تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 37

الموضوع: مسألة مهمة : لو شرب المرء ناسياً في نهار رمضان فهل نذكره ونأمره بأن يترك ذلك أم لا؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    174

    افتراضي مسألة مهمة : لو شرب المرء ناسياً في نهار رمضان فهل نذكره ونأمره بأن يترك ذلك أم لا؟

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    هنا مسألة مهمَّة وهي :
    لو شرب المرء أو أكل ناسياً في حال صومه ، فهل يُترك على حاله ، أم يُذكَّر بأنَّه صائم؟
    وهل هذا داخل من باب قوله تعالى: ( وتعاونوا على البر والتقوى).
    ثمَّ هل المسألة إجماعيَّة؟
    وإذا كان يوجد مخالف فهل الخلاف معتبر؟
    (الحقيقة أنَّ لدي جواب لهذه المسألة ولكن !
    أنتظر جواب الإخوة المشايخ وطلاَّب العلم)
    وجزاكم الله خيرا

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    99

    افتراضي رد: مسألة مهمة : لو شرب المرء ناسياً في نهار رمضان فهل نذكره ونأمره بأن يترك ذلك أم ل

    يا اخي عطنا ما عندك .

  3. #3

    افتراضي رد: مسألة مهمة : لو شرب المرء ناسياً في نهار رمضان فهل نذكره ونأمره بأن يترك ذلك أم ل

    صحيح اعطنا ما عندك ولنا حق التعليق

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    174

    افتراضي رد: مسألة مهمة : لو شرب المرء ناسياً في نهار رمضان فهل نذكره ونأمره بأن يترك ذلك أم ل

    تعلمون أنَّ هذه المسألة مختلف فيها بين العلماء على قولين:
    القول الأول : يجب على من رأي الصائم في نهار رمضان يشرب أو يأكل ناسيا أن ينبهه، وقالوا بأنَّ هذا من باب إنكار المنكر، وكذلك من باب التعاون على البر والتقوى، وليس لهم دليل خاص بهم يدلل على الأمر بتنبه الصائم الناسي وهو يشرب أو يأكل في نهار رمضان ، وهذا القول اختاره الشيخ عبد العزيز بن باز وابن عثيمين رحمهما الله والشيخ الفقيه ابن عقيل في فتاويه.
    القول الثاني : أنَّ من رأى الصائم في نهار رمضان يشرب أو يأكل ناسيا فليس له أن يذكره بصومه لأنَّه ورد في أحاديث بأنَّ (هذا رزق ساقه الله إليه) وأنَّه ( إنما أطعمه الله وسقاه) ، وهذا القول مشى عليه جماعة من أهل العلم وكذلك بعض الصحابة وهو رأي لابن عمر رضي الله عنه ،واختار الشيـخ محمـد بن إبراهيـم رحمـه الله هذا القول واأنَّ هذا لا يلزم كما في فتاويه ( 4/193).
    والحقيقة أنَّ الذي يظهر لي يا طلاب العلم ويا أيها المشايخ الكرام هذا القول الأخير بأنه لا يلزم التنبيه لمن نسي لعدم وجود دليل يدل عليه ولوجود الأثر عن بعض الصحابة ومنهم عبد الله بن عمر حيث يرى هذا الرأي وفهم هذا الصحابي لنصوص الوحي أقرب من فهم من يرى التنبيه على من نسي.
    فما عندكم يا كرام من إضافات على هذا الموضوع؟

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    99

    افتراضي رد: مسألة مهمة : لو شرب المرء ناسياً في نهار رمضان فهل نذكره ونأمره بأن يترك ذلك أم ل

    جزاك الله خيرا هلا اوردت اثر ابن عمر رضي الله عنه .

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,089

    افتراضي رد: مسألة مهمة : لو شرب المرء ناسياً في نهار رمضان فهل نذكره ونأمره بأن يترك ذلك أم ل

    بارك الله فيكم

    وقالوا بأنَّ هذا من باب إنكار المنكر، وكذلك من باب التعاون على البر والتقوى،
    هذا دليلهم وأدلة إنكار المنكر العامة والحث على التعاون لا تخفى عليكم
    والجواب عن هذا
    أن الأكل ناسيا في نهار رمضان ليس من المنكر بل لو قيل أن تنبيه هذا الناسي ينهى عنه لم يبعد وذلك :
    لأن الإثم والخطأ مرفوع عن الناسي هنا
    ولأنه رزق ساقه الله إليه فليس بحرام ولا مكروه
    ولأن هذا من رحمة الله بعبده فقد يكون العبد متعبا منهكا من الصيام فيرحمه الله بإطعامه ما يقيم صلبه فإذا نبهته قطعت عنه هذه الرحمة
    فكيف يكون هذا الفعل بعد ذلك من المنكر ؟ والله أعلم
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  7. #7

    افتراضي رد: مسألة مهمة : لو شرب المرء ناسياً في نهار رمضان فهل نذكره ونأمره بأن يترك ذلك أم ل

    لعل الأقرب إلى الصواب أنه لا يذكر ، ولا ينكر عليه لأن هذا ليس بمنكر ، إلا أن يكون ممن يتهم في دينه ، ويظن منه الإفطار في رمضان ، ولعل في هذا القيد تقريب بين الرأيين .
    وقال شيخنا العلامة عبد الله بن عقيل حفظه الله : الظاهر أنه لا يجب . اهـ ولعل هذا الرأي هو المتأخر للشيخ حفظه الله .

  8. #8

    افتراضي رد: مسألة مهمة : لو شرب المرء ناسياً في نهار رمضان فهل نذكره ونأمره بأن يترك ذلك أم ل

    شكر الله لكم
    وقد كان هذا الرأي هو الذي في نفسي وإنما أخرته للاطلاع على مزيد من الأقوال وهذا يختلف عن تذكير الناسي للصلاة بها كما يختلف عن إيقاظ النائم لأداء الصلاة ونحو ذلك

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    279

    افتراضي رد: مسألة مهمة : لو شرب المرء ناسياً في نهار رمضان فهل نذكره ونأمره بأن يترك ذلك أم ل

    بارك الله فيكم
    هذه المسألة متفرعو على قول من لم يبطل صوم من أكل ناسيا كما هو قول مالك رحمه الله فلا ترد عنده هذه المسألة كما هو معلوم

    وأما على قول الجمهور فكما ذكرتم وفقكم الله ويضاف إلى أن بعض أهل العلم فرق بين الجاهل والناسي فالجاهل ينبه والناسي لا
    والذي يظهر أنه ينبه ويذكر وذلك أن من مفسدات الصوم الشرب والأكل وكل عمل يؤدي إلى فساد العبادة في الحكم يجب تنبيه المكلف عليها فالصيد من محظورات الإحرام والشارع علق الفدية على المتعمد ومع ذلك يذكر الناسي ولم يفرق أحد هناك
    فإن قلت ( إن النبي صلى الله عليه وسلم قال: أطعمه الله وسقاه ) فهذا ولاشك فيه فالله هو من قدر له هذا الرزق وغيره وإنما نبه عليه لحكم كثيرة منها تطمين المكلف وإلا فالرزق كله من الله
    والسؤال هل يحدد في عدم التنبيه على الأكل والشرب أم تعم الصورة كل صور النسيان فمن جامع لا ينبه ومن احتجم لا ينبه ومن استقاء لا ينبه
    إن قلت يعم فلا قائل بذلك فيما أعلم
    وإن قلت يخصص فما وجه التخصيص عندك

    والله يرعاكم

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    279

    افتراضي رد: مسألة مهمة : لو شرب المرء ناسياً في نهار رمضان فهل نذكره ونأمره بأن يترك ذلك أم ل

    وليعلم أن هناك فرقا بين أن نقول

    القول الثاني : لا ينبه
    وبين أن نقول : لا يلزم التنبيه أو الأفضل عدم التنبيه
    وجزاكم الله خيرا

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,089

    افتراضي رد: مسألة مهمة : لو شرب المرء ناسياً في نهار رمضان فهل نذكره ونأمره بأن يترك ذلك أم ل

    بارك الله فيكم
    يمكن أن يقال : الفرقُ هو أن في عدم تنبيه الآكل والشارب إعانة على الصوم وتقوية عليه
    بخلاف ما ذُكر فهو عكسه لأن في الجماع والاحتجام والاستيقاء إضعاف لقوة الصائم كما ذكر العلماء عند كلامهم على علة تحريم هذه الأشياء ومثله الاستمناء ونحوه

    أما الصيد في وقت الإحرام فينظر فيه
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    97

    افتراضي رد: مسألة مهمة : لو شرب المرء ناسياً في نهار رمضان فهل نذكره ونأمره بأن يترك ذلك أم ل

    يعبر بعض اهل العلم عن هذه المسألة بقولة هل المكلف مكلف بغير المكلف ومن مسألها ماذكره الاخ ومنها اذا رأى رجلا نائما اثناء الصلاة فهل يوقظه او يتركه حتى يستيقظ لأنه غير مكلف وغيرها من المسائل اقول الذي رجحه الشيخ محمد بن محمد المختار الشنقيطي هو القول بالوجوب وقال إن بعض أهل العلم استدل بحديث واضربوهم عليها لعشر
    فهذا تكلف للمكلف بغير المكلف والله اعلم مختصرا من شرح الشيخ على الترمذي عند الحديث المذكور

  13. #13

    افتراضي رد: مسألة مهمة : لو شرب المرء ناسياً في نهار رمضان فهل نذكره ونأمره بأن يترك ذلك أم ل

    بارك الله فيكم
    وفيك بارك أخي المقرئ وشكر لك مداخلتك .
    قلت وفقك الله

    هذه المسألة متفرعو على قول من لم يبطل صوم من أكل ناسيا كما هو قول مالك رحمه الله فلا ترد عنده هذه المسألة كما هو معلوم
    وأما على قول الجمهور فكما ذكرتم وفقكم الله
    هذا يحتاج إلى بسط وتحقيق ، والعلماء مختلفون فيما تذكر وليس هذا محل اتفاق بينهم .
    قلت رعاك الله
    ويضاف إلى أن بعض أهل العلم فرق بين الجاهل والناسي فالجاهل ينبه والناسي لا
    والذي يظهر أنه ينبه ويذكر وذلك أن من مفسدات الصوم الشرب والأكل وكل عمل يؤدي إلى فساد العبادة في الحكم يجب تنبيه المكلف عليها فالصيد من محظورات الإحرام والشارع علق الفدية على المتعمد ومع ذلك يذكر الناسي ولم يفرق أحد هناك
    فإن قلت ( إن النبي صلى الله عليه وسلم قال: أطعمه الله وسقاه ) فهذا ولاشك فيه فالله هو من قدر له هذا الرزق وغيره وإنما نبه عليه لحكم كثيرة منها تطمين المكلف وإلا فالرزق كله من الله
    القياس الذي تذكر قياس مع الفارق ، فأين شرب الناسي من صيد المحرم ؟
    قلت
    والسؤال هل يحدد في عدم التنبيه على الأكل والشرب أم تعم الصورة كل صور النسيان فمن جامع لا ينبه ومن احتجم لا ينبه ومن استقاء لا ينبه
    إن قلت يعم فلا قائل بذلك فيما أعلم
    هل يعني أن هذا محل إجماع بين أهل العلم ، فإن كان محل إجماع فليتك تحيلنا إلى المصدر حفظك الله ، وإن لم يكن محل إجماع فما المستند بأنه لا قائل بذلك .
    ولا أخفيك أني أطمئن كثيرا لمداخلاتك وطرحك ومناقشاتك حفظك الله لما فيها من التأصيل والتقعيد والفائدة ، زادك الله علما ونفع بك .

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    279

    افتراضي رد: مسألة مهمة : لو شرب المرء ناسياً في نهار رمضان فهل نذكره ونأمره بأن يترك ذلك أم ل

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد المحسن بن عبد الرحمن مشاهدة المشاركة
    [
    والعلماء مختلفون فيما تذكر وليس هذا محل اتفاق بينهم .
    .[/size][/color]
    بارك الله فيك وشكر الله لك مشاعرك تجاه محبك

    أشرت إلى هذا الخلاف مع مالك رحمه الله ولم أقل إنه اتفاق
    والمثال الذي ذكرته في صيد المحرم إنما ذكرته للضابط المطرد عند الفقهاء الذي تتفرع عنه هذه المسألة ولها نظائر كثيرة أشار إلى بعضها المرداوي في الإنصاف وأن القول بهذه المسألة هو القول في المسائل الأخرى فقال : الإنصاف للمرداوي ج3/ص305
    الثَّالِثَةُ لو أَرَادَ من وَجَبَ عليه الصَّوْمُ أَنْ يَأْكُلَ أو يَشْرَبَ في رَمَضَانَ نَاسِيًا أو جَاهِلًا فَهَلْ يَجِبُ إعْلَامُهُ على من رَآهُ فيه وَجْهَانِ وَأَطْلَقَهُمَا في الْفُرُوعِ وَالرِّعَايَةِ الْكُبْرَى إحْدَاهُمَا يَلْزَمُهُ الْإِعْلَامُ
    قُلْت هو الصَّوَابُ وهو في الْجَاهِلِ آكَدُ لِفِطْرِهِ بِهِ على الْمَنْصُوصِ وَالْوَجْهُ الثَّانِي لَا يَلْزَمُهُ إعْلَامُهُ وَوَجَّهَ في الْفُرُوعِ وَجْهًا ثَالِثًا بِوُجُوبِ إعْلَامِ الْجَاهِلِ لَا النَّاسِي قال وَيَتَوَجَّهُ مِثْلُهُ إعْلَامُ مُصَلٍّ أتى بِمُنَافٍ لَا يُبْطِلُ وهو نَاسٍ أو جَاهِلٌ انْتَهَى قُلْت وَلِهَذِهِ الْمَسْأَلَةِ نَظَائِر منها لو عَلِمَ نَجَاسَةَ مَاءٍ فَأَرَادَ جَاهِلٌ بِهِ اسْتِعْمَالَهُ هل يَلْزَمُهُ إعْلَامُهُ قَدَّمَهُ في الرِّعَايَةِ أو لَا يَلْزَمُهُ إنْ قِيلَ إزَالَتُهَا شَرْطٌ أَقْوَالٌ
    وَمِنْهَا لو دخل وَقْتُ صَلَاةٍ على نَائِمٍ هل يَجِبُ إعْلَامُهُ أو لَا أو يَجِبُ إنْ ضَاقَ الْوَقْتُ جَزَمَ بِهِ في التَّمْهِيدِ وهو الصَّوَابُ أَقْوَالٌ لِأَنَّ النَّائِمَ كَالنَّاسِي وَمِنْهَا لو أَصَابَهُ مَاءُ مِيزَابٍ هل يَلْزَمُ الْجَوَابُ لِلْمَسْئُولِ أو لَا أو يَلْزَمُ إنْ كان نَجِسًا اخْتَارَهُ الْأَزَجِيُّ وهو الصَّوَابُ أَقْوَالٌ ...... )

    وعليه فالمسألة في مسألة الصيد والأكل واحدة من حيث تنبيه الناسي
    وأما قياسه على المفطرات الأخرى فهذا ظاهر فهل من رأيته يحتجم وتعلم أنه ناس هل ترى تركه ، لا أعلم قائلا بذلك وإنما خلافهم في الأكل والشرب
    ويظهر ذلك أيضا أن الرسول صلى الله عليه وسلم مر على الذي يحتجم فقال: أفطر الحاجم والمحجوم ) وهذا ظاهر في التنبيه فإن قلت إنه جاهل بالحكم قلنا الجاهل لا يفطر بفعله في أصح قولي أهل العلم وإن قلت إنه يفطر لم يصح لك الاستدلال به لأنه مخالف لأصلك في المسألة

    وجزاك الله خيرا

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,089

    افتراضي رد: مسألة مهمة : لو شرب المرء ناسياً في نهار رمضان فهل نذكره ونأمره بأن يترك ذلك أم ل

    بارك الله فيكم
    يمكن أن يقال : الفرقُ هو أن في عدم تنبيه الآكل والشارب إعانة على الصوم وتقوية عليه
    بخلاف ما ذُكر فهو عكسه لأن في الجماع والاحتجام والاستيقاء إضعاف لقوة الصائم كما ذكر العلماء عند كلامهم على علة تحريم هذه الأشياء ومثله الاستمناء ونحوه
    وجه كون هذا الفارق مؤثرا أن الشريعة لم جاءت بتحريم الجماع والاحتجام والاستقاء والاستمناء في نهار رمضان من أجل أن ذلك يضعف الصائم كما علله بذلك العلماء علمنا أن من مقاصد الشارع إعانة الصائم على صومه فكان تنبيه الشارب والآكل ناسيا مصادم لهذا المقصد فافترقا

    ما رأي الأفاضل ؟؟
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    279

    افتراضي رد: مسألة مهمة : لو شرب المرء ناسياً في نهار رمضان فهل نذكره ونأمره بأن يترك ذلك أم ل

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أمجد الفلسطينى مشاهدة المشاركة
    من أجل أن ذلك يضعف الصائم كما علله بذلك العلماء
    ما رأي الأفاضل ؟؟
    بارك الله فيكم

    الجماع تركه ترك لذة فرج كما أن الأكل والشرب تركه ترك لذة بطن ولهذا نص بعض الأئمة أنه لا يبطل الصوم بمن جامع ناسيا أيضا بناء على هذا
    وقول الله جل وعلا في الحديث القدسي ( يدع طعامه وشرابه وشهوته من أجلي )
    يوضح هذا

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    174

    افتراضي رد: مسألة مهمة : لو شرب المرء ناسياً في نهار رمضان فهل نذكره ونأمره بأن يترك ذلك أم ل

    الحقيقة أشعر أنَّ الحديث خرج عن الموضوع المراد نقاشه والاستدلال له، فعودة لأصل الموضوع بارك الله فيكم !

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    279

    افتراضي رد: مسألة مهمة : لو شرب المرء ناسياً في نهار رمضان فهل نذكره ونأمره بأن يترك ذلك أم ل

    أعتذر بارك الله فيك إن كنا خرجنا عن الموضوع

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,089

    افتراضي رد: مسألة مهمة : لو شرب المرء ناسياً في نهار رمضان فهل نذكره ونأمره بأن يترك ذلك أم ل

    لم نخرج عن الموضوع يا شيخ خباب
    فنحن نناقش هل هذا الفرع _ وهو تنبيه الآكل والشارب ناسيا _ في حكم أشباهه من الفروع كتنبيه المجامع والمحتجم والمستقيء ناسيا أم لا ؟؟
    إذا لم يثبت الفرق ألحق بنظائره وعليه فينبغي أو الأفضل تنبيهه وإلا فلا
    إذا تحصل مما سبق أن أدلة من قال بالتنبيه كالآتي :
    1_ أنه من باب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
    2_ أنه ينبغي تنبيه المجامع والمحتجم وو...... ناسيا وكذا الآكل والشارب إذ لا فرق بين هذه الفروع وهذا يسمى بفقه الأشباه والنظائر

    وأدلة من قال بعدم التنبيه كالآتي :
    1_ أن الأكل ناسيا في نهار رمضان ليس من المنكر لـ :
    لأن الإثم والخطأ مرفوع عن الناسي هنا
    ولأنه رزق ساقه الله إليه فليس بحرام ولا مكروه
    ولأن هذا من رحمة الله بعبده فقد يكون العبد متعبا منهكا من الصيام فيرحمه الله بإطعامه ما يقيم صلبه فإذا نبهته قطعت عنه هذه الرحمة
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    174

    افتراضي رد: مسألة مهمة : لو شرب المرء ناسياً في نهار رمضان فهل نذكره ونأمره بأن يترك ذلك أم ل

    تعلمون أنَّ هذه المسألة مختلف فيها بين العلماء على قولين:
    القول الأول : يجب على من رأي الصائم في نهار رمضان يشرب أو يأكل ناسيا أن ينبهه، وقالوا بأنَّ هذا من باب إنكار المنكر، وكذلك من باب التعاون على البر والتقوى، وليس لهم دليل خاص بهم يدلل على الأمر بتنبه الصائم الناسي وهو يشرب أو يأكل في نهار رمضان ، وهذا القول اختاره الشيخ عبد العزيز بن باز وابن عثيمين رحمهما الله والشيخ الفقيه ابن عقيل في فتاويه.
    القول الثاني : أنَّ من رأى الصائم في نهار رمضان يشرب أو يأكل ناسيا فليس له أن يذكره بصومه لأنَّه ورد في أحاديث بأنَّ (هذا رزق ساقه الله إليه) وأنَّه ( إنما أطعمه الله وسقاه) ، وهذا القول مشى عليه جماعة من أهل العلم وكذلك بعض الصحابة وهو رأي لابن عمر رضي الله عنه ،واختار الشيـخ محمـد بن إبراهيـم رحمـه الله هذا القول واأنَّ هذا لا يلزم كما في فتاويه ( 4/193).
    والحقيقة أنَّ الذي يظهر لي يا طلاب العلم ويا أيها المشايخ الكرام هذا القول الأخير بأنه لا يلزم التنبيه لمن نسي لعدم وجود دليل يدل عليه ولوجود الأثر عن بعض الصحابة ومنهم عبد الله بن عمر حيث يرى هذا الرأي وفهم هذا الصحابي لنصوص الوحي أقرب من فهم من يرى التنبيه على من نسي.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •