تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 56

الموضوع: مقولة [ كل حديث ضعفه الألباني فهو ضعيف]

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    304

    افتراضي مقولة [ كل حديث ضعفه الألباني فهو ضعيف]

    مقولة [ كل حديث ضعفه الألباني فهو ضعيف]

    السؤال
    بعض الأخوة يقولون
    أن كل حديث ضعفه الألباني فهو ضعيف
    وكل حديث صححه الألباني بعض منها ضعيف ،

    هل هذا الكلام صحيح؟

    الجواب
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وبعد:
    هذا الكلام نقل عن بعض أهل العلم، وهو أن العلامة الشيخ الألباني – رحمه الله – قوي فيما ضعف، وليس كذلك فيما صحح أو حسن، ومعنى ذلك أنه صحح أحاديث أو حسنها، وعند التدقيق يظهر أنها ضعيفة، وقد تراجع الشيخ – رحمه الله – عن أحاديث صححها ثم تبين له ضعفها فيما بعد،
    ولكن لا يناسب أخذ هذا الكلام على إطلاقه،
    فهناك أحاديث ضعفها الشيخ – رحمه الله -، وقد تراجع عن تضعيفها، أو يكون ضعفها في مكان وصححها في مكان آخر، أو ضعفها باعتبار إسناد معين، وهي بمجموع الطرق والشواهد تكون صحيحة، أو ضعفها واستُدِركَ عليه في تضعيفها من قبل بعض أهل العلم والباحثين لاسيما ما كان في الصحيحين أو أحدهما .

    وأود في هذه المناسبة أن أشير إلى بعض الأمور المتعلقة بتصحيح نصوص السنة، أوجزها فيما يأتي:

    1- أن التصحيح ليس من الأمور السهلة، والخوض فيه مزلة أقدام، وهو يحتاج إلى طول ممارسة ومطالعة واسعة لكلام أئمة هذا الشأن، وتوفر ملكة راسخة في هذا الفن، وفهم دقيق لأصوله وقواعده، ومن ثم تطبيق ذلك على الأسانيد والطرق، والتدقيق في المتون، والتأكد من سلامتها من الشذوذ والعلل، وهل فيها معارضة لنصوص أخرى من الكتاب والسنة، ومعنى هذا أنه لا يتأهل للتصحيح والتضعيف إلا القلة على مر الدهور والعصور، قال ابن رجب - رحمه الله - وهو في معرض حديثه عن البخاري ومسلم وصحيحيهما: " فقلَّ حديثٌ تركاه إلا وله علةٌ خفيّة؛ لكن لعزة من يَعرف العلل كمعرفتهما وينقده، وكونه لا يتهيأ الواحد منهم إلا في الأعصار المتباعدة: صار الأمر في ذلك إلى الاعتماد على كتابيهما، والوثوق بهما والرجوع إليهما، ثم بعدهما إلى بقية الكتب المشار إليها . ولم يُقبل من أحد بعد ذلك الصحيح والضعيف إلا عمَّن اشتُهر حِذقه ومعرفته بهذا الفن واطلاعُه عليه، وهم قليل جداً .
    " [ مجموع رسائل ابن رجب ( 2/622 ) ] .

    2- أن المتأمل في الأحكام على الأحاديث يجد كثرة الأحاديث التي صححها من جاء بعد الأئمة المتقدمين وقد حكم عليها الأئمة المتقدمون بالضعف والنكارة وربما بالبطلان أو الوضع، ومن المعلوم أن الأئمة المتقدمين هم أهل هذا الشأن، فهم أرسخ في فهم قواعد هذا العلم وأصوله، وهم المرجع في التصحيح والتضعيف، حيث توفر لهم من الأسباب والعوامل المعينة على تمييز الصحيح من الضعيف والمحفوظ من المنكر مالم يتوفر لغيرهم، وهذا يجعل كلامهم أقرب إلى الصواب .

    قال الذهبي - وهو يتحدث عن العنعنة والتدليس -: " وهذا في زماننا يَعْسُرُ نقدُه على المحدَّث، فإن أولئك الأئمة، كالبخاري وأبي حاتم وأبي داود عاينوا الأصول وَعَرَفوا عِلَلَها، وأما نحن فطالت الأسانيدُ وَفُقِدَتْ العباراتُ المتيقَّنة، وبمثل هذا ونحوه دخل الدَّخَلُ على الحاكم في تَصَرُّفِه في المستدرك "
    [ الموقظة ص: 46 ]،

    وقال الحافظ ابن حجر - بعد أن ذكر كلام بعض الأئمة في نقد حديث-:
    " وبهذا التقرير يتبين عظم موقع كلام الأئمة المتقدمين، وشدة فحصهم، وقوة بحثهم، وصحة نظرهم، وتقدمهم بما يوجب المصير إلى تقليدهم في ذلك والتسليم لهم فيه ."
    [ ينظر: النكت على ابن الصلاح ( 2/726 ) ]

    وقال السخاوي وهو يتحدث عن التفرد: " ولذا كان الحكم به من المتأخرين عسراً جداً، وللنظر فيه مجال، بخلاف الأئمة المتقدمين الذين منحهم الله التبحر في علم الحديث والتوسع في حفظه كشعبة والقطان وابن مهدي ونحوهم وأصحابهم مثل أحمد وابن المديني وابن معين وابن راهوية، وطائفة، ثم أصحابهم مثل البخاري ومسلم وأبي داود والترمذي والنسائي، وهكذا إلى زمن الدارقطني والبيهقي، ولم يجيء بعدهم مساو لهم ولا مقارب أفاده العلائي، وقال: فمتى وجدنا في كلام أحد المتقدمين الحكم به كان معتمداً لما أعطاهم الله من الحفظ الغزير وإن اختلف النقل عنهم عدل إلى الترجيح . "
    [ فتح المغيث ( 1/237 ) ]

    3- إذا تقرر هذا فمن المهم معرفة منهج الأئمة المتقدمين في دراسة الأسانيد والمرويات، وهذا يحتاج إلى بسط لا يتسع له المقام ، ولكن من المناسب الإشارة إلى أبرز معالم المنهج النقدي الذي سلكه الأئمة ، ومن ذلك:
    - العناية التامة بسلامة الحديث من العلة والشذوذ
    - الترجيح بالقرائن في زيادات الثقات وتعارض الوصل والإرسال والوقف والرفع .
    - مراعاة أحوال الرواة الثقات في شيوخهم، إذ أن هناك من الرواة الثقات من ضعف في بعض شيوخه، أو في روايته عن أهل بلد معين، أو إذا حدث من حفظه .
    - حرصهم على النص على ما يوجد في الأسانيد من تفرد وغرابة ونكارة، وأن وجود التفرد مظنة قوية على خطأ الراوي وإن كان ثقة .
    - التحقق من وجود الاتصال بين الرواة ولا يحكم للراوي أنه سمع مِنْ مَنْ روى عنه حتى يثبت هذا بطريق راجح .
    - تقوية الحديث بالمتابعات والشواهد له ضوابط ومن أبرزها التأكد من كونها محفوظة وسالمة من الخطأ والوهم ، إذا أن تعدد الطرق من راوي قد يكون سببه اضطرابه أو اضطراب من روى عنه ، وأن كثرة الطرق قد لا تفيد الحديث قوة إذ أنها ترجع إلى طريق واحد ، وما يظن أنه شاهد قد يكون خطأ من بعض الرواة.
    هذه إشارات موجزة وعبارات مقتضبة عن منهج الأئمة المتقدمين في دراسة المرويات، وقد حصل الإخلال بهذا المنهج في الجملة في تصحيح كثير من المتأخرين ، إما عن قصور في فهمه أو تركه على سبيل القصد والتعمد ، ولذا ينبغي عرض ما نجده من تصحيح المتأخرين على كلام الأئمة المتقدمين ، وإذ لم نجد لهم كلاماً خاصاً في الحديث، فنعرضه على منهجهم والقواعد التي ساروا عليها .
    قال السخاوي: " فالله تعالى بلطيف عنايته أقام لعلم الحديث رجالاً نقاداً تفرغوا له، وأفنوا أعمارهم في تحصيله، والبحث عن غوامضه، وعلله، ورجاله، ومعرفة مراتبهم في القوة واللين، فتقليدهم والمشي وراءهم ، وإمعان النظر في تواليفهم .... وملازمة التقوى والتواضع يوجب لك إن شاء الله معرفة السنن النبوية ولا قوة إلا بالله . "
    [ فتح المغيث ( 1/274 ) ] ،
    وهذا والله أعلم .


    د. محمد بن عبدالله القناص
    27/7/1428 هـ
    بحوث في دراسة أحاديث نبوية
    http://www.alukah.net/majles/showthr...ed=1#post32408

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,089

    افتراضي رد: مقولة [ كل حديث ضعفه الألباني فهو ضعيف]

    جزاك الله خيرا
    كلام متين والفائدة المنقولة عن ابن رجب في مجموع رسائله عزيزة جدا بارك الله في الناقل والمنقول عنه

    هلا ذكرت لنا نبذة عن الشيخ ؟؟
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الدولة
    لبنان
    المشاركات
    177

    افتراضي رد: مقولة [ كل حديث ضعفه الألباني فهو ضعيف]

    بارك الله فيك اخي الراية....

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    304

    افتراضي رد: مقولة [ كل حديث ضعفه الألباني فهو ضعيف]

    جزاكم الله خير

    د.محمد بن عبد الله القناص
    عضو هيئة التدريس بجامعة القصيم
    قسم السنة وعلومها

    النتاج العلمي:
    (1) كتاب الدلائل في غريب الحديث
    لأبي محمد القاسم بن ثابت السرقسطي
    تحقيق ودراسة.
    ( رسالة الدكتوراه)
    طبعته مكتبة العبيكان


    (2) عجالة الإملاء المتيسرة من التذنيب على ما وقع للحافظ المنذري من الوهم في كتابه الترغيب والترهيب
    تحقيق ودراسة.
    (رسالة الماجستير)

    (3) نسخة فريضة الصدقة رواية ودراية.

    (4) حديث السنة عن القرآن فضائل وأحكام وآداب.

    عنوان المراسلة
    qnnas_5@hotmail.com
    بحوث في دراسة أحاديث نبوية
    http://www.alukah.net/majles/showthr...ed=1#post32408

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    المشاركات
    3

    افتراضي رد: مقولة [ كل حديث ضعفه الألباني فهو ضعيف]

    كلام رائق من فضيلة الدكتور، وبحث له فائق، جزاه الله عنا خير الجزاء، إلا أننا نضيف قائلين:
    أن هذا الكلام صحيح باعتبار وضعيف باعتبار آخر:
    [ أما أنه صحيح باعتبار ]: فهذا كما هو ملاحظ عند الخواص من العلماء وطلبة العلم ـ وخاصة منهم طلبة الحديث؛ وعلى رأسهم تلاميذته وأصحابه وأقرانه ـ يشهدون جميعا على فضل الشيخ الألباني رحمه الله تعالى في هذا الباب، وأنه مثله في هذا القرن كمثل الحافظ ابن حجر العسقلاني في قرنه، فهذه شهادة لا يختلف عليها إثنان ولا يتناطح فيها كبشان.
    فإذا كان الأمر كذلك؛ فإنه ومن خلال استقرائنا لكتب الشيخ وطريقته في التحقيق والتخريج والتصحيح يتبين جليا؛ قوته في ذلك وصلابته، بل نبوغه فيه وتفرده، يرى ما لم ير عند غيره من الأقران والمعاصرين؛ قوة التدقيق والتحقيق، وقوة التصريح والتصحيح، وقوة الحكم واستخراج العلل. مما يقال: أنه لم يكن يوما متساهلا، ولم يحكم على حديث ما هكذا من غير معرفته بتلك الأوصاف المذكورة آنفا. فإذا: لم يكن متساهلا أو متهاونا حتى يقال بأن الشيخ لم يدقق أو يحقق كما كان الأوائل يدققون ويحققون، أو حتى يقال بأن الشيخ قد حكم على الحديث جزافا هكذا، فهذا مما لم يكن أبدا كما أنه لم يقله ولم يقله أحدا.
    وعليه وعلى هذا الأساس تكون المقولة المذكورة صحيحة بهذا الأعتبار فقط وفقط.
    [ وأما أنه ضعيف باعتبار ]: فمع كون الشيخ ـ رحمه الله تعالى ـ كان شديد التحري، ودقيق التحقيق والتخريج، فقد يفوته في هذا الفن كثيرا أو قليلا، كما فات الأوائل كثيرا أو قليلا، وعلى هذا؛ تكون المقولة ضعيفة فقط بهذا الأساس، والله أعلم وهو الهادي إلى الصواب ولا حول ولاقوة إلا بالله.

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,215

    افتراضي رد: مقولة [ كل حديث ضعفه الألباني فهو ضعيف]

    اخي الكريم
    هذه المقوله نوع من الغلو في الشيخ رحمه الله فكم من حديث ضعفه وهوصحيح وكم من حديث صححه وهوضعيف
    وبعضها ثبت في كتبه تراجعه عن حكم له سابق وهذا شان اهل الفضل التراجع عن الخطأ متى تبين لهم ذلك والله الموفق
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    1,901

    افتراضي رد: مقولة [ كل حديث ضعفه الألباني فهو ضعيف]

    أحسن الله اليكم أيها الرأية ..

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    92

    افتراضي رد: مقولة [ كل حديث ضعفه الألباني فهو ضعيف]

    جزاكم الله خيراً فالمقولة من حيث العموم قد تكون صحيحة لكن عند التطبيق على كل حديث قد يظهر خلاف ذلك ولكن الشيخ رحمه الله قد حكم في الضيعيفية على أكثر من 7000 حديث فلو فرضنا أنه أخطأ في الحكم على 1000 حديث فيكون قد بقي لنا 6000 حديث أصاب فيها .
    وعلى كل حال ينبغي على طالب العلم أن يراجع وأن ينظر فيما حكم به الشيخ رحمه الله لأنه بشر والبشر يعتريه النقص وأما العامي المقلد فإنه تكتفي بحكم الشيخ رحمه الله تعالى .

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    76

    افتراضي رد: مقولة [ كل حديث ضعفه الألباني فهو ضعيف]

    الشيخ الألباني-رحمه الله- كغيره من البشر يخطيء ويصيب ، وهذا من البدهيات ، وفضل علماء الحديث الأوائل على الأواخر لا ينكره إلا جاهل، ولهذا كان الشيخ لا يقدم على تصحيح حديث أو تضعيفه إلا إذا كان له سلف في ذلك كما نص هو بنفسه على ذلك ، كما تجدر هنا الإشارة إلى أنه أتيح للشيخ الألباني ولإخوانه من علماء الحديث المعاصرين من توفر مصادر الحديث وكتبه ما لم يتح للأولين ، من جمع الكتب وإيداعها في مكاتب موحدة عامة ، وظهور عصر الطباعة ، والعناية بتحقيق الكتب وإيجاد فهارس لها ، وغيرذاك من امتيازات هذا العصر في هذا المجال ..وبناء على هذا ألا يمكن القول أن الشيخ الألباني قد يأتي أحيانا بما لاتستطيعه الأوائل ، خاصة إذا وافقه على حكم ما بعض الأوائل.
    وبعد هذا كله ، فالشيخ الألباني -رحمه الله- هو من أحيا علم الحديث في صر وأبرزه للوجود وسهل على طلبة العلم مناله
    -مع عدم جحد فضل علماء آخرين برزوا في هذا العصر غير أنه هو صاحب المجرسة وحايز قصب السبق في هذا المضمار.
    وأختم هنا بهذه القصة المؤثرة الذي رواها حسن الكتاني عن الألباني .:
    أخبرني أبو موسى عصام هادي أنه زار الألباني وهو على فراش الموت، فقال له: "إن ابن عثيمين يقول: الألباني عنده تساهل في تصحيح الأحاديث".فقال له الألباني: "لقد أدركت زمانا وأهل نجد لا يفرقون بين الصحيح والضعيف، ولم يكن أحد إذذاك يهتم بهذا العلم الشريف، فإذا وصلنا لزمان ارتقى الحال بهذا العلم وانتشر حتى يقال: إني متساهل في الحكم على الأحاديث. فإننا بحمد الله في خير". ثم ذكر جهوده في ذلك وجعل يبكي. رحمه الله رحمة واسعة وجعل الجنة مثواه
    ووصية أخيرة لإخوتي :أن نتجنب الغمز واللمز في جانب هذا الشيخ - كما يفعله بعضهم بغية الحط من علم الشيخ وهز ثقة طلبة العلم به ، ولا أبالغ إن قلت إن الشيخ الألباني أضحى محنة يعرف بها أهل السنة من أهل البدعة .
    وقول كما قال الكرابيسي في الإمام لأحمد: من سمعتموه يذكرالإمام أحمد( الألباني) بسوء فاتهموه على الإسلام.
    وقال أبو الحسن الهمدذاني : أجمد بن حنبل( الألباني) محنة به المسلم من الزنديق.

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    23

    افتراضي رد: مقولة [ كل حديث ضعفه الألباني فهو ضعيف]

    جزاك الله خيرا
    يقول: الشيخ ناصر الدين الألباني رحمة الله عليه سمعنا من يقول إنه ضعف أحاديث أصلها الصحة و ضعف أحاديث صحيحة فهل لذالك من أصل و ما مدى صحة هذا القول؟
    جواب الشيخ
    ان الشيخ الألباني رحمة الله عليه هو من الذين أحيوا علم التخريج في هذا الزمان فقد أحيا لدى الناس علم تخريج السنة و الحكم عليها و البحث في الرجال و كان من أشهر أهل هذا الزمان في ذالك و قد اجتهد فيه و اجتهاده مثل غيره من الاجتهادات فيه صواب وفيه خطأ فبعض ما صححه من الأحاديث لم يوافقه غيره على التصحيح و قد تبين خطؤه في بعض تلك الأمور ولذالك رجع هو عن بعض تصحيحاته و بعض ما ضعفه من الأحاديث أيضا تبين خطؤه فيه و لذالك رجع هو عن بعض ذالك و كل طبعة من كتاب له فالطبعة التي بعدها فيها رد على نفسه و رجوع عن بعض ما كان أنتج و هذا من شأن العلماء و من الإنصاف و الصدق فقد كتب عمر رضي الله عنه إلى أبي موسى الأشعري « و لا يمنعنك قضاء قضيت فيه بالأمس فراجعت فيه نفسك فهديت فيه إلى رشدك أن ترجع إلى الحق فإن الحق قديم لا ينقضه شيء و إن الرجوع إلى الحق خير من التمادي في الباطل» فلذالك رجع هو رحمه الله عن كثير من الأمور التي أخطأ فيها و لا بد أن يبقى بعض الأخطاء في عمله مثل عمل كل من ليس معصوما فلذالك لا ينبغي أن يؤخذ تصحيحه بالإطلاق و لا تضعيفه بالإطلاق و بالأخص أن المتأخرين من أهل العلم اختلفوا في التصحيح والتضعيف هل هما ممكنان لدى المتأخرين أم لا فابن الصلاح رحمه الله يرى أن التضعيف و التصحيح غير ممكنين في الزمان المتأخر لأن الإنسان لم يلق الرجال السابقين و قد اختلف أهل العلم في كثير منهم ما بين معدل و مجرح و النووي رحمه الله يرى إمكان و جواز التصحيح و التضعيف و التضعيف أصعب من التصحيح فالتصحيح إذا وجد الإنسان طريقا واحدا لحديث جزم بصحة الحديث من ذالك الطريق بالإمكان أن يصححه لكن التضعيف صعب جدا لأنك إذا جمعت مائة طريق للحديث و ضعفتها جميعا فإنك لا تجزم بأنه لم يبق له طريق آخر يمكن أن يصح منه فالتضعيف أصعب من التصحيح و الشيخ الألباني رحمة الله عليه بعض ما دخل عليه من الأخطاء وجهه أنه يعتمد على نسخة واحدة و يكون هو غير راو لها لم يروها و لم يقرأها على أحد من أهل العلم و كثير من النسخ فيها أخطاء فالكتب لا تخلو من أخطاء و لذالك فإنه رحمه الله مثلا ضعف حديثا في سنن البيهقي و قد طبع في الطبعة عن عبيد الله بن عبد الله بن عباس فضعفه قال: عبيد الله بن عبد الله بن عباس مجهول فالحديث ضعيف وهذا خطأ مطبعي فأصل الكلام عن عبيد الله عن عبد الله بن عباس و عبيد الله هو عبيد الله بن عبد الله بن عتبة بن مسعود الإمام أحد الفقهاء السبعة من فقهاء المدينة و هو أثبت الناس في ابن عباس بالإجماع فالغلط المطبعي كان سببا للتضعيف و هكذا فهذا النوع من الأخطاء سببه أخطاء مطبعية أو أخطاء خطية في المخطوطات و لا تكون نقصا في إجتهاد الألباني و لا درجته و لا في إخلاصه و لا في علمه بل هي أخطاء و هو غير معصوم مثل غيره.
    لذلك هو دائما يحث غيره على المتابعة على نفس المسار، وعدم الاقتصار على التقليد فقط، لأن هذا عبارة عن جهد رجل واحد.

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    الدولة
    المملكة المغربيّة
    المشاركات
    244

    افتراضي رد: مقولة [ كل حديث ضعفه الألباني فهو ضعيف]

    جزاكم الله خيرا. اللهم ارحم الإمام محدّث العصر و مجدد القرن فضيلة الشيخ العلامة محمد ناصر الدين الألباني.

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    518

    افتراضي رد: مقولة [ كل حديث ضعفه الألباني فهو ضعيف]

    كما أسلفت مناهج المتقدمين والمتأخرين ..، سهم فوق إلى نحر ذلك الشيخ رحمه الله ..،

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,092

    افتراضي رد: مقولة [ كل حديث ضعفه الألباني فهو ضعيف]

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الحُميدي مشاهدة المشاركة
    كما أسلفت مناهج المتقدمين والمتأخرين ..، سهم فوق إلى نحر ذلك الشيخ رحمه الله ..،
    لا يستطيع أحدٌ أن يُسقط الشيخ الألباني -رحمه الله-، ولو بألف سهم.
    فاربع على نفسك، ودع عنك الاتهامات وظنون السوء بمشايخ وعلماء أفاضل بيِّنوا ما رأوه صوابًا، وإن كان ذلك مخالفًا لما رأى الألباني -رحمه الله-.
    وما داموا يخالفون الألباني -رحمه الله- في منهج النقد -وهذه المخالفة متاحة لهم بالاتفاق حيث كانوا أهلاً لها-،
    ثم عَرَضَت لهم أحاديث بحثوها، فرأوا أنه أخطأ في حكمه عليها؛
    نبّهوا على ذلك،
    ولا سهوم وجِّهت، ولا طعون، ولا شيء مما تظنُّ ويظنون: إن تتبعون إلا الظن!
    بالضبط؛ كما يفعل الألباني -رحمه الله- في تعقُّب من سبقه من العلماء الذين رأى أنهم أخطؤوا في أحكامهم -أو في مناهجهم-، فما اتهمه أحد بالطعن فيهم، أو محاولة إسقاطهم؛ ذلك أنهم أسَّسوا بنيانهم بدعائمه، فثبتوا، كما أسَّس هو بنيانه بدعائمه، فثبت -رحمهم الله جميعًا-.

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    518

    افتراضي رد: مقولة [ كل حديث ضعفه الألباني فهو ضعيف]

    فلماذا هذه الصرصرة والقعقعة ..،؟

    خصوصا في ملتقى أهل الحديث-وهم كغثاء السيل- ..،فهم لا يذكرون هذه القولة ..،وإلا وجدت دم الألباني رحمه الله مسفوكا مسفوحا ..،

    وأما اتهامي بـانني أتبع الظن ..،فما رضيت بذلك في شرعتي ..،حتى أرضى لكلامي دعيمة هشة كـ(الظن) ..،والشيخ الألباني رحمه الله ..،لم يخالف المتقدمين ولا متاخرين عن ظن ..،بل بالحجة والبرهان ..،وهذا لا يعني انه لا يخطئ فهو كغيره من بني جنسه ..،ولكن من قصرت به همته عن أن يبلغ درجة من يـتأهل للرد على المتقدم والمتأخر ..،رمى من ربا عليه ..،بأنه متجرئ حائد عن نهج الأئمة الأسلاف ..،وما نقم منه إلا أن ازال ربقة االتقليد عن رقبته ..،ومضى مستبصرا بنور لا تحجبه أقوال فلان وعلان وتلان ..،وسعدى له فما ضره لوم من اشرب التقليد قلبه ..،

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,092

    افتراضي رد: مقولة [ كل حديث ضعفه الألباني فهو ضعيف]

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الحُميدي مشاهدة المشاركة
    فلماذا هذه الصرصرة والقعقعة ..،؟
    أي صرصرة وقعقعة -وفقك الله-؟!
    بحوث ومسائل علمية تُطرح، وتناقش، ويؤخذ منها ويُرد -سواء خالفت الألباني أو وافقته-، لكن قومًا (صرصروا) و(قعقعوا)، وبالغوا وهوَّلوا، حتى جعلوا ذلك -بأنفسهم- صرصرة وقعقعة، أو دفعوا بعض المتحمسين إلى جعله صرصرة وقعقعة؛ ثم ذهبوا يجعلون كلام الجميع صرصرة وقعقعة!
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الحُميدي مشاهدة المشاركة
    فهم لا يذكرون هذه القولة ..،وإلا وجدت دم الألباني رحمه الله مسفوكا مسفوحا ..،
    أسلفتُ لك أن دم الألباني -رحمه الله- لا يُسفك ولو بألف سهم!
    المتعدي على الألباني -رحمه الله- يضرُّ نفسه، لكن أين من يفهم (التعدّي) على حقيقته؟!
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الحُميدي مشاهدة المشاركة
    وأما اتهامي بـانني أتبع الظن ..،فما رضيت بذلك في شرعتي ..،حتى أرضى لكلامي دعيمة هشة كـ(الظن) ..،
    فأين اليقين الذي خرجت به إلى أن هذه المسائل والآراء والطروحات " سهم فوق إلى نحر ذلك الشيخ رحمه الله "؟
    إن ثبت هذا اليقين يقينًا؛ صحَّ قولك، وإلا؛ فدعيمتك هشة، وإن قلت ما قلت.
    وانظر ما يأتي أيضًا:
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الحُميدي مشاهدة المشاركة
    ولكن من قصرت به همته عن أن يبلغ درجة من يـتأهل للرد على المتقدم والمتأخر ..،رمى من ربا عليه ..،بأنه متجرئ حائد عن نهج الأئمة الأسلاف ..،
    أين اليقين الذي جعلته دعيمة لهذا الكلام: أن من ردَّ على الألباني -رحمه الله-؛ ردَّ لأنه عجز أن يبلغ درجته؟
    وهل أنت متأكد مِن أن مَن ردَّ على الألباني لم " يبلغ درجة من يتأهل للرد على المتقدم والمتأخر "؟
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الحُميدي مشاهدة المشاركة
    وما نقم منه إلا أن ازال ربقة االتقليد عن رقبته ..،ومضى مستبصرا بنور لا تحجبه أقوال فلان وعلان وتلان ..،
    وهنا أيضًا؛ أين اليقين الذي تجعله دعيمة لدعواك هذه؟ ألم تقل: إنك لا ترضى لكلامك دعيمة هشة كـ(الظن)؟
    هذه طعون بدعاوى وظنون -وفقك الله-.
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الحُميدي مشاهدة المشاركة
    وسعدى له فما ضره لوم من اشرب التقليد قلبه ..،
    كما قلتُ لك: اربع على نفسك وارفق بها، والمتِّهم أولئك بالتقليد لم يفهم مناهجهم، فلا تكن كناعق بما لا يدري.
    سددك الله.

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    160

    افتراضي رد: مقولة [ كل حديث ضعفه الألباني فهو ضعيف]

    رحم الله الالباني .


    وجزاك الله خيرا مشرفنا محمد بن عبدالله على هذا التعقيب الحسن الموجز

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,089

    افتراضي رد: مقولة [ كل حديث ضعفه الألباني فهو ضعيف]

    لم أر كاليوم عجبا
    ظاهري يرفض العمل بالظن في دينه ثم هو يتمسك بسوء الظن الذي نهى الله عنه واتفقت الأمة _ليست الصحابة فقط_ على تحريمه

    ولا أدري لماذا لا تعد الألباني رحمه الله طاعنا منتقصا للترمذي عندما وصفه بالتساهل وعدم الثقة بأحكامه
    وعندما رد على ابن حبان والحاكم مئات الردود
    أتراه وجه لهم السهام وتقصدهم
    أم هو الكيل بمكيالين
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  18. #18

    افتراضي رد: مقولة [ كل حديث ضعفه الألباني فهو ضعيف]

    بعض من يظن أنه على منهج السلف ينشرح صدره عندما يقرأ للألباني انتقاده لأئمة الحديث الأولين و يعتبر ذلك علامة نبوغ
    لكن المسكين سرعان ما يضيق صدره إذا ما قيل أن الألباني بشر يصيب و يخطئ مع أنه يتقبل هذا إذا ما قيل في أمثال أبي بكر و عمر !! و قد تجده مع هذا يصف الصوفية بأنهم من عباد البشر و هو في حقيقة الأمر قد فاقهم بمراحل.
    نسأل الله العافية

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    752

    افتراضي رد: مقولة [ كل حديث ضعفه الألباني فهو ضعيف]

    و ان قيل أن المتكلمين بمنهج المتقدمين و المتأخرين ليسوا بقدر الألباني لينتقدوه فكذلك نجزم أن الألباني ليس بقدر الترمذي و الحاكم و ابن حجر لينتقدهم....و ان قيل الحق اكبر من الجميع عدنا للبحث العلمي و النظر في الأقوال لا في الأشخاص

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    233

    افتراضي رد: مقولة [ كل حديث ضعفه الألباني فهو ضعيف]

    .............
    قال يونس الصدفي : ما رأيت أعقل من الشافعي، ناظرته يوماً في مسألة، ثم افترقنا، ولقيني، فأخذ بيدي ثم قال: يا أبا موسى، ألا يستقيم أن نكون إخواناً وإن لم نتفق في مسألة ؟!

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •