
    ثم وجدت ما يؤكد هذه الريبة
    قال البخاري في التاريخ الكبير 3507 : يُونُسُ بْنُ غِيَاثٍ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَوْقِفُ سَاعَةٍ فِي سَبِيلِ اللَّهِ، ورَوَاهُ أصبغ عَنِ ابْنِ وهب قَالَ أخبرني سَعِيد بْن أَبِي أيوب عَنْ مُحَمَّد بْن عَبْد الرَّحْمَن عَنْ يونس بْن يحيى.
    ويونس هذا مجهول ، وأصبغ شيخ البخاري فالسند متصل وابن وهب أوثق من المقريء والحديث بيونس بن غياث أو ابن يحيى أليق به من مجاهد لهجران الأئمة لتخريجه ، ولعدم وروده عن أحد من أصحاب مجاهد المعروفين
    والترقفي نفسه قد خالفه ابن أبي عمر العدني صاحب المسند
    قال ابن حجر في المطالب العالية 1982 : وقال ابن أبي عمر : حدثنا المقرئ ، ثنا سعيد هو ابن أبي أيوب ، ثنا محمد بن عبد الرحمن هو أبو الأسود عن يونس بن خباب ، عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :
    موقف ساعة في سبيل الله تعالى أفضل من شهود ليلة القدر عند الحجر الأسود .
    خالفه عباس الترقفي ، عن المقرئ ، فقال : عن مجاهد ، بدل يونس أخرجه ابن حبان في صحيحه

    ويونس بن خباب متروك فصار الحديث يدور بين كونه عن يونس المجهول أو يونس المتروك وقطعاً ليس هو من حديث مجاهد ، فالحديث لا يثبت
    هذا وصل اللهم على محمد وعلى آله وصحبه وسلم

    كتبه / عبدالله الخليفي


  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,596

    افتراضي رد: هل تعلمون لهذا الحديث علة ؟


  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,596

    افتراضي رد: هل تعلمون لهذا الحديث علة ؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    إلى فضيلة الشيخ عبد الرحمن السحيم حفظه الله ورعاه
    ما هو القول الراجح في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: موقف ساعة في سبيل الله خير من قيام ليلة القدر عند الحجر الأسود.
    ما هو الإسناد هذه الحديث؟
    وأثابك الله الجنة



    الجواب :


    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    آمين ، ولك بمثل ما دعوت .

    الحديث رواه ابن حبان ، قال : أخبرنا خلاد بن محمد المقرئ بن خالد الواسطي بنهر سابس على الدجلة حدثنا عباس بن عبد الله الترقفي حدثنا المقرئ حدثنا سعيد بن أبي أيوب حدثني أبو الأسود محمد بن عبد الرحمن عن مجاهد عن أبي هريرة أنه كان في الرباط ، ففزعوا إلى الساحل ثم قيل : لا بأس ، فانصرف الناس وأبو هريرة واقف ، فَمَرّ به إنسان ، فقال : ما يوقفك يا أبا هريرة ؟ فقال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : موقف ساعة في سبيل الله خير من قيام ليلة القدر عند الحجر الأسود .
    قال أبو حاتم [ يعني ابن حبان ] : سَمِع مجاهد من أبي هريرة أحاديث معلومة بين سماعه فيها عُمر بن ذرّ ، وقد وهم من زعم أنه لم يسمع من أبي هريرة شيئا ؛ لأن أبا هريرة مات سنة ثمان وخمسين في إمارة معاوية ، وكان مولد مجاهد سنة إحدى وعشرين في خلافة عمر بن الخطاب ، ومات مجاهد سنة ثلاث ومائة ، فَدَلّ هذا على أن مجاهدا سمع أبا هريرة . اهـ .

    ورواه البيهقي في " شُعب الإيمان " قال : اخبرنا أبو محمد السكري أنا إسماعيل بن محمد الصفار نا عباس بن عبد الله الترقفي نا أبو عبد الرحمن المقرئ نا سعيد - يعني بن أبي أيوب - نا محمد بن عبد الرحمن أبي الأسود عن مجاهد – بِـهِ .

    ورواه ابن عساكر في " الأربعون في الحث على الجهاد " من طريقين :
    الأول : من طريق البيهقي .
    والثاني من طريق الخطيب البغدادي .

    والحديث صححه الألباني في " سلسلة الأحاديث الصحيحة " برقم (1068) .


    والله تعالى أعلم .



    المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم
    عضو مكتب الدعوة والإرشا

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: هل تعلمون لهذا الحديث علة ؟

    أيهما يونس في الحديث ؟
    لعل البعض ذهب الى الاتصال بين ابو هريرة ومجاهد فصححه الالباني بناء على الاتصال ..
    ومنهم من ذهب الى السقط فضعفه ..
    ومن ضعف يونس فهو الضعيف وليس الثقة ..

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Sep 2015
    الدولة
    Libya
    المشاركات
    147

    افتراضي رد: هل تعلمون لهذا الحديث علة ؟

    تنبيه :"_

    1068 - " موقف ساعة في سبيل الله خير من قيام ليلة القدر عند الحجر الأسود " .
    .
    علة الحديث ليست في إسناده ولا في اختلاف متنه ؟ بين قيام ليلة أو ستون سنة ؟
    وكونه خبر عن غيب ؟ فيدعون حث من النبي عليه السلام لهم بالأفضل ؟
    وهو معرفة العبد ربه ونبيه ودينه ؟ وكيفية يكون عبدا لله وقيادي في الجيش ؟
    كما هو معلوم من معنى الثلاثة الأصول يكون عابدا لله ومحكما لشريعته حاكما بها لا محكوم بها كما الحاكمية وليس هذا محلها ولكن تنبيها.
    والحاكم بشريعة الله من الرعية هم القائمين بأداءها لولاة الأمر ونوابه لا شركاءه فليس لولي الأمر من شريك يا قوم.
    .
    وغير ذلك من الفضائل الجمة.
    .
    هذا علة الحديث عند الكثيرين ممن ظن العلة في السند أو المتن ؟ وإنما في مفهومه كونه لغة فصحى ونبوية.
    .
    ومن جهة المتن والإسناد هو له شواهد كما هو معلوم وكونه ليس من احدايث الباب في الجهاد وفضله كما هو الثابت في الصحيح المسند.

  14. #14

    افتراضي رد: هل تعلمون لهذا الحديث علة ؟

    لا بد من التنبه إلى أن ابن حبان في صحيحه (10/ 462) أفرد باب عنونه بـ(ذِكْر تَفَضُّلِ اللَّهِ جَلَّ وَعَلَا عَلَى الْوَاقِفِ سَاعَةً فِي سَبِيلِ اللَّهِ بِإِعْطَائِهِ خَيْرًا مِنْ مُصَادَفَةِ لَيْلَةَ الْقَدْرِ بِالْمَسْجِدِ الْحَرَامِ)وفي علل الدارقطني (12/ 415)2846- وسئل عن حديث يروى عن مجاهد بن رباح، عَنِ ابْنِ عُمَرَ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلم: ألا أنبئكم بأفضل من ليلة القدر؟ حارس حرس في سبيل الله، لعله ألا يرجع إلى أهله.
    فَقَالَ: يَرْوِيهِ ثَوْرُ بْنُ يَزِيدَ، وَاخْتُلِفَ عَنْهُ؛
    فرواه يحيى القطان، عن ثور بن يزيد، عن عبد الرحمن بن عائذ، عن مجاهد بن رباح، عَنِ ابْنِ عُمَرَ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلم.
    كذلك حدث به عنه بندار مرفوعا، قال: وربما لم يرفعه يحيى.
    وغيره يرويه عن يحيى، موقوفا.
    وكذلك قال عمرو بن علي عنه.
    وكذلك قال وكيع، عن ثور بن يزيد، موقوفا، وهو الصواب.
    سئل أبو الحسن الدارقطني، عن عبد الرحمن بن عائذ، فقال: هو ابن عائذ.
    حدثنا ابن صاعد، قال: حدثنا بندار مرفوعا.




    وقد فات من الأحاديث ما في:
    مصنف ابن أبي شيبة (عوامة) (10/ 251)
    19680- حَدَّثَنَا وَكِيعٌ ، حَدَّثَنَا ثَوْرٌ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي عَوْفٍ ، عَنْ مُجَاهِدِ بْنِ رِيَاحٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، قَالَ: أَلاَ أُنَبِّئُكُمْ بِلَيْلَةٍ هِيَ أَفْضَلُ مِنْ لَيْلَةِ الْقَدْرِ ؟ حَارِسٌ حَرَسَ فِي سَبِيلِ اللهِ عَزَّ وَجَلَّ , فِي أَرْضِ خَوْفٍ , لَعَلَّهُ أَلاَ يَؤُوبَ إلَى أَهْلِهِ. (5/296).

    الترغيب في فضائل الأعمال لابن شاهين - ط: ابن الجوزي (ص: 357)
    443 - حَدَّثَنَا مُحَمَّدٌ، ثنا مُحَمَّدٌ، ثنا يَحْيَى، ثنا جُمَيْعٌ، عَنْ خَالِدٍ، عَنْ أَبِي أُمَامَةَ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «لَأَنْ أَحْرُسَ ثَلَاثَ لَيَالٍ مُرَابِطًا فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَرَاءَ بَيْضَةِ الْمُسْلِمِينَ أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ أَنْ أُصَلِّيَ لَيْلَةَ الْقَدْرِ فِي أَحَدِ الْمَسْجِدَيْنِ ، الْمَدِينَةِ أَوْ بَيْتِ الْمَقْدِسِ»
    الغرائب الملتقطة من مسند الفردوس لابن حجر - مخطوط (ن) (ص: 2428)
    2556- قال أبو الشيخ : حدثنا إبراهيم بن محمد بن الحسن ، حدثنا يمان بن سعيد المصيصي ، حدثنا محمد بن حمير ، عن ابن لهيعة ، عن خالد بن حميد ، عن محمد بن عبد الرحمن ، عن قيس بن مسلم، عن أبي هريرة ، رفعه : " موقف ساعة في سبيل الله خير من شهود ليلة القدر عند الحجر الأسود " .

    وفي فتح الباري لابن حجر (1/ 92)
    (قَوْلُهُ بَابُ الْجِهَادِ مِنَ الْإِيمَانِ) أَوْرَدَ هَذَا الْبَابَ بَيْنَ قِيَامِ لَيْلَةِ الْقَدْرِ وَبَيْنَ قِيَامِ رَمَضَانَ وَصِيَامِهِ فَأَمَّا مُنَاسَبَةُ إِيرَادِهِ مَعَهَا فِي الْجُمْلَةِ فَوَاضِحٌ لِاشْتِرَاكِهَا فِي كَوْنِهَا مِنْ خِصَالِ الْإِيمَانِ وَأَمَّا إِيرَادُهُ بَيْنَ هَذَيْنِ الْبَابَيْنِ مَعَ أَنَّ تَعَلُّقَ أَحَدِهِمَا بِالْآخَرِ ظَاهِرٌ فَلِنُكْتَةٍ لَمْ أَرَ مَنْ تَعَرَّضَ لَهَا بَلْ قَالَ الْكِرْمَانِيُّ صَنِيعُهُ هَذَا دَالٌّ عَلَى أَنَّ النَّظَرَ مَقْطُوعٌ عَنْ غَيْرِ هَذِهِ الْمُنَاسَبَةِ يَعْنِي اشْتِرَاكَهَا فِي كَوْنِهَا مِنْ خِصَالِ الْإِيمَانِ وَأَقُولُ بَلْ قِيَامُ لَيْلَةِ الْقَدْرِ وَإِنْ كَانَ ظَاهِرَ الْمُنَاسَبَةِ لِقِيَامِ رَمَضَانَ لَكِنَّ لِلْحَدِيثِ الَّذِي أَوْرَدَهُ فِي بَابِ الْجِهَادِ مُنَاسَبَةً بِالْتِمَاسِ لَيْلَةِ الْقَدْرِ حَسَنَةً جِدًّا لِأَنَّ الْتِمَاسَ لَيْلَةِ الْقَدْرِ يَسْتَدْعِي مُحَافَظَةً زَائِدَةً وَمُجَاهَدَةً تَامَّةً وَمَعَ ذَلِكَ فَقَدْ يُوَافِقُهَا أَوْ لَا وَكَذَلِكَ الْمُجَاهِدُ يَلْتَمِسُ الشَّهَادَةَ وَيَقْصِدُ إِعْلَاءَ كَلِمَةِ اللَّهِ وَقَدْ يَحْصُلُ لَهُ ذَلِكَ أَوْ لَا فَتَنَاسَبَا فِي أَنَّ فِي كُلٍّ مِنْهُمَا مُجَاهَدَةً وَفِي أَنَّ كُلًّا مِنْهُمَا قَدْ يُحَصِّلُ الْمَقْصُودَ الْأَصْلِيَّ لِصَاحِبِهِ أَوْ لَا فَالْقَائِمُ لِالْتِمَاسِ لَيْلَةِ الْقَدْرِ مَأْجُورٌ فَإِنْ وَافَقَهَا كَانَ أَعْظَمَ أَجْرًا وَالْمُجَاهِدُ لِالْتِمَاسِ الشَّهَادَةِ مَأْجُورٌ فَإِنْ وَافَقَهَا كَانَ أَعْظَمُ أَجْرًا وَيُشِيرُ إِلَى ذَلِكَ تَمَنِّيهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الشَّهَادَةَ بِقَوْلِهِ وَلَوَدِدْتُ أَنِّي أُقْتَلُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَذَكَرَ الْمُؤَلِّفُ فَضْلَ الْجِهَادِ لِذَلِكَ اسْتِطْرَادًا ثُمَّ عَادَ إِلَى ذِكْرِ قِيَامِ رَمَضَانَ وَهُوَ بِالنِّسْبَةِ لِقِيَامِ لَيْلَةِ الْقَدْرِ عَامٌّ بَعْدَ خَاصٍّ...


    وروي ما يخالفه عن مجاهد ففي جزء فيه تفسير القرآن برواية أبي جعفر الترمذي (ص: 68)
    130- ثنا مُحَمَّدٌ قَالَ: ثنا أَحْمَدُ قَالَ: ثنا مُسْلِمٌ عَنِ ابْنِ أَبِي نَجِيحٍ [عَنْ مُجَاهِدٍ] أَنَّ النَّبِيَّ (صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ) ذَكَرَ رَجُلا مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ لَبِسَ السِّلاحَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَلْفَ شَهْرٍ، قَالَ: فَعَجِبَ [الْمُسْلِمُونَ] مِنْ ذَلِكَ، فَأَنْزَلَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ: {إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ. وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ. لَيْلَةُ الْقَدْرِ خيرٌ مِنْ أَلْفِ شهرٍ} لِلَّذِي لَبِسَ السِّلاحَ فِيهِ ذَلِكَ الرَّجُلُ.
    وهو في تفسير ابن أبى حاتم ـ موافقا للمطبوع (10/ 3452)19424 حدثنا أبو زرعة ، حدثنا إبراهيم بن موسى ، اخبرني مسلم يعني ابن خالد عن ابن أبي نجيح عن مجاهد : ان النبي ( صلى الله عليه وسلم ) ذكر رجلاً من بني اسرائيل لبس السلاح في سبيل الله الف شهر قال : فعجب المسلمون من ذلك قال : فأنزل الله عز وجل : انا انزلناه في ليلة القدر . وما ادراك ما ليلة القدر ليلة القدر خير من الف شهر التي لبس ذلك الرجل السلاح في سبيل الله الف شهر .

  15. #15

    افتراضي رد: هل تعلمون لهذا الحديث علة ؟

    ورواية مجاهد عللها الإمام البيهقي في السنن الكبرى [4 : 306] بـالإرسال،
    وقلتُ: فضلًا عن تدليس ابن أبي نجيح وكثرة وهم مسلم بن خالد الزنجي وبعض العلماء على تضعيفه.
    فإن العراقي قال في طرح التثريب [4 : 1128/1129] :
    فَلَمْ تَكُنْ لِمَنْ قَبْلَهُمْ [أي ليلة القدر] عَلَى الصَّحِيحِ الْمَشْهُورِ، وَاخْتُلِفَ فِي سَبَبِ ذَلِكَ
    فَرَوَى التِّرْمِذِيُّ، عَنْ الْحَسَنِ بْنِ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ: " أَنَّ النَّبِيَّ أُرِيَ بَنِي أُمَيَّةَ عَلَى مِنْبَرِهِ فَسَاءَهُ ذَلِكَ.
    فَنَزَلَتْ: {إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ}، يَا مُحَمَّدُ، يَعْنِي: نَهْرًا فِي الْجَنَّةِ، وَنَزَلَتْ: {إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ { 1 } وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ { 2 } لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ} يَمْلِكُهَا بَعْدَك بَنُو أُمَيَّةَ يَا مُحَمَّدُ ".
    قَالَ الْقَاسِمُ بْنُ الْفَضْلِ الْحَرَّانِيِّ: أَحَدُ رُوَاتِهِ، فَعَدَدْنَا فَإِذَا هِيَ أَلْفُ شَهْرٍ لا تَنْقُصُ يَوْمًا، وَلا تَزِيدُ يَوْمًا ".
    وَرَوَى مَالِكٌ فِي الْمُوَطَّإِ، أَنَّهُ سَمِعَ مَنْ يَثِقُ بِهِ مِنْ أَهْلِ الْعِلْمِ، يَقُولُ:
    " إنَّ رَسُولَ اللَّهِ أُرِيَ أَعْمَارَ النَّاسِ قَبْلَهُ أَوْ مَا شَاءَ اللَّهُ مِنْ ذَلِكَ فَكَأَنَّهُ تَقَاصَرَ أَعْمَارَ أُمَّتِهِ لا يَبْلُغُوا مِنَ الْعَمَلِ مِثْلَ الَّذِي بَلَغَ غَيْرُهُمْ فِي طُولِ الْعُمْرِ، فَأَعْطَاهُ اللَّهُ لَيْلَةَ الْقَدْرِ خَيْرًا مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ

    وَرَوَى الْبَيْهَقِيُّ فِي سُنَنِهِ، عَنْ مُجَاهِدٍ مُرْسَلا: " أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ذَكَرَ رَجُلا مِنْ بَنِي إسْرَائِيلَ لَبِسَ السِّلاحَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَلْفَ شَهْرٍ، فَعَجِبَ الْمُسْلِمُونَ مِنْ ذَلِكَ، فَأَنْزَلَ
    اللَّهُ {إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ { 1 } وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ { 2 } لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ}، الَّتِي لَبِسَ فِيهَا ذَلِكَ الرَّجُلُ السِّلاحَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَلْفَ شَهْرٍ "
    وَقَالَ الْقَاضِي أَبُو بَكْرِ بْنُ الْعَرَبِيِّ - بَعْدَ ذِكْرِهِ حَدِيثَ التِّرْمِذِيِّ الَّذِي بَدَأْنَا بِهِ وَهَذَا لا يَصِحُّ - :
    وَالَّذِي رَوَى مَالِكٌ مِنْ " أَنَّ النَّبِيَّ تَقَاصَرَ أَعْمَارَ أُمَّتِهِ" أَصَحُّ مِنْهُ وَأَوْلَى، وَلِذَلِكَ أَدْخَلَهُ لِيُبَيِّنَ بِذَلِكَ الْفَائِدَةَ فِيهِ، وَيَدُلُّ عَلَى بُطْلانِ هَذَا الْحَدِيثِ ".انْتَهَى وَفِيهِ نَظَرٌ.
    فَإِنَّ الْبَلاغَ الَّذِي ذَكَرَهُ مَالِكٌ لا يُعْرَفُ لَهُ إسْنَادٌ، قَالَ ابْنُ عَبْدِ الْبَرِّ: لا أَعْلَمُ هَذَا الْحَدِيثَ يُرْوَى مُسْنَدًا، وَلا مُرْسَلا مِنْ وَجْهٍ مِنَ الْوُجُوهِ إلا مَا فِي الْمُوَطَّإِ، وَهُوَ أَحَدُ الأَرْبَعَةِ الأَحَادِيثِ الَّتِي لا تُوجَدُ فِي غَيْرِ الْمُوَطَّإِ، قَالَ: وَلَيْسَ مِنْهَا حَدِيثٌ مُنْكَرٌ، وَلا مَا يَدْفَعُهُ أَصْلٌ.

    قُلْت: حَتَّى يَنبُتَ لَهُ أَصْلٌ نَعَمْ، الْمُرْسَلُ الَّذِي ذَكَرْنَاهُ مِنْ عِنْدِ الْبَيْهَقِيّ يَشْهَدُ لَهُ ".اهـ.



    والله أعلم.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •