تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: المخبئات الجلية في الرحلة الجنوبية(للشيخ خالد الهويسين)

  1. #1

    افتراضي المخبئات الجلية في الرحلة الجنوبية(للشيخ خالد الهويسين)

    الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على النبي الأمين وعلى آله وصحبه أجمعين, أما بعد
    فهذه بعض المسائل التي كتبتها عن شيخنا الشيخ خالد الهويسين اثناء رحلتي معه للمنطقة الجنوبية والتي انطلقة في 9\8\1431هـ
    سميتها (المخبئات الجلية في الرحلة الجنوبية)أسأل الله أنينفع بها كاتبها وقارئها انه جواد كريم:
    1)هل ينام الرجل وعليه جنابة؟
    ج)مكروه فيغتسل وهو الاكمل او يتوضأ او يتيمم كما ورد عنه عند ابن ابي شيبة من حديث عائشة منفعله صلى الله عليه وسلم
    2)قوله صلى الله عليه وسلم(أخشى ان تنفتح عليكم زهرة الدنيا) قال ابن القيم رحمه الله سميت زهرة لثلاث اموراولا:لطيب ريحها ثانيا:لحسن منظرها ثالثا:لسرعة زوالها.
    3)قال القرطبي إذا قسى قلبك فذكر الموت فإن لم يلين فزر المقابر فإن لم يلين فحضر جنائز المحتضرين.
    4)قاعدة من قصّر الامل حسّن العمل و من طول الامل اساء العمل.
    5)حديث (اصنعوا لآل جعفر طعاما فقد اتاهم مايشغلهم)هذا حديث معلول فإن مداره على خالد بن ساره وقدرواه عنه راويانعطاء وجعفر ابنه وهماثقتان ومن هذا الوجه صحح الحفاظ هذا الحديث ولاكن الحديث معلول ولايصح وقد روى ابن ماجه حديث صحيح عن جرير بن عبداله البجلي انه قال كنا نعد الجلوس للعزاء وصنعت الطعام من النياحة.
    6)من اداب الطلب ان يحفظ الطالب النصوص الثابته عن النبي صلى الله عليه وسلم وعدم الاشتغال بالمتون الفقهية وحفظها إذ المتون مستخرجة على النصوص الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عكس ففهم(فينبغي عليه حفظ النصوص وفهم المتون)
    7)سؤلت عائشة رضي الله عنها فقالت للسائل اكل ماعلمت عملت به؟ قال لا فقالت اذا لماذا تستكثر علي وعليك حجج الله.
    8)إحذر كتاب التفسير للحافظ حسن صديق خان الغنوجي فإن فيه اغلاط موافقة للاشاعرة وقد الفه رحمه الله قبل التوبة وقبل تأليف كتابه قطوف الثمر في عقيدة السلف اهل الاثر.
    9)ذكر الشيخ بكر ابو زيد رحمه الله في كتابه حلية طالب العلم ان العلم ثلاثة اشبار فمن دخل في الشبر الاول تكبر ومن دخل في الشبر الثاني تواضع ومن دخل في الشبر الثالث علم انه لايعلم شئ من العلم.
    10)قال بعض السلف من قل عمله ابتلاه الله بالهم.
    11)روى النسائي في عمل اليوم والليلة عن رجل من الانصار انه راى النبي صلى الله عليه وسلم صلى ركعتي الضحى فلما جلس سمعته يقول رب اغفرلي وتب علي إنك أنت التواب الرحيم حتى بلغ مائة مرة.
    12)إذا ساق الشيخ محمد بن عبدالوهاب في كتابه التوحيد الادلة تحت الباب فإن ذلك لايفيد الحصر إنما أراد بعض الادلة وقد يكون هناك الكثير من الادلة والنصوص غيرها.
    13)القاعدة التي تقول إن التقديم الشيء في النص على الآخر يدل على فضل المقدم على المؤخر غير صحيحة والدليل قوله تعالى (هو الذي خلقكم فمنكم كافر ومنكم مؤمن)فتقدم الكافر على المؤمن لايدل على التفضيل فانتبه.


  2. #2

    افتراضي رد: المخبئات الجلية في الرحلة الجنوبية(للشيخ خالد الهويسين)

    ترقبوا المزيد

  3. #3

    افتراضي رد: المخبئات الجلية في الرحلة الجنوبية(للشيخ خالد الهويسين)

    ما شاء الله فوائد قيمة
    و ننتظر المزيد
    تحياتي
    يقال :
    " أكتب أحسن ما قراءت و أحفظ أحسن ما كتبت و حدث بأحسن ما حفظت "

  4. #4

    افتراضي رد: المخبئات الجلية في الرحلة الجنوبية(للشيخ خالد الهويسين)

    الحمدلله تتمة مسائل المخبئات الجلية في الرحلة الجنوبية لشيخنا الشيخ خالد الهويسين:

    14) قاعدة كل محقق للتوحيد موحد ولا يلزم من ذلك ان كل موحد محقق.
    15) معنى الكفر بالطاغوت هو إعتقاد بطلان عبادته ومقله وبغضه والبراءة منه.
    16) التوحيد يكفر الذنوب لقوله (الا من تاب وآمن وعمل عملا صالحا فأولئك يبدل الله سيئاتهم حسنات) وقوله في الحديث القدسي (يابن ادم لو اتيتني بقراب الارض خطايا ثم لقيتني لاتشرك بي شيء للقيتك قرابها مغفرة) وراجع الباب الثاني من كتاب التوحيد للمجدد الشيخ محمد بن عبدالوهاب.
    17) ليس في الجنة نوم دلت عليه نصوص واثار من كلام اهل العلم كما قرره العلامة ابن تيمية وغيره، وراجع حادي الارواح الى بلاد الافراح لابن القيم رحمه الله، فقد نقل اجماع المسلمين على عدم النوم.
    18) الذي لايخاف من الوقوع في الشرك يقع في ثلاثة امور:
    1- أن يقع في الشرك وهو لايعلم.
    2- يقع فيه غيره فلا ينكره.
    3- قد يدعو الناس اليه وهو لايدري وهذا اعظم.
    19) ماهي ثمرة الخوف من الشرك اربع:
    1- تعلم التوحيد.
    2- التوقي والحذر الشديد في الاقوال والافعال والالفاظ.
    3- الخوف من الله ومن خاف من الله نجا.
    4- دعوة الناس الى التعلم.
    20) قال ابراهيم النخعي رحمه الله على قوله تعالى (واجنبني وبني أن نعبد الاصنام) ومن يأمن الوقوع في البلاء بعد الخليل ابراهيم عليه السلام.
    21) النذر لغير الله شرك أكبر والبدائة به مكروه والوفاء به واجب.
    22) النذر على خمسة أقسام:
    1- نذر الشرك فلا يجوز الوفاء به ولا كفارة عليه.
    2- نذر المحرم فلا يجوز الوفاء به وعليه الكفارة.
    3- نذر الطاعة يجب الوفاء به.
    4- نذر المكروه لايفي به وعليه الكفارة.
    5- نذر المباح فهو مخير ان شاء وفا به وان شاء كفر
    ولم يفي.
    23) قال الامام احمد رحمه الله قبور اهل السنة وفساقهم روضة من رياض الجنة وقبور اهل البدع حفرة من حفر النار، روىذلك الطبراني عن عبدالله بن احمد عن ابيه.
    24) كان ابو هريرة إذا اراد ان يحدث بحديث (اول من تسعر بهم النار ثلاثة....الحديث) اغمي عليه حتى قال التابعي الذي روى عنه اسنده على صدري ثلاث مرات.

  5. #5

    افتراضي رد: المخبئات الجلية في الرحلة الجنوبية(للشيخ خالد الهويسين)

    الحمد الله رب العالمين والصلاة والسلام على النبي الامين ... اما بعد فهذه تتمة لما في المخبئات الجلية في الرحلة الجنوبية (لشيخنا الشيخ خالد الهويسين) حفظه الله ونفع بعلمه:
    25) عشرون مسألة في السلام املاها الشيخ خالد اثناء الدرس بمحافظة تربة في كتاب (فصول الآداب ومكارم الاخلاق المشروعة) لابي الوفاء علي بن عقيل البغدادي بعد المغرب 12\8\1431هـ بجامع ابن تيمية وهي التالي:
    1- صح في حديث انس عند البخاري في الادب المفرد أن السلام اسم من اسماء الله فقال صلى الله عليه وسلم (ان السلام اسم من اسماء الله تعالى وضعه في الارض، فأفشوالسلام بينكم). اسناده حسن
    2- الصحيح ان البدائة بالسلام سنة مؤكدة.
    3- ذهب بعض اهل العلم الى ان البدائة بالسلام واجب وهو قول مرجوح.
    4- يستحب ان يأتي السلام من المبتدئ الى قوله وبركاته، فقد ثبت بإسناد جيد ان له ثلاثون حسنة.
    5- إن اقتصر المبتدئ بالسلام على الجملة الاولى أو الثانية فجائز وصار مثل السلام عليكم او ورحمة الله.
    6- ليس من السنة ان يزيد في الابتداء بالسلام او في الرد كلمة (تعالى) بل يقف على الوارد.
    7- اذا حيا الداخل بتحية غير السلام لايجب الرد عليه.
    8- السلام سنة ورده واجب على كل من سمعه.
    9- لايجزء على الصحيح ان يرد البعض عن البعض والاحاديث الوارده في الإجزاء اسانيدها ضعيفة مثل (يجزء الرد عن الجماعة رد الواحد) ضعيف.
    10- صحت الاثار بجموع طرقها ان المسلّم عليه له ان يزيد ومغفرته اذا انتها المسلّم الى وبركاته.
    11- لايجوز البدائة بالسلام على اليهود والنصارى كما صحت بذلك السنة بل ولا أيت ملة كافره.
    12- إذا سلم اهل الكتاب فيرد عليهم وعليكم لايزيد على ذلك كما صحت بذلك السنة.
    13- يكره ان يسلّم على النساء ولاسيما الشابات منهن خشية الإفتتان بهن فإن ثبت عدم الإفتتان ابيح السلام سواء كان السلام بالقاء او بالكتابة او بالهاتف.
    14- جوز اهل العلم السلام على المرأة البرزة ومعنى البرزة الكبيرة التي تبرز في الطريق والى الناس.
    15- من السنة السلام على الصبيان كما صح عن النبي صلى الله عليه وسلم في ذلك.
    16- كما يستحب البدائة بالسلام عند اللقاء كذلك عند الفراق.
    17- إذا كان السلام عن طريق الكتابة بالرسائل فإنه يستحب ويشرع ان ترد عليه لفظاً.
    18- إذا بلّغ انسان انساناً بأن فلان من الناس يسلّم عليك فصحت السنة أن يرد عليه السلام مع حامل السلام، فيقول عليك وعليه السلام كما عند احمد من حديث عائشة قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ياعائشة هذا جبريل عليه السلام يقرأ عليك السلام فقلت عليك وعليه السلام.....الحديث) .
    19- دلت الآثار الصحيحة المرفوعة والموقوفة أن هناك مواضع لايستحب فيها السلام مثل والانسان يقضي الحاجة وغيرها من المواضع التي صحة بها السنة.
    20- ذكر بعض اهل العلم كالسفاريني رحمه الله وغيره نحو خمسة عشر موضعا لايستحب فيها السلام ولا يستحب للمسلّم عليه فيها الرد ذكروا منها : الذي يقضي الحاجة، والمؤذن، والمقيم الصلاة، والملبي في الحج والعمرة، والذي يأكل أويشرب،وغيرها مما ذكروه.
    26) روى الترمذي بسند حسن عن النبي صلى الله عليه وسلم (انه سؤل عن الرجل يلقى اخاه اينحني له قال لا ولاكن يصافحه) وقد صافح النبي اصحابه كما صح بذلك عند النسائي.
    27) روى الطبراني بسند صحيح عن معقل بن يسارعن النبي صلى الله عليه وسلم (لئن يطعن في رأس احدكم بمخيط من حديد خير له من ان يمس امرأة لا تحل له).
    لا ضاقت الدنيا على راعي الطيب
    يبقى سنا طيبه على الناس طايب

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •