سئل فضيلة الشيخ عبدالمجيد الريمي عن "صناع الحياة" فماذا أجاب ؟ - الصفحة 2
صفحة 2 من 5 الأولىالأولى 12345 الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 40 من 88

الموضوع: سئل فضيلة الشيخ عبدالمجيد الريمي عن "صناع الحياة" فماذا أجاب ؟

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    173

    افتراضي رد: سئل فضيلة الشيخ عبدالمجيد الريمي عن "صناع الحياة" فماذا أجاب ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن عقيل مشاهدة المشاركة
    يقول محمد السعيدي هدانا الله وإياه لأحسن القول:
    المسألة في غاية البساطة وليست بالتعقيد الموجود في رأسك من يعرف الحق يأخذه ومن يعرف الباطل يرده ومن لا يعرف الحق من الباطل عاميا يسأل عن الحق، يسأل من يثق به.أهـ كلامه
    بالله أستعين وأقول:
    ليس ما تحسبه تعقيد هو من رأسي هداك الله , ولكنني تشربت هذا المنهج ولله الحمد ممن يوثق في علمهم وعملهم وهم متبعون بإحسان وناقلين عن السلف الكرام طريقتهم مع من يظن أن في دعوته حق وباطل والباطل هو الغالب.
    نقل ابن كثير رحمه الله عن اسماعيل بن اسحاق السراج قال: قال لي أحمد بن حنبل هل تستطيع أن تريني الحارث المحاسبي(1) إذا جاء منزلك فقلت نعم وفرحت بذلك ثم ذهبت إلى الحارث فقلت له إني أحب أن تحضر الليلة عندي أنت وأصحابك فقال إنهم كثير فأحضر لهم التمر والكسب فلما كان بين العشاءين جاؤا وكان الامام أحمد قد سبقهم فجلس في غرفة بحيث يراهم ويسمع كلامهم ولا يرونه فلما صلوا العشاء الآخرة لم يصلوا بعدها شيئا بل جاؤا بين يدي الحارث سكوتا, مطرقي الرؤس كأنما على رؤسهما الطير حتى اذا كان قريبا من نصف الليل سأله رجل مسألة فشرع الحارث يتكلم عليها وعلى ما يتعلق بها من الزهد والورع والوعظ فجعل هذا يبكي وهذا يئن وهذا يزعق قال فصعدت الى الامام احمد الى الغرفة فاذا هو يبكي حتى كاد يغشى عليه ثم لم يزالوا كذلك حتى الصباح فلما أرادوا الانصراف قلت كيف رأيت هؤلاء يا ابا عبدالله فقال ما رأيت احدا يتكلم في الزهد مثل هذا الرجل وما رأيت مثل هؤلاء ومع هذا فلا أرى لك أن تجتمع بهم .أهـ من البداية والنهاية
    سئل سماحة الشيخ الإمام عبد العزيز بن باز في شرحه لكتاب: "فضل الإسلام"، ما نصّه:
    س: الذي يثني على أهل البدع ويمدحهم، هل يأخذ حكمهم؟
    فأجاب – عفا الله عنه -:
    " نعم ما فيه شكٌّ، من أثنى عليهم ومدحهم هو داعٍ لهم، يدعو لهم، هذا من دعاتهم، نسأل الله العافيـة".أهـ
    وجاء في الصحيحين أن عمرَ بن الخطاب رضي الله عنه يقول: سَمِعْتُ هِشَامَ بْنَ حَكِيمِ بْنِ حِزَامٍ ، يَقْرَأُ سُورَةَ الْفُرْقَانِ عَلَىٰ غَيْرِ مَا أَقْرَؤهَا. وَكَانَ رَسُولُ اللّهِ أَقْرَأَنِيهَا. فَكِدْتُ أَنْ أَعْجَلَ عَلَيْهِ. ثُمَّ أَمْهَلْتُهُ حَتَّى انْصَرَفَ. ثُمَّ لَبَّبْتُهُ بِرِدَائِهِ. فَجِئْتُ بِهِ رَسُولَ اللّهِ .
    كاد عمر رضي الله عنه أن يقطع صلاة هشام لغلطه في القراءة حسب غلبه ظنه , بل قد جاء عنه أنه كان يضرب بالدرة من يصلى بعد العصر في المسجد ويقطع صلاته ولم يقل هو على خير وهنا مع هشام لببه بتلابيبه وساقه إلى النبي صلى الله عليه وسلم وهشام رضي الله عنه لم يكن مخطئاً في الأصل ومع ذلك لم ينكر عليه النبي صلى الله عليه وسلم طريقته في الإنكار لعلمه بقصد عمر وهو تنقيه دين الله من الشوائب فكيف بالبدع والأهواء
    والمشكلة اليوم عند السعيدي وأخونا الشهري وغيرهما هي مع هذه الشدة في الذب عن دين الله فمنهم من ينكر أن يكون هذا هو منهج سلف الامة مع أهل الباطل وبعضهم ينكر على الإمام أحمد وأبو زرعة وأبوحاتم والثوري ويقول نحن مأمورون بإتباع محمداً صلى الله عليه وسلم بل وبعضهم يقول أن عمر رضي الله عنه ليس بصاحب الشريعة؟!
    وهي دعوى حق يراد بها باطل وما علم المسكين أن عمر وغيره من صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم ومن تبعهم بإحسان منزهون عن مخالفة الشريعة عمداً فكيف إن وصلت إلينا أفعالهم ولم تُنكر من غيرهم والله المستعان.
    فماذا تقولون في فعل عمر مع صبيغ؟!
    وماذا تقولون في فعل عمر مع نصر بن الحجاج؟!
    وماذا تقولون في أفعال التابعين لهم بإحسان مع المخالفين من أمثال الكرابيسي والمحاسبي وغيرهما؟!
    فنحن نقول إن درة عمر رضي الله عنه سنة حسنة ولكنها ليست إلا لولي الأمر لا لأفراد المسلمين وأما الجهاد بالبيان وتحذير الناس من الأهواء والبدع وأهلها فهي لكل من علم الحق من الباطل لقوله تعالى {إِنَّ ٱلَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَآ أَنزَلْنَا مِنَ ٱلْبَينَاتِ وَٱلْهُدَىٰ مِن بَعْدِ مَا بَيَّنَّاهُ لِلنَّاسِ فِي ٱلْكِتَابِ أُولَـٰئِكَ يَلعَنُهُمُ ٱللَّهُ وَيَلْعَنُهُمُ ٱللاَّعِنُونَ }
    وأما النصيحة بتمييز الحق من الباطل وأخذ الحق وترك الباطل ليست نصيحة لعامة الناس فلن يأتوك الناس ليسألوك عن كل شبهة يغزوهم بها أهل البدع والأهواء .
    وحتى طلبة العلم لا يجوز لهم أخذ العلم من كل أحد وذلك بالذهاب لذلك الشخص قاصدين له , ولكن إن جاءهم الحق علرضاً أخذوه ولا كرامة لقائلة إن كان مبتدعاً وعلى عقيدة ضالة .
    فأبوهريرة رضي الله عنه أخذ الحق عرضاً من ابليس وبعد أن تثبت من انه حق ثم أنه لم يتحرى أخذ الحق من الشيطان لا بعد ولا من قبل ولكنه أمر عارض وهذه شبهة قد ردها الشيخ الفوزان حفظه الله ووصف أهلها بالجهل والإنحراف والله المستعان
    فيجب على طلبة العلم أن يتقوا الله في عوام المسلمين ووأن يبينوا لهم حقيقة هولاء المدعون والمتصدرون والمتشبعون بما لم يعطوا وحسبنا الله ونعم الوكيل
    ===========
    (1) الحارث المحاسبي: كان واعظاً مؤثراً مبكياً أوتي مقدرة بيانية جيدة وكان يكثر من إيراد الأحاديث الموضوعة والضعيفة في مؤلفاته ويبني عليها كلامه ولذلك ذمه الإمام أحمد وابوزرعة وغيرهما....أنظر الميزان وتهذيب التهذيب.
    أخي الفاضل ابن عقيل حياك الله
    أولا: مضمون النقولات التي نقلتها صحيح لكن الإشكال يأتي عندما تحاولون أن تنزلوها على الأعيان وبدون تثبت ولا تبين ولا حسن ظن ولا هم يحزنون، بل البعض يجتز من هذه النصوص ليشطب بها فقط على من لا يوافقه كما يظهرمن أساليب البعض، وكم رأينا من مثل هذه التصرفات والسلوكيات من هولاء الحمقاء الذين يظنون أنهم يدافعون عن منهج السلف وهم يشوهون عنوان رسالته الرحمة بالخلق، إن هذه النصوص التي ذكرتها يعرفها السادة العلماء أمثال الإمام ابن باز و الإمام ابن عثيمين والعلامة ابن جبرين وغيرهم لكنهم نصحوا وبينوا وما دعوا بدرة عمر ليجلدوا الشيخ القرضاوي ولا الشيخ محمد الغزالي( مع تحفظنا على بعض ما عندهما) ولا فلان وفلان ممن هم حتى في المملكة والتي للمشايخ السلطة الدينية فيها لكنهم يبنوا ما يرون أنه على خلاف الحق بحكمة ولين.
    الأمر الثاني: الغيرة للدين مطلوبة لكن الغيرة لا تعني التجني والظلم و وسلق المخالف باللسان وربما تقطيعه بالسنان إذا أمكن، وحتى أن البعض سعي بالوشاية إلي مباحث الدولة ببعض المخالفين، ووياليتك تدري عن ما وجد عندنا في اليمن في الفترة الأخيرة بين الشيخ أبي الحسن والشيخ الحجوري وأتباعهما من تراشق بأقذع العبارات ولا أريد أن أذكر بعضها وهي موثقة عندي حتى لا أفسد هذا المجلس العلمي المبارك بمثلها، وقد خصصت لها بعض صحف الشيعة والصحف العلمانية صفحات في كثير من أعدادها تتندر بعقلية السلفيين وتسخر من أخلاقهم فيما بينهم، وذكروا عبارات قالها البعض في بعض الدعاة والمشايخ لا أطيق أن أنقلها هنا ولا أظن أن المشرفين يسمحون بنقلها هنا البته،هذا التوجه عند البعض دافعه الغيرة على العقيدة والمنهج لكنها في رأي غيره ركبتها حماقة فلا يصح أن تنسب هذه الغيرة الحمقاء إلي منهج السلف، وأن تكون هذه الحماقة هي شعار السلفيين ودثارهم في الميدان وهم يواجهون خصومهم فهذه تضعف حجتهم في الميدان، ومنهجم ولله الحمد أقوى من أن يدعوا إليه بمثل هذه الحماقات والله المستعان.
    ملتقى المذاهب الفقهية والدراسات العلمية
    www.mmf-4.com

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    1,298

    افتراضي رد: سئل فضيلة الشيخ عبدالمجيد الريمي عن "صناع الحياة" فماذا أجاب ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالله الخليفي مشاهدة المشاركة
    وهو لا يكاد ينافسه أحد من الدعاة في الظهور الإعلامي
    وأرجو أن تترفع أخي الشهري حفظك الله عن استخدام ألفاظ (الصلف) و ( التلف )
    مرحباً بك مـرة أخرى وأضحـك الله سنك.

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    21

    افتراضي رد: سئل فضيلة الشيخ عبدالمجيد الريمي عن "صناع الحياة" فماذا أجاب ؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أنا مع الشيخ الفضلي ـ زاده الله من فضله ـ في وجوب الأخذ على يد القصاص الذين أفسدوا الدين ، فإن العوام لا يفرقون بين قاص وشيخ علامة ، فكل من تكلم في الدين ووعظهم فهو عندهم القمة في كل شيئ،
    وكنت أناقش أحدهم في حلقه للحيته ، فقال المدافع عنه : حتى لا ينفر الشباب ، هو شيخ الشباب ،
    فقلت له : هل الرسول صلى الله عليه وسلم كان منفرا للشباب ، فقد كانت لحيته موفورة ، !
    فبهت ، لكنه أصر عليه ، حتى حدثت بيني وبينه شبه قطيعة ، ثم هداه الله لسماع الشيخ محمد حسين يعقوب حفظه الله ، فكأنه ترك عمرو خالد ، دون أن يذكر لي ،
    المهم المقصود أننا لو نشرنا بين العوام أشرطة ومحاضرات العلماء والدعاة الذين هم على الجادة لتركوا ـ رأسا ـ بنيات الطريق ،

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    276

    افتراضي رد: سئل فضيلة الشيخ عبدالمجيد الريمي عن "صناع الحياة" فماذا أجاب ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد السعيدي مشاهدة المشاركة
    أولا: مضمون النقولات التي نقلتها صحيح لكن الإشكال يأتي عندما تحاولون أن تنزلوها على الأعيان وبدون تثبت ولا تبين ولا حسن ظن ولا هم يحزنون، بل البعض يجتز من هذه النصوص ليشطب بها فقط على من لا يوافقه كما يظهرمن أساليب البعض، وكم رأينا من مثل هذه التصرفات والسلوكيات من هولاء الحمقاء الذين يظنون أنهم يدافعون عن منهج السلف وهم يشوهون عنوان رسالته الرحمة بالخلق،
    .
    ليتك يا أخانا محمد تلتزم بالرحمة والرفق مع إخوانك في العقيدة الذين تتفق معهم في أكثر من جانب كما تترفق مع غيرهم من أصحاب المذاهب المنحرفة من متصوفة وحزبية فربنا سبحانه يقول { أذلة على المؤمنين }
    قال ابن كثير رحمه الله:
    هذه صفات المؤمنين الكمل أن يكون أحدهم متواضعاً لأخيه ووليه، متعززاً على خصمه وعدوه.أهـ
    فالعجب يا إخواني من البعض الذي يدعو بالرفق مع أعتى المنحرفين وهو فض غليط القلب مع إخوانه في العقيدة ؟!
    إلا أن يكونوا عنده أشد إنحرافاً من المتحزبة والمتصوفة فلله المشتكى.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد السعيدي مشاهدة المشاركة
    إن هذه النصوص التي ذكرتها يعرفها السادة العلماء أمثال الإمام ابن باز و الإمام ابن عثيمين والعلامة ابن جبرين وغيرهم لكنهم نصحوا وبينوا وما دعوا بدرة عمر ليجلدوا الشيخ القرضاوي ولا الشيخ محمد الغزالي( مع تحفظنا على بعض ما عندهما) ولا فلان وفلان ممن هم حتى في المملكة والتي للمشايخ السلطة الدينية فيها لكنهم يبنوا ما يرون أنه على خلاف الحق بحكمة ولين.
    .
    وأما الشيخان ابن باز وابن عثيمين رحمهما الله فقد عملا بما علما وأخذوا على أيدي البعض وهذا متواتر عنهما وما إيقافهما لبعض الدعاة عندما أنحرفوا عن الجادة بغائب عن طلبة العلم إلا المتجاهل أو المخالف لفعلهما فلا حيلة فيهما.
    وإن كان يخفى عليك فاعلم بأن الشيخ ابن عثيمين رحمه قال عن القرضاوي : يجب على حاكم قطر أن يضرب عنقه عندما تفوه بالإفك على مقام الملك الجبار تعالى الله عما يقول الظالمون علواً كبيراً.


    وأخيراً:
    لا يُعقل أن نترك منهج الأسلاف لسوء تطبيق البعض له , فالمخطئ سيحاسب على غلطه ولا يحملنا هذا الخطأ على التمييع مع أهل الإنحراف
    ولا أدري هل تصحيح الخطأ يكون بخطأ مثله
    هل تجني بعض الشباب المتحمس - ولا أقول العلماء - يجعلنا نتميع مع المنحرفين في دعوتهم حتى نحسن وجه الدعوة السلفية
    أحذروا فهذا إبليس وأعوانه يريدون أن يجتثوكم عن الدعوة الحقة وبهذا الأسلوب الماكر
    فكم من سلفي عندكم في اليمن يا أخانا محمد كان مثالاً في الدعوة والتحقيق حتى آل به الأمر لجمع التبرعات وإقامة الجمعيات والمنافسة في الحزبيات والله المستعان والسبب هذه الدعوة - نبذ الشدة والترفق بالمخالف - التي ظاهرها فيه الرحمة ومن قبلها العذاب.
    والمخالف هنا ليس رجل عامي بل من عتاة المنحرفين إما صاحب حزب قائم متحالف مع الشيوعيون وإما شيعي جلد يسب أبو بكر وعمر ويطعن في طهارة الصديقة رضي الله عنهم أجمعين ولعن من يطعنهم آمين

    فالواجب كما قال الأخ الفضلي أن نتفق إن كنا سلفيين حقا على محاربة مثل هذا الصنف ممن يتسمون بالدعاة وينتشرون على الناس حتى في مخادعهم والله المستعان.

  5. #25
    أبو حماد غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    557

    افتراضي رد: سئل فضيلة الشيخ عبدالمجيد الريمي عن "صناع الحياة" فماذا أجاب ؟

    ليتك يا أخانا محمد تلتزم بالرحمة والرفق مع إخوانك في العقيدة الذين تتفق معهم في أكثر من جانب كما تترفق مع غيرهم من أصحاب المذاهب المنحرفة من متصوفة وحزبية فربنا سبحانه يقول { أذلة على المؤمنين }
    وإن كان يخفى عليك فاعلم بأن الشيخ ابن عثيمين رحمه قال عن القرضاوي : يجب على حاكم قطر أن يضرب عنقه عندما تفوه بالإفك على مقام الملك الجبار تعالى الله عما يقول الظالمون علواً كبيراً.
    فكم من سلفي عندكم في اليمن يا أخانا محمد كان مثالاً في الدعوة والتحقيق حتى آل به الأمر لجمع التبرعات وإقامة الجمعيات والمنافسة في الحزبيات والله المستعان والسبب هذه الدعوة - نبذ الشدة والترفق بالمخالف - التي ظاهرها فيه الرحمة ومن قبلها العذاب.
    والمخالف هنا ليس رجل عامي بل من عتاة المنحرفين إما صاحب حزب قائم متحالف مع الشيوعيون وإما شيعي جلد يسب أبو بكر وعمر ويطعن في طهارة الصديقة رضي الله عنهم أجمعين ولعن من يطعنهم آمين
    ليس المشكلة في قلة العلم
    ولكن المشكلة في فساد العقيدة وبالأخص المنهج الصحيح للدعوة.
    سبحان الله!، ما أبعد هذه العبارات عن روح العلم وأهله، وأدناها من جور البغي وأهله.

  6. #26
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    654

    افتراضي رد: سئل فضيلة الشيخ عبدالمجيد الريمي عن "صناع الحياة" فماذا أجاب ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو حماد مشاهدة المشاركة
    سبحان الله!، ما أبعد هذه العبارات عن روح العلم وأهله، وأدناها من جور البغي وأهله.
    وأنا أقول : سبحان الله!!
    حسبة النبي صلى الله عليه وسلم ، وحسبة الخلفاء الراشدين الأربعة ، وحسبة الأئمة الأربعة المتبوعين ، وحسبة من تبعهم من العلماء ، ومنهم شيخ الإسلام ، وتلاميذه ، وأئمة الدعوة النجدية ، لا تخفى إلا على جاهل ، أو على رجل صاحب هوى ، وأنا أعيذ الإخوة من كلا الفريقين .
    يقول الإمام الماوردي في " الأحكام السلطانية " :
    [ مر علي بن أبي طالب - رضي الله عنه - بالحسن البصري وهو يتكلم على الناس ، فاختبره ، فقال : " ما عماد الدين ؟"
    فقال : " الورع ".
    قال : " فما آفته ؟ ".
    قال : " الطمع " .
    قال : " تكلم الآن إن شئت " ].

  7. #27
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    355

    افتراضي رد: سئل فضيلة الشيخ عبدالمجيد الريمي عن "صناع الحياة" فماذا أجاب ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علي الفضلي مشاهدة المشاركة
    يقول الإمام الماوردي في " الأحكام السلطانية " :
    [ مر علي بن أبي طالب - رضي الله عنه - بالحسن البصري وهو يتكلم على الناس ، فاختبره ، فقال : " ما عماد الدين ؟"
    فقال : " الورع ".
    قال : " فما آفته ؟ ".
    قال : " الطمع " .
    قال : " تكلم الآن إن شئت " ].
    جزاك الله خيرا أخي الفضلي
    هذا الخبر لا يصح
    ولم يثبت لقاء الحسن عليًّا ررر
    وليتك اكتفيت بوصف الماوردي بالقاضي
    أو الفقيه
    والإمامة رتبة مُنيفة ودرجة شريفة لا يُوصف بها (بإطلاق) إلا من حاز شروطا لا أراها توفرت في كثير ممن يُوصفون بالأئمة
    على أن كثيرا من إخواننا يتشددون في المعاصرين
    لكنهم يتساهلون مع الأقدمين ولو كانوا قاصرين
    ولو لا خوف تشعب الموضوع وحذري من أن أن يُحْرَف عن مساره بالأخذ في بُنيّات الطريق لذكرت بعض النقول المؤصلة لهذا الأمر الجَلَل الذي كَثُر فيه الزلل

  8. #28
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    654

    افتراضي رد: سئل فضيلة الشيخ عبدالمجيد الريمي عن "صناع الحياة" فماذا أجاب ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن السائح مشاهدة المشاركة
    جزاك الله خيرا أخي الفضلي
    على أن كثيرا من إخواننا يتشددون في المعاصرين
    لكنهم يتساهلون مع الأقدمين ولو كانوا قاصرين
    ولو لا خوف تشعب الموضوع وحذري من أن أن يُحْرَف عن مساره بالأخذ في بُنيّات الطريق لذكرت بعض النقول المؤصلة لهذا الأمر الجَلَل الذي كَثُر فيه الزلل
    وإياك.
    وليت أخانا ابن السائح - مادام يعرف أن الأمر جلل وأن الإخوة يتساهلون فيه - ليته يذكر لنا مذهب السلف مع عمرو خالد ، والذي جعله مقابل الإمام الماوردي ! سبحان الله أين الثرى من الثريا !!
    ليتك تؤصل لنا مذهب السلف في مثل هذا الأمر الجلل الذي تساهل فيه إخواننا - ولا أدري من تقصد هنا ! - فأصل لنا بالنصوص ليستفيد إخوانك جزاك الله خيرا .
    وأما هذا الأثر ، وغيره من الآثار مع ثبوت أصل الحسبة عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - والخلفاء والأئمة - فإن الناس يتساهلون في روايتها وذكرها ، وأعني بالناس العلماء السلفيين ، وذلك لثبوت أصلها ،إلا إذا خالفْتَ أصلها - وهو أمر جلل - فنرجو أن تسوق فيه مذهب السلف ، وتعرض عليه عمرو خالد ، ومحمد الغزالي ‘ والقرضاوي ، وسائر أصحاب الفضائيات.
    ودمتم للحق سلفيين.

  9. #29
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    654

    افتراضي رد: سئل فضيلة الشيخ عبدالمجيد الريمي عن "صناع الحياة" فماذا أجاب ؟

    إليكم هذا النص الذي قاله الإمام الماوردي ، وكأنه حينما قاله يريد به عمرو خالد ومن شاكله :
    قال الإمام علي بن محمد بن حبيب الماوردي الشافعي -رحمه الله- في ( الرتبة في طلب الحسبة)[ وقيل إن هذا الكتاب لابن الأخوة ونسبته للماوردي خطأ فالله أعلم]:
    [ ومن المكروهات للواعظ : القصص -الكلام الذي يمزجون به كلامهم- فإنه بدعة فإن كان يكذب في أخباره فهو فسق والإنكار عليه واجب . وكذا الواعظ المبتدع يجب منعه , ولا يجوز حضور مجلسه إلا على قصد إظهار الرد عليه , فإن لم يقدر فلا يجوز سماع البدعة . قال الله تعالى لنبيّه : {{ فأعرض عنهم حتى يخوضوا في حديث غيره }}،
    ومهما كان الواعظ شابًا متزينًا للنساء في ثيابه وهيئته , كثير الأشعار والإشارات والحركات وقد يحضر مجلسه النساء فهذا منكر يجب المنع منه , فإن الفساد هاهنا أكثر من الصلاح , ويتبيّن ذلك منه بقرائن أحواله...
    ..". انتهى.

  10. #30
    أسامة بن الزهراء غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    4,032

    افتراضي رد: سئل فضيلة الشيخ عبدالمجيد الريمي عن "صناع الحياة" فماذا أجاب ؟

    ومهما كان الواعظ شابًا متزينًا للنساء في ثيابه وهيئته , كثير الأشعار والإشارات والحركات وقد يحضر مجلسه النساء فهذا منكر يجب المنع منه , فإن الفساد هاهنا أكثر من الصلاح , ويتبيّن ذلك منه بقرائن أحواله.....".
    وهو الواقع ، أقول هذا مع أسفي الشديد
    ومر بي منذ يومين أن شاهدت أحدهم ( ومعه مجموعة شباب ) على قناة ( إسلامية ) يتكلم عن الجنة وهم جالسون على شاطئ البحر ويأكلون اللحم !!!
    وفي الأمة من يموت جوعاً .... وإلى الله المشتكى
    تذكرت حديث البخاري : إن الله لا ينتزع العلم إنتاعاً
    وفقنا الله لما يحب ويرضى

  11. #31
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    355

    افتراضي رد: سئل فضيلة الشيخ عبدالمجيد الريمي عن "صناع الحياة" فماذا أجاب ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علي الفضلي مشاهدة المشاركة
    ليته يذكر لنا مذهب السلف مع عمرو خالد ، والذي جعله مقابل الإمام الماوردي ! سبحان الله أين الثرى من الثريا !!
    الله المستعان
    وحسبي الله
    أين قابلته بإمامك الماوردي؟
    والله لو علمتَ حكمي في ذاك الجاهل الرويبضة لَما كتبتَ ما كتبتَ
    ولم أكن بسبيل الكلام عنه وعن قبيله ممن هو على مثل سبيله
    وارجع إلى كلامي هل تجدني أجريتُ ذكره في غضون تعليقتي المختصرة
    إنما سطرتُ تنبيها يفرح به كل سلفي
    ويَتْرح ويَقْرح به كل خلفي
    ويعلم الله أنني نبهتُ على عدم صحة لقاء الحسن عليًا وأنا أستحضر ما شيّده المتصوفون الطرقيون من علالٍ وقصور على بعض المرويات التي ائتفكوها واختلقوها وركّبوها على ذاك السند المصنوع وكان منها سند الخِرقة المخروق
    لكن المقام لم يكن مناسبا للتنبيه على ذلك
    ولئلا أُزَنَّ بالمبالغة والتهويل
    واللبيب بالإشارة يفهم
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علي الفضلي مشاهدة المشاركة
    إلا إذا خالفْتَ أصلها - وهو أمر جلل -
    أعوذ بالله العظيم أن أخالف أصل أئمتي الذين بهم أقتدي وبنهجهم أهتدي
    وأنا بريء من كل من حادَّ وعن سبيلهم حادَ
    أما شروط الإمامة وصفات أهلها عند أئمتنا فتراها مسطورة مزبورة في الفصل العاشر من رسالة الحافظ أبي نصر السجزي إلى أهل زبيد في إثبات الحرف والصوت ص315-317 (الطبعة الثانية سنة 1423)
    وترى بعض أسامي أئمتي ص317-329
    وتجد من أبرأ منهم وممن قفا أثرهم السيء ص340-345
    وسرد شروط الأئمة أيضا شيخ الحرمين أبو الحسن الكرجي في كتابه الفصول في الأصول عن الأئمة الفحول إلزاما لذوي البدع والفضول
    ونقل كلامه شيخ الإسلام أبو العباس النميري في نقض المنطق (وتجده في مجموع الفتاوى 4/176)
    والله الموفق للحق والصواب الـمُنْجِينَا بفضله من تخليطات أهل الزيغ والارتياب

  12. #32
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    654

    افتراضي رد: سئل فضيلة الشيخ عبدالمجيد الريمي عن "صناع الحياة" فماذا أجاب ؟

    أحسنت ابن السائح ، وجعلك الله لكل طالب حق لائحا ، وعلى دروب أهل الردى جامحا ، ولصراط أهل الحق سالكا ناصرا.

  13. #33
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    654

    افتراضي رد: سئل فضيلة الشيخ عبدالمجيد الريمي عن "صناع الحياة" فماذا أجاب ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن السائح مشاهدة المشاركة
    بإمامك الماوردي؟
    أما هذه - أخي النَّبِه ابن السائح - فلي عودة إن شاء الله تعالى .

  14. #34
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    173

    افتراضي رد: سئل فضيلة الشيخ عبدالمجيد الريمي عن "صناع الحياة" فماذا أجاب ؟

    [QUOTE=ابن عقيل;45086]ليتك يا أخانا محمد تلتزم بالرحمة والرفق مع إخوانك في العقيدة الذين تتفق معهم في أكثر من جانب كما تترفق مع غيرهم من أصحاب المذاهب المنحرفة من متصوفة وحزبية فربنا سبحانه يقول { أذلة على المؤمنين }
    قال ابن كثير رحمه الله:
    هذه صفات المؤمنين الكمل أن يكون أحدهم متواضعاً لأخيه ووليه، متعززاً على خصمه وعدوه.أهـ
    فالعجب يا إخواني من البعض الذي يدعو بالرفق مع أعتى المنحرفين وهو فض غليط القلب مع إخوانه في العقيدة ؟!
    أخي الفاضل ابن عقيل انظر إلي هذا الكلام الذي سطرته أنت ومافيه من الظلم والتجني على الدكتور صلاح الصاوي وبشهادة شيخنا الخراشي.
    د. صلاح الصاوي: لا بديل عن سلفية المنهج وعصرية المواجهة
    والذي للأسف يدل على يدل على أمرين: إما أنك ما قرأت كتبه وتجازف هكذا في الكلام عليه، وإما أنك تقرأ بعقلية مؤجرة لأخرين للتردد ما يرددون.
    أسأل الله أن يجعلني وإياك من يعملون بما يعلمون، ويفعلون ما يقولون، ما أسهل الإدعاء والتنظير، وأصعب الامتثال والتطبيق
    ملتقى المذاهب الفقهية والدراسات العلمية
    www.mmf-4.com

  15. #35
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    276

    افتراضي رد: سئل فضيلة الشيخ عبدالمجيد الريمي عن "صناع الحياة" فماذا أجاب ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد السعيدي مشاهدة المشاركة
    أخي الفاضل ابن عقيل انظر إلي هذا الكلام الذي سطرته أنت ومافيه من الظلم والتجني على الدكتور صلاح الصاوي وبشهادة شيخنا الخراشي
    سيسأل عن شهادته شيخنا الخراشي وستسأل أنت عن إقرارك وسوف أسال أنا عن كلامي وقد جهزت حجتي وهذا وسعي وقد أستفرغته. والله يوفقنا لمرضاته

  16. #36
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    1,710

    افتراضي رد: سئل فضيلة الشيخ عبدالمجيد الريمي عن "صناع الحياة" فماذا أجاب ؟

    يا أيها المنصفون لمن توجهون كلامكم لاناس قد يحفظون القرءان والسنة والمتون لكنهم لايفهمون بينما يحسنون النقل ووضع الكلام فى غير مواضعه
    ذكرتها يعرفها السادة العلماء أمثال الإمام ابن باز و الإمام ابن عثيمين والعلامة ابن جبرين وغيرهم لكنهم نصحوا وبينوا وما دعوا بدرة عمر ليجلدوا الشيخ القرضاوي ولا الشيخ محمد الغزالي( مع تحفظنا على بعض ما عندهما) ولا فلان وفلان ممن هم حتى في المملكة والتي للمشايخ السلطة الدينية فيها لكنهم يبنوا ما يرون أنه على خلاف الحق بحكمة ولين.
    كل كلامهم كان نقد علمى فليخرج لنا بن عقيل ومن على منهجه ان العلماء المذكورين كانوا يتبعون هذا الاسلوب( اسلوبك انت ) فى النقد
    وإن كان يخفى عليك فاعلم بأن الشيخ ابن عثيمين رحمه قال عن القرضاوي : يجب على حاكم قطر أن يضرب عنقه عندما تفوه بالإفك على مقام الملك الجبار تعالى الله عما يقول الظالمون علواً كبيراً.
    الا تعلم ان مثل هذا الكلام يطوى ولا يروى وكثيرا ما يعلق الذهبى فى السير بعد مثل هذه الجمل من افواه ائمة العلم بكلمته ( كلام أو جراح الاقران يطوى ولايروى ) ان ثبت كلامك عن بن عثيمين وأذكر ان سفيان الثورى تقريبا قال عن الامام مالك مثل هذا ( يستتاب والا قطعت عنقه ) فأفهموا أو لاتفهموا
    طالما انت عاجزين عن فعل شئ للناس ( منشغلين بالتصنيف ) فدعوا غيركم القادر ان يفعل سواء ان كان عمرو خالد او عمرو دياب او عادل امام المهم يطلعنا من الذل والهوان الذى نحن فيه ولا أنتم على منهج الفلاسفة ( المدينة الفاضلة ) وما لايدرك كله يترك كله
    وبخصوص نقولكم التى قد يغتر بها من لايعلم فهى صحيحة لكنكم تضعونها فى غير موضعها يا ايها العلماء الكرام يا مشايخ الاسلام وحماته اعلموا ان الاعتماد على العلم المجرد غير جائز وسيؤدى بكم الى الجهل بكيفية الاستفادة والافادة من هذا العلم (وقد كان التابعون والعلماء الصالحون يدركون أهمية هذا الموضوع فلا يعتمدون على العلم المجرد ، بل يضعون الاحتراسات حتى لا يفهم الكلام على غير ما يريد صاحبه، فعن النعمان بن قيس قال : دعا عبيدة السلماني بكتبه عند موته فمحاها وقال: أخشى أن تضعوها على غير موضعها (صحيح أبو داود 3-883.( وحتى لا يحمل الكلام على غير موضعه قال ابن عون: " لو علمنا أن كلمة الحسن تبلغ ما بلغت لكتبنا برجوعه كتابا وأشهدنا عليه شهودا، ولكن قلنا : كلمة خرجت لا تحمل "سير أعلام النبلاء 4-43 والحسن هو الحسن البصري رحمه الله ،وربما قال كلمة في موضوع القدر وابن عون يؤكد أنه رجع عنها ومع ذلك حملها الناس على غير محملها.





    ) منقول عن الدكتور محمد العبدة -- وما تنقلوه اول مستوى وباقى لكم خمس مستويات حتى يجوز لكم الاعتماد الصحيح على ماتنقلوه ولكنكم فعلتم غير ذلك يقول النووى (
    ومما نزيده تأكيدا أن العلم الرباني - المضاد للأمية الفكرية - ليس كما يعتقده البعض مجرد تخزين المعلومات بل هو يتدرج على المستويات التعليمية الستة بدءا من أول مستوى وهو الحفظ حتى يرتقي لما هو أعلى منه كالفهم والتطبيق والتحليل والتركيب والتقويم ، فهو مجموعة من القواعد المنهجية والمعلومات التفصيلية التي تتكامل لتشكل نظرية المنهج الإسلامي للمعرفة ومجالاتها ، ولذلك كان انتشار الجهل في آخر الزمان ليس برفع العلم بل هو باق ، بل بقبض العلماء الربانيين ، ويبقى العلم مدسوسا بصحائف الكتب لايعلمه الناس ، ومن تظاهر منهم بحمله أمام الأعين ما يكون إلا كما قال الله تعالى : ( كمثل الحمار يحمل أسفارا ) ، الآية . فيغروا الناس بفعلهم هذا حتى يتخذوهم علماء لهم ، فيكونوا بحق رؤوس الجهل الذين يفتوا بغير علم فيضلوا ويضلوا .)وقريب منه (ولهذا يقول شيخ الإسلام رحمه الله تعالى كما في – منهاج السنة النبوية - :
    ( ......... لا بد أن يكون مع الإنسان أصول كلية يرد إليها الجزئيات ليتكلم بعلم وعدل ، ثم يعرف الجزئيات كيف وقعت ، وإلا يبقى في جهل وكذب في الجزئيات وجهل وظلم في الكليات فيتولد فساد عظيم )

    وهو الواقع ، أقول هذا مع أسفي الشديد
    ومر بي منذ يومين أن شاهدت أحدهم ( ومعه مجموعة شباب ) على قناة ( إسلامية ) يتكلم عن الجنة وهم جالسون على شاطئ البحر ويأكلون اللحم !!!
    وفي الأمة من يموت جوعاً .... وإلى الله المشتكى
    تذكرت حديث البخاري : إن الله لا ينتزع العلم إنتاعاً
    وفقنا الله لما يحب ويرضى
    لااظن ابدا ان مشرفنا الكريم اسامة ينهج نهجهم لكن كلامه عام ولما قرأت كلامه داعبنى خاطر هم جالسون عالبحر ويأكلون اللحم وهو مباح بينما ثم اناس يقضون الوقت فى النقول والاعتماد على العلم المجرد وانشاء الخلاف والفرقة وفى الامة من يرتد باختيار او جهلا كعادة سب الدين ويولغون فى الفسق والظلم ثم يعتقدون انهم يفهمون ولا يصدقون ان عقولهم غير طبيعية
    اين جمهور العلماء المعروف عنهم الانصاف والعلم الراسخ من منهجكم هذا فى النقد فهل ينكر احد فضل عمرو خالد فى تجديد الدين فى قلوب ملايين الشباب فى العالم كله وبتجديد الدين فى قلوبهم جدد أيضا قيمتكم ايها الملتزمين فى قلوبهم فأصبح لكم قيمة أعظم مما كانت عليه بفضل عمرو خالد وأمثاله بعد فضل الله ثم انتم تنكرون وتحاربونه و تنسنون منهجكم لائمة الهدى المعاصرين وهايهات هايهات لما تمنون
    واليكم تشخيص ما أنتم فيه لعلكم توفقون فى رؤية الداء فتبدئون فى العلاج (
    (الثاني: المنهج النزقي المتشنج, ذاك المنهج الذي أقام أصوله الفكرية والاستدلالية على الطيش والنزاقة , فكثر مريدوه من خفافيش الفكر وأسراب من طيور الرخم , علَّمهم ذاك المنهج أنواعاً من النقد الطائش , وألواناً من حماقة التفكير ورقاعته ,ورباهم على فساد الظن بالمسلمين وتصنيف المؤمنين.


    ولقد عجز هذا المنهج عن التعايش مع هدوء الحوار وسكينة النقد , فحوّل رَشْقَ القلم إلى قعقعة , وهمس الأفواه إلى هدير الفحول وجرجرتها, وعندها أصبحت شدة الصلف وكثرة السرف والتطاول والغلظة والفظاظة من الديانة الواجبة والفرائض اللازمة.


    وكل ذلك راجع إلى ضمور الخريطة الإدراكية , وضيق الأفق المعرفي, وذبول النقد الإيجابي الملتزم بآدابه المنهجية والسلوكية , وكلها راجعة إلى أزمة واحدة وهي [ الأمية الفكرية ] .


    ومن صور أمية هذا المنهج – وهي كثيرة لا تكاد تحصى – إنكاره على بعض المفكرين، والذي اتخذه هدفاً معرفياً لمشروعه النقدي وغرضاً لأسهمه، في وصفه القرآن بأنه "سحر"، وما يعني ذاك المفكر إلا سحر البيان , فطفق يشنع عليه ويشغب !!, إذ – في نظره – كيف يكون القرآن سحراً والله حرّم السحر وجعله كفراً ؟! فهل رأيت أو سمعت في عالم النقد أكثر حنكة ودقة من هذا النقد ؟!!


    فلضيق فكره الإدراكي فسر وصف المؤمن للقرآن بالسحر , بكبيرة الكبائر وموبقة البوائق , وعجز فكره عن إدراك معانٍ للسحر غير ما توهم , كما عجز الفلاحون الأجلاف عن إدراك معانٍ أخرى من وصف "الكفار".


    تلك أضواء خاطفة على هذه الأزمة الفكرية المتمثلة في عنوانها العريض , وهو [الفساد في التصور , والعبثية في الاستدلال والتناقض في النتائج ].


    وحتى لا نفجع بأجيالنا ... يجب على العلماء والمربين والحكماء أن يعيدوا النظر في منهجية التعليم وطرائقه , فليس العلم والثقافة مجرد الحفظ والحقائق الجاهزة , بل العلم والثقافة امتلاك المنهج المنضبط, وتنمية قدرات التعليم الذاتي , والبحث عن الحقائق بواسطة تحليلها وتركيبها , وإلا فإن في نمط التعليم التلقيني الذي أدمناه من مرحلة الروضة إلى مرحلة الجامعة , وفي مجرد تكرار المحفوظ وإعادته كسلاً للأذهان وتلبداً للمدارك, تصبح فيه العقول سجناً مظلماً كئيباً لا تطلع عليه شمس ولا ينفذ إليه هواء.


    وبذلك نكون عاجزين فكرياً عن التعامل الراشد مع نواحي الحياة ومجالاتها العلمية والعملية , في العلوم الشرعية ومقاصدها , والسياسة ونقدها , والاقتصاد وفقه , والتربية وواقعها , بل وفي حياتنا الخاصة ومتطلباتها.
    منقول من مجلة العصر) من موضوعى الامية الفكرية منشور فى مجلس القضايا الفكرية
    (
    جزاكم الله خيرا على سعة صدوركم ، ونحن وإياكم - إن شاء الله - ننطلق من غيرتنا على هذا الدين.
    قال تعالى ( واتبعوا أحسن ما انزل اليكم من ربكم ) لتتم النعمة فى الدارين اما ان يكون نتيجته الفرقة والتناحر والظلم فلعله الاحسن فى غير شرعة الاسلام - يقول الشيخ سلمان العودة فى مقال (المفتون في الفضائيات

    د.سلمان بن فهد العودة 14/7/1428
    28/07/2007

    -الموازنة بين الغيرة على الحق ورحمة الخلق.
    وهنا يلاحظ عدة أمور:
    -بعض الغيورين من المشتغلين بالدين يلزم الناس بما يراه حقاً فيما اجتهد فيه, وليس من مسائل الإجماع والقطعيات، وقصارى ما عنده هو ما عند المخالف سواء بسواء.
    -الحامل على ذلك هو باعث الغيرة, وحماية جناب الشريعة، والحرص على تمسك الناس بدينهم, والغضب لانتهاك ما يرونه من ملزمات الشريعة، وهذا نبل في المقصد, إلا أنه يجب أن يضبط بأصول الشريعة وقواعدها, بحيث لا يرتد سلباً في قطع أواصر الأخوة وتمزيق وحدة الصف وبنيان الأمة, ونصوص الشريعة متضافرة على الأمر بالاتفاق، ونبذ الاختلاف والافتراق.
    -ومما يؤسف له استباحة أعراض العلماء في مسائل قصاراها الاجتهاد, راعى طرف فيها الأصل, وراعى الآخر الحال العارضة, وكلاهما معظِّم للنصوص ومسلم بها, لكن اختلف المأخذ عند الطرفين, فيطلق كل منهما لسانه عتباً وسباً وذماً وإقصاءً باسم الغيرة على الملة وحماية جنابها. ) وأنصح الاخوة المنصفين فى هذه الصفحة ان ينشغلوا بالبناء كما هو دأبهم وواضح من كلامهم وفى المثل الصينى ( لأن توقد شمعة أفضل من ان تلعن الف ظلمة ) وينصح الشيخ سلمان فى سؤال عن هدم المواقع السيئة قال سيبنى غيره دائما فلما لاتبن موقع صالحا وانتم تعرفون هذا الكلام جيدا ولكن للتأكيد والله معنا ولن يترنا أعمالنا ( وحتى لاتقولوا كما أقل انا الان ( انا لله وانا اليه راجعون فى وقتى الذى ضاع فى الرد )
    وأنصح الاتجاه الاخر بنصيحة الشيخ محمد اسماعيل لطالب العلم فى مجال الاشرطة ان يستمع شرائط المشايخ سفر الحوالى وسلمان العودة وناصر العمر ) ويقول الشيخ سلمان الكتب التى تعين على حل المشكلات وتدرب على التفكير السليم فاجعلوا لهم مكانا فى برنامجكم العلمى وبعد فترة باذن الله ينضبط لديكم المنهج والا فستعلمون مغبة منهجكم هذا ولو بعد حين

  17. #37
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    98

    افتراضي رد: سئل فضيلة الشيخ عبدالمجيد الريمي عن "صناع الحياة" فماذا أجاب ؟

    جزاك الله خيرًا أخي علي الفضلي ، مجمل كلامك - إن شاء الله - حق و صدق و عدل ، و كله دفاع عن السنة النبوية .

  18. #38
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    276

    افتراضي رد: سئل فضيلة الشيخ عبدالمجيد الريمي عن "صناع الحياة" فماذا أجاب ؟

    أنظروا لمغبة ما نحذر منه:
    فعمرو خالد عند هذا الأخ وغيره - وهم معذورون - مجدد للدين في قلوب الناس بل هو السبب في احترم الناس للمستقيمين على دين الله بل وأصبح للمستقيمين قيمة بفضل الله ثم بفضل عمرو خالد ؟!!
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد المرسى مشاهدة المشاركة
    فهل ينكر احد فضل عمرو خالد فى تجديد الدين فى قلوب ملايين الشباب فى العالم كله وبتجديد الدين فى قلوبهم جدد أيضا قيمتكم ايها الملتزمين فى قلوبهم فأصبح لكم قيمة أعظم مما كانت عليه بفضل عمرو خالد وأمثاله بعد فضل الله ثم انتم تنكرون وتحاربونه
    غيري جنى وأنا المعاقب فيكم ...... فكأنني سبابة المتندم




    وهنا لفته أرجو من الجميع وضعها في البال وستذكرون ما أقول لكم
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد المرسى مشاهدة المشاركة
    يقول الشيخ سلمان العودة فى مقال (المفتون في الفضائيات
    د.سلمان بن فهد العودة 14/7/1428
    28/07/2007
    بعض الغيورين من المشتغلين بالدين يلزم الناس بما يراه حقاً فيما اجتهد فيه, وليس من مسائل الإجماع والقطعيات، وقصارى ما عنده هو ما عند المخالف سواء بسواء.
    والله المستعان

  19. #39
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    459

    افتراضي رد: سئل فضيلة الشيخ عبدالمجيد الريمي عن "صناع الحياة" فماذا أجاب ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عدنان البخاري مشاهدة المشاركة
    الأخ عبدالله الخليفي ... وفقه الله
    ينبغي تحرير محل النِّقاش.. الكلام ليس عن أهل العلم وأهل الجهل، بل عن القُّصَّاص والوعَّاظ فحسب.
    وأحسبُ أنَّه ما منعك أحدٌ من الإنكار عليهم فيما هم فيه مخطئون أوالإيعاز بمن يأخذ على أيديهم فيما يقتحمون ولا يعودون عن الاقتحام فيه من العلم والفتيا.
    الحمد لله لم أبتعد عن الموضوع لأن القاص الذي نتكلم عنه من أهل الجهل

    وأنا لا أتكلم عن الإنكار عليه فيما أخطأ فيه وحسب وإنما أتكلم أيضاً عن عدم أهليته للتدريس

    وأنه ينبغي أن يمنع منه وينفر العامة من دروسه لئلا يلبس عليهم

    فإذا كان الفاضل عدنان البخاري يفرق بين خطأ عمرو وصوابه

    فغيره _ وهم جمهور المتابعين لعمرو _ لا يفرق

  20. #40
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    459

    افتراضي رد: سئل فضيلة الشيخ عبدالمجيد الريمي عن "صناع الحياة" فماذا أجاب ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد المرسى مشاهدة المشاركة
    يا أيها المنصفون لمن توجهون كلامكم لاناس قد يحفظون القرءان والسنة والمتون لكنهم لايفهمون بينما يحسنون النقل ووضع الكلام فى غير مواضعه
    كل كلامهم كان نقد علمى فليخرج لنا بن عقيل ومن على منهجه ان العلماء المذكورين كانوا يتبعون هذا الاسلوب( اسلوبك انت ) فى النقد
    الا تعلم ان مثل هذا الكلام يطوى ولا يروى وكثيرا ما يعلق الذهبى فى السير بعد مثل هذه الجمل من افواه ائمة العلم بكلمته ( كلام أو جراح الاقران يطوى ولايروى ) ان ثبت كلامك عن بن عثيمين وأذكر ان سفيان الثورى تقريبا قال عن الامام مالك مثل هذا ( يستتاب والا قطعت عنقه ) فأفهموا أو لاتفهموا
    طالما انت عاجزين عن فعل شئ للناس ( منشغلين بالتصنيف ) فدعوا غيركم القادر ان يفعل سواء ان كان عمرو خالد او عمرو دياب او عادل امام المهم يطلعنا من الذل والهوان الذى نحن فيه ولا أنتم على منهج الفلاسفة ( المدينة الفاضلة ) وما لايدرك كله يترك كله
    وبخصوص نقولكم التى قد يغتر بها من لايعلم فهى صحيحة لكنكم تضعونها فى غير موضعها يا ايها العلماء الكرام يا مشايخ الاسلام وحماته اعلموا ان الاعتماد على العلم المجرد غير جائز وسيؤدى بكم الى الجهل بكيفية الاستفادة والافادة من هذا العلم (وقد كان التابعون والعلماء الصالحون يدركون أهمية هذا الموضوع فلا يعتمدون على العلم المجرد ، بل يضعون الاحتراسات حتى لا يفهم الكلام على غير ما يريد صاحبه، فعن النعمان بن قيس قال : دعا عبيدة السلماني بكتبه عند موته فمحاها وقال: أخشى أن تضعوها على غير موضعها (صحيح أبو داود 3-883.( وحتى لا يحمل الكلام على غير موضعه قال ابن عون: " لو علمنا أن كلمة الحسن تبلغ ما بلغت لكتبنا برجوعه كتابا وأشهدنا عليه شهودا، ولكن قلنا : كلمة خرجت لا تحمل "سير أعلام النبلاء 4-43 والحسن هو الحسن البصري رحمه الله ،وربما قال كلمة في موضوع القدر وابن عون يؤكد أنه رجع عنها ومع ذلك حملها الناس على غير محملها.
    ) منقول عن الدكتور محمد العبدة -- وما تنقلوه اول مستوى وباقى لكم خمس مستويات حتى يجوز لكم الاعتماد الصحيح على ماتنقلوه ولكنكم فعلتم غير ذلك يقول النووى (
    ومما نزيده تأكيدا أن العلم الرباني - المضاد للأمية الفكرية - ليس كما يعتقده البعض مجرد تخزين المعلومات بل هو يتدرج على المستويات التعليمية الستة بدءا من أول مستوى وهو الحفظ حتى يرتقي لما هو أعلى منه كالفهم والتطبيق والتحليل والتركيب والتقويم ، فهو مجموعة من القواعد المنهجية والمعلومات التفصيلية التي تتكامل لتشكل نظرية المنهج الإسلامي للمعرفة ومجالاتها ، ولذلك كان انتشار الجهل في آخر الزمان ليس برفع العلم بل هو باق ، بل بقبض العلماء الربانيين ، ويبقى العلم مدسوسا بصحائف الكتب لايعلمه الناس ، ومن تظاهر منهم بحمله أمام الأعين ما يكون إلا كما قال الله تعالى : ( كمثل الحمار يحمل أسفارا ) ، الآية . فيغروا الناس بفعلهم هذا حتى يتخذوهم علماء لهم ، فيكونوا بحق رؤوس الجهل الذين يفتوا بغير علم فيضلوا ويضلوا .)وقريب منه (ولهذا يقول شيخ الإسلام رحمه الله تعالى كما في – منهاج السنة النبوية - :
    ( ......... لا بد أن يكون مع الإنسان أصول كلية يرد إليها الجزئيات ليتكلم بعلم وعدل ، ثم يعرف الجزئيات كيف وقعت ، وإلا يبقى في جهل وكذب في الجزئيات وجهل وظلم في الكليات فيتولد فساد عظيم )
    لااظن ابدا ان مشرفنا الكريم اسامة ينهج نهجهم لكن كلامه عام ولما قرأت كلامه داعبنى خاطر هم جالسون عالبحر ويأكلون اللحم وهو مباح بينما ثم اناس يقضون الوقت فى النقول والاعتماد على العلم المجرد وانشاء الخلاف والفرقة وفى الامة من يرتد باختيار او جهلا كعادة سب الدين ويولغون فى الفسق والظلم ثم يعتقدون انهم يفهمون ولا يصدقون ان عقولهم غير طبيعية
    اين جمهور العلماء المعروف عنهم الانصاف والعلم الراسخ من منهجكم هذا فى النقد فهل ينكر احد فضل عمرو خالد فى تجديد الدين فى قلوب ملايين الشباب فى العالم كله وبتجديد الدين فى قلوبهم جدد أيضا قيمتكم ايها الملتزمين فى قلوبهم فأصبح لكم قيمة أعظم مما كانت عليه بفضل عمرو خالد وأمثاله بعد فضل الله ثم انتم تنكرون وتحاربونه و تنسنون منهجكم لائمة الهدى المعاصرين وهايهات هايهات لما تمنون
    واليكم تشخيص ما أنتم فيه لعلكم توفقون فى رؤية الداء فتبدئون فى العلاج (
    (الثاني: المنهج النزقي المتشنج, ذاك المنهج الذي أقام أصوله الفكرية والاستدلالية على الطيش والنزاقة , فكثر مريدوه من خفافيش الفكر وأسراب من طيور الرخم , علَّمهم ذاك المنهج أنواعاً من النقد الطائش , وألواناً من حماقة التفكير ورقاعته ,ورباهم على فساد الظن بالمسلمين وتصنيف المؤمنين.
    ولقد عجز هذا المنهج عن التعايش مع هدوء الحوار وسكينة النقد , فحوّل رَشْقَ القلم إلى قعقعة , وهمس الأفواه إلى هدير الفحول وجرجرتها, وعندها أصبحت شدة الصلف وكثرة السرف والتطاول والغلظة والفظاظة من الديانة الواجبة والفرائض اللازمة.
    وكل ذلك راجع إلى ضمور الخريطة الإدراكية , وضيق الأفق المعرفي, وذبول النقد الإيجابي الملتزم بآدابه المنهجية والسلوكية , وكلها راجعة إلى أزمة واحدة وهي [ الأمية الفكرية ] .
    ومن صور أمية هذا المنهج – وهي كثيرة لا تكاد تحصى – إنكاره على بعض المفكرين، والذي اتخذه هدفاً معرفياً لمشروعه النقدي وغرضاً لأسهمه، في وصفه القرآن بأنه "سحر"، وما يعني ذاك المفكر إلا سحر البيان , فطفق يشنع عليه ويشغب !!, إذ – في نظره – كيف يكون القرآن سحراً والله حرّم السحر وجعله كفراً ؟! فهل رأيت أو سمعت في عالم النقد أكثر حنكة ودقة من هذا النقد ؟!!
    فلضيق فكره الإدراكي فسر وصف المؤمن للقرآن بالسحر , بكبيرة الكبائر وموبقة البوائق , وعجز فكره عن إدراك معانٍ للسحر غير ما توهم , كما عجز الفلاحون الأجلاف عن إدراك معانٍ أخرى من وصف "الكفار".
    تلك أضواء خاطفة على هذه الأزمة الفكرية المتمثلة في عنوانها العريض , وهو [الفساد في التصور , والعبثية في الاستدلال والتناقض في النتائج ].
    وحتى لا نفجع بأجيالنا ... يجب على العلماء والمربين والحكماء أن يعيدوا النظر في منهجية التعليم وطرائقه , فليس العلم والثقافة مجرد الحفظ والحقائق الجاهزة , بل العلم والثقافة امتلاك المنهج المنضبط, وتنمية قدرات التعليم الذاتي , والبحث عن الحقائق بواسطة تحليلها وتركيبها , وإلا فإن في نمط التعليم التلقيني الذي أدمناه من مرحلة الروضة إلى مرحلة الجامعة , وفي مجرد تكرار المحفوظ وإعادته كسلاً للأذهان وتلبداً للمدارك, تصبح فيه العقول سجناً مظلماً كئيباً لا تطلع عليه شمس ولا ينفذ إليه هواء.
    وبذلك نكون عاجزين فكرياً عن التعامل الراشد مع نواحي الحياة ومجالاتها العلمية والعملية , في العلوم الشرعية ومقاصدها , والسياسة ونقدها , والاقتصاد وفقه , والتربية وواقعها , بل وفي حياتنا الخاصة ومتطلباتها.
    منقول من مجلة العصر) من موضوعى الامية الفكرية منشور فى مجلس القضايا الفكرية
    ( قال تعالى ( واتبعوا أحسن ما انزل اليكم من ربكم ) لتتم النعمة فى الدارين اما ان يكون نتيجته الفرقة والتناحر والظلم فلعله الاحسن فى غير شرعة الاسلام - يقول الشيخ سلمان العودة فى مقال (المفتون في الفضائيات
    د.سلمان بن فهد العودة 14/7/1428
    28/07/2007
    -الموازنة بين الغيرة على الحق ورحمة الخلق.
    وهنا يلاحظ عدة أمور:
    -بعض الغيورين من المشتغلين بالدين يلزم الناس بما يراه حقاً فيما اجتهد فيه, وليس من مسائل الإجماع والقطعيات، وقصارى ما عنده هو ما عند المخالف سواء بسواء.
    -الحامل على ذلك هو باعث الغيرة, وحماية جناب الشريعة، والحرص على تمسك الناس بدينهم, والغضب لانتهاك ما يرونه من ملزمات الشريعة، وهذا نبل في المقصد, إلا أنه يجب أن يضبط بأصول الشريعة وقواعدها, بحيث لا يرتد سلباً في قطع أواصر الأخوة وتمزيق وحدة الصف وبنيان الأمة, ونصوص الشريعة متضافرة على الأمر بالاتفاق، ونبذ الاختلاف والافتراق.
    -ومما يؤسف له استباحة أعراض العلماء في مسائل قصاراها الاجتهاد, راعى طرف فيها الأصل, وراعى الآخر الحال العارضة, وكلاهما معظِّم للنصوص ومسلم بها, لكن اختلف المأخذ عند الطرفين, فيطلق كل منهما لسانه عتباً وسباً وذماً وإقصاءً باسم الغيرة على الملة وحماية جنابها. ) وأنصح الاخوة المنصفين فى هذه الصفحة ان ينشغلوا بالبناء كما هو دأبهم وواضح من كلامهم وفى المثل الصينى ( لأن توقد شمعة أفضل من ان تلعن الف ظلمة ) وينصح الشيخ سلمان فى سؤال عن هدم المواقع السيئة قال سيبنى غيره دائما فلما لاتبن موقع صالحا وانتم تعرفون هذا الكلام جيدا ولكن للتأكيد والله معنا ولن يترنا أعمالنا ( وحتى لاتقولوا كما أقل انا الان ( انا لله وانا اليه راجعون فى وقتى الذى ضاع فى الرد )
    وأنصح الاتجاه الاخر بنصيحة الشيخ محمد اسماعيل لطالب العلم فى مجال الاشرطة ان يستمع شرائط المشايخ سفر الحوالى وسلمان العودة وناصر العمر ) ويقول الشيخ سلمان الكتب التى تعين على حل المشكلات وتدرب على التفكير السليم فاجعلوا لهم مكانا فى برنامجكم العلمى وبعد فترة باذن الله ينضبط لديكم المنهج والا فستعلمون مغبة منهجكم هذا ولو بعد حين
    أخي الكريم حفظك الله

    فتوى الشيخ ابن عثيمين في القرضاوي صدرت عندما قال القرضاوي وهو يتكلم عن بعض الرؤساء الذين يأخذون نسبة 99% (( لو نزل ربنا مش حياخد النسبة دي ))

    ما رأيك في هذا الكلام هل قائله يسلم من التقريع أو التشنيع ؟

    الشيخ ابن عثيمين فقيه ويعرف ما يفتي به

    بل الذي أذكره أنهم نقلوا له العبارة ولم يسموا القائل حتى

    وأما بالنسبة للنقطة الثانية

    وهي نقطة اخراجنا من الذل على يد عمرو خالد

    فبماذا سيخرجنا إن شاء الله ؟

    بالإسلام الحديث أو الإسلام البروتستانتي

    سمعت الداعية وجدي غنيم يقول أنه قطع اعلان صناع الحياة في أحد مساجد البحرين لأنه رأى فيه صورة امرأة غير ملتزمة بالحجاب الشرعي

    المواعظ والدروس التي يلقيها عمرو خالد يلقيها العشرات غيره من الدعاة

    فالنهضة غير متوقفة عليه

    وهو يظهر الملتزمين بصورة المتنعتين

    فعندما يراه الناس وهو يجالس المذيعات المتبرجات وينظر إليهن ولا يتحرج

    ويحلق لحيته

    ويشجع الموسيقى

    وبعد كل هذا يقول عن نفسه داعية

    فستجد من يقول (( مال المشايخ عندنا يتشددون ويلزموننا بتوفير اللحى وترك سماع الموسيقى وبتغطية وجوه نسائنا هذا الداعية عمرو لا يقول بشيءٍ من هذا ))

    وأما الأخ الشهري فلم أتوقع منه هذا الجواب على كلامي

    ولكن كلٌ يعمل على شاكلته

    ولن ننشد مجرى النهر في الأرض القفر

صفحة 2 من 5 الأولىالأولى 12345 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •