- أصبح رسول الله يوما طيب النفس يرى في وجهه البشر قالوا يا رسول الله أصبحت اليوم طيب النفس يرى في وجهك البشر قال أجل أتاني آت من ربي عز وجل فقال من صلى عليك من أمتك صلاة كتب الله له بها عشر حسنات ومحا عنه عشر سيئات ورفع له عشر درجات ورد عليه مثلها
- أصبح رسول الله يوما طيب النفس يرى في وجهه البشر قالوا يا رسول الله أصبحت اليوم طيب النفس يرى في وجهك البشر قال أجل أتاني آت من ربي عز وجل فقال من صلى عليك من أمتك صلاة كتب الله له بها عشر حسنات ومحا عنه عشر سيئات ورفع له عشر درجات ورد عليه مثلها
1 - أصبح رسول الله يوما طيب النفس يرى في وجهه البشر قالوا يا رسول الله أصبحت اليوم طيب النفس يرى في وجهك البشر قال أجل أتاني آت من ربي عز وجل فقال من صلى عليك من أمتك صلاة كتب الله له بها عشر حسنات ومحا عنه عشر سيئات ورفع له عشر درجات ورد عليه مثلها
الراوي: أبو طلحة زيد بن سهل الأنصاري المحدث: المنذري - المصدر: الترغيب والترهيب - لصفحة أو الرقم: 2/400
خلاصة حكم المحدث: [إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما]
2 - أصبح رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما طيب النفس يرى في وجهه البشر ، قالوا : يا رسول الله أصبحت اليوم طيب النفس يرى في وجهك البشر ، قال : أجل : أتاني آت من ربي عز وجل فقال : من صلى عليك من أمتك صلاة كتب الله له بها عشر حسنات ، ومحا عنه عشر سيئات ورفع له عشر درجات ورد عليه مثلها
الراوي: أبو طلحة زيد بن سهل الأنصاري المحدث: ابن كثير - المصدر: تفسير القرآن - لصفحة أو الرقم: 6/457
خلاصة حكم المحدث: إسناده جيد
3 - دخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم وأسارير وجهه تبرق فقلت يا رسول الله ما رأيتك أطيب نفسا ولا أظهر بشرا من يومك هذا قال وما لي لا تطيب نفسي ويظهر بشري وإنما فارقني جبريل عليه السلام الساعة فقال يا محمد من صلى عليك من أمتك صلاة كتب الله له بها عشر حسنات ومحا عنه عشر سيئات ورفعه بها عشر درجات وقال له الملك مثل ما قال لك قلت يا جبريل وما ذاك الملك قال إن الله عز وجل وكل بك ملكا من لدن خلقك إلى أن يبعثك لا يصلي عليك أحد من أمتك إلا قال وأنت صلى الله عليك وفي رواية ورد الله عز وجل عليه مثل قوله وعرضت عليك يوم القيامة
الراوي: أبو طلحة المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - لصفحة أو الرقم: 10/164
خلاصة حكم المحدث: في الرواية الأولى محمد بن إبراهيم بن الوليد الطبراني وفي الثانية أحمد بن عمرو النصيبي ولم أعرفهما وبقية رجالهما ثقات
4 - أصبح رسول الله يوما طيب النفس ، يرى في وجهه البشر . قالوا : يا رسول الله ! أصبحت اليوم طيب النفس ، يرى في وجهك البشر ؟ قال : أجل ، أتاني آت من ربي فقال : من صلى عليك من أمتك صلاة ؛ كتب الله له بها عشر حسنات ، ومحا عنه عشر سيئات ، ورفع له عشر درجات ، ورد عليه مثلها .
الراوي: أبو طلحة زيد بن سهل الأنصاري المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - لصفحة أو الرقم: 1661
خلاصة حكم المحدث: حسن لغيره
5 - وما لي لا تطيب نفسي ، ويظهر بشري ، وإنما فارقني جبريل عليه السلام الساعة ، فقال : يا محمد ! من صلى عليك من أمتك صلاة ! كتب الله له بها عشر حسنات ، ومحا عنه عشر سيئات ، ورفعه بها عشر درجات ، وقال له الملك مثل ما قال لك . قلت : يا جبريل ! وما ذاك الملك ؟ قال : إن الله عز وجل وكل ملكا من لدن خلقك إلى أن يبعثك لا يصلي عليك أحد من أمتك إلا قال : وأنت صلى الله عليك
الراوي: أبو طلحة زيد بن سهل الأنصاري المحدث: الألباني - المصدر: ضعيف الترغيب - لصفحة أو الرقم: 1031
خلاصة حكم المحدث: موضوع
6 - أتاني آت من عند ربي عز و جل ، فقال : من صلى عليك من أمتك صلاة ، كتب الله له بها عشرة حسنات ، و محا عنه عشر سيئات ، و رفع له عشر درجات ، و رد عليه مثلها
الراوي: أبو طلحة زيد بن سهل الأنصاري المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - لصفحة أو الرقم: 57
خلاصة حكم المحدث: صحيح
7 - أتاني جبريل فقال : يامحمد ؛ من صلى عليك من أمتك صلاة ، كتب الله له بها عشر حسنات ، ومحا عنه عشر سيئآت ، ورفعه بها عشر درجات ، وقال له الملك : مثل ماقال لك . قلت : ياجبريل ؛ وما ذاك الملك ؟ قال إن الله عز وجل وكل بك ملكا ، من لدن خلقك ، إلى أن يبعثك ، لا يصلي عليك أحد من أمتك ، إلا قال : و أنت صلى الله عليك .
الراوي: أبو طلحة زيد بن سهل الأنصاري المحدث: الألباني - المصدر: ضعيف الجامع - لصفحة أو الرقم: 78
خلاصة حكم المحدث: ضعيف
8 - وما لي لا تطيب نفسي ولا يظهر بشري ، وإنما فارقني جبريل عليه السلام الساعة فقال : يا محمد من صلى عليك من أمتك صلاة كتب الله بها عشر حسنات ومحا عنه عشر سيئات ورفعه بها عشر درجات وقال له الملك مثل ما قال لك . قلت : يا جبريل وما ذاك الملك ؟ قال : إن الله عز وجل وكل بك ملكا من لدن خلقك إلى أن يبعثك لا يصلي عليك أحد من أمتك إلا قال : وأنت صلى الله عليك
الراوي: أبو طلحة المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الضعيفة - لصفحة أو الرقم: 6853
خلاصة حكم المحدث: موضوع بالشطر الثاني .
الموسوعة الحديثية , بموقع الدرر السنية .
هنا
بارك الله فيك يا اخي أبوالليث الشيراني
ولاكن اطلب هل الالماء اختلف فيه ام لا!
و انم اريد ان اعمل بهذا الحديث بقلب مطمئن!
اللفظ الذي طلبته ثابت من طرق أخرى كثيرة , وفي صحيح مسلم: (فإنه من صلى علي صلاة صلى الله عليه بها عشراً) .
فاعمل به وأنت مطمئن .
وهذه فائدة [من موضوع: مع الشيخ الحويني] تتعلق بالحديث الضعيف :
العمل بالأحاديث الضعيفة ..
1) العمل بالضعيف في العقائد: لا يجوز إجماعاً.
2) العمل به في الأحكام: جماهير أهل العلم على منعه.
3) العمل به في فضائل الأعمال ، جمهور أهل العلم على جواز الاحتجاج به في هذه الأبواب شريطة أن يكون :
1. ضعفه غير شديد
2. وأن يندرج تحت أصل عام
3. وأن لا يعتقد عند العمل به ثبوته بل يعتقد الاحتياط .
بارك الله فيك .
يرفع للفائدة .