سئل فضيلة الشيخ عبدالمجيد الريمي عن "صناع الحياة" فماذا أجاب ؟
صفحة 1 من 5 12345 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 88

الموضوع: سئل فضيلة الشيخ عبدالمجيد الريمي عن "صناع الحياة" فماذا أجاب ؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    173

    افتراضي سئل فضيلة الشيخ عبدالمجيد الريمي عن "صناع الحياة" فماذا أجاب ؟

    س: في هذه الأيام تصدر للدعوة من لا يحسنها وليس من أهلها، وافتتن الناس بأولئك، من أمثال عمرو خالد وغيره ممن يسمون أنفسهم (صناع الحياة)، بل ازداد الأمر إلا أن هناك ممن يحترفون الإنشاد وهم على حالة مزرية من استخدام الماكياج وحلق اللحى والتشبه بالكفار أحيانا في ألحانهم وأناشيدهم المزعومة؛ زاعمين أنهم يدعون إلى الله، ويقدمون ما في وسعهم للدين، وقد افتتن الكثير من عوام الناس بهذا الأمر وتركوا طلب العلم واتخاذ أسباب العزة والقوة والإعداد المأمور به في الكتاب والسنة؛ فنرجو من فضيلتكم بيان حال هؤلاء، ونصيحتكم لمن يتعصب لهم، وجزاكم الله خير الجزاء.
    الجواب
    الأصل في هذا الباب اعتماد الدعاة العلماء العدول الملتزمين بمنهج أهل السنة والجماعة، والاقتداء بهم، وأما من دخل في طريق الدعوة وتصدى له، وهو لا تتوافر فيه المواصفات المطلوبة؛ فإنه لا يرد ما جاء به مطلقاً، ولا يقبل ما جاء به مطلقاً، فما أتى به من الحق قُبِل، وما أتى به من الباطل رد عليه. وينبغي الحذر والاحتياط والفحص والتثبت فيما يأتي به هؤلاء لنقص علمهم وعدالتهم، ولكن يشهد لهم إن أحسنوا ويثنى عليهم فيما أجادوا، ويدعى لهم بالتوفيق فيما لم يوفقوا فيه، وتجب سلامة الصدر للدعاة إلى الله، وعدم حمل الحقد عليهم، وكلٌ يؤخذ من قوله ويترك، ونكل حساب الناس إلى الله، مع الحذر من أخطائهم، والله أعلم.
    ملتقى المذاهب الفقهية والدراسات العلمية
    www.mmf-4.com

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    103

    افتراضي رد: سئل فضيلة الشيخ عبدالمجيد الريمي عن "صناع الحياة" فماذا أجاب ؟

    جزاك الله خيرا

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    173

    افتراضي رد: سئل فضيلة الشيخ عبدالمجيد الريمي عن "صناع الحياة" فماذا أجاب ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو أنس المكي مشاهدة المشاركة
    جزاك الله خيرا
    وجزاك أخي الكريم أبا أنس
    ملتقى المذاهب الفقهية والدراسات العلمية
    www.mmf-4.com

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    13

    Question رد: سئل فضيلة الشيخ عبدالمجيد الريمي عن "صناع الحياة" فماذا أجاب ؟

    عبدالمجيد الريمي
    من هو؟؟

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    173

    افتراضي رد: سئل فضيلة الشيخ عبدالمجيد الريمي عن "صناع الحياة" فماذا أجاب ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمدالعدناني مشاهدة المشاركة
    عبدالمجيد الريمي
    من هو؟؟
    هو فضيلة الشيخ السلفي العقدي عبد المجيد بن محمود بن علي الهتاري الريمي الهتاري.
    تاريخ ومحل الميلاد والنشأة: ولد سنة 1375هـ في رجب ، بمحافظة ريمه – بني هتار- اليمن ، والنشأة كانت هناك.
    محل الإقامة: صنعاء.
    الأعمال التي يشغلها حالياً:
    1 - رئيس مجلس أمناء مركز الدعوة بصنعاء .
    2 - مدرس في مركز الدعوة منذ عام 1992م .
    3 - إمام وخطيب مسجد الدعوة في صنعاء.
    أماكن طلبه للعلم:
    مدرسة ابن سنان لتحفيظ القرآن الكريم في مدينة الرياض ، وأتم حفظ القرآن الكريم هناك.
    العلماء الذين درس على أيديهم:
    الشيخ عبد الله بن جبرين ، والشيخ محمد قاسم، والشيخ محمد ذاكر حفظ الله الأحياء ورحم الله الأموات.
    الأماكن التي سافر من أجلها للدعوة:
    أمريكا - هولندا - بريطانيا - المجر - الكويت - قطر.
    المسيرة الدعوية :
    لما وصل إلى اليمن عام 1399هـ ذهب إلى الشيخ مقبل الوادعي -رحمه الله- في مدينة صعدة ومكث عنده مدة قليلة ، ثم ذهب إلى وادي كنى في- بني عمرو - بصحبة الوالد الشيخ/ زاهر العمري -رحمه الله- ، وجلس هناك يدرّس الطلبة في الوادي مدة سنتين تقريباً ، ثم ذهب إلى الشيخ عبدالمجيد الزنداني -حفظه الله- في خمر شمال صنعاء وكان في تلك الفترة قائم بالدعوة في منطقة حاشد.
    وبقي في حاشد سنوات عديدة في الدعوة والتعليم ، وتحفيظ القرآن في منطقة (خيار) ، ثم تعرف على الشيخ محمد سعيد العنسي و انتقل معه إلى جامع الدعوة بصنعاء والذي لا يزال إماما وخطيبا فيه .
    الإنتاج العلمي :
    من ضمن البحوث التي كتبها بحث عن " الحزبية ما لها وما عليها " ، و "مفاسد الديمقراطية " ، وكلا الرسالتين طبعتا في السعودية في دار الغيث ، وفي الوقت الحاضر توجد عدة بحوث في طريقها إلى النشر إن شاء الله
    دروسه في العقيدة في مدينة صنعاء يحرص على حضورها كثير من طلبة العلم
    ملتقى المذاهب الفقهية والدراسات العلمية
    www.mmf-4.com

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    276

    افتراضي رد: سئل فضيلة الشيخ عبدالمجيد الريمي عن "صناع الحياة" فماذا أجاب ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد السعيدي مشاهدة المشاركة
    س: في هذه الأيام تصدر للدعوة من لا يحسنها وليس من أهلها، وافتتن الناس بأولئك، من أمثال عمرو خالد وغيره ممن يسمون أنفسهم (صناع الحياة)، بل ازداد الأمر إلا أن هناك ممن يحترفون الإنشاد وهم على حالة مزرية من استخدام الماكياج وحلق اللحى والتشبه بالكفار أحيانا في ألحانهم وأناشيدهم المزعومة؛ زاعمين أنهم يدعون إلى الله، ويقدمون ما في وسعهم للدين، وقد افتتن الكثير من عوام الناس بهذا الأمر وتركوا طلب العلم واتخاذ أسباب العزة والقوة والإعداد المأمور به في الكتاب والسنة؛ فنرجو من فضيلتكم بيان حال هؤلاء، ونصيحتكم لمن يتعصب لهم، وجزاكم الله خير الجزاء.
    الجواب
    الأصل في هذا الباب اعتماد الدعاة العلماء العدول الملتزمين بمنهج أهل السنة والجماعة، والاقتداء بهم، وأما من دخل في طريق الدعوة وتصدى له، وهو لا تتوافر فيه المواصفات المطلوبة؛ فإنه لا يرد ما جاء به مطلقاً، ولا يقبل ما جاء به مطلقاً، فما أتى به من الحق قُبِل، وما أتى به من الباطل رد عليه. وينبغي الحذر والاحتياط والفحص والتثبت فيما يأتي به هؤلاء لنقص علمهم وعدالتهم، ولكن يشهد لهم إن أحسنوا ويثنى عليهم فيما أجادوا، ويدعى لهم بالتوفيق فيما لم يوفقوا فيه، وتجب سلامة الصدر للدعاة إلى الله، وعدم حمل الحقد عليهم، وكلٌ يؤخذ من قوله ويترك، ونكل حساب الناس إلى الله، مع الحذر من أخطائهم، والله أعلم.
    ما الذي يخرجنا عن الأصل هنا؟
    هل هو الإستحسان العقلي ؟
    أم هناك دليل من الكتاب أو السنة أو من هدي سلف الأمة لهذا الخروج عن الأصل؟

    فالسائل أتى بأوصاف لمن يتسمون بالدعاة منها:
    1- من لا يحسنها وليس من أهلها، وافتتن الناس بأولئك،
    2- أن هناك ممن يحترفون الإنشاد وهم على حالة مزرية .
    3- عندهم استخدام الماكياج وحلق اللحى والتشبه بالكفار.
    4- هناك من يتعصبون لهولاء المنحرفين.

    فكيف يجوز أن يقال:
    فإنه لا يرد ما جاء به مطلقاً، ولا يقبل ما جاء به مطلقاً، فما أتى به من الحق قُبِل، وما أتى به من الباطل رد عليه. وينبغي الحذر والاحتياط والفحص والتثبت فيما يأتي به هؤلاء لنقص علمهم وعدالتهم، !!!؟

    من الذي سيأخذ الخير ومن الذي سيرد الباطل الذي عند هولاء أهم العوام ؟!!
    ومن الذي سيعرف الحق من الباطل في كلام هولاء أهم العوام؟!!

    فطلاب العلم المبايعين الله ورسوله على الحق لن يرضوا بأن يسموا مثل هولاء دعاة أصلاً وسيحذرون الناس منهم ففاقد الشيء لا يعطيه وهذا أقل واجب.

    إن كانت هذه الفتوى وصاحبها يقولون إن هذا منهج السلف فلا يجوز السكوت على هذا
    وأما أن يصرح بأن هذا منهج للمفتي يخصه فهو وشأنه ولن نوافقه ولكن لا ينسبه للسلف والله المستعان

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    654

    افتراضي رد: سئل فضيلة الشيخ عبدالمجيد الريمي عن "صناع الحياة" فماذا أجاب ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن عقيل مشاهدة المشاركة
    ما الذي يخرجنا عن الأصل هنا؟
    هل هو الإستحسان العقلي ؟
    أم هناك دليل من الكتاب أو السنة أو من هدي سلف الأمة لهذا الخروج عن الأصل؟
    من الذي سيأخذ الخير ومن الذي سيرد الباطل الذي عند هولاء أهم العوام ؟!!
    ومن الذي سيعرف الحق من الباطل في كلام هولاء أهم العوام؟!!
    فطلاب العلم المبايعين الله ورسوله على الحق لن يرضوا بأن يسموا مثل هولاء دعاة أصلاً وسيحذرون الناس منهم ففاقد الشيء لا يعطيه وهذا أقل واجب.
    إن كانت هذه الفتوى وصاحبها يقولون إن هذا منهج السلف فلا يجوز السكوت على هذا
    وأما أن يصرح بأن هذا منهج للمفتي يخصه فهو وشأنه ولن نوافقه ولكن لا ينسبه للسلف والله المستعان
    وأنا معك في هذا قلبا وقالبا .
    وعبد المجيد الريمي ممن تكلم فيه محدث الديار اليمنية الشيخ مقبل بن هادي الوادعي.
    ولا شك أن المسلك الذي ذكره بأخرة هو مسلك أهل التجميع .
    أما عمرو خالد وأمثاله فحقهم هو درة كدرة عمر - رضي الله عنه - توقظهم من هذه الدعوة المشوهة والتي لا أقول إنها وبال على صاحبها فقط ، بل هي وبال على الدعوة السلفية ، ذلكم أن الناس ظنوا أن دعوة عمرو خالد التقريبية مع ما يطلبه المستمعون ، ظنوها الدعوة الحقة ، وأنها هي طريقة الرسول ، فطعنوا في دعوة أهل الحق دعوة أهل السنة والجماعة الدعوة السلفية ، ورموها بالتشدد والتعسير وبكل داهية.
    والله المستعان.

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    173

    افتراضي رد: سئل فضيلة الشيخ عبدالمجيد الريمي عن "صناع الحياة" فماذا أجاب ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن عقيل مشاهدة المشاركة
    ما الذي يخرجنا عن الأصل هنا؟
    هل هو الإستحسان العقلي ؟
    أم هناك دليل من الكتاب أو السنة أو من هدي سلف الأمة لهذا الخروج عن الأصل؟
    فالسائل أتى بأوصاف لمن يتسمون بالدعاة منها:
    1- من لا يحسنها وليس من أهلها، وافتتن الناس بأولئك،
    2- أن هناك ممن يحترفون الإنشاد وهم على حالة مزرية .
    3- عندهم استخدام الماكياج وحلق اللحى والتشبه بالكفار.
    4- هناك من يتعصبون لهولاء المنحرفين.
    السائل أتى بإسم " عمرو خالد" ثم أتى بهذه الأوصاف اجتهادا منه أنهها في عمرو خالد والشيخ محتاط في كلامه لإنه ليس ممن يلقون الكلام على عواهنه
    فكيف يجوز أن يقال:
    فإنه لا يرد ما جاء به مطلقاً، ولا يقبل ما جاء به مطلقاً، فما أتى به من الحق قُبِل، وما أتى به من الباطل رد عليه. وينبغي الحذر والاحتياط والفحص والتثبت فيما يأتي به هؤلاء لنقص علمهم وعدالتهم، !!!؟
    يالله حتى هذه ما أعجبتك (وما أتى به من الباطل رد عليه. وينبغي الحذر والاحتياط والفحص والتثبت فيما يأتي به هؤلاء لنقص علمهم وعدالتهم، !!!؟
    من الذي سيأخذ الخير ومن الذي سيرد الباطل الذي عند هولاء أهم العوام ؟!!
    ومن الذي سيعرف الحق من الباطل في كلام هولاء أهم العوام؟!!
    المسألة في غاية البساطة وليست بالتعقيد الموجود في رأسك من يعرف الحق يأخذه ومن يعرف الباطل يرده ومن لا يعرف الحق من الباطل عاميا يسأل عن الحق، يسأل من يثق به
    فطلاب العلم المبايعين الله ورسوله على الحق لن يرضوا بأن يسموا مثل هولاء دعاة أصلاً وسيحذرون الناس منهم ففاقد الشيء لا يعطيه وهذا أقل واجب.
    إن كانت هذه الفتوى وصاحبها يقولون إن هذا منهج السلف فلا يجوز السكوت على هذا
    وأما أن يصرح بأن هذا منهج للمفتي يخصه فهو وشأنه ولن نوافقه ولكن لا ينسبه للسلف والله المستعان
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علي الفضلي مشاهدة المشاركة
    وأنا معك في هذا قلبا وقالبا .
    قلبا وقالبا وظاهرا وباطنا هذا ما يهم ولا يغير من الحقائق شيئا، الناس عندهم عقول ولا يصح إلا الصحيح
    وعبد المجيد الريمي ممن تكلم فيه محدث الديار اليمنية الشيخ مقبل بن هادي الوادعي.
    الشيخ مقبل تكلم عن الكثيرين ومنهم من تكلم فيهم وأصاب ومنهم من تكلم فيهم بغير حق ومنهم من طعن فيهم ثم تراجع وهذا كله اجتهادا قابلا للخطأ والصواب وليس حقا مطلقا غفر الله لنا وللشيخ الإمام الوادعي
    ولا شك أن المسلك الذي ذكره بأخرة هو مسلك أهل التجميع .
    من فتوى واحدة تحشره مع أهل التجميع إياه والعجلة هذه الله يهدينا وإياك
    أما عمرو خالد وأمثاله فحقهم هو درة كدرة عمر - رضي الله عنه - توقظهم من هذه الدعوة المشوهة والتي لا أقول إنها وبال على صاحبها فقط ، بل هي وبال على الدعوة السلفية ، ذلكم أن الناس ظنوا أن دعوة عمرو خالد التقريبية مع ما يطلبه المستمعون ، ظنوها الدعوة الحقة ، وأنها هي طريقة الرسول ، فطعنوا في دعوة أهل الحق دعوة أهل السنة والجماعة الدعوة السلفية ، ورموها بالتشدد والتعسير وبكل داهية.
    والله المستعان.
    بالمناسبة الشيخ الريمي يوصف عند بعض الناس أنه من المتشددين وعندكم من التجميعيين يعني المتسأهلين ، وفيما يخص هذه المسألة هو لا يدافع عن عمرو خالد لكنه أيضا لا يتجنى عليه، والحق وسط بين الغلاة والجفاة، والله يستر على الناس لو مكنتم واستطعتم أن تأخذوا عليهم الدرة ما تتركون أحدا حتى المشرفين على هذا الموقع
    ملتقى المذاهب الفقهية والدراسات العلمية
    www.mmf-4.com

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    1,298

    افتراضي رد: سئل فضيلة الشيخ عبدالمجيد الريمي عن "صناع الحياة" فماذا أجاب ؟

    ما نفّر الناس إلا منهج "الدُرّة" ، ودُرة عمر - فضلاً عنه ررر - من منهجهم براء ، ثم يريدون من الناس أن يستمعوا و يطمئنوا إليهم ! بل الأدهى أن بعض أصحاب هذا المنهج يدّعون انتهاج طريقة السلف ، وما أراه إلا منهج التلف والصلف.

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    654

    افتراضي رد: سئل فضيلة الشيخ عبدالمجيد الريمي عن "صناع الحياة" فماذا أجاب ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالله الشهري مشاهدة المشاركة
    ما نفّر الناس إلا منهج "الدُرّة" ، ودُرة عمر
    إنما هي - أخي الكريم - بالكسر ، قال في " مختار الصحاح " : [ الدرة بالكسر التي يضرب بها]. انتهى.
    قال العلامة ابن القيم في " إعلام الموقعين " : (4/271):
    [وكان شيخنا رضي الله عنه شديد الإنكار على هؤلاء , فسمعته يقول : قال لي بعض هؤلاء : أجعلت محتسبا على الفتوى ؟ فقلت له : يكون على الخبازين والطباخين محتسب ولا يكون على الفتوى محتسب ؟!!].

  11. #11
    الحمادي غير متواجد حالياً عضو مؤسس
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,775

    افتراضي رد: سئل فضيلة الشيخ عبدالمجيد الريمي عن "صناع الحياة" فماذا أجاب ؟


    بارك الله فيك أخي محمد، وجزى الله الشيخ عبدالمجيد خيراً

    يسرني متابعتك لصفحتي على الفيسبوك
    http://www.facebook.com/profile.php?...328429&sk=wall

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    654

    افتراضي رد: سئل فضيلة الشيخ عبدالمجيد الريمي عن "صناع الحياة" فماذا أجاب ؟

    ولعلي أنقل كلام ابن القيم آنفا بتمامه لما فيه من الفائدة ، قال – رحمه الله تعالى – في الموضع السابق :
    [ الفائدة الثالثة والثلاثون : من أفتى الناس وليس بأهل للفتوى فهو آثم عاص , ومن أقره من ولاة الأمور على ذلك فهو آثم أيضا .
    قال أبو الفرج بن الجوزي رحمه الله : ويلزم ولي الأمر منعهم كما فعل بنو أمية ، وهؤلاء بمنزلة من يدل الركب , وليس له علم بالطريق ، وبمنزلة الأعمى الذي يرشد الناس إلى القبلة! , وبمنزلة من لا معرفة له بالطب وهو يطب الناس , بل هو أسوأ حالا من هؤلاء كلهم , وإذا تعين على ولي الأمر منع من لم يحسن التطبب من مداواة المرضى , فكيف بمن لم يعرف الكتاب والسنة , ولم يتفقه في الدين ؟ !
    وكان شيخنا رضي الله عنه شديد الإنكار على هؤلاء , فسمعته يقول : قال لي بعض هؤلاء : أجعلت محتسبا على الفتوى ؟ فقلت له : يكون على الخبازين والطباخين محتسب ولا يكون على الفتوى محتسب ؟ وقد روى الإمام أحمد وابن ماجة عن النبي صلى الله عليه وسلم مرفوعا :[ من أفتى بغير علم كان إثم ذلك على الذي أفتاه ]
    وفي الصحيحين من حديث عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم :[ أن الله لا يقبض العلم انتزاعا ينتزعه من صدور الرجال , ولكن يقبض العلم بقبض العلماء , فإذا لم يبق عالم اتخذ الناس رؤساء جهالا ; فسئلوا فأفتوا بغير علم فضلوا وأضلوا ]
    وفي أثر مرفوع ذكره أبو الفرج وغيره :[ من أفتى الناس بغير علم لعنته ملائكة السماء وملائكة الأرض ].

    وكان مالك رحمه الله يقول : من سئل عن مسألة فينبغي له قبل أن يجيب فيها أن يعرض نفسه على الجنة والنار , وكيف يكون خلاصه في الآخرة , ثم يجيب فيها .

    وسئل عن مسألة فقال : لا أدري , فقيل له : إنها مسألة خفيفة سهلة , فغضب , وقال : ليس في العلم شيء خفيف , أما سمعت قول الله عز وجل { إنا سنلقي عليك قولا ثقيلا } فالعلم كله ثقيل , وخاصة ما يسأل عنه يوم القيامة وقال: ما أفتيت حتى شهد لي سبعون أني أهل لذلك , وقال : لا ينبغي لرجل أن يرى نفسه أهلا لشيء حتى يسأل من هو أعلم منه , وما أفتيت حتى سألت ربيعة ويحيى بن سعيد ، فأمراني بذلك , ولو نهياني انتهيت , قال : وإذا كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم تصعب عليهم المسائل , ولا يجيب أحد منهم عن مسألة حتى يأخذ رأي صاحبه مع ما رزقوا من السداد والتوفيق والطهارة , فكيف بنا الذين غطت الذنوب والخطايا قلوبنا ؟ وكان رحمه الله إذا سئل عن مسألة فكأنه واقف بين الجنة والنار .

    وقال عطاء بن أبي رباح : أدركت أقواما إن كان أحدهم ليسأل عن شيء فيتكلم وإنه ليرعد .

    وسئل النبي صلى الله عليه وسلم :[ أي البلاد شر ؟ فقال : لا أدري حتى أسأل جبريل فسأله فقال : أسواقها ].
    وقال الإمام أحمد : من عرض نفسه للفتيا فقد عرضها لأمر عظيم , إلا أنه قد تلجئ الضرورة .

    وسئل الشعبي عن مسألة , فقال : لا أدري , فقيل له : ألا تستحيي من قولك : لا أدري وأنت فقيه أهل العراق ؟ فقال : لكن الملائكة لم تستحي حين قالوا :{ لا علم لنا إلا ما علمتنا }.

    وقال بعض أهل العلم : تعلم لا أدري فإنك إن قلت لا أدري علموك حتى تدري , وإن قلت : أدري سألوك حتى لا تدري .

    وقال عتبة بن مسلم: صحبت ابن عمر أربعة وثلاثين شهرا، فكان كثيرا ما يسأل فيقول : لا أدري .

    وكان سعيد بن المسيب لا يكاد يفتي فتيا ولا يقول شيئا إلا قال : اللهم سلمني وسلم مني .

    وسئل الشافعي عن مسألة , فسكت , فقيل : ألا تجيب ؟ فقال : حتى أدري الفضل في سكوتي أو في الجواب , وقال ابن أبي ليلى : أدركت مائة وعشرين من الأنصار من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يسأل أحدهم عن المسألة فيردها هذا إلى هذا وهذا إلى هذا حتى ترجع إلى الأول , وما منهم من أحد يحدث بحديث أو يسأل عن شيء إلا ود أن أخاه كفاه.

    وقال أبو الحسين الأزدي : إن أحدهم ليفتي في المسألة لو وردت على عمر بن الخطاب لجمع لها أهل بدر.

    وسئل القاسم بن محمد عن شيء , فقال : إني لا أحسنه , فقال له السائل : إني جئتك لا أعرف غيرك , فقال له القاسم : لا تنظر إلى طول لحيتي وكثرة الناس حولي , والله ما أحسنه , فقال شيخ من قريش جالس إلى جنبه : يا ابن أخي الزمها , فوالله ما رأيناك في مجلس أنبل منك اليوم , فقال القاسم : والله لأن يقطع لساني أحب إلي من أن أتكلم بما لا علم لي به .

    وكتب سلمان إلى أبي الدرداء رضي الله عنهما وكان بينهما مؤاخاة : بلغني أنك قعدت طبيبا فاحذر أن تكون متطببا أو تقتل مسلما , فكان ربما جاءه الخصمان فيحكم بينهما ثم يقول : ردوهما علي , متطبب والله , أعيدا علي قضيتكما ].
    والله الهادي إلى سواء السبيل.

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    276

    افتراضي رد: سئل فضيلة الشيخ عبدالمجيد الريمي عن "صناع الحياة" فماذا أجاب ؟

    يقول محمد السعيدي هدانا الله وإياه لأحسن القول:
    المسألة في غاية البساطة وليست بالتعقيد الموجود في رأسك من يعرف الحق يأخذه ومن يعرف الباطل يرده ومن لا يعرف الحق من الباطل عاميا يسأل عن الحق، يسأل من يثق به.أهـ كلامه

    بالله أستعين وأقول:
    ليس ما تحسبه تعقيد هو من رأسي هداك الله , ولكنني تشربت هذا المنهج ولله الحمد ممن يوثق في علمهم وعملهم وهم متبعون بإحسان وناقلين عن السلف الكرام طريقتهم مع من يظن أن في دعوته حق وباطل والباطل هو الغالب.

    نقل ابن كثير رحمه الله عن اسماعيل بن اسحاق السراج قال: قال لي أحمد بن حنبل هل تستطيع أن تريني الحارث المحاسبي(1) إذا جاء منزلك فقلت نعم وفرحت بذلك ثم ذهبت إلى الحارث فقلت له إني أحب أن تحضر الليلة عندي أنت وأصحابك فقال إنهم كثير فأحضر لهم التمر والكسب فلما كان بين العشاءين جاؤا وكان الامام أحمد قد سبقهم فجلس في غرفة بحيث يراهم ويسمع كلامهم ولا يرونه فلما صلوا العشاء الآخرة لم يصلوا بعدها شيئا بل جاؤا بين يدي الحارث سكوتا, مطرقي الرؤس كأنما على رؤسهما الطير حتى اذا كان قريبا من نصف الليل سأله رجل مسألة فشرع الحارث يتكلم عليها وعلى ما يتعلق بها من الزهد والورع والوعظ فجعل هذا يبكي وهذا يئن وهذا يزعق قال فصعدت الى الامام احمد الى الغرفة فاذا هو يبكي حتى كاد يغشى عليه ثم لم يزالوا كذلك حتى الصباح فلما أرادوا الانصراف قلت كيف رأيت هؤلاء يا ابا عبدالله فقال ما رأيت احدا يتكلم في الزهد مثل هذا الرجل وما رأيت مثل هؤلاء ومع هذا فلا أرى لك أن تجتمع بهم .أهـ من البداية والنهاية

    سئل سماحة الشيخ الإمام عبد العزيز بن باز في شرحه لكتاب: "فضل الإسلام"، ما نصّه:
    س: الذي يثني على أهل البدع ويمدحهم، هل يأخذ حكمهم؟
    فأجاب – عفا الله عنه -:
    " نعم ما فيه شكٌّ، من أثنى عليهم ومدحهم هو داعٍ لهم، يدعو لهم، هذا من دعاتهم، نسأل الله العافيـة".أهـ

    وجاء في الصحيحين أن عمرَ بن الخطاب رضي الله عنه يقول: سَمِعْتُ هِشَامَ بْنَ حَكِيمِ بْنِ حِزَامٍ ، يَقْرَأُ سُورَةَ الْفُرْقَانِ عَلَىٰ غَيْرِ مَا أَقْرَؤهَا. وَكَانَ رَسُولُ اللّهِ أَقْرَأَنِيهَا. فَكِدْتُ أَنْ أَعْجَلَ عَلَيْهِ. ثُمَّ أَمْهَلْتُهُ حَتَّى انْصَرَفَ. ثُمَّ لَبَّبْتُهُ بِرِدَائِهِ. فَجِئْتُ بِهِ رَسُولَ اللّهِ .

    كاد عمر رضي الله عنه أن يقطع صلاة هشام لغلطه في القراءة حسب غلبه ظنه , بل قد جاء عنه أنه كان يضرب بالدرة من يصلى بعد العصر في المسجد ويقطع صلاته ولم يقل هو على خير وهنا مع هشام لببه بتلابيبه وساقه إلى النبي صلى الله عليه وسلم وهشام رضي الله عنه لم يكن مخطئاً في الأصل ومع ذلك لم ينكر عليه النبي صلى الله عليه وسلم طريقته في الإنكار لعلمه بقصد عمر وهو تنقيه دين الله من الشوائب فكيف بالبدع والأهواء

    والمشكلة اليوم عند السعيدي وأخونا الشهري وغيرهما هي مع هذه الشدة في الذب عن دين الله فمنهم من ينكر أن يكون هذا هو منهج سلف الامة مع أهل الباطل وبعضهم ينكر على الإمام أحمد وأبو زرعة وأبوحاتم والثوري ويقول نحن مأمورون بإتباع محمداً صلى الله عليه وسلم بل وبعضهم يقول أن عمر رضي الله عنه ليس بصاحب الشريعة؟!
    وهي دعوى حق يراد بها باطل وما علم المسكين أن عمر وغيره من صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم ومن تبعهم بإحسان منزهون عن مخالفة الشريعة عمداً فكيف إن وصلت إلينا أفعالهم ولم تُنكر من غيرهم والله المستعان.

    فماذا تقولون في فعل عمر مع صبيغ؟!
    وماذا تقولون في فعل عمر مع نصر بن الحجاج؟!
    وماذا تقولون في أفعال التابعين لهم بإحسان مع المخالفين من أمثال الكرابيسي والمحاسبي وغيرهما؟!

    فنحن نقول إن درة عمر رضي الله عنه سنة حسنة ولكنها ليست إلا لولي الأمر لا لأفراد المسلمين وأما الجهاد بالبيان وتحذير الناس من الأهواء والبدع وأهلها فهي لكل من علم الحق من الباطل لقوله تعالى {إِنَّ ٱلَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَآ أَنزَلْنَا مِنَ ٱلْبَينَاتِ وَٱلْهُدَىٰ مِن بَعْدِ مَا بَيَّنَّاهُ لِلنَّاسِ فِي ٱلْكِتَابِ أُولَـٰئِكَ يَلعَنُهُمُ ٱللَّهُ وَيَلْعَنُهُمُ ٱللاَّعِنُونَ }
    وأما النصيحة بتمييز الحق من الباطل وأخذ الحق وترك الباطل ليست نصيحة لعامة الناس فلن يأتوك الناس ليسألوك عن كل شبهة يغزوهم بها أهل البدع والأهواء .
    وحتى طلبة العلم لا يجوز لهم أخذ العلم من كل أحد وذلك بالذهاب لذلك الشخص قاصدين له , ولكن إن جاءهم الحق علرضاً أخذوه ولا كرامة لقائلة إن كان مبتدعاً وعلى عقيدة ضالة .
    فأبوهريرة رضي الله عنه أخذ الحق عرضاً من ابليس وبعد أن تثبت من انه حق ثم أنه لم يتحرى أخذ الحق من الشيطان لا بعد ولا من قبل ولكنه أمر عارض وهذه شبهة قد ردها الشيخ الفوزان حفظه الله ووصف أهلها بالجهل والإنحراف والله المستعان

    فيجب على طلبة العلم أن يتقوا الله في عوام المسلمين ووأن يبينوا لهم حقيقة هولاء المدعون والمتصدرون والمتشبعون بما لم يعطوا وحسبنا الله ونعم الوكيل
    ===========
    (1) الحارث المحاسبي: كان واعظاً مؤثراً مبكياً أوتي مقدرة بيانية جيدة وكان يكثر من إيراد الأحاديث الموضوعة والضعيفة في مؤلفاته ويبني عليها كلامه ولذلك ذمه الإمام أحمد وابوزرعة وغيرهما....أنظر الميزان وتهذيب التهذيب.

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    1,298

    افتراضي رد: سئل فضيلة الشيخ عبدالمجيد الريمي عن "صناع الحياة" فماذا أجاب ؟

    الفاضل على الفضلي : جزاك الله خيرا على الإفادة ، وهذا النطق للكلمة قد تصلب به لساني لا أكاد اتذكر خلافه والله يذلل هذا. أقـول : صحيح مضمون نقولاتك ولكن يمنع المفتي بغير علم من الفتوى ، ولا يمنع من كل شيء ، فلا يمنع من الوعظ بالسيرة وقصص الصحابة والسلف من مصادرها ومظانها المشهورة ، و لا يمنع تعليم أو تبليغ الآيات والأحاديث ، ولا يمنع من الإنكار والأمر بالمعروف ، فإنه ليس من لازم عدم الأهلية في الفتوى أن يجهل غيرها من أبواب العلم والدعوة ، ولكن يمنع مما لا يُحسن ، ولا يكاد يوجد مسلم إلا ويحسن شيئاً ، فلا يُحجر إلا بحسب الحاجة.

  15. #15
    عدنان البخاري غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    10,739

    افتراضي رد: سئل فضيلة الشيخ عبدالمجيد الريمي عن "صناع الحياة" فماذا أجاب ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالله الشهري مشاهدة المشاركة
    الفاضل على الفضلي : جزاك الله خيرا على الإفادة ، وهذا النطق للكلمة قد تصلب به لساني لا أكاد اتذكر خلافه والله يذلل هذا. أقـول : صحيح مضمون نقولاتك ولكن يمنع المفتي بغير علم من الفتوى ، ولا يمنع من كل شيء ، فلا يمنع من الوعظ بالسيرة وقصص الصحابة والسلف من مصادرها ومظانها المشهورة ، و لا يمنع تعليم أو تبليغ الآيات والأحاديث ، ولا يمنع من الإنكار والأمر بالمعروف ، فإنه ليس من لازم عدم الأهلية في الفتوى أن يجهل غيرها من أبواب العلم والدعوة ، ولكن يمنع مما لا يُحسن ، ولا يكاد يوجد مسلم إلا ويحسن شيئاً ، فلا يُحجر إلا بحسب الحاجة.
    أحسنتم.. بارك الله فيكم، ويُنظر في هذا الموضوع لإنصاف هؤلاء:
    قصاص العصر: مراتبهم، وظيفتهم، حاجة الناس إليهم، الإنكار على أخطائهم، التحذير من بعضهم
    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    276

    افتراضي رد: سئل فضيلة الشيخ عبدالمجيد الريمي عن "صناع الحياة" فماذا أجاب ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالله الشهري مشاهدة المشاركة
    الفاضل على الفضلي : جزاك الله خيرا على الإفادة ، وهذا النطق للكلمة قد تصلب به لساني لا أكاد اتذكر خلافه والله يذلل هذا. أقـول : صحيح مضمون نقولاتك ولكن يمنع المفتي بغير علم من الفتوى ، ولا يمنع من كل شيء ، فلا يمنع من الوعظ بالسيرة وقصص الصحابة والسلف من مصادرها ومظانها المشهورة ، و لا يمنع تعليم أو تبليغ الآيات والأحاديث ، ولا يمنع من الإنكار والأمر بالمعروف ، فإنه ليس من لازم عدم الأهلية في الفتوى أن يجهل غيرها من أبواب العلم والدعوة ، ولكن يمنع مما لا يُحسن ، ولا يكاد يوجد مسلم إلا ويحسن شيئاً ، فلا يُحجر إلا بحسب الحاجة.
    يا أخي عبد الله
    ليس المشكلة في قلة العلم
    ولكن المشكلة في فساد العقيدة وبالأخص المنهج الصحيح للدعوة.
    وهذا الذي يمنع السني من مدح هولاء ولو كانوا ما كانوا في الزهد والعبادة
    فالتحجير في هذه المسألة المقصد منه سلامة عوام المسلمين من العقائد الباطلة وتحذيرهم من أهلها.
    وفقك الله

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    459

    افتراضي رد: سئل فضيلة الشيخ عبدالمجيد الريمي عن "صناع الحياة" فماذا أجاب ؟

    من كان قليل العلم فليجلس عند العلماء ويتعلم

    لا أن يجعل من نفسه عالماً يخرج على الناس ويعلمهم

    وكأن هناك قحط في العلماء والدعاة

    الخير الموجود عند عمرو وغيره موجود عند العلماء الربانيين وزيادة

    ولكن الشر الذي ينشره من له

    وهو لا يكاد ينافسه أحد من الدعاة في الظهور الإعلامي

    وأرجو أن تترفع أخي الشهري حفظك الله عن استخدام ألفاظ (الصلف) و ( التلف )

  18. #18
    عدنان البخاري غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    10,739

    افتراضي رد: سئل فضيلة الشيخ عبدالمجيد الريمي عن "صناع الحياة" فماذا أجاب ؟

    الأخ عبدالله الخليفي ... وفقه الله
    ينبغي تحرير محل النِّقاش.. الكلام ليس عن أهل العلم وأهل الجهل، بل عن القُّصَّاص والوعَّاظ فحسب.
    وأحسبُ أنَّه ما منعك أحدٌ من الإنكار عليهم فيما هم فيه مخطئون أوالإيعاز بمن يأخذ على أيديهم فيما يقتحمون ولا يعودون عن الاقتحام فيه من العلم والفتيا.
    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    654

    افتراضي رد: سئل فضيلة الشيخ عبدالمجيد الريمي عن "صناع الحياة" فماذا أجاب ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن عقيل مشاهدة المشاركة
    يا أخي عبد الله
    ليس المشكلة في قلة العلم
    ولكن المشكلة في فساد العقيدة وبالأخص المنهج الصحيح للدعوة.
    وهذا الذي يمنع السني من مدح هولاء ولو كانوا ما كانوا في الزهد والعبادة
    فالتحجير في هذه المسألة المقصد منه سلامة عوام المسلمين من العقائد الباطلة وتحذيرهم من أهلها.
    وفقك الله
    جزاكم الله خيرا على سعة صدوركم ، ونحن وإياكم - إن شاء الله - ننطلق من غيرتنا على هذا الدين.
    وما قاله الأخ الفاضل ابن عقيل هنا صواب بضميمة : " إذا فحشت أخطاؤه في الفروع " فكذلك يمنعه ولي الامر ، وعمرو خالد ومن شاكله جمعوا بين المصيبتين : فساد العقيدة ، والجهل في فروع الدين .
    عمرو خالد طوامه كثيرة في الفروع والأصول ، ويكفي بليته : في أن إبليس لم يكفر!!! ، ومثل هذه الطامة ، كم من عامي تلقفها ! ، ولا تقل : هذا أمر لا يحتاج إلى من يرده ، والعوام تعرف أن إبليس كافر! ، أقول : أما سمعتم بحزب الشيطان ، والذي أصله في العراق عند اليزيديين عبدة الشيطان ، رفع الشيطان رايته فتبعه الجهال فعبدوه نسأل الله السلامة والعافية.
    إن الشبهة إذا وقعت في قلب العامي صعب إخراجها ، فكيف نصدر رجلا جاهلا منحرفا ، ثم نقول نقبل حسناته في دعوته ، ونرد سيئاته ، هذا ليس بمنهج أهل السنة الذي لا يخفى على أهل الحق ، بل مثل هذا يؤدب ويزجر ويمنع من التصدر ، حتى لا يتلاعب في دين الناس أصولا وفروعا .
    والحقيقة كنت أظن أن مثل هذه المسألة محل اتفاق بين السلفيين ، وإذا بنا نفجأ بمثل هذا الكلام !!.
    والله الهادي.

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    654

    افتراضي رد: سئل فضيلة الشيخ عبدالمجيد الريمي عن "صناع الحياة" فماذا أجاب ؟

    عمرو خالد يقدم للأمة عقيدة مشوهة فيها خلل عظيم من جوانب عدة ، فربما دعا لشرك أكبر وربما لشرك أصغر ، وأضاع مفهوم الولاء والبراء ، ولم يحم جناب التوحيد بل مسخ حقيقة أن هذا الدين هو إفراد العبادة لله وأن أهم ما أوجب الله على عباده هو ذلك .

    إن عمرو خالد يتدخل في أمور الشريعة وأحكامها فيأتي بأعاجيب من القول، ويصدر أحكاما باطلة لا أساس لها في دين الله تعالى من فقهيات في العبادات والمعاملات .

    إن عمرو خالد يستدل بأدلة من كتاب الله تعالى لا يفهم معناها!، ويفسرها بباطل من القول ليس مرادا من الآية، أو قيل به في أوجه ضعيفة مرجوحة .

    إن عمرو خالد يسوق أحاديث واهية وموضوعة وهي عمدة محاضراته مما أفسد حقيقة ما يقول علميا .

    إن عمرو خالد عندما يحتج بحديث صحيح يسوقه مساقا بعيدا عن لفظه، ويضيف إليه إضافات من عنده ما أنزل الله بها من سلطان .

    إن عمرو خالد يأتي بآثار عن السلف الصالح من الصحابة ومن بعدهم لا تصح عنهم، ويضع ما صح عنهم في غير موضعه أو يفهمه فهما خاطئا .

    إن عمرو خالد عندما يتكلم تاريخيا فإنه لا يضبط الوقائع بل يخلط في أحداثها، ويزيد فيها ما ليس منها ، ويحتج بما ليس حجة فيها ، والكثير من هذه الوقائع التاريخية مكذوب لا صحة له .

    إن عمرو خالد يأتي بالدليل على مسألة فهمها وحقيقة الأمر أن الدليل في واد، وكلامه في واد آخر .

    إن عمرو خالد لا يتنبه للوازم قوله! فهو يطلق القول في أمر ولازمه خطير جدا ربما يهدم الدين ، أو يطعن في رسول الله صلى الله عليه وسلم ، أو في بعض الصحابة الكرام .

    والأمثلة على ذلك كثيرة جدا لا يستوعبها المقال ولكن حتى لا نكون ممن يطلق الأحكام جزافا سوف أذكر بعض ما تيسر لدي الآن من أمثلة استفدتها شخصيا أو نقلا من بعض المنتقدين له وما لم يذكر أكثر وأوضح:

    يقول عمرو خالد في شريط الأخلاق ويعني بها المفهوم الضيق للأخلاق وهو عدم الغش وعدم الحسد ونحو ذلك ، وهذه لاشك من فروع الدين الممدوحة ، ولكنه جعلها أساس الدين وفضلها على العبادات التي هي الأركان ونسي التوحيد ونبذ الشرك الذي هو أصل هذا الدين{{ إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء}} .
    يا ابن آدم إنك لو أتيتني بقراب الأرض خطايا ولقيتني لا تشرك بي شيئا لأتيتك بقرابها مغفرة ولا أبالي.

    ولكن عمرو خالد يقول:

    [ده أنا حأولك حاجة تانية عجيبة جدا ! إنت قد تظن ... يعني بس أنا متخيل إن العبادات أولى ، يعني إنت عاوز تأولي إن الأخلاق أهم من الصلا والصوم والذكر والدعاء والحج ؟ آه ، الأخلاق أهم ، إزاي؟ كيف ؟

    يا إخوانا كل حاجة من العبادات اللي إحنا أولناها دية ، هدفها الأسمى : ضبط أخلاقك . الهدف الأسمى لكل عبادة : إن خلق حضرتك يبأى سوي ، يبأى منضبط ، ولا قيمة في عبادة من العبادات لا تؤدي لانضباط الأخلاق . تبأى تمارين رياضية ...

    طب يبأى اللي مابتنهاهوش صلاته عن الفحشاء والمنكر صلى والا ما صلاش ؟

    عمل تمارين رياضية !

    لكن صلى ؟ مااستفدش من الصلا في حاجة . قيمة الصلا الأساسية : أخلاءك حصل فيها إيه ...] انتهى

    قال عمرو خالد :

    [ فى هنا معنى تانى الحقيقة جميل إن إحنا نقوله .. خلى بالكو يا جماعة إبليس كفر بربنا ولا مكفرش ؟ لا مكفرش ، إبليس مكفرش !! بص إبليس بيقوله إيه : ( خلقتنى ) ، يبقى هو اعترف بالله إن هو خلق ولا لأ ؟مش كده ؟ قال ( خلقتنى من نار ) وإيه ؟ ( وخلقته .. من طين ) ، فإنت خلقتني ، وأنت اللي خلقته ، وفى آية تانيه بيقوله إيه : ( قال فبعزتك) ، يبقى مدرك عزة الله عز وجل ولا لأ ؟ وفي آية تالتة يقوله ايه : ( قال فأنظرني إلى يوم يبعثون ) ، ما هو مش بإيدى ، بإيدك إنت فـ .. أنكر إبليس أن الله هو الخالق ؟!أنكر إبليس أن الله هو الرب ؟! لأ ... أمال أنكر إيه ؟ مشكلة إبليس إيه ؟ رفض الطاعة .. آه ، دي نقطة مهمة جداً ، جداً ، إنت إله ، إنت رب آه .. لكن إله تقوللي أعمل كذا ومعملش كذا ، لأ ...] . انتهى

    والصواب أن كفر إبليس ثابت بالكتاب نصا قال تعالى :{{ إلا إبليس استكبر وكان من الكافرين }}.
    وكفر إبليس كفر الإباء والاستكبار وهو من أشد أنواع الكفر، ولكن عمرو خالد لجهله بالشريعة لا يعرف الفرق بين أنواع الكفر ] .
    منقول.
    والله الهادي.

صفحة 1 من 5 12345 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •