تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: [عاجل] أسأل عن صحة رواية في تفسير الطبري في تفسير " وقضى ربك "

  1. #1

    افتراضي [عاجل] أسأل عن صحة رواية في تفسير الطبري في تفسير " وقضى ربك "

    16755 - حَدَّثَنَا أَبُو كُرَيْب , قَالَ : ثنا يَحْيَى بْن عِيسَى , قَالَ : ثنا نُصَيْر بْن أَبِي الْأَشْعَث , قَالَ : ثني اِبْن حَبِيب بْن أَبِي ثَابِت , عَنْ أَبِيهِ , قَالَ : أَعْطَانِي اِبْن عَبَّاس مُصْحَفًا , فَقَالَ : هَذَا عَلَى قِرَاءَة أُبَيّ بْن كَعْب , قَالَ أَبُو كُرَيْب : قَالَ يَحْيَى : رَأَيْت الْمُصْحَف عِنْد نُصَيْر فِيهِ : " وَوَصَّى رَبّك " يَعْنِي : وَقَضَى رَبّك .

    وكذلك ما جاء في التفاسير الأخرى لهذه الآية ، ولم يُذكر الإسناد فيها .

    وجزاكم المولى خيرا

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    99

    افتراضي رد: [عاجل] أسأل عن صحة رواية في تفسير الطبري في تفسير " وقضى ربك "

    اخي يحيى بن عيسى ضعفه يحيى بن معين وقال النسائي ليس بالقوي , وسئل عنه احمد اثقه هو فقال ما ادري ,
    و ذكره ابن حبان في " المجروحين " وقال: " مات سنة إحدى ومئتين، وكان ممن ساء حفظه وكثر وهمه حتى جعل يخالف الاثبات فيما يروي عن الثقات، فلما كثر ذلك في روايته بطل الاحتجاج به " (3 / 126) وقال ابن عدي: وعامة رواياته مما لا يتابع عليه (3 / الترجمة 232).
    وقال الذهبي فيه من تكلم فيه وهو موثق: صويلح الحديث. والله اعلم .

  3. #3

    افتراضي رد: [عاجل] أسأل عن صحة رواية في تفسير الطبري في تفسير " وقضى ربك "

    جزاك الله خيرا أخي الغُندر ..

    الإخوة الكرام .. أرجو أن تتصدقوا علي بتعليمي بعض الأشياء :


    @ ما قول الذهبي : فيه من تكلم فيه وهو موثق: صويلح الحديث ؟

    @ مثل هذا الخبر : لم اورده الطبري وأورد غيره عن أبي إسحاق الكوفي ؟؟ لم يورد الأخبار الضعيفة في تفسيره ؟

    @ ولم نقل المفسرون عنه الخبر دون الإسناد ، ألم يتحققوا من ضعف الإسناد ؟

    @ ولم يروي أهل المصنفات الأحاديث الضعيفة عامة ، وخاصة الواهية منها ؟

    معذرة على ثقلي

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    القاهرة
    المشاركات
    525

    افتراضي رد: [عاجل] أسأل عن صحة رواية في تفسير الطبري في تفسير " وقضى ربك "

    ليس فيما ما تفوهت به يا أخي ثقل ، با وأسئلتك في محلها ، ولكم تسببت الروايات الضعيفة والواهية في كوارث ومصائب ، ولقد نقل الأولون كل ما وصلهم من روايات وأسندوها ، وكان من واجب الخلف دراستها وتنقيتها ، لكن ما حدث من الأكثرين هو القبول شبه المطلق لكل ما روي .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •