مختصر مفيد في اعفاء اللحى بالدليل
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 45

الموضوع: مختصر مفيد في اعفاء اللحى بالدليل

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    الدولة
    نجد
    المشاركات
    1,152

    افتراضي مختصر مفيد في اعفاء اللحى بالدليل

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الحمد لله القهار خالق الجنة والنار يصرف الأمر يقدر الأقدار
    و أصلي وأسلم على النبي المختار من بشر بالجنة وأنذر من النار
    عليه وعلى آله وصحبه الطيبين الأطهار ومن مشى في دربه ومن سار لينال عقبى الدار

    اضع بين يديكم مختصر مفيد جمعت فيه ما وقفت عليه من كلام العلماء في احكام حلق اللحية, وليس غرضي في هذا المقال الكلام على حكم إعفاءاللحية, واستقصاء الأدلة في ذلك, لا؛ فقد كتب أهل العلم جزاهم الله خيراً في هذا الباب ما يشفي ويكفي ولكن الغرض هو سرد أقوالهم رحمهم الله الذين قالوا بحرمة حلق اللحية؛ لأن بعض المسلمين هداهم الله وللأسف الشديد لا يقنع بظاهر النص القاطع بالوجوب, حتى ينظر في أقوال العلماء في فهم هذا النص.
    فجمعت هذه العجالة مستعينة بالله تعالى

    |بعض الأحاديث الواردة في وجوب إعفاء اللحية|
    أ ـ عن عبد الله بن عمرقال : قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-( خالفوا المشركين ،أحْفُوا الشَّوارب وأَوفوا اللِّحى ). متفق عليه.
    ب ـ عن أبى هريرة قال : قال رسول الله- -صلى الله عليه وسلم-(جُزُّوا الشوارب وأرخوا اللحى ، خالفوا المجوس ). رواه مسلم.
    ج ـ عن أبي أمامة قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-(قُصُّوا سِبَالكم, َوَوفِّرُوا عثانينكم, وخالفوا أهل الكتاب ). (السلسلة الصحيحة/1245)
    |أقوال العلماء ورثةالأنبياء في حكم حلق اللحية|
    1 ـ قال العلامةُ ابنُ حَزْمٍ الأندلسىُّ-رحمه الله- (واتفقوا ـ أي الأئمة ـ على أنَّ حَلْقَ اللحيةِ مُثْلَةٌ ـ أي : تَشْوِيه ـ لا تجوز) مراتب الإجماع ( 157 ), وانظر : المحلى ( 2 / 189 ) .
    2 ـ قال ابنُ عَبْدِ البَرِّ:في التمهيد( ويحرم حلق اللحية ، ولا يفعله إلا المخنثون من الرجال )
    3 ـ قال الغزالي(إن نتف الفنيكين بدعة, وهما: جانبا العنفقة. وقال: وبها يتميزالرجال من النساء ) الإحياء (2/257)
    4ـقال أبو شامة المقدسي(وقد حدث قوم يحلقون لحاهم, وهو أشد مما نقل عن المجوس من أنهم كانوايقصونها ).
    5 ـ قال النووي ( والمختار تركهاعلى حالها, وألا يتعرض لها بتقصير شيء أصلاً ) شرح مسلم (2/154)
    6 ـ قال القرطبي ( لا يجوز حلقها ولا نتفها ولا قصها ) تحريم حلق اللحى (ص5)
    7 ـقال شيخُ الإسلامابنُ تَيْمِيَّةَ( ويَحْرُم حلقُ اللحيةِ ) الاختيارات العلمية ( ص 6 ) .
    8 ـ قال الحافظ العراقي( واستدل الجمهور على أن الأولى ترك اللحية على حالها, وأن لا يقطع منها شيء, وهو قول الشافعي وأصحابه ) طرح التثريب (2/83)
    9 ـقال العدويُّ المالكي( نُقِلَ عن مالك كراهة حلق ما تحت الحنك ، حتى قال : إنه مِنْ فِعْلِ المجوس . . . كما يحرم إزالة شعر اللحية)حاشية العدوي على شرح رسالة ابن أبي زيد ( 2 / 411 ) ، وانظر : حكم اللحية في الإسلام لمحمد الحامد ( ص 17 ) .
    10 ـ قال السَّفَّارِينيُ ّ الحنبلي ( المعتمد في المذهب ، حُرمَةُ حَلْقِ اللحية ) غذاء الألباب ( 1 / 376 ).
    11 ـ قال ابن عابدين الحنفي ( ويحرم على الرجل قطع لحيته ـ أي حلقها, وصرح في النهاية بوجوب قطع ما زاد على القبضة, وأما الأخذ منها وهي دون ذلك كما يفعله بعض المغاربة ومخنثة الرجال, فلم يبحه أحد, وأخذ كلها فعل يهود الهند, ومجوس الأعاجم ) رد المحتار ( 2 / 418) .
    12 ـ قال الشيخ أحمد بن قاسم العبادي الشافعي ( قال ابن الرِّفْعة في حاشية الكفاية: إن الإمام الشافعي قد نصَّ في الأم على تحريم حلق اللحية ، وكذلك نصَّ الزَّرْكَشِيُّوالحُلَيْميُّ في شُعَب الإيمان وأستاذُه القَفَّالُ الشاشيُّ في محاسن الشريعة علىتحريم حلق اللحية ) حكم الدين في اللحية والتدخين (ص31)
    13 ـ قال البهوتي:في الإقناع(ويحرم حلقها )
    14 ـ قال ولي الله الدهلوي (وقصها ـ أي اللحية ـ سنة المجوس, وفيه تغيير خلق الله)الحجة البالغة (1/182)
    15 ـ قال الشيخ عبد الرحمن بن قاسم الحنبلي(وما لهم قاتلهم الله أنى يؤفكون, أمرهم الله بالتأسي برسوله-صلى الله عليه وسلم فخالفوه, وعصوه, وتأسوا بالمجوس والكفرة, وأمرهم بطاعة رسوله , وقد قال: أعفوا اللحى, أوفوااللحى, أرخوا اللحى, أرجوا اللحى, وفّروا اللحى. فعصوه وعمدوا إلى لحاهم فحلقوها, وأمرهم بحلق الشوارب فأطالوها, فعكسوا القضية, وعصوا الله جهاراً, لتشويه ما جمل الله به أشرف شيء من ابن آدم وأجمله ).تحريم حلق اللحى (ص13)
    16 ـ قال التوربِِشْتي (قصُّ اللحيةكان من صنع الأعاجم وهو اليوم شعار كثير من المشركين كالإفرنج والهنود ومَنْ لاخَلاق له في الدين من الفِرَقَ الكافرةِ ، طَهَّرَ الله حَوْزَةَ الدين منهم ).حكم الدين في اللحية والتدخين (ص24)
    17 ـ قال الشيخ بديع الدين الراشدي السِّنديُّ(وقد أخبر الصادقُ المصدوقُ أن حلق اللحى من عادات المشركين ، فيجبُ على المسلمين الذين آمنوا بالله ورسولِه وصدَّقُوه المخالفةُ لهم وعدمُ التشبه بهم)حكم الدين في اللحية والتدخين (ص24)
    18 ـ قال محمد حبيب الله الشنقيطي (من تكلف دائماً في حلق لحيته من الرجال, فقد عاند حكمة خلق الله اللحى في الرجال, وشق على نفسه بحلقها في سائرالأحوال ) فتح المنعم (3/363)
    19 ـ قال العلآمةالشنقيطي:عند تفسير قوله تعالى ( قَالَ يَبْنَؤُمَّ لاَ تَأْخُذْ بِلِحْيَتِى وَلاَبِرَأْسِى):
    هذه الآيةُ الكريمةُ تدلُّ علىلزومِ إعفاءِ اللحية، فهى دليلٌ قرآنىٌ على إعفاءِ اللحية وعدم حلقها . أضواءالبيان ( 4/ 506 ـ 507 ) .
    20 ـ قال محمود خطاب السبكي ( فلذلك كان حلق اللحية محرماً عند أئمة المسلمين المجتهدين؛ أبي حنيفة, ومالك, والشافعي, وأحمد, وغيرهم ).
    وقال أيضاً( وقد اتفقت المذاهب الأربعة على وجوب توفير اللحية وحرمة حلقها ) المنهل العذب المورود
    21 ـ قال الشيخ الألباني(وجوب إعفاء اللحية وحرمة حلقها ). آداب الزفاف (ص211). وله كلام كثير في كتبه وأشرطته يصرح فيه بحرمة حلقها.
    22 ـ قال الشيخ ابن باز (وهذا اللفظ في الأحاديث المذكورة يقتضي وجوب إعفاء اللحية وإرخائها, وتحريم حلقها وقصها. وقال أيضاً: إن تربيةاللحية, وتوفيرها, وإرخاؤها؛ فرض لا يجوز تركه ) وقال أيضاً(وهكذا حلق اللحية وتقصيرها من جملة الذنوب والمعاصي التي تنقص الإيمان وتضعفه ويخشى منها حلول غضب الله ونقمته. وجوب إعفاء اللحية (ص18)
    23 ـقال الشيخ ابن عثيمين ( حلق اللحية محرم لأنه معصية لرسول الله -صلى الله عليه وسلم-, فإن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال( أعفوا اللحى وحفوا الشوارب. ولأنه خروج عن هدي المرسلين إلى هدي المجوس والمشركين. مجموع فتاوى ابن عثيمين (11/125)
    24ـ قال الشيخ علي محفوظ ( وقد اتفقت المذاهب الأربعة على وجوب توفير اللحية وحرمة حلقها ) الإبداع في مضار الابتداع (ص409)
    25ـ قال الشيخ صالح الفوزان(إن الأحاديث الصحيحة تدل على حرمة حلق اللحية ). البيان (ص312).
    26ـ قال الشيخ محمد زكريا الكاندهلوي(وقد ذهب أصحاب المذاهب الأربعة, وغيرهم أن حلق اللحية حرام, وأن حالقها آثم فاسق ) وجوب إعفاء اللحية (ص36)
    بلاغ وتبرئه ولاعزاء لكم

    اختكم في الله :طالبة فقة
    المملكة العربية السعودية
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    نظرت في دواوين السنة والأثر فلا أعلم امرأة صحابية ولا تابعية حُرّة ذكرت باسمها فلانة بنت فلان ثبت السند عنها صريحا أنها تَكشف وجهها للأجانبد.عبد العزيز الطريفي

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المشاركات
    194

    افتراضي رد: مختصر مفيد في اعفاء اللحى بالدليل

    جمــعٌ موفق .. فيها حجة لمن كان له قلب ..

    جعلكِ الله مباركة أينما كنتِ ..
    "والله لا أحل ما حرَّم الله، فالله حرَّم عرضي وحرم غيبتي فلا أحلها لأحد، فمن اغتابني فأنا أقاصه يوم القيامة"ابن المسيب.

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    المشاركات
    8

    افتراضي رد: مختصر مفيد في اعفاء اللحى بالدليل

    لا اعلم ان ثمة خلافا بين المتقدمين في الحلق. هل تعرفين من المعاصرين يخالف فيها ولو غير معتبر؟
    الخلاف هو في الأخذ منها دون القبضة. ظاهر كلام أصحابنا الكراهة لا الحرمة.

    بقيت مسألة مهمة وهي: ما حدها؟ والظاهر أنها فقط العارضان مع الذقن خلافا للسائد في إدخال الخدِّ في ماهية اللحية.

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    المشاركات
    27

    افتراضي رد: مختصر مفيد في اعفاء اللحى بالدليل

    قالت أم المؤمنين عائشة ـ رضي الله عنها وأرضاها ولعنة الله على من أبغضها وعاداها .
    سبحان من زين الرجال باللحى والنساء بالذوائب .
    الذوائب هي الضفائر

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    الدولة
    نجد
    المشاركات
    1,152

    افتراضي رد: مختصر مفيد في اعفاء اللحى بالدليل

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن القطان مشاهدة المشاركة
    لا اعلم ان ثمة خلافا بين المتقدمين في الحلق. هل تعرفين من المعاصرين يخالف فيها ولو غير معتبر؟
    الخلاف هو في الأخذ منها دون القبضة. ظاهر كلام أصحابنا الكراهة لا الحرمة.

    بقيت مسألة مهمة وهي: ما حدها؟ والظاهر أنها فقط العارضان مع الذقن خلافا للسائد في إدخال الخدِّ في ماهية اللحية.
    هناك قضية هامه يجب التنبه لها وهي انه لايمكن الزام جميع المسلمين بقول واحد في المسائل الخلافية فذلك يشنع المسلم على الاخرين اذ هم خالفوه في مسائل الخلاف واختلاف العلماء يكون اجتهاديا على مر العصور ولم ينكر بعضهم على بعض اجتهادهم وانما قبلوا هذا الاختلاف الذي هو نوع من اختلاف التنوع وليس التضاد وهذا ناتج عم فهم العلماء للامر في الحديث المتعلق باعفاء اللحى
    ومما اتفق علية الفقهاء ان امر اعفاء اللحى مطلوب ..ولكن الاختلاف في تكييف اعفاء هذه اللحىفهل يكون من الواجبات او من المندوبات.
    اختار فريق الوجوب واقوى ماتمسكوا به مارواه البخاري في صحيحه ان ابن عمر عن النبي قال:خالفوا المشركين ووفروا اللحى واحفوا الشوارب وايضا مارواه مسلم في صحيحه .
    وايضا اتفق الفقهاء على ان اعفاء اللحية وعدم حلقها ماثور عن النبي فقد كانت لحية يعتني بتنظيفها وتخليلها وتمشيطهالتنكون متناسبة مع تقاسيم الوجه وتابع الصحابة رضوان الله عليهم ذلك
    وسوالك الاخير المهم فقد ورد ان عبدالله ابن عمر ررركان اذا فرغ من الحج قبض بيده على لحيتهثم اخذ مازاد عن ذلك .اما طولها فليس فية نص محدد في طولها بل التعميم لمطلق الترك ومن المعلوم ان من ترك لحيته ولو شيئا يسيرا فهو يقع في مفهوم مطلق اللحى . اعتذر لاختصار الاجابه لضيق الوقت والسلام عليكم
    نظرت في دواوين السنة والأثر فلا أعلم امرأة صحابية ولا تابعية حُرّة ذكرت باسمها فلانة بنت فلان ثبت السند عنها صريحا أنها تَكشف وجهها للأجانبد.عبد العزيز الطريفي

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    الدولة
    نجد
    المشاركات
    1,152

    افتراضي رد: مختصر مفيد في اعفاء اللحى بالدليل

    منظومة اللحية
    وَلِحْيَتِي الْمُوَقَّرَهْ * * * * * فِي السُّنَّةِ الْمُطَهَّرَهْ

    لَسْتُ لَهَا بِحَالِقِي * * * * * مُسْتَحِياً مِنْ خَالِقِ

    لأَنَّهَا مِنْ فِطْرَتِي * * * * * وَمِنْ شِعَارِ مِلَّتِي

    وَالأَصْلُ أَنَّ حَلْقَهَا * * * * * لِلْمُشْرِكِينَ السَّفَهَا

    وَتَرْكُهَا رُجُولَةُ * * * * * وَحَلْقُهَا أُنُوثََةُ

    وَمِنْ عَجِيبِ الْمُنْكَرِ * * * * *أَنَّ النِّظَامَ الْعَسْكَرِي

    فِي غَالِبِ الْبَسِيطَةِ * * * * * يُوجِبُ حَلْقَ اللِّحْيَةِ

    وَالفرْضُ فِي الْجُنُودِ * * * * * خُشُونَةُ الأُسُودِ

    لاَ رِقَّةُ الأَرَانِبِ * * * * * وََالنِّسْوَةِ الْكَوَعِبِ

    وَالأَمْرُ بِالإعْفَاءِ * * * * * صَحَّ بِلاَ امْتِرَاءِ

    وَهْوَ إِذَامَا أُطْلِقَا * * * * * وُجُوبُهُ تَحَقَّقَا

    كَذَا عَنِ التَشَبُّهِ * * * * * بِالْمُشْرِكِين َ قَدْ نُهِي

    وَالنَّهْيُ لِلتَّحْرِيمِ * * * * * فِي شِرْعَةِ الْحَكِيمِ

    وَالْمَرءُ مَعْ مُحِبِّهِ * * * * * وَأُنْسُهُ فِي قُرْبِهِ

    فَهَلْ يَكُونُ الاِقْتِدَا * * * * * بِالْمُصْطَفَى أَمْ بِالْعِدَا

    وَهَاهُنَا يَجْدُرُ بِي * * * * * ذِكْرُ مِثَالٍ مَرَّ بِي

    أَلْقَاهُ بَعْضُ الْفُضَلاَ * * * * * لِلَفْتِ أَنْظَارَ الْمَلاَ

    قَالَ احْصُرُوا الْجَرَائِم * * * * * فِي السِّجْنِ وَالْمَحَاكِمْ

    أَغَالِبُ الْعُصَاةِ * * * * * وَأَكْثَرُ الْجُنَاةِ

    ذَوُو لِحىً مُوَفَّرَهْ * * * * * أَمْ حَالِقُونَ مَكَرَهْ

    هَذَا هُوَ الْمِثَالُ * * * * * فَلْيَفْهَمِ الْعُقَّالُ

    فَلاَ تُطِعْ مُنَافِقَا * * * * * أَوْ كَافِراً أَوْ فَاسِقَا

    يَرْمِيكَ بِالْغَبَاءِ * * * * * بِسَبَبِ الإِعفَاءِ

    فَقَدْ كَفَاكَ الْمُصْطَفَى * * * * * وَالْعُلَمَا والْخُلَفَا

    وَاذْمُمْ ذَوِي التَّنَافُسِ * * * * * فِي بِدْعَةِ الْخَنَافِسِ
    نظرت في دواوين السنة والأثر فلا أعلم امرأة صحابية ولا تابعية حُرّة ذكرت باسمها فلانة بنت فلان ثبت السند عنها صريحا أنها تَكشف وجهها للأجانبد.عبد العزيز الطريفي

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    21

    افتراضي رد: مختصر مفيد في اعفاء اللحى بالدليل

    أحسنت أحسن الله إليك
    وليتك تذكرين اسم صاحب هذه الأبيات
    بارك الله في حياتك
    وزادك من فضله
    وشكراً

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    الدولة
    نجد
    المشاركات
    1,152

    افتراضي رد: مختصر مفيد في اعفاء اللحى بالدليل

    جزاكم الله خيرا
    نظرت في دواوين السنة والأثر فلا أعلم امرأة صحابية ولا تابعية حُرّة ذكرت باسمها فلانة بنت فلان ثبت السند عنها صريحا أنها تَكشف وجهها للأجانبد.عبد العزيز الطريفي

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    72

    افتراضي رد: مختصر مفيد في اعفاء اللحى بالدليل

    بارك الله فيك أختي ...
    كنتُ بحاجة لما كتبتِ ..
    أسأل الله أن يجزيك خير الجزاء على هذا الجمع الطيب الموفق ..
    * رب اجعلني من الراسخين في العلم ولا تحرمني العلم بالذنوب أصيبُها*

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    38

    افتراضي رد: مختصر مفيد في اعفاء اللحى بالدليل

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    جزى الله الأخت خير الجزاء على هذا البحث المفيد الذي يبين عظم هذه المعصية التي ابتلي بها المسلمون في عصرنا الحاضر و خاصة عندنا في المغرب العربي و لم تقتصر على العامة بل تعداه الى الأئمة و المشايخ فترى الشيخ يتحدث عن السنة و الإتباع و هو يحلق لحيته و العياذ بالله و الشيء نفسه رأيته عند المشايخ في الأزهر و طلاب العلم فيه.
    فهل هناك تفسير لهذه الظاهرة ؟

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    253

    افتراضي رد: مختصر مفيد في اعفاء اللحى بالدليل

    جزاكم الله خيرا
    وفي حقيقة الأمر لم أر الى الأن ردا ناهضا على كتاب الشيخ الجديع في مسئلة حلق اللحية
    والخلاف في مذهب الشافعي شهير بل المعتمد عند المتأخرين هو الكراهة فقط لاالتحريم وهو الذي استقر عليه المذهب
    والمسئلة أراها سائغة وقد خاض الناس فيها فأكثروا
    كان يحيى بن معاذ يقول : إياكم والعجب فإن العجب مهلكة لأهله وإن العجب ليأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    38

    افتراضي رد: مختصر مفيد في اعفاء اللحى بالدليل

    جزى الله أخانا أبا زكريا المهاجر خيرا لكن السؤال يبقى مطروحا حتى و لو افترضنا بكراهة حلق اللحية هل يسيغ ذلك لطالب العلم حلق لحيته فضلا عن المشايخ و الأئمة.

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    253

    افتراضي رد: مختصر مفيد في اعفاء اللحى بالدليل

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوطلحة الجزائري مشاهدة المشاركة
    جزى الله أخانا أبا زكريا المهاجر خيرا لكن السؤال يبقى مطروحا حتى و لو افترضنا بكراهة حلق اللحية هل يسيغ ذلك لطالب العلم حلق لحيته فضلا عن المشايخ و الأئمة.
    القائلون باستحباب إعفاء اللحية يجيبون سؤالك هذا بقولهم : بأن العرف مؤثر في باب العادات ، والسنة في العرف مجاراته إلا في مخالفة الشرع ،ويقولون باستحباب إعفاء اللحية بعلته وهو المخالفة للمشركين ، فلا يوصف ترك المندوب بكونه مخالفة للشرع.
    ، فلو شاع عرف المسلمين في مكان بحلق الرجال لحاهم ، وأصبح إعفاء اللحية شذوذا وشهرة ، فموافقة العرف أوفق للسنة ، إذ لا يحقق إعفاء اللحية حينئذ مصلحة مقصودة للشرع ، وهو إعفاؤها إظهارا لتميز المسلم ، وحيث إن الحكم المعلل بعلة يدور مع علته وجودا وعدما ، وانتفت العلة هنا إذ انتفت مصلحة التميز، فتسقط بذلك فائدة الامتثال للأحاديث الآمرة بإعفاء اللحية
    لكنه يبقى مخالفا للأولى لأن رسول الله كان له لحية

    بالمناسبة أنا أري تحريم حلق اللحية
    كان يحيى بن معاذ يقول : إياكم والعجب فإن العجب مهلكة لأهله وإن العجب ليأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    42

    افتراضي رد: مختصر مفيد في اعفاء اللحى بالدليل

    ما دام أنك ترى أنه لم يوجد إلى الآن رد شاف على الجديع فإنه من الأولى بك أن تتبعه لا أن تبقى على القول بالتحريم ... نعوذ بالله من زيغ القلوب ...

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    253

    افتراضي رد: مختصر مفيد في اعفاء اللحى بالدليل

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو هاجر النجدي مشاهدة المشاركة
    ما دام أنك ترى أنه لم يوجد إلى الآن رد شاف على الجديع فإنه من الأولى بك أن تتبعه لا أن تبقى على القول بالتحريم ... نعوذ بالله من زيغ القلوب ...
    زيغ القلوب !!!!!!!
    كأن المسئلة عندك من القطعيات التي يكون المخالف فيها ضالا زائغا !!!!
    أقول لك ياأبا هاجر واحفظ هذه الجملة وستذكرها يوما ما : من كثر علمه قل انكاره
    وليس الأولى بي أن أتبع الشيخ الجديع _ وهو جدير بالإتباع _ ذلك لأن العلم مسالك لعلك لم تعرفتها بعد
    أذكرك ونفسي بقول النبي من قال هلك الناس فهو أهلكهم
    كان يحيى بن معاذ يقول : إياكم والعجب فإن العجب مهلكة لأهله وإن العجب ليأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    الدولة
    نجد
    المشاركات
    1,152

    افتراضي رد: مختصر مفيد في اعفاء اللحى بالدليل

    لاتنازعوا فتفشلوا
    ولنسأل الله الهداية للجميع
    نظرت في دواوين السنة والأثر فلا أعلم امرأة صحابية ولا تابعية حُرّة ذكرت باسمها فلانة بنت فلان ثبت السند عنها صريحا أنها تَكشف وجهها للأجانبد.عبد العزيز الطريفي

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    الدولة
    المغرب الأقصى
    المشاركات
    36

    افتراضي رد: مختصر مفيد في اعفاء اللحى بالدليل

    بارك الله فيك أختي الفاضلة على هذا المختصر الذي حقيقة يغني عن كثير من المطولات

    بل يحوي عصارة مباحث في هذا الموضوع.

    فكما يقال يوجد في النهر ما لا يوجد في البحر.

    وأصعب شيء هو الاختصار كما يقول أهل العلم.

    والله تعالى أعلى وأعلم.

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    الدولة
    السعودية - جدة
    المشاركات
    313

    افتراضي رد: مختصر مفيد في اعفاء اللحى بالدليل

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوزكرياالمهاجر مشاهدة المشاركة
    والمسئلة أراها سائغة
    أرى أن معاملة اللحية معاملة شعر العانة لا يمكن أن يوافِق على كونها مسألة سائغة ... إلا من لم يسلم من هوى أو غرض ... نسأل الله العافية
    أما التخفيف فوق حد القبضة فهذا الذي يسوغ فيه الخلاف
    وهنا كلامك أخي أبا زكريا على هذا الرابط :
    http://majles.alukah.net/showthread....873#post407873
    وقولك :
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوزكرياالمهاجر مشاهدة المشاركة
    والخلاف في مذهب الشافعي شهير بل المعتمد عند المتأخرين هو الكراهة فقط لاالتحريم وهو الذي استقر عليه المذهب
    دعوى رخيصة حتى تقيم عليها البينة

    أم كيف ترد على من قال :
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طالبة فقه مشاهدة المشاركة
    1 ـ قال العلامةُ ابنُ حَزْمٍ الأندلسىُّ-رحمه الله- (واتفقوا ـ أي الأئمة ـ على أنَّ حَلْقَ اللحيةِ مُثْلَةٌ ـ أي : تَشْوِيه ـ لا تجوز) مراتب الإجماع ( 157 ), وانظر : المحلى ( 2 / 189 ) .
    8 ـ قال الحافظ العراقي( واستدل الجمهور على أن الأولى ترك اللحية على حالها, وأن لا يقطع منها شيء, وهو قول الشافعي وأصحابه ) طرح التثريب (2/83)
    12 ـ قال الشيخ أحمد بن قاسم العبادي الشافعي ( قال ابن الرِّفْعة في حاشية الكفاية: إن الإمام الشافعي قد نصَّ في الأم على تحريم حلق اللحية ، وكذلك نصَّ الزَّرْكَشِيُّوالحُلَيْميُّ في شُعَب الإيمان وأستاذُه القَفَّالُ الشاشيُّ في محاسن الشريعة علىتحريم حلق اللحية ) حكم الدين في اللحية والتدخين (ص31) هل كل هؤلاء لايمثلون المذهب الشافعي ! ! !
    20 ـ قال محمود خطاب السبكي ( فلذلك كان حلق اللحية محرماً عند أئمة المسلمين المجتهدين؛ أبي حنيفة, ومالك, والشافعي, وأحمد, وغيرهم ).
    وقال أيضاً( وقد اتفقت المذاهب الأربعة على وجوب توفير اللحية وحرمة حلقها ) المنهل العذب المورود
    24ـ قال الشيخ علي محفوظ ( وقد اتفقت المذاهب الأربعة على وجوب توفير اللحية وحرمة حلقها ) الإبداع في مضار الابتداع (ص409)
    26ـ قال الشيخ محمد زكريا الكاندهلوي(وقد ذهب أصحاب المذاهب الأربعة, وغيرهم أن حلق اللحية حرام, وأن حالقها آثم فاسق ) وجوب إعفاء اللحية (ص36)

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    الدولة
    الجزائر
    المشاركات
    163

    افتراضي رد: مختصر مفيد في اعفاء اللحى بالدليل

    اولا قاعدة الحكم يدور مع علته ثبوتا او عدما قاعدة اغلبية لا كلية اي قد تخرج عنها مستثنيات ثم ان الامر باعفاء اللحية هو حكم شرعي في زمن معين يكثر في الملتحيين مع ذلك امر باعفاءها فالاحكام الشرعية تكون اغلبية في مجملها اخي المهاجر

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,572

    افتراضي رد: مختصر مفيد في اعفاء اللحى بالدليل

    بوركتم

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •