هل يصوم الرضيع:
كان صلى الله عليه وسلم يعظم يوم عاشوراء ويدعو برضعائه ورضعاء فاطمة فيتفل في أفواههم ويأمر أمهاتهم ألا يرضعن إلى الليل .
رواه ابن خزيمة 3/289 وتوقف ابن خزيمة في تصحيح الحديث بسبب خالد بن ذكوان وهو محتج به في الصحيح .
هل يصوم الرضيع:
كان صلى الله عليه وسلم يعظم يوم عاشوراء ويدعو برضعائه ورضعاء فاطمة فيتفل في أفواههم ويأمر أمهاتهم ألا يرضعن إلى الليل .
رواه ابن خزيمة 3/289 وتوقف ابن خزيمة في تصحيح الحديث بسبب خالد بن ذكوان وهو محتج به في الصحيح .
ما توجيه الحديث
ان صح الحديث فمن الواضح ان البركة في تفله صلى الله عليه و سلم...
و هذه البركة انقطعت بوفاته صلى الله عليه و سلم اذ لم يعد هناك تفل له....
ثم هذا على الندب حيث القلم مرفوع عن الصبي حتى يبلغ و من باب اولى الرضيع....
هذا و الله اعلم
أحسنت
فكأن الحديث في صوم عاشوراء قبل نسخ وجوبه
وكأن الحديث في تيسير الصوم على المرضع بالإذن لها في ترك الإرضاع ببركة ريقه صلى الله عليه وسلم
فلا يكون في الحديث منع الرضيع من الرضاع لغرض دخوله في الصوم