تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: الغرفة التجارية الصناعية في جدة رائدة الغرف التجارية في انفلات النساء للشيخ العباد

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    109

    افتراضي الغرفة التجارية الصناعية في جدة رائدة الغرف التجارية في انفلات النساء للشيخ العباد

    بسم الله الرحمن الرحيم



    الحمد لله، وصلى الله وسلم وبارك على رسول الله نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن والاه.

    وبعد، فقد اطلعت في صحيفة المدينة بتاريخ 13/9/1431هـ على خبر مقتضاه الاتجاه إلى تعيين امرأة في منصب أمين عام غرفة جدة عُنون له بالحروف المكبرة: ((ترشيح ثلاث نساء للتنافس على شغل منصب أمين عام غرفة جدة ـ عدم وجود ما يمنع في نظام الغرف التجارية يرجح فوزها))، وجاء في الصحيفة: ((فَتَح عدمُ وجود ما يمنع في نظام الغرف التجارية الصناعية بالمملكة من شغل المرأة منصب الأمين العام المجال لمزيد من التوقعات لتكون شاغلة كرسي المنصب في غرفة جدة سيدة، وعلى الرغم من كون غرفة جدة رائدة في المبادرات في ما يخص تمكين المرأة وفسح المجال لها لإثبات كفاءتها من خلال المشاركة الفاعلة إلا أن تطلعات بعض من رجال وسيدات الأعمال تظل تبحث في كل ما يمكن أن يعطي مشاركتها مساحة واسعة))، وجاء في الصحيفة أيضاً أن امرأةً عضواً في مجلس إدارة غرفة جدة ذكرت أن رئيس مجلس إدارة غرفة جدة أكد لها أن النظام لا يمنع من أن تكون شاغلة منصب أمين عام سيدة، وأنه تمت الموافقة من قبله على ترشيح أسماء نسائية لشغل المنصب، وقد تمَّ ترشيح ثلاثة أسماء، وجاء في الصحيفة أيضاً أن الدكتور عبد الله دحلان عضو مجلس إدارة الغرفة التجارية بجدة قال: ((وبالنظر لمنصب الأمين العام لغرفة جدة فلا يوجد في النظام ما ينص تصريحا بأن تكون وظيفة الأمين العام مقتصرة على الرجال دون النساء، وبالتالي فان لم يكن المنع بالنص فالجواز هو الأصل، لكن لا بد من اخذ المجتمع في الاعتبار؛ لأنه لابد للمجتمع أن يتقبل المرأة في منصب أمين عام الغرفة التجارية، تقابل التجار والصناع؛ لان أمراً كهذا سيكون محاطا بالغرابة في بادئ الأمر، إلا أنه ومع الوقت سيتم التعود والتعامل مع الوضع ومتوقَّع لها النجاح إن أعطيت الثقة))، وقال: ((ومنصب أمين عام غرفة جدة في هذا العهد ليس بمستغرب المطالبة به؛ إذ أن عصر خادم الحرمين الشريفين يعتبر عصر المرأة؛ حيث تقلدت فيه مناصب ظلت لسنوات طويلة حكرا على الرجال))، وقال: ((غرفة جدة رائدة في استقطاب المؤهلات وإتاحة الفرصة للنساء لتوليهن المسؤولية))!! وجاء في الصحيفة عن رجل وامرأة عضوين في مجلس إدارة غرفة جدة أيضاً التأييد لأن تشغل المرأة منصب أمين عام للغرفة والإخبار بأن نائب رئيس الغرفة امرأة.
    وأعلق على هذا الخبر بما يلي:
    1. ما جاء في الخبر من أن غرفة جدة رائدة في المبادرات فيما يخص تمكين المرأة وفسح المجال لها هو الواقع، فقد سبقت غيرها من الغرف التجارية بجعل المرأة عضواً في مجلس إدارتها، وقد أشرت إلى ذلك في رسالة: ((لماذا لا تقود المرأة السيارة في المملكة العربية السعودية؟!)) التي طبعت في عام 1428هـ، فقلت (ص77): ((ومن خوضهم ـ أعني المستغربين ـ إظهار وإشهار ما سمَّوه سيدات الأعمال لتكون المرأة السعودية مماثلة لغيرها في البلاد الأخرى: سافرة متبرجة، تختلط بمن شاءت، وتذهب حيث شاءت، وتسافر كيف شاءت، وتشارك الرجال جنباً إلى جنب في مختلف اللقاءات والاجتماعات في الغرف التجارية وغيرها، والمرأة المسلمة في هذه البلاد لها أن تعمل في التجارة دون اختلاط بالرجال، وتقوم بتوكيل من شاءت من الرجال في مباشرة أعمال تجارتها، وتحذر تقليد غيرها من النساء اللاتي انفلتن في البلاد الأخرى، وكل جديد فيه مخالفة للشرع يُنذر وقوعُه بخطر شديد، ومن ذلك ما حصل من بعض الغرف التجارية من إشراك بعض النساء في مجالسها تقليداً للغربيين والمستغربين في البلاد الأخرى، فإن الواجب منعه ومحاسبة من أقدم عليه وكذا من يُقدِم على غيره مما يماثله)).
    ومن مكر أصحاب هذه الغرفة في انفلات النساء زيارة مجلسها لخادم الحرمين بالديوان الملكي ـ وما كان ينبغي أن تحصل هذه الزيارة ـ وعند القيام للتصوير جعلوا امرأتين عن يمينه وامرأتين عن شماله سافرات الوجوه، والرجال من بعدهن، فهي في الحقيقة رائدة ـ والرائد لا يَكْذب أهلَه ـ ولكن هذا الرائد كَذَب أهلَه فكان قدوة سيئة لسبقه إلى هذا المنكر، وهو إشراك النساء فيها سافرات مختلطات بالرجال.
    2. ركز الخبر لتبرير الزج بالمرأة لتعيينها في منصب أمين عام غرفة جدة على خلو نظام الغرف التجارية من منع تعيين المرأة في هذا المنصب، وأنه إذ لم ينص على المنع فالأصل هو الجواز، وهذا فقه جديد فيه نوع من المكر للوصول إلى أمر منكر، ومن المعلوم أن هذا النظام وغيره من الأنظمة قديمة، ولم يُفهم منها هذا الفهم، لكنه لما بدأ انفلات النساء حصل تكلف ما يبرر طلب المزيد من هذا الانفلات، وقد كُرر في هذا الخبر التبرير بخلو نظام الغرف من المنع ثمان مرات لشدة اهتمام الماكرين بهذا الأمر، وفي الوقت الذي حصل تبريرهم لخلو النظام من منع تعيين امرأة تُقابل التجار والصناع وغيرهم وتذهب حيث شاءت وتسافر بدون محرم وتكون مرجعاً للرجال سافرة مختلطة بهم غفلوا أو تغافلوا عما جاء في الكتاب والسنة وما كان عليه سلف هذه الأمة مما يقتضي منع ذلك، قال الله عز وجل: (الرجل قوامون على النساء)، وقال: (وللرجال عليهن درجة)، وقال: (وليس الذكر كالأنثى)، وقال: (إن المسلمين والمسلمات) الآية، وكذا غيرها من الآيات التي قُدم فيها الرجال على النساء في الذكر، وقال صلى الله عليه وسلم: ((لن يفلح قوم ولوا أمرهم امرأة)) رواه البخاري (4425)، وقال تعالى: (فلا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض وقلن قولا معروفا . وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى)، وقال: (قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم)الآية، وقال: (وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن)الآية، ولا يتأتى غض البصر من الجنسين مع السفور والاختلاط في العمل والدراسة وغير ذلك، وزَعْم إمكانه يصدق عليه قول الشاعر:
    ألقاه في اليم مكتوفا وقال له .. إياك إياك أن تبتل بالماء

    وقال تعالى: (وإذا سألتموهن متاعا فاسألوهن من وراء حجاب ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن)، وإذا كان هذا التعليل في حق أمهات المؤمنين مع طهارتهن وسلامتهن من كل ريبة فغيرهن ممن لم يظفرن بذلك أولى، وقد جاء عطف غيرهن عليهن في قوله تعالى:(يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن)، وقال صلى الله عليه وسلم: ((ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء)) رواه البخاري (5096) ومسلم (6945)، وقال: ((إن الدنيا حلوة خضرة، وإن الله مستخلفكم فيها فينظر كيف تعملون، فاتقوا الدنيا واتقوا النساء؛ فإن أول فتنة بني إسرائيل كانت في النساء)) رواه مسلم (9648)، وعن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((مَن جرَّ ثوبه خُيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة، فقالت أمُّ سلمة: فكيف يصنعن النساء بذيولهنَّ؟ قال: يُرخين شبراً، فقالت: إذاً تنكشف أقدامهنَّ! قال: فيُرخينه ذراعاً لا يزدن عليه)) رواه أهل السنن وغيرهم، وقال الترمذي (1731): ((هذا حديث حسن صحيح))، فإن مجيء الشريعة بتغطية النساء أقدامهن يدل دلالة واضحة على أن تغطية الوجه واجب؛ لأنه موضع الفتنة والجمال من المرأة، وتغطيته أولى من تغطية الرِّجلين.
    وكما أن تغطية النساء وجوههن دلت عليه الأدلة الشرعية فهو الذي عليه عمل النساء المسلمات، فقد استمرت النساء في مختلف العصور على ستر وجوههن عن الرجال الأجانب في الإحرام وفي غير الإحرام إلى أن بدأ السفور في أوائل القرن الرابع عشر الهجري كما ذكر الشيخ علي الطنطاوي في ذكرياته (5/226) بداية كشف نساء الشام وجوههن، وقد قال ابن المنذر كما في فتح الباري (3/406): ((أجمعوا على أن المرأة ــ يعني في الإحرام ــ تلبس المخيط كله والخفاف، وأن لها أن تغطي رأسها وتستر شعرها إلا وجهها فتسدل عليه الثوب سدلاً خفيفاً تستتر به عن نظر الرجال))، وقال الحافظ في الفتح (9/324): ((ولم تزل عادة النساء قديماً وحديثاً يسترن وجوههن عن الأجانب))، وقال ابن القيم في روضة المحبين (ص 66): ((ولهذا أُمر النساء بستر وجوههن عن الرجال؛ فإن ظهور الوجه يسفر عن كمال المحاسن فيقع الافتتان، ولهذا شرع للخاطب أن ينظر إلى المخطوبة؛ فإنه إذا شاهد حسنها وجمالها كان ذلك أدعى إلى حصول المحبة والألفة بينهما))، ولو كانت النساء خراجات ولاجات سافرات الوجوه لرآهن كل أحد ولم يختص النظر بالخاطب، وقد كتبت لرئيس الغرفة التجارية بجدة رسالة في أربع صفحات بتاريخ 18/3/1431هـ ذكرت فيها أضرار السفور والاختلاط تعليقاً على حديثه الصحفي الذي نشرته صحيفة المدينة في 19/2/1431هـ.
    ويصدق على تولية النساء على الرجال وجعلهن مرجعاً لهم المثل المشهور: ((استنوق الجمل واستديكت الدجاجة))، وفي تولية النساء على الرجال وذل الرجال أمام النساء اختلالٌ للموازين وقلب للحقائق وتقديم للحرث على الحارث والمقوم عليه على القوَّام، فيصبح المؤخر مقدماً والمقدم مؤخراً، والتابع متبوعاً والمتبوع تابعاً، والله المستعان، وقد نقل ابن كثير رحمه الله في تفسيره قوله تعالى: (والأمر إليك فانظري ماذا تأمرين) قول الحسن البصري رحمه الله ذاماً الذين فوَّضوا الأمر إلى بلقيس: ((فوضوا أمرهم إلى علجة تضطرب ثدياها)).
    3. والمال من النعم التي ينعم الله بها على من يشاء من عباده، كما قال تعالى: (وأنفقوا مما جعلكم مستخلفين فيه)، وقال: (وآتوهم من مال الله الذي آتاكم)، وهو سبحانه وتعالى يبتلي بالنعم والنقم، كما قال الله عز وجل: (كل نفس ذائقة الموت ونبلوكم بالشر والخير فتنة)، والموفق هو الذي يشكر الله على نعمه بقلبه ولسانه وجوارحه، والنعم ـ كما قيل ـ إذا شُكرت قرَّت، وإذا كُفرت فرَّت، وقد قال الله عز وجل عن شكر النعم وكفرها: (وإذ تأذن ربكم لئن شكرتم لأزيدنكم ولئن كفرتم إن عذابي لشديد)، والغرف التجارية تتكون مجالسها من أصحاب الأموال الذين يُعبَّر عنهم برجال الأعمال، وحصل مؤخراً في هذه البلاد إشراك النساء ذوات الأموال في هذا المجال وأُطلق عليهن سيدات الأعمال، وإشراك النساء في عضوية الغرف التجارية والسعي إلى جعلهن في مناصب قيادية كالأمانة العامة للغرفة من الأمور المنكرة الناتجة عن الترف الذي يُنذر بالعواقب الوخيمة؛ كما قال الله عز وجل: (وإذا أردنا أن نهلك قرية أمرنا مترفيها ففسقوا فيها فحق عليها القول فدمرناها تدميرا)، وكما أن فسق المترفين وإفسادهم سبب الهلاك، فإن الإصلاح فيه السلامة من الهلاك كما قال تعالى: (وما كان ربك ليهلك القرى بظلم وأهلها مصلحون)، وقال تعالى: (كلا إن الإنسان ليطغى أن رآه استغنى)، وقال: (ويريد الذين يتبعون الشهوات أن تميلوا ميلا عظيما)، ولم يأت ذكر الترف في القرآن إلا على سبيل الذم.
    4. أما قول عبد الله دحلان عضو مجلس الغرفة التجارية بجدة: ((ومنصب أمين عام غرفة جدة في هذا العهد ليس بمستغرب المطالبة به؛ إذ أن عصر خادم الحرمين الشريفين يعتبر عصر المرأة؛ حيث تقلدت فيه مناصب ظلت لسنوات طويلة حكرا على الرجال)) ففيه إساءة إلى خادم الحرمين الشريفين ومكر به بل وجناية عليه؛ لما فيه من الإشادة بانفلات النساء بمكر التغريبيين والمترفين وأن هذه الأمور المنكرة حدثت في عهده الذي وصفه بأنه عصر المرأة، وفيه أيضاً ذم لعهد والده الملك عبد العزيز رحمه الله وأبنائه الذين ولوا الأمر من بعده، لكون عهودهم خلت من إسناد مناصب قيادية إلى النساء، ولو كان وضع النساء في مناصب قيادية خيراً لما خلت منه تلك العهود، لكنه شر تنافس في إظهاره مؤخراً التغريبيون والمترفون، ومن حسن حظ خادم الحرمين وفقه الله التوجيه بمنع انفلات النساء، وأن تكون حالهن في عهده في الاحتشام والسلامة من السفور والبعد عن مخالطة الرجال في الأعمال والدراسة وغير ذلك، كحالهن في العهود التي سبقت عهده، وفي ذلك الذكر الحسن له في الدنيا والثواب الجزيل في الآخرة.
    5. ومن مكر أصحاب هذه الغرفة أنهم سبقوا الغرف الأخرى في إشراك النساء في عضوية مجلسها واختلاطهن بالرجال، وحالهم في ذلك شبيهة بحال الرجل الذي رآه النبي صلى الله عليه وسلم يعذب في النار لأنه كان يسرق الحاج بمحجنه، فإن فُطن له قال: إنما تعلق بمحجني، وإن غُفل عنه ذهب به رواه مسلم (2102)، ولمّا لم يعاتبوا على إشراك النساء في غرفتهم زادوا على ذلك جعل واحدة من النساء نائبة للرئيس تقوم مقامه في رئاسة المجلس عند غيابه ثم اتجهوا أخيراً إلى السعي في تعيين امرأة في منصب الأمين العام للغرفة تقابل التجار والصناع وغيرهم وتكون مرجعاً للرجال بحيلة ماكرة وهي: أن نظام الغرف التجارية لا يمنع من تعيين المرأة في هذا المنصب، وفي صنيعهم هذا تدرج في انفلات النساء من سيء إلى أسوأ يتضح ذلك بقول عبد الله دحلان: ((لكن لا بد من اخذ المجتمع في الاعتبار؛ لأنه لابد للمجتمع أن يتقبل المرأة في منصب أمين عام الغرفة التجارية، تقابل التجار والصناع؛ لان أمراً كهذا سيكون محاطاً بالغرابة في بادئ الأمر، إلا أنه ومع الوقت سيتم التعود والتعامل مع الوضع ومتوقَّع لها النجاح إن أعطيت الثقة))، وفي كلامه هذا أن قتل أخلاق النساء في هذه البلاد من التغريبيين يكون بالتدرج ليتقبله المجتمع فهم يريدون إماتة الأخلاق ولو كان ذلك الموت بطيئاً، ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين.
    وأسأل الله عز وجل أن يوفق خادم الحرمين حفظه الله لإطفاء فتنة انفلات النساء التي حدثت في عهده بمكر الماكرين من التغريبيين والمترفين، إنه سميع مجيب، اللهم وفق خادم الحرمين للأخذ بنصح كل ناصح يدعوه إلى الجنة والحذر من مكر كل ماكر يدعوه إلى النار، اللهم هيئ له البطانة الصالحة الناصحة واصرف عنه بطانة السوء الماكرة بما تشاء من هداية أو إقصاء أو إهلاك إنك على كل شيء قدير، اللهم وفق خادم الحرمين للأخذ بنصح كل ناصح يدعوه إلى الجنة والحذر من مكر كل ماكر يدعوه إلى النار، اللهم هيئ له البطانة الصالحة الناصحة واصرف عنه بطانة السوء الماكرة بما تشاء من هداية أو إقصاء أو إهلاك إنك على كل شيء قدير، اللهم وفق خادم الحرمين للأخذ بنصح كل ناصح يدعوه إلى الجنة والحذر من مكر كل ماكر يدعوه إلى النار، اللهم هيئ له البطانة الصالحة الناصحة واصرف عنه بطانة السوء الماكرة بما تشاء من هداية أو إقصاء أو إهلاك إنك على كل شيء قدير.
    وأرجو من كل غيور على الدولة السعودية ورعيتها واحتشام نسائها وسلامتهن من السفور والتبرج والاختلاط بالرجال أن يدعو بهذا الدعاء وغيره لعل الله أن يستجيب دعاءهم فيلطف بالأمة ويكشف هذه الغمة ويقطع دابر المفسدين، وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.


    30/9/1431هـ،

    عبد المحسن بن حمد العباد البدر
    ومن يك سائلاً عني فإني . . بمكة منزلي وبها ربيت

  2. #2

    افتراضي رد: الغرفة التجارية الصناعية في جدة رائدة الغرف التجارية في انفلات النساء للشيخ العبا

    أحسن الله إليك أخي الكريم وبارك الله في الشيخ العلامة عبد المحسن العباد
    قال الشيخ العلامة حمود بن عبدالله التويجرى - رحمه الله - :" الألبانى علم على السنة والطعن فيه طعن فى السنة "

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    الدولة
    المملكة العربية السعودية حرسها الله
    المشاركات
    1,496

    افتراضي رد: الغرفة التجارية الصناعية في جدة رائدة الغرف التجارية في انفلات النساء للشيخ العبا

    جزاك الله خيراً

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •