لماذا لم يكن الشيخ ابن عثيمين-رحمه الله تعالى- يغير الشيب الذي في لحيته؟.
النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: لماذا لم يكن الشيخ ابن عثيمين-رحمه الله تعالى- يغير الشيب الذي في لحيته؟.

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    المشاركات
    83

    افتراضي لماذا لم يكن الشيخ ابن عثيمين-رحمه الله تعالى- يغير الشيب الذي في لحيته؟.

    لماذا لم يكن الشيخ ابن عثيمين-رحمه الله تعالى-يغير الشيب الذي في لحيته؟.

    سئلت أم عبد الله زوجة الشيخ ابن عثيمين -رحمه الله تعالى-: لماذا لم يكن الشيخ -رحمه الله- يحني لحيته؟، فقالت: (ربما لم يكن لديه الوقت لتعهد لحيته بالحناء، وأظن أنني سمعته -رحمه الله- يقول مثل ذلك).

    قال الشيخ ابن عثيمين -رحمه الله تعالى-: (قال النبي صلى الله عليه وسلم: «غيروا هذا الشيب، وجنبوه السواد»، ففي هذا دليل على أن الأفضل أن الإنسان يغير الشيب، أي بصبغه لكن بغير الأسود، إما بالأصفر كالحناء أو بالأصفر الممزوج بالكتم، والكتم أسود، فإذا مزج الأصفر بالأسود ظهر لون بني، فيصبغ الإنسان بالبني أو بالأصفر، كما أمر بذلك النبي صلى الله عليه وسلم.
    ولولا المشقة والمؤونة على بعض الناس لكان يفعل ذلك، لكن في مراعاة ومراقبة ذلك مشقة ومؤونة، ويخرج أسفل شعر أبيض وأعلاه مصبوغاً).[شرح رياض الصالحين (6/380)]..
    وقال الشيخ ابن عثيمين -رحمه الله تعالى-: (وكثير من علمائنا ـ ولا أحتج بهم على السنة؛ لأن السنة أولى أن تتبع ولا شك ـ لا يفعلون هذا، ولا يغيرون الشيب، أدركنا الشيخ محمد بن إبراهيم -رحمه الله-، وأخيه عبد اللطيف، وأدركنا الشيخ عبد الرحمن السعدي -رحمه الله-، ومشايخ آخرين، كلهم لا يصبغون، والظاهر لي ـ والله أعلم ـ أن علتهم هو ما علل به الإمام أحمد بن حنبل -رحمه الله- أنها تحتاج إلى عناية وكل يوم يتفقدها الإنسان؛ لأن الشعر إذا صُبغ ما يبقى ثلاثة أيام، أو أربعة أيام، إلا وقد بان من أسفل الشعر، فيحتاج إلى أن يُصبغ مرة ثانية). [شرح صحيح البخاري، كتاب الحج، لابن عثيمين، شريط: (19) ـ وجه: (ب)]..

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    2,428

    افتراضي رد: لماذا لم يكن الشيخ ابن عثيمين-رحمه الله تعالى- يغير الشيب الذي في لحيته؟.

    رحم الله هؤلاء الأئمة الأعلام, ومع ذلك يقال: إن هذه العلة التي تعللوا بها لترك تغيير الشيب في اللحية هي أمر موجود في طبيعة كل إنسان,كانت في النبي-صلى الله عليه وسلم-ومع ذلك ثبت عنه أنه كان يخضب كما في حديث أم سلمة-رضي الله عنها في صحيح البخاري, وبوّب الترمذي في "كتاب الشمائل" باب ما جاء في خضاب رسول الله-صلى الله عليه وسلم- وذكر تحته أحاديث, والمقصود أنه مع وجود العلة المذكورة كان يخضب ولم يكن يترك, وكذلك ثبت الفعل عن جماعة من الصحابة وأجلّهم الشيخان أبو بكر وعمر-رضي الله عنهما_كما في صحيح مسلم ولم يترك هؤلاء التخضيب لأجل تلك العلة ويراجع "تمام المنة" للشيخ الألباني-رحمه الله-ص74 فما بعد طبع دار الراية والله أعلم.

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    13,062

    افتراضي رد: لماذا لم يكن الشيخ ابن عثيمين-رحمه الله تعالى- يغير الشيب الذي في لحيته؟.

    قد ينشغل الإنسان عن إقامة بعض السنن لظروف (ما) وهذا لا يضره.
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Sep 2011
    المشاركات
    528

    افتراضي رد: لماذا لم يكن الشيخ ابن عثيمين-رحمه الله تعالى- يغير الشيب الذي في لحيته؟.

    سمعت من أحد العلماء أن تغيير الشيب ليس بواجب ، كما أن للعرف دور في ذلك ، فعلى سبيل المثال هناك مجتمعات لا ترى ضيرا في تغيير الشيب بالحناء أو ما شابهه ، وهناك مجتمعات ترى أن تغييره فيه عيب كبير ، كل حسب العرف وتقاليد مجتمعه .

    والله تعالى أعلم ،،

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •