ما حكم بيع الملابس الكجوال؟
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 16 من 16

الموضوع: ما حكم بيع الملابس الكجوال؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    203

    افتراضي ما حكم بيع الملابس الكجوال؟

    يسأل سائل عن حكم بيع الملابس الضيقة للشباب والتي تسمى ب(الكجوال) ؟ علما بأن السائل لا يلبسها وهو من الشباب الملتزمين ........................فسا رعوا بإفادتنا بارك الله فيكم

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    المشاركات
    10

    افتراضي رد: ما حكم بيع الملابس الكجوال؟

    من حميد اموكاى السلام اعليكم ورحمة الله اننى اريدى ان ارد على حكم الكجوال ولكي انى
    لاعرف معنى الكجوال

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    203

    افتراضي رد: ما حكم بيع الملابس الكجوال؟

    بمعنى الملابس الضيقة التي استحدثها الشباب في هذه الآونة ( الموضة الجديدة )

  4. #4
    مروة عاشور غير متواجد حالياً مشرفة سابقة
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    2,224

    افتراضي رد: ما حكم بيع الملابس الكجوال؟

    أرجو من أخواتي الفاضلات قبول عذري عن استقبال الاستشارات على الخاص.
    ونرحب بكن في قسم الاستشارات على شبكة ( الألوكة )
    انسخي الرابط:
    http://www.alukah.net/Fatawa_Counsels/Counsels/PostQuestion.aspx

  5. #5
    مروة عاشور غير متواجد حالياً مشرفة سابقة
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    2,224

    افتراضي رد: ما حكم بيع الملابس الكجوال؟

    السؤال : ما حكم لبس جنز طيحني وبابا اسمحلي ؟ ( والمقصود به البنطلون الساقط ) أرجو تبيان حكم هذه الألبسة .



    الجواب :
    الحمد لله
    أولاً :
    يشترط في لباس الرجل أن يكون ساترا لعورته وهي ما بين السرة والركبة ، وأن يكون الستر بما لا يشف عن لون الجسم ، وأن يكون واسعاً غير ضيق .

    وجاء في "فتاوى اللجنة الدائمة" (3/430) : "أما لبس البنطلون والبدلة وأمثالهما من اللباس فالأصل في أنواع اللباس الإباحة ؛ لأنه من أمور العادات ، قال تعالى : (قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللَّهِ الَّتِي أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ وَالطَّيِّبَاتِ مِنَ الرِّزْقِ) ، ويستثنى من ذلك : ما دل الدليل الشرعي على تحريمه أو كراهته كالحرير للرجال ، والذي يصف العورة لكونه شفافاً يُرى من ورائه لون الجلد ، أو ككونه ضيقا يحدد العورة ؛ لأنه حينئذ في حكم كشفها ، وكشفها لا يجوز" انتهى .

    وجاء فيها أيضاً (24/40) : "الأصل في الملابس أنها جائزة ، إلا ما استثناه الشرع مطلقا ؛ كالذهب للرجال ، وكالحرير لهم ، إلا لجرب أو نحوه ، ولبس البنطلون ليس خاصا بالكفار ، لكن لبس الضيق منه الذي يحدد أعضاء الجسم حتى العورة لا يجوز ، أما الواسع فيجوز ، إلا إذا قصد بلبسه التشبه بمن يلبسه من الكفار" انتهى .

    ثانياً :
    يحرم التشبه بالكفار في عاداتهم وهيئاتهم ؛ لقوله صلى الله عليه وسلم يقول : ( مَنْ تَشَبَّهَ بِقَوْمٍ فَهُوَ مِنْهُمْ ) رواه أبو داود (4031) وصححه الألباني في " إرواء الغليل " (5/109).

    وهذه الألبسة المسؤول عنها وهي بنطلون الجنز المسمى بـ (طيحني) والآخر المسمى بـ (بابا اسمحلي) أو (اسمحلي بابا) عبارة عن بنطلونات ضيقة تلبس على هيئة منكرة ، فالأول يلبس بحيث يكون نازلا عن وسط الإنسان ، ليظهر شيء من جسده أو من سرواله الداخلي ، والثاني جعل (السَّحَّاب) فيه من الخلف لا من الأمام ، وكل هذا من شيم الكفرة والفسقة ، ولا يقبله ذو عقل أو وقار ، بل مرتديه مذموم منبوذ ، يحمل الآخرين على ازدرائه ، وإساءة الظن به ، لكن زين الشيطان لهم سوء أعمالهم فرأوا القبيح حسنا ، كما قال تعالى : ( أَفَمَنْ زُيِّنَ لَهُ سُوءُ عَمَلِهِ فَرَآهُ حَسَنًا فَإِنَّ اللَّهَ يُضِلُّ مَنْ يَشَاءُ وَيَهْدِي مَنْ يَشَاءُ فَلَا تَذْهَبْ نَفْسُكَ عَلَيْهِمْ حَسَرَاتٍ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ بِمَا يَصْنَعُونَ ) فاطر/8 .

    والحاصل : أن هذه البنطلونات يمنع لبسها لكونها ضيقة تبدي حجم العورة ، ولما فيها من التشبه بالكفار والفساق ، ولهيئتها المنكرة التي تدعو للفتنة والرذيلة .
    والله أعلم .

    http://www.islam-qa.com/ar/ref/12802...84%D8%A8%D8%B3
    أرجو من أخواتي الفاضلات قبول عذري عن استقبال الاستشارات على الخاص.
    ونرحب بكن في قسم الاستشارات على شبكة ( الألوكة )
    انسخي الرابط:
    http://www.alukah.net/Fatawa_Counsels/Counsels/PostQuestion.aspx

  6. #6
    مروة عاشور غير متواجد حالياً مشرفة سابقة
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    2,224

    افتراضي رد: ما حكم بيع الملابس الكجوال؟

    أرجو من أخواتي الفاضلات قبول عذري عن استقبال الاستشارات على الخاص.
    ونرحب بكن في قسم الاستشارات على شبكة ( الألوكة )
    انسخي الرابط:
    http://www.alukah.net/Fatawa_Counsels/Counsels/PostQuestion.aspx

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    203

    افتراضي رد: ما حكم بيع الملابس الكجوال؟

    بارك الله فيك أخي / التوحيد على هذه الإفادة
    ولكن السؤال عن حكم بيعها لا عن حكم لبسها ........................... فأرجو منك ومن الأخوة تناول هذا الموضوع

  8. #8
    مروة عاشور غير متواجد حالياً مشرفة سابقة
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    2,224

    افتراضي رد: ما حكم بيع الملابس الكجوال؟

    هل فتحت الرابط الأخير؟؟

    أرسل النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إلى عمر رضي الله عنه بحلّة من حرير أو سيراء ، فرآها عليه فقال : ( إني لم أرسل بها إليك لتلبسها ، وإنما يلبسها من لا خلاق له، إنما بعثت إليك لتستمتع بها ) ـ يعني تبيعها. وهذا الحديث يدل على جواز الاتجار في الملابس التي يجوز استعمالها على وجه دون وجه ، وجواز هبتها والتبرع بها ، وعلى من اشتراها أو أعطيت له تبرعاً أن يستعملها على الوجه المباح دون الممنوع ، ومثل ذلك : الحليّ من الذهب ، والسلاح والسكاكين والعنب ، ونحو ذلك مما يمكن أن يستعمل في مباح أو محرم ، فيجوز الاتجار فيه والتبرع به وهبته ، وعلى من اشتراه أو وهب له مثلاً أن يستعمله على الوجه المباح : من بيع وهبة ونحو ذلك ، دون أن ينتفع به على الوجه الممنوع .
    أما إذا كان الشيء محرّماً استعماله من كلّ وجه وعلى كل حال ، فلا يجوز الاتجار فيه ولا هبته ، كالخنزير والأسد والذئب ، وليس في الأحاديث دلالة على جواز بيع ما ذكر ، فلا يصح قياس بيع السجائر والتبغ والمايوهات الرجالية والنسائية الخليعة على الاتجار فيما يجوز استعماله على وجه دون وجه ، وحال دون حال لأنها محرم استعمالها على كل حال .
    وبالله التوفيق


    فتاوى اللجنة الدائمة (16/179-181) .
    أرجو من أخواتي الفاضلات قبول عذري عن استقبال الاستشارات على الخاص.
    ونرحب بكن في قسم الاستشارات على شبكة ( الألوكة )
    انسخي الرابط:
    http://www.alukah.net/Fatawa_Counsels/Counsels/PostQuestion.aspx

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,725

    افتراضي رد: ما حكم بيع الملابس الكجوال؟

    الذي لاحظته من تتبع بعض فتاوى اللجنة الشرعية بشبكة الألوكة، وهي الجهة التي ينبغي أن يوجه لها مثل هذه الأسئلة ... بالنسبة لرواد الشبكة والمجلس العلمي ....
    أن المسلم لا يعين على الإثم والعدوان، فإذا علم أن شيئًا ما يحرم استعماله، فكذلك يحرم بيعه لمن سيستعمله هذا الاستعمال المحظور.
    والآية الكريمة في سورة المائدة: ((وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان)).
    فيحرم بيع العنب لمن يتخذه خمرًا ..... وهكذا.
    والله أعلم..
    صورة إجازتي في القراءات العشر من الشيخ مصباح الدسوقي

  10. #10
    مروة عاشور غير متواجد حالياً مشرفة سابقة
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    2,224

    افتراضي رد: ما حكم بيع الملابس الكجوال؟

    هذا ما وجدته ..

    الواجب على كل تاجر مسلم تقوى الله عز وجل , والنصح لإخوانه المسلمين , فلا يصنع ولا يبيع إلا ما فيه خير ونفع لهم , ويترك ما فيه شر وضرر عليهم , وفي الحلال غنية عن الحرام , ( ومن يتق الله يجعل له مخرجاً * يرزقه من حيث لا يحتسب ) الطلاق/3,2 , وهذا النصح هو مقتضى الإيمان , قال الله تعالى : ( والمؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ) التوبة/71 , وقال عليه الصلاة والسلام : ( الدين النصيحة ) , قيل : لمن يا رسول الله ؟ قال : ( لله ولكتابه ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم ) خرجه مسلم في صحيحه , وقال جرير بن عبد الله البجلي رضي الله عنه : بايعت رسول الله صلى الله عليه وسلم على إقام الصلاة وإيتاء الزكاة , والنصح لكل مسلم . متفق على صحته . ومراد شيخ الإسلام رحمه الله بقوله فيما تقدم : " ولهذا كره بيع الخبز واللحم لمن يعلم أنه يشرب عليه الخمر . . إلخ " كراهة تحريم , كما يعلم ذلك من فتاواه في مواضع أخرى " انتهى .
    "فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء" (13/109) .

    ___________________
    أرجو من أخواتي الفاضلات قبول عذري عن استقبال الاستشارات على الخاص.
    ونرحب بكن في قسم الاستشارات على شبكة ( الألوكة )
    انسخي الرابط:
    http://www.alukah.net/Fatawa_Counsels/Counsels/PostQuestion.aspx

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    9,747

    افتراضي رد: ما حكم بيع الملابس الكجوال؟

    ضع سؤالك هنا, وفقك الله:
    http://alukah.net/Fatawa_Counsels/Fa...tQuestion.aspx
    تَصْفُو الحَياةُ لجَاهِلٍ أوْ غافِلٍ ... عَمّا مَضَى فيها وَمَا يُتَوَقّعُ

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    203

    افتراضي رد: ما حكم بيع الملابس الكجوال؟

    الأخوة الأعزاء ...... التوحيد والقارئ المليجي والمشرف أبوحاتم بن عاشور ...........بارك الله فيكم وجزاكم عنا خيرا

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    52

    افتراضي رد: ما حكم بيع الملابس الكجوال؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مصطفى مدني مشاهدة المشاركة
    يسأل سائل عن حكم بيع الملابس الضيقة للشباب والتي تسمى ب(الكجوال) ؟ علما بأن السائل لا يلبسها وهو من الشباب الملتزمين ........................فسا رعوا بإفادتنا بارك الله فيكم
    السلام عليكم،
    فقط أريد أن أوضح -حتى لا يلتبس على أحد- بأنه ليس كل ثياب "كاجوال" causal هي بالضرورة ضيّقة وداخلة ضمن الصنف الذي تحدث عنه الإخوة والأخوات ونقلوا الفتاوى بشأنه.. فـَ"كاجوال" تعني غير رسمي، وعندما تنسب إلى الثياب فهي تعني الثياب غير الرسمية المريحة.. وهناك ثياب رجالية "كاجوال" فضفاضة تتألف من قميص -متوسط الطول- وبنطلون ، لا تصف .

    ملابس ضيقة وغير شرعية ليست مرادفاً لـ "كاجوال" .

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    203

    افتراضي رد: ما حكم بيع الملابس الكجوال؟

    الكلمة بمعناها عند قائلها وسامعهالا بمعناها في نفسها .................. ونحن نتحدث عما يذهب الذهن إليه من الكلمة لا عن أصل الكلمة ودلالتها الأولية

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    52

    افتراضي رد: ما حكم بيع الملابس الكجوال؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مصطفى مدني مشاهدة المشاركة
    الكلمة بمعناها عند قائلها وسامعهالا بمعناها في نفسها .................. ونحن نتحدث عما يذهب الذهن إليه من الكلمة لا عن أصل الكلمة ودلالتها الأولية
    الأخ (مصطفى مدني) ،
    أنا تحدثت بمعنى الكلمة عند قائلها وسامعها (عندي وعند كثير غيري)، فضلاً عن أصلها ودلالتها الأولية. وهذه أول مرة أعرف بأنّ "ملابس الكاجوال" تعني الملابس الضيقة غير الشرعية تحديداً !!

    على أية حال، أحببت فقط الإشارة، ليتم -على الأقل- الانتباه إلى اختلاف الدلالة اللفظية باختلاف البيئات والثقافات الاجتماعية من بلد لآخر، بل وأحياناً في ذات البلد .

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    52

    افتراضي رد: ما حكم بيع الملابس الكجوال؟

    أمر آخر..

    عموماً، أنا من أنصار تصحيح عوج ألسنتنا وانحراف فهمنا (حتى مع الكلمات الأجنبية المعربة)،
    ليكون فهمنا واستخدامنا للكلمات موافقاً لدلالاتها الحقيقية

    ولستُ مع الرضى بالعوج -والانحراف- ومتابعة الناس عليه، كأنه لا حيلة لنا إلا قبوله ومتابعته، ونشره على حاله، بل وتوريثه !

    طبعاً يلزم -في بداية عملية التصحيح- الإشارة دوماً للفهم الخاطئ للفظ، مع القيام بتصحيحه.

    هذا موضوع آخر، لا أود الخوض فيه قطعاً هنا، ولكني أحببت تسجيل ما أراه حقاً .

    جزاكم الله خيراً على الموضوع المفيد.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •