فوائد منتقاة من كتاب الايمان لشيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله
النتائج 1 إلى 9 من 9

الموضوع: فوائد منتقاة من كتاب الايمان لشيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    670

    افتراضي فوائد منتقاة من كتاب الايمان لشيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله

    بسم الله الرحمن الرحيم
    هذه بعض الفوائد التي مرت معي اثناء قرائتي لكتاب الايمان لشيخ الاسلام ابي العباس ابن تيمية رحمه الله واذكر كلامه رحمه الله ورقم الصفحة والكتاب معي طبعة دار الحديث تحقيق عصام الدين.
    قال ابن تيمية رحمه الله: قيل للحسن البصري ما حسن الخلق؟ قال بذل الندى وكف الاذى زطلاقة الوجه.
    وذكر رحمه الله انه جاء في الاحاديث الصحيحة ان الاعمال الظاهرة من الايمان كما في قول النبي صلى الله عليه وسلم : الايمان بضع وسبعون شعبة اعلاها قول لا اله الا الله وادناها اماطة الاذى عن الطريق.ص 8
    قال رحمه الله: فمن صلح قلبه صلح جسده قطعا بخلاف العكس. وقال سفيان بن عيينة: كان العلماء فيما مضى يكتب بعضهم الى بعض بهؤلاء الكلمات: من اصلح سريرته اصلح الله علانيته ومن اصلح ما بينه وبين الله اصلح الله ما بينه وبين النا ومن عمللاخرته كفاه الله امر دنياه. رواه ابن ابي الدنيا في كتاب لاخلاص.
    وقال رحمه الله: فلما ذُكر الايمان مع الاسلام جعل الاسلام هو الاعمال الظاهرة: الشهادتين والصلاة والزكاة والصيام والحج وجعل الايمان بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الاخر وهكذا في الحديث الذي رواه احمد عن انس عن النبي صلى لله عليه وسلم انه قال: الاسلام علانية والايمان في القلب. قال المحقق في الهامش: اخرجه احمد والنسائي وابو يعلى وذكر ان الشيخ الالباني ضعف الحديث في ضعيف الجامع وفي تخريجه على رح الطحاوية. انتهى بتصرف مني والله يغفر لي.
    ثم قال ابن تيمية رحمه الله: واذا ذكر اسم الايمان مجردا دخل فيه الاسلام والاعمال الصالحة كقوله في حديث الشعب: الايمان بضع وسبعون شعبة اعلاها قول لا اله الا الله وادناها اماطة الاذى عن الطريق. وكذلك سائر الاحاديث التي يجعل فيها اعمال البر من الايمان.ص 14
    ثم ذكررحمه الله فائدة عظيمة ونفسية اذكرها باختصار قال: ثم ان نفي الايمان عند عدمها (قلت يقصد اعمال البر) دل على انها واجبة وان ذكر فضل ايمان صاحبها ولم ينف ايمانه دل على انها مستحبة. فان الله ورسوله لا ينفى اسم مسمى امرٍ امر الله به ورسوله الا اذا ترك بعض واجباته كقوله: لا صلاة الا بام القران) وقوله: لا ايمان لمن لا امانة له ولا دين لمن لا عهد له.
    الى ان قال: فمن قال ان النفي هو الكمال فان اراد انه نفى الكمال الذي يذم تاركه ويتعرض للعقوبة فقد صدق وان اراد انه نفى الكمال المستحب فهذا لم يقع قط في كلام الله ورسوله ولا يجوز ان يقع. ص 14و 15
    يتبع

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    670

    افتراضي رد: فوائد منتقاة من كتاب الايمان لشيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله

    معنى الوجل في اللغة هو الخوف ص18:
    قال رحمه الله: الوجل في اللغة هو الخوف يقال: حمرة الخجل وصفرة الوجل ومنه قوله تعالى:والذين يؤتون ما آتوا وقلوبهم وجلة انهم الى ربهم راجعون) قالت عائشة رضي الله عنها: يا رسول الله هو الرجل يزني ويسرق ويخاف ان يعاقب؟ قال: لا يا بنت الصديق هو الرجل يصلى ويصوم ويتصدق ويخاف الا يُقبل منه. ص 18
    تفسير قوله تعالى: اذا ذكر الله ولت قلوبهم) ص18
    قال ابن تيمية رحمه الله: قال السدي: هو الرجل يريد ان يظلم او يهم بمعصية فينزع عنه.
    قال مجاهد وغيره من المفسرين هو الرجل يهم بالمعصية فيذكر مقامه بين يدي الله فيتركها خوفا من الله.
    اصل كل خير في الدنيا والاخرة الخوف من الله ص 19
    ونقل عن سهل بن عبد الله انه قال: ليس بين العبد وبين الله حجاب اغلظ من الدعوى ولا طريق اليه اقرب من الافتقار واصل كل خير في الدنيا والاخرة الخوف من الله.
    معنى قوله تعالى: انما يخشى الله من عباده العلماء ص 19
    قال رحمه الله: والمعنى انه لا يخشاه الا عالم فقد اخبر الله ان كل من خشي الله فهو عالم كما في قوله تعالى:أَمَّنْ هُوَ قَانِتٌ آنَاء اللَّيْلِ سَاجِداً وَقَائِماً يَحْذَرُ الْآخِرَةَ وَيَرْجُو رَحْمَةَ رَبِّهِ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُوْلُوا الْأَلْبَابِ) والخشية ابدا متضمنة للرجاء ولولا ذلك لكانت قنوطا كما ان الرجاء يستلزم الخوف ولولا ذلك لكان امنا فاهل الخوف لله والرجاء له هم اهل العلم الذين مدحهم الله.

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    670

    افتراضي رد: فوائد منتقاة من كتاب الايمان لشيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله

    العلماء ثلاثة ص 20
    قال رحمه الله: وقد روي عن ابي حيان التيمي انه قال: العلماء ثلاثة فعالم بالله ليس عالما بامر الله وعالم بأمر الله وليس عالما بالله وعالم بالله عالم بأمر الله, فالعالم بالله هو الذي يخافه والعالم بامر الله هو الذي يعلم امره ونهيه.
    نصر الدنيا وثواب الاخرة لاهل الخوف ص 20:
    (فأوحى إاليهم ربهم لنُهلكن الظالمين *ولنسكننكم الأرض من بعدهم ذلك لمن خاف مقامي وخاف وعيد) وقال ( ولمن خاف مقام ربه جنتان) فوعد بنصر الدنيا وثواب الاخرة لاهل الخوف.

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    434

    افتراضي رد: فوائد منتقاة من كتاب الايمان لشيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله

    الكتاب قيد التحقيق وتخريج الآثار والاحاديث على أربع نسخ خطية بتحقيق الشيخ/طارق بن عاطف حجازى....مصر المحلة الكبرى-ومن المتوقع صدوره عن دار التدمرية-مصر والتى نشرت له مجموع رسائل فى الايمان

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    670

    افتراضي رد: فوائد منتقاة من كتاب الايمان لشيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله

    معنى قول الله تعالى:إِنَّمَا التَّوْبَةُ عَلَى اللّهِ لِلَّذِينَ يَعْمَلُونَ السُّوَءَ بِجَهَالَةٍ ثُمَّ يَتُوبُونَ مِن قَرِيبٍ) ص 20
    قال ابو العالية: سألت اصحاب محمد صلى الله عليه وسلم عن هذه الآية فقالوا لي: كل من عصى الله فهو جاهل وكل من تاب قبل الموت فقد تاب من قريب وكذلك قال سائر المفسرين. قال مجاهد: كل عاص فهو جاهل حين معصيته.
    ثم ذكر ابن تيمية كلام الزجاج وقال: فقد جعل الزجاج الجهل اما عدم العلم بعاقبة الفعل واما فساد الارادة وقد يقال هما متلازمان وهذا مبسوط في الكلام مع الجهمية.
    والمقصود هنا ان كل عاص لله فهو جاهل وكل خائف منه فهو عالم مطيع لله, وانما يكون جاهلا لنقص خوفه من الله اذ لو تم خوفه لم يعص ومنه قول ابن مسعود: كفى بخشية الله علما وكفى بالاغترار بالله حهلا.
    العلم نوعان ص 21:
    جاء في مرسل الحسن البصري ان النبي صلى الله عليه وسلم قال: العلم علمان فعلم القلب وعلم على اللسان فعلم القلب هو العلم النافع وعلم اللسان حجة الله على عباده.
    من هو العاقل؟ ص 22:
    قال رحمه الله : فلا يسمى عاقلا الا من عرف الخير فطلبه والشر فتركه ولهذا قال اصحاب النار: ( وَقَالُوا لَوْ كُنَّا نَسْمَعُ أَوْ نَعْقِلُ مَا كُنَّا فِي أَصْحَابِ السَّعِيرِ)

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    670

    افتراضي رد: فوائد منتقاة من كتاب الايمان لشيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله

    الخشوع وما يتضمنه ص 25:
    و الخشوع يتضمن معنيين . أحدهما: التواضع والذل . والثاني : السكون والطمأنينة. وذلك مستلزم للين القلب المنافي للقسوة ، فخشوع القلب يتضمن عبوديته لله وطمأنينته أيضا، ولهذا كان الخشوع في الصلاة يتضمن هذا وهذا التواضع والسكون.
    وعن ابن عباس في قوله- تعالى- : { الذين هم في صلاتهم خاشعون}. قال : "مخبتون أذلاء". وعن الحسن وقتادة : "خائفون ".وعن مقاتل : " متواضعون" . وعن على :" الخشوع في القلب وان تلين للمرء المسلم كنفك ولا تلتفت يمينا ولا شمالاً.وقال مجاهد:"غض البصر وخفض الجناح"

    خشوع النفاق ص 26:
    و خشوع الجسد تبع لخشوع القلب إذا لم يكن الرجل مرائيا يظهر ما ليس في قلبه كما روى تعوذوا بالله من خشوع النفاق ، وهو أن يرى الجسد خاشعا، والقلب خاليا لاهيا. فهو سبحانه استبطأ المؤمنين بقوله:{ ألم يأن للذين آمنوا أن تخشع قلوبهم لذكر الله وما نزل من الحق } فدعاهم إلى خشوع القلب لذكره وما نزل من كتابه . ونهاهم أن يكونوا كالذين طال عليهم الأمد فقست قلوبهم، وهؤلاء هم الذين إذا ذكر الله وجلت قلوبهم ، وإذا تليت عليهم آياته زادتهم إيمانا. وكذلك قال في الآية الأخرى {الله نزل أحسن الحديث كتابا متشابها مثاني تقشعر منه جلود الذين يخشون ربهم ثم تلين جلودهم وقلوبهم ألي ذكر الله} والذين يخشون ربهم ، هم الذين إذا ذكر الله تعالى وجلت قلوبهم

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    853

    افتراضي رد: فوائد منتقاة من كتاب الايمان لشيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله

    بارك الله فيك

    ---------

    العلماء ثلاثة ص 20
    قال رحمه الله: وقد روي عن ابي حيان التيمي انه قال: العلماء ثلاثة فعالم بالله ليس عالما بامر الله وعالم بأمر الله وليس عالما بالله وعالم بالله عالم بأمر الله, فالعالم بالله هو الذي يخافه والعالم بامر الله هو الذي يعلم امره ونهيه.

    --------

    وهذه الحقيقة نسيها كثير من الناس

    فإن العلم النافع هو ميراث الأنبياء

    وهو علم الكتاب والسنة على فهم الصحابة والتابعين فإذا أورث لصاحبه الخشية فهو العالم حقاً

    ولكن أكثر الناس إذا رأى الكاتب الصحفي أو الواعظ أو القصاص

    أو الأديب الذي يكثر التقعر

    ظنهم علماء

    ولكن هؤلاء يصدق عليهم لفظ الصحفي أو الوراق


    ولكن العالم ماذكرت عن شيخ الإسلام رحمه الله

    جزاك الله خيراً
    الاعتصام بالسنة نجاة

    مدونة لبعض المقالات

    http://aboabdulazizalslfe.blogspot.com/

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    670

    افتراضي رد: فوائد منتقاة من كتاب الايمان لشيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله

    الشهوة والغضب مبدأ السيئات ص 28:
    { إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَواْ إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِّنَ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُواْ فَإِذَا هُم مُّبْصِرُونَ } ، فإذا طاف بقلوبهم طائف من الشيطان تذكروا، فيبصرون. قال سعيد بن جُبَيْر: هو الرجل يغضب الغَضْبَة، فيذكر الله، فيَكْظِم الغَيْظ. وقال لَيْثُ عن مجاهد: هو الرجل يَهِمُّ بالذنب، فيذكر الله، فيدعه. والشهوة والغضب مبدأ السيئات، فإذا أبصر رجع.

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    670

    افتراضي رد: فوائد منتقاة من كتاب الايمان لشيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله

    اقوال العلماء تابعة للوحي وليس الوحي تابعا لاقوالهم ص 30:
    لَيْسَ لِأَحَدِ أَنْ يَحْمِلَ كَلَامَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ عَلَى وَفْقِ مَذْهَبِهِ إنْ لَمْ يَتَبَيَّنْ مِنْ كَلَامِ اللَّهِ وَرَسُولِهِ مَا يَدُلُّ عَلَى مُرَادِ اللَّهِ وَرَسُولِهِ ؛ وَإِلَّا فَأَقْوَالُ الْعُلَمَاءِ تَابِعَةٌ لِقَوْلِ اللَّهِ تَعَالَى وَرَسُولِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَيْسَ قَوْلُ اللَّهِ وَرَسُولِهِ تَابِعًا لِأَقْوَالِهِمْ .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •