سئل فضيلة الشيخ عبدالمجيد الريمي عن "صناع الحياة" فماذا أجاب ؟ - الصفحة 3
صفحة 3 من 5 الأولىالأولى 12345 الأخيرةالأخيرة
النتائج 41 إلى 60 من 88

الموضوع: سئل فضيلة الشيخ عبدالمجيد الريمي عن "صناع الحياة" فماذا أجاب ؟

  1. #41
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    45

    Exclamation رد: سئل فضيلة الشيخ عبدالمجيد الريمي عن "صناع الحياة" فماذا أجاب ؟

    كل هذا من أجل عمرو خالد . . .! وأين؟ في منتدى من المنتديات التي يفترض بها التمسك بالكتاب والسنة ومنهج السلف الصالح . . . ثم نجد الدفاع المستميت عن .....، الله المستعان.
    أين يقيننا بكلام الله تعالى الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه < قل هذه سبيلي، أدعو إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني، وسبحان الله، وما أنا من المشركين>.
    أم ما هي الفائدة من هذا الوصف إذا . . . اللهم غفرا.

  2. #42
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    98

    افتراضي رد: سئل فضيلة الشيخ عبدالمجيد الريمي عن "صناع الحياة" فماذا أجاب ؟

    جزاك الله خيرًا أخي الفاضل عبد الله الخليفي ، و قد صرنا في حال لن نستغرب معه أن يصدر كتاب يسمى - مثلا - : " تنبيه العاقل إلى وجوب الأخذ عن أهل الباطل " ! .

  3. #43
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,782

    افتراضي رد: سئل فضيلة الشيخ عبدالمجيد الريمي عن "صناع الحياة" فماذا أجاب ؟

    الإخوة المشايخ الكرام

    أسعدهم الله ووفقهم وأرشدني وإياهم للحق والتمسك به، أحببت التذكير بأهمية الرفق والهدوء، فالمؤمنون رحماء بينهم، وثق ـ وفقك الله ـ أن الحجة ستغلب، وليست الحدة بزائدة في الحق الذي تقدمه، وأرجو أن نتجنب التهم والتصنيف ما استطعنا وأن نحمل كلام بعضنا على خير محمل، وأن نفصل في الاعتراض إن كان كلام الأخ محتملا ... وهكذا مما أنتم به أعلم، لكن المرء مع النقاش ربما غاب عنه بعض ذلك.
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة غريب39 مشاهدة المشاركة
    كل هذا من أجل عمرو خالد . . .! وأين؟ في منتدى من المنتديات التي يفترض بها التمسك بالكتاب والسنة ومنهج السلف الصالح . . . ثم نجد الدفاع المستميت عن .....، الله المستعان.
    .
    هذا المنتدى ـ إن شاء الله ـ منهجه ومنهج القائمين عليه: التمسك بالكتاب والسنة ومنهج السلف، لكن ليس كل ما يكتبه عضو من أعضائه بلازم لنا ومنسوب إلينا؛ فإن من الإعضاء من يجهل بعض الأمور، أو تشتبه عليه، أو يكون عنده بدعة تلقاها عن مشايخه لم يتيسر له من يرشده للحق، ويكشف عنه الباطل، وهذا المنتدى وغيره من المنابر = فرصة للدعوة إلى الله وإرشاد العباد إلى الحق بالرفق واللين {فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللّهِ لِنتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنفَضُّواْ مِنْ حَوْلِكَ }.
    جعلني الله وإياك ممن يكون كذلك وفقك الله وأسعدك.

  4. #44
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    307

    افتراضي رد: سئل فضيلة الشيخ عبدالمجيد الريمي عن "صناع الحياة" فماذا أجاب ؟

    إخواني الكرام ! بارك الله فيكم .

    لابُدَّ وأن نحسم الخلاف في هذا النقاش لأنَّه قد طال جدًّا ، ودخل فيه كلامٌ لبعض الإخوة ليس من شِيَم طلبة الطلبة التلفُّظ به ؛ فالأدبَ الأدبَ ؛ بارك الله في الجميع .

    إذا رأينا رجلًا يُدرِّسُ للناس ، وهو ليس أهلًا لذلك = فماذا نفعل ؟!
    فما بالُنا إن كان هذا المُتصدِّي والمُتصدِّر مُبتدعًا أو ينشر البدع من حيثُ يدري أو لا يدري ، والطائفة التي تسمعه أغلبها أو كلُها ليسوا بطلبة علمٍ ؛ بل عوامٌ جُهَّالٌ لا يُميِّزون بين الصحيح والسقيم .
    فكأنِّي بمن يقول : ليأخُذ المُستمِع ما صفى ، ويدع ما كدَر ، أُراهُ شبيهًا بمن يتركُ طفلًا رضيعًا لم يُفطَم بعدُ = يأكلُ ما يحلو له ، ويختار !
    فإذا أكل لحمًا أو دجاجًا - وهو عليه ثقيلٌ - ؛ قد يحدثُ له ما يضُرُّه ؛ هذا إن لم يمُتْ أصلًا !
    فكيف ينتقي العامِّي من كلِّ من يسمع منهم الصحيح من كلامهم ، والضعيف ، وكيف يُميِّزُ بين ذلك كلِّه ، وكيف يتعرَّف على عقائد المُخالفين .
    وأنا أتعجَّب كثيرًا من الإخوة الأحبَّة ؛ لماذا يتركون مثل هذا الرجل - وقد قال : إنَّ إبليس لم يكفر - وهذه واحدةٌ فقط ، وما خفِيَ كان أعظم ، ويتركونه يقول ما يقول ؛ بل ويؤيِّدونه أنَّه قد اهتدى على يديه الكثيرُ والكثيرُ من الشباب والفتيات !!
    والله ؛ أرى كثيرًا ممن يُقال : إنَّهم اهتدوا على يديه = نُسخًا ممسوخة من الشباب (المودرن) ، الذين لا يهمُّهم في حياتهم إلا الأكل والشرب والملبس ، والأخلاق عندهم - كما قالها - هي كل شيء ، وعندهم من التعصُّب له ولغيره ممن على شاكلته ما الله به عليم .
    فإذا أردتَ تبيين خطأ هذا الرجل له في مسألةٍ واحدة = قال لك : أنت مُتشدِّد ، وأنت لا تفهم ، وووو لحوم العلماء مسمومة !!
    إخوتي ! إلى متي نظلُّ نُدندِنُ لمثل هؤلاء ، ونقول : يفعلون الخير الكثير ، وأخطاؤهم محدودة معدودة !! كيف ذلك ؛ قولوا لي بربِّكم ؛ كيف ؟!
    أما عن عبادته وزهده وورعه - إن كان موجودًا - ؛ فهذا لنفسه ، بينه وبين ربِّه .
    أما عن كلامه الذي يُنشَر ؛ فهذا تسمعه طائفةٌ كبيرةٌ جدًّا من الناس ، ومن كل المستويات .
    وأنا لا أُمانعُ أن يُنصحَ الرجلُ سرًّا ، ثم إذا لم يرجع يُفضح ويُحذَّر منه على الملأ ؛ كما انتشرت أقواله على الملأ .
    وقد قال عبد الله بدر : إنه قد نصحه فيما بينه وبينه ، أو أرسل له رسالةً بأخطاءه ، ولم يرتدع مع ذلك .
    وناصحه بعض العلماء ؛ أمثال الشيخ الحويني - حفظه الله - ، وغيره ، وبعد ذلك نقول : إنَّه يفعل ويفعل من الخير !!

    فلْنتَّقِ الله - جلَّ في عُلاه - من هذه الموازنات التي لا تنفع ولا تضُرُّ ؛ لأنَّ المقصود : تحذير الناس من أخطاءه .
    وإذا كان الإخوة / عبد الله الخليفي ، وابن عقيل ، وعلي الفضلي ... وغيرهم قد أخطأوا = فهل الشيخ الحويني ، والشيخ الطرهوني ، والشيخ عبد الله بدر ، والشيخ ربيع ، والشيخ النجمي ، والشيخ الجابري ، وغيرهم من المشايخ مُخطِئون ؟!

    أرجو من الإخوة الأفاضل مشرفي الموقع ألا يحذفوا كلامي ؛ بارك الله فيهم .

  5. #45
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,782

    افتراضي رد: سئل فضيلة الشيخ عبدالمجيد الريمي عن "صناع الحياة" فماذا أجاب ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رمضان أبو مالك مشاهدة المشاركة
    أرجو من الإخوة الأفاضل مشرفي الموقع ألا يحذفوا كلامي ؛ بارك الله فيهم .
    ولماذا يحذف؟ كلامك حق، والإخوة يحذفون الكلام الباطل، أو الكلام الذي يؤدي إلى الشحناء والتباغض والخلاف بين الأعضاء، فلا يخفاك أخي الفاضل أن من المسائل ما تكلم الناس فيها في بعض المنتديات بمئات المشاركات، ولم يخرجوا إلا بقسوة القلوب وكل تمسك برأيه، وهذا الجنس من المواضيع غير مرحب به عند الإخوة لهذه العلة، وليس هذا هو الباب الوحيد لمعرفة الحق في هذه المسائل لمن كان يجهله.

  6. #46
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    307

    افتراضي رد: سئل فضيلة الشيخ عبدالمجيد الريمي عن "صناع الحياة" فماذا أجاب ؟

    بارك الله فيك أبا عبد الله .

  7. #47
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    253

    افتراضي رد: سئل فضيلة الشيخ عبدالمجيد الريمي عن "صناع الحياة" فماذا أجاب ؟


  8. #48
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,541

    افتراضي رد: سئل فضيلة الشيخ عبدالمجيد الريمي عن "صناع الحياة" فماذا أجاب ؟

    الشيخ الفاضل ابن السائح وفقه الله،
    لا بأس إن شاء الله تعالى في وصف الماوردي رحمه الله بـ : الإمام، ولا يخفى عليكم وفقكم الله أنَّ الإمامة ليست على درجة واحدة، مثلا: كل مَن أمَّ الناس في الصلاة، يُطلق عليه: إمام، فيقال: إمام مسجد كذا، وبين هؤلاء الأئمة من التفاوت ما الله به عليم، كذا هناك إمامة مطلقة، وأخرى مقيَّدة، فإمامة الإمام أحمد مثلا، مطلقة لعموم أهل السّنَّة، ومقيَّدة لكل مَن انتسب إلى مذهبه الفقهي، وكذا من أهل العلم مَن يطلق لقب الإمام على: الماودري، ويريد الإمامة المقيَّدة، يعني: إمام في المذهب الشافعي، وهذا حق فيما يظهر لنا، والله تعالى أعلم وأحكم.
    {إِنَّا نَحْنُ نُحْيِ الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ} [يس: 12].

  9. #49
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    355

    افتراضي رد: سئل فضيلة الشيخ عبدالمجيد الريمي عن "صناع الحياة" فماذا أجاب ؟

    أخي العزيز
    حفظك الله وأكرمك
    لا شك في الفرق بين الإمامة المطلقة والإمامة المقيدة
    والماوردي فقيه عالم لكنه وافق المعتزلة في مسائل معروفة
    منها زعمه أن الله لا يشاء عبادة الأوثان
    وقد أومأ إلى بعض تلك المخالفات الحافظ الفقيه أبو عمرو ابن الصلاح وقال: قد كنت أعتذر عنه إلى أن وجدته يختار أقوالهم في بعض الأوقات وكان لا يتظاهر بالاعتزال حتى يُحْذَر بل يجتهد في كتمان ذلك فتفسيره من أجل هذا عظيم الضرر
    فإذا جاء رجل من أهل السنة ووصف مثله بالإمامة فلا يخلو فعله من تغرير بغيره ممن لا يعلم جلية أمره
    على أنني أحسن الظن بمن وقع منه ذلك قبل العلم بحاله
    ويعلم ربي أنني صرت أتحاشى كثيرا إطلاق الإمامة على بعض من زاغ عن الحق في أمر الاعتقاد بعد أن رأيتُ بلايا عظيمة انجرّت من إطلاق الإمامة على بعض أفاضل شرّاح كتب الحديث من الأشاعرة وغيرهم وزاغ بسبب ذلك بعض إخواني الخطباء ممن انتصبوا لدعوة الناس
    وليس الخبر كالعِيان
    وحسبي وحسبكم تقريرات أئمتنا حقا وصدقا: أبي نصر السجزي وأبي الحسن الكرجي وغيرهما
    ولعلي أذكركم بصنيع شيخنا الفقيه أبي عبد الله بن عثيمين يرحمه الله الذي استنكر وصف الفقيه أبي محمد الموفق بالإمامة
    وأظنكم تذكرون قول أبي العباس النميري: لم يدخل بلاد الشام بعد الأوزاعي أفقه من الموفق
    وأنتم أعلم بجهود الموفق في نصرة عقيدة السلف وليس يعزب عنكم كتابه البرهان في مسألة القرآن
    ومناظرته الأشعرية في القرآن
    وكتابه الصراط المستقيم في إثبات الحرف القديم
    وإثبات صفة العلو
    وذم التأويل
    وكتابه تحريم النظر في كتب الكلام وما فيه من الشدة على أبي الوفاء الذي أعلن توبته وأوبته من نحلة الاعتزال - بل إنه وصف نصيحته بالفضيحة!
    ومع هذا كله استكثر الشيخ على الموفق لقب الإمام!
    راجع كلامه في خطبة شرحه الممتع
    لكن لا بد من التنبيه على وجوب لزوم الطريق الوسط والبعد عن الشطط والنأي عن خِطَّتَيِ الإفراط والتفريط
    لا تَغْلُ في شيء من الأمر واقتصد ** كلا طرفي قصد الأمور ذميم
    ولا بد من حفظ أقدار العلماء وإيفائهم حقوقهم والترحم عليهم والإشادة بجهودهم
    لكن قد جعل الله لكل شيء قدرا
    وما منهم إلا له مقام معلوم
    وأذكّر بما سبق:
    لا شك في الفرق بين الإمامة المطلقة والإمامة المقيدة

  10. #50
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    307

    افتراضي رد: سئل فضيلة الشيخ عبدالمجيد الريمي عن "صناع الحياة" فماذا أجاب ؟

    وهذا هو الذي أذهبُ إليه شيخنا الفاضل / ابن السائح .

    فلقد سمعتُ أحدَ طلبة العلم الكبار يشرح كتابًا من كتب الاعتقاد - أظُنُّه - " اعتقاد أهل الحديث " - أو معناه - للإمام الصابوني - رحمه الله - ؛ فقد تكلَّم عن وصف المُخالِف في العقيدة بالعلم والفقه ، أما الإمامة ؛ فالأفضل التوقُّف .
    والله أعلم .

  11. #51
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,541

    افتراضي رد: سئل فضيلة الشيخ عبدالمجيد الريمي عن "صناع الحياة" فماذا أجاب ؟

    لا بأس إن شاء الله ...
    أنا لا أظن أنَّ من يطلِق لقب «الإمام» على الماوردي رحمه الله، إلا وهو يستحضر في ذهنه أنَّ الإمامة هنا مقيَّدة بالإمامة في المذهب؛ لذا علَّقت بما كان.
    وتكملة لما ذكره ابن الصلاح، قال رحمه الله: (ثم هو ليس معتزليا مطلقا).اهـ، وابن حجر رحمه الله قد أنكر إطلاق وصف الاعتزال على الماوردي .. (وللمزيد، ينظـر: «الموسوعة الميسرة في تراجم أئمة التفسير» 2/1662-1667).
    وكلام الشيخ ابن عثيمين رحمه الله، تجده أيضا في شرحه لإقتضاء الصراط المستقيم.
    بارك الله فيكم، ونفع بكم.
    {إِنَّا نَحْنُ نُحْيِ الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ} [يس: 12].

  12. #52
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,541

    افتراضي رد: سئل فضيلة الشيخ عبدالمجيد الريمي عن "صناع الحياة" فماذا أجاب ؟

    وبالنسبة لوصف الموفَّق بالإمامة، فقد وصفه بذلك شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله (وكذا غيره كثير)، قال شيخ الإسلام ابن تيمية، أبو العباس النميري، رحمه الله في «الإقتضاء»: ( ... قال الإمام أبو محمد المقدسي (1): وعلى قياس هذا كل عيد للكفار أو يوم يفردونه بالتعظيم).اهـ
    ___
    (1) أنظر: المغني: ابن قدامة، أبو محمد المقدسي، (3/53).

    قلت: والوصف بالإمامة أمر سائر شائع بين أهل العلم، لبيان منزلة العالم (في فنِّه) ... أما التوقِّي فله أحوال وأوقات مخصوصة مقدَّرة بميزان، ... والله أعلم.
    {إِنَّا نَحْنُ نُحْيِ الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ} [يس: 12].

  13. #53
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    654

    افتراضي رد: سئل فضيلة الشيخ عبدالمجيد الريمي عن "صناع الحياة" فماذا أجاب ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أشرف بن محمد مشاهدة المشاركة
    لا بأس إن شاء الله ...
    أنا لا أظن أنَّ من يطلِق لقب «الإمام» على الماوردي رحمه الله، إلا وهو يستحضر في ذهنه أنَّ الإمامة هنا مقيَّدة بالإمامة في المذهب؛ لذا علَّقت بما كان.
    .
    أحسنت أخي أشرف ، كما أحسن ابن السائح في توضيحه ، وما ذكرت أخي أشرف هو ما يدور في خلدي ، وقد كنت جهزت كلاما لأني وعدت بالعود ، ولكنك كفيت ووفيت ،
    ومعلوم أن الإمام الماوردي كان إمام المذهب في وقته ، ورجعت إليه الفتوى في وقته ،
    ولقب بأقضى القضاة سنة 429هـ، وكان أول من لقب بذلك في تاريخ الإسلام.
    قال محمد المختار الشنقيطي في "شرح عمدة الأحكام " في الشريط الثاني : كان الإمام الماوردي إماماً في الفقه لا يُبارى.
    ومن باب تأكيد كلام أخينا ابن السائح ، قال الشيخ الفقيه ابن عثيمين في " القول المفيد " :
    [ وأما بالنسبة للتسمية بـ ( الإمام ) ، فهو أهون بكثير من التسمي بـ ( شيخ الإسلام ) ، لأن النبي - صلى الله عليه وسلم - سمى إمام المسجد إماماً ولو لم يكن عنده إلا اثنان .
    لكن ينبغي أن ينبه أنه لا يتسامح في إطلاق كلمة إمام إلا على من كان قدوة وله أتباع ، كالإمام أحمد والبخاري ومسلم وغيرهم ممن له أثر في الإسلام ، لأن وصف الإنسان بما لا يستحق هضم للأمة ، لأن الإنسان إذا تصور أن هذا إمام وهذا إمام هان الإمام الحق في عينه ، قال الشاعر :
    ألم تر أن السيف ينقص قدره ... ... ... إذا قيل إن السيف أمضى من العصا ].
    والله الموفق.

  14. #54
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    355

    افتراضي رد: سئل فضيلة الشيخ عبدالمجيد الريمي عن "صناع الحياة" فماذا أجاب ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أشرف بن محمد مشاهدة المشاركة
    أنا لا أظن أنَّ من يطلِق لقب «الإمام» على الماوردي رحمه الله، إلا وهو يستحضر في ذهنه أنَّ الإمامة هنا مقيَّدة بالإمامة في المذهب
    جزاكم الله خيرا وبارك فيكم
    ليس كل من يطلِق عليه لقب الإمام يعرف أخطاءه التي سطرها في النكت والعيون
    ودونك فجرب وسائل من يصفه ويصف من هو نحوه بالإمامة هل يعرفون كلهم الأخطاء التي في كتبهم
    أما أنا فعلى يقين أن بعضهم يعرف وبعضهم لا يعرف
    فلا أقل من سد الذريعة حفاظا على صفاء الشريعة
    وعلى كل حال جزاك الله خيرا فقد استفدت منك

  15. #55
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,541

    افتراضي رد: سئل فضيلة الشيخ عبدالمجيد الريمي عن "صناع الحياة" فماذا أجاب ؟

    بارك الله فيك أخي العزيز الفاضل، أنا المستفِيد أولا ...
    {إِنَّا نَحْنُ نُحْيِ الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ} [يس: 12].

  16. #56
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    355

    افتراضي رد: سئل فضيلة الشيخ عبدالمجيد الريمي عن "صناع الحياة" فماذا أجاب ؟

    وبارك فيك أخي الفاضل وفي الأخوين الفاضلين الفضلي وأبي مالك رمضان وفي سائر الإخوان

  17. #57
    عدنان البخاري غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    10,739

    افتراضي رد: سئل فضيلة الشيخ عبدالمجيد الريمي عن "صناع الحياة" فماذا أجاب ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رمضان أبو مالك مشاهدة المشاركة
    إخواني الكرام ! بارك الله فيكم .
    لابُدَّ وأن نحسم الخلاف في هذا النقاش لأنَّه قد طال جدًّا ، ودخل فيه كلامٌ لبعض الإخوة ليس من شِيَم طلبة الطلبة التلفُّظ به ؛ فالأدبَ الأدبَ ؛ بارك الله في الجميع .
    إذا رأينا رجلًا يُدرِّسُ للناس ، وهو ليس أهلًا لذلك = فماذا نفعل ؟!
    فما بالُنا إن كان هذا المُتصدِّي والمُتصدِّر مُبتدعًا أو ينشر البدع من حيثُ يدري أو لا يدري ، والطائفة التي تسمعه أغلبها أو كلُها ليسوا بطلبة علمٍ ؛ بل عوامٌ جُهَّالٌ لا يُميِّزون بين الصحيح والسقيم .
    فكأنِّي بمن يقول : ليأخُذ المُستمِع ما صفى ، ويدع ما كدَر ، أُراهُ شبيهًا بمن يتركُ طفلًا رضيعًا لم يُفطَم بعدُ = يأكلُ ما يحلو له ، ويختار !
    ما دام أنَّ هذا الرجل قد نصح ولم يرتدع وما زال فيما هو عليه من الباطل والجهل =فيجب إيقافه والأخذ على يده، والتحذير منه ومن جهالاته في كل المنتديات.
    وأمَّا أنَّ فيه خيرًا فهذا ليس خاصًّا به.
    وكلامي السَّابق وكلام كثيرٍ ممَّن يحسن الظَّنِّ في بعض هؤلاء كان عامًّا في مثل هذا الرَّجل ومن هو أحسن حالًا منه، وقبل أن يظهر أنَّه متعنِّتٌ مصرٌّ على خطئه وباطله وجهله.
    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  18. #58
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    1,710

    افتراضي رد: سئل فضيلة الشيخ عبدالمجيد الريمي عن "صناع الحياة" فماذا أجاب ؟

    فتوى الشيخ ابن عثيمين في القرضاوي صدرت عندما قال القرضاوي وهو يتكلم عن بعض الرؤساء الذين يأخذون نسبة 99% (( لو نزل ربنا مش حياخد النسبة دي ))

    ما رأيك في هذا الكلام هل قائله يسلم من التقريع أو التشنيع ؟
    يسلم بلا خلاف بين اهل السنة فقد وقع اكثر من ذلك من ائمة كبار وان لم يسلم فليكن نقد علمى سمع الدكتور محمد العبدة الشيخ محمد الامين الشنقيطى يذكر أخطاء بن حزم ثم قال كل هذا ليس بشئ بجانب بحر علمه المتلاطم
    الشيخ ابن عثيمين فقيه ويعرف ما يفتي به

    بل الذي أذكره أنهم نقلوا له العبارة ولم يسموا القائل حتى
    اذا انت تقولت على الشيخ بظن وهذا لايجوز وان قاله الشيخ فقد ثبت اكثر من ذلك من ائمة متقدمين افضل من الشيخ ولم يجرحهم صغار الطلبة امثالنا
    وهي نقطة اخراجنا من الذل على يد عمرو خالد

    فبماذا سيخرجنا إن شاء الله ؟

    بالإسلام الحديث أو الإسلام البروتستانتي

    سمعت الداعية وجدي غنيم يقول أنه قطع اعلان صناع الحياة في أحد مساجد البحرين لأنه رأى فيه صورة امرأة غير ملتزمة بالحجاب الشرعي

    المواعظ والدروس التي يلقيها عمرو خالد يلقيها العشرات غيره من الدعاة

    فالنهضة غير متوقفة عليه

    وهو يظهر الملتزمين بصورة المتنعتين

    فعندما يراه الناس وهو يجالس المذيعات المتبرجات وينظر إليهن ولا يتحرج

    ويحلق لحيته

    ويشجع الموسيقى

    وبعد كل هذا يقول عن نفسه داعية

    فستجد من يقول (( مال المشايخ عندنا يتشددون ويلزموننا بتوفير اللحى وترك سماع الموسيقى وبتغطية وجوه نسائنا هذا الداعية عمرو لا يقول بشيءٍ من هذا ))
    سيخرجنا عمرو من الذل رويدا رويدا باختيار اقل الضررين وليس ما فعله الخضر فى خرق السفينة تعدى يعاقب عليه او قول موسى عليه السلام ( أن أرسل معنا بنى اسرائيل ولا تعذبهم ) اقرارا منه على كفر فرعون ولكنه تغيير حسب المستطاع الان وان كان سيفعل محرم أو سيظلم اجتنابا لظلم أكبر فهو غير معاقب ان شاء الله وسيؤجر وكما قال ولد عمر بن عبد العزيز يا أبت اصبحت اميرا للمؤمنين فخذ الناس على الحق قال له يا بنى ان اخذتهم على الحق مرة واحدة تركوه مرة واحدة
    سمعت الداعية وجدي غنيم يقول أنه قطع اعلان صناع الحياة في أحد مساجد البحرين لأنه رأى فيه صورة امرأة غير ملتزمة بالحجاب الشرعي
    لا دخل لنا فى المفردات لان الحكم على الاشخاص بالجملة لا المفردات بل لا دخل لنا اصلا بالحكم ولكننا متبعون وانا تكلمت هنا بما أن الموضوع طرح ونحن لاشك غير مؤهلين للحكم على الاشخاص والجماعات
    المواعظ والدروس التي يلقيها عمرو خالد يلقيها العشرات غيره من الدعاة

    فالنهضة غير متوقفة عليه
    كذلك هى فى الكتب فما فائدة الدعاة قال الشيخ سلمان فى مثل هذا ( اننا نريد روحك ) وبما ان له قدر فى القلوب فيكن ركن ركين فى النهضة

    فستجد من يقول (( مال المشايخ عندنا يتشددون ويلزموننا بتوفير اللحى وترك سماع الموسيقى وبتغطية وجوه نسائنا هذا الداعية عمرو لا يقول بشيءٍ من هذا
    كل تغيير وله ضحاياه وانا مصرى وما تصفه فى مصر قليل والناس يعلمون قاعدة اختيار اقل الضررين قاعدة يعرفها كل العقلاء ويعلم الناس ان من العلماء المتشددين والمتساهلين والوسط
    بعض الغيورين من المشتغلين بالدين يلزم الناس بما يراه حقاً فيما اجتهد فيه, وليس من مسائل الإجماع والقطعيات، وقصارى ما عنده هو ما عند المخالف سواء بسواء.
    الشيخ سلمان يتعامل مع عمرو كما يتعامل معه المنصفون فى هذه الصفحة فمما اعلم من كلام الشيخ سلمان لما سؤل عن ذهاب عمرو خالد فى مؤتمر الدنمارك قال الشيخ ( أستاذ عمرو خالد هاتفنى وانا اعتبر انه ليس مؤتمرا ولكن ( نسيت ) المعنى انه ليس منظم معتمد انتهى كلامه وانتم ان كنتم تعلمون ان استاذ عمرو اتصل بالقرضاوى يأخذ رأيه فى الذهاب فرفض فلم يأخذ بكلامه استاذ عمرو وذهب ثم الشيخ سلمان يعتذر عنه ولم يقل ما قلتموه انتم وهكذا العلماء الربانيين وتعلمون الشيخ ياسر برهامى أستاذ العقيدة الاول فى مصر ( وهو متشدد بالنسبة لعلماء أفاضل غيره ) لما سؤل السؤال ( بعض الاخوة لا يستمعون الا لشرائط الاستاذ عمرو خالد فقط ماذا نقل لهم ) الجواب ( قل لهم ان الدين ليس فقط ما تسمعه من الشرائط ولكن ثم عبادات ومعاملات واداب لاتستطيع أخذها من هذا المصدر بمفر دة ) وانتهى ثم سكت الشيخ على ذا ثم عقب احد الاخوة قائلا وهل يجوز سماع شرائطة قال ( الشرائط القديمة نعم اما التى فيها فتاواه فلا ففيها خلل كبير أنظروا يا اهل الانصاف واتبعوا وكفاياكم اجتهاد فى غير محله واسمعوا الى هذه الغريبة مع انها ليست غريبة ( عندنا شريط فى مصر فيه بن عثيمين والسحيمى وغيرهم من مشايخ السعودية العثيمين فيه يرد على من قال ان ابليس ليس بكافر دون ذكر القائل ومن العلماء الذبن فيه لما قرأعليه كلام عمرو من الورقة طفق يرد على الكلام بسرعة وشدة ثم قبل انتهاءه قال الاخ اسف ليس عن عمرو او شئ قبيل ذلك فتأسف الشيخ بدلا من ان يتثبت طفق يندد وهو من العلماء فاين هذا من منهج اهل السنة او اهل العقل السليم
    وإذا كان الإخوة / عبد الله الخليفي ، وابن عقيل ، وعلي الفضلي ... وغيرهم قد أخطأوا = فهل الشيخ الحويني ، والشيخ الطرهوني ، والشيخ عبد الله بدر ، والشيخ ربيع ، والشيخ النجمي ، والشيخ الجابري ، وغيرهم من المشايخ مُخطِئون ؟!
    ان كان رأيهم فيه من الانصاف كياسر وسلمان والعثيمين وبن باز وغيرهم من اهل الانصاف فحيهلا وان كان غير ذلك فهو رأيه والعبرة بمن يباشر التغيير فى ارض الواقع ولك ان تطبق السنة على الورق وفى النت كما شئت لا يعارضك احد واكثر الخلاف بين الاسلاميين فى التطبيقات لا النظريات وعمرو يباشر الواقع والمذكورين مشغولين اكثر بالتنظير ومنهم انتم تقيون دين الله على الورق مع انه فى كتب التراث يايضا لذا قالت عائشة اذا أرسلت خبير فلا توصه ) لان ماتوصيه له نظرى اما حين مباشرته على الواقع قد لايستطيع ويضطر لفعل غيره فقالت لا توصه ومنهجى هذا ليس من اختراعى او اهل البدع فكل كلامى مستقى مما تعلمتة من المشايخ السلفيين الوسطيين وان كان ثم منهج اخر اكثر تشددا فعلى الرأس لكن استحالة يكن هذا المنهج كما تفهمونه انتم ايها الطلبة الصغار بأسلوب تفكيركم وكتابتكم فى هذا الموضوع فانى لا ادعو الى حرية الرأى ثم أدعو لكتم رأى اخر له حظ من الاجتهاد لكن انتم تتبنوه لكن تفهموه خطأ وهذا واضح فى كلامكم وانتم تعلمون اننا مهمشين فى الحياة فستسير عجلة الحياة رغما عننا كما قال الدكتور عبد الكريم بكار فى اتصاله المباشر بحلقة سنن التغيير لبرنامج الحياة كلمة يقول اننا نعظ الناس ولا يسمعون الكلام فهل نعتزلهم لا والاستسير عجلة الحياة وستفرمنا نحن وسيبقى مانكره بل أشد فلا بد لنا من التدخل للتبطئ من عجلة الظلم انتهى كلامه وتعلمون ان الاحكام التكليفية لاتسقط عن الانسان مرة واحدة فان لم تستطع فصل قاعدا وان سمعتم نصيحتى فى مجال طلب العلم فبعد فترم سيستقر لكم فحوى ما أقول لكم هنا
    نصيحة من الشيخ سلمان أخيرا لكن فى المشاركة القادمة ان شاء الله

  19. #59
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    1,710

    افتراضي رد: سئل فضيلة الشيخ عبدالمجيد الريمي عن "صناع الحياة" فماذا أجاب ؟

    قال الشيخ سلمان ان الثلاث طوائف من العلماء المتشددين والمتساهلين والوسطيين ينبغى ان يتقبل بعضهم البعض معنى كلامه بالاولى ان من الخطأ والجنون ان يسعى كل طرف منهم فى عرقلة دعوة الاخر وتنفير الناس عنه والا سندمر بعضنا بايدينا هذا يقوله للعلماء ومن باب اولى المتبعين
    قال فى قضايا معصرة (ثم مسائل لا دخل لطلبة العلم بها العلماء يتشاورون فيها فيما بينهم ) وكذا قال اللفوزان فيما اعلم

  20. #60
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    38

    افتراضي رد: سئل فضيلة الشيخ عبدالمجيد الريمي عن "صناع الحياة" فماذا أجاب ؟

    الأخ الفاضل / خالد المرسي
    سلام الله عليكم ورحمته وبركاته ...أما بعد ،،
    أولاً : ألتمس منك -أخي الكريم- حسن الظن بي كما هو شأنك مع الأستاذ /عمرو خالد ..
    أخي الكريم لقد أسهبت واطنبت في كلامك وردودك على الأخوة ، ولعلك -أخي الكريم - ان تكون ألحن بحجتك من غيرك ، ولكن اعلم -أخي- علمني الله وإياك أن ذلك ليس بدليل على صحة قولك ، فالحق احق ان يتبع .......
    اسمح لي أخي الكريم ان أتجاذب معك أطراف الحديث -هداني الله وإياك- وهذا دعاء دعوت به لنفسي قبلك فلا يضيق صدرك من كلامي .
    أولاً : أراك اخي الكريم تدندن كثيراً حول الواقع ، وأرض الواقع ، والنتائج الملموسة في أرض الواقع ، وما حققه الاستاذ /عمرو خالد في أرض الواقع ، فهل هذا التغيير -مجرد التغيير- أخي الكريم هو المقصود ؟ حتى ولو كان على يد عمرو دياب !!!وغيره ممن أترفع بنفسي وبك عن ذكر أسمائهم بهذا المكان الطيب ..
    كيف طاوعتك أصابعك أخي الكريم ان تكتب أسماء مثل هؤلاء فضلاً عن رضاك بالتغيير القادم علي أيديهم.......
    وما أحسبها إلا كبوة منك .. يلزمني حسن ظني بك أن أحسبها كذلك ...
    أنا أقدر لك حسن ظنك بالمسلمين ،ولكن يا أخي إن كان الضرر متعدياً فلا يخفي عليك أن هناك واجب النصيحة الذي اخبرنا عنه النبي -صلى الله عليه وسلم- في الحديث الصحيح وفيه " ولأئمة المسلمين وعامتهم ......
    فما أراده الأخوة لا أراه يتعدي هذا الواجب الذي أمر به النبى -صلى الله عليه وسلم- في الحديث ، ولعلك تقول أن الناصح يجب ان يكون عالماً بما ينصح به ، والجواب : أن الأخوة قد نسبوا معظم ما نقلوه لأهل العلم المتبوعين ، الذين نتشرف باتباعهم : أنا وأنت وهم ، أمثال الشيخ " بن باز" " والعثيمين" ، والحويني " وأراك لا تخالفني في اتباعهم .
    ثانياً: بالنسبة للواقع وما أحدثه الاستاذ / عمرو خالد من تغيير ...
    فبحكم عملي في مجال الدعوة ، وبحكم وجودي في أرض الواقع، وبحكم أني لحسن حظي من نفس البلد التي أنت منها _مصر_..أقول : أن الواقع أخي الكريم حدث فيه تغيير فعلي ولا ينكره إنسان مدرك عاقل ...
    ولكني أتساءل أخي _الكريم_ هل هو تغيير كمي أم كيفي ، أو بمعنى آخر تغيير في عدد المسلمين أم في كيفية إلتزامهم...الواق الذي تحتكم إليه يقول انه تغيير كمي فقط ، مثل ما فعلته الجماعات الإسلامية بمصر في أواخر الثمانينيات واوائل التسعينيات
    وأنا أحدثك بنفس المنطق الذي تتحدث به .
    طبعاٍ ستقول لي ان هناك فارق كبير بين تغيير الجماعات الإسلامية وتغيير عمرو خالد ....اقول لك : انا معك تماماً ، وها هي الفوارق
    تغيير الجماعات الإسلامية أفرز لنا شباب ملتحي بزي إسلامي لا يفقه في دينه شيئاً
    تغيير الأستاذ/ عمرو خالد أفرز لنا شباب غير ملتحي بزي غير إسلامي لا يفقه في دينه شيئاً
    تغيير الجماعات الإسلامية أفرز لنا فتيات ونساء يرتدين الخمار على الاقل وبزي إسلامي
    تغيير الأستاذ/ عمرو خالد أفرز لنا فتيات ونساء يرتدين الحجاب والخمار على الاكثر على ببنطلونات جينز وأشباهها

    الكل تغيير وشتان بينهما ، وكلاهما تغيير ، ولكن اين الجماعات الإسلامية ؟؟؟؟؟
    ليس المقصود ان أزيد عدد الملتزمين ، ولكن الاهم نوعية وكيفية الإلتزام
    أسألك سؤالاً بربك كن صريحاً في الإجابة عليه......
    تعرف كورنيش النيل طبعاً ...
    وأعلم انك ترى ما عليه من مخالفات ، بالقديم ترى البنات الكاسيات العاريات " المسلمات!!!!!" كاشفات لشعورهن ، كل واحدة تجلس بجوار شاب في وضع مشين ..
    أما الآن ... فنرى نفس المشهد ولكن مع تغيير بسيط الآن نرى البنات الكاسيات العاريات " المسلمات!!!!!" يرتدين الحجاب والخمار ، كل واحدة تجلس بجوار شاب في وضع مشين .. والفضل يرجع لشخص قد سهل الحرام ، وتغاضى عن أشياء كثيرة من أصول ديننا لكي يحقق نتيجة واحدة ..تعرف ما هي؟
    إنها مجرد التغيير .. حتى ولو كان عن طريق الممثلين والمغنيين والراقصين ...
    ألا تعلم-اخي- أن الله عز وجل قال: " فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً وَأَمَّا مَا يَنْفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الْأَرْضِ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ " .
    لم يقل الله عز وجل أن كلاهما تغيير وحسب ، ولكن الله تعالى أشار إلى النوع والكيف ، كذلك يضرب الله الامثال لنا لنتعظ ونعتبر
    ووالله الذي رفع السماء بغير عمد _ عندي من الامثلة العملية من ملتزمين وملتزمات عمرو خالد ما يندي له الجبين !!!
    شباب وفتيات وكما تعلم في الجامعات ـ زواج عرفي وتبرج مع الحجاب وخلاعة واغاني وحرام ... لأن هؤلاء أقصى معرفتهم بالدين مجرد الحجاب ... بالله عليك هل ترضى ان نسطح القضايا والدين إلى هذه الدرجة..
    امرأة تبعث بسؤال لها تشكو صديقتها التي تستمع إلى عمرو خالد ثم تقول انا احبه !!! فلما استدركت عليها الاخت ردت وقالت: استمع انا وزوجي لبرامج الاستاذ واقولها امامه ولا ينكر علىَّ!!!!!!!
    وأخرى تخرج مع صديقها فى الجامعة لجمع التبرعات والملابس من المنازل لإنشاء مشروع صناع الحياة !!!
    والامثلة كثيرة رايتها وعاينتها بعينىَّ لمخالفات بإسم : " هذا ما سمعناه وما تعلمناه من الإستاذ عمرو " وطبعاً من ينكر عليهم فالإجابة معروفة: أنتم متشددون أنتم لا تفهمون الدين وهذا الكلام يقال لمن ... لأهل العلم ولطلبة العلم "وليس كما قلت انت أن الملتزمين تعاظموا في اعينهم "...هذا هو الواقع !!!!
    ومع ما قلته أخي الكريم من إلتزام الرفق واللين في الدعوة وترك التشدد ..أراك تخالف منهجك ومذهبك فإذا بك تقسو بكلامك على هذا وذاك ، وحتى اهل العلم نالوا نصيبهم منك ...
    هل يا اخي في الله يكون هكذا الحوار ....إن لم نستمع إلى الشيخ "بن باز وابن عثيمين، والحويني وغيرهم من أهل العلم " وآرائهم فيمن يكونعلى الساحة من الدعاة فلمن نستمع إذن !!!!!!!!!

    أنا اقول لك كلاماً عملياً ومن ارض الواقع ، والله لقد افسد عمرو خالد أكثر مما أصلح ..
    أفرز لنا اشباه ملتزمين وملتزمات ولكن سرعان مايأتي الخريف ويظهر الفارق ما بين شجرة الكافور وشجرة التوت التي طالتها في اسبوعين فتباهت وتعالت عليها..!
    " وكل لبيب بالتصريح يفهم " مع الاعتذار
    انا مثلك أخي الكريم ومن نفس البلد واتوق غلى التغيير ولكن ليس اى تغيير ...
    معلوم أن المرأة لو انجبت بعد طول عقم فغالباً ما ياتي الجنين مشوهاً ناقصاً
    وكذلك الحال بالنسبة للصحوة الإسلامية ...
    كائنات ناقصة مشوهة...جماعات إسلامية...إخوان ....صوفية ....جيل عمرو خالد ......
    ولكن سنرى بإذن الله تعالى يوم تشب الصحوة الإسلامية الصحيحة والتي ولدت بالفعل والتي ستمكث في الارض إلى ما شاء الله
    ولا تتعجل التغيير فستبدي لك الايام ما كنت........ويأتيك من الانباء ما لم.........
    أعتذر على التطويل ..وأشكر لك أخي خالد سعة صدرك ...وأشكرك مقدماً على رفقك وحسن ردك
    سبحانك اللهم وبحمدك ..أشهد أن لا إله إلا انت .. أستغفرك واتوب إليك

صفحة 3 من 5 الأولىالأولى 12345 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •