مائدة السلام في شهر الصيام
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 26

الموضوع: مائدة السلام في شهر الصيام

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    117

    افتراضي مائدة السلام في شهر الصيام

    سنكون معا يوميا علـــــــــــى (مائدة السلام )

    أخي المسلم الكريم :
    ها قد اقبل الشهر الكريم ... الشهر الذي تفتح فيه أبواب الجنان وتغلق فيه أبواب النيران انه شهر رمضان المبارك . الشهر الذي كان سلفنا الصالح يدعون الله عز وجل ستة أشهر أن يبلغهم إياه و يدعونه ستة أشهر كي يتقبل منهم قائلين : ( اللهم سلمنا إلينا رمضان ،و سلم رمضان لنا، و تسلمه منا متقبلا) ونحن في بداية رمضان نقول لكل المسلمين والمسلمات : (هلموا إلى طاعة الرحمن في رمضان ) حتى نفوز بالفردوس الأعلى في الجنة والعتق من النار ... فتعالوا لنعيش معا يوميا في هذا الشهر لنقدم لكم أصنافا جديدة من مائدة السلام مما تغذي بها أرواحنا ونفوسنا وقلوبنا ..نسال الله أن يجعلها زادا نافعا لقلوبنا أجمعين .


    مائدة : من مواعظ القران الكريم

    ( شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِيَ أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَن كَانَ مَرِيضاً أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلاَ يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُواْ الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا ْ اللّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ )[البقرة : 185]

    مائدة : هكذا يعلمنا الرسول (صلى الله عليه وسلم):

    عن سهل بن سعد - رضي الله عنه - ، عن النبيِّ - صلى الله عليه وسلم - ، قَالَ : (( إنَّ في الجَنَّةِ بَاباً يُقَالُ لَهُ : الرَّيَّانُ ، يَدْخُلُ مِنْهُ الصَّائِمُونَ يَومَ القِيَامَةِ ، لاَ يَدْخُلُ مِنْهُ أحدٌ غَيْرُهُمْ ، يقال : أيْنَ الصَّائِمُونَ ؟ فَيَقُومُونَ لاَ يَدخُلُ مِنْهُ أَحَدٌ غَيْرُهُمْ ، فَإذَا دَخَلُوا أُغْلِقَ فَلَمْ يَدْخُلْ مِنْهُ أَحَدٌ )) متفقٌ عَلَيْه


    مائدة : منوعات رمضانية

    قال ابن رجب الحنبلي : إذا لم يكن في السمع تصاون … وفي بصري غض ، وفي منطقي صمت ، فحظي إذاً من صيامي الجوع والظمأ … فإن قلت : إني صمت يومي فما صمت ...
    وقال إبراهيم النخعي :صوم يوم من رمضان أفضل من ألف يوم ، وتسبيحة فيه أفضل من ألف تسبيحة ، وركعة فيه أفضل من ألف ركعة .


    مائدة : نصائح رمضانية

    أخي الصائم أحرص على
    1- تقوى الله عز وجل في كل حال .
    2- كثرة الذكر والتوبة والاستغفار وقراءة القرآن .
    3- تجنب الذنوب والمعاصي صغيرها وكبيرها .
    4- الحرص على أعمال الخير والإحسان ، مثل تفطير الصائم ، أسأل الله عز وجل أن يجعلنا ممن صام رمضان وقامه إيماناً واحتساباً .


    مائدة : موعظة اليوم

    قال جابر بن عبد الله رضي الله عنهما: " إذا صمت فليصم سمعك وبصرك ولسانك عن الكذب والمآثم، ودع أذى الخادم، وليكن عليك وقار وسكينة يوم صومك، ولا تجعل يوم صومك ويوم فطرك سواءً "


    الى ان نلتقي ان شاء الله في الحلقة الثانية من (مائـــــدة السلام في شهر الصيام) اقول السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    117

    افتراضي رد: مائــــــدة الســـــلام في شهر الصيــــام

    بسم الله الرحمن الرحيم


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    نلتقي اليوم مع الحلقة الثانية من (مائدة السلام في شهر الصيام)


    مائدة : من مواعظ القران الكريم


    قال تعالى : (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُ وا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ)(الب قرة :186)في هذه الآية الكريمة يوضح الحق سبحانه وتعالى أن العباد إذا حافظوا على فرائضه، واستجابوا لأوامره، وابتعدوا عن نواهيه، فإنه عز وجل لا يرد لهم طلبا ولا يخيب لهم رجاء.


    مائدة : هكذا يعلمنا الرسول (صلى الله عليه وسلم):


    عن طلحة بن عبيدِ اللهِ - رضي الله عنه - : أنَّ النبيَّ - صلى الله عليه وسلم - كَانَ إِذَا رَأى الهلاَلَ ،قَالَ : (( اللَّهُمَّ أهِلَّهُ عَلَيْنَا بِالأمْنِ وَالإيمانِ ، وَالسَّلاَمَةِ وَالإسْلاَمِ ، رَبِّي وَرَبُّكَ اللهُ ، هِلالُ رُشْدٍ وخَيْرٍ )) رواه الترمذي ، وقال : (( حديث حسن )) .


    مائدة : منوعات رمضانية


    اسمع الى رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يقول : " إذا أفطر أحدكم فليفطر على تمر ، فإنه بركة ، فإن لم يجد تمرا فالماء ، فإنه طهور " رواه أبو داود والترمذي . وقد اختار رسول الله صلى الله عليه وسلم هذه الأطعمة دون سواها لفوائدها الصحية الجمة ، وليس فقط لتوفرها في بيئته الصحراوية .
    فالصائم يكون بحاجة إلى مصدر سكري سريع الهضم ، يدفع عنه الجوع ، مثلما يكون في حاجة إلى الماء . وأسرع المواد الغذائية امتصاصا المواد التي تحتوي على سكريات أحادية أو ثنائية . ولن تجد أفضل مما جاءت به السنة المطهرة ، حينما يفتتح الصائم إفطاره بالرطب والماء


    مائدة : من قصص الأنبياء


    سيدنا ادم (عليه السلام) أبو البشر، خلقه الله بيده وأسجد له الملائكة وعلمه الأسماء وخلق له زوجته وأسكنهما الجنة وأنذرهما أن لا يقربا شجرة معينة ولكن الشيطان وسوس لهما فأكلا منها فأنزلهما الله إلى الأرض ومكن لهما سبل العيش بها وطالبهما بعبادة الله وحده وحض الناس على ذلك، وجعله خليفته في الأرض، وهو رسول الله إلى أبنائه وهو أول الأنبياء .


    مائدة : ابتسامة اليوم


    اثنان في السجن محكوم عليهم إعدام ... واحد منهم حسود جدا .. في يوم الإعدام سألوا الأول عن أمنيته الأخيرة .. قال : أشوف أمي . سألوا الحسود عن أمنيته الأخيرة .. قال : أن لا يرى صاحبي أمه


    مائدة : موعظة اليوم


    يا بني لا تكثر النوم بالليل فإن كثرة النوم بالليل تدع الرجل فقيرًا يوم القيامة ... يا بني من يرد الله لا ينام الليل لأن من نام الليل ندم بالنهار.



    الى ان نلتقي ان شاء الله في الحلقة الثالثة من (مائـــــدة السلام في شهر الصيام) اقول السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    117

    افتراضي رد: مائدة السلام في شهر الصيام

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    نلتقي اليوم مع الحلقة الثالثة من (مائدة السلام في شهر الصيام)



    مائدة : من مواعظ القران الكريم

    قالَ تَعَالَى : ( لُعِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ بَنِي إِسْرائيلَ عَلَى لِسَانِ دَاوُدَ وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ ذَلِكَ بِمَا عَصَوْا وَكَانُوا يَعْتَدُونَ ، كَانُوا لا يَتَنَاهَوْنَ عَنْ مُنْكَرٍ فَعَلُوهُ لَبِئْسَ مَا كَانُوا يَفْعَلُونَ ) [ المائدة (78 ، 79) ] .قال ابن عباس : لُعنوا بكل لسان ، لعنوا على عهد موسى في التوراة ، ولعنوا على عهد داود في الزبور ، ولعنوا على عهد عيسى في الإنجيل ، ولعنوا على عهد محمد - صلى الله عليه وسلم - في القرآن .

    مائدة : هكذا يعلمنا الرسول (صلى الله عليه وسلم):

    عن عمرو بن شعيب ، عن أبيهِ ، عن جَدِّهِ - رضي الله عنه - ، عن النَّبيِّ - صلى الله عليه وسلم - ، قال : (( لاَ تَنْتِفُوا الشَّيْبَ ؛ فَإنَّهُ نُورُ المُسْلِمِ يَوْمَ القِيَامَةِ )) الترمذي وقال: (( هو حديث حسن )) .


    مائدة : من قصص الأنبياء :

    سيدنا ادريس عليه السلام : قال تعال ( وأذكر في الكتاب ادريس انه كان صديقا نبيا ) ، عاش ادريس عليه السلام في زمن أدم حوالي 300 سنة - وهو ثالث الأنبياء ، و أول من خط بالقلم وخاط الثياب ... وكان ادريس عليه السلام على علم بعلوم الحساب والفلك والطب ، أرسله الله لقوم في العراق

    مائدة : منوعات رمضانية

    لقد اكتشف عالم التغذية الأمريكي (وايلر) بعد قرون مما بشر به الإسلام عن فوائد الصيام، أن الصيام يحدث تجديدا لعشرة في المائة من خلايا الجسم في العشر الأول من رمضان، وخلال الأيام العشرة الثانية يحدث تجديدا لحوالي 66% من خلايا الجسم أما العشرة الثالثة فيحدث تجديدا لجميع خلايا الجسم .

    مائدة : ابتسامة اليوم

    كان القاضي أبو يوسف رحمه الله يجلسُ بجانبه رجلٌ فَيُطيلُ الصمت ، فقال له : ألا تتكلَّم ! فقال : متى يُفطِرُ الصائِم ؟ فقال أبو يوسف : إذا غابت الشمس . قال : فإن لم تَغِبْ إلى نصف الليل فضحك أبو يوسف.

    مائدة : موعظة اليوم

    تعمدني بنصحكَ في انفرادي .... وجنبني النصيحةَ في الجماعة
    فإنَّ النصحَ بينَ الناسِ نوعٌ ..... منَ التوبيخِ لا أرضى استماعه
    وإنْ خالفتني وعصيتَ قولي .... فلا تجزعُ إذا لمْ تعطَ طاعة


    الى ان نلتقي ان شاء الله في الحلقة الرابعة من (مائـــــدة السلام في شهر الصيام) اقول السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    117

    افتراضي رد: مائدة السلام في شهر الصيام

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    نلتقي اليوم مع الحلقة الرابعة من (مائدة السلام في شهر الصيام)

    مائدة : من مواعظ القران الكريم

    أخي الصائم إذا أردت الجنة فاسمع إلى كتاب الله تَعَالَى وهو يقول : ( تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُواً فِي الأَرْضِ وَلا فَسَاداً وَالعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ ) [ القصص (83) ] .العلوّ : الكبر . والفساد : المعاصي ، يعني من تَرك ذلك فله الجنة .

    مائدة : هكذا يعلمنا الرسول (صلى الله عليه وسلم):

    عن ابن عباس رضي الله عنهما: أنَّ النبيَّ - صلى الله عليه وسلم - مَرَّ عَلَيْهِ حِمَارٌ قَدْ وُسِمَ في وَجْهِهِ ، فَقَالَ صلى الله عليه وسلم :( لَعَنَ اللهُ الَّذِي وَسَمَهُ )) . رواه مسلم ..وفي رواية لمسلم أَيضاً: نهى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عَنِ الضَّرْبِ في الوَجْهِ ، وَعَنِ الوَسْمِ في الوَجْهِ .

    مائدة : من قصص الأنبياء

    نوح عليه السلام: أول رسول بعث إلى الأرض، وهو من أولي العزم من الرسل، أرسل إلى قومه ليدعوهم إلى دين الله وحده فأبوا، وظل يدعو قومه ( 950 عاماً ) فأمره الله أن يصنع سفينة وفيها أنجاه الله ومن معه، وأغرق قومه بالطوفان (إِنَّا أَرْسَلْنَا نُوحاً إِلَى قَوْمِهِ أَنْ أَنذِرْ قَوْمَكَ مِن قَبْلِ أَن يَأْتِيَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ )نوح:1(.

    مائدة : منوعات رمضانية

    من الأمراض المؤلمة التي يمكن معالجتها بالصيام أشار (ساور ) الخبير الألماني المتخصص في علم الغذاء إلى التهاب المفاصل ‏ ‏والتي تصيب غالبا المتقدمين بالسن "إذ إن للصيام تأثير كبير على مكافحة التهاب ‏ ‏المفاصل وذلك لما اسماه بتخفيض نسبة أملاح الاريشيدون في الدم التي تعتبر ‏ ‏المسؤولة الأولى عن مرض التهاب المفاصل".

    مائدة : ابتسامة اليوم

    صلى أعرابي وأطال الصلاة وإلى جانبه ناس فقالوا: ما أحسن صلاته! فقطع صلاته وقال: مع هذا أنا صائم.

    مائدة : موعظة اليوم

    يخاطبني السفيه بكل قبح ** فأكره أكــون له مجيبا
    يزيد سفاهة فأزيد حلـما ** كعود زاده الإحراق طيبا

    الى ان نلتقي ان شاء الله في الحلقة الخامسة من (مائـــــدة السلام في شهر الصيام) اقول السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    الدولة
    egypt
    المشاركات
    11

    افتراضي رد: مائدة السلام في شهر الصيام

    الحقيقه هذا موضوع رائع بارك الله فيك ونفع بك . وانا استأذنك فى نشر هذه المائده فى احدى المنتديات هل توافق ؟

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    117

    افتراضي رد: مائدة السلام في شهر الصيام

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد بن حسينى مشاهدة المشاركة
    الحقيقه هذا موضوع رائع بارك الله فيك ونفع بك . وانا استأذنك فى نشر هذه المائده فى احدى المنتديات هل توافق ؟
    اخي الكريم احمد حسيني المحترم
    وهل هناك احد يمانع في نشر الخير ، بالعكس انا اشكرك على مساعدتنا في نشر الخير بالمنتديات بل اتمنى من الكل ان ينشروا كل شي بينفع المسلمين .
    اخي بامكانك ان تنشرها فخير الناس من نفع الناس والدال على الخير كفاعله .

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    117

    افتراضي رد: مائدة السلام في شهر الصيام

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    نلتقي اليوم مع الحلقة الخامسة من (مائدة السلام في شهر الصيام)

    مائدة : من مواعظ القران الكريم

    قال تعالى : (وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُواْ فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُواْ أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُواْ اللّهَ فَاسْتَغْفَرُوا ْ لِذُنُوبِهِمْ وَمَن يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلا اللّهُ وَلَمْ يُصِرُّواْ عَلَى مَا فَعَلُواْ وَهُمْ يَعْلَمُونَ * أُوْلَئِكَ جَزَآؤُهُم مَّغْفِرَةٌ مِّن رَّبِّهِمْ وَجَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَنِعْمَ أَجْرُ الْعَامِلِينَ ?) [ آل عمران (133 : 136) ] .

    مائدة : هكذا يعلمنا الرسول (صلى الله عليه وسلم):

    عن أَبي موسى الأشعري - رضي الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قَالَ : « يَجِيءُ يَوْمَ القِيَامَةِ نَاسٌ مِنَ المُسْلِمينَ بِذُنُوبٍ أَمْثَال الجِبَالِ يَغْفِرُهَا الله لَهُمْ » . رواه مسلم .

    مائدة : من قصص الأنبياء

    هود نبي من العرب من قوم عاد يتصل نسبه بــ(سام بن نوح) ،و كان قوم هود أول الأمم الذين عبدوا الأصنام بعد الطوفان ،فأرسل الله هود عليه السلام لهدايتهم ، حيث كانوا يسكنون الأحقاف ، والأحقاف جبال من الرمل باليمن ،دعاهم إلى توحيد الله وترك عبادة الأصنام ،وكان حكيما ولكنهم كذبوه وآذوه فجاء عقاب الله وأهلكهم بريح صرصر عاتية استمرت سبع ليال وثمانية أيام.

    مائدة : منوعات رمضانية

    لقد اكتشف عالم التغذية الأمريكي (وايلر) أن هناك حالات مرضية كان يعتقد أنها تتأثر سلبا بالصوم، مثل آلام الكليتين وتكوين الحصيات، لكن على العكس تم اكتشاف أن صوم رمضان يساعد على تركيز أملاح الصوديوم في الكلى، وهذه الأملاح تذيب الحصوات التي تتكون في الكلى خصوصا إذا تم تناول كميات كافية من السوائل .

    مائدة : ابتسامة اليوم

    عاد بعضهم نحويا وقال له : ما الذي تشكوه ؟ فقال : حمى جاسية نارها حامية منها الأعضاء واهية والعظام بالية .. فقال له: لا شفاك الله بعافية يا ليتها كانت القاضية .

    مائدة : موعظة اليوم

    إذا نطق السفيه فلا تجبه ... فخير من إجابته السكوت
    فإن كلمته فـرّجت عنـه ... وإن خليته كـمدا يمـوت

    الى ان نلتقي ان شاء الله في الحلقة السادسة من (مائـــــدة السلام في شهر الصيام) اقول السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    117

    افتراضي رد: مائدة السلام في شهر الصيام

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    نلتقي اليوم مع الحلقة السادسة من (مائدة السلام في شهر الصيام)


    مائدة : من مواعظ القران الكريم


    قال تعالى : (كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ رَهِينَةٌ، إِلَّا أَصْحَابَ الْيَمِينِ، فِي جَنَّاتٍ يَتَسَاءَلُونَ، عَنِ الْمُجْرِمِينَ، مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ، قَالُوا لَمْ نَكُ مِنَ الْمُصَلِّينَ، وَلَمْ نَكُ نُطْعِمُ الْمِسْكِينَ، وَكُنَّا نَخُوضُ مَعَ الْخَائِضِينَ، وَكُنَّا نُكَذِّبُ بِيَوْمِ الدِّينِ، حَتَّى أَتَانَا الْيَقِينُ)(المدثر :38-47)


    مائدة : هكذا يعلمنا الرسول (صلى الله عليه وسلم):


    عن أَبي مسعود البدريِّ - رضي الله عنه - قَالَ : قَالَ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : « حُوسِبَ رَجُلٌ مِمَّنْ كَانَ قَبْلَكُمْ ، فَلَمْ يُوجَدْ لَهُ مِنَ الخَيْرِ شَيْءٌ ، إِلا أنَّهُ كَانَ يُخَالِطُ النَّاسَ وَكَانَ مُوسِراً ، وَكَانَ يَأمُرُ غِلْمَانَهُ أنْ يَتَجَاوَزُوا عَن المُعْسِر . قَالَ اللهُ - عز وجل - : نَحْنُ أَحَقُّ بذلِكَ مِنْهُ ؛ تَجَاوَزُوا عَنْهُ » . رواه مسلم .


    مائدة : من قصص الأنبياء


    سيدنا صالح عليه السلام نبي من العرب من قوم ثمود يتصل نسبه بــ(سام بن نوح)..وكان قوم صالح ثمود يسكنون الحجر وهو مابين الحجاز والشام ، و يعبدون الأصنام ، نصحهم صالح عليه السلام بعبادة الله وحده ، فطلبوا منه أن يأتي لهم بأية ( الناقة ) ، فأخرج الله لهم ناقة من صخرة كبيرة ، ولكنهم ذبحوها ،فأهلكهم الله بالصيحة لأنهم لم يستجيبوا لدعوة نبيهم ،وتوفي سيدنا صالح عليه السلام وعمره (58) سنة تقريبا .


    مائدة : منوعات رمضانية


    للصيام قدرة فائقة على علاج الاضطرابات النفسية القوية مثل الفصام!! حيث يقدم الصوم للدماغ وخلايا المخ استراحة جيدة، وبنفس الوقت يقوم بتطهير خلابا الجسم من السموم، وهذا ينعكس إيجابياً على استقرار الوضع النفسي لدى الصائم.
    حتى إننا نجد أن كثيراً من علماء النفس يعالجون مرضاهم النفسيين بالصيام فقط وقد حصلوا على نتائج مبهرة وناجحة! ولذلك يعتبر الصوم هو الدواء الناجع لكثير من الأمراض النفسية المزمنة مثل مرض الفصام والاكتئاب والقلق والإحباط.


    مائدة : ابتسامة اليوم


    أصيب قروي ساذج بمرض في عينيه ، فذهب إلى طبيب بيطري وطلب منه أن يعالجه .. فوضع الطبيب في عين الرجل ما يضعه في عين الدواب من دواء ، فعميت عينه . فلما رفع الأمر إلى القاضي ، قال له : ليس على الطبيب شيء، إذ لو لم تكن حمارا ، ما ذهبت إليه


    مائدة : موعظة اليوم


    لما عفوت ولم أحقد على أحدٍ ... أرحت نفسي من هم العداوات
    إني أحيي عدوي عند رؤيتـه .... أدفع الشر عنـي بالتحيـات
    وأظهر البشر للإنسان أبغضه .... كما أن قد حشى قلبي محبات
    الناس داء ودواء الناس قربهم ... وفي اعتزالهم قطع المـودات


    الى ان نلتقي ان شاء الله في الحلقة السابعة من (مائـــــدة السلام في شهر الصيام) اقول السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    117

    افتراضي رد: مائدة السلام في شهر الصيام

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    نلتقي اليوم مع الحلقة السابعة من (مائدة السلام في شهر الصيام)



    مائدة : من مواعظ القران الكريم

    قال تعالى : (فَإِذَا جَاءَتِ الصَّاخَّةُ، يَوْمَ يَفِرُّ الْمَرْءُ مِنْ أَخِيهِ، وَأُمِّهِ وَأَبِيهِ، وَصَاحِبَتِهِ وَبَنِيهِ، لِكُلِّ امْرِئٍ مِنْهُمْ يَوْمَئِذٍ شَأْنٌ يُغْنِيهِ)(عبس :33-37) سُمِّيت القِيَامَةُ صَاخَّةً لأَنَّهُ يَحْدُثُ فِيهَا صَوْتٌ هَائِلٌ يَصُمُّ الآذَانَ وَيَصُخُّ الأَسْمَاعَ ...الصَّاخَّةُ - الصَّيْحَةُ العَظِيمَةُ تَصُمُّ الآذَانَ .

    مائدة : هكذا يعلمنا الرسول (صلى الله عليه وسلم):

    عن أُمّ حَبِيبَةَ رَضِيَ اللهُ عَنها ، قالت : قال رَسُولُ اللهِ - صلى الله عليه وسلم - : (( مَنْ حَافَظَ عَلَى أرْبَعِ رَكَعَاتٍ قَبْلَ الظُّهْرِ ، وَأرْبَعٍ بَعْدَهَا ، حَرَّمَهُ اللَّهُ عَلَى النَّارِ )) رواه أبُو دَاوُدَ وَالتِّرمِذِيُّ ، وَقَالَ : (( حَدِيثٌ حَسَنٌ صحيح )) .

    مائدة : من قصص الأنبياء

    إبراهيم عليه السلام: هو خليل الله أبو الأنبياء ومن أولي العزم من الرسل ،دعا قومه ( أهل العراق ) إلى عبادة الله وحده، فلم يستجيبوا له، فكسّر أصنامهم فألقوه في النار فأنجاه الله منها وجعلها عليه برداً وسلاماً، أمره الله ببناء الكعبة المشرفة هو وابنه إسماعيل وأن يؤذن في الناس بالحج وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هَـَذَا بَلَداً آمِناً وَارْزُقْ أَهْلَهُ مِنَ الثَّمَرَاتِ (البقرة:126)

    مائدة : منوعات رمضانية

    عالج الشهوة الجنسية بالصيام... إن إنتاج الهرمون الجنسي يكاد يكون معدوماً أثناء الصوم، ولذلك نجد أن للصيام تأثير كبير على استقرار الحالة الجنسية وتجنب الهيجان الذي يسببه امتلاء المعدة وقلّة الخشوع، وإذا علمنا بأن الصوم يؤثر إيجابياً على استقرار الحالة النفسية وعلمنا بأن الحالة الجنسية تابعة بشكل كبير للحالة النفسية، فإن الصوم يعني استقرار الحالة الجنسية وتخفيض أثرها للحدود الدنيا.

    مائدة : ابتسامة اليوم

    سأل رجل أبا حنيفة فقال له : إذا نزعت ثيابي ودخلت النهر أغتسل ، فإلى القبلة أتوجه أم إلى غيرها ؟ فقال له : الأفضل أن يكون وجهك إلى جهة ثيابك لئلا تسرق منك .

    مائدة : موعظة اليوم

    ما حك جلدك مثل ظفرك ... فتـول أنت جميع أمرك
    وإذا قصدت لحـاجــة ... فاقصد لمعترف بفضلك

    الى ان نلتقي ان شاء الله في الحلقة الثامنة من (مائـــــدة السلام في شهر الصيام) اقول السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    117

    افتراضي رد: مائدة السلام في شهر الصيام

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    نلتقي اليوم مع الحلقة الثامنة من (مائدة السلام في شهر الصيام)



    مائدة : من مواعظ القران الكريم


    قال تعالى : (يَوْمَ تَبْيَضُّ وُجُوهٌ وَتَسْوَدُّ وُجُوهٌ فَأَمَّا الَّذِينَ اسْوَدَّتْ وُجُوهُهُمْ أَكَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ فَذُوقُوا الْعَذَابَ بِمَا كُنْتُمْ تَكْفُرُونَ ، وَأَمَّا الَّذِينَ ابْيَضَّتْ وُجُوهُهُمْ فَفِي رَحْمَةِ اللَّهِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ)(ال عمران :106-107)أن المؤمن يرد يوم القيامة على ما قدمت يداه ، فإن رأى ما يسره ابيض وجهه و استبشر بنعم الله وفضله ، و الكافر إذا رأى أعماله القبيحة اسود وجهه واشتد حزنه وغمه .


    مائدة : هكذا يعلمنا الرسول (صلى الله عليه وسلم):


    عن أَبي هريرة - رضي الله عنه - ، قَالَ : قَالَ رَسُول الله - صلى الله عليه وسلم - : (( دِينَارٌ أنْفَقْتَهُ في سَبيلِ اللهِ ، وَدِينار أنْفَقْتَهُ في رَقَبَةٍ ، وَدِينارٌ تَصَدَّقْتَ بِهِ عَلَى مِسْكِينٍ ، وَدِينَارٌ أنْفَقْتَهُ عَلَى أهْلِكَ ، أعْظَمُهَا أجْراً الَّذِي أنْفَقْتَهُ عَلَى أهْلِكَ )) رواه مسلم .


    مائدة : من قصص الأنبياء


    لوط عليه السلام: هو لوط بن هاران ، ابن أخي إبراهيم عليه السلام ، بعثه الله إلى أهل سدوم على ساحل البحر الميت ، الذين ابتدعوا فاحشة إتيان الذكور من الدبر وجاهروا بها. فنهاهم الله عنها فتمادوا في ضلالهم فجعلهم الله عبرة لغيرهم. وبلادهم معروفة الآن قرب البحر الميت وَلُوطاً إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ أَتَأْتُونَ الْفَاحِشَةَ مَا سَبَقَكُم بِهَا مِنْ أَحَدٍ مِّن الْعَالَمِينَ )الأعراف:80).


    مائدة : منوعات رمضانية


    ان الصوم لا يضُرّ مرضى السكر، بل يساعدهم على الشفاء. وقد يكون السبب الرئيسي في ذلك هو أن الصائم يتمتع بنفسية جيدة وحالة مستقرة تغيب فيها الانفعالات والاضطرابات، وتخيم عليه السكينة والطمأنينة، وهذا ما ينظم عمل أجهزة الجسم ويجعلها أكثر قدرة وكفاءة في علاج السكر وتنظيم مستوياته.


    مائدة : ابتسامة اليوم


    سئل الإمام الشعبي رحمه الله عن المسح على اللحية ؟ فقال : : خللها بأصابعك ، قال السائل : أخاف ألا تبلها ، قال : إن خفت فنقعها من أول الليل !


    مائدة : موعظة اليوم


    إن الفقيه هو الفقيه بفعله ** ليس الفقيه بنطقه ومقاله
    وكذا الرئيس هو الرئيس بخلقه ** ليس الرئيس بقومه ورجاله
    وكذا الغني هو الغني بحاله ** ليس الغني بملكه وبماله


    الى ان نلتقي ان شاء الله في الحلقة التاسعة من (مائـــــدة السلام في شهر الصيام) اقول السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    117

    افتراضي رد: مائدة السلام في شهر الصيام

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    نلتقي اليوم مع الحلقة التاسعة من (مائدة السلام في شهر الصيام)



    مائدة : من مواعظ القران الكريم


    قال تعالى : (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ وَمَنْ يَتَّبِعْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ فَإِنَّهُ يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ مَا زَكَى مِنْكُمْ مِنْ أَحَدٍ أَبَدًا وَلَكِنَّ اللَّهَ يُزَكِّي مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ) (النور : 21)


    مائدة : هكذا يعلمنا الرسول (صلى الله عليه وسلم):


    عن ابن عمر رضي الله عنهما ، قَالَ : سَمِعْتُ رسولَ الله - صلى الله عليه وسلم - ، يقول : (( يُدْنَى المُؤْمِنُ يَوْمَ القِيَامَة مِنْ رَبِّهِ حَتَّى يَضَعَ كَنَفَهُ عَلَيهِ ، فَيُقَرِّرُهُ بذُنُوبِهِ ، فيقولُ : أتعرِفُ ذَنْبَ كَذَا ؟ أتَعرفُ ذَنْبَ كَذَا ؟ فيقول : رَبِّ أعْرِفُ ، قَالَ : فَإنِّي قَدْ سَتَرْتُهَا عَلَيْكَ في الدُّنْيا ، وَأنَا أغْفِرُهَا لَكَ اليَومَ ، فَيُعْطَى صَحيفَةَ حَسَنَاتِهِ )) مُتَّفَقٌ عَلَيهِ .(( كَنَفَهُ )) : سَتْرُهُ وَرَحْمَتُهُ .


    مائدة : من قصص الأنبياء


    إسماعيل عليه السلام: هو ابن إبراهيم عليه السلام وجد نبيّنا ورسولنا محمد صلى الله عليه وسلم،أمه هاجر، ومن أوائل من سكن مكة وكان رسولاً نبياً، فجّرت زمزم بسببه، بنى مع أبيه الكعبة المشرّفة. أمر الله أباه بذبحه ثم افتداه بكبش عظيم وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِسْمَاعِيلَ إِنَّهُ كَانَ صَادِقَ الْوَعْدِ وَكَانَ رَسُولاً نَّبِيّاً )مريم:54(.



    مائدة : منوعات رمضانية


    عالج الوزن الزائد بالصيام .. حالما يبدأ الإنسان بالصيام تبدأ الخلايا الضعيفة والمريضة أو المتضررة في الجسم لتكون غذاءً لهذا الجسم حسب قاعدة: الأضعف سيكون غذاءً للأقوى، وسوف يمارس الجسم عملية الهضم الآلي للمواد المخزنة على شكل شحوم ضارة، وسوف يبدأ بابتلاع النفايات السامة والأنسجة المتضررة ويزيل هذه السموم. ويؤكد الباحثون أن هذه العملية تكون في أعلى مستوياتها في حالة الصيام الكامل، أي الصيام عن الطعام والشراب، وبكلمة أخرى الصيام الإسلامي، فتأمل عظمة الصيام الذي فرضه الله علينا والفائدة التي يقدمها لنا.



    مائدة : ابتسامة اليوم


    جاء رجل إلى الشعبي – وكان ذو دعابة – وقال : إني تزوجت امرأة ووجدتها عرجاء, فهل لي أن أردها ؟ فقال إن كنت تريد أن تسابق بها فردها !



    مائدة : موعظة اليوم


    عجباً لمؤثر الفانية على الباقية ، و لبائع البحر الخضم بساقية ، و لمختار دار الكدر على الصافية ، و لمقدم حب الأمراض على العافية .



    الى ان نلتقي ان شاء الله في الحلقة العاشرة من (مائـــــدة السلام في شهر الصيام) اقول السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    117

    افتراضي رد: مائدة السلام في شهر الصيام

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    نلتقي اليوم مع الحلقة العاشرة من (مائدة السلام في شهر الصيام)


    مائدة : من مواعظ القران الكريم

    قال تَعَالَى : { وَلاَ تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إنَّ السَّمْعَ وَالبَصَرَ وَالفُؤادَ كُلُّ أُولئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولاً } [ الإسراء : 36 ] قال ابن قال قتادة : لا تقل رأيتُ ولمْ تر ، وسمعتُ ولم تسمع ، وعلمتُ ولم تعلم . فإنَّ الله تعالى سائلك عن ذلك كله .

    مائدة : هكذا يعلمنا الرسول (صلى الله عليه وسلم):

    عن أَبي أُمَامَة إياس بن ثعلبة الحارثي - رضي الله عنه - : أنَّ رسولَ الله - صلى الله عليه وسلم - ، قَالَ : (( مَنِ اقْتَطَعَ حَقَّ امْرِىءٍ مُسْلِمٍ بِيَمِينِهِ ، فَقَدْ أَوْجَبَ اللهُ لَهُ النَّارَ . وَحَرَّمَ عَلَيْهِ الجَنَّةَ )) فَقَالَ لَهُ رَجُلٌ : وَإنْ كَانَ شَيْئاً يَسِيراً يَا رسولَ اللهِ ؟ قَالَ : (( وإنْ كَانَ قَضِيباً مِنْ أرَاكٍ )) رواه مسلم .

    مائدة : من قصص الأنبياء

    إسحاق عليه السلام: هو ابن إبراهيم عليه السلام من زوجته سارة، ولدته أمه بعد أن بلغت من الكبر عتيّاً،و نص القران على نبوته وَبَشَّرْنَاهُ بِإِسْحَاقَ نَبِيّاً مِّنَ الصَّالِحِينَ)(ا لصافات:112)ومعنى إسحاق (بالعبرانية)يضحك لان أمه ضحكت حين بشرتها الملائكة به ، ومن نسله جاء بنو إسرائيل

    مائدة : منوعات رمضانية

    عالج التدخين بالصيام .. يساعد الصوم على ترك التدخين! فهو يعمل في جسم الإنسان مثل السلاح الخفي الذي لا يُرى، فيطرد المواد السامة مثل النيكوتين، وبنفس الوقت ينظف الدم فتنخفض الشهوة للدخان بسرعة مذهلة.

    مائدة : ابتسامة اليوم

    قال عثمان بن دراج الطفيلي وكان بخيلاً,مرت بنا جنازة يوماً ومعي ابني وكان في الجنازة أمرأة تبكي وتقول:الآن يذهبون بك إلى بيت لا فراش فيه ولا غطاء ولا وطاء ولا خبز ولا ماء. فقال إبني:يا أبت إلى بيتنا والله يذهبون

    مائدة : موعظة اليوم

    يا من يعانق دنيا لا بقاء لها ..... يمسي ويصبح في دنياه سافرا
    هلا تركت لذي الدنيا معانقة ..... حتى تعانق في الفردوس أبكارا
    إن كنت تبغي جنان الخلد تسكنها ..... فينبغي لك أن لا تأمن النارا


    الى ان نلتقي ان شاء الله في الحلقة الحادية عشر من (مائـــــدة السلام في شهر الصيام) اقول السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    117

    افتراضي رد: مائدة السلام في شهر الصيام

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    نلتقي اليوم مع الحلقة الحادية عشر من (مائدة السلام في شهر الصيام)



    مائدة : من مواعظ القران الكريم


    قال تعالى : (يَوْمَ يَقُومُ الرُّوحُ وَالْمَلَائِكَة ُ صَفًّا لَا يَتَكَلَّمُونَ إِلَّا مَنْ أَذِنَ لَهُ الرَّحْمَنُ وَقَالَ صَوَابًا، ذَلِكَ الْيَوْمُ الْحَقُّ فَمَنْ شَاءَ اتَّخَذَ إِلَى رَبِّهِ مَآبًا ، إِنَّا أَنْذَرْنَاكُمْ عَذَابًا قَرِيبًا يَوْمَ يَنْظُرُ الْمَرْءُ مَا قَدَّمَتْ يَدَاهُ وَيَقُولُ الْكَافِرُ يَا لَيْتَنِي كُنْتُ تُرَابًا)(النبأ:3 8-40)


    مائدة : هكذا يعلمنا الرسول (صلى الله عليه وسلم):


    عن ابن عمر رَضِيَ اللهُ عَنهُما : أنَّ رَسُولَ اللهِ - صلى الله عليه وسلم - ، قَالَ : (( أقيمُوا الصُّفُوفَ ، وَحَاذُوا بَيْنَ المَنَاكِبِ ، وَسُدُّوا الخَلَلَ ، وَلِينوا بِأيْدِي إخْوانِكُمْ ، ولاَ تَذَرُوا فُرُجَاتٍ للشَّيْطَانِ ، وَمَنْ وَصَلَ صَفّاً وَصَلَهُ اللهُ ، وَمَنْ قَطَعَ صَفّاً قَطَعَهُ اللهُ )) رواه أبُو دَاوُدَ بإسناد صحيح .


    مائدة : من قصص الأنبياء


    يعقوب عليه السلام: هو ابن إسحاق ابن إبراهيم عليهما السلام، وأمه (رفقة)، وهو من أنبياء بني إسرائيل ، عانى من الأحزان بعد فراق ابنه (يوسف)وكيد إخوته له ، وصى أبناءه عند موته، وَوَصَّى بِهَا إِبْرَاهِيمُ بَنِيهِ وَيَعْقُوبُ يَا بَنِيَّ إِنَّ اللّهَ اصْطَفَى لَكُمُ الدِّينَ فَلاَ تَمُوتُنَّ إَلاَّ وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ )البقرة:132).ولد من نسله الأنبياء موسى وهارون واليأس واليسع وسيلمان وزكريا ويحيى وعيسى ويونس .


    مائدة : منوعات رمضانية


    عالج أمراض الجهاز الهضمي بالصيام ..كم هو عدد الأشخاص المصابين بالإمساك المزمن وقد تناولوا الكثير من الأدوية دون أية فائدة، ليتهم يجرّبون الصوم وسيجدون التحسُّن السريع لحالتهم بإذن الله تعالى. وكذلك الأمراض المزمنة للجهاز الهضمي يمكن أن يجدوا في الصيام حلاًّ مؤكداً لشفائها. وكذلك التهاب الكولون والتهاب الأمعاء المزمن. ونجد الباحثين يؤكدون بأن 85 % من الأمراض تبدأ في الكولون غير النظيف والدم الملوث.


    مائدة : ابتسامة اليوم


    وقف سائل بباب بخيل يطلب إحسانا .. فقال له البخيل: النساء لسن في المنزل يرزقك الله
    فرد السائل: إنني أسألك رغيفاً وليس عروساً


    مائدة : موعظة اليوم


    عفوا تعف نساؤكم في المحرم وتجنبوا ما لا يليق بمسلـم
    إن الزنا دين فإن أقرضتــه كان الزنا من أهل بيتك فاعلم


    الى ان نلتقي ان شاء الله في الحلقة الثانية عشر من (مائـــــدة السلام في شهر الصيام) اقول السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    117

    افتراضي رد: مائدة السلام في شهر الصيام

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    نلتقي اليوم مع الحلقة الثانية عشر من (مائدة السلام في شهر الصيام)



    مائدة : من مواعظ القران الكريم

    قال تعالى : ( فَإِذَا جَاءَتِ الطَّامَّةُ الْكُبْرَى ، يَوْمَ يَتَذَكَّرُ الْإِنْسَانُ مَا سَعَى، وَبُرِّزَتِ الْجَحِيمُ لِمَنْ يَرَى، فَأَمَّا مَنْ طَغَى، وَآثَرَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا، فَإِنَّ الْجَحِيمَ هِيَ الْمَأْوَى، وَأَمَّا مَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ وَنَهَى النَّفْسَ عَنِ الْهَوَى، فَإِنَّ الْجَنَّةَ هِيَ الْمَأْوَى)(النا زعات :34-41)


    مائدة : هكذا يعلمنا الرسول (صلى الله عليه وسلم):

    عن جابر - رضي الله عنه - ، قَالَ : خَلَت البِقاعُ حولَ المَسْجِدِ ، فَأَرَادَ بَنُو سَلمَةَ أنْ يَنْتَقِلُوا قُرْبَ المَسْجِدِ ، فَبَلَغَ ذَلِكَ النبي - صلى الله عليه وسلم - ، فَقَالَ لَهُمْ : (( بَلَغَنِي أنَّكُم تُريدُونَ أنْ تَنْتَقِلُوا قُرْبَ المَسْجِدِ ؟ )) قالوا : نعم ، يا رَسُول اللَّهِ ، قَدْ أرَدْنَا ذَلِكَ . فَقَالَ : (( بَنِي سَلِمَةَ دِيَارَكُم تُكْتَبْ آثارُكُمْ ، دِيَارَكُمْ تُكْتَبْ آثارُكُمْ )) فقالوا : مَا يَسُرُّنَا أنَّا كُنَّا تَحَوَّلْنَا . رواه مسلم

    مائدة : من قصص الأنبياء

    يوسف عليه السلام: هو ابن يعقوب عليه السلام.وأمه (راحيل)وأخوه من أمه بنيامين ، ألقاه إخوته في البئر فأنجاه الله تعالى. هو الكريم ابن الكريم . كان جميلاً، عصمه ربه عن الفاحشة وحماه من مكر امرأة العزيز. أرسله الله تعالى وآتاه نعمة تفسير الرؤيا ومكن له في الأرض يحكم ويصلح وَكَذَلِكَ مَكَّنِّا لِيُوسُفَ فِي الأَرْضِ وَلِنُعَلِّمَهُ مِن تَأْوِيلِ الأَحَادِيثِ [يوسف:21].


    مائدة : منوعات رمضانية

    عالج ضغط الدم العالي : هنالك حالات كثيرة من الإصابة بضغط الدم المرتفع والمزمن حيث لا يعطي الدواء الكيميائي إلا نتائج محدودة، وهذا المرض يعالجه الصيام بشكل جيد.


    مائدة : ابتسامة اليوم

    رؤي أعرابي وهو يأكل فاكهة في نهار رمضان فقيل له :ما هذا ؟ فقال الأعرابي على الفور: قرأت في كتاب الله:وكلوا من ثمره إذا أثمر.. والإنسان لا يضمن عمره وقد خفت أن أموت قبل وقت الإفطار فأكون قد مت عاصياً

    مائدة : موعظة اليوم

    إذا خلوت بريبة في ظلمة ... والنفس داعية إلى العصيان
    فاستحي من نظر الإله وقل لها ... إن الذي خلق الظلام يراني


    الى ان نلتقي ان شاء الله في الحلقة الثالثة عشر من (مائـــــدة السلام في شهر الصيام) اقول السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    117

    افتراضي رد: مائدة السلام في شهر الصيام

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    نلتقي اليوم مع الحلقة الثالثة عشر من (مائدة السلام في شهر الصيام)



    مائدة : من مواعظ القران الكريم

    (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَنْفِقُوا مِمَّا رَزَقْنَاكُمْ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَ يَوْمٌ لَا بَيْعٌ فِيهِ وَلَا خُلَّةٌ وَلَا شَفَاعَةٌ وَالْكَافِرُونَ هُمُ الظَّالِمُونَ) (البقرة : 254) في هذه الآية الكريمة يوجه الحق سبحانه وتعالى نداء إلى المؤمنين يأمرهم فيه ببذل أموالهم في سبيل الدفاع عن الحق حتى يكونوا أهلا لرضاه وعفوه ومثوبته .

    مائدة : هكذا يعلمنا الرسول (صلى الله عليه وسلم):

    عن عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - ، عن النبيِّ - صلى الله عليه وسلم - ، قَالَ : (( مَا مِنْكُمْ مِنْ أحَدٍ يَتَوَضَّأُ فَيُبْلغُ - أَوْ فَيُسْبِغُ - الوُضُوءَ ، ثُمَّ يقول : أشهَدُ أنْ لا إلهَ إِلاَّ اللهُ وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ ، وَأشْهَدُ أنَّ مُحَمَّداً عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ ؛ إِلاَّ فُتِحَتْ لَهُ أَبْوَابُ الجَنَّةِ الثَّمَانِيَةُ يَدْخُلُ مِنْ أَيِّهَا شَاءَ )) رواه مسلم .وزاد الترمذي : (( اللَّهُمَّ اجْعَلْنِي مِنَ التَّوَّابِينَ ، وَاجْعَلْنِي مِنَ المُتَطَهِّرِين َ )) .


    مائدة : من قصص الأنبياء

    شعيب عليه السلام: هو نبي الله إلى أهل مدين ( أصحاب الأيكة ) وهم من أسوأ الناس في العقيدة والمعاملة.ومدين احد أبناء إبراهيم عليه السلام ، ولقب شعيب بخطيب الأنبياء لفصاحته. نهاهم عن الشرك وتطفيف الكيل والميزان فأبوا، فجاءهم عذاب يوم الظلة وهى سحابة أظلتهم فيها شرر من نار ولهب ، ثم جاءتهم صيحة من السماء ورجفة من الأرض شديدة من أسفل منهم ، فزهقت الأرواح ، وفاضت النفوس ، وخمدت الأجسام .


    مائدة : منوعات رمضانية

    عالج الربو بالصيام : الصوم وسيلة جيدة لعلاج الربو وأمراض الجهاز التنفسي. وكثير من الأمراض المزمنة للجهاز التنفسي تزول بمجرد المداومة على الصيام، فسبحان الله!

    مائدة : ابتسامة اليوم

    أعد أحد الأشخاص وليمة لأصدقائه، وبينما هم جالسون لاحظ أحد أصدقائه أنه
    ينادي زوجته بأسماء كثيرة (عزيزتي من فضلك..، حبيبتي لو سمحت..،) فهمس في
    أذنه قائلاً يبدو أنك تحب زوجتك كثيراً ، فقال له الزوج : لا أخفيك سراً أنني في
    بعض الأحيان أنسى اسمها فاضطر لذلك



    مائدة : موعظة اليوم

    إن الجسد إذا صلح .. كفاه القليل من الطعام ... وان القلب إذا صلح .. كفاه القليل من الحكمة


    الى ان نلتقي ان شاء الله في الحلقة الرابعة عشر من (مائـــــدة السلام في شهر الصيام) اقول السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    117

    افتراضي رد: مائدة السلام في شهر الصيام

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    نلتقي اليوم مع الحلقة الربعة عشر من (مائدة السلام في شهر الصيام)



    مائدة : من مواعظ القران الكريم

    أخي الصائم : احذر من سوء الظنّ بالمسلمين من غير ضرورة ، لأنَّ بعض الظن يكون إثمًا محضًا ، فليجتنب كثيرًا منه احتياطًا ولنسمع إلى قَول الله تَعَالَى : { يَا أيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيراً مِنَ الظَّنِّ إنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إثْمٌ } [ الحجرات : 12 ] .


    مائدة : هكذا يعلمنا الرسول (صلى الله عليه وسلم):

    عن جُندب بن عبدِ الله - رضي الله عنه - قَالَ : قَالَ رسولُ اللهِ - صلى الله عليه وسلم - : « قَالَ رَجُلٌ : وَاللهِ لا يَغْفِرُ اللهُ لِفُلانٍ ، فَقَالَ اللهُ - عز وجل - : مَنْ ذا الَّذِي يَتَأَلَّى (أي : يحلف ) عَلَيَّ أنْ لا أغْفِرَ لِفُلانٍ ! إنِّي قَدْ غَفَرْتُ لَهُ ، وَأحْبَطْتُ عَمَلَكَ » . رواه مسلم .


    مائدة : من قصص الأنبياء

    أيوب عليه السلام: هو أيوب من ذرية إسحاق ابن إبراهيم الخليل عليه السلام..النبي الصابر المحتسب، الحامد الشاكر الذي يُضرب المثل بصبره؛ بعد امتحان الله له في ماله وأهله وبدنه وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ (الأنبياء:83).و لما أراد الله رفع ضره وبلائه ، أمره أن يضرب الأرض برجله، فانبع الله له عيناً باردة الماء، وأمر أن يغتسل فيها، ويشرب منها ، فأذهب الله عنه ما كان يجده من الألم والأذى والسقم والمرض .


    مائدة : منوعات رمضانية

    عالج الحصيات بالصيام : يفيد الصوم في الوقاية من مرض الحصى الكلوية. وكذلك الحصيات بأنواعها، كان هناك رجل مريض القلب، فقد كان يعاني من وجود حصية كبيرة في المثانة، ولكن الأطباء لم يستطيعوا إجراء أي عملية بسبب أن قلبه لا يتحمل التخدير، إلا على مسؤوليته.
    ولكنه رفض العملية الجراحية أيضاً وقرر أن يصوم فإذا به بعد عدة أشهر لم يعد يشكو من أي شيء، وهذه معلومات مؤكدة ويؤكدها جميع الباحثين اليوم



    مائدة : ابتسامة اليوم


    سأل مسكين أعرابيا أن يعطيه حاجة ، فقال : ليس عندي ما أعطيه للغير فالذي عندي أنا أحق الناس به ، قال السائل : أين الذين يؤثرون على أنفسهم؟ فقال الأعرابي : ذهبوا مع الذين لا يسألون الناس إلحافاً.

    مائدة : موعظة اليوم

    قال سفيان الثوري يوماً لأصحابه : أخبروني لو كان معكم من يرفع الحديث إلى السلطان أكنتم تتكلمون بشئ ؟ قالوا : لا ، قال ، فإن معكم من يرفع الحديث إلى الله عز وجل .


    الى ان نلتقي ان شاء الله في الحلقة الخامسة عشر من (مائـــــدة السلام في شهر الصيام) اقول السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    117

    افتراضي رد: مائدة السلام في شهر الصيام

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    نلتقي اليوم مع الحلقة الخامسة عشر من (مائدة السلام في شهر الصيام)


    مائدة : من مواعظ القران الكريم


    أخي الصائم عود يدك على التصدق ولو بالشي القليل .. واسمع إلى كتاب الله (مَثَلُ الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنْبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنْبُلَةٍ مِائَةُ حَبَّةٍ وَاللَّهُ يُضَاعِفُ لِمَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ) (البقرة : 263).


    مائدة : هكذا يعلمنا الرسول (صلى الله عليه وسلم):


    عن عثمان بن عفان - رضي الله عنه - ، قَالَ : سَمِعْتُ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، يقول : (( مَا مِنْ امْرِئٍ مُسْلِمٍ تَحْضُرُهُ صَلاَةٌ مَكْتُوبَةٌ فَيُحْسِنُ وُضُوءها ؛ وَخُشُوعَهَا، وَرُكُوعَهَا ، إِلاَّ كَانَتْ كَفَّارَةً لِمَا قَبْلَهَا مِنَ الذُّنُوب مَا لَمْ تُؤتَ كَبِيرةٌ ، وَذلِكَ الدَّهْرَ كُلَّهُ )) رواه مسلم .


    مائدة : من قصص الأنبياء


    ذو الكفل هو ابن أيوب عليه السلام ونسبه هو نسب أيوب عليه السلام واسمه في الأصل (بشر) وقد بعثه الله بعد أيوب إلى أهل دمشق وما حولها، كان ذو الكفل يصلي كل يوم مائة صلاة، قيل إنه تكفل لبني قومه أن يقضي بينهم بالعدل ويكفيهم أمرهم ففعل فسمي بذي الكفل. قال تعالى : (وَإِسْمَاعِيلَ وَإِدْرِيسَ وَذَا الْكِفْلِ كُلٌّ مِنَ الصَّابِرِينَ (85) وَأَدْخَلْنَاهُ مْ فِي رَحْمَتِنَا إِنَّهُمْ مِنَ الصَّالِحِينَ ) (الأنبياء : 85-86)


    مائدة : منوعات رمضانية


    الصيام يحمي الأسنان من التسوس ويمنع إصابة اللثة بالأمراض : يقول أحد الأطباء: إن الامتناع عن الأكل من السحور حتى الفطور يحمي الأسنان من التلف الناتج عن تخمر فضلات الطعام في الأسنان، وبالتالي فإن ذلك يحول دون إصابة الأسنان بالتسوس، ويقلل من الإفرازات اللعابية التي تسبب زيادة ترسب المواد الجيرية والدهنية على الأسنان، وتظل اللثة معرضة للأمراض "


    مائدة : ابتسامة اليوم


    رجل بخيل دخل مع ابنه سوبر ماركت ، فقال الولد لأبيه : أنا أحب الشوكولاته يا أبتي ، فقال له الأب: حبها ورجعها مكانها



    مائدة : موعظة اليوم


    قال أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه : ولا تظنَّنَّ بكلمة خرجت من أخيك المؤمن إلا خيرًا ، وأنت تجد لها في الخير محملا


    الى ان نلتقي ان شاء الله في الحلقة السادسة عشر من (مائـــــدة السلام في شهر الصيام) اقول السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    117

    افتراضي رد: مائدة السلام في شهر الصيام

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    نلتقي اليوم مع الحلقة السادسة عشر من (مائدة السلام في شهر الصيام)


    مائدة : من مواعظ القران الكريم

    أخي الصائم: أمر الله تعالى الرجال وخصوصا الأزواج بحسن معاشرة النساء فقَالَ الله تَعَالَى:{ وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ فَإِنْ كَرِهْتُمُوهُنّ َ فَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَيَجْعَلَ اللَّهُ فِيهِ خَيْرًا كَثِيرًا }[النساء : 19].أي: وصاحبوهن وعاملوهن بالمعروف، أي بما حض عليه الشرع وارتضاه العقل من الأفعال الحميدة، والأقوال الحسنة.

    مائدة : هكذا يعلمنا الرسول (صلى الله عليه وسلم):

    عن أَبي الفضل العباس بن عبد المطلب - رضي الله عنه - قَالَ : قُلْتُ :يَا رسول الله عَلِّمْني شَيْئاً أسْألُهُ الله تَعَالَى، قَالَ : (( سَلوا الله العَافِيَةَ )) فَمَكَثْتُ أَيَّاماً، ثُمَّ جِئْتُ فَقُلتُ : يَا رسولَ الله عَلِّمْنِي شَيْئاً أسْألُهُ الله تَعَالَى ، قَالَ لي : (( يَا عَبَّاسُ ، يَا عَمَّ رسول اللهِ ، سَلُوا الله العَافِيَةَ في الدُّنيَا والآخِرَةِ )) . رواه الترمذي ، وقال : (( حديث حسن صحيح )) .

    مائدة : من قصص الأنبياء
    موسى‏ أرسله الله تعالى إلى فرعون وقومه، وأيده بمعجزتين، إحداهما هي العصا التي تلقف الثعابين، أما الأخرى فكانت يده التي يدخلها في جيبه فتخرج بيضاء من غير سوء، دعا موسى إلى وحدانية الله فحاربه فرعون وجمع له السحرة ليكيدوا له ولكنه هزمهم بإذن الله تعالى، ثم أمره الله أن يخرج من مصر مع من اتبعه، فطارده فرعون بجيش عظيم، ووقت أن ظن أتباعه أنهم مدركون أمره الله أن يضرب البحر بعصاه لتكون نجاته وليكون هلاك فرعون الذي جعله الله عبرة للآخرين.‏

    مائدة : منوعات رمضانية

    قال الخبير الألماني المتخصص في علم الغذاء البروفيسور هاينريش ساور: إن الأمراض التي يمكن معالجتها بالصيام هي ارتفاع ضغط ‏ ‏الدم والايض أي الخلل في تبادل الأملاح بين الأنسجة والشعيرات الدموية والسكري ‏ والأمراض الجلدية ومرض الشقيقة أي (ألم الرأس النصفي) والاضطرابات في الأمعاء ‏ ‏والمعدة.‏ ‏

    مائدة : ابتسامة اليوم

    قيل لحكيم:أي الأشياء خير للمرء؟ قال:عقل يعيش به، قيل:فإن لم يكن؟ قال:فأخوان يسترون عليه ،قيل:فإن لم يكن؟ قال: فمال يتحبب به إلى الناس_ قيل:فإن لم يكن؟ قال:فأدب يتحلى به_ قيل:فإن لم يكن؟ قال:فالصمت يسلم به، قيل:فإن لم يكن؟ قال:فموت يريح منه البلاد والعباد

    مائدة : موعظة اليوم
    قيل لبعض الفضلاء كم لك من صديق ؟ قال لا اعلم لان الدنيا مقبلة علي والأموال موفورة لدي... ولكن اعرف ذلك لو زالت الدنيا !!


    الى ان نلتقي ان شاء الله في الحلقة السابعة عشر من (مائـــــدة السلام في شهر الصيام) اقول السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    117

    افتراضي رد: مائدة السلام في شهر الصيام

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    نلتقي اليوم مع الحلقة السابعة عشر من (مائدة السلام في شهر الصيام)


    مائدة : من مواعظ القران الكريم

    قال تعالى : ( يَا قَوْمِ إِنَّمَا هَذِهِ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا مَتَاعٌ وَإِنَّ الْآخِرَةَ هِيَ دَارُ الْقَرَارِ ، مَنْ عَمِلَ سَيِّئَةً فَلَا يُجْزَى إِلَّا مِثْلَهَا وَمَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُولَئِكَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ يُرْزَقُونَ فِيهَا بِغَيْرِ حِسَابٍ)

    مائدة : هكذا يعلمنا الرسول (صلى الله عليه وسلم):

    عن أبي هريرةَ - رضي الله عنه عن النَّبيّ - صلى الله عليه وسلم - ، قَالَ : (( لَقدْ رَأيْتُ رَجُلاً يَتَقَلَّبُ في الجَنَّةِ في شَجَرَةٍ قَطَعَهَا مِنْ ظَهْرِ الطَرِيقِ كَانَتْ تُؤذِي المُسْلِمِينَ )) رواه مسلم .

    مائدة : من قصص الأنبياء

    هارون‏ أخو موسى ورفيقه في دعوة فرعون إلى الإيمان بالله لأنه كان فصيحا ومتحدثا، استخلفه موسى على قومه عندما ذهب للقاء الله فوق جبل الطور، ولكن حدثت فتنة ألسامري الذي حول بني إسرائيل إلى عبادة عجل من الذهب له خوار ، فدعاهم هارون إلى الرجوع لعبادة الله بدلا من العجل ولكنهم استكبروا فلما رجع موسى ووجد ما آل إليه قومه عاتب هارون عتابا شديدا.‏

    مائدة : منوعات رمضانية

    الصوم يحفظ الجوارح عن الوقوع في الحرام :قال ابن القيم: " من جالس الصائم انتفع بمجالسته وأمن فيها من الزور والكذب والفجور والظلم ؛ فإن تكلم لم يتكلم بما يُجرِّح صومه، وإن فعل لم يفعل ما يفسد صومه، فيخرج كلامه كله نافعاً صالحاً "

    مائدة : ابتسامة اليوم

    طبخ بعض البخلاء قدراً من الطعام، وجلس يأكل مع زوجته فقال: ما أطيب هذا الطعام لولا كثرة الزحام! فقالت امرأته: وأي زحام و ما ثمّ إلا أنا وأنت، فقال : كنت أحب أن أكون أنا والقدر.

    مائدة : موعظة اليوم

    تموت الأسد في الغابات جوعا ** ولحم الضأن تأكله الكلاب
    وعبد قد ينام على حرير ** وذو نسب مفارشه التراب


    الى ان نلتقي ان شاء الله في الحلقة الثامنة عشر من (مائـــــدة السلام في شهر الصيام) اقول السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    117

    افتراضي رد: مائدة السلام في شهر الصيام

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    نلتقي اليوم مع الحلقة الثامنة عشر من (مائدة السلام في شهر الصيام)


    مائدة : من مواعظ القران الكريم

    قال تعالى : (كَلَّا إِذَا دُكَّتِ الْأَرْضُ دَكًّا دَكًّا، وَجَاءَ رَبُّكَ وَالْمَلَكُ صَفًّا صَفًّا، وَجِيءَ يَوْمَئِذٍ بِجَهَنَّمَ يَوْمَئِذٍ يَتَذَكَّرُ الْإِنْسَانُ وَأَنَّى لَهُ الذِّكْرَى، يَقُولُ يَا لَيْتَنِي قَدَّمْتُ لِحَيَاتِي، فَيَوْمَئِذٍ لَا يُعَذِّبُ عَذَابَهُ أَحَدٌ، وَلَا يُوثِقُ وَثَاقَهُ أَحَدٌ)(الفجر:21-26)

    مائدة : هكذا يعلمنا الرسول (صلى الله عليه وسلم):

    عن أَبي هريرة - رضي الله عنه - قَالَ : جَاءَ رَجُلٌ إِلَى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فَقَالَ : يَا رسولَ اللهِ ، أرَأيتَ إنْ جَاءَ رجلٌ يُرِيدُ أخْذَ مَالِي ؟ قَالَ : (( فَلاَ تُعْطِهِ مَالَكَ )) قَالَ : أَرَأَيْتَ إنْ قَاتَلَنِي ؟ قَالَ : (( قَاتِلْهُ )) قَالَ : أرَأَيْتَ إنْ قَتَلَنِي ؟ قَالَ : (( فَأنْتَ شَهِيدٌ )) قَالَ : أَرَأيْتَ إنْ قَتَلْتُهُ ؟ قَالَ : (( هُوَ فِي النَّارِ )) رواه مسلم .

    مائدة : من قصص الأنبياء

    داود‏(عليه السلام) نبي من أنبياء بني إسرائيل وهو من نسل يعقوب (عليه السلام) ،آتاه الله العلم والحكمة وسخر له الجبال والطير يسبحن معه وألان له الحديد، كان عبدا خالصا لله شكورا يصوم يوما ويفطر يوما يقوم نصف الليل وينام ثلثه ويقوم سدسه وأنزل الله عليه الزبور وقد أوتي ملكا عظيما وأمره الله أن يحكم بالعدل.‏

    مائدة : منوعات رمضانية

    رمضان رسالةٌ إلى كلِّ مَن مارس الظُّلم ومنَع الحقوق، فالجوع قاسمٌ مشترك بين الصُوَّام، وألمُ العَطَشِ يُحْرِق الجوْف، فمَن مارسَ الظلم ومنَع حقوق الناس في أكْلِهم وشُرْبِهم وسائر ضروريَّاتِهم - جاء رمضان ليذكِّرَه بآلامِهم وأحزانِهم، وما يقاسون من صبر ومُصابرة، فلعلَّ ذلك يكون رادعًا له عن الظلم، فعادة لا ينتبِه الإنسان من غفلتِه إلا إذا مرَّ به ظرف مشابهٌ لما يُمارسه مع الآخرين.

    مائدة : ابتسامة اليوم

    مات أحد المجوس وكان عليه دينٌ كثير، فقال بعض غرمائه لولده : لو بعت دارك ووفيت بها دين والدك .. فقال الولد: إذا أنا بعت داري وقضيت بها عن أبي دينه فهل يدخل الجنة ؟ فقالوا : لا ..
    قال الولد : فدعه في النار وأنا في الدار !


    مائدة : موعظة اليوم

    قال الغزالي :إذا رأيت الله يحبس عنك الدنيا ويكثر عليك الشدائد والبلوى ..فاعلم أنك عزيز عنده .. وأنك عنده بمكان ..وأنه يسلك بك طريق أوليائه وأصفيائه .. وأنه .. يراك ..أما تسمع قوله تعالى .. (( واصبر لحكم ربك فإنك بأعيننا ) …


    الى ان نلتقي ان شاء الله في الحلقة التاسعة عشر من (مائـــــدة السلام في شهر الصيام) اقول السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •