قالوا : إن هذا المنهج من أقوى المناهج وأفضلها في دراسة النحو .
النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: قالوا : إن هذا المنهج من أقوى المناهج وأفضلها في دراسة النحو .

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    417

    Lightbulb قالوا : إن هذا المنهج من أقوى المناهج وأفضلها في دراسة النحو .


    الإخوة الكرام :


    سلام الله عليكم ورحمته وبركاته , قالوا ـ جزاهم الله خيرًا ـ أن هذا المنهج أفضلهم على الإطلاق في دراسة النحو وهو مستل من برنامج الشيخ العلاّمة : أبي عاصم عمر بن مسعود الحدوشي المغربي , واسمه/


    البرنامج العلمي لطالب العلم
    معرفة المراحل التي ينبغي أن يسلكها الطالب: حسب الترقيم العمودي.


    وها هو بين أيديكم :

    -علم النحو:
    1- يبدأ بحفظ (متن ابن آجروم) والاتناء بشرحه مثل: (التحفة السنية بشرح مقدمة الأجرومية) للشيخ محمد محيي الدين عبد الحميد، والأفضل أن تكون مع الحاشية المسماة: (الحُلَل الذهبية شرح التحفة السنية)، أو: بشرح خالد الأزهري مع حاشية ابن الحاج، أو: (العقد الجوهري من فتح الحي القيوم في حل شرح الأزهري على مقدمة ابن آجروم) للعلامة التاج أبي العباس أحمد بن محمد بن حمدون السلمي المعروف بابن الحاج، أو: (شرح عبد الرحمن بن صالح المكودي على المقدمة الأجرومية في علم العربية)، و(تشويق الخلان) للعلامة محمد معصوم بن سالم السمراني، حاشية على شرح الأجرومية، للعلامة أحمد زيني دحلان، و(شرح متن الأجرومية بدون حاشية) للشيخ أحمد دحلان، و(شرح الفواكه الجنية على متممات الأجرومية) للعلامة عبد الله بن أحمد الفاكهي.

    و(الكواكب الدرية شرح محمد أحمد الأهدل على متممات الأجرومية) للشيخ محمد بن محمد الرعيني الشهير بالحطاب، و(حاشية العلامة أبي النجا على شرح الشيخ خالد الأزهري على متن الأجرومية)، و(حاشية الشيخ عبد الله بن الفاضل العشماوي على متن الأجرومية)، و(شرح الكفراوي ومعه حاشية العلامة الشيخ إسماعيل بن موسى الحامدي المالكي)، و(شرح الأجرومية) لشيخنا العثيمين، و(حل ألفاظ الأجرومية-مخطوط)لأبي الفضل عمر الحدوشي، وسائر شروح-متن ابن آجروم-وهي كثيرة-وأحب لطالب علم النحو بل: كل العلوم، أن يكون اشتغاله دائماً سماع شروح المختصرات بعد أن تكون هذه المختصرات محفوظة له حفظاً يمليه عن ظهر قلبه، ويبديه من طرف لسانه، وأقل الأحوال أن يحفظ مختصراً منها هو أكثرها مسائل، وأنفعها فوائد[1]، فإذا فهم هذا المتن، وأتقنه، وأتقن شروحه الكثيرة، انتقل إلى:

    2- حفظ منظومة الحريري[2] المسماة: (الملحة) ولها شروح عديدة، أشهرها وأحسنها وأفيدها شرح الناظم الحريري نفسه، ولأهل اليمن عناية بها جيدة، و(قطر الندى وبلَّ الصدى)
    للعلامة المطلع ابن هشام، تحقيق: محمد البقاعي، دار الفكر، و(الشذرات) فإذا فهم هذا المتون، وأتقنها، وأتقن شروحها، انتقل إلى:

    3-"كافية" العلامة ابن الحاجب[3]، مع شروحها، وأن يتقن ما اشتمل عليه من الفوائد والشرائد والنوادر والفرائد:
    (شرح الرضي على الكافية)[4] مختصرة من (المفصل)للزمخشري ، ولا يفوته النظر في الأصل نفسه-أعني: (المفصل في النحو)للزمخشري[5]، وهو من أشهر كتب العربية، فإنه قد اشتمل على المباحث اللطيفة، والفوائد الشريفة، والشواهد النفيسة، والنكت الخفية، وقد شرحه ابن يعيش، وابن الحاجب، وكلا الشرحين مطبوعان، وأن يتقن ويُحصِّل ما في (مغني اللبيب) من المسائل الغريبة، والتنبيهات الدقيقة، إي والله يجد في هذه الكتب المختصرة من لطائف المسائل النحوية، ودقائق المباحث العربية ما لم يكن قد وجده في المطولات والأمهات، فإن في البنات خفايا لا توجد في الأمهات ، والعمات، والجدات، والخالات، وإذا كان طالب العلم الشرعي هنا في المغرب وجد شيوخ هذه المصنفات أخذها عنهم وإلا اكتفى بمراجعتها فقط بعد أن يتقن مفاتح علم النحو، فإذا فهم هذا المتون، وأتقنها، وأتقن شروحها، انتقل إلى:

    4-(الخلاصة) المعروفة بـ"ألفية ابن مالك"[6]، وقد لخصها من منظومته (الكافية الشافية) التي نظم فيها كافية ابن حاجب وشافيته، وللخلاصة شروح عديدة وكثيرة، أشهرها عندنا بالمغرب: (شرح المكودي بحاشية ابن حمدون)، و(شرح عبد الله بن عقيل على ألفية ابن مالك)، تحقيق: محيي الدين عبد الحميد، دار الفكر، مجرداً من الحاشية، أو: (شرح ابن عقيل مع حاشية الخضري)، دار الفكر، و(شرح الأشموني)، و(شرح السيوطي)، و(شرح الشاطبي)، و(شرح الوزاني)، و(أوضح المسالك إلى ألفية ابن مالك)لجمال الدين ابن هشام، طبع مع (ضياء السالك)لمحمد عبد العزيز النجار، نشر المكتبة العصرية، و(التصريح على التوضيح للشيخ خالد الأزهري على ألفية ابن مالك)لأبي محمد بن هاشم الأنصاري، دار الفكر، و(شرح ابن طولون على ألفية ابن مالك) تحقيق: عبد الحميد الفياض، دار الكتب العلمية، و(نار القرى في شرح جوف الفرا) تأليف: ناصيف اليازجي اللبناني، و(القواعد الأساسية للغة العربية حسب منهج متن ألألفية لابن مالك)لأحمد الهاشمي، دار الكتب العلمية.

    ولا يفوتك أيها الطالب النظر في (شرح الكافية الشافية)لابن مالك الطائي، دار الكتب العلمية، و(التسهيل) وشرحه، و(الكتاب)لسيبويه ، فإن الطالب يجد في هذه الكتب من لطائف المسائل النحوية، ودقائق المباحث العربية ما لا يخطر ببالك.

    فإذا فهم هذه المتون، وأتقنها، وأتقن شروحها، يكون قد بلغ النهاية في علم النحو، فله بعد ذلك أن يقرأ باقي كتب النحو كيفما شاء وهي كثيرة، وعلم المعاني والبديع والتصريف ونحوها، وعلم النحو فرض كفاية وقد يصبح فرض عين لمن أراد أن يفسر كتاب الله وسنة رسوله-صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم-، أو: لمن أراد أن يكون عالماً مفتياً مجتهداً ومؤلفاً ناقداً والله أعلم.

    ــــ


    [1]-انظر: (أدب الطلب ومنتهى الأرب) (ص:180).
    [2]-وهو: أحسن كتب النحو بالنسبة لأهل اليمن، وقد شرح شواهده العلامة عبد القادر البغدادي في كتابه: (خزانة الأدب). انظر هامش:
    (أدب الطلب ومنتهى الأرب) (ص:179).
    [3]-وهو:أبو عمرو عثمان بن عمر بن الحاجب المالكي، من كبار علماء المالكية، من كبار علماء العربية والأصول والفقه، كردي الأصل،
    صاحب المؤلفات السائرة. انظر هامش: (أدب الطلب ومنتهى الأرب) (ص:179).
    [4]-وهو: صاحب المقامات المشهورة القاسم بن علي الحريري المتوفى سنة: (516). انظر هامش: (أدب الطلب ومنتهى الأرب) (ص:179).
    [5]-وهو: محمود بن عمر، جار الله، من أئمة العلم بالتفسير وعلوم العربية، ولد في زمخشر إحدى قرى خوارزم سنة: (467 هـ)، جاور مكة مدة،
    وقيل عنه: جار الله، ثم رجع إلى الجرجانية، فتوفي فيها سنة: (538 هـ)، كان معتزلياً، له مصنفات كثيرة وقيمة، (الكشاف) في التفسير، و(أساس البلاغة)،
    و(المفصل في النحو)، و(الفائق في غريب الحديث)، و(ربيع الأبرار) في الأدب، و(رؤوس المسائل) في الفقه الحنفي. وغيرها. انظر هامش:
    (أدب الطلب ومنتهى الأرب) (ص:179).
    [6]-وهو: علامة العربية محمد بن عبد الله الطائي الأندلسي الدمشقي المتوفى بدمشق سنة (672 هـ) والمدفون في سفح قاسيون في مقبرة الروضة،
    وما زال قبره معروفاً هنالك. انظر هامش: (أدب الطلب ومنتهى الأرب) (ص:180).
    .
    (اللهم ربنا آتنا في الدنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار)
    .


  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    الدولة
    alex
    المشاركات
    216

    افتراضي رد: قالوا : إن هذا المنهج من أقوى المناهج وأفضلها في دراسة النحو .

    محاولة جيدة شكرالك

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    70

    افتراضي رد: قالوا : إن هذا المنهج من أقوى المناهج وأفضلها في دراسة النحو .

    جزاك الله خيرا وبارك الله فيك

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •