سئل فضيلة الشيخ عبدالمجيد الريمي عن "صناع الحياة" فماذا أجاب ؟ - الصفحة 4
صفحة 4 من 5 الأولىالأولى 12345 الأخيرةالأخيرة
النتائج 61 إلى 80 من 88

الموضوع: سئل فضيلة الشيخ عبدالمجيد الريمي عن "صناع الحياة" فماذا أجاب ؟

  1. #61
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,782

    افتراضي رد: سئل فضيلة الشيخ عبدالمجيد الريمي عن "صناع الحياة" فماذا أجاب ؟

    شكر الله لك أخي أبا عبد الله الطحاوي وبارك فيك، وأؤكد على الأح خالد المرسي أن يترفق وأن يتعامل مع مخالفه مثلما يطلب منهم معاملة عمرو خالد.

  2. #62
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    40

    افتراضي رد: سئل فضيلة الشيخ عبدالمجيد الريمي عن "صناع الحياة" فماذا أجاب ؟

    لكل داع إلى الله تعالى له ما له وعليه ما عليه إلا الرسول الأكرم صلى الله عليه وسلم!
    ثم أرى البعض يتخيل أن الداعية عليه أن يوصل الإنسان إلى الجنة خطوة خطوة، وليس الحال كذلك، فعمرو خالد وأمثاله من الدعاة وظيفتهم تذكير الناس بالله تعالى وتذكيرهم بسيرة وسوله الكريم صلى الله عليه وسلم وصحابته رضوان الله تعالى عليهم.. ثم على الناس سلوك الطريق المستقيم، وأرى الأخ الطحاوي قد حمل عمرو خالد أكثر من مسؤوليته حين جعل انحرافات بعض الشباب والشابات بسببه ونسي أنهم مكلفون ومحاسبون علي أعمالهم لوحدهم.
    ثم ألا يرى في الواقع أن من أتباع المنهج السلفي - ثقافة المملكة أساسا الدينية - من لم يقتد به إلا في الظاهر أيضا ، قميص ولحية وسواك وهيأة خاصة في الصلاة، وخوض في أعراض كل من خالفهم من العلماء مع أن منهم من لم يشم للعلم رائحة، وتشدق بالكتاب والسنة من غير فهم لوجه دلالتها وغير ذلك مما عم أو يكاد الكثير من الشباب، هل يصح إلقاء اللوم مثلا على دعاة السلفية أنهم سبب في تجنيد الشباب للجهاد الغير منظم والعمليات التفجيرية هنا وهناك في بلاد المسلمين؟!
    الحق التفصيل .. كما يقال..

  3. #63
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    38

    افتراضي رد: سئل فضيلة الشيخ عبدالمجيد الريمي عن "صناع الحياة" فماذا أجاب ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الرحمن السديس مشاهدة المشاركة
    شكر الله لك أخي أبا عبد الله الطحاوي وبارك فيك، وأؤكد على الأح خالد المرسي أن يترفق وأن يتعامل مع مخالفه مثلما يطلب منهم معاملة عمرو خالد.
    وإياكم شيخي الفاضل
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شرف الدين بن علي مشاهدة المشاركة
    لكل داع إلى الله تعالى له ما له وعليه ما عليه إلا الرسول الأكرم صلى الله عليه وسلم!
    ثم أرى البعض يتخيل أن الداعية عليه أن يوصل الإنسان إلى الجنة خطوة خطوة، وليس الحال كذلك، فعمرو خالد وأمثاله من الدعاة وظيفتهم تذكير الناس بالله تعالى وتذكيرهم بسيرة وسوله الكريم صلى الله عليه وسلم وصحابته رضوان الله تعالى عليهم.. ثم على الناس سلوك الطريق المستقيم، وأرى الأخ الطحاوي قد حمل عمرو خالد أكثر من مسؤوليته حين جعل انحرافات بعض الشباب والشابات بسببه ونسي أنهم مكلفون ومحاسبون علي أعمالهم لوحدهم.
    ثم ألا يرى في الواقع أن من أتباع المنهج السلفي - ثقافة المملكة أساسا الدينية - من لم يقتد به إلا في الظاهر أيضا ، قميص ولحية وسواك وهيأة خاصة في الصلاة، وخوض في أعراض كل من خالفهم من العلماء مع أن منهم من لم يشم للعلم رائحة، وتشدق بالكتاب والسنة من غير فهم لوجه دلالتها وغير ذلك مما عم أو يكاد الكثير من الشباب، هل يصح إلقاء اللوم مثلا على دعاة السلفية أنهم سبب في تجنيد الشباب للجهاد الغير منظم والعمليات التفجيرية هنا وهناك في بلاد المسلمين؟!
    الحق التفصيل .. كما يقال..
    بارك الله فيك اخي الكريم على مرورك
    وكلامك عين الصواب " أننا لا يجب أن نطعن في منهج أو داعية من أجل شريحة بسيطة من تلامذته أو نحتج عليه بتلك الشريحة " وانا معك ، ولكن حينما تصير الشريحة أكبر واكبر حتى تصبح هذه الشريحة هي معظم أتباع المنهج ، هنا تصير دليلاً وعلامة وحجة على هذا المنهج ، وإذا ما نظرنا إلى الشريحة الاكبر من أتباع الإستاذ/ عمرو خالد والذين التزموا على يديه تجدهم من العامة أو من غير طلبة العلم والدليل على ذلك ابسط من أجتهد في إثباته ، إذ أن الاستاذ/ عمرو خالد نفسه ليس له باع في العلم أو حتى طلبه ، هو قال بنفسه : لست عالماً ،فكيف باتباعه ، وهذا الذي جعل منهجه على شفا جرفٍ هار ، لانه لم يؤسس على علم ، وربما يقال ليس مطلوباً من الداعي إلى الله أن يكون فقيهاً متبحراً في كل أبواب العلم ، هذا صحيح ولكن يجب فيه على الاقل ان يكون عالماً بما يدعو إليه فقط ، هذا صحيح وقد قال الشيخ " العثيمين" -رحمه الله تعالى- في شرح رياض الصالحين في شروط الآمر بالمعروف والناهي عن المنكر ما نصه " الشرط الأول : أن يكون الأمر والناهي عالماً بحكم الشرع ، فإن كان جاهلاً فإنه لا يجوز أن يتكلم ؛ لأن الآمر بالمعروف والناهي عن المنكر يأمر بما يعتقد الناس أنه شرع الله ـ وليس له أن يتكلم في شرع الله بما لا يعلم ؛ لأن الله حرم ذلك بنص القرآن ، فقال تعالى : ( قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالْأِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَنْ تُشْرِكُوا بِاللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَاناً وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لا تَعْلَمُونَ ) (الأعراف:33) .
    فمن منكرات الأمور : أن يتكلم الإنسان عن شيء يقول إنه معروف ، وهو لا يدري أنه معروف ، أو يقول : إنه منكر ، وهو لا يدري أنه منكر " .انتهى كلامه -رحمه الله تعالى- .
    ومن هنا كان من دعى بغير علم كمن سن في الإسلام سنة سيئة فعليه وزرها ووزر من عمل بها من بعده "
    فكيف أخى الفاضل تقول ان هؤلاء الذين تسَطَّح عندهم الدين على يد داعية من الدعاة أن وزرهم عليهم وحدهم ، كيف أخي الكريم نقول أن إنساناً يتصدر للدعوة ويقنع الناس أن إبليس -لعنة الله عليه لم يكفر ثم يعتقد العوام هذا الكلام ، وانت تعلم أخي الكريم أن هذا مخالف لصريح القرآن!!!
    كيف لا يحمل وزرهم مع أوزارهم بعد أن أقنعهم ان الاخلاق أفضل من الصلاة !! إذ أن مقصود العبادات بما فيها الصلاة ليس إلا تزكية الأخلاق والنفس !!! وهذا مخالف لصريح الكتاب والسنة
    كان الرجل يتحدث اولاً في الرقائق ويبكي الناس ويرقق القلوب -مع بعض المؤاخذات في عدم تثبته في نقولاته- وليته استمر كما كان قديماً ، كان الضرر إلى جانب النفع أقل وهذا ما جعل الشيخ-ياسر برهامي-حفظه الله يحبذ عدم الإستماع إلى أشرطته الحديثة ، كما تفضل وذكر الأخ-الفاضل- خالد المرسي ، أى أن الشيخ نهى عن الحديث من أشرطته عندما بدأ يتحدث عن السيرة ويقحم نفسه في مسألة التاريخ وذكر فلسطين ، تعلم اخي الكريم أن اليهود أذاعوا ونشروا كلام الإستاذ عمرو خالد الذي يفيد بان لليهود حقاً في القدس والاقصى ؟
    هنا مكمن الخطر أن نفسد من حيث نريد الإصلاح ونحن لا ندري ؟
    أنا والله لا أحمل الرجل فوق ما حمله نفسه من تبعات..وأنا لست مع من يرى هدم الدعاة لمجرد الهدم....
    لست مع من يقول للرجل انزوي وارحل عنا...لا
    الرجل له شعبية كبيرة ....فما المانع أن يقوم نفسه وألا يتكلم إلا فيما يعلمه ...وأن يتثبت من نقولاته.؟
    ما المانع من أن يستمع لكلام العلماء الذين يقولون له أخطات في كذا وكذا؟
    ما المانع أن يبتعد عن المسائل الفقهية التي لم يلم بها بعد ؟
    ويستفيد بأن يدل على الخير ...ونستفيد نحن من وجود داعية يدعوا إلى الله على بصيرة ؟
    لست ممن لا يحب الخير للناس إلا من طريقه فهذه عورة عند الكثير من الدعاة
    ثم اسمح لي أخي الكريم أن أعتب عليك عتاب المحب لأخيه.......
    لماذا الحمل على السلف ...والسلفيين....وا مملكة....والقميص ...واللحية..والسو ك.
    كما قلنا لكل منهج أتباع يسيئون لمنهجهم ولكن كم نسبتهم ؟
    وربما ينتسبون لمنهج وهم ليسوا منه، وهو منهم براء ....
    بكل بساطة السلفية ليست وراثة ...أو مظهر "فقط"
    السلفية منهج حياة ...
    فهذا الذى تجده غليظاً سباباً لعاناص صخاباص ويقول انا سلفى..إذا أردت أن تعرف صدق ما يقول فأجر عليه إختباراً بسيطاً طبق أخلاقه وأفعاله على منهج الصحابة ومن تبعم بإحسان ، ستعرف ان ليس على منهج السلف ، شتان بين من ينتسب إلى السلف ولا ينتهج نهجهم وبين من ينتهج نهجهم ...كل الناس يقولون سلفي ...أثري ..إلخ
    كاتب يسرق كتاباً ويكتب عليه ..فلان الفلان السلفي الأثري !!!!!!!
    الإختبار بسيط " هل كان السلف لصوصً !" إذاً فهو ليس بسلفي ..وهكذا
    السلفية ليست شارة ..بطاقة...وراثة..ب منهج حياة ...يعرف صاحبه من منهجه...هكذا لا نظلم أصحاب النبي -صلى الله عليه وسلم - ولا كبراؤنا وعلماؤنا

    وأنت قلت بنفسك أن هؤلاء الذين ينسبون انفسهم للسلف لا يعلمون ولا يشمون رائحة العلم
    فقد حكمت بنفسك عليهم أنهم مدعين للسلفية لأن السلف ليسوا جهالا بل قد كانوا جبالا من العلم

    أما الأستاذ/ عمرو خالد فهو يعترف بعدم علمه وسعة باعه في العلم ومعظم من ينتهجون نهجه كذلك او أقل.........إذن فالمقارنة ظالمة
    بين منهج حق ومنتسبين لا يطبقون.................. .وبين منهج قائم على غير علم ومنتسبين يطبقون

    وأنا سأضرب لك مثالاً ليتضح المقصود الموضوع والنصيحة...
    أنا أنتهج منهج السلف الصالح ...كذلك أحاول أن أكون وأسأل الله تعالى الثبات
    ها أنا ذا أتبرأ من كل فعل أو قول خاطئ ممن ينتسبون لمنهج السلف الصالح عن نسبة هذه الأفعال أو الأقوال لمنهج السلف الصالح.....فهل يتبرأ الأستاذ/ عمرو خالد ومريديه من الأخطاء التي قالها أو وقع فيها وتخالف الكتاب والسنة.....أتحدى ..
    هذا لأن صاحب المنهج الحق يجب أن يتجرد للحق مهما كان....شيخ الإسلام ابن تيمية يتراجع عن مسائل أفتى فيها ويتجرد للحق ومن قبله الامة الأربعة ومن قبلهم كثير من الصحابة
    الشيخ الالباني يتراجع عن مسائل وغيرم من أتباع منهج السلف الصالح..
    لكن أتحدى ان يتراجع أحد من اتباع الأستاذ/ حسن البنا_رحمهالله_ عن أخطائه أو أخطائهم
    أتحدى ان يتراجع الأستاذ/ عمرو خالد عن أخطائه الكثيرة الكثيرة التى ملأت الآفاق ويصعب علينا ان نلتمس لها مخارج أو توجيهاً ... لماذا يؤثر أن يضل الناس بغير علم وان يسن سنناً سيئة على ان يتراجع عن أخطائه ....
    والله يا أخي لو تجردت معي للحق لعلمت أن النصح له أولاً ، وأن الخوف عليه أولاً...
    ولا تنس أن تنصر أخاك ظالماً أو مظلوماً ، ونصرته ظالماً تكون بنصحه والأخذ على يديه.
    وأختم كلامي الطويل الذي أثقلت به عليكم بحديث النبي-صلى الله عليه وسلم_
    " إنما الأعمال بالنية ، وإنما لامرئ ما نوى.........."
    والله من وراء القصد وهو الهادي إلى سواء السبيل.......

  4. #64
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    307

    افتراضي رد: سئل فضيلة الشيخ عبدالمجيد الريمي عن "صناع الحياة" فماذا أجاب ؟

    أحسن الله إليكم .

    أرى أنَّ أغلب كلام الأخ الكريم / أبي عبد الله الطحاوي - وفقه الله - صحيحًا ، وإن كان لمَّح ولوَّح في كلامه لبعض المشايخ وطلبة العلم الذين نسحبهم على المنهج السلفي - ولا نُزكِّيهم على الله - ، ولكن مُجمل كلامه طيِّب ، وفقه الله .

    وما المانع أن يكون رجلٌ كالأستاذ عمرو خالد - وفقه الله لكل خير - داعيًة على منهج النُبوَّة ؟ لا نقول : عالمًا مُحدِّثًا فقيهًا ... إلخ ؛ بل نقول : يدعو إلى الله - جلَّ وعلا - على علمٍ وبصيرةٍ ؛ طلبُ العلمَ ولا يأنف من ذلك ، ولا يظُنَّنَّ أنَّه قد كبِرَتْ سنُّه فلا يصلُح له العلم ، ولا يصلُح هو للعلم ؛ فكمْ مِنْ عالمٍ صار إمامًا بعد الأربعين من عُمُره ... والتراجم كثيرة في ذلك .
    فلو طلب العلم ، وبدأ يُصحِّحُ مفاهيم الناس شيئًا فشيئًا - لاسيَّما وأنَّ له شعبيَّة ، ومحبَّة ، وقبول عند الناس - ؛ فلو وُجِّهَتْ هذه الشعبية توجيهًا صحيحًا ، لنفعت نفعًا كبيرًا .

    والحق - كما قال الأخ الطحاوي - ؛ فإنَّ الله - سبحانه - قد ابتلاني - والحمد لله على كل حال - بالخطابة والدعوة ؛ وعلى قدر ما هي نعمةٌ من الله ؛ من حيثُ إبلاغ دين الله ؛ إلا أنَّها مسئولية - لاسيَّما وأنَّنا لم نتأهَّل بعدُ لذلك - ، والله المستعان .
    على كلٍّ ؛ كثيرٌ من الناس - رجالًا وشبابًا ونساءً وقتياتٍ - قد فُتِنُوا بالأستاذ عمرو ، وترى عندهم - وللأسف - الخلل في أشياء كثيرة ؛ منها :
    1- أنَّ قول عمرو خالد - عندهم - هو المُقدَّم ، حتى ولو جئتَهم بقولِ الله - تعالى - قالوا لك : هو يفهم ، وهو يستحيل !! أن يخالف أمر الله ، وأمر رسوله - صلى الله عليه وسلم - !!
    2- أنَّ عمرو خالد - عندهم - لا يُخطِئ ؛ فأقواله يُسلَّم لها ، ولو على حساب الشرع ؛ في حين أنَّ كلام العلماء لا يُقبل مُطلقًا ، إلا إذا وافقَ قولَ عمرو خالد !!
    3- والله الذي لا إله غيره ؛ لقد رأيتُ كثيرًا من الشباب والفتيات الذين فُتِنوا بعمرو خالد عندهم شوائب كثيرة في كلِّ شيءٍ ؛ في العقيدة ، وفي الحلال والحرام ، وفي نسبة الأحاديث إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - .
    4- ليس ما تلبسه الفتيات من (إيشارب) يُغطِّي شعرها - بالكاد - يجوز أن يُسمَّى حجابًا ؛ فأيُّ شيءٍ يحجب ؟! ونحن نرى والله ما يُبكي الإنسان من هذه المُنكَرات ، ونسأل الله السلامة .
    أكتفي بهذا ؛ ولو ظللتُ أذكُرُ كلَّ السلبيَّات التي رأيتُها ، وسمعتُها ، وأسمعها كثيرًا ... لفتحتُ صفحةً كبيرةً !!

    أما عن تجريح الأشخاص بلا مُسوِّغ ، ومن أيِّ أحدٍ ؛ فهذا لا يجوز ، ويُعدُّ غِيْبةً ، كما هو معلومٌ .
    أما كلام بعض العلماء - ولاحِظ أنِّي قلتُ : علماء ، ليسوا طلبة علمٍ ، أو طلبة إشاعات - من التحذير من بعض الأشخاص لمخالفتهم منهج أهل السنة ؛ فهم بشر ، يُصيبون ويُخطئون ، فقد ينتقِد العالم شخصًا لمخالفته المنهج ، وترى العالم الآخر يُوثِّقه لأنَّه لم ير إلا خيرًا ، ولكلٍّ وجهةٌ هو مُولِّيها .
    أما الطلبة الذين يتكلَّمون في كلِّ أحدٍ ؛ فهؤلاء جهلةٌ جدًّا ، مُتعصِّبون جدًّا ، قد لا يكون الواحد منهم - وقد عرفتُ بنفسي ذلك - لا يُحسنُ يتوضَّأ ، أو يُصلِّي ، ثم يقول : أرُدُّ على المُبتدعة ، لأنَّ هذا واجبٌ عليَّ !! وكأنَّه يحيى بن معين زمانه !!
    فمثل هؤلاء لا نُعوِّل عليهم ، وإنَّما مَنْ وجد منهم أحدًا ؛ فعليه أن ينصحه بالرجوع للمنهج الصحيح بالرفق واللين ، والحكمة ، وسيأتي به الله - سبحانه وتعالى - .

    أصلح الله الأحوال .

  5. #65
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,541

    Lightbulb رد: سئل فضيلة الشيخ عبدالمجيد الريمي عن "صناع الحياة" فماذا أجاب ؟

    (كان مالك بن أنس يمنع دخول المُرد مجلسه للسماع، فاختال هشام فدخل فى غمار الناس مستترا بهم وهو أمرد، فسمع منه ستة عشر: حدثنا، فأخبر بذلك مالك، فضربه ستة عشر سوطا، فقال هشام: ليتنى سمعت مائة حديث وضربنى مائة سوط.
    وكان يقول: هذا عِلم إنما أخذناه عن ذوى اللحى والشيوخ، فلا يحمله عنا إلا أمثالهم).
    {إِنَّا نَحْنُ نُحْيِ الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ} [يس: 12].

  6. #66
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,541

    افتراضي رد: سئل فضيلة الشيخ عبدالمجيد الريمي عن "صناع الحياة" فماذا أجاب ؟

    قال فضيلة الشيخ لطفي الصباغ في «تاريخ القصَّاص» ص33-35:
    ((وقد يظن ظانٌّ أنَّ موضوع إفساد القصَّاص لم يعد موجودًا الآن، وإنما هو أمر تاريخي بحت لا يتصل اليوم بواقع الحياة والناس. وهذا ظن خاطيء بعيد عن الصواب؛ ذلك أنَّ هؤلاء القصَّاص ما زالوا مع الأسف موجودين بأسماء أخرى - ذكرناها آنفا - يعيثون في الأرض فسادا.
    ولئن كان المخادعون الدَّجالون يظهرون تحت عنوان (القصَّاص) فيما مضى، إنهم يظهرون في أيامنا هذه تحت عنوان: (الدَّاعية، والموجِّه، والمربِّي، والأستاذ، والكاتب، والمفكِّر) وما إلى ذلك من الألقاب.
    ويبدو أنَّ المجاملة التي ليست في محلها أسهمت في تأخير كشف حقيقة هذا النَّفر .. فما يزال كثير من الناس لا يعرفون هؤلاء القوم على حقيقتهم، ويخلطون بين هؤلاء المرتزقين، وبين الدعاة إلى الله الواعين الصادقين.
    وقد يكون مما ساعد على مجاملتهم والسكوت عنهم أمران:
    • أنهم محسوبون على الدِّين، والدِّين يلقَى هجمة شرسة، ويتعرَّض لعدوان أثيم مخطط مدروس في كثير من بلدان المسلمين، فأي هجوم عليهم ينعكس على الدِّين الحق في هذه البلدان مما يجعل الغُيّر مُضطرين إلى السكوت عنهم على مضض وحرقة.
    • أنَّ المجال فارغ والساحة خالية، فنحن الآن لا نجد من الدعاة الواعين العلماء أصحاب الفكر السليم النظيف البعيد عن الخرافة إلا عددا يسيرا لا يكاد يستطيع أن يصنع شيئًا. وهؤلاء المنحرفون الانتهازيون المبطلون يتركون أثرا حسنا في الشباب والشابات، فيضع هذا الواقع المرء الواعي في موقف حرج: كيف يقطع هذا الخير الذي يلمسه من الناس المتصلين بهم ؟ .
    ولكن هذا الوضع لا يجوز أن يدوم.
    لا بدَّ من أن تقوم حركة تعنَى بالدعوة، وتكون هذه الحركة قائمة على أساس متين من الوعي والصدق والصفاء والبُعد عن الانحراف والتدجيل والخرافة.
    إنَّ نجاح هؤلاء المخرِّفين ينبغي أن يُغري الصادقين بالعمل .. لا أن يجعلهم يتركون المجال لأولئك المنحرفين.
    وكشف الدجالين ينبغي أن يكون بالحكمة ومراعاة المصلحة العليا للدعوة إلى الله حتى يُحال دون استغلال هذا الكشف مِن قِبل أعداء الإسلام ... )). إلخ. وهذا كلام نفيس.
    قصاص العصر: مراتبهم، وظيفتهم، حاجة الناس إليهم، الإنكار على أخطائهم، التحذير من بعضهم
    {إِنَّا نَحْنُ نُحْيِ الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ} [يس: 12].

  7. #67
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    307

    Lightbulb رد: سئل فضيلة الشيخ عبدالمجيد الريمي عن "صناع الحياة" فماذا أجاب ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أشرف بن محمد مشاهدة المشاركة
    (كان مالك بن أنس يمنع دخول المُرد مجلسه للسماع، فاختال هشام فدخل فى غمار الناس مستترا بهم وهو أمرد، فسمع منه ستة عشر: حدثنا، فأخبر بذلك مالك، فضربه ستة عشر سوطا، فقال هشام: ليتنى سمعت مائة حديث وضربنى مائة سوط.
    وكان يقول: هذا عِلم إنما أخذناه عن ذوى اللحى والشيوخ، فلا يحمله عنا إلا أمثالهم).
    جزاك الله خيرًا .

    ولعلَّك تقصد هذه القصة :
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد خلف سلامة مشاهدة المشاركة
    قال الحافظ الذهبي رحمه الله في (السير) (11/429) : (قال يعقوب بن إسحاق الهروي عن صالح بن محمد الحافظ : سمعت هشام بن عمار يقول : دخلت على مالك فقلت له : حدثني ، فقال : اقرأ ، فقلت : لا بل حدثني ، فقال : اقرأ ، فلما أكثرت عليه قال: يا غلام تعال اذهب بهذا فاضربه خمسة عشر ، فذهب بي فضربني خمس عشرة درة ، ثم جاء بي إليه فقال : قد ضربته ، فقلت له : لِم ظلمتني ؟! ضربتني خمس عشرة درة بغير جرم ، لا أجعلك في حل ، فقال مالك : فما كفارته ؟ قلت : كفارته أن تحدثني بخمسة عشر حديثاً ، قال : فحدثني بخمسة عشر حديثاً ، فقلت له : زد من الضرب وزد في الحديث ، فضحك مالك وقال : اذهب) .
    هشام بن عمار لمالك : زد من الضرب وزد في الحديث !

  8. #68
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,541

    افتراضي رد: سئل فضيلة الشيخ عبدالمجيد الريمي عن "صناع الحياة" فماذا أجاب ؟

    الأخ رمضان،
    انظر: مجموع الفتاوى، 15/375-376، وفيه ما نقلته آنفا ..
    ويبدو أنك لم تفطن لمرادي، فاقتبست من مشاركة الأخ الفاضل محمد خلف سلامة ما سبق، وليس فيه ما أردت.
    {إِنَّا نَحْنُ نُحْيِ الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ} [يس: 12].

  9. #69
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    355

    افتراضي رد: سئل فضيلة الشيخ عبدالمجيد الريمي عن "صناع الحياة" فماذا أجاب ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أشرف بن محمد مشاهدة المشاركة
    انظر: مجموع الفتاوى، 15/375-376، وفيه ما نقلته آنفا ..
    ويبدو أنك لم تفطن لمرادي، فاقتبست من مشاركة الأخ الفاضل محمد خلف سلامة ما سبق، وليس فيه ما أردت.
    ليت أحد إخواننا يبحث عن سند الحكاية التي علقها شيخ الإسلام فسنستفيد من جرائها فائدة عظيمة
    وليسمح لي الشيخ أشرف بهاته الاستطرادة الخفيفة
    فرواية صالح جزرة قد جاء ما يشهد لأصلها
    فقد قال محمد بن الفيض الغساني في أخباره وحكاياته (81): سمعت أبا الوليد هشام بن عمار بن نصير يقول: باع أبي بيتا له بعشرين دينارا وجهزني للحج فلما صرت إلى المدينة أتيت مجلس مالك بن أنس ومعي مسائل أريد أن أسأله عنها فأتيته وهو جالس في هيأة الملوك وغلمان قيام والناس يسألونه وهو يجيبهم فلما انقضى المجلس قال لي بعض أصحاب الحديث: سل عما معك
    فقلت له: يا أبا عبد الله ما تقول في كذا وكذا
    فقال: حصلنا على الصبيان! يا غلام احمله
    فحملني كما يُحمل الصبي وأنا يومئذ غلام مدرك فضربني بدرة مثل درة المعلمين سبع عشرة درة فوقفت أبكي فقال لي مالك بن أنس: ما يبكيك أوجعتْك هذه؟ يعني الدرة
    قلت: إن أبي باع منزله ووجه بي أتشرف بك وبالسماع منك فضربتني!
    فقال: اكتب
    فحدثني بسبعة عشر حديثا وسألته عما كان معي من المسائل فأجابني

  10. #70
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    307

    Lightbulb رد: سئل فضيلة الشيخ عبدالمجيد الريمي عن "صناع الحياة" فماذا أجاب ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أشرف بن محمد مشاهدة المشاركة
    الأخ رمضان،
    انظر: مجموع الفتاوى، 15/375-376، وفيه ما نقلته آنفا ..
    ويبدو أنك لم تفطن لمرادي، فاقتبست من مشاركة الأخ الفاضل محمد خلف سلامة ما سبق، وليس فيه ما أردت.
    وكنتُ مُتأكِّدًا أنَّك ستقول أنِّي نقلتُ نقلًا يخالفُ نقلَكَ ، ولكنِّي نقلتُه لزيادة الفائدة ، وكِدْتُ أن أقول : للفائدة ؛ بدلًا من : لعلَّك تقصد هذه القصة ؛ ولكن ... ذهب الوقتُ ، والله المستعان .
    وأنا أفهم - بارك الله فيك - ما تُريدُ قولَه ، وجزاك الله خيرًا .

  11. #71
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    38

    افتراضي رد: سئل فضيلة الشيخ عبدالمجيد الريمي عن "صناع الحياة" فماذا أجاب ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رمضان أبو مالك مشاهدة المشاركة
    أحسن الله إليكم .
    أرى أنَّ أغلب كلام الأخ الكريم / أبي عبد الله الطحاوي - وفقه الله - صحيحًا ، وإن كان لمَّح ولوَّح في كلامه لبعض المشايخ وطلبة العلم الذين نسحبهم على المنهج السلفي - ولا نُزكِّيهم على الله - ، ولكن مُجمل كلامه طيِّب ، وفقه الله .
    أستاذي الكريم
    أحسن الله إليك وبارك فيك ؛ علي رقيق كلامك، وجميل بيانك، وكريم إحسانك
    ويعلم الله _تعالى_ أني ما قصدت أحداً بعينه من المشايخ أو طلبة العلم، إنما كان كلامي عاماً، ولا يمنع ذلك من إعتذاري إن كنت قد غمزت أحداً من أهل العلم وأنا لا أشعر .
    والله من وراء القصد.......

  12. #72
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    1,710

    افتراضي رد: سئل فضيلة الشيخ عبدالمجيد الريمي عن "صناع الحياة" فماذا أجاب ؟

    شكر الله لك أخي أبا عبد الله الطحاوي وبارك فيك، وأؤكد على الأح خالد المرسي أن يترفق وأن يتعامل مع مخالفه مثلما يطلب منهم معاملة عمرو خالد.
    أين صدر منى غير الترفق
    مجرد التغيير- أخي الكريم هو المقصود ؟ حتى ولو كان على يد عمرو دياب !!!وغيره ممن أترفع بنفسي وبك عن ذكر أسمائهم بهذا المكان الطيب ..
    كيف طاوعتك أصابعك أخي الكريم ان تكتب أسماء مثل هؤلاء فضلاً عن رضاك بالتغيير القادم علي أيديهم.......
    جزاك الله خيرا على تأدبك لكننى أفترض وان الله لينصر هذا الدين بالرجل الفاجر وأحبوا الصحابة غلبة الروم وهم اهل كتاب بينما فساقنا مسلمين ولوظهر لنا من بوش ارادته نصر دين الله لوجب علينا نصرته وكل هذا افتراض منى فلا وجه لاعتراضك
    الذين نتشرف باتباعهم : أنا وأنت وهم ، أمثال الشيخ " بن باز" " والعثيمين" ، والحويني " وأراك لا تخالفني في اتباعهم
    اين كلامهما عن عمرو بأسلوب اخوانى الطلبة هنا وان فرض وجد فمقبول منهم فقط اما الشيخ الحوينى فهو تشدد بالنسبة لغيره من العلماء ولكنه لم يقصد الى اهانة الرجل ةعرقلة دعوته ودعوة الطلبة امثالنا للاعتراض على الاستاذ والاستدلال بالادلة على الاستاذ استقلالا منهم دون اعتماد وكما قلت سابقا عن الشيخ سلمان ان المتشددين والوسطيين والمتساهلين ينبغى ان يتقبل بعضهم بعضا ان لايسعى احد العلماء لعرقلة ومحاربة دعوة المتساهل او المتشدد فمن باب اولى المتبعين ولكن النصح بادب واعتماد للادلة والا سنهدم بعضنا البعض والامام ابو حنيفة لما راى عدم جواز المزارعة فرع على الجواز فقيل له فى ذلك قال الناس لم يتبعونى فاحببت ان اخدم ويقول الله تعالى ( فان عصوك فقل انى برئ مما تعملون ) يقول السعدى _في أمر من الأمور، فلا تتبرأ منهم، ولا تترك معاملتهم، بخفض الجناح، ولين الجانب، بل تبرأ من عملهم، فعظهم عليه وانصحهم، وابذل قدرتك في ردهم عنه، وتوبتهم منه، وهذا لدفع احتراز وهم من يتوهم، أن قوله { وَاخْفِضْ جَنَاحَكَ } للمؤمنين، يقتضي الرضاء بجميع ما يصدر منهم، ما داموا مؤمنين، فدفع هذا بهذا والله أعلم.
    وحتى اهل العلم نالوا نصيبهم منك ...
    أرشدنى بارك الله فيك اين اصبت منهم حتى اعلنت توبتى هنا
    هل يا اخي في الله يكون هكذا الحوار ....إن لم نستمع إلى الشيخ "بن باز وابن عثيمين، والحويني وغيرهم من أهل العلم " وآرائهم فيمن يكونعلى الساحة من الدعاة فلمن نستمع إذن !!!!!!!!!
    وهذا ركن القصيد بارك الله فيك الذى اختلف معكم فيه وكما قلت انفا نقلا عن اهل العلم [QUOTE]قال الشيخ سلمان ان الثلاث طوائف من العلماء المتشددين والمتساهلين والوسطيين ينبغى ان يتقبل بعضهم البعض معنى كلامه بالاولى ان من الخطأ والجنون ان يسعى كل طرف منهم فى عرقلة دعوة الاخر وتنفير الناس عنه والا سندمر بعضنا بايدينا هذا يقوله للعلماء ومن باب اولى المتبعين
    قال الشيخ سلمان فى فى قضايا معصرة (ثم مسائل لا دخل لطلبة العلم بها العلماء يتشاورون فيها فيما بينهم ) وكذا قال اللفوزان فيما اعلم [/
    QUOTE] أى ليس لنا فى التفاصيل وما نقله الاخوة الكرام من تفاصيل وبذلوا وقتا كثيرا ما فائدتها اذا كانت غير معتمدة من العلماء ولا ينبغى للقارئ بذل وقت فى قراءتها ولا اقل انه كلام خطأ لعله قد يكن صحيحا لكنه غير معتمد من اهله فما الفائدة وينظر مشاركتى المنقول فيها عن محمد العبدة والنووى والسلف الصالح فى هذا الموضوع فالعلم كثير واولى بنا ان ننشغل فيما ينفعنا ولا نتدخل فيما لايعنينا طالما العلماء موجودين وهناك طالب علم اسكندرانى اسمه نشأت زيدان له كتاب نقدى على عمرو خالد اسمه ( ميزان العدل بين عمرو خالد وعبد الله بدر ) وأقل له كما أقل لكم الا انه يمنعنى اعتمادة لادلته من اهل العلم وقدم له الشيخ احمد فريد وياسر برهامى فحينئذ على العين والرأس وان كان النظريات المنتقدة قليل منها لها محمل اخر عند علماء اخر ناهيك عن التطبيقات فالنسبة تزيد لا عندى انا ( أعوذ بالله ان اخالفكم الى ما انهاكم عنه ) ولكن عند علماء اخر ولا ارجح ايضا فليس مهم تعرفون ما ارجحه واتبعه فمن انا وينسحب على وعليكم قول القائل ( يقولون هذا غير جائز عندنا ومن أنتم حتى يكون لكم عند ) ولكن فيما بعد ان انتهجنا المنهج الصحيح فى طلب العلم والتفكير السليم سيكوم لنا عند وأكثر من عند ان شاء الله وتخيلت فى مقدمة الشيخ احمد فريد بلسما يضعه والد حنون على جراح عمرو ويطببه فى بيت الابوة وفرضا ان تكلم بشدة فهو اهل وقد يقبل من مثله اما الاتباع فانى لهم هذا وأطلب من الاخ ابو عبد الله الطحاوى نقل مقدمته هنا ان كان الكتاب عنده ووقته يسمح كى نعطر بريحها الطيب هذا المجلس ويذوب فيها ويضمحل ما أنتجه حوارنا من رائحة كريهة وأنا سأنقل قبل نهاية الاسبوع او لعله اليوم او غدا كلام لسيخ سلمان يتعلق بعمرو وبعض جوانب الموضوع عامة وعند هذه النقولات نقل سمعنا وأطعنا ويصفى كلا احد منا قلبه للاخر وننشغل بدعوتنا

  13. #73
    عدنان البخاري غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    10,739

    افتراضي رد: سئل فضيلة الشيخ عبدالمجيد الريمي عن "صناع الحياة" فماذا أجاب ؟

    [QUOTE=خالد المرسى;46340]اما الشيخ الحوينى فهو تشدد بالنسبة لغيره من العلماء ولكنه لم يقصد الى اهانة الرجل وعرقلة دعوته ودعوة الطلبة امثالنا للاعتراض على الاستاذ والاستدلال بالادلة على الاستاذ استقلالا منهم دون اعتماد وكما قلت سابقا عن الشيخ سلمان ان المتشددين والوسطيين والمتساهلين ينبغى ان يتقبل بعضهم بعضا ان لايسعى احد العلماء لعرقلة ومحاربة دعوة المتساهل او المتشدد فمن باب اولى المتبعين ولكن النصح بادب واعتماد للادلة والا سنهدم بعضنا البعض والامام ابو حنيفة لما راى عدم جواز المزارعة فرع على الجواز فقيل له فى ذلك قال الناس لم يتبعونى فاحببت ان اخدم ويقول الله تعالى ( فان عصوك فقل انى برئ مما تعملون ) يقول السعدى _في أمر من الأمور، فلا تتبرأ منهم، ولا تترك معاملتهم، بخفض الجناح، ولين الجانب، بل تبرأ من عملهم، فعظهم عليه وانصحهم، وابذل قدرتك في ردهم عنه، وتوبتهم منه، وهذا لدفع احتراز وهم من يتوهم، أن قوله { وَاخْفِضْ جَنَاحَكَ } للمؤمنين، يقتضي الرضاء بجميع ما يصدر منهم، ما داموا مؤمنين، فدفع هذا بهذا والله أعلم.
    أرشدنى بارك الله فيك اين اصبت منهم حتى اعلنت توبتى هنا
    وهذا ركن القصيد بارك الله فيك الذى اختلف معكم فيه وكما قلت انفا نقلا عن اهل العلم
    قال الشيخ سلمان ان الثلاث طوائف من العلماء المتشددين والمتساهلين والوسطيين ينبغى ان يتقبل بعضهم البعض معنى كلامه بالاولى ان من الخطأ والجنون ان يسعى كل طرف منهم فى عرقلة دعوة الاخر وتنفير الناس عنه والا سندمر بعضنا بايدينا هذا يقوله للعلماء ومن باب اولى المتبعين
    قال الشيخ سلمان فى فى قضايا معصرة (ثم مسائل لا دخل لطلبة العلم بها العلماء يتشاورون فيها فيما بينهم ) وكذا قال اللفوزان فيما اعلم [/
    QUOTE] أى ليس لنا فى التفاصيل وما نقله الاخوة الكرام من تفاصيل وبذلوا وقتا كثيرا ما فائدتها اذا كانت غير معتمدة من العلماء ولا ينبغى للقارئ بذل وقت فى قراءتها ولا اقل انه كلام خطأ لعله قد يكن صحيحا لكنه غير معتمد من اهله فما الفائدة
    الأخ خالد المرسي بارك الله فيك... لا أحب الدخول في النِّقاش معك وقطع نقاشك مع الأخ الطحاوي وفقكما الله، ولكن لي على الكلام الذي نقلته عن الشَّيخ سلمان وفقه الله ملحظًا من جهة تنزيله في هذا النِّقاش، أرجو النَّظَر إليه وتأمُّله.
    المشكلة الملاحظة في السَّنوات الأخيرة وعند بعض هؤلاء الدعاة الجُدد هداهم الله لما فيه الخير والصلاح كثرة استعمالهم مصطلح (المتشدِّدين) في من خالفهم في بعض أخطائهم، وهذا خطأٌ من أساسه؛ فإنَّ لفظة (متشدِّد) يُرادُ بها أحيانًا تنفير النَّاس عن دلائل الكتاب والسُّنَّة، التي اجتمع على دلالتها عامَّة أهل العلم.
    فالعلماني يستعمل لفظة (متشدِّد) فيمن يخالفه في سفور المرأة وتحكيم الديمقراطية محل الإسلام... الخ.
    ومن كانت عنده ملاحظات بيِّنةٌ في السُّلوك والهَدي يستعمل لفظة (متشدِّد) فيمن ينكر عليه ما وقع فيه من الخطأ.
    وهكذا..
    واستعمال لفظة (متشدِّد) فيمن أوجب ما ليس بواجبٍ أوحرَّم ما ليس كذلك سائغ، أمَّا في غير ذلك فلا.
    فلا بد من تحرير لفظة (متشدِّد) ومراد المتكلِّم بها.
    وقضيَّةٌ أخرى كيف يسكت من يوصف بلفظة (متشدِّد) عمَّن يوصف بأنَّه (متساهل)، والمتساهل لا يفتؤ يذكر كلَّ من خالفه بأنَّه متشدِّد، وليس هذا من العدل!
    فكثيرٌ من هؤلاء حين يحرجهم بعض جمهورهم ببعض الملاحظات التي عليهم، أوالأقوال التي يخالفهم فيها غيرهم قالوا عنهم: (متشدِّدون)، وهذه كلمةٌ تكفي وحدها لهدم ما يبنيه ما يوصف بلفظة (متشدِّد)، فضلًا عن نظر هذا الجمهور إلى فتاواه بنظرة الرِّيبة والشَّكِّ؛ لأنَّها صادرة من متطرِّفٍ متشدِّدٍ يخالف سماحة الإسلام ويسره!
    وأيضًا.. الحقُّ لا يتعدَّد في مسائل لا تحتمل الخلاف، أوالخلاف فيها ضعيفٌ، فإمَّا أن يكون ما يقوله فلانٌ الداعية (المعتدل المتوسِّط!) صحيحًا، وإمَّا أن يكون ما يقوله فلانٌ الموصوف بـ(التشدُّد) صحيحًا، فلم السُّكوت.
    وهذا يتبيَّن ويبرز عند مسائل هي من قبيل الحق والباطل، لا من قبيل الحق بأنواعه.
    من التطرُّف استخدام كلمة (متشدِّد) على من تكسَّك بدلائل الكتاب والسُنَّة وعمل سلف الأمَّة والأئمَّة.
    ولو قام من لا يحسن الطب ففتح عيادات بتطبب مزيَّف وتساهل مع الناس في العلاج وسهل عليهم المرض، وسكت من كان له دراية بسوء خطأ هذا المتطبِّب وعظيم خطره على من اغترَّ به (بحُجَّة عدم هدم جهود بعضنا) =لفسدت أجساد الناس فكيف بأرواحهم؟!
    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  14. #74
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    1,710

    افتراضي رد: سئل فضيلة الشيخ عبدالمجيد الريمي عن "صناع الحياة" فماذا أجاب ؟

    يا أخى هذا موضوع بعيد عما نتكلم فيه وما من قاعدة الا ولها شواذ فاحمل معنى التشدد على المعنى الائق يعنى مثلا ان قال احد صيام رمضان تشدد نسبى لشريعة أخرى باطلة طبعا ما فيها تجويع وتعطيش فكلامه صحيح فلا داعى للتطرق بنقاط ليس لها دخل وانا قلت سسنقل كلام الشيخ سلمان واحمد فريد بخصوص عمرو وانتهى الموضوع ليس عندنا وقت لهذا كفانا

  15. #75
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    1,710

    افتراضي رد: سئل فضيلة الشيخ عبدالمجيد الريمي عن "صناع الحياة" فماذا أجاب ؟

    تشدد نسبى
    اقصد المعنى اللغوى اذ من يجوع ويعطش يتحمل شدة بخلاف من يأكل ونبهت مع انه غير محتاج لتنبيه

  16. #76
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    38

    افتراضي رد: سئل فضيلة الشيخ عبدالمجيد الريمي عن "صناع الحياة" فماذا أجاب ؟

    أين صدر منى غير الترفق
    !!!!!!
    وحتى اهل العلم نالوا نصيبهم منك ...
    أرشدنى بارك الله فيك اين اصبت منهم حتى اعلنت توبتى هنا
    إليك كلامك اخي الكريم
    يا أيها المنصفون لمن توجهون كلامكم لاناس قد يحفظون القرءان والسنة والمتون لكنهم لايفهمون بينما يحسنون النقل ووضع الكلام فى غير مواضعه
    طالما انت عاجزين عن فعل شئ للناس ( منشغلين بالتصنيف ) فدعوا غيركم القادر ان يفعل سواء ان كان عمرو خالد او عمرو دياب او عادل امام المهم يطلعنا من الذل والهوان الذى نحن فيه ولا أنتم على منهج الفلاسفة ( المدينة الفاضلة ) وما لايدرك كله يترك كله
    وبخصوص نقولكم التى قد يغتر بها من لايعلم فهى صحيحة لكنكم تضعونها فى غير موضعها يا ايها العلماء الكرام يا مشايخ الاسلام وحماته
    !!!!!
    اقتباس:
    وإذا كان الإخوة / عبد الله الخليفي ، وابن عقيل ، وعلي الفضلي ... وغيرهم قد أخطأوا = فهل الشيخ الحويني ، والشيخ الطرهوني ، والشيخ عبد الله بدر ، والشيخ ربيع ، والشيخ النجمي ، والشيخ الجابري ، وغيرهم من المشايخ مُخطِئون ؟!
    ان كان رأيهم فيه من الانصاف كياسر وسلمان والعثيمين وبن باز وغيرهم من اهل الانصاف فحيهلا وان كان غير ذلك فهو رأيه والعبرة
    اما الشيخ الحوينى فهو تشدد بالنسبة لغيره من العلماء
    تلك كانت كلماتك أخي الفاضل
    انظر يا أخي كيف أنك تقسم العلماء إلى أهل إنصاف وغير إنصاف ، وقد قلت قبل ذلك أنه ليس لطلاب العلم أمثالنا!!! ان يتكلم في عمرو خالد وهذه عليك ؛ إذ انك تعلم اكثر مني أن من مرتادي هذا الموقع علماء أكابر نعالهم عالية ولكنهم يدخلون تحت أسماء مستعارة وتواضعاً منهم ، ومع هذا فإنك تجعل نفسك فوقهم جميعاً بأن تقسم آراء " الشيخ الحويني ، والشيخ الطرهوني ، والشيخ عبد الله بدر ، والشيخ ربيع ، والشيخ النجمي ، والشيخ الجابري ،" إلى رأي منصف وغير منصف.....!!!
    بالله عليك أخي الفاضل -هداني الله وإياك إلى الصواب- ما المقياس في هذا التقسيم ، وما المرجع
    طبعاً الغجابة معروفة ، وانا متأكد انك تفضلت وقلتها قبل ان أكتبها ، وقد قالها الله تعالى قبلنا "فإن تنازعتم في شيئ ........ "
    ها نحن قد تنازعنا في هذا الأمر ، الا نرتضي ما ارتضاه الله تعالى لنا ...
    إن المسلم إذا تجرد للحق كان دائماً في خندق الحق ....
    لماذا أضع نفسي في خندق حسن البنا، وأجد نفسي ملزماً بالرد على كل زلاته والتمس لها المخارج ..
    لماذا أضع نفسي في خندق سيد قطب، وأجد نفسي ملزماً بالرد على كل زلاته والتمس لها المخارج ..
    لماذا اضع نفسي في خندق عمرو خالد والشيخ القرضاوي فأدى بك ذلك لجعل كلام الشيخ العثيمين في القرضاوي كلاماً يطوى ، وأدى بك لجعل العلماء الذين ينتقدون اخطاء عمرو خالد غير منصفين حتى إن كان فيهم علماء كبارا ، أدى بك لوصف الشيخ الحوينى بالتشدد
    وكأني بك تريد أن تجعل العربة أمام الحصان ...
    اسمح لي أخي الكريم ان أختلف معك فالحق هو القائد وهو أحق ان يتبع
    ما الذي يجعل رجلاً أمياً لايقرأ ولا يكتب ولكنه ملتحي ، ما الذي يجعله يحاجج شيخاً كبيراً حليقاً
    سبحان الله ، تجد الامية حجته قوية أما هذا الشيخ المتعالم فيذهب يمنة ويسرة يلتمس المخرج لمذهبه
    فتارة ينهر ويقول : مالك لا تعلم شيئاً ثم تسأل في ما ليس لك به علم ، وتارة يتلجلج في الكلام وفي النهاية لا يقتنع الأمي .....أتعلم لماذا؟ لأن الحق قوي
    ألا ترى أخي الكريم أنك تلتمس المخارج والأعذار للرجل على طول الخط ،لو انك ذكرت أخطاءه فربما زادت مصداقيتك ...
    لقد أوقعني هذا الرجل في حرج أكثر من مرة قبل أن أتبين حاله....فتارة يسألني أمي في المسجد ويقول بالعامية " أمال يا عم الشيخ إزاى يقعد في الاستوديو مع بنات لابسين جنز وبشعرهم وحاطين مكياج؟؟؟؟؟ " و آخر يقول لي كيف يظهر مع مذيعة متبرجة ... " وآخر يقول لي كيف يقول أن كذا وكذا ...؟ فوجدت نفسي بدون أشعر قد وضعت نفسي في خندق عمرو خالد فصارت حجتي ضعيفة فأقسمت ألا أكون إلا في خندق الحق وأن اتجرد للحق ولهذا فلا تحمل كلامي هذا إلا على محمل الشفقة والرفق والنصيحة......
    وأختم كلامي بقصة بسيطة حدثت معي ولا أعلم إن كنت سترى لها صلة بموضوعنا أم لا....
    في كل عام عندنا بمصر وبالتحديد في آخر رمضان تقوم حرب ضروس حول موضوع زكاة الفطر
    وكعادتي أستبق هذه الحرب من نصف رمضان فاخصص خطباً في زكاة الفطر وفقهها ووقتها وعينها
    وبالطبع الجبهة الاخرى تؤيد القيمة وفي أى وقت حتى ولو كان قبل رمضان يعني بمعنى آخر يريدوا أن يستلبوا من زكاة الفطر أي ميزة تميزها كعبادة مخصوصة عن غيرها..
    وبعد خطبة عن الزكاة ووجوب الإلتزام بالسنة فيها إذ انها زكاة أخت الصلاة ولا تصح إليا بشروطها التي بينها الشارع ، وكنت في مسجد قد نقلت إليه حديثاً ، فقام فريق المعارضين معظمهم أساتذة في جامعة الأزهر - وهذا ليس غمزاً في الأزهر ورجالاته إنما ذلك كان الواقع للأسف-وطبعاً كل الشبه معروف مسبقاً ،قاموا بالالتفاف حولي ليقولوا ان الامر واسع..،والقيمة... والإمام أبو حنيفة....، والسماحة..، والفقير ....، والمصلحة،............ ......،،،،،،،،،،،، ،،،،،
    وعندما إحتدم النقاش قام رجل اعرفه وهو امي لا يقرأ ولا يكتب قد بلغ من العمر أرذله وكأن الأمر قد تعقد عليه واحتار فيه فقال جملة لن أنساها، قال : " يا عم الشيخ فقلت : نعم ، قال: هو النبى-صلى الله عليه وسلم_ طلعها إيه ؟ فقلت : طعام ، فقال : طيب سلام عليكم ...."
    أرأيت يا أخي كيف تجرد هذا الأمي للحق !!! فما بالنا لا نتجرد له وبصدق...وكعادتي أطيل عليكم.....وكعادتي اعتذر على التطويل "ابتسامة"

  17. #77
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    38

    افتراضي رد: سئل فضيلة الشيخ عبدالمجيد الريمي عن "صناع الحياة" فماذا أجاب ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد المرسى مشاهدة المشاركة
    وأطلب من الاخ ابو عبد الله الطحاوى نقل مقدمته هنا ان كان الكتاب عنده ووقته يسمح
    أعتذر أخي الفاضل فما هو اسم الكتاب حتى أستفيد من لأنه ليس عندي

  18. #78
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    1,710

    افتراضي رد: سئل فضيلة الشيخ عبدالمجيد الريمي عن "صناع الحياة" فماذا أجاب ؟

    فهمتنى خطأ كثيرا وأعتب عليك كان يجب عليك حمل كلامى على المحمل الحسن
    يا أيها المنصفون لمن توجهون كلامكم لاناس قد يحفظون القرءان والسنة والمتون لكنهم لايفهمون بينما يحسنون النقل ووضع الكلام فى غير مواضعه

    اقتباس:
    أقل هذا الكلام لمثل شيخنا الحمادى وبن الشهرى وأصف الذين يحفظون ولا يفهمون أقصد اناس معينين فانا وصفتهم بالحفظ للعلم المجرد ووصفتهم بعدم الفهم لانهم اعتمدوا على العلم المجرد ونقلت ما يؤيد كلام عن محمد العبدة والسلف الصالح كالنووى وهم كانوا يشخصون حالة من يأخذ من العلم المستوى الاول ثم يعتمد عليه وانا تبعهم فى ذلك فهل جئت بشئ خلاف الادب
    [quote]طالما انت عاجزين عن فعل شئ للناس ( منشغلين بالتصنيف ) فدعوا غيركم القادر ان يفعل سواء ان كان عمرو خالد او عمرو دياب او عادل امام المهم يطلعنا من الذل والهوان الذى نحن فيه ولا أنتم على منهج الفلاسفة ( المدينة الفاضلة ) وما لايدرك كله يترك كله [/
    Quote]لاأقصد الاجلاء فهذا المجلس ولكن اقصد من أخاطبهم فى الموضوع وواضح من كتابتهم ان المستوى متقارب معى وكلنا مبتدئين
    وبخصوص نقولكم التى قد يغتر بها من لايعلم فهى صحيحة لكنكم تضعونها فى غير موضعها يا ايها العلماء الكرام يا مشايخ الاسلام وحماته
    أنا أتندر عليهم لما جاءوا به من اخطاء كالاستقلال بالاحكام والاعتماد على العلم المجرد مع وجود العلماء الربانيين كثر ولما معاوية رضى الله عنه وهو أفضل مننا كلنا أتى بكلمة فيها من الخطأ الشء الظاهر وهى ( جيش على الذى قتل عمار بن ياسر لانه هو الذى أخرجه ) فتندر عليه الكثير مثل قول بعضهم اذا النبى صلى الله عليه وسلم هو الذى قتل كل المسلمين لانه هو الذى أخرجهم
    اما الشيخ الحوينى فهو تشدد بالنسبة لغيره من العلماء
    هذا لايعين الشبخ فى شئ لانه معه وجه من الحق ولايعيب من اتبع قوله لكن خلاففى معكم وأخطأكم وأخطأ أى احد وان كان من اعلم اهل الارض فى حالة اذا وظف هذا الخلاف للفرقة والتناحر وحاشاه الششيخ ابى اسحاق عن ذلك ومن سنن الله الكونية وجود المتشددين والوسطيين والمتساهلين هذا لايعيبهم الا اذا دعا الى التفرق والهمز واللمز وفى هذا المعنى سأفرغ كلام للشيخ سلمان [quote]فأدى بك ذلك لجعل كلام الشيخ العثيمين في القرضاوي كلاماً يطوى [/
    Quote]أقرأ الكلام جيدا الاخ بعد ما نقل عن بن عثيمين وسألته عن الثبوت قال أظن انه ما ذكر له اسم القرضاوى ولكن يرد على الجملة وانا اقل ان ثبت انه قالها على القرضاوى وليس هذا من اسلوب العثيمين كما تعلم فانا نقلت جملة يطوى ولا يروى عن اهل العلم وليس من اختراعى وانظر ردى فوق لمزيد من الفائدة فما علينا الا النصيحة فان ابى لا نهدمه ولكن تبرأ من الفعلى فأما الفاعل لادخل لك به فعمرو وغيره كغيره له وعليه وانا ما ادافع عن عمرو فهى ليس بصاحبى ولاكنا زمايل دراسة ولا اعرفه الا بعد ان التزمت ولكن اقوم بواجبى بدفع ظلم على رجل وليس كأى رجل
    أعتذر أخي الفاضل فما هو اسم الكتاب حتى أستفيد من لأنه ليس عندي
    28-08-2007 Pm 09:42 اسمه ميزان العدل بين عمرو خالد وعبد الله بدر
    طالما اننا نتفق فى اجلال العلماء فكما قلت فوق انقل انت كلام الشيخ احمد فريد وانا سلمان العودة ثم نقل سمعنا وأطعنا ولا يحاول احد منا توظيف قول عالم معين للفرقة والا لو اراد احد ان يتعامل معه بأسلوبه لا نتقى من اقوال اهل العلم ما يفرق ايضا بين ما يتبع هو ووقعنا فى الخطأ الشنيع كلنا
    وأعتب عليك عتاب الاخ لاخيه انك حملت كلام لى على الوجه غير الحسن

  19. #79
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,782

    افتراضي رد: سئل فضيلة الشيخ عبدالمجيد الريمي عن "صناع الحياة" فماذا أجاب ؟

    الإخوة الكرام
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ألا ترون أن الموضوع طال جدا، وقد أدلى كل بدلوه وحجته، ولم يبق إلا الجدل وحظ الشيطان؛ فلنحذر من التمادي، وليقف القلم هنا، حفظا للقلوب وإبقاء للمودة .

  20. #80
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    717

    افتراضي رد: سئل فضيلة الشيخ عبدالمجيد الريمي عن "صناع الحياة" فماذا أجاب ؟

    كلام الشيخ الريمي كان كلاما جميلا موزونا
    من انبرى للدعوة فيشكر له صنيعه ، وينصح ويبين له ما أخطأ فيه .
    وحمل الناس على رأي واحد ، وطريقة واحدة - فيما فيه سعة من اختلاف الأمة- هذا مجانب للصواب
    أما الخطأ الظاهر فيرد على صاحبه ، مع حفظ سابقته في الخير .
    وقلَّ من جدَّ في أمر ٍ يؤملهُ **** واستعملَ الصبرَ إلا فازَ بالظفرِ

صفحة 4 من 5 الأولىالأولى 12345 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •