تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 14 من 14

الموضوع: ما حكم تقديم الخبر في هنا مدرسة محمد صلى الله عليه وسلم ؟

  1. #1

    افتراضي ما حكم تقديم الخبر في هنا مدرسة محمد صلى الله عليه وسلم ؟

    إخواني الأعزاء ,
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، وبعد :
    فما حكم تقديم الخبر على المبتدأ في قول الشيخ عبد الحميد كشك ـ يرحمه الله ـ : هنا مدرسةُ محمدٍ ـ صلى الله عليه وسلم ـ ؟ ولماذا ؟
    والسلام

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    المشاركات
    151

    افتراضي رد: ما حكم تقديم الخبر في هنا مدرسة محمد صلى الله عليه وسلم ؟

    الأخ محمود، وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
    ما أسهل هذا السؤال - من وجهة نظري، وإجابته: الجواز؛ لعدم وجود ما يوجب التقديم أو التأخير.

  3. #3

    افتراضي رد: ما حكم تقديم الخبر في هنا مدرسة محمد صلى الله عليه وسلم ؟

    أخي في الله ، كمال أحمد ،
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، وبعد :
    فقد أصبت يا أخي حينما تعجبت من أن السؤال سهل ، لكن اعلم أن كثيرا من النحويين يخالفونك فيما أصدرت من حكم ، فراجع الجواب ـ وفقك الله ، واستعن على ذلك بإعراب الجملة ، وانظر أيسوغ عندك أن نقول : مدرسة محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ هنا ؟
    والسلام
    .

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    المشاركات
    151

    افتراضي رد: ما حكم تقديم الخبر في هنا مدرسة محمد صلى الله عليه وسلم ؟

    أخي محمود، وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،
    نعم يا أخي - بارك الله فيك - يجوز عندي: مدرسة محمد - صلى الله عليه وسلم - هنا، إلا إذا كان هناك غرض بلاغي من تقديم الخبر كحصره في المبتدأ مثلا، فينبغي حينئذ تقديمه، والله أعلم.

  5. #5

    افتراضي رد: ما حكم تقديم الخبر في هنا مدرسة محمد صلى الله عليه وسلم ؟

    أخي في الله ، كمال أحمد ،
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، وبعد :
    فاسمع ـ يا أخي ـ لما قاله الدنوشري قال رحمه الله : ( ويجب تقديمُ الخبر أيضًا إذا اقترن المبتدأ بفاء الجزاء نحو : أما في الدار فزيدٌ ، وكذا إذا كان الخبراسمَ إشارة نحو : هنا زيد ، وثم عمر ......، وكذا إذا كان الكلام يفهم منه مع تقديم الخبر ما لا يفهم منه مع التأخير نحو : لله درك ؛ إذ لو أخِّر لم يفهم منه التعجب ، وكذا إذا استعمل في نحو : في كل دار ثعلبة ، انتهى ما أردت نقله مما جاء في حاشية الشيخ يس على : شرح التصريح على التوضيح ؛ فتأمله ، وقد نظمَ بعضُهم هذا بقوله :
    وقبلَ مُبْتَدا وُجُوبًا يُلفى ***** اسمُ إشارةٍ أتانا ظرْفا
    هذا والله الموفق ، والسلام
    .

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    المشاركات
    151

    افتراضي رد: ما حكم تقديم الخبر في هنا مدرسة محمد صلى الله عليه وسلم ؟

    أخي محمود تكرما، هل (هنا)، و(ثم) من أسماء الإشارة أم من الظروف؟
    وأمر آخر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (التقوى ها هنا)، أليس هذا دليلا على جواز ما ذكرتُ؟

  7. #7

    افتراضي رد: ما حكم تقديم الخبر في هنا مدرسة محمد صلى الله عليه وسلم ؟

    أخي في الله ، كمال أحمد ،
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، وبعد :
    فاعلم ـ رحمني الله وإياك ـ أن (هنا) اسم إشارة إلى المكان القريب ،وأن (ثم ) اسم إشارة إلى المكان البعيد ، وبسبب دلالتهما على المكان مع الإشارة دخلتا في عداد ظروف المكان أيضا ، فهما اسما إشارة ، وظرفا مكان لا يتصرفان ، بل يلازمان النصب على الظرفية المكانية ، ولا يخرجان عنها إلا إلى نوع خاص من شبه الظرفية ، هو الجر بالحرف من أو إلى ،نحو : من هنا أو من ثمَّ ،
    خلاصة الكلام أنهما اسما إشارة استُخْدما استخدامَ ظرف المكان ، هذا أولا
    وأما ثانيا : فقد قلت لك في بداية المشاركة : إن كثيرا من النحويين يخالفونك فيما أصدرت من الحكم بجواز تقديم الخبرعلى المبتدأ في مثل : هنا محمد ، وذكرت لك منهم الدنوشري ، ومنهم الصبان ، ومنهم السيوطي ، وأنقل لك هنا ما قاله السيوطي في الفريدة ، قال ـ رحمه الله ـ في نظم التقديم و التأخير في باب المبتدأ والخبر :
    ....................... **** وقدِّمنَّ منهما ما وقعا
    في مَثَلٍ أو لازم الصدر ومعْ **** ذي الفا وذي الحصروأخبارا تقع
    إن كان للنكر يجيز الابتدا **** أو مضمر عاد له من مبتدا
    أو دل ما يفهم بالتقديم أو **** يسند إلى أنَّ وأمَّا ما تلو
    أو كم هنا ثمَّ ......
    وقال في الشَّرح : العاشر : أن يكون اسمُ الإشارةِ ظرفًا نحو : هنا زيدٌ ، وثمَّ عمرٌو .
    وقال في الهمع : (الرابع أن يكون اسم إشارة ظرفا نحو :ثمَّ زيد، وهنا عمرو وقرئ ! ( ثم الله شهيد ) ! يونس 46 ووجه تقديمه القياسُ على سائر الإشارات ؛ فإنك تقول: هذا زيدٌ ، ولا تقول زيدٌ هذا)
    هذا هو قول السيوطي ومن قال بقوله ، وقد خالفه بعضُ النحويين قائلين : إن الحكم على الأغلب لا على الوجوب ،وإنه يجوز تأخير الخبر هنا على الأصل ، مستدلين على ذلك ببعض ما وردَ عن العرب مما يبيحُ الجوازَ ، ومن ذلك قول النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ في الحديث الصحيح :( التقوى ها هنا) كما ذكرتَ ، وإن كان يمكن أن نقولَ إن النبيَّ ـ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ـ قدَّم المسند إليه للاهتمام به كما هو معروفٌ في البلاغة ، وعلى كلٍّ ـ يا أخي ـ فالخطب سهل، وتذكر قولي: إن كثيرا من النحويين يخالفونك لا كلهم ، هذا والله الموفق ، والسلام
    .

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    المشاركات
    151

    افتراضي رد: ما حكم تقديم الخبر في هنا مدرسة محمد صلى الله عليه وسلم ؟

    الأخ محمود، وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، وبعد،
    القول بأن (هنا)، و(ثم) من أسماء الإشارة قول لا أفهمه، فالراجح عندي أنها من الظروف المتضمنة معنى الإشارة؛ وذلك لما يلي:
    1- أن أسماء الإشارة معارف، وهذان ليستا معرفتين.
    2- أن أسماء الإشارة تتصرف، وهذه غير متصرفة إلا في ما ذكرت من دخول (من)، و(إلى)، وكذلك عند من أعربها مفعولا به في قوله تعالى "وإذا رأيت ثَمَّ رأيت نعيما وملكا كبيرا".
    3- أن (هنا) في تأويل (في هذا المكان)، وليست في تأويل هذا المكان، فتأويلها بجار ومجرور دليل على كونها ظرفا.
    4- لو قلنا إنها اسم إشارة للزم قولنا إن اليوم، وغدا، وأمس أسماء إشارة أيضا لتضمنها الإشارة لأيام بعينها.
    5- حينما ذكر الزمخشري أسماء الإشارة لم يعد منها (هنا) و(ثم)، وإنما ذكرها بعد ذلك، قائلا إن (ها) التي للتنبيه تدخل عليها مثل ما تدخل على أسماء الإشارة، فقال: ومن ذلك قولهم إذا أشاروا إلى المكان القريب هنا، وقد فهم ابن يعيش من هذا الكلام أنها اسم إشارة، وهو لا يفيد ذلك، وحينما تحدث ابن هشام عن (ها) التي للتنبيه قال إنها تدخل على الإشارة، وذكر من ذلك (هنا)، ولعله قال: (الإشارة) ولم يقل (اسم الإشارة) لذلك.

  9. #9

    افتراضي رد: ما حكم تقديم الخبر في هنا مدرسة محمد صلى الله عليه وسلم ؟

    أخي في الله كمال أحمد ،
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، وبعد :
    فاعلم ـ يا أخي الكريم ـ أن كون ( هنا ، وثمَّ ) من أسماء الإشارة أمر يكاد يجمع عليه النحويون ، وأقول : يكاد ؛ لأنني لم أحط بأقوالهم جميعا ، بل حتى الزمخشري الذي قلت إنه لم يذكرهما ، ذكرهما في أسماء الإشارة في مفصله ، وأنا أنقلُ لك نصَّ كلامه ، قال ابن يعيش : فصل ( الإشارة إلى المكان )
    قالَ صاحبُ الكتابِ : ومنْ ذلكَ قولهم : إذا أشاروا إلى القريبِ من الأمكنة : هُنا وإلى البعيد : هَنَّا ، وقد حُكِي فيه الكسر ، و(ثمَّ ) وتلحقُ كافُ الخطاب ، وحرفُ التنبيه ب(هُنا) و(هَنَّا) ويقال: ( هُنالك) كما يقال :( ذلك)
    ثم قالَ الشَّارحُ : اعلم أنَّ هذه الأسماءَ من أسماءِ الإشارةِ أيضًا ، فهِيَ مُشارٌ بها كما يُشارُ بهذا ، وهؤلاء إلا أنَّ هذه الأسماء لا يشار بها إلا إلى ما حضَرَ من المكان ، وتلك يشارُ بها إلى كل شيء ، وهي مبنيةٌ كبناءِ (ذا) و(ذه) على السكون ، والعلة في بنائها كالعلة في بناء (ذا)و(ذه) ، وهو تضمنها معنى حرف الإشارة ، أو شبهها بالمضمرات على ما تقدم .
    فهل ترى ـ يا أخي ـ نصًّا من صاحب الكتاب ، والشارح أصرحَ من هذا ؟
    فراجعْ نفسَكَ ـ يا أخي ـ والله الموفق ، والسَّلام
    .

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    المشاركات
    151

    افتراضي رد: ما حكم تقديم الخبر في هنا مدرسة محمد صلى الله عليه وسلم ؟

    الأخ محمود، بارك الله فيك وزادك علما.
    اعلم أخي أنني لا أعترض عليك في قولك إنها أسماء إشارة، فأنا أعلم من قبل أنه قول عدد من النحاة وإنما أريد أن أفهم ذلك، كما سبق أن ذكرت، وقولهم إنها للإشارة أمر لا شيء فيه، وأما قولهم إنها أسماء إشارة فهذا ما لا أستوعبه؛ إذ كيف يكون الشيء اسما وظرفا في الوقت ذاته؟
    لو كانت متصرفة لقلت إنها أسماء إشارة، ولكنها لا تتصرف إلا قليلا.
    ولعل حل هذه المشكلة بالنسبة لي أن مرادهم بالاسم الاسم الذي هو قسيم الفعل والحرف، وليس الاسم الذي هو قسيم الظرف عند المتأخرين. والله أعلم.

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    المشاركات
    151

    افتراضي رد: ما حكم تقديم الخبر في هنا مدرسة محمد صلى الله عليه وسلم ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمود محمد محمود مرسي مشاهدة المشاركة
    وقرئ ! ( ثم الله شهيد ) ! يونس 46
    هذا الاستشهاد أيضا مما يصعب علي فهمه؛ فالظاهر عندي أن (ثم) هنا - لو كانت اسم إشارة - ليست خبرا مقدما، وإنما الخبر هو (شهيد) كما كانت وهي حرف عطف، وهذا ما يفهم من كلام الزمخشري رحمه الله حين قال: وقرأ ابن أبي عبلة (ثم) بالفتح، أي: هنالك، ويجوز أن يراد أن الله مؤد شهادته على أفعالهم يوم القيامة حينَ يُنطِقُ جلودَهم وألسنتَهم وأيديَهم وأرجلَهم شاهدةً عليهم.
    ولعل السيوطي رحمه الله يريد أن يقول إن حكم التقديم ينطبق على (ثم) سواء كانت هي الخبر أو كانت متعلقة بالخبر. والله أعلم.

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    المشاركات
    107

    افتراضي رد: ما حكم تقديم الخبر في هنا مدرسة محمد صلى الله عليه وسلم ؟

    ( هنا ) إذا كان اسم إشارة فهو منصوب على الظرفية المكانية ، ويكو الخبر محذوف متعلق بشبه الجملة ( هنا ) ويكون التقدير كائنة هنا مدرسة محمد صلى الله عليه وسلم ، والتقديم يكون لأمر بلاغي وهو ما يعرف بالقصر . والله أعلم .

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    المشاركات
    24

    افتراضي رد: ما حكم تقديم الخبر في هنا مدرسة محمد صلى الله عليه وسلم ؟

    عجيب إشكال علي بعض الإخوة أن هنا أو ثم بفتح الثاء أسما إشارة
    يقول ابن مالك :
    وبهنا أو ههنا أشر إلي دان ***المكان وبه الكاف صلا
    في البعد أو بثم فه أو هنا**** أو بهنالك أنطقن أو هنا
    وإذا قلنا أن هذا مثلا إسم إشارة فهذا يسمي تمييزا بمعني أنا ميزنا أنه إسم يشار به لكذا لكن بقي إعرابه
    فإن كان إسم الإشارة يشار به إلي المكان يكون ظرف مكان كهنا وثم بفتح الثاء إلي آخره وهذا شيء بديهي في النحو
    وأسماء الإشارة مبنية كلها كما قال ابن مالك: (والمعنوي في متي وفي هنا)
    إلا ذا وتا في حال التثنية كما قال ابن مالك:
    وذان تان للمثني المرتفع ***وفي سواه ذين تين أذكر تطع
    لضعف الشبه لما عارضه مما هو من خصائص الأسماء

  14. #14

    افتراضي رد: ما حكم تقديم الخبر في هنا مدرسة محمد صلى الله عليه وسلم ؟

    يا أخوة الإشكال بحسب المراد فإذا قلت هنا مدرسة محمد وأنت تريد ان النبي صلى الله عليه وسلم نشر الحق من الجزيرة أو من هذا المكان فتقديم هنا لازم لأنك لا تريد مكان يسمى مدرسة محمد كما لو قلت مدرسة محمد هنا فيصبح المعنى وجود مدرسة محددة وليس هذا مرادا بل المراد إثبات الأفضلية للمكان فوجب التقديم

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •