تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 3 من 3 الأولىالأولى 123
النتائج 41 إلى 56 من 56

الموضوع: مقولة [ كل حديث ضعفه الألباني فهو ضعيف]

  1. #41
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    518

    افتراضي رد: مقولة [ كل حديث ضعفه الألباني فهو ضعيف]

    أخي أبو الفداء ...،قصدت من خلال إعطائك ذلك الرابط ..،

    أن ترى انني لا أقدم قول متقدم على متأخر ولا العكس..،إلا إذا بان لي دليل كل صاحب قول..،

    ولم اقصد أن ادلك على موضوع فيه تنقيص للألباني رحمه الله.

    ولعل بعض الإخوة لم يبن لهم قصدي بعد..،اقول لهم الفرق بين ردود الألباني على كل من تقدم عليه ،وعلى من يرد عليه من اصحاب (منهج المتقدمين ومنهج المتاخرين )..،هو ان الألباني يرد عليهم من باب أنهم (بشر) ...،ولكن أصحاب (منهج ....) يردون عليه من باب أنه حائد عن نهج المتقدمين مخالف لهم ،..ليس من باب أنه(بشر)...، رحمه الله.

    هذا ..،والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

  2. #42
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    3,278

    افتراضي رد: مقولة [ كل حديث ضعفه الألباني فهو ضعيف]

    تصويب لسبق قلم
    قلت في مشاركتي الآنفة: "فلا ترمي غيرك بالتعصب ضده"
    والصواب:
    "فلا ترم غيرك بالتعصب ضده"
    أبو الفداء ابن مسعود
    غفر الله له ولوالديه

  3. #43

    افتراضي رد: مقولة [ كل حديث ضعفه الألباني فهو ضعيف]

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
    الأخوة الكرام
    الأمر لا يستحق كل هذا التراشق.
    مدرستا الحديث قائمتان بالفعل ولكل مريدوها
    وكل منهما لها أتباع يبغون الحق
    إن وجد في بعض صغار الطلبة سلوك باطل في بعض الملتقيات فلا داعى للتعميم
    والشيخ الألبانى يحبه الجميع إن شاء الله والمتقدون ترجيهم أولى منه وهو قد نص على ذلك .
    المهم ما لفت نظرى هو الزج بالظاهرية في الموضوع !
    الظاهرية يا إخوانى ليسوا منن أتباع مدرسة بعينها
    منهم من يتبع مدرسة المتقدمين ومنهم من يتبع مدرسة المتأخرين ومنهم من يتبع مدرسة ابن حزم الحديثية .
    ولا يملك أحد الحقيقة والمعرفة المطلقة وإنما كل يعمل بما وفقه الله وترجح لديه
    كل حسب ما انتهى إليه .. فلا تلمزوا إخوانكم من أهل الظاهر .
    ولا أرضى أن يجدها البعض فرصة لبث غيظهم (ابتسامة)
    أبو محمد المصري

  4. #44

    افتراضي رد: مقولة [ كل حديث ضعفه الألباني فهو ضعيف]

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الحُميدي مشاهدة المشاركة
    اخي عبدالله بن سفران..، [# حرره المشرف# لسوء ألفاظ وكلام صاحبه] ..،بارك الله فيك.
    لم أقرأ ما حرره المشرف ولكن أقول غفر الله لك وهداك للتوسط وترك التهويل .

  5. #45
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    233

    افتراضي رد: مقولة [ كل حديث ضعفه الألباني فهو ضعيف]

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو محمد العمري مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
    الأخوة الكرام
    الأمر لا يستحق كل هذا التراشق.
    مدرستا الحديث قائمتان بالفعل ولكل مريدوها
    وكل منهما لها أتباع يبغون الحق
    إن وجد في بعض صغار الطلبة سلوك باطل في بعض الملتقيات فلا داعى للتعميم
    والشيخ الألبانى يحبه الجميع إن شاء الله والمتقدون ترجيهم أولى منه وهو قد نص على ذلك .
    المهم ما لفت نظرى هو الزج بالظاهرية في الموضوع !
    الظاهرية يا إخوانى ليسوا منن أتباع مدرسة بعينها
    منهم من يتبع مدرسة المتقدمين ومنهم من يتبع مدرسة المتأخرين ومنهم من يتبع مدرسة ابن حزم الحديثية .
    ولا يملك أحد الحقيقة والمعرفة المطلقة وإنما كل يعمل بما وفقه الله وترجح لديه
    كل حسب ما انتهى إليه .. فلا تلمزوا إخوانكم من أهل الظاهر .
    ولا أرضى أن يجدها البعض فرصة لبث غيظهم (ابتسامة)

    -----
    بل أنتم أشد الناس اتباعا للمذهبكم والتعصب له، ومن عاداتكم وخصالكم التعميمُ في مواطن التخصيص كالذي يرميه الأخ الحميدي على إخوانه.

    لو سَلِمْتُمْ مِنَ العُمُومِ الَّذي ، نَعْلَمُ قَطْعاً تَخْصِيصَهُ ويَقِيناً
    وَتَرَطَّبْتُمْ فكَمْ قَدْ يَبِسْــــتُمْ ، لَرَأَيْنا لكــــم شُفُــوفاً مُــبِيناً

    (ابتسامة)
    قال يونس الصدفي : ما رأيت أعقل من الشافعي، ناظرته يوماً في مسألة، ثم افترقنا، ولقيني، فأخذ بيدي ثم قال: يا أبا موسى، ألا يستقيم أن نكون إخواناً وإن لم نتفق في مسألة ؟!

  6. #46

    افتراضي رد: مقولة [ كل حديث ضعفه الألباني فهو ضعيف]

    بل أنتم أشد الناس اتباعا للمذهبكم والتعصب له، ومن عاداتكم وخصالكم التعميمُ في مواطن التخصيص كالذي يرميه الأخ الحميدي على إخوانه.
    وأنت هكذا عممت (ابتسامة)
    أبو محمد المصري

  7. #47

    افتراضي رد: مقولة [ كل حديث ضعفه الألباني فهو ضعيف]

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أعجبتني هذه المقولة
    وهو يعتبر باحثا ولا يعتبر حافظا
    فهو يعد باحثا أو مجددا لعلم المصطلح وليس حافظا بالمعنى الذي كان يقصده الحفاظ وأئمة الحديث

    رحم الله الشيخ وأسكنه فسيح جناته .

  8. #48
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    20

    افتراضي رد: مقولة [ كل حديث ضعفه الألباني فهو ضعيف]

    مثله في هذا القرن كمثل الحافظ ابن حجر العسقلاني في قرنه، فهذه شهادة لا يختلف عليها إثنان ولا يتناطح فيها كبشان.
    مبالغة كبيرة!
    و لا مجال للمقارنة بين العصرين !
    لكن رحم الله الشيخ!

  9. #49

    افتراضي رد: مقولة [ كل حديث ضعفه الألباني فهو ضعيف]

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو السها مشاهدة المشاركة
    ولا أبالغ إن قلت إن الشيخ الألباني أضحى محنة يعرف بها أهل السنة من أهل البدعة .
    وقول كما قال الكرابيسي في الإمام لأحمد: من سمعتموه يذكرالإمام أحمد( الألباني) بسوء فاتهموه على الإسلام.
    وقال أبو الحسن الهمدذاني : أجمد بن حنبل( الألباني) محنة به المسلم من الزنديق.

    كل هذا وليس فيه مبالغة !!
    سُبْحَانَ رَبّكَ رَبّ الْعِزّةِ عَمّا يَصِفُونَ * وَسَلاَمٌ عَلَىَ الْمُرْسَلِينَ * وَالْحَمْدُ للّهِ رَبّ

  10. #50
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    الدولة
    المملكة المغربيّة
    المشاركات
    244

    افتراضي رد: مقولة [ كل حديث ضعفه الألباني فهو ضعيف]

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة غربال مشاهدة المشاركة
    مبالغة كبيرة!
    و لا مجال للمقارنة بين العصرين !
    لكن رحم الله الشيخ!
    تركتَ الكاف عفا الله عنّي و عنك.
    مثله في هذا القرن كمثل الحافظ ابن حجر العسقلاني في قرنه، فهذه شهادة لا يختلف عليها إثنان ولا يتناطح فيها كبشان.
    فكما أن الإمام الحافظ ابن حجر العسقلاني في قرنه كان مجدّدا, فكذلك الشّيخ الألباني من مجدّدي هذا القرن.
    و لا دخل للمقارنة بين العصرين في المسألة (ابتسامة). فتنبّه!
    فليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم فتنة أو يصيبهم عذابٌ أليم



  11. #51

    افتراضي رد: مقولة [ كل حديث ضعفه الألباني فهو ضعيف]

    قال علي بن المديني ( لا يقاس الرجل إلا بأقرانه ) فمن الظلم مقارنة العلامة الألباني - رحمه الله - بالأئمة الأوائل بل لا يُقاس ابن تيمية وابن القيم وابن رجب بأبي زرعة وأحمد وابن المديني و أبي حاتم ، فكيف يُقاس الألباني - رحمه الله - بهؤلاء
    العلامة الألباني لاشك أنه وقف على أسانيد لا أظن أحدا وقف عليها من المعاصرين ، حيث أنه تصفح الأجزاء والسنن والمسانيد التي في المكتبة الظاهرية ، وجمع منها كتابه معجم الحديث ، ولذلك حتى الآن تجد بعض المعاصرين ممن يتوسعوا في التخريج تضطره الطريق للعودة لتخريج الألباني
    لو تم مقارنة الألباني - رحمه الله - ، كالعلامة أحمد شاكر ، والعلامة حماد الأنصاري والغماريين وغيرهم ممن اشتهروا بالحديث في عصره .بأقرانه في هذا العصر لوجدته أجودهم نقدا

    العلامة الألباني - رحمه الله - لم تخفَ عليه بعض طرق المتقدمين في النقد و أكثر مسالة أُخذت عليه مسألة زيادة الثقة ولكنه رجح خلافها تبعا لبعض المتأخرين من أهل الحديث ، وفي بعض الأحيان وافق المتقدمين فيها
    ومما أُخذ عليه رده لأحكام المتقدمين على بعض الأحاديث وهذه الجرأة أخذها من الحافظ ابن حجر العسقلاني - رحمه الله - في ظني في كثير من المواضع ، والحافظ كان عمدة المتأخرين في التخريج والحكم على الأحاديث من خلال كتابيه ( الفتح ) ( والتلخيص )

    ومما أُخذ عليه تساهله في التحسين وهذه أول من نقدها هو العلامة ابن عثيمين - رحمه الله - كما في ترجمة الألباني للشيباني

    وهنا أنبه إلى أن الألباني لا يقلد ابن حجر في (تقريبه ) كما يظن البعض ، بل هو ينقل خلاصة الرأي في الراوي عنده من خلال تلخيص ابن حجر للراوي وإلا في أحيان كثيرة يرد كلام الحافظ فيه .
    دراسة منهج العلامة الألباني في نقد الحديث هو في ظني ثناء ومدح على العلامة الألباني بغض النظر عن النتيجة التي توصل بها الباحث ، فلولا أن الألباني له أثر في علم الحديث ما بحث في منهجه في النقد .
    العلامة الألباني حتى أهل البدع أثنوا عليه في الحديث منهم أحمد الصديق الغماري فقال هو قوي قوي في علم الحديث نقله تلميذه التليدي فيما أذكر ، ورأيتُ في (الأنوار الكاشفة ) للمعلمي نقله للتصحيح الألباني والمعلمي هو من داخل في مدرسة المتقدمين .

    الرجوع إلى قواعد المحدثين الأوائل هو المطلوب وهو المهم ، ولكن المشكلة التي خرجت أن بعضهم خرج علينا بالاستقراء لحديث الراوي ! فيقول أحدهم أستقرأت حديث الراوي فلم أر فيه ما ينكر ! وهذه والله صعبة . بل ابن تيمية لا يمكنه ذلك فاين أصول حديث هذا الراوي وأين يمكينك الوقوف على جميع مروياته ، مثله من تتبع تدليس فلان . أو قعد قاعدة جديدة و زعم أنها من قواعد المتقدمين في التدليس أو في تدليس فلان وهو لا يعدو أن يكون قولا لأحدهم فضلا على أن يكون قولا للجميع ، وقواعد المتقدمين موجودة في كتب المصطلح لم يتركوها ، لكن الأشكال في تطبيقها والأخذ بخلافها .
    ولذلك لابد لكل طالب علم في الفقه أو غيره أن ينظر في أحكام المتقدمين للحديث ويسلم لحكمهم وإن كان ظاهر الأسناد على خلاف ما قالوه فهم والله أرباب الصنعة رحمهم الله جميعا وغفر الله لهم .
    وأما العلامة الألباني فعن نفسي أقدم أحكامه على ابن حجر والعراقي والنووي والسخاوي وغيرهم ، وإن صحح حديث أو حسنه ، فالأصل عندي قبوله حتى يثبت خلافه إما بالتفتيش في أحكام المحدثين وإما بالنظر في تخريجه ورجال إسناده والله أعلم

  12. #52
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    137

    افتراضي رد: مقولة [ كل حديث ضعفه الألباني فهو ضعيف]

    الأخ الحميدي
    هل تعرف شيئا عن الشيخ أحمد شحاته أبو محمد الألفي ؟
    ذكرت كتابه التعقب المتواني على السلسلة الضعيفة للألباني فهل قرأته ؟
    هل رأيت الأدب الجم من الشيخ الألفي حفظه الله مع العلامة المبارك الألباني ودعاؤه له بين الفقرة والفقرة بقوله طيب الله ثراه ؟
    هل علمت أن الشيخ من ورعه وحياءه يرفض رفضا قاطعا طبع الكتاب وللعلم هو أجزاء كبيرة وتعليقات نافعة ومنها جزء بعنوان التعليقات الوضيحة ؟
    هل علمت أن الشيخ يبلغ من العمر 60 سنة ؟
    هل علمت عن أدبه وحسن خلقه وطيبة قلبه وتواضعه الجم ؟
    هداني الله لما يحب ويرضى

  13. #53
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المشاركات
    38

    افتراضي رد: مقولة [ كل حديث ضعفه الألباني فهو ضعيف]

    الأخ أبو عبدالرحمن بن ناصر كلام موزون بارك الله فيك وجزاك الله خيراً
    (.. تلزم جماعة المسلمين وإمامهم فقلت فإن لم تكن لهم جماعة ولا إمام قال فاعتزل تلك الفرق كلها ولو أن تعض على أصل شجرة حتى يدركك الموت وأنت على ذلك)

  14. #54
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    300

    افتراضي رد: مقولة [ كل حديث ضعفه الألباني فهو ضعيف]

    [quote=الحُميدي;146782]الحمدالله ..،
    حتى رأيت-بذاك الملتقى- من بلغت به رقاعته و نواكته ....،يقدم تصحيح السيوطي على تصحيح الألباني ....،ولا أدري هل السيوطي متقدم عندهم ..،أم أنه الحسد والحقد والإحنة والسخيمة ...،نعوذ بالله من الخذلان.
    ومن كان على دراية بمنهج الرجلين ..،علم ان الألباني خير من ملء الأرض من مثل السيوطي رحمه الله...،
    اخي الحبيب ..، إن الشيخ الألباني رحمه الله ...،لم يرد على أحد من أئمة المتقدمين طعنا فيهم وانتقاصا لهم ..،بل استدرك عليهم بعض الأخطاء التي تعد جبلة جبل عليها الإنسان ..،والألباني كان متأدبا ملتزما بما تقتضيه الردود العلمية ..،فهو لايرد إلا بما يراه حجة عنده رحمه الله ..،
    أما قياسك رد (اصحاب منهج المتقدمين والمتأخرين) على الألباني ،على رد الألباني على المتقديمن أو غيرهم..،فقياس مع فوارق ...،
    واما قولك اخي الحبيب ان الألباني قال في حق الإمام الترمذي أنه كان (متساهلا)..،فقد سبقه إلى هذا الإمام الذهبي في (الميزان) -وأظنها في ترجمة يحيى بن كثير ) - فقد قال الإمام الذهبي-ما معناه-:( ان العلماء لا يعتمدون على تصحيح الترمذي لتساهله..،)...،وتأ مل قوله (العلماء).
    ابن حبان والحاكم رحمات ربي عليهم أئمة من أئمة هذا الشأن ...،و الشيخ الألباني كان يرد ردا علميا منصفا ...،لو قدر الله لابن حبان والحاكم ان يقوما من قبريهما ..،لقبلا رأس الالباني رحمه الله لأنه أحيى ذكرهم بإحياء علمهم ..،وبتقويم من انآد من أقوالهم رحمهم الله ...،
    رأيت رد الألباني على الحاكم وقلت أنه ينتقصه ...،لو رأيت رد الذهبي وغيره على الحاكم ماذا تقول ...؟
    أين الحرج والإشكال في تقديم تصحيح السيوطي على كلام الألباني رحمه الله؟؟؟
    وأما قولك أن الألباني أعلم من ملىء الأرض من مثل السيوطي ،فأقول لك تب إلى الله عز وجل فوالله العظيم لا يبلغ الألباني شعرة من صدر السيوطي رحمه الله
    وأما قولك ان الألباني رحمه الله رد على المتقدمين بادب فأظنك أخطات بل رد بالشدة وكل ما لا يليق فيصفهم بقلة التحقيق وغير ذلك

  15. #55
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    الدولة
    المملكة المغربيّة
    المشاركات
    244

    افتراضي رد: مقولة [ كل حديث ضعفه الألباني فهو ضعيف]

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عبدالرحمن بن ناصر مشاهدة المشاركة
    قال علي بن المديني ( لا يقاس الرجل إلا بأقرانه ) فمن الظلم مقارنة العلامة الألباني - رحمه الله - بالأئمة الأوائل بل لا يُقاس ابن تيمية وابن القيم وابن رجب بأبي زرعة وأحمد وابن المديني و أبي حاتم ، فكيف يُقاس الألباني - رحمه الله - بهؤلاء
    العلامة الألباني لاشك أنه وقف على أسانيد لا أظن أحدا وقف عليها من المعاصرين ، حيث أنه تصفح الأجزاء والسنن والمسانيد التي في المكتبة الظاهرية ، وجمع منها كتابه معجم الحديث ، ولذلك حتى الآن تجد بعض المعاصرين ممن يتوسعوا في التخريج تضطره الطريق للعودة لتخريج الألباني
    لو تم مقارنة الألباني - رحمه الله - ، كالعلامة أحمد شاكر ، والعلامة حماد الأنصاري والغماريين وغيرهم ممن اشتهروا بالحديث في عصره .بأقرانه في هذا العصر لوجدته أجودهم نقدا

    العلامة الألباني - رحمه الله - لم تخفَ عليه بعض طرق المتقدمين في النقد و أكثر مسالة أُخذت عليه مسألة زيادة الثقة ولكنه رجح خلافها تبعا لبعض المتأخرين من أهل الحديث ، وفي بعض الأحيان وافق المتقدمين فيها
    ومما أُخذ عليه رده لأحكام المتقدمين على بعض الأحاديث وهذه الجرأة أخذها من الحافظ ابن حجر العسقلاني - رحمه الله - في ظني في كثير من المواضع ، والحافظ كان عمدة المتأخرين في التخريج والحكم على الأحاديث من خلال كتابيه ( الفتح ) ( والتلخيص )

    ومما أُخذ عليه تساهله في التحسين وهذه أول من نقدها هو العلامة ابن عثيمين - رحمه الله - كما في ترجمة الألباني للشيباني

    وهنا أنبه إلى أن الألباني لا يقلد ابن حجر في (تقريبه ) كما يظن البعض ، بل هو ينقل خلاصة الرأي في الراوي عنده من خلال تلخيص ابن حجر للراوي وإلا في أحيان كثيرة يرد كلام الحافظ فيه .
    دراسة منهج العلامة الألباني في نقد الحديث هو في ظني ثناء ومدح على العلامة الألباني بغض النظر عن النتيجة التي توصل بها الباحث ، فلولا أن الألباني له أثر في علم الحديث ما بحث في منهجه في النقد .
    العلامة الألباني حتى أهل البدع أثنوا عليه في الحديث منهم أحمد الصديق الغماري فقال هو قوي قوي في علم الحديث نقله تلميذه التليدي فيما أذكر ، ورأيتُ في (الأنوار الكاشفة ) للمعلمي نقله للتصحيح الألباني والمعلمي هو من داخل في مدرسة المتقدمين .

    الرجوع إلى قواعد المحدثين الأوائل هو المطلوب وهو المهم ، ولكن المشكلة التي خرجت أن بعضهم خرج علينا بالاستقراء لحديث الراوي ! فيقول أحدهم أستقرأت حديث الراوي فلم أر فيه ما ينكر ! وهذه والله صعبة . بل ابن تيمية لا يمكنه ذلك فاين أصول حديث هذا الراوي وأين يمكينك الوقوف على جميع مروياته ، مثله من تتبع تدليس فلان . أو قعد قاعدة جديدة و زعم أنها من قواعد المتقدمين في التدليس أو في تدليس فلان وهو لا يعدو أن يكون قولا لأحدهم فضلا على أن يكون قولا للجميع ، وقواعد المتقدمين موجودة في كتب المصطلح لم يتركوها ، لكن الأشكال في تطبيقها والأخذ بخلافها .
    ولذلك لابد لكل طالب علم في الفقه أو غيره أن ينظر في أحكام المتقدمين للحديث ويسلم لحكمهم وإن كان ظاهر الأسناد على خلاف ما قالوه فهم والله أرباب الصنعة رحمهم الله جميعا وغفر الله لهم .
    وأما العلامة الألباني فعن نفسي أقدم أحكامه على ابن حجر والعراقي والنووي والسخاوي وغيرهم ، وإن صحح حديث أو حسنه ، فالأصل عندي قبوله حتى يثبت خلافه إما بالتفتيش في أحكام المحدثين وإما بالنظر في تخريجه ورجال إسناده والله أعلم
    كلامٌ نفيس على ميزان الاعتدال فبارك الله فيكم أيّها الشّيخ الكريم
    فليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم فتنة أو يصيبهم عذابٌ أليم



  16. #56
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المشاركات
    38

    افتراضي رد: مقولة [ كل حديث ضعفه الألباني فهو ضعيف]

    الأخ أبو عبدالعظيم لقد سبقتني فأنا كنت أريد التعليق على هذه المقولة ( ان الألباني خير من ملء الأرض من مثل السيوطي رحمه الله... )اه
    هذا الكلام لا يجوز ولا دليل عليه فهو من الغلو بلا شك ...
    (.. تلزم جماعة المسلمين وإمامهم فقلت فإن لم تكن لهم جماعة ولا إمام قال فاعتزل تلك الفرق كلها ولو أن تعض على أصل شجرة حتى يدركك الموت وأنت على ذلك)

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •