سئل فضيلة الشيخ عبدالمجيد الريمي عن "صناع الحياة" فماذا أجاب ؟ - الصفحة 5
صفحة 5 من 5 الأولىالأولى 12345
النتائج 81 إلى 88 من 88

الموضوع: سئل فضيلة الشيخ عبدالمجيد الريمي عن "صناع الحياة" فماذا أجاب ؟

  1. #81
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    38

    افتراضي رد: سئل فضيلة الشيخ عبدالمجيد الريمي عن "صناع الحياة" فماذا أجاب ؟

    أعتذر للأخ الكريم/ خالد على سوء ظني به ، وسوء فهمي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الرحمن السديس مشاهدة المشاركة
    الإخوة الكرام
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ألا ترون أن الموضوع طال جدا، وقد أدلى كل بدلوه وحجته، ولم يبق إلا الجدل وحظ الشيطان؛ فلنحذر من التمادي، وليقف القلم هنا، حفظا للقلوب وإبقاء للمودة .
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    القول ما قلت يا شيخنا
    وأستأذن الاخ خالد في أن نكتفي بهذا القدر ، على أن احاول إقتناء الكتاب للاستفادة
    واعتذر عن أي كلام قد أوغر صدرك مني
    أصلح الله حالنا وحالك وحال جميع المسلمين
    وأشكر للمشايخ المشرفين رحابة صدروهم وسعة افقهم
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  2. #82
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    98

    افتراضي رد: سئل فضيلة الشيخ عبدالمجيد الريمي عن "صناع الحياة" فماذا أجاب ؟

    الأخ الشيخ المكرم عبد الرحمن السديس - حفظكم الله تعالى -
    قبل أن يغلق الموضوع الرجاء تحرير الموضوع بحذف الكلمات التي تخالف الشريعة الإسلامية التي كتبت هنا ، فكلكم راع و كلكم مسؤول عن رعيته ، فكثير من عوام الناس يتردد لمثل هذه المنتديات فلا يحسن أن يقرأ ما يخالف طريقة النبي صلى الله عليه و سلم .

  3. #83
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    654

    افتراضي رد: سئل فضيلة الشيخ عبدالمجيد الريمي عن "صناع الحياة" فماذا أجاب ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد العراقي مشاهدة المشاركة
    الأخ الشيخ المكرم عبد الرحمن السديس - حفظكم الله تعالى -
    قبل أن يغلق الموضوع الرجاء تحرير الموضوع بحذف الكلمات التي تخالف الشريعة الإسلامية التي كتبت هنا ، فكلكم راع و كلكم مسؤول عن رعيته ، فكثير من عوام الناس يتردد لمثل هذه المنتديات فلا يحسن أن يقرأ ما يخالف طريقة النبي صلى الله عليه و سلم .
    نعم ، أحسنت أخي أحمد ، فلا شك أن ما سطره المرسي - دون مداهنة - من أبعد ما يكون عن التأصيل السني السلفي ، وفيه خلط كثير ، وفيه تشويش على العامة ، فيحسن كما قال أخونا الفاضل العراقي يحسن تشذيب هذه المشاركات ، وحذف ما لا يصلح خاصة تلك العبارة السقيمة المريضة العجيبة التي تصف عمرو خالد بأنه من المجددين !!! نعم من المجددين فقد قال : " إبليس ما كفرش "!!! وهذه عبارة كفر باتفاق العلماء لأنها تكذيب للقرآن والسنة ولما هو معلوم من الدين بالضرورة. وعش رجبا ترَ عجبا.
    والله المستعان.

  4. #84
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,782

    افتراضي رد: سئل فضيلة الشيخ عبدالمجيد الريمي عن "صناع الحياة" فماذا أجاب ؟

    وفقكم الله قد بين الإخوة ما في كلامه من غلط بمشاركات طويلة، فتحرير كلامه يلزم منه حذف كلامهم المتعلق به، وهذا غير جيد من حيث الجملة، والحمد لله .

  5. #85
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    80

    افتراضي رد: سئل فضيلة الشيخ عبدالمجيد الريمي عن "صناع الحياة" فماذا أجاب ؟

    أخي الكريم ابن عقيل أحسنت ووفقت في ردك نفع الله بك

  6. #86
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    1,710

    افتراضي رد: سئل فضيلة الشيخ عبدالمجيد الريمي عن "صناع الحياة" فماذا أجاب ؟

    طالما اننا نتفق فى اجلال العلماء فكما قلت فوق انقل انت كلام الشيخ احمد فريد وانا سلمان العودة ثم نقل سمعنا
    هذا وعدى السابق مع ما با لى من كلام للشيخ محمد اسماعيل - ولم أوف به عن قصد للمحافظة على وقتى ووقتكم لكن حيث أن الموضوع صعد فسأوفى بالوعد
    اولا الاخوة المشاركين هنا المتحمسين ضدى - المقاييس الشرعية العقلية تقتضى بأنكم على علم دقيق فى تحمسكم هذا لكن الواقع غير وذلك وأدلل بمن قال منهم فى أخر المشاركات
    دون مداهنة - من أبعد ما يكون عن التأصيل السني السلفي ، وفيه خلط كثير ، وفيه تشويش على العامة ،
    وقال أخر
    قبل أن يغلق الموضوع الرجاء تحرير الموضوع بحذف الكلمات التي تخالف الشريعة الإسلامية التي كتبت هنا ، فكلكم راع و كلكم مسؤول عن رعيته ،
    أقل
    هذا اسلوب رفع العصا وليس اسلوب علمى
    الدعاوى ان لم يقم عليها أصحابها بينات فأصحابها أدعياء!- لكن بينات ونقول ليس كلام وخلاص
    وسأوف بوعدى تباعا

  7. #87
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    1,710

    افتراضي رد: سئل فضيلة الشيخ عبدالمجيد الريمي عن "صناع الحياة" فماذا أجاب ؟

    من حلقة المنافسة فى برنامج الحياة كلمة للشيخ سلمان العودة

    مقدم البرنامج:
    لكن هذا حصل أيضاً حتى لدي ابني آدم رغم المقارنة كانت في شأن أخروي تقبل القربان .
    الشيخ سلمان:
    أي نعم لكن لاحظ هنا مثلاً في قصة ابني آدم قال : (إِذْ قَرَّبَا قُرْبَاناً فَتُقُبِّلَ مِنْ أَحَدِهِمَا وَلَمْ يُتَقَبَّلْ مِنَ الْآخَرِ)(المائد ة: من الآية27) ، فالآخر هذا الذي لم يُتقبل منه ماذا عمل ؟
    هل حاول أن يُصحح ويستدرك ويُطور أداءه ؟ لا ، وإنما حاول تعويق الآخر (قَالَ لَأَقْتُلَنَّكَ قَالَ إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللَّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ)(ا لمائدة: من الآية27) ، فهنا هذا هو الفيصل بين ما يكون من المنافسة الشريفة و بين ما يكون من الحسد أن الإنسان الذي يحسد ربما يتحول إلى مدمر ؛ ولذلك ربما في كثير من الأحيان تجد أنه قد ينتقد وقد يذم وقد يظهر بمظهر الناصح أو المصحح أو المستدرك وأحياناً ملاحظات وأحياناً يسميها تقويماً ، وفي الواقع قد يكون الكثير منها هي حيل للنفس لإثبات ذاتها ومحاولة تعويق الآخرين أو تحطيم وتدمير إنجازاتهم ، يعني أي شيء يستفيده الإنسان لما يتكلم عن منافسه الداعية أو العالم أو الفقيه أو التاجر أو المدير أو شيء آخر ، فيُحاول أن يبحث عن مثالبه وعن معايبه وأن ينتقده وما من أحد إلا وفيه عيوب لكن فرق بين من يفرح بعيب أخيه لأنه يعتقد أن هذا يُنقص من قدره ويجعله يتراجع ويستجيب لنزغات ولا أقول نزعات وإنما هي نزغات النفس الأمارة بالسوء وإملاءات الشيطان الذي يحاول أن يُخرج الحسد ويُخرج التنافس في قالب أحياناً النصيحة وفي قالب الخوف على المسلمين وكم رأينا وسمعنا مثلاً وقرأنا في الإنترنت أو في بعض المقالات أو محاضرات أو كلمات أو مجالس خاصة من تجد أنه ربما ينتقد كثيراً من الناس من أقرانه أو ممن هم معه في نفس الباب وتُحس أن النقد هنا ليس بنية صالحة وليس بهدف النصيحة وليس بإشفاق على المسلمين بقدر ما هو ينطلق من منطلق محاولة التحطيم ومحاولة القضاء إسقاط هذا الشخص ، بينما المسلم يُفترض أن يفرح بالخير للمسلمين ويحزن بالشر بينما الإنسان الذي فيه هذا الحسد يفرح بالخطأ وربما إذا قيل فلان عمل كذا ، قال : أصلاً هذا شيء معروف من قديم ، أنا قلت لكم زمان أن فلان فيه كذا وفلان فيه كذا .. يُصبح كأنه يفرح بالخطأ ، وكأنه يفرح إذا وجد من يُساعده وطالما حضرنا مجالس فوجدنا تعرض لأشخاص قد يكونون دعاة ، مرة في مجلس أنا سمعت ناس يتكلمون مثلاً في الأستاذ عمرو خالد ومرة في مجلس آخر يتكلمون في الأستاذ طارق السويدان وثالث ورابع ، وقد يكون كل أحد منا له وعليه ، لكن يعني كون الإنسان يكون يقظاً لأهداف النفس وحقيقة الدوافع التي تملي عليه أن كلامه مثلاً في هذا الشخص أو نقده وأنه ليس من منطلق الحب والنصيحة وإلا حادثه مباشرة وتكلم معه مباشرة واجعل هدفك هو التصحيح ومزيد من النجاح ومزيد من التألق وليس الإطاحة والتعويق .
    أو في مجال التجارة يعني مثلاً حتى لو أتينا في مجال التجارة ربما تجد أن البعض قد يقول تجارة فلان الله أعلم بأصلها أو أن فلان عنده مشروع فولاني أو أنه ليس منصفاً .. بينما قد يكون بعض هذا الكلام صحيح ، لكن لو تأملنا ما هي الدوافع الحقيقية له ؟
    الإنسان المؤمن الرشيد يحاول أن ينصح الآخرين يحاول أن يوجههم ، أما نجاحاتهم فهو لا يشعر أن نجاحاتهم على حسابه وكأنها من جيبه أو كأنه نجاح مكتوب له أُخذ منه قهراً وأُعطي لفلان وعلان ، هؤلاء نجحوا بقدراتهم نجحوا بإمكانياتهم ، نجحوا قبل ذلك بفضل الله  وعطائه (هَذَا عَطَاؤُنَا فَامْنُنْ أَوْ أَمْسِكْ بِغَيْرِ حِسَابٍ) (صّ:39) ، وعلى الإنسان أن يعمل مثلما عملوا ويجهد مثلما جهدوا ، وسيجد أن الأسباب التي خدمتهم يمكن أن تخدمه بشكل أفضل ، وكذلك ما يتعلق بالوظيفة مثلاً كون الإنسان حصل على ترقية حصل على منزلة حصل على وظيفة حصل على أن يكون رئيساً أو مديراً يعني أقول :
    الحقيقة الأمثلة في كل شؤون الحياة .
    مقدم البرنامج:
    فيه نقطة أيضاً مهمة تطرق لها أحد الأخوة البلقيني ينقل نصاً لأحد الأدباء لكنه لفت نظره في هذا النص يقول : إن الحياء شيء حسن له فضلة ومزيته ولكنه على ذلك ثوب يحسن أن يخلعه المرء إذا شاء أن يفوز بحقه ويظفر بما هو أهل له ، معناه أنه أحياناً التنافس يتطلب نزع الحياء ؟
    الشيخ سلمان:

  8. #88
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    1,710

    افتراضي رد: سئل فضيلة الشيخ عبدالمجيد الريمي عن "صناع الحياة" فماذا أجاب ؟

    اسمعو كلام الشيخ محمد اسماعيل المقد فى الشريط الثانى ( اهمية العناية بالفقه والتفسير والحديث ) عند الدقيقن الستين وما قبل وبعد يقول اننا نفرح بكل من يدعو الى الله ولو كان عمرو خالد لأن السفينة بتغرق !



    وهذا سؤالى واجابته من الشيخ أحمد القاضى فى لقاءات المجلس العلمى وهو سؤال عن النوع لا العين

    نص السؤال
    3-فى المنتديات يحدث حروب طاحنة بين طلبة العلم فى مواضيع معينة منها على سبيل المثال لا الحصر اذا نشر طالب علم كلام احد من علماء السنة المنصفين المشهورين بالعلم والعمل عن استاذ سيد قطب رحمه الله تعالى ومع ذلك لو غير واضح فى الكلام المنقول الاشارة لأخطائه رحمه الله تعالى (يشير هذا الطالب من باب تعليم من لا يعلم ) نجد بعض الأخوة يبتدروا بكلام عالم أخر يجرح أستاذ سيد جرحا شديدا ويجحف به بشدة فينشره ويعترض به ويحارب عليه كأنها مسألة فقهية وقوله صواب وأقوال العلماء الآخرين باطلة أو يحاول تأويل كلامهم لينضبط مع كلام شيخه فيترك كلام أغلب علماء العصر لبعض العلماء ( أشير لمدرسة معينة معروفة ) فنرجو نصيحة أحسن الله اليكم
    الاجابة
    - لا يليق بطلبة العلم في المنتديات، ولا في غيرها، أن ينخرطوا في (حروب طاحنة) كما عبرت، فذلك ليس من العلم ، بل من (زغل العلم ) . والواجب على طلبة العلم بذل العلم الصحيح، وبيان الخطأ بأسلوب عف جميل، والترفع عن المهاترات، والتصنيفات الظالمة، والاشتغال بالمحكم، ورد المتشابه إليه، واستصحاب النصيحة، وحسن الظن، والشفقة على المسلمين، والبعد عن الضراوة، والإثم، والعدوان، والسعي إلى إقامة الدين، والبعد عن التفرق والاختلاف. وكل ذلك لا يمنع من بيان الحق، وتنبيه الغافل، وتعليم الجاهل. أعاذنا الله وإياكم من مضلات الفتن، وشرور أنفسنا، وسيئات أعمالنا .
    وسيأتى كلام الشيخ احمد فريد ان شاء الله تعالى لعلكم تتقون أو يحدث لكم ذكرا

صفحة 5 من 5 الأولىالأولى 12345

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •