تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: هل من متفضل علي بتوضيح في مسالة خاصة بالجمع في السفر ؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    المشاركات
    235

    افتراضي هل من متفضل علي بتوضيح في مسالة خاصة بالجمع في السفر ؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :

    نريد الذهاب إلى المنطقة التي يعمل بها زوجي ، ( منطقة نائية تبعد عن المدينة التي نسكنها مائة كيلومتر ) وننوي الإقامة لأكثر من ثلاثة أيام أو أقل باذن الله ..

    قرأت كثيرا في المسألة ، وفهمت أن الأفضل لنا أن نقصر الصلاة ..

    لكن مسألة الجمع لم أفهمها جيدا .. فأرجو ممن عنده علم التفضل بتوضيحها لي وجزاكم الله خيرا .
    يامقلب القلوب ثبت قلبي على دينك .

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    1,782

    افتراضي رد: هل من متفضل علي بتوضيح في مسالة خاصة بالجمع في السفر ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مبتدئة مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :

    نريد الذهاب إلى المنطقة التي يعمل بها زوجي ، ( منطقة نائية تبعد عن المدينة التي نسكنها مائة كيلومتر ) وننوي الإقامة لأكثر من ثلاثة أيام أو أقل باذن الله ..

    قرأت كثيرا في المسألة ، وفهمت أن الأفضل لنا أن نقصر الصلاة ..

    لكن مسألة الجمع لم أفهمها جيدا .. فأرجو ممن عنده علم التفضل بتوضيحها لي وجزاكم الله خيرا .
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    نبدأ بأن القول الراجح في مسألة الصلاة في السفر أن القصر واجب بينما الجمع رخصة
    فإذا علمنا ان الجمع في السفر رخصة تفضل الله بها على عباده
    من شاء أخذ بها ومن شاء تركها مع قول بعض أهل العلم أن
    الأولى بالمسافر النازل عدم الجمع .

    - وفيما يلي أنقل لك بعض أقوال أهل العلم من موقع الإسلام سؤال وجواب


    (( ....ثانياً :
    أما الجمع : فإن كان سائراً على الطريق : فالأفضل له أن يجمع بين الظهر والعصر وبين المغرب والعشاء إما جمع تقديم وإما جمع تأخير حسب الأيسر له .
    وإن كان نازلاً ( كمن وصل إلى البلد الذي سافر إليه ، أو نزل بالطريق عدة ساعات ليستريح ) : فالأفضل أن لا يجمع ، وإن جمع فلا بأس لصحة الأمرين عن رسول الله صلى الله عليه وسلم .
    قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين – رحمه الله - :
    وقوله : " في سفر قصر " ظاهر كلامه أنه يجوز الجمع للمسافر سواء كان نازلاً أم سائراً ، وهذه المسألة فيها خلاف بين العلماء .
    فمنهم من يقول : إنه لا يجوز الجمع للمسافر إلا إذا كان سائراً لا إذا كان نازلاً .
    واستدل بحديث ابن عمر : " كان النبي صلى الله عليه وسلم يجمع بين المغرب والعشاء إذا جَدَّ به السير " يعني : إذا كان سائراً .
    وبأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يجمع بين الصلاتين في منى في حجة الوداع ؛ لأنه كان نازلاً ، وإلا فلا شك أنه في سفر؛ لأنه يقصر الصلاة ... .
    والقول الثاني : أنه يجوز الجمع للمسافر ، سواء كان نازلاً أم سائراً .
    واستدلوا لذلك بما يلي :
    1. أن النبي صلى الله عليه وسلم جمع في غزوة تبوك وهو نازل .
    2. ظاهر حديث أبي جحيفة الثابت في الصحيحين : " أن النبي صلى الله عليه وسلم كان نازلاً في الأبطح في حجة الوداع ، وأنه خرج ذات يوم وعليه حلة حمراء فأمَّ الناس فصلّى الظهر ركعتين والعصر ركعتين " قالوا : فظاهر هذا أنهما كانتا مجموعتين .
    3. عموم حديث ابن عباس أن الرسول صلى الله عليه وسلم : " جمع بين الظهر والعصر وبين المغرب والعشاء في المدينة من غير خوف ولا مطر " .
    4. أنه إذا جاز الجمع للمطر ونحوه : فجوازه للسفر من باب أولى .
    5. أن المسافر يشق عليه أن يفرد كل صلاة في وقتها ، إما للعناء ، أو قلة الماء ، أو غير ذلك .
    والصحيح : أن الجمع للمسافر جائز ، لكنه في حق السائر مستحب ، وفي حق النازل جائز غير مستحب ، إن جمع فلا بأس ، وإن ترك فهو أفضل .
    " الشرح الممتع " ( 4 / 387 – 390 ) .
    وانظر جواب السؤال رقم : ( 50312 ) .
    والله أعلم . ) انتهى



    مسافر والجمع بين الصلاتين أسهل له
    أنا أعمل في القاهرة وأقيم في طنطا ( المسافة هي 86 كيلوا متر ) وفي رمضان أعمل الآتي عندما أصلي الظهر بعدها أنوي صلاة العصر قصرا - و ذلك لأني عندما أخرج من الشغل يكون العصر علي وشك الأذان ، وأكون مستعجلاً جدا لكي ألحق القطار .
    فهل يجوز لي الجمع والقصر كما أفعل ؟ أم أنتظر حتى أصلي العصر ثم أعود إلى بلدي وهذا سوف يؤخرني، فأصل مع غروب الشمس ، وفيه مشقة شديدة علي لأنني لن أتمكن من الراحة لاسيما وأنا أريد أن أصلي التراويح . وهل يجوز أن أصلي في القطار وأنا جالس ؟. `



    الحمد لله


    أولاً :
    يجوز الجمع بين صلاتي الظهر والعصر ، وبين المغرب والعشاء للمسافر وقد دل على ذلك أحاديث كثيرة منها :
    1-ما رواه البخاري (1108) عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : انَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَجْمَعُ بَيْنَ صَلاةِ الْمَغْرِبِ وَالْعِشَاءِ فِي السَّفَرِ .
    2- وروى أحمد (3278) عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جَمَعَ بَيْنَ الصَّلاتَيْنِ فِي السَّفَرِ . قال الشيخ أحمد شاكر (3288) : إسناده صحيح اهـ .
    3- وفي صحيح مسلم (706) عَنْ مُعَاذٍ قَالَ : خَرَجْنَا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي غَزْوَةِ تَبُوكَ فَكَانَ يُصَلِّي الظُّهْرَ وَالْعَصْرَ جَمِيعًا ، وَالْمَغْرِبَ وَالْعِشَاءَ جَمِيعًا.
    والمسافر له حالان :
    الأولى أن يكون سائرا ، أي : يكون مسافرا على الطريق .
    الثاني : أن يكون نازلا ، بمعنى أن لا يكون سائراً على الطريق ، فإما أن يكون وصل البلد التي سافر إليها ، أو نزل أثناء السفر بالطريق ومكث في هذا المكان مدة .
    والجمع جائز لكل مسافر سواء كان نازلا أم مسافرا .
    لكن هل الأفضل للمسافر الجمع أم الأفضل أن يصلي كل صلاة في وقتها ؟
    قال الشيخ ابن عثيمين في رسالته في مواقيت الصلاة (ص 26) :
    " الأفضل للمسافر النازل أن لا يجمع ، وإن جمع فلا بأس إلا أن يكون في حاجة إلى الجمع إما لشدة تعبه ليستريح ، أو لمشقة طلب الماء عليه لكل وقت ونحو ذلك ، فإن الأفضل له الجمع واتباع الرخصة.
    وأما المسافر السائر فالأفضل له الجمع بين الظهر والعصر وبين المغرب والعشاء ـ حسب الأيسر له ـ إما جمع تقديم ، يقدم الثانية في وقت الأولى ، وإما جمع تأخير يؤخر الأولى إلى وقت الثانية " اهـ .
    وعلى هذا فالأفضل لك الأخذ بالرخصة ، فتجمع بين صلاتي الظهر والعصر جمع تقديم لأن هذا هو الأسهل لك ، وكان رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لا يُخَيَّر بَيْنَ أَمْرَيْنِ إِلا أَخَذَ أَيْسَرَهُمَا مَا لَمْ يَكُنْ إِثْمًا ، فَإِنْ كَانَ إِثْمًا كَانَ أَبْعَدَ النَّاسِ مِنْهُ . رواه البخاري (3560) ومسلم (2327) .
    وعليك في هذه الحال أن تحرص على أداء صلاة العصر جماعة ، فتنظر من يصلي معك .





    كيف يصلي المسافر ؟
    أنا مسافر إلى الخارج لشهر وأريد معرفة أسهل طريقة لأداء الصلاة ؟.



    الحمد لله


    أولا :
    إذا كنت عازما على البقاء في البلد الذي ستسافر إليه أكثر من أربعة أيام ، فإنك تكون في حكم المقيم من لحظة دخولك إليه ، فيلزمك ما يلزم المقيم من إتمام الصلاة ولا يجوز لك قصرها .
    فتقصر الصلاة أثناء الرحلة ، فإذا وصلت البلد أتممت الصلاة لأنك في حكم المقيم .
    جاء في "فتاوى اللجنة الدائمة" (8/99) : " السفر الذي يشرع فيه الترخيص برخص السفر هو ما اعتبر سفراً عرفاً ، ومقداره على سبيل التقريب مسافة ثمانين كيلو متراً، فمن سافر لقطع هذه المسافة فأكثر فله أن يترخص برخص السفر من المسح على الخفين ثلاثة أيام بلياليهن ، والجمع والقصر ، والفطر في رمضان . وهذا المسافر إذا نوى الإقامة ببلد أكثر من أربعة أيام فإنه لا يترخص برخص السفر ، وإذا نوى الإقامة أربعة أيام فما دونها فإنه يترخص برخص السفر . والمسافر الذي يقيم ببلد ولكنه لا يدري متى تنقضي حاجته ولم يحدد زمناً معيناً للإقامة فإنه يترخص برخص السفر ولو طالت المدة ، ولا فرق بين السفر في البر والبحر " انتهى .
    ثانيا :
    أما جمع الصلاة ، فيجوز للمسافر أن يجمع بين صلاتي الظهر والعصر ، وبين المغرب والعشاء ، جمع تقديم أو تأخير حسب الأيسر له ، والأفضل أنه لا يفعل ذلك إلا إذا كان عليه مشقة في فعل كل صلاة في وقتها .
    وعلى هذا ، فلك أن تجمع بين الصلاتين أثناء الرحلة ، فإذا وصلت إلى البلد الذي تنوي الإقامة به شهراً فإنك تصلي كل صلاة في وقتها .
    وانظر جواب السؤال رقم (49885) .
    ثالثا :
    اعلم أن صلاة الجماعة واجبة على المسافر كغيره ، وقد سبق بيان ذلك في جواب السؤال
    رقم (40299) ، فاحرص على الصلاة جماعة في المسجد .
    والله تعالى أعلم .


  3. #3

    افتراضي رد: هل من متفضل علي بتوضيح في مسالة خاصة بالجمع في السفر ؟

    الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على النبي الامين وعلى اله وصحبه اجمعين ....... امابعد
    بالنسبة للجمع بين الصلاتين سواء في السفراو في المطر اوالبرد الشديد ليس كما يضنه كثير من الناس، فهو لايصح الا اذا جد بك السير وفي عرفات و مزدلفة من فعله صلى الله عليه وسلم واما في ما سوى ذلك فلا يشرع الجمع على الصحيح, وقد املا شيخنا المحدث الشيخ خالد الهويسين في الجمع بين الصلاتين بعض المسائل بعد أن طلب منه ذلك، انشاءلله احررها و اضع لها موضوعاً مستقلاً في المجالس الحديثية لمن اراد الدخول عليها. والله اعلم
    لا ضاقت الدنيا على راعي الطيب
    يبقى سنا طيبه على الناس طايب

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    المشاركات
    235

    افتراضي رد: هل من متفضل علي بتوضيح في مسالة خاصة بالجمع في السفر ؟

    أختي الفاضلة أم هانئ :
    جزاك الله كل خير على التوضيح الذي استفدت منه كثيرا وأعتذر لتأخري في الرد عليك حيث أني قرأت ردك بينما كنا نستعد لركوب السيارة .. ولكن فعلا سافرت وأنا مطمئنة ..أشكرك مرة أخرى وأسأل الله أن يزيدك علما وفهما ويبارك بك .




    الأخ الفاضل ابو سليمان الشمري :
    جزاك الله خيرا على التوضيح وافراد موضوع خاص بالمسألة وجعله في ميزان حسناتك ..


    .
    يامقلب القلوب ثبت قلبي على دينك .

  5. افتراضي رد: هل من متفضل علي بتوضيح في مسالة خاصة بالجمع في السفر ؟

    ولعل الأستفاده قد عمت بوركتم جميعا
    ]قال رسول الله صلي الله عليه وسلم "لأن يطعن في رأس أحدكم بمخيط من حديد خير له من أن يمس امرأة لا تحل له"

    قلبي مملكه وربي يملكه>>سابقا

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •