وكثيرٌ مثل هذا في القرآن الكريم .
تفضلوا .
من باب الفائدة ( {لغزٌ فقهيٌّ} مسافر ٌ يقصُرُ طيلةَ حياتِه -بالاتفاق- فكيف ؟! )
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showth...1+%ED%DE%D5%D1
وكثيرٌ مثل هذا في القرآن الكريم .
تفضلوا .
من باب الفائدة ( {لغزٌ فقهيٌّ} مسافر ٌ يقصُرُ طيلةَ حياتِه -بالاتفاق- فكيف ؟! )
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showth...1+%ED%DE%D5%D1
قوله تعالى : " لن تنالو البر حتى تنفقوا مما تحبون " آل عمران
لن تنالوا البر حتى ... تنفقوا مما تحبون .
وكما قال الشيخ الدرويش هذه الآية وردت منظومة من غير قصد فلا تعد شعرا لأن الشعر عند العروضيين هو المنظوم بقصد .
وهو ما سماه الشيخ الدرويش في موضع آخر " التنزيل المنظوم " أي ما ورد في القرآن موزونا بغير قصد الشعر ثم ساق الشيخ رحمه الله طائفة من الأمثلة .
نعم يا أخي فالشعر هو الكلام الموزون المقفى قصدا ، وما جاء في كتاب الله على وزن من الأوزان لايسمى شعرا ؛ لأن الله لم يقصد ، بل قد نفى أن يكون القرآن شعرا ولقد صدق الناظم إذ يقول عن علم العروض :
ومستفاده امتياز الشعر ***** عن غيره من سجع او من نثر
وأن يميز به القرآنُ ***** عن ذلك الشعر ويستبانُ
فقد سمتْ آياتُه كالدر ***** فوق القوافي وبحور الشعر
وقوله عذبٌ فراتٌ سائغُ ***شرابُه أيضا مثالٌ بازغُ
قلنا أتى هذا به اتفاقا **** ولم يكنْ عن قصده إطلاقا
ومن هنا فكونها أشعارا **** قد أنكروا يا صاحبي إنكارا
إذ ما بلا قصدٍ أتى ذا وزن **** ليس بشعرٍ عند أهل الفن
وهكذا معرفة الأوزان *** تنفي لنا الشعرَ عن القرآن
ومن هنا فقد رآه بعضُ ***بأنه حقا علينا فرضُ
ورأيُهم عندي غدا سديدا *** ولا أراهم بعدوا بعيدا
فاعلمه تقطع دابرَ الكفار *** من وصموا القرآنَ بالأشعار
هذا والله الموفق ، والسلام
أحسنتما , بارك الله فيكما .
أخي أبا بكر الذيب ، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، وبعد :
فأود أن أحيطك علما بأن وضع الآية الكريمة على صورة بيت من الشعر كما فعلت هكذا :
( لن تنالوا البر حتى ... تنفقوا مما تحبون .) لا يليق بكلام الله ، ولعلك لم تكن تقصد ، والله الموفق ،والسلام