رمضان يوم بيوم
النتائج 1 إلى 16 من 16

الموضوع: رمضان يوم بيوم

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    المشاركات
    19

    افتراضي رمضان يوم بيوم

    اليوم الثامن

    آية

    ( شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنْ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمْ
    الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَنْ كَانَ مَرِيضاً أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُُ اللهُ بِكُمْ الْيُسْرَ وَلا يُرِيدُ
    بكُِمْ العُْسْرَ وَلتُِكْمِلُوا العِْدَّةَ وَلتُِكَبِّرُوا ا عَلىَ مَا هَدَاكُمْ وَلعََلكَُّمْ تشَْكُرُونَ ) 185 البقرة.
    شهر رمضان الذي ابتدأ الله فيه إنزال القرآن في ليلة القدر; هداية للناس إلى الحق, فيه أوضح
    الدلائل على هدى الله, وعلى الفارق بين الحق والباطل. فمن حضر منكم الشهر وكان صحيحًا
    مقيمًا فليصم نهاره. ويُرخَّص للمريض والمسافر في الفطر, ثم يقضيان عدد تلك الأيام. يريد
    الله تعالى بكم اليسر والسهولة في شرائعه, ولا يريد بكم العسر والمشقة, ولتكملوا عدة
    الصيام شهرًا, ولتختموا الصيام بتكبير الله في عيد الفطر, ولتعظموه على هدايته لكم, ولكي
    تشكروا له على ما أنعم به عليكم من الهداية والتوفيق والتيسير.

    حديث

    « ما قال عبد : لا إله إلا الله قط مخلصاً ، إلا فتحت له أبواب السماء حتى تفضي إلى العرش ما
    اجتنبت الكبائر .»
    - صحيح الجامع الصغير و زياداته-

    قصة

    في أحد الأيام وقع حصان في بئر غائر. أخذ الحصان يصرخ لساعات بينما كان الفلاح يحاول
    التفكير في طريقة لتخليص حصانه.حيث ان البئر عميق جداً و الحصان ثقيل وليس من وسيلة
    لإخراجه.. أخيرا قرر الفلاح أن الحصان صار عجوزاً وليس بحاجته وأنه لابد أن يدفن على أي حال.
    لذلك فلا فائدة من إنقاذ الحصان. قام الفلاح باستدعاء كل أهل القرية لمساعدته في دفن الحصان
    في البئر. فأمسك كل منهم معول وبدأ يسكب الرمل في البئر. عندما استنتج الحصان ما
    يحدث بدأ في الاستفادة من الموقف. وبعد لحظات هدأ الحصان تماماً.
    حدق الفلاح في أسفل البئر فتفاجأ مما رآه. ففي كل مرة ينسكب فيها الرمل من المعول يقوم
    الحصان بعمل شيء مدهش. كان ينتفض ويسقط الوسخ في الأسفل ويأخذ خطوة للأعلى فوق
    الطبقة الجديدة من الرمال.
    و بينما الفلاح وأهل القرية يلقون الرمال والوسخ فوق الحصان كان ينتفض ويأخذ خطوة للأعلى
    . وبعد فترة وصل الحصان لحافة البئر وخرج بينما انصدم واندهش الفلاح وجيرانه من حكمة
    الحصان التي لم تخطر لهم على بال .

    حكمة

    لا تستحِ من إعطاء القليل فإن الحرمان أقل منه

    دعاء

    ربنا اغفر لنا ذنوبنا وإسرافنا في أمرنا وثبت أقدامنا وانصرنا على القوم الكافرين

    فكرة

    كل مشكلة تواجهنا في الحياة هي حفنة تراب يجب أن ننفضها و نخطوا فوقها.

    تقبل الله طاعاتكم


  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    المشاركات
    19

    افتراضي رد: رمضان يوم بيوم

    اليوم التاسع

    آية

    ( وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِي إِذَا دَعَانِي فَلْيَسْتَجِيبُ وا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي
    لَعَلَّهُمْ يرَْشُدُونَ ) 186 البقرة.
    وإذا سألك -أيها النبي- عبادي عني فقل لهم: إني قريب منهم, أُجيب دعوة الداعي إذا دعاني,
    فليطيعوني فيما أمرتهم به ونهيتهم عنه, وليؤمنوا بي, لعلهم يهتدون إلى مصالح دينهم
    ودنياهم. وفي هذه الآية إخبار منه سبحانه عن قربه من عباده, القرب اللائق بجلاله.

    حديث

    « كلمتان خفيفتان على اللسان ، ثقيلتان في الميزان، حبيبتان إلى الرحمن: سبحان الله و بحمده
    ، سبحان الله العظيم «
    - صحيح الجامع الصغير و زياداته -

    قصة

    كانت هناك ذبابة تحاول الخروج من نافذة مغلقة. ظلت تحوم وتحوم وتدور من اليمين إلى اليسار
    ومن أعلى إلى أسفل, إلى أن نفذت طاقتها وماتت، وكان بالقرب منها باب مفتوح ولكنها لم
    تحاول حتى أن تبحث عن طريقة أخرى للخروج, وأصرت على طريقة واحدة, مرة تلو الأخرى إلى أن
    ماتت. لقد كان في استطاعتها أن تخرج من هذا المأزق لو أنها فقط حاولت.
    وهناك بحث تم إجراؤه على الفئران لمعرفة قدراتهم على التصرف فوضعوا فأرا في متاهة وفي
    آخرها قطعة من الجبن وبدأ الفأر يبحث ويبحث وفي كل مرة يجرب طريقا مختلفا إلى أن وصل
    أخيرا لقطعة الجبن وأكلها. واستمرت التجربة ، وغيّر القائمون عليها المكان الذي توضع فيه
    قطعة الجبن
    وأعادوا الفأر مرة أخرى للمتاهة من مكان بداية مختلف وطبعا جرى الفأر للمكان السابق الذي
    وجد فيه قطعة الجبن في المرة الأولى ولكنه لم يجد شيئا. ظل يبحث عنها في كل مكان مجربا
    طرقا أخرى للوصول إليها ، إلى أن حصل عليها في النهاية.
    هل هناك اختلاف بين سلوك الذبابة وسلوك الفأر ؟ طبعا هناك اختلاف.
    فالذبابة كانت تصر على الخروج من النافذة ولكن لم يكن لديها المرونة الكافية لتبحث عن
    مخرج آخر.
    والفأر كان أيضا مصرا على إيجاد قطعة الجبن ولكنه كان غاية في المرونة, حيث أنه في كل مرة
    واجه فيها أي عقبة أو فشل كان يقف لعدة ثواني ويغير خطته ويتصرف بسرعة, وبالتالي نال
    مكافأته وحصل على الجبن في النهاية.

    حكمة

    أَعقَلُ الناس أَعْذَرُهُمْ للناس

    دعاء

    ربنا إننا سمعنا مناديا ينادي للإيمان أن امنوا بربكم فآمنا ربنا فاغفر لنا ذنوبنا وكفر عنا سيئاتنا
    وتوفنا مع الأبرار

    فكرة

    جرب مواجهة مشاكلك بطريقة مختلفة عما كنت تفعله في السابق, فالمرونة سر من أسرار
    النجاح.

    تقبل الله طاعاتكم

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    المشاركات
    19

    افتراضي رد: رمضان يوم بيوم


    اليوم العاشر

    آية

    ( وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّى لا تَكُونَ فِتْنَةٌ وَيَكُونَ الدِّينُ فَإِنْ انتَهَوْا فَلا
    عُدْوَانَ إِلاَّ عَلَى الظَّا يِملِنَ ) 193 البقرة.
    واستمروا- أيها المؤمنون- في قتال المشركين المعتدين, حتى
    لا تكون فتنة للمسلمين عن دينهم ولا شرك بالله, ويبقى
    الدين لله وحده خالصًا لا يُعْبَد معه غيره. فإن كفُّوا عن الكفر
    والقتال فكُفُّوا عنهم; فالعقوبة لا تكون إلا على المستمرين
    على كفرهم وعدوانهم.

    حديث

    قال النبي صلى الله عليه و سلم: سيد الاستغفار أن تقول :
    « اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت ، خلقتني و أنا عبدك، و أنا على
    عهدك و وعدك ما استطعت ، أعوذ بك من شر ما صنعتُ. أبوء
    لك بنعمتك عليّ وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا
    أنت « ، » من قالها من النهار موقناً بها فمات من يومه قبل أن
    يمسي فهو من أهل الجنة . ومن قالها من الليل وهو موقن بها
    فمات قبل أن يصبح فهو من أهل الجنة . »
    - صحيح الجامع الصغير و زياداته -


    قصة

    يحكى أن طاعون الجنون نزل في نهر يسري في مدينة فصار
    الناس كلما شرب منهم أحد من النهر يصاب بالجنون ...وكان
    المجانين يجتمعون ويتحدثون بلغة لا يفهمها العقلاء. واجه
    الملك الطاعون وحارب الجنون. حتى إذا ما أتى صباح يوم
    استيقظ الملك و إذا الملكة قد جنت , وصارت الملكة تجتمع مع
    ثلة من المجانين تشتكي من جنون الملك !!
    نادى الملك بالوزير : يا وزير الملكة جنت أين كان الحرس .الوزير : قد
    جن الحرس يا مولاي. الملك: إذن اطلب الطبيب فورا.
    الوزير :قد جن الطبيب يا مولاي. الملك : ما هذا المصاب ، من بقي
    في هذه المدينة لم يجن ؟ رد الوزير : للأسف يا مولاي لم يبقى
    في هذه المدينة لم يجن سوى أنت وأنا . الملك : يا الله, أأحكم
    مدينة من المجانين!؟! الوزير : عذرا يا مولاي ، فان المجانين يدعون
    أنهم هم العقلاء ولا يوجد في هذه المدينة مجنون سوى أنت
    وأنا. الملك : ما هذا الهراء ؟! هم من شرب من النهر وبالتالي هم
    من أصابهم الجنون !
    الوزير : الحقيقة يا مولاي أنهم يقولون إنهم شربوا من النهر
    لكي يتجنبوا الجنون، لذا فإننا مجنونان لأننا لم نشرب. ما نحن
    يا مولاي إلا حبتا رمل الآن. هم الأغلبية, هم من يملكون الحق
    والعدل والفضيلة, هم الآن من يضعون الحد الفاصل بين العقل
    والجنون.
    هنا قال الملك : يا وزير أغدق علي بكأس من نهر الجنون, إن الجنون
    أن تظل عاقلا في دنيا المجانين.
    بالتأكيد الخيار صعب ..عندما تنفرد بقناعة تختلف عن كل
    قناعات الآخرين, عندما يكون سقف طموحك مرتفعا جدا عن
    الواقع المحيط.
    هل ستسلم للآخرين .. وتخضع للواقع .. وتشرب الكأس ؟
    هل قال لك احدهم : معقولة فلان و فلان و فلان كلهم على
    خطأ وأنت وحدك الصح ؟! إذا وجه إليك هذا الكلام فاعلم انه
    عرض عليك لتشرب من الكأس. عندما تدخل مجال العمل
    بكل طموح وطاقة وانجاز وتجد زميلك الذي يأتي متأخرا وانجازه
    متواضع يتقدم ويترقى وأنت في محلك, هل يتوقف طموحك,
    وتقلل انجازك, وتشرب الكأس؟


    حكمة

    إذا فشلت في التخطيط فقد خططت للفشل

    دعاء

    ربنا ظلمنا أنفسنا وان لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من
    الخاسرين.


    فكرة

    جرب عمل أي شيء جديد لم تعمله من قبل. شيء يفيد
    أسرتك, جيرانك, مجتمعك, وطنك, أمتك الإسلامية. فكر في
    شيء صغير له أثر كبير, و ستشعر بسعادة عندما ترى عملك و
    آثاره على الناس.


    تقبل الله طاعاتكم


  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    المشاركات
    19

    افتراضي رد: رمضان يوم بيوم

    اليوم الحادي عشر

    آية

    ( وَأَنفِقُوا فِي سَبِيلِ ا وَلا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ وَأَحْسِنُوا إِنَّ ا يُحِبُّ ا سُحْملِْنِينَ ) 195
    البقرة.
    واستمروا- أيها المؤمنون- في إنفاق الأموال لنصرة دين الله تعالى, والجهاد في سبيله, ولا توقعوا
    أنفسكم في المهالك بترك الجهاد في سبيل الله, وعدم الإنفاق فيه, وأحسنوا في الإنفاق
    والطاعة, واجعلوا عملكم كله خالصًا لوجه الله تعالى. إن الله يحب أهل الإخلاص والإحسان.

    حديث

    « من كتم غيظاً ، و هو قادر على أن ينفذه ، دعاه الله على رؤوس الخلائق ، حتى يخيره من الحور
    العين ، يزوجه منها ما شاء . «
    - صحيح الجامع الصغير و زياداته -


    قصة

    مرت طفلة صغيرة مع أمها على شاحنه محشورة في نفق, ورجال الإطفاء والشرطة حولها
    يحاولون عاجزين إخراجها من النفق,
    قالت الطفلة لأمها: أنا اعرف كيف تخرج الشاحنة من النفق !
    استنكرت الأم وردت: معقولة كل الاطفائيين والشرطة غير قادرين وأنت قادرة ؟! ولم تعط أي
    اهتمام ولم تكلف نفسها بسماع فكرة طفلتها.
    تقدمت الطفلة لضابط المطافئ : سيدي افرغوا بعض الهواء من عجلات الشاحنة وستمر!
    وفعلا مرت الشاحنة وحلت المشكلة. و بعدها استدعى عمدة المدينة البنت لتكريمها.

    حكمة

    لا تجادل الأحمق , فقد يخطئ الناس في التفريق بينكما

    دعاء

    ربنا أفرغ علينا صبرا وتوفنا مسلمين

    فكرة

    أحيانا يكون الحل أمامك. كل ما تحتاجه هو أن تنظر من زاوية أخرى.

    تقبل الله طاعاتكم


  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    المشاركات
    19

    افتراضي رد: رمضان يوم بيوم

    اليوم الثاني عشر


    آية

    ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ادْخُلُوا فِي السِّلْمِ كَافَّةً وَلا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ
    الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ ) 208 البقرة.
    يا أيها الذين آمنوا بالله ربًا وبمحمد نبيًا ورسولا وبالإسلام دينًا,
    ادخلوا في جميع شرائع الإسلام, عاملين بجميع أحكامه, ولا
    تتركوا منها شيئًا, ولا تتبعوا طرق الشيطان فيما يدعوكم إليه
    من المعاصي. إنه لكم عدو ظاهر العداوة فاحذروه.


    حديث


    « من دعا لأخيه بظهر الغيب ، قال المَلَك الموكل به: آمين
    ولك بمثل »
    - صحيح الجامع الصغير و زياداته -


    قصة


    جاء أحد أسئلة الامتحان كالتالي : كيف تحدد ارتفاع ناطحة
    سحاب باستخدام ( الباروميتر ) جهاز قياس الضغط الجوي ؟
    الإجابة الصحيحة : بقياس الفرق بين الضغط الجوي على
    سطح الأرض وعلى سطح ناطحة السحاب .
    إحدى الإجابات استفزت أستاذ الفيزياء وجعلته يقرر رسوب
    صاحب الإجابة بدون قراءة باقي إجاباته على الأسئلة الأخرى !
    الإجابة المستفزة هي : أربط الباروميتر بحبل طويل وأدلي الخيط
    من أعلى ناطحة السحاب حتى يمس الباروميتر الأرض ، ثم
    أقيس طول الخيط .
    غضب أستاذ المادة لأن الطالب قاس له ارتفاع الناطحة بأسلوب
    بدائي ليس له علاقة بالباروميتر أو بالفيزياء , تظلم الطالب
    مؤكدا أن إجابته صحيحة 100 % وحسب قوانين الجامعة ؛ عين
    خبير للبت في القضية .
    أفاد تقرير الحكم بأن إجابة الطالب صحيحة 100 % ! لكنها لا
    تدل على معرفته بمادة الفيزياء ، وتقرر إعطاء الطالب فرصة
    أخرى لإثبات معرفته العلمية !
    ثم طرح عليه الحكم نفس السؤال شفهيا ، فكر الطالب قليلا
    وقال : لدي إجابات كثيرة لقياس ارتفاع الناطحة ولا أدري أيها
    أختار ! . فقال الحكم : هات كل ما عندك.فأجاب الطالب :
    -1 يمكن إلقاء الباروميتر من أعلى ناطحة السحاب على الأرض
    ، ويقاس الزمن الذي يستغرقه الباروميتر حتى يصل إلى الأرض ،
    وبالتالي يمكن حساب ارتفاع الناطحة باستخدام قانون الجاذبية
    الأرضية !
    -2 إذا كانت الشمس مشرقة ، يمكن قياس طول ظل الباروميتر
    وطول ظل ناطحة السحاب فنعرف ارتفاع الناطحة من قانون
    التناسب بين الطولين وبين الظلين .
    -3 إذا أردنا حلا سريعا يريح عقولنا ، فإن أفضل طريقة لقياس
    ارتفاع الناطحة باستخدام الباروميتر هي أن نقول لحارس
    الناطحة : سأعطيك هذا الباروميتر الجديد هدية إذا قلت لي
    كم يبلغ ارتفاع هذه الناطحة ؟
    -4 أما إذا أردنا تعقيد الأمور فسنحسب ارتفاع الناطحة
    بواسطة الفرق بين الضغط الجوي على سطح الأرض وأعلى
    ناطحة السحاب باستخدام الباروميتر !!
    كان الحكم ينتظر الإجابة الرابعة التي تدل على فهم الطالب
    لمادة الفيزياء ، بينما الطالب يعتقد أن الإجابة الرابعة هي أسوأ
    الإجابات لأنها أصعبها وأكثرها تعقيدا !
    بقي أن نقول أن اسم هذا الطالب هو « نيلز بور » وهو لم ينجح
    فقط في مادة الفيزياء ، لكنه حاز على جائزة نوبل في الفيزياء !!




    حكمة




    والمرء ليس بصادق في قوله حتى يؤيد قوله بفعاله


    دعاء


    ربنا لا تجعلنا فتنة للقوم الظالمين ونجنا برحمتك من القوم
    الكافرين


    فكرة

    فلنستغل رمضان لتعويد أنفسنا على الصدقة اليومية أو
    الأسبوعية و لو بمبلغ يسير, فقليل دائم خير من كثير منقطع.
    و لتكن هذه عادة تستمر معنا حتى بعد رمضان.



    تقبل الله طاعاتكم

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,276

    افتراضي رد: رمضان يوم بيوم

    ماشاء الله ‏‏
    بارك الله فيكم
    ]قال رسول الله صلي الله عليه وسلم "لأن يطعن في رأس أحدكم بمخيط من حديد خير له من أن يمس امرأة لا تحل له"

    قلبي مملكه وربي يملكه>>سابقا

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    المشاركات
    19

    افتراضي رد: رمضان يوم بيوم

    قلبي مملكة
    أشكرك من القلب على مرورك
    دمتَ بخير

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    المشاركات
    19

    افتراضي رد: رمضان يوم بيوم

    اليوم الثالث عشر

    آية

    ( مَنْ ذَا الَّذِي يُقْرِضُ الله قَرْضاً حَسَناً فَيُضَاعِفَهُ لَهُ أَضْعَافاً كَثِيرَةً وَالله يَقْبِضُ وَيَبْسُطُ وَإِلَيْهِ
    ترُجَْعوُن ) 245 البقرة.
    من ذا الذي ينفق في سبيل الله إنفاقًا حسنًا احتسابًا للأجر, فيضاعفه له أضعافا كثيرة لا
    تحصى من الثواب وحسن الجزاء؟ والله يقبض ويبسط, فأنفقوا ولا تبالوا; فإنه هو الرزاق, يُضيِّق
    على مَن يشاء من عباده في الرزق, ويوسعه على آخرين, له الحكمة البالغة في ذلك, وإليه وحده
    ترجعون بعد الموت, فيجازيكم على أعمالكم.

    حديث

    « من توضأ فأحسن الوضوء ثم قال ) أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأن محمداً عبده
    و رسوله ، اللهم اجعلني من التوابين و اجعلني من المتطهرين، فتحت له أبواب الجنة الثمانية،
    يدخل من أيها شاء »
    - صحيح الجامع الصغير و زياداته -

    قصة

    تدور أحداث القصة حول مزارع ناجح عمل في مزرعته بجد ونشاط إلى أن تقدم به العمر .. وذات
    يوم سمع هذا المزارع أن بعض الناس يسافرون بحثاً عن الألماس .. والذي يجده منهم يصبح غنيا جداً .. فتحمس المزارع للفكرة وباع حقله وانطلق باحثاً عن الألماس .
    ظل المزارع يبحث عن الألماس طيلة ثلاثة عشرة عاماً .. ولكن محاولاته باءت بالفشل .. ولم يجد
    شيئاً حتى أدركه اليأس ولم يحقق حلمه .. فما كان منه إلا أن ألقى نفسه في البحر حتى يكون
    طعاماً للأسماك .غير أن المزارع الجديد الذي كان قد اشترى حقل صديقنا المزارع بدأ يعمل بجد
    ونشاط في حقله فقام باقتلاع الأعشاب الضارة وقام بغرس شجيرات جديدة .وخلال فترة وجيزة
    أصبح الحقل من أغزر حقول المنطقة إنتاجاً. و في أحد الأيام وبينما هو يعمل في حقله وجد
    شيئاً يلمع ولما التقطه فإذا هي قطعة ألماس صغيرة فتحمس أكثر وبدأ يحفر وينقب فوجد ثانيه
    وثالثة, ويا للمفاجأة فقد أكتشف تحت هذا الحقل منجما من الألماس.
    نستفيد من هذه القصة أن السعادة قريبة منك جداً. إنها في حقلك الداخلي الذي إن اعتنيت
    به ورعيته, سوف تجني السعادة والنجاح ) الألماس ( وإن لم تتعهد حقلك بالعناية والسقاية
    فستجتاحه النباتات الضارة ) الأفكار والعادات السلبية ( والتي ستؤثر سلباً على سعادتك
    وطريقة حياتك إن لم تقم باقتلاعها وغرس نباتات ( أفكار وعادات إيجابية ) مكانها .

    حكمة

    إذا قصرت يدك عن المكافأة فليصل لسانك بالشكر

    دعاء

    رب اجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي ربنا وتقبل دعاء

    فكرة

    لنراجع حساباتنا فيما يتعلق برمضان و العبادة فقد قارب الشهر على الانتصاف. هل نحن نسير
    في الاتجاه الصحيح و بالسرعة المطلوبة؟

    تقبل الله طاعاتكم

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    المشاركات
    19

    افتراضي رد: رمضان يوم بيوم


    اليوم الرابع عشر

    آية

    ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَنفِقُوا مِمَّا رَزَقْنَاكُمْ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَ يَوْمٌ لا بَيْعٌ فِيهِ وَلا خُلَّةٌ وَلا شَفَاعَةٌ
    وَالْكَافِرُونَ هُمْ الظَّا لِمُونَ ) 254 البقرة.
    يا من آمنتم بالله وصدَّقتم رسوله وعملتم بهديه أخرجوا الزكاة المفروضة, وتصدَّقوا مما
    أعطاكم الله قبل مجيء يوم القيامة حين لا بيع فيكون ربح, ولا مال تفتدون به أنفسكم مِن
    عذاب الله, ولا صداقة صديق تُنقذكم, ولا شافع يملك تخفيف العذاب عنكم. والكافرون هم
    الظالمون المتجاوزون حدود الله.

    حديث

    « من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة مكتوبة، لم يمنعه من دخول الجنة إلا أن يموت «
    - صحيح الجامع الصغير و زياداته -


    قصة

    ذهب رجل إلى الملك وأنشده شعرا قال الملك :اطلب ما تشاء
    قال هل تعطيني, قال : أجل, قال أريد أن تعطيني دنانير بمثل الرقم الذي أذكره في الآيات القرآنية
    قال : حباً وكرامة
    قال الشاعر :قال الله تعالى : «إلهكم إله واحد » فأعطاه ديناراً
    قال: « ثاني اثنين إذ هما في الغار » فأعطاه دينارين
    قال : « لا تقولوا ثلاثة انتهوا » فأعطاه ثلاثة
    قال : « ولا ثلاثة إلا هو رابعهم » فأعطاه أربعة
    قال : « ولا خمسة إلا هو سادسهم » فأعطاه خمسة دنانير وستة
    قال : « الله الذي خلق سبع سموات » فأعطاه سبعة
    قال : « ويحمل عرش ربك فوقهم يومئذ ثمانية » فأعطاه ثمانية
    قال : « وكان في المدينة تسعة رهط يفسدون في الأرض » فأعطاه تسعة
    قال : « تلك عشرة كاملة » فأعطاه عشرة دنانير
    قال : « إني رأيت أحد عشر كوكباً » فأعطاه أحد عشر
    قال : « إن عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهراً في كتاب الله » فأعطاه اثنا عشر, ثم قال الملك:
    أعطوه ضعف ما ذكر واطردوه
    قال الشاعر : لماذا يا مولاي؟!
    قال :خفت أن تقول : « وأرسلناه إلى مائة ألف أو يزيدون »


    حكمة

    إذا كنت سنداناً فاصبر وإذا كنت مطرقة فأوجع

    دعاء

    ربنا اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين يوم يقوم الحساب

    فكرة

    عندما تختم القرآن, حاول أن تقرأه بتدبر و تفكر و خشوع, و عندها ستستشعر معانيه الرائعة و
    ستمر عليك بعض الآيات و كأنك تقرؤها لأول مرة.


    تقبل الله طاعاتكم


  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    المشاركات
    19

    افتراضي رد: رمضان يوم بيوم

    اليوم الخامس عشر



    آية


    ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَنفِقُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا كَسَبْتُمْ وَ مِمَّا أَخْرَجْنَا لَكُمْ مِنْ الأَرْضِ وَلا تَيَمَّمُوا الخَبيْثَ
    مِنْهُ تُنفِقُونَ وَلَسْتُمْ بِآخِذِيهِ إِلاَّ أَنْ تُغْمِضُوا فِيهِ وَاعْلَمُوا أَنَّ الله غَنِيٌّ حَمِيدٌ ) 267 البقرة.
    يا من آمنتم بي واتبعتم رسلي أنفقوا من الحلال الطيب الذي كسبتموه ومما أخرجنا لكم من
    الأرض, ولا تقصدوا الرديء منه لتعطوه الفقراء, ولو أُعطِيتموه لم تأخذوه إلا إذا تغاضيتم عما
    فيه من رداءة ونقص. فكيف ترضون لله ما لا ترضونه لأنفسكم؟ واعلموا أن الله الذي رزقكم
    غني عن صدقاتكم, مستحق للثناء, محمود في كل حال.




    حديث


    عن عائشة رضي الله عنها قالت :قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : << الماهر بالقران مع
    السفرة الكرام البررة ،و الذي يقرأ القرآن و يتتعتع فيه و هو عليه شاق له أجران » رواه البخاري
    ومسلم



    قصة


    هذه القصة بها مغزى عميق لكل إنسان يشعر بالإحباط و لكل إنسان يمنح الناس الشعور
    بالإحباط والوصول إلى النهاية. لكي تعرف كيف تسير الأمور في الحياة , تابع هذه القصة
    القصيرة.
    كانت مجموعة من الضفادع تقفز مسافرة بين الغابات, وفجأة وقعت ضفدعتان في بئر عميق.
    تجمع جمهور الضفادع حول البئر, ولما شاهدا مدى عمقه صاح الجمهور بالضفدعتين اللتين في
    الأسفل أن حالتهما ميئوس منها وانه لا فائدة من المحاولة.
    تجاهلت الضفدعتان تلك التعليقات, وحاولتا الخروج من ذلك البئر بكل ما أوتيتا من قوة وطاقة,
    واستمر جمهور الضفادع بالصياح بهما أن تتوقفا عن المحاولة لأنهما ميتتان لا محالة. أخيرا
    انصاعت إحدى الضفدعتين لما كان يقوله الجمهور,وحل بها الإرهاق واعتراها اليأس, فسقطت
    إلى أسفل البئر ميتة. أما الضفدعة الأخرى فقد استمرت في القفز بكل قوتها. واستمر جمهور
    الضفادع في الصياح بها طالبين منها أن تضع حدا للألم وتستسلم لقضائها , ولكنها أخذت
    تقفز بشكل أسرع وأقوى حتى وصلت إلى الحافة ومنها إلى الخارج وسط دهشة الجميع.
    عند ذلك سألها جمهور الضفادع : أتراك لم تكوني تسمعين صياحنا؟! شرحت لهم الضفدعة
    أنها مصابة بصمم جزئي, لذلك كانت تظن وهي في البئر أنهم يشجعونها على إنجاز المهمة
    الخطيرة طوال الوقت.



    حكمة


    اشكر من أَنْعَمَ عليك وأَنْعِمْ على من شكرك


    دعاء


    رب أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق واجعل لي من لدنك سلطاناً نصيرا


    فكرة


    العقبات هي تلك الاشياء المخفية التي تراها عندما ترفع عينيك عن الهدف .


    تقبل الله طاعاتكم

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    المشاركات
    19

    افتراضي رد: رمضان يوم بيوم

    اليوم السادس عشر

    آية

    ( الشَّيْطَانُ يَعِدُكُمْ الْفَقْرَ وَيَأْمُرُكُمْ بِالْفَحْشَاءِ وَالله يَعِدُكُمْ
    مَغْفِرَةً مِنْهُ وَفَضْلاً وَالله وَاسِعٌ عَلِيمٌ ) 268البقرة.
    هذا البخل واختيار الرديء للصدقة من الشيطان الذي يخوفكم
    الفقر, ويغريكم بالبخل, ويأمركم بالمعاصي ومخالفة الله
    تعالى, والله سبحانه وتعالى يعدكم على إنفاقكم غفرانًا
    لذنوبكم ورزقا واسعا. والله واسع الفضل, عليم بالأعمال
    والنيَّات.

    حديث

    عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله
    عليه وسلم: ثلاثة لا ترد دعوتهم : الصائم حين يفطر، والإمام
    العادل، و دعوة المظلوم يرفعها الله فوق الغمام و تفتح لها
    أبواب السماء و يقول الرب: و عزتي و جلالي لأنصرنك ولو بعد
    حين. رواه أحمد.

    قصة

    منذ زمن طويل كانت هناك مدينة يحكمها ملك وكان أهل
    هذه المدينة يختارون الملك بحيث يحكم فيهم سنة واحدة
    فقط وبعد ذلك يرسل الملك إلى جزيرة بعيدة حيث يكمل فيها
    بقية عمره ويختار الناس ملكا آخر غيره وهكذا وخلال هذه
    السنة التي يحكمها ينفذ له كل ما يطلب. أنهى أحد الملوك
    فترة الحكم الخاصة به وألبسه الناس الملابس الغالية وأركبوه
    فيلا كبيراً وأخذوا يطوفون به في أنحاء المدينة قائلين له وداعاً
    وكانت هذه اللحظة من أصعب لحظات الحزن والألم على الملك
    وجميع من كان قبله, و بعد ذلك وضعوه في السفينة التي
    قامت بنقله إلى الجزيرة البعيدة حيث يكمل فيها بقية عمره
    ورجعت السفينة إلى المدينة وفي طريق العودة اكتشفوا إحدى
    السفن التي غرقت منذ وقت قريب ورأوا شاباً متعلقا بقطعة
    من الخشب عائمة على الماء فأنقذوه وأخذوه إلى بلدتهم وطلبوا
    منه أن يكون ملكاً عليهم لمدة سنة واحدة ولكنه رفض في
    البداية ثم وافق بعد ذلك وأخبره الناس بالتعليمات التي تسود
    هذه المدينة وأنه بعد مرور 12 شهراً سوف يحمل إلى تلك
    الجزيرة التي تركوا فيها ذاك الملك الأخير. بعد ثلاث أيام من تولي
    الشاب للعرش في هذه المدينة سأل الوزراء هل يمكن أن يرى هذه
    الجزيرة حيث أرسل إليها جميع الملوك السابقين ووافق الوزراء
    وأخذوه إلى الجزيرة ورآها وقد غطت بالغابات الكثيفة وسمع
    صوت الحيوانات الشريرة وهي تنطلق في أنحاء الجزيرة. نزل
    الملك إلى الجزيرة وهناك وجد جثث الملوك السابقين ملقاة على
    الأرض وفهم الملك القصة بأنه ما لبث أن ترك الملوك السابقون
    في الجزيرة أتت إليهم الحيوانات المتوحشة وسارعت بقتلهم
    والتهامهم . ( تتبع في الغد )

    حكمة

    كلنا كالقمر, له جانب مظلم.

    دعاء

    ربنا آتنا من لدنك رحمة وهيئ لنا من أمرنا رشدا

    فكرة

    كن في الدنيا كأنك غريب أو عابر سبيل

    تقبل الله طاعاتكم

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    المشاركات
    19

    افتراضي رد: رمضان يوم بيوم


    اليوم السابع عشر

    آية

    ( كَيْفَ يَهْدِي الله قَوْماً كَفَرُوا بَعْدَ إِيمَانِهِمْ وَشَهِدُوا أَنَّ الرَّسُولَ
    حَقٌّ وَجَاءَهُمْ الْبَيِّنَاتُ وَالله لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمينَ ) 86 آل عمران.
    كيف بوفق الله للإيمان به وبرسوله قومًا جحدوا نبوة محمد
    صلى الله عليه وسلم بعد إيمانهم به, وشهدوا أن محمدًا صلى
    الله علبه وسلم حق وما جاء به هو الحق, وجاءهم الحجج من
    عند الله والدلائل بصحة ذلك؟ والله لا يوفق للحق والصواب
    الجماعة الظلمة, وهم الذين عدلوا عن الحق إلى الباطل,
    فاختاروا الكفر على الإيمان.


    حديث

    عَنْ عُبَادَةَ بْنَ الصَّامِتِ رَضِيَ الله عَنْهُ، أَنَّ رَسُولَ ا صَلَّى ا عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «مَا عَلَى الأرَْضِْ مُسْلِمٌ يدَْعُو الله بدَِعْوَةٍ إلِا آتَاهُ الله إِيَّاهَا أَوْ صَرَفَ عَنْهُ مِنْ السُّوءِ مِثْلَهَا مَا لَمْ يَدْعُ بِإِثْمٍ أَوْ
    قَطِيعَةِ رَحِمٍ »، فَقَالَ رَجُلٌ مِنْ الْقَوْمِ: إِذًا نُكْثِرُ، قَالَ: «الله أكْثرُ .»
    أخرجه الترمذي ) 5/ 566 ، رقم 3573 (


    قصة

    (تكملة قصة الأمس)
    عندئذ عاد الملك إلى مدينته وجمع
    100 عامل أقوياء وأخذهم إلى الجزيرة وأمرهم بتنظيف الغابة
    وإزالة جثث الحيوانات والملوك السابقين وإزالة قطع الأشجار
    الصغيرة وكان يزور الجزيرة مرة في الشهر ليطل على سير
    العمل وكان العمل يتقدم بخطوات سريعة فبعد مرور شهر
    واحد أزيلت الحيوانات والعديد من الأشجار الكثيفة وعند مرور
    الشهر الثاني كانت الجزيرة قد أصبحت نظيفة تماماً. ثم أمر
    الملك العمال بزرع الحدائق في جميع أنحاء الجزيرة وقام بتربية
    بعض الحيوانات المفيدة مثل الدجاج والبط والماعز والبقر ... الخ.
    ومع بداية الشهر الثالث أمر العمال ببناء بيت كبير ومرسى
    للسفن. بمرور الوقت تحولت الجزيرة إلى مكان جميل وقد كان
    الملك ذكياً فكان يلبس الملابس البسيطة وينفق القليل على
    حياته في المدينة في مقابل أنه كان يكرس أمواله التي وهبت
    له في إعمار هذه الجزيرة وبعد مرور 9 أشهر جمع الملك الوزراء
    قائلاً أنه يعلم أن الذهاب للجزيرة يتم بعد مرور 12 شهر من
    بداية حكمه. ولكنه يود الذهاب إلى الجزيرة الآن ولكن الوزراء
    رفضوا قائلين حسب التعليمات لابد أن تنتظر 3 شهور أخرى
    ثم تذهب للجزيرة. مرت الثلاثة شهور واكتملت السنة وجاء دور
    الملك ليتنقل إلى الجزيرة. ألبسه الناس الثياب الفاخرة ووضعوه
    على الفيل الكبير قائلين له وداعاً أيها الملك. ولكن الملك على
    غير عادة الملوك السابقين كان يضحك ويبتسم وسأله الناس
    عن ذلك فأجاب بأن الحكماء يقولون: « عندما تولد طفلاً في
    هذه الدنيا تبكي بينما جميع من حولك يضحكون فعش في
    هذه الدنيا واعمل ما تراه حتى يأتيك الموت وعندئذ تضحك
    بينما جميع من حولك يبكون » فبينما الملوك السابقون كانوا
    منشغلين بمتعة أنفسهم أثناء فترة الحكم كنت أنا مشغولاً
    بالتفكير في المستقبل وخططت لذلك وقمت بإصلاح وتعمير
    الجزيرة وأصبحت جنة صغيرة يمكن أن أعيش فيها بقية حياتي
    بسلام.

    حكمة

    إن حال دون لقائكم بوابكم *** فالله ليس لبابه بواب

    دعاء

    ربنا اصرف عنا عذاب جهنم إن عذابها كان غراما.

    فكرة

    فلنجرب فيما بقي من الشهر أن نكسب أجر حجة و عمرة
    بطريقة بسيطة و هي أن نجلس في المسجد بعد صلاة الفجر
    نذكر الله إلى أن تشرق الشمس ثم نصلي ركعتين, و الأجمل
    أن نفعل ذلك كلما سنحت لنا الفرصة حتى في غير رمضان,
    فيمكننا عمل ذلك في عطل نهاية الأسبوع إذا كانت حجتنا
    هي الدراسة أو العمل. بفعل صغير ننال الأجر الكبير بإذن الله.

    تقبل الله طاعاتكم


  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    المشاركات
    19

    افتراضي رد: رمضان يوم بيوم

    اليوم الثامن عشر

    آية

    ( إِنْ تُبْدُوا الصَّدَقَاتِ فَنِعِمَّا هِيَ وَإِنْ تُخْفُوهَا وَتُؤْتُوهَا الْفُقَرَاءَ فَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَيُكَفِّرُ عَنْكُمْ مِنْ
    سَيِّئَاتِكُمْ وَالله بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ ) 271 البقرة
    إن تظهروا ما تتصدقون به لله فنِعْمَ ما تصدقتم به, وإن تسرُّوا بها, وتعطوها الفقراء فهذا
    أفضل لكم; لأنه أبعد عن الرياء, وفي الصدقة -مع الإخلاص- محو لذنوبكم. والله الذي يعلم
    دقائق الأمور, لا يخفى عليه شيء من أحوالكم, وسيجازي كلا بعمله.

    حديث

    «من صلى على واحدة صلى الله عليه عشر صلوات وحط عنه عشر خطيئات ورفع له عشر درجات »
    رواه أبو داود عن أبى هريرة رضي الله عنه.
    ( وهو حديث صحيح ، أخرجه أحمد ،والنسائي ) 1297 ، وابن حبان

    قصة

    يقول الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله:
    كنت أسير في طريقي فإذا بقاطع طريق يسرق الناس، ورأيت نفس الشخص < اللص > يصلي في
    المسجد، فذهبت إليه وقلت: هذه المعاملة لا تليق بالمولى تبارك وتعالى، ولن يقبل الله منك هذه
    الصلاة وتلك أعمالك. فقال السارق: يا إمام، بيني وبين الله أبواب كثيرة مغلقة، فأحببت أن أترك
    بابا واحدا مفتوحا. بعدها بأشهر قليلة ذهبت لأداء فريضة الحج، وفي أثناء طوافي رأيت رجلا
    متعلقا بأستار الكعبة يقول: تبت إليك.. ارحمني.. لن أعود إلى معصيتك. فتأملت هذا الأواه
    المنيب الذي يناجي ربه، فوجدته <لص الأمس فقلت في نفسي: ترك بابا مفتوحا ففتح الله له
    كل الأبواب> .

    حكمة

    مسكين ابن آدم لو خاف من النار كما يخاف الفقر, لنجى منهما جميعاً, ولو رغب في الجنة كما
    يرغب في الغنى, لفاز بهما جميعاً,
    ولو خاف الله في الباطن كما يخاف خلقه في الظاهر لسعد في الدارين جميعاً.

    دعاء

    لا اله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين, فاغفر لي و ارحمني و كل المسلمين, و اجعلنا من
    المقربين و اجعلنا من أصحاب اليمين.

    فكرة

    إياك أن تغلق جميع الأبواب بينك وبين الله عز وجل حتى ولو كنت عاصيا وتقترف معاصيَ كثيرة،
    فعسى باب واحد أن يفتح لك أبوابًا.

    تقبل الله طاعاتكم

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    المشاركات
    19

    افتراضي رد: رمضان يوم بيوم

    اليوم التاسع عشر

    آية

    ( وَاتَّقُوا يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى الله ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لا يُظْلَمُونَ ) 281 البقرة.
    واحذروا -أيها الناس- يومًا ترجعون فيه إلى الله, وهو يوم القيامة, حيث تعرضون على الله
    ليحاسبكم, فيجازي كل واحد منكم بما عمل من خير أو شر دون أن يناله ظلم. وفي الآية إشارة
    إلى أن اجتناب ما حرم الله من المكاسب الربوية, تكميل للإيمان وحقوقه من إقام الصلاة وإيتاء
    الزكاة وعمل الصالحات.

    حديث

    وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « مثل المجاهد في
    سبيل الله- والله أعلم بمن يجاهد في سبيله- كمثل الصائم القائم وتكفل الله للمجاهد في
    سبيله إن توفاه أن يدخله الجنة أو يرجعه سالما مع أجر أو غنيمة « أخرجه مسلم في صحيحه.

    قصة

    سئل ابن تيمية رحمه الله أيهما أنفع للعبد الاستغفار أم التسبيح ؟؟؟
    فأجاب : إذا كان الثوب نقياً فالبخور وماء الورد أنفع , وإذا كان دنساً فالصابون والماء أنفع.
    فالتسبيح بخور الأصفياء والاستغفار صابون العصاة.

    حكمة

    قال الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله: «الحياة في سبيل الله أصعب من الموت في سبيل الله »

    دعاء

    رب لا تذرني فرداً و أنت خير الوارثين

    فكرة

    فلنحاول فيما بقي من الشهر أن نجتهد و نكثر و ننوع في العبادة فنقرأ القرآن تارة, و نستغفر
    تارة و نكثر من النوافل تارة و نلح في الدعاء تارة أخرى. و هكذا حتى تستمر معنا هذه العادة
    حتى بعد رمضان.

    تقبل الله طاعاتكم

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    المشاركات
    19

    افتراضي رد: رمضان يوم بيوم


    اليوم العشرون

    آية

    ( لا يُكَلِّفُ الله نَفْساً إِلاَّ وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا
    اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلا تَحْمِلْ عَلَيْنَا
    إِصْراً كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلا تُحمِّلنَا مَا لا طَاقَةَ
    لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلانَا فَانصُرْنَا عَلَى
    الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ ) 286 البقرة.
    دين الله يسر لا مشقة فيه, فلا يطلب الله مِن عباده ما لا
    يطيقونه, فمن فعل خيرًا نال خيرًا, ومن فعل شرّاً نال شرّاً. ربنا
    لا تعاقبنا إن نسينا شيئًا مما افترضته علينا, أو أخطأنا في فِعْل
    شيء نهيتنا عن فعله, ربَّنا ولا تكلفنا من الأعمال الشاقة ما
    كلفته مَن قبلنا من العصاة عقوبة لهم, ربنا ولا مُحتَِّلْنَا ما لا
    نستطيعه من التكاليف والمصائب, وامح ذنوبنا, واستر عيوبنا,
    وأحسن إلينا, أنت مالك أمرنا ومدبره, فانصرنا على مَن جحدوا
    دينك وأنكروا وحدانيتك, وكذَّبوا نبيك محمدًا صلى الله عليه
    وسلم, واجعل العاقبة لنا عليهم في الدنيا والآخرة.

    حديث

    وعن أنس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
    جاهدوا المشركين بأموالكم وأنفسكم وألسنتكم »
    رواه أحمد والنسائي وصححه الحاكم

    قصة

    في يوم من الأيام استدعى ملك وزرائه الثلاثة وطلب منهم
    أمرا غريبا. طلب من كل وزير أن يأخذ كيسا ويذهب إلى بستان
    القصر
    وأن يملأ هذا الكيس للملك من مختلف طيبات الثمار و الزروع,
    كما طلب منهم أن لا يستعينوا بأحد في هذه المهمة و أن لا
    يسندوها إلى أحد آخر. استغرب الوزراء من طلب الملك و أخذ
    كل واحد منهم كيسه وانطلق إلى البستان.
    فأما الوزير الأول فقد حرص على أن يرضي الملك فجمع من
    كل الثمرات من أفضل وأجود المحصول وكان يتخير الطيب
    والجيد من الثمار حتى ملأ الكيس. أما الوزير الثاني فقد كان
    مقتنعا بأن الملك لا يريد الثمار ولا يحتاجها لنفسه وأنه لن
    يتفحص الثمار فقام بجمع الثمار بكسل و إهمال فلم يتحرى
    الطيب من الفاسد حتى ملأ الكيس بالثمار كيف ما اتفق. أما
    الوزير الثالث فلم يعتقد أن الملك سوف يهتم بمحتوى الكيس
    أصلا فملأ الكيس بالحشائش والأعشاب وأوراق الأشجار. وفي
    اليوم التالي أمر الملك أن يؤتى بالوزراء الثلاثة مع الأكياس
    التي جمعوها, فلما اجتمع الوزراء بالملك أمر الملك الجنود بأن
    يأخذوا الوزراء الثلاثة ويسجنوهم على حدة كل واحد منهم
    مع الكيس الذي معه لمدة ثلاثة أشهر في سجن بعيد لا يصل
    إليهم فيه أحد كان, وأن يمنع عنهم الأكل والشراب, فأما الوزير
    الأول فظل يأكل من طيبات الثمار التي جمعها حتى انقضت
    الأشهر الثلاثة
    وأما الوزير الثاني فقد عاش الشهور الثلاثة في ضيق وقلة حيلة
    معتمدا على ما صلح فقط من الثمار التي جمعها. أما الوزير
    الثالث فقد مات جوعا قبل أن ينقضي الشهر الأول. وهكذا
    اسأل نفسك من أي نوع أنت؟ فأنت الآن في بستان الدنيا لك
    حرية أن تجمع من الأعمال الطيبة أو الأعمال الخبيثة ولكن غدا
    عندما يأمر ملك الملوك أن تسجن في قبرك في ذلك السجن
    الضيق المظلم لوحدك , ماذا تعتقد أنه سوف ينفعك غير
    طيبات الأعمال التي جمعتها في حياتك الدنيا؟

    حكمة

    سقوط الجواهر على الأرض لا يفقدها قيمتها.

    دعاء

    رب أعوذ بك من همزات الشياطين وأعوذ بك رب أن يحضرون.

    فكرة

    متى كانت آخر مرة زرت فيها قبرا أو تذكرت الموت؟ لنقف الآن
    مع أنفسنا ونقرر ماذا سنجهز من أجل قبورنا, فالموت باب و كل
    الناس داخله...

    تقبل الله طاعاتكم

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    المشاركات
    19

    افتراضي رد: رمضان يوم بيوم

    اليوم الحادي والعشرون

    آية

    ( قُلْ أَطِيعُوا الله وَالرَّسُولَ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنَّ الله لا يُحِبُّ الْكَافِرِينَ
    ) 32 آل عمران.
    قل -أيها الرسول-: أطيعوا الله باتباع كتابه, وأطيعوا الرسول
    باتباع سنته في حياته وبعد مماته, فإن هم أعرضوا عنك, وأصروا
    على ما هم عليه مِن كفر وضلال, فليسوا أهلا لمحبة الله; فإن
    الله لا يحب الكافرين.

    حديث

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم- (( إن الصدقة لتطفئ
    عن أهلها حر القبور.وإنما يستظل المؤمن يوم القيامة في ظل
    صدقته)) حديث حسن

    قصة

    يقول الكاتب عدنان الزامل: في مقالة لطيفة للكاتب محمد
    سلماوي تحت عنوان )لن أزور اليابان( كتب أنه كان في زيارة
    لليابان لإلقاء محاضرة وأثناء استقلاله لأسرع قطار في العالم
    المسمى ب »قطار الطلقة Bullet train » الذي تشبه سرعته
    سرعة طلقة الرصاص، ما بين طوكيو والعاصمة القديمة كيوتو.
    يقول وقفت على رصيف القطار بصحبه صديقي الياباني حيث
    كانت تذكرتهما تشير إلى أن مقعديهما سيكونان في العربة
    الخضراء وللعلم اليابانيون يطلقون الألوان على درجات القطار،
    فلا يقولون عربة الدرجة الأولى أو الثانية أو الثالثة وإنما العربة
    الخضراء والحمراء والصفراء. أشار إليه مرافقه الياباني أن يقف
    في المكان المخصص على الرصيف لباب العربة الخضراء وفي
    الموعد المحدد بالضبط وصل القطار وجاء باب العربة الخضراء
    في المكان المحدد له مع فارق بضعة سنتيمترات من حيث يقف
    صاحبنا. فقال صاحبنا مداعباً صديقه الياباني وفي نفسه
    حرقة على فارق التقدم بين اليابان وعالمنا العربي لا سيما أن
    الياباني لم يزر بلادنا من قبل, فقال له: كيف يقف القطار
    بعيداً بضع سنتيمترات وليس أمامي تماماً، كيف يسمح بتلك
    الفوضى؟ لم يكن يتوقع أن الشاب الياباني لم يفهم تلك
    الدعابة فلقد كست وجهه الحمرة خجلاً وأخذ يتأسف لما حدث
    مؤكداً أن هذا لا يحدث إلا نادراً، ووعد بأنه سيخطر المسؤولين
    حتى لا يتكرر ذلك ثانية. في الرحلة التي دامت أقل من ثلاث
    ساعات ظل يجيء ويروح للتحدث مع العاملين الذين جاءوا
    واحداً وراء الآخر ليعتذروا لصاحبنا عما حدث وحين وصلا إلى
    كيوتو وجد مدير المحطة ينتظره بنفسه على الرصيف ليقدم له
    هو الآخر اعتذاره عما حدث في محطة طوكيو ومؤكداً أن ذلك
    لن يحدث ثانية. واختتم كاتبنا هذا الموقف تأكيده: لصديقه
    الياباني إنها مزحة, و الذي بدا متعجباً وفغر فاه في دهشة
    قائلاً: لماذا؟ فأجابه لأن تلك مسألة عادية جداً بمقاييسنا وهي
    يمكن أن تحدث في أي مكان! فقال له صديقه الياباني ولكنها
    لا تحدث في اليابان. لعلي هنا أتوقف وأتساءل بعد هذا الموقف
    اللطيف هل الاعتذار لابتعاد البوابة بضعة سنتيمترات أمر
    مشروع أم مبالغ فيه؟ قد يكون في عالمنا العربي هذا الأمر ضرباً
    من الخيال ولكن ما هي الحدود المنطقية لكي يعتذر المسؤول،
    وقبل الاعتذار أترانا نستطيع معاتبة أحد المسؤولين؟ وقبل ذلك
    كله هل هو يخطيء أصلاً؟ (منقولة بتصرف).

    حكمة

    الأعمال أعلى صوتاً من الكلمات.

    دعاء

    ربنا آمنا فاغفر لنا وارحمنا وأنت خير الراحمين.

    فكرة

    مضت أول ليلة من الليالي الوتر من العشر الأخيرة. فلنفكر
    و نخطط لما سنفعله في بقية الشهر فنحن لا ندري متى
    ستكون ليلة القدر, التي نسأل الله أن يجعلنا ممن يقومونها
    إيمانا و احتسابا.

    تقبل الله طاعاتكم

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •