مِنْ دُرَرِ المحدث / عبد الله السعد ... من / شرحه جامع الترمذي !.!
النتائج 1 إلى 20 من 20

الموضوع: مِنْ دُرَرِ المحدث / عبد الله السعد ... من / شرحه جامع الترمذي !.!

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الدولة
    اللهم باركـ لنا في شـامنا
    المشاركات
    878

    افتراضي مِنْ دُرَرِ المحدث / عبد الله السعد ... من / شرحه جامع الترمذي !.!

    بسم الله الرحمن الرحيم ـ والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين .
    وبعد .

    حقيقة ً في شرح ِ جامع ِ الترمذي للمحدث / عبد الله بن عبد الرحمن السعد فوائدُ وفرائدُ وجواهرُ ودُرر .
    وسأملئ الملتقى مواضيع َ له ، إن أفردتُ كلَّ فائدة ٍ على حِـدة ٍ .
    فارتأيتُ أن أجمع كلِّ فائدة ٍ لطيفة ٍ وفريدة ٍ من الشرح هنا .
    ولن أستطيع َ الصَّبر لمدة ِ شهرين ِ حبسا ً لمثل هذه النفائس .

    فائدةٌ ( 1) / أهلُ الحديث ( زنـجُويـَهْ ) وأهـلُ اللغـَة ِ( زنـجَـوَيْـهْ )
    -1-أبو بكر بن زنجُويه البغدادي : اسمه محمد بن عبد الملك الغزال وهو ثقة ، من الطبقة الحادية العشرة ، وتوفي -258-


    أهل الحديث يلفظونه : زُنْجُــويَه . وأهل اللغة يلفظونه : زَنجَـويْهْ

    والسبب : أن إبراهيم النخعي قال : ويه شيطان .


    ومثله مـردويه وسيبويه ونفطويه . . .


    تنبيهٌ / الشرحُ لكتابِ الطهارة -كما وعدناكم - ليلة َ عيد ِ الأضحى شبهَ مفرغةٍ ومفهرسة ً ، إن شاء الله .

    أخوكم المحب في الله / أبو الهـُمام البَرقاوي .
    وكـــلُّ محــبة ٍ في الــلـه ِ تــبْـقى * * * عــلى الحــالَـيْـن من فـرج ٍ وضـيق ِ
    يا رب !!

    اجْعلني من الرَّاسخين في العلم


  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الدولة
    اللهم باركـ لنا في شـامنا
    المشاركات
    878

    افتراضي رد: مِنْ دُرَرِ المحدث / عبد الله السعد ... من / شرحه جامع الترمذي !.!

    (2)/ معنى قول ِ الترمذي ( حسن صحيح ) والراجح في ذلك /


    وقال أبو عيسى : حديث حسن صحيح .



    وقد اختلفوا على اثني عشر قولا ً في معنى ذلك .
    والراجح أن معناه : صحيح ، وثبت ذلك بالتتبع ونادرا ً ما يقول حديث صحيح ، وقارنَّا النادر بالكثير ، فلم نجد فارقا ً وميّزاً عنهما !


    لكنه يستعمل أحيانا أنه دون الصحيح ، وقع في موضعين أو أكثر :


    1_ محمد بن عجلان عن سعيد المقبري عن أبي هريرة وقال :–حسن صحيح- ثم رواه


    2_ أبي ذئب عن سعيد المقبري عن أبيه عن أبي هريرة ، وقال :هو أصح من حديث ابن عجلان


    واستعمله في موضع ٍ آخر .
    لكن الغالب ما قلته ، وإن قال الحافظ : معنى ( حسن صحيح ) أن تردد بين حسنه وصحته إذا كان للحديث إسناد واحد ، وإن جمع فباعتبار الإسنادين فأحدهما صحيح والآخر حسن .
    ورددنا على هذا القول !
    وقال الترمذي في حديث " إنما الأعمال بالنيات " حسن صحيح وهو غريب ، فمعنى ذلك أنه تردد ! مع أن الأمة تلقته بالقبول !!


    وكذلك في حديث " نهى النبي عن الولاء وهبته " رواه مالك عن ابن دينار عن ابن عمر


    فقال الترمذي : حسن صحيح ، فمنى قوله أنه تردد !! مع أن جميع رواته ثقات .


    فالأقرب أن معنى : حسن صحيح " صحيح " وإن لم يكن –وهو نادر –فمعناه أنه أقل درجة من حسن صحيح . اهـ
    يا رب !!

    اجْعلني من الرَّاسخين في العلم


  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الدولة
    اللهم باركـ لنا في شـامنا
    المشاركات
    878

    افتراضي رد: مِنْ دُرَرِ المحدث / عبد الله السعد ... من / شرحه جامع الترمذي !.!

    (3) ما قـيلَ في ( محمَّد ِ بن إسحاق ) وتخريج الشيخ لها ، ودرجته !



    والأشياء التي قيلت فيه سبعة أشياء :


    1_ يحدث عن المجهولين ، وهذا لا يختص به ، ولا يؤثر فيه ذلك ، وهذا ليس بجرح ، طبعا من لا يحدث إلا عن الثقات –وهم لا يزيدون عن30 وأشدهم مالك والقطان-هو أفضل من غيره .



    2_ ما قاله الإمامُ أحمد : يحدث عن الجماعة حديثاً واحدا ً ولا يميز كلام ذا عن كلام ذا ، وأجاب ابن سيّد الناس في ( المغازي والسير ) وقال : يفعله الزهري .



    والأقرب : أن ابنَ إسحاق لا يميزهم لأن حديثهم متقارب ، والمعنى واحد ، كما قال ابنُ سيرين : يحدثني العشرة من الثقات ، وألفاظهم تختلف ، والمعنى واحد.


    والزهري معروف بهذا الشيء ، وفعله في حديث الإفك ، فقال : حدثني عروة بن الزبير وغيره.



    3_ المكي بن إبراهيم يقول : جئت إلى ابن إسحاق فوجدته يذكر أحاديث في الصفات فنفرتُ منه وهذا ليس بجرح فيه ، بل لعله جرحٌ في المكي ! فلم ينفر ؟



    4_ قال أحمد : يقصد كتب الناس ، فيضعها في كتبه ، طبعا ً الذي يضعه ابنُ إسحاق دون صيغةِ التحمل ، أما لو رواها بصيغة التحمل فيعتبر كذبا ً ، أو يرويها بالإجازة وما شابه .



    5_ كان لا يبالي ما يرويه عن الضعفاء كالكلبي ، وهذا لا يختص به بل فعله أئمة كبار ، فسفيان الثوري كان من المدلسين .


    6_ أمسك الخطيب عنه لأنه كان يتشيع ، وهذا –كما قلنا-لا يؤثر فلنا حديثه وعليه بدعته .



    فابن إسحاق ( صدوق حسن الحديث ) وقال ابنُ المديني :جميع حديث ابن إسحاق صحيحة إلا حديثان ثم قال : لعل الخطأ ليس منه وقال البخاري : يستحق ابن إسحاق أن يتفرد بألف حديث .


    وقال شعبة-وقد جالس ابنَ إسحاق- : ابن إسحاق أمير المؤمنين في الحديث وهو صدوق .



    ويزيد بن هارون وسفيان بن عيينة وابن حبان وثقوه .
    فالأرجح أن حديثه ينقسم إلى أربعة :


    1_ ما رواه في السيرة وصرح به بالتحديث، فهو أصح شيء .


    2_ ما صرح به بالتحديث ، ولم يكن في السيرة ، فهو حسن .


    3_ ما رواه بالعنعة ، ولا يقبل حتى يصرح .


    4_ ما رواه عن شيوخ تُكلم عنهم ، كقتادة أو يحيى بن أبي كثير وكالزهري ، فإن روى عنه متفرداً فلا يقبل منه ، فأين أصحاب الزهري ؟! فكما يقول الذهبي ( تفرد الصدوق يُعتبر منكراً ) إلا أن يكون تفرده عن الزهري بحديثٍ في السيرة ٍ فهو مقبولٌ ، لأنه مختص بأحاديث الأغازي .


    وكان الزهري يثني على ابن إسحاق ، ويروي عنه في المغازي والسير .
    يا رب !!

    اجْعلني من الرَّاسخين في العلم


  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الدولة
    اللهم باركـ لنا في شـامنا
    المشاركات
    878

    افتراضي رد: مِنْ دُرَرِ المحدث / عبد الله السعد ... من / شرحه جامع الترمذي !.!

    ( 4 ) الشيعة أقسام ٌ ثلاثة ٌ :


    1_المؤلهة لعلي رضي الله عنه ، وهو الذي أحرقهم .




    2_ السبابة ، وهم الذين يسبون الصحابة .




    3_ المفضّلة ، فيفضلُ –شيعة السلف- علياً عن الشيخين أو عثمان بن عفان .



    ولم يكونوا يتكلمون على كتاب الشيْخيْن ، بل قال الذهبي : لا نجد من الرواة ممن اتهم بهذا المذهب اهـ هذا غالبا ً .



    وكان شريك القاضي-وهو إمام- يقدم علياً على عثمان رضي الله عنهما ، وتوقف الإمام مالك في تقديم عثمان على علي ، ونُسب إلى الثوري تقديمه ، لكنه تراجع ، وكذلك ابنُ خزيمة تراجع .



    نقل شيخ الإسلام في-المجلد السادس-عن كتاب " تاريخ نيسابور " للحاكم وذكر عقيدة ابن خزيمة.



    ومذهب أهل السنة والحديث : أبو بكر ثم عمر ثم عثمان .. وهذا ثابت في عهد النبي .



    وثبت عن علي رضي الله عنه من أكثر –ثمانين وجهاً- أنه قال : خير أمة بعد نبيها أبو بكر ٍ ثم عمر .



    قلتُ : و-في ظني- أني قرأتُ مشاركة ً فيما اختلفَ فيه الصحابة ، ثم اتفقوا عليه ، ومنها هذه المسألة .
    يا رب !!

    اجْعلني من الرَّاسخين في العلم


  5. #5
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    1,073

    افتراضي رد: مِنْ دُرَرِ المحدث / عبد الله السعد ... من / شرحه جامع الترمذي !.!

    جزاكم الله خيرا ونفع بكم يحس الواحد منا أمام العاليه بتلاشيه ربي يقبل من الجميع ويرزقنا الإخلاص في القول والعمل ويجعلنا من العالمين العاملين
    http://tafregh.a146.com/index.php
    لتحميل المباشر للتفريغات مكتبة التفريغات الإسلامية

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الدولة
    اللهم باركـ لنا في شـامنا
    المشاركات
    878

    افتراضي رد: مِنْ دُرَرِ المحدث / عبد الله السعد ... من / شرحه جامع الترمذي !.!

    وإياكم ، آمــين آمــين .
    يا رب !!

    اجْعلني من الرَّاسخين في العلم


  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الدولة
    اللهم باركـ لنا في شـامنا
    المشاركات
    878

    افتراضي رد: مِنْ دُرَرِ المحدث / عبد الله السعد ... من / شرحه جامع الترمذي !.!

    (5) الأعمشُ وتدليـسُه ، وجهْل ُ بعض ِ المتـأخـرين !!!


    الأرجح : أن عنعنة الأعمش محمول على السماع والاتصال ، أما من يرد حديثه فهم المتأخرون ، وقال أبو زرعة : الأعمش ربّما دلس!! وهذا يدل على قوته ....



    وهناك تفصيل ثالث : فقال الذهبي ( إذا روى الأعمش عن أبي وائل وأبي صالح والنخعي فمحمولة روايته على السماع والاتصال ، اما غيره فيُحتمل )
    ونفس الحافظ الذهبي لا يعمل بذلك . فإذا روى الإعمش عن شخص –سمعَ منه- فالجمهور أن حديثه يحمل على الاتصال


    إلا إن خالف الأعمش ، أو روى عن شيوخ حديثهم عنه قليلة ، كـ مجاهد ، فلم يرو ِ إلا أربعة أحاديث ، هذا إذا عنعن ، أو روى متنا فيه نكارة .
    كما في حديث ( إن الله خلق آدم على صورة الرحمن ) .

    وهذا المتن –عند أهل السنة – غير مستنكر ، لكن ابن خزيمة أنكره .
    وقال (فيه الأعمش وقد عنعن ) هذا إن لمْ يمْكن الجمع !!
    وذكره الحافظ ابن حجر في القسم الثاني من (المدلسين)


    فلا نعلم واحدا ً من المتقدمين يخالف ذلك في التطبيق ، أما المتأخرون فهم لا يقبلون عنعنة الأعمش ، وهذا -الأقرب- أنَّــه جهلٌ !!

    يا رب !!

    اجْعلني من الرَّاسخين في العلم


  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الدولة
    اللهم باركـ لنا في شـامنا
    المشاركات
    878

    افتراضي رد: مِنْ دُرَرِ المحدث / عبد الله السعد ... من / شرحه جامع الترمذي !.!

    ( 6) كيف نعرف معاني ألفاظ ِ الأئمة ِ المبهمة ؟ كـ -مقارب الحديث- فيه نظر-؟





    اختلف أهل العلم في معنى " مقارب الحديث "



    والأرجح :أنها من ألفاظ التعديل، ولم يستعمل البخاري –فيما أعلم-هذه اللفظة في كتابه " التاريخ الكبير والصغير " إلا في كتاب " الترمذي " وكتاب " العلل" وهو –تقريباً- ينفرد بهذه اللفظة كثيرا ً .



    فحكم على تسعة عشر شخصا ً أنهم مقاربوا الحديث
    ومعنى ذلك : أن أحاديثه تقارب أحاديث الثقات ، ولهذا الترجيح ثلاثة أدلة .


    ولا يعرف معنى هذه الألفاظ من الأئمة إلا بأربعة أشياء :



    1- أن ينصَّ صاحبُ اللفظة ِعلى مثل ِ هذه الأشياء ، فيقول : أقصد كذا وكذا .


    كما قال البخاري في معنى قوله – منكر الحديث – لا تحل الرواية عنه.



    2_ تفسير أهل العلم لهذا الاصطلاح، تتبعوا أقواله، والإمام مسلم إذا قال: اكتب عن فهو ثقة فابن المبارك إذا قال : عرفته فقد أهلكه أي :ضعيف جداً


    وأبو حاتم إذا قال عن شخص: شيخ فلا يحتج به كما قال الذهبي أو نحوه



    3_ أن تفسر قول هذا الإمام بأقواله الأخرى، فيقول النسائي عن راو ٍ معين: ثقة وأحيانا ً: لا بأس به .



    4_ أن نقارن قول هذا الإمام بأقوال غيره من الأئمة، فعندما يقول البخاري –فيه نظر-رأينا أنه يطلق ذلك على من تفرد بحديث منكر، وعرفنا ذلك: أننا قارنا قوله بأقوال الأئمة غيره في هذا الراوي.



    ولا بد من معرفة منهج هذا الإمام ـ هل هو متشدد كأبي حاتم ؟ فصدوق عند أبي حاتم ، ثقة عند غيره ، فتقارن قوله مع يحيى القطان والنسائي –وإن كان أقل تشددا-والبخاري مع الترمذي-وإن كان أقل اعتدالا ً-



    فمحقق كتاب "العلل" الترمذي قال : إذا قال البخاري عن راو : صدوق أن فيه ضعفا فمعنى ذلك أن " صدوق " من الأقوال المجرِّحة عند الإمام البخاري ,وهذا غلط ، وسبب غلطه أنه قارن أقوال البخاري مع أقوال المتشددين كأبي حاتم الرازي أو النسائي .



    وحكم البخاريُّ على عمر بن إبراهيم: مقارب الحديث، وقال عنه في رواية أخرى: صدوق


    وقال عن عبد الرحمن بن زياد الإفريقي : مقارب الحديث ، وقد ضعفه أحمد ، والترمذي يقول : ضعف الإفريقي القطان وقال أحمد : لا أكتب حديثه ورأي البخاري يقوي عبد الرحمن بن زياد بن أنعم الإفريقي .


    وتلميذه أعلم بشيخه من غيره .


    وقال عن يزيد بن سنان : ليس في حديثه بأس ، وقال في رواية أخرى : مقارب الحديث,ونص الاشبيلي على ما قلناه ,واستعمل الإمام أحمد : مقارب الحديث لكن قليلا ً,واستعمله ابنُ عدي .




    ( اختلف الإمام أحمد في قول : عبد الله بن محمد بن عقيل )




    فقال: منكر الحديث وقال في –مسنده-: ثقة.


    ونحن نطبق عليها قواعد الجرح والتعديل ، فنرجح بين القولين ، فنُقل أن الإمام أحمد احتج ب حديث ابن عقيل :" أن المستحاضة تغتسل لكل صلاة ".


    ومذهب أحمد أنه يحتج =أحيانا= بالأحاديث التي فيها ضعف ويقول: هو أحب إليَّ من الرأي ,وهذا صحيح لأن الحديث الضعيف يحتمل ثبوته .


    وقال أحمد عن عمرو بن شعيب : ربَّما احتججنا به ,واحتج به الحميدي وإسحاق.
    يا رب !!

    اجْعلني من الرَّاسخين في العلم


  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الدولة
    اللهم باركـ لنا في شـامنا
    المشاركات
    878

    افتراضي رد: مِنْ دُرَرِ المحدث / عبد الله السعد ... من / شرحه جامع الترمذي !.!

    (7) الفرقُ بينَ ( الإرسال ِ ) و( التدلـيس ) !؟!
    ** سفيان بن عيـينة لا يدلّس إلا عن ثـقة **


    وتقسيم ابنُ حجر لهم ليفرّق بين المقلين والمكثرين .
    وسبقه الحافظ العلائي .
    وخطأٌ أن يُجعلَ المدلسون بمنزلة ٍ واحدة ٍ ، فلا بد من التمـييز ، ومما يعين على المعرفة ( التـتبع ) فإن وُجد حديث أخطأ فيه الأعمش ، فالخطأ –في الغالب- ممن فوقه أو دونه .


    و( إسحاق السبيعي ) في الطبقة الثانية ، ليس كما ذكر الحافظ في الطبقة الثالثة ، ومثله ( هشيم وقتادة ).


    وهناك أناسٌ أكثروا من التدليس كـ ( ابن جريج ) فلا يقبل .


    وهناك من دلسوا عن أشخاص معيـنين كـ (الوليد بن مسلم) فلا يدلّس إلا عن الأوزاعي ، إما أن يسمع الحديث من ضعيف عن الأوزاعي فيسقط الضعيف ، أو يسوي حديث الأوزاعي فيسقط شيخ الأوزاعي الضعيف ، لكن ذكر في كتاب ابن حجر ( مدلس فقط ) وهذا غير صحيح فلا بد من التـبـيـين والتفصيل .!!



    وبعضهم يرسلون ولا يدلسون ، وفي الكتب وجدوا أنهم يدلسون .


    فذكر الحافظ في ( التقريب ) أن نعيما بن عمير الكوفي ( مدلس ) وراجعنا كتاب ( التهذيب ) وغيره فوجدناه متهم بـ ( الإرسال ) دون ( التدليس ) والتفريق بينهما :
    أن المدلس : إذا روى عن شخص أحاديث لم يسمعها منه –وقد سمع منه- فيسقط الواسطة بينه وبين الشخص وجعلها عن شيخ الشيخ مباشرةً ، فهو التدليس .


    والإرسال : إذا روى عن شخص ٍ لم يسمع منه أبدا ً، فهو الإرسال .
    يا رب !!

    اجْعلني من الرَّاسخين في العلم


  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الدولة
    اللهم باركـ لنا في شـامنا
    المشاركات
    878

    افتراضي رد: مِنْ دُرَرِ المحدث / عبد الله السعد ... من / شرحه جامع الترمذي !.!

    (8) هل أقوال الصَّحابة ِ حجة ٌ مطلقا ً ؟! وفائدة أخرى !!





    قال الأعمش كان أبي حميلا وورثه مسروق



    الحميل : من ولد في بلاد ِ الشِّرك ِ ، ثم يحمل إلى بلاد الإسـلام ، وهنا يقول الأعمش : ولد أبي في بلاد الكفار ، فورثه مسروق .


    واختلفوا أهل العلم فيما لو أتت امرأة بولد من الكفار إلى بلاد الإسلام وادعت أنه ولدها ، فهل تصدق ؟



    1_ لا يروث حتى تأتي بـبيـنة ، وهو قول عمر بن الخطاب



    2_ تورَّثُ ، وهو قول مسروق بن الأجدع الهمداني وهو ثقة عابد وتوفي -62- ومن أصحاب ابن مسعود وعائشة وعمر بن الخطاب .



    الراجح : قول عمر بن الخطاب ، لأنه لم يُنقل لنا مخالف لعمر ، فلا شك أن قول عمر مقدم




    وأقوال الصحابة فيها أقوال ثلاثة :




    1_ حجة مطلقا ً ، وهم الجمهور .



    2_ ليست بحجة ، وهو قول الشافعي – ولم يصح أنه تراجع لهذا القول- وهو قول داود الظاهري وأبو محمد علي بن حزم .



    3_ التفصيل : فإن كان الصحابي من العلماء فيُقبل ، وإن لم يكن فلا يحتج به .



    وهذا القول غير صحيح ، لأن الفتاوى لم تُنقل إلا عن كبار الصحابة وأهل العلم ، وذهب إليه شيخنا الشيخ محمد بن صالح العثيمين ، ولا أدري تراجع عنه أم لا .




    الراجح : القول الثاني ، فالحجة الكتاب والسنة والإجماع ، وثبت أن الصحابة من عمر وعثمان وعلي رضي الله عنهم أخطؤوا ، وقال شيخ الإسلام وتلميذه : لم ينقل عن أبي بكر قول خالف فيه النصوص .



    هذا وإن كنا نرجح أن أقوالهم ليست حجة ً ، لكن لا ينبغي الخروج عن أقوال الصحابة كما ذهب إليه كثير من أهل العلم ، فإن كان لهم قولان أو ثلاثة ، فنختار ، ولا نخرج عنها .




    وأما مسألة الصحابي إذا قال قولا ً ولم يعرف له مخالف فـ :




    1_ هو حجة وإجماع ، وذهب إليه ابن القيم .



    2_ إجماع سكوتي .



    3_ لا يحتج به .



    والصحيح في هذه المسألة الأخذ بقوله ، وخاصة هنا فعمر موصوف بالعلم ، وحثنا النبي صلى الله عليه وسلم على ابتاع سنته والخلفاء الراشدين من بعده .


    طبعا ً ، لا يمكن أن يختلف الصحابة في مسألة ، ويكون الراجح خلاف هذه الأقوال .
    يا رب !!

    اجْعلني من الرَّاسخين في العلم


  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الدولة
    اللهم باركـ لنا في شـامنا
    المشاركات
    878

    افتراضي رد: مِنْ دُرَرِ المحدث / عبد الله السعد ... من / شرحه جامع الترمذي !.!

    (9) كيف يـُمـيَّـز الراوي ؟! وبعض الأخطاء لمحـقِّقي عصرنا !!



    س 2: كيف يمـيَّز الراوي ؟




    1_ بالطبقة ووفاته


    2_ مراجعة شيوخه وتلاميذه .


    وهذا من أصعب علوم الحديث ، فكثير من الناس من يقع فيه ، في المتقدمين قليل ، لكن عند المتأخرين كثر الوهم جدا ً!.


    ومن ذلك : أحد المشتغلين بالحديث وله العشرات من التحقيقات قال في سند ( عن عثمان الدرامي عن علي بن المديني عن سفيان ) فقال هو : الثوري .


    وهذا غلط لأن ابن المديني ولد في السنة التي توفي فيها سفيان ، وسفيان هذا : ابن عـيينة .




    الشريط الرابع :




    ومن ذلك : أحدهم حقق كتابا ً في العقيدة فوقع إسناد وهو ( حماد بن زيد عن محمد بن ذكوان أنه سأل حمادا ً : هل كان إبراهيم النخعي على مذهبكم ؟-قول أنا مـؤمن إن شاء الله- قال : لا بل كان شاكا ً مثلكم-أنه يقول أنا مؤمن إن شاء الله-!! )


    فحماد يقول : إن إبراهيم كان يشك في إيمانه ، وهذا مذهب اهل السلف .


    وروي عن ابن مسعود أنه قال " من قال عن نفسه أنا مؤمن فليشهد لنفسه بالجنة "


    وهذا الاستثناء في الإيمان يعود على العمل ، والكلابية وبعض أهل السنة تبعا ً ، قالوا : الاستثناء يعود بموت ِ الإنسان على الإيمان أو على الكفر ؟


    ولكن قال شيخ الإسلام أن أهل السنة يستـثنون بعوده إلى العمل !!


    فالمحقق قال : إن حمادا هذا هو ابنُ زيد ، !!! فنسب الإرجاء إلى حماد ِ بن زيد ، ومعروف أنه من كبار أهل السنة والجماعة ولكن الواقع أن حمادا ً هذا هو : ابن أبي سليمان شيخ أبي حنيفة ، وهو معروف بالإرجاء .


    فالتمكن من هذا الفن ، هو الإكثار من القراءة في كتب الحديث والرجال !!!
    يا رب !!

    اجْعلني من الرَّاسخين في العلم


  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الدولة
    اللهم باركـ لنا في شـامنا
    المشاركات
    878

    افتراضي رد: مِنْ دُرَرِ المحدث / عبد الله السعد ... من / شرحه جامع الترمذي !.!

    الفائدة الأخــيرة ُ ، ثم أكمل بمثل ذلك ، الاثنين أو الجمعة القادمان ، إن شاء الله .


    (10) ما حكم المراسيل ؟



    1_ حجة مطلقا ، وهو قول أبي حـنيفة ، ومالك ، ورواية عن الإمام أحمد




    2 _ ليست بحجة ، وهو قول أهل الحديث




    3_ مراسيل سعيد والنخعي وابن الزبير والشعبي يحتج بها ، لأنهم لا يروون إلا عن ثقة .



    أما سعيد : فقال الشافعي وأحمد ( مراسيله صحيحة )



    وأما الشعبي :وصفه العجلي وغيره .



    وأما عروة بن الزبير : وصفه ابن عبد البر .



    وأما النخعي : وصفه ابن معين فقال ( مراسيله صحيحة إلا حديث القهقهة تتقض الوضوء والبحرين؟!؟! ) وقال شيخ الإسلام ( مراسيل إبراهيم جياد )




    4_ لا يصحح شيئا من المراسيل عموما ً ، لكن إن لم يوجد في الباب إلا هذه المراسيل كمرسل عروة أو الشعبي أو النخعي أو ابن المسيب فهي صالحة للاحتجاج ، لأنهم لا يروون إلا عن ثقة ٍ غالبا ً.


    والشافعي نفسه لم يحتج ببعض مراسيل سعيد ؟


    وصلى الله وسلم على نـبينا محمد ، وآله وصحبه أجمعين .
    ادعوا لنا إخواني الأفاضل .
    يا رب !!

    اجْعلني من الرَّاسخين في العلم


  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    513

    افتراضي رد: مِنْ دُرَرِ المحدث / عبد الله السعد ... من / شرحه جامع الترمذي !.!

    أحسن الله إليك يا أبا الهمام ..
    فعلا فوائد وفرائد ودرر من محدث ضخم وإمام كبير حفظه الله ونفع به .
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو الهمام البرقاوي مشاهدة المشاركة
    فائدةٌ ( 1) / أهلُ الحديث ( زنـجُويـَهْ ) وأهـلُ اللغـَة ِ( زنـجَـوَيْـهْ )
    -1-أبو بكر بن زنجُويه البغدادي : اسمه محمد بن عبد الملك الغزال وهو ثقة ، من الطبقة الحادية العشرة ، وتوفي -258-


    أهل الحديث يلفظونه : زُنْجُــويَه . وأهل اللغة يلفظونه : زَنجَـويْهْ

    والسبب : أن إبراهيم النخعي قال : ويه شيطان .


    ومثله مـردويه وسيبويه ونفطويه . . .
    ومثله إسحاق بن راهويه .
    فائدة جليلة : جزى الله محدثنا السعد خيرا .
    إذا استفدت من مشاركتي أو لم تستفد منها فادع الله أن يغفر لي

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الدولة
    اللهم باركـ لنا في شـامنا
    المشاركات
    878

    افتراضي رد: مِنْ دُرَرِ المحدث / عبد الله السعد ... من / شرحه جامع الترمذي !.!

    وإيــاك ...

    وعلى هذا فـقس .. نفـطويه ... خـردويه ... عمرويـه ...
    يا رب !!

    اجْعلني من الرَّاسخين في العلم


  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    10,782

    افتراضي رد: مِنْ دُرَرِ المحدث / عبد الله السعد ... من / شرحه جامع الترمذي !.!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوبكر الذيب مشاهدة المشاركة
    ومثله إسحاق بن راهويه .
    إلاّ هذا! (ابتسامة)
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الله الحمراني مشاهدة المشاركة
    وقد قال الصفدي في "الوافي بالوفيات" في ترجمة الإمام المشهور (إسحاق بن إبراهيم الحنظلي): أجمع المحدثون على أن هذا راهويه يقولونه بفتح الهاء والواو وسكون الياء وفيما عداه مما ركّب من أسماء الأصوات أن يقولوا فيه راهويه - بضم الهاء وسكون الواو وفتح الياء - .
    وآفة العقلِ الهوى ، فمن علا *** على هواه عقله ، فقد نجا

    ابن دريد

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    513

    افتراضي رد: مِنْ دُرَرِ المحدث / عبد الله السعد ... من / شرحه جامع الترمذي !.!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الله الحمراني مشاهدة المشاركة
    إلاّ هذا! (ابتسامة)
    حفظ الله يا شيخنا المبارك يعلم الله أني أحبك في الله وآن أوان إخبارك
    يشكل على هذا أني سمعت الشيخ عبد الله السعد والشيخ ابن عثيمين يلفظانها بما ذكر كالباقي راهُويَه
    إذا استفدت من مشاركتي أو لم تستفد منها فادع الله أن يغفر لي

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الدولة
    اللهم باركـ لنا في شـامنا
    المشاركات
    878

    افتراضي رد: مِنْ دُرَرِ المحدث / عبد الله السعد ... من / شرحه جامع الترمذي !.!

    فائدة طيبة شيخنا عبد الله .
    والأمر كما ذكر الذيب ، فلم أسمعها من السعد إلا ( راهـُويـَهْ
    يا رب !!

    اجْعلني من الرَّاسخين في العلم


  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    10,782

    افتراضي رد: مِنْ دُرَرِ المحدث / عبد الله السعد ... من / شرحه جامع الترمذي !.!

    الفاضلان: أبو بكر وأبو همام.
    بارك الله فيكما ، وإني أحبكما في الله ..
    ما فعله الشيخان العالمان بارك الله في الشيخ السعد، ورحم الله العلامة ابن عثيمين = مَشْي على الجادة ، وترك سلوك الجادة فيما فيه نُصَّ على عدم لزومه ذلك (لاحظ قول الصفدي: إجماع المحدثين!) مقدَّم؛ حتى في رواية الحديث (ابتسامة)
    وآفة العقلِ الهوى ، فمن علا *** على هواه عقله ، فقد نجا

    ابن دريد

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    513

    افتراضي رد: مِنْ دُرَرِ المحدث / عبد الله السعد ... من / شرحه جامع الترمذي !.!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الله الحمراني مشاهدة المشاركة
    الفاضلان: أبو بكر وأبو همام.
    بارك الله فيكما ، وإني أحبكما في الله ..
    ما فعله الشيخان العالمان بارك الله في الشيخ السعد، ورحم الله العلامة ابن عثيمين = مَشْي على الجادة ، وترك سلوك الجادة فيما فيه نُصَّ على عدم لزومه ذلك (لاحظ قول الصفدي: إجماع المحدثين!) مقدَّم؛ حتى في رواية الحديث (ابتسامة)
    الله يحفظك ويبارك وفيك .
    والله فائدة أعز من الكبريت الأحمر !
    وقد كنت قبل مدة أسمع شيخنا أبا إسحاق يلفظها كما ذكر الصفدي، فقلت في نفسي الشيخ مشى على طريقة الفقهاء واللغويين !
    ثم بعد ذكرك لهذه الفائدة العزيزة تبين لي سعة علم الشيخ أبي إسحاق ـ سلمه الله وأيده ـ
    حفظك الله يا شيخ عبد الله الحمراني .
    إذا استفدت من مشاركتي أو لم تستفد منها فادع الله أن يغفر لي

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الدولة
    اللهم باركـ لنا في شـامنا
    المشاركات
    878

    افتراضي رد: مِنْ دُرَرِ المحدث / عبد الله السعد ... من / شرحه جامع الترمذي !.!

    فائدة جليلة
    أدب جم
    خلق رفيع
    نقاش هادئ ورائع

    أحبك الله الذي أحببتنا فيه .
    يا رب !!

    اجْعلني من الرَّاسخين في العلم


الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •