سلسلة المشاريع المثمرة للاسرة المسلمة في رمضان
النتائج 1 إلى 10 من 10

الموضوع: سلسلة المشاريع المثمرة للاسرة المسلمة في رمضان

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    117

    افتراضي سلسلة المشاريع المثمرة للاسرة المسلمة في رمضان

    أخي المسلم أختي المسلمة : بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك ، نقدم لكم مجموعة من النصائح والمشاريع المثمرة هدية متواضعة ، وما أتينا فيها من جديد ولكن هي موعظة وذكرى .. وان الذكرى تنفع المؤمنين .

    الحـــلقة الاولــى
    في بداية كلامنا ...نتقدم بأسمى التهاني إلى الأسرة المحمدية المسلمة بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك شهر الخير والبركات ... ونتمنى من البارئ جلَّ وعلا أن يزيح عنا وعنها ظلام الكافرين ... ويحرر بلادنا ... ويفرج عن الأسرى ... ويجعلنا من عباده المؤمنين .

    أَهْـلاً وَسَهْلاً بِشَهْرِ الصَّوْمِ وَالذِّكْرِ ** وَمَرْحَبًا بِوَحِيـدِ الدَّهْـرِ فِي الأَجْرِ
    شَهْـرُ التَّرَاويْـحِ يَا بُشْرَى بِطَلْعَتِهِ ** فَالْكَوْنُ مِنْ طَرَبٍ قَدْ ضَّاعَ بِـالنَّشْرِ
    كَـمَ رَاكِـعٍ بِخُشُوْعٍ للإِ لَهِ وَكَمْ ** مِنْ سَاجِـدٍ وَدُمُـوْع العَيْنِ كَالنَّهْرِ
    فَاسْتَقْبِلُوا شَهْرَكُمْ يَاقَوْمُ وَاسْتَبِقُوا ** إِلَى السَّعَـادَةِ وَالْخَـيْرَاتِ لاَ الوِزْرِ
    إِحْيُوا لَيَالِيهِ بِالأَذْكَـارِ وَاغْتَنِمُـوا ** فَلَيْلَةُ الْقَـدْرِ خَـيْرٌ فِيهِ مِـنْ دَهْـرِ
    فِيْهَا تَـنَـزَّلُ أَمْـلاَكُ السَّمَاءِ إِلَى ** فَجْرِ النَّهَارِ وَهَـذِيْ فُرْصَـةُ الْعُمْـرِ

    المشروع الاول : كيف نستقبل شهر رمضان

    أخي المسلم ... أختي المسلمة :
    خص الله تعالى شهر رمضان عن غيره من الشهور بكثير من الخصائص والفضائل منها :-
    ( خلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك ... تستغفر الملائكة للصائمين حتى يفطروا ... يزين الله كل يوم جنته ويقول: يوشك عبادي الصالحون أن يلقوا عنهم المؤونة والأذى ثم يصيروا إليك ... تصفد فيه الشياطين ... تفتح فيه أبواب الجنة ، وتغلق أبواب النار ... فيه ليلة القدر هي خير من ألف شهر من حرم خيرها فقد حرم الخير كله ... يغفر للصائمين في آخر ليلة من رمضان ... لله عتقاء من النار وذلك كل ليلة من رمضان.

    فيا أخي الكريم :
    شهر هذه خصائصه وفضائله بأي شيء نستقبله ؟ بالانشغال ؟ باللهو وطول السهر ؟ أو نتضجر من قدومه ؟ ويثقل علينا ؟ نعوذ بالله من ذلك كله لكن العبد الصالح يستقبله بالتوبة النصوح والعزيمة الصادقة على اغتنامه وعمارة أوقاته بالأعمال الصالحة سائلين الله الإعانة على حسن عبادته.

    * أخي الحبيب :
    يا من تعصي الله إلى متى هذه الغفلة ؟ الم يأن لك أخي أن تصحو من غفلتك ؟ أعلنها أخي توبة صادقة وكن شجاعاً ... الم يأن لك أن تسير في قافلة التائبين ؟
    * أيها المذنب ! التوبة ... التوبة .. ولا تيأس !!
    يا من صده عن التوبة كبير جرمه ... وكثر معاصيه .. اعلم انك إذا رجعت إلى من عصيته ، فستجده غفوراً رحيماً .. متجاوزاً عن معاصيك صغيرها وكبيرها ، فاقبل أيها المذنب على أن لا تضره معصيتك :
    ( قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعاً إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ )(الزمر:53).
    انا مذنب انا مخطى انا عاصي ... هو راحم هو غافر هو كافي
    قابــلتهن ثـــلاثة بثـــــلاثــة ... ولتغـلبن اوصــــــافه اوصافي
    فاجر يا أخي في هذا الطريق من الآن ولا تتردد فاني والله لك من الناصحين وعليك من المشفعين.

    نلتقي ان شاء الله مع المشروع الثاني في الحلقة الثانية من (سلسلة مشاريع مثمرة للاسرة المسلمة في رمضان)

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    المشاركات
    834

    افتراضي رد: سلسلة المشاريع المثمرة للاسرة المسلمة في رمضان

    عنْ عُمر - رضي الله عَنْهُ - قَالَ : نُهينَا عنِ التَّكلُّفِ .رواه البُخاري .

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    117

    افتراضي رد: سلسلة المشاريع المثمرة للاسرة المسلمة في رمضان

    بارك الله فيك اختي الفاضلة على مرورك ، والله اسال ان يجعلنا ممن يعملون دائما على تذكرين المؤمنين بالشي الذي ينفعهم في الدنيا والاخرة........
    ايها المسلم ... ايتها المسلمة :

    لازلنا معكم مع سلسلة (المشاريع المثمرة للاسرة المسلمة في رمضان) ..ولقاؤنا اليوم مع الحــلقة الثـــانية ومع :
    المشروع الثاني : نصائح رمضانية


    موعظة :
    يا من ضيع عمره في غير الطاعة ! يا من فرط في شهره ، بل في دهره وأضاعه ! يا من بضاعته التسويف والتفريط ، وبئست البضاعة يا من جعل خصمه القرآن وشهر رمضان، كيف ترجو ممن جعلته خصمك الشفاعة ؟ !


    يا باغي الخير أقبل ... ويا باغي الشر اقصر .
    فاغتنم فرصة العمر .. فالعمر محدود .. أما فكرت !! أين الذين صاموا معنا في رمضان الماضي ؟ منهم من اختطفه ملك الموت .... ومنهم من مرض فلم يقوَ على الصيام والقيام ... فاحمد الله وتزود ما دمت في زمن الإمهال فان خير الزاد التقوى.


    هل من متعظ ؟
    هذا رجل من الصالحين حضرته الوفاة فجزع جزعاً شديداً وبكى بكاءاً كثيراً فقيل له في ذلك ، فقال: ما ابكي الا على أن يصوم الصائمون لله ولست فيهم ويصلي المصلون ولست فيهم ويذكره الذاكرون ولست فيهم فذاك الذي أبكاني !!


    أيها المذنب... أيتها المذنبة :
    هل تريدان التوبة ؟ هل تريدان أن يغفر لكما الله تعالى ويرضى عنكما ؟ هل تريدان أن تفتحا صفحة جديدة مع الله في رمضان ...؟ ............ تعالا معي واستمعا إلى الإمام علي بن أبي طالب (رضي الله عنه) وهو يرشدكما إلى ذلك فيقول : سمعت رسول الله (صلى الله عليه وسلم) : ( ليس من عبد يذنب ذنباً فيقوم فيتوضأ فيحسن الوضوء ثم يصلي ركعتين ثم يستغفر الله الا غفر له )... ثم قرأ الآية: ( وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُوا اللَّهَ فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ وَمَنْ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا اللَّهُ وَلَمْ يُصِرُّوا عَلَى مَا فَعَلُوا وَهُمْ يَعْلَمُونَ ) (آل عمران:135). ..رواه الإمام احمد والترمذي


    يا ابن آدم اسمع إلى رحمة ارحم الراحمين :
    يقول نبي الرحمة سيدنا محمد (صلى الله عليه وسلم) : قال الله تعالى :
    ( يا ابن آدم انك ما دعوتني ورجوتني غفرت لك على ما كان منك ولا أبالي ، يا ابن ادم : لو بلغت ذنوبك عنان السماء ثم استغفرتني غفرت لك ... يا ابن آدم : انك لو أتيتني بقراب الأرض خطايا ثم لقيتني لا تشرك بي شيئاً لأتيتك بقرابها مغفرة ) صحيح أخرجه الترمذي.




    نلتقي ان شاء الله مع حلقة اخرى من سلسلة (المشاريع المثمرة للاسرة المسلمة في رمضان)

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    117

    افتراضي رد: سلسلة المشاريع المثمرة للاسرة المسلمة في رمضان

    لازلنا معكم مع سلسلة (المشاريع المثمرة للاسرة المسلمة في رمضان) ..ولقاؤنا اليوم مع الحــلقة الثـــالثة ومع :
    المشروع الثالث : كن رجلا في قرارك


    أخي المسلم... اختي المسلمة :
    إن اغلب برامج القنوات الفضائية من اكبر أسباب قتل الحياء لدى النساء والغيرة لدى الرجال ، وكيف ينتظر من المرأة قطرة من الحياء ومن الرجل قطرة من الغيرة ...وهما ينظران إلى الأفلام الفاسدة وهي ثبت العلاقات المحرمة والخيانات الزوجية ويرى كل واحد منهما ما يقع بين العاشق ومعشوقته من الحركات المغرية المثيرة ... فماذا سيجول في خاطرهما ويتحرك في نفسهما وهما يشاهدان تلك المناظر تتكرر أمامهما باستمرار، هل سيبقى عند المرأة شيء من الحياء ؟ وهل سيبقى عند الرجل شيء من الغيرة !!


    فإلى متى أيها الرجل كل هذا العناد ، وهذا الإصرار على الخطأ والإعراض عن الحق ؟ ماذا تنتظر ؟ هل تنتظر عقوبة تحل بساحتك ؟ أم تنتظر فضيحة لابنك وابنتك حتى تفيق بعدها وتعتبر ؟ ! أما تخاف الله يا مسلم !!


    فيا أيها الأب الكريم ... والأخ الكبير ... والأم الرحيمة بأولادها وبناتها ونحن نستقبل رمضان ... شهر التوبة والإنابة ... والرجوع إلى الله والعبادة والطاعة نقول لكم :
    إذا كنتم ممن ابتلوا ببعض وسائل الإعــلام في بيوتهم وخاصة التي تبث الرذيل والساقط من الأخلاق من أفلام ومسلسلات وأغاني وغيرها. ...
    لماذا لا تفكروا ؟ لماذا لا تفكر يا ولي الأمر ؟ لماذا لا تفكر في عقد هدنة أنت واهلك وأولادك للروح مع وسائل الإعلام ... حيث يكون الموقف خلال هذا الشهر المبارك بهجر تلك البرامج والقنوات والابتعاد عنها وعزلها عن بيوتكم .، وذلك بالترغيب والكلمة الطيبة وبالتذكير بعظمة هذه الأيام !!


    حاول على الأقل أن تحذف كل قناة تبث ( الأفلام والمسلسلات والأغاني ) ولنجعلها فقط قنوات تربوية وعلمية وإسلامية نتعلم منها القرآن والأذكار وسيرة المصطفى (صلى الله عليه وسلم) والأخلاق الطيبة التي تتعلم منها بناتنا وشبابنا الأخلاق الإسلامية التي تعينهم على طاعة الله . . .
    وعلى الأقل خلال هذا الشهر ولعلها أن تكون إن شاء الله بداية النهاية ولا شكَّ أن رمضان من أعظم المناسبات لتربية النفوس....


    فكن رجلاً في قرارك ... حراً في إرادتك ... قوياً في عزمك ... الا تريد أن تتخلص من نار وقودها الناس الحجارة ... فاعقد هدنة مع روحك في رمضان .. ؟!( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنْفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَاراً وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ عَلَيْهَا مَلائِكَةٌ غِلاظٌ شِدَادٌ لا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ ) .............. (التحريم:6)


    لا بد من رجعة إلى الله صادقة في هذا الشهر المبارك، وليكن منطلقنا لتغيير سلوكياتنا، وليكن هذا الشهر دليلاً لنا إلى الخير، ونبذ وسائل الشر، لنعلنها جميعاً أننا -إن شاء الله- سننبذ المسلسلات، وسنقاطع المهرجانات والسهرات التافهة، وسنحد من فضائياتنا فلا نبقي إلا ما وافق شرع الله، ابتداء من اليوم -إن شاء الله-.
    اللهم خذ بأيدينا إلى طاعتك، اللهم ردنا إليك مرداً جميلاً، اللهم أعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك، وأهدنا إلى طاعتك.


    نلتقي ان شاء الله مع المشروع الرابع في الحلقة الرابعة من (سلسلة مشاريع مثمرة للاسرة المسلمة في رمضان)

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    117

    افتراضي رد: سلسلة المشاريع المثمرة للاسرة المسلمة في رمضان

    لازلنا معكم مع سلسلة (المشاريع المثمرة للاسرة المسلمة في رمضان) ..ولقاؤنا اليوم مع الحــلقة الرابعة ومع :
    المشروع الرابع : مقترحات للرجال لاستغلال رمضان

    أيها المسلم الكريم : التعاون على البر والتقوى من أخلاق المسلم .. وفي رمضان يستطيع المسلم الصائم أن يقوم بكثير من المشاريع التي تدخل من ضمن التعاون على البر والتقوى وخاصة مع أهل بيته.
    فإليك أخي المسلم مقترحات لك مع أهل بيتك لاستغلال رمضان بالطاعة لله تعالى :-
    01 تستطيع عند الاستيقاظ للسحور أن توقظ زوجتك وتصلي معها صلاة التهجد ولو ركعتين حيث قال (صلى الله عليه وسلم) : ( إذا استيقظ الرجل من الليل وأيقظ أهله وصليا ركعتين كتبا مع الذاكرين الله كثيراً والذاكرات) رواه أبو داود.

    02 تستطيع بعد استيقاظ العائلة للسحور أن تأمرهم بان يبقوا مستيقظين ثم تصلي بهم صلاة الفجر جماعة بدلاً من أن ينام البعض والبعض الآخر يصلي كل واحد لوحده.

    03 تستطيع أن تأخذ من وقت زوجتك لقراءة القرآن فتقرأ معها قبل النوم نصف جزء وبعد صلاة الصبح نصف جزء وبالتالي تكون قد قرأتما جزءاً كاملاً يومياً.

    04 تستطيع أن تأخذ من وقت عائلتك خمس دقائق أو أكثر بعد كل صلاة يومياً لكي يذكروا الله فيها فمثلاً تحثهم مرة على قول (استغفر الله ) أو (سبحان الله وبحمده) أو ( قراءة سورة الإخلاص + الفلق + الناس) أو ( يصلوا على النبي (صلى الله عليه وسلم) عشر مرات ) وهكذا.

    5- حاول في بعض الأيام الأولى أن تجمع اهلك وتصلي بهم صلاة التراويح حتى يحافظوا على الصلاة ولا يصيبهم الكسل.

    6- عليك أن تأمر أولادك بالتوبة إلى الله تعالى وبالصلح مع المتخاصمين من أصدقائهم كي لا يحرموا من فضل رمضان. الذي يحرم منه المتخاصمون.

    07 ذكر أبناءك وخاصة إذا اشتكى احدهم الجوع أو العطش أن من المسلمين إخوة لهم مشردين ومهجرين لا ينعمون بما ينعم به ليتذكرهم بالدعاء عند الإفطار.

    08 اتفق مع أبنائك على جلسة يومية طوال الشهر الكريم بأن تكون مخصصة لقراءة جزء من أجزاء القرآن الثلاثين فما اجتمع المسلمون على فائدة أكثر نفعاً من مائدة القرآن.

    09 اذهب مع أبنائك في رحلة يومية بعد الإفطار إلى المسجد لأداء صلاة التراويح ففي ذلك تعويد لهم على أداء تلك العبادة المحببة في جماعة لأنه ثبت علمياً أن لها فائدة صحية عظيمة فضلاً عن تأثيرها الروحي والنفسي .
    10- رمضان شهر الخير والرحمة ، ومما يترك أثراً طيباً يدوم أن تتذكر جارك قبل الإفطار بإهدائه طبقاً مميزاً ولكن أرسله بيد أبنائك كي يتعلموا على بذل الخير والصدقة.

    نلتقي ان شاء الله مع المشروع الخامس في الحلقة الخامسة من (سلسلة مشاريع مثمرة للاسرة المسلمة في رمضان)

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    117

    افتراضي رد: سلسلة المشاريع المثمرة للاسرة المسلمة في رمضان

    لازلنا معكم مع سلسلة (المشاريع المثمرة للاسرة المسلمة في رمضان) ..ولقاؤنا اليوم مع الحــلقة الخامسة ومع :

    المشروع الخامس : مقترحات للنساء لاستغلال رمضان

    أختي المسلمة : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    نضع بين يديك بعض المقترحات كبرنامج لهذا الشهر المبارك لاستغلاله بالطاعة لله تعالى راجين تنفيذها أو بعضها بحسب المستطاع:-


    1- وأنت تستيقظين من النوم لإعداد وجبة السحور حاولي أن تصلي ركعتين صلاة التهجد فهي لا تأخذ من وقتك الا بضع دقائق ولكن فيها أجراً عظيماً فكانت امرأة أبي حبيب الفارسي تقول له بالليل : قد ذهب الليل وبين أيدينا طريق بعيد وزادنا قليل وقوافل الصالحين قد سارت قدامنا ونحن قد بقينا. واخبر النبي (صلى الله عليه وسلم) : ( ركعتان يركعهما العبد في جوف الليل خير له من الدنيا وما فيها ) ذكره الزبيدي في ( إتحاف السادة المتقين ).


    2. حافظي على صلاة الفرائض في أوقاتها وبجماعة وذلك بجمع بناتك وأولادك ممن لم يذهب للمسجد في البيت لان صلاة الجماعة أفضل من صلاة المرأة لوحدها قال (صلى الله عليه وسلم) صلاة الجماعة أفضل من صلاة الفذ ـ أي الفرد ـ بسبع وعشرين درجة ) البخاري ومسلم.


    3.حافظي على السنن القبلية والبعدية لصلاة الفريضة لان فيها أجراً كبيراً قال (صلى الله عليه وسلم) : ( ما من عبد يصلي كل يوم اثنتي عشرة ركعة تطوعاً من غير الفريضة الا بنى الله له بيتاً في الجنة أربعاً قبل الظهر وركعتين بعدها ، وركعتين بعد المغرب وركعتين بعد العشاء وركعتين قبل الغداة ـ أي الصبح ـ ) .... رواه مسلم.


    4. حاولي الابتعاد عن متابعة المسلسلات والأغاني والأفلام واجعلي مكانها متابعة المحاضرات الدينية وإذاعة القرآن الكريم فان رمضان هو شهر الطاعة والقرآن لا شهر المسلسلات الرمضانية التي فيها الكثير من المعاصي .


    5. وأنت تقومين بإعداد وجبة الإفطار لأهلك اجعلي نيتك لله تعالى لتفطير الصائمين فان فيها أجراً كبيراً قال (صلى الله عليه وسلم) : ( من فطَّر صائماً كان مغفرة لذنوبه وعتق رقبته من النار وكان له مثل أجره من غير أن ينقص من اجر الصائم شيء) . رواه ابن خزيمة في صحيحه.


    6- حاولي أيتها الفتاة وأنت تعملين في المطبخ أن تبتعدي عن الغناء والكلام السيئ واجعلي مكانه الذكر والاستغفار فبمجرد أن تقولي ( سبحان الله وبحمده ) تغرس لك نخلة في الجنة.


    7. لك أيتها المرأة الصالحة عند الإفطار دعوة مستجابة فلماذا لا تجعليها لزوجك وأولادك وبناتك أن يحفظهم الله من شر المعتدين وان يرفع هذه الغمة عن هذه الأمة.


    8. اجعلي لك وقتاً قبل النوم وبعد صلاة الصبح لقراءة القرآن الكريم فإنهما أفضل وقتين للمرأة.
    9. حاولي ترغيب أطفالك في الصلاة والصيام فان ذلك يعودهم على القيام بهما في الكبر فعن الربيع بنت معوذ قالت : ( كنا نُصَوِّمُ صبياننا ونجعل لهم اللعبة من العهن ( أي القطن ) فإذا بكى احدهم على الطعام أعطيناه ذلك ( يعني اللعبة ) حتى يكون عند الإفطار ) رواه البخاري ومسلم .[/size]


    نلتقي ان شاء الله مع المشروع السادس في الحلقة السادسة من (سلسلة مشاريع مثمرة للاسرة المسلمة في رمضان)

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    117

    افتراضي رد: سلسلة المشاريع المثمرة للاسرة المسلمة في رمضان

    لازلنا معكم مع سلسلة (المشاريع المثمرة للاسرة المسلمة في رمضان) ..ولقاؤنا اليوم مع الحــلقة السادسة ومع :


    المشروع السادس : تعلم هدي النبي (صلى الله عليه وسلم) في الصيام


    عن عبد الله بن عمرو أن النبي (صلى الله عليه وسلم) قال [ الصيام والقرآن يشفعان للعبد يوم القيامة يقول الصيام أي رب منعته الطعام والشهوات بالنهار فشفعني فيه ويقول القرآن منعته النوم بالليل فشفعني فيه فيشفعان ) رواه احمد.


    ولقد كان هديه (صلى الله عليه وسلم) في شهر رمضان أكمل هدى وأعظمه تحصيلاً للمقصود وأسهله على النفوس:


    الإكثار من أنواع العبادة :


    فكان جبريل عليه السلام يدارسه القرآن الكريم في رمضان وكان يكثر فيه من الصدقة ، والإحسان والصلاة والذكر والاعتكاف وكان يخصه من العبادات بما لا يخصه غيره.


    تعجيل الفطور :


    لقوله (صلى الله عليه وسلم) : ( لا يزال الناس بخير ما عجلوا الفطر ) رواه البخاري. .. وقال أيضاً : ( أحب العباد إلى الله أعجلهم فطراً ) رواه الترمذي.


    تأخير السحور:


    لقوله (صلى الله عليه وسلم) : ( إنا معشر الأنبياء أمرْنا أن نعجِّــــل إفـــطارنا ونؤخِّــــر سحورنا ونضــــع إيماننا على شمائلنا في الصلاة ) صحيح الجامع وقال (صلى الله عليه وسلم) : ( تسحروا فان في السحور بركة ) متفق عليه.


    الإفطار على رطب:


    فان لم يتيسر فتمر وإلا فماء لقول انس رضي الله عنه : ( كان النبي (صلى الله عليه وسلم) يفطر على رطبات قبل أن يصلي فان لم يكن رطبات فتمرات فان لم يكن تمرات حسا حسوات من ماء ) رواه احمد والترمذي حديث حسن.


    الدعاء عند الإفطار :


    لقوله (صلى الله عليه وسلم) : ( إن للصائم عند فطره دعوة لا ترد ) وكان ابن عمر (رضي الله عنهما) يقول: اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تغفر لي ) وروي عنه (صلى الله عليه وسلم) انه كان يقول إذا أفطر ( ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله تعالى ) رواه أبو داود.


    الابتعاد عن الرفث والسباب:


    فالنبي (صلى الله عليه وسلم) نهى الصائم عن الرفث والسباب وان يقول أن صائم عندما يظلمه احد أو يعتدي عليه بشتم أو تأنيب جارح ونحوه قال (صلى الله عليه وسلم) : ( إذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث ولا يصخب فان سابه احد أو قاتله فليقل : إني امرؤ صائم ) متفق عليه.




    نلتقي ان شاء الله مع المشروع السابع في الحلقة السابعة من (سلسلة مشاريع مثمرة للاسرة المسلمة في رمضان)

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    117

    افتراضي رد: سلسلة المشاريع المثمرة للاسرة المسلمة في رمضان

    لازلنا معكم مع سلسلة (المشاريع المثمرة للاسرة المسلمة في رمضان) ..ولقاؤنا اليوم مع الحــلقة السابعة ومع :


    المشروع السابع : تعلم عبادات النبي (صلى الله عليه وسلم) في شهر رمضان


    إن شهر رمضان شهر عبادة وطاعة لله تعالى .. وكان (صلى الله عليه وسلم) يخصُّ رمضان من العبادة بما لا يخص غيره من الشهور ، فمن هذه العبادات :


    صيـــام رمضان


    قال (صلى الله عليه وسلم) : ( من صام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه ) متفق عليه .. ، ولا شك إن هذا الثواب الجزيل لا يكون لمن امتنع عن الطعام والشراب فقط وإنما كما قال (صلى الله عليه وسلم) : ( من لم يدع قول الزور والعمل به فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه) رواه البخاري.


    قيــــام رمضان


    هو قيام الليل في رمضان بالصلاة وغيرها وكان (صلى الله عليه وسلم) يخص قيام رمضان بمزيد من الاهتمام ومن ذلك انه (صلى الله عليه وسلم) رغب في قيام رمضان واخبر انه سبب في المغفرة فقال (صلى الله عليه وسلم) (من قام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه ) متفق عليه ..، ومن قيام ليل رمضان ما يعرف الآن ( بالتراويح ).


    مدارسة القــــران
    جاء في الصحيحين عن ابن عباس رضي الله عنه قال : ( كان النبي ( صلى الله عليه وسلم) أجود الناس ، وكان أجود ما يكون في رمضان حين يلقاه جبريل فيدارسه القرآن وكان جبريل يلقاه كل ليلة من رمضان فيدارسه القرآن فلرسول الله ( صلى الله عليه وسلم) حين يلقاه جبريل أجود بالخير من الريح المرسلة ) متفق عليه ... وفي هذا دليل على استحباب الإكثار من تلاوة القران في شهر رمضان


    كثرة الجود والانفاق


    كان جوده (صلى الله عليه وسلم) يتضاعف في شهر رمضان على غيره من الشهور فعن ابن عباس رضي الله عنهما قال : ( كان النبي (صلى الله عليه وسلم) أجود الناس ، وكان أجود ما يكون في رمضان ) متفق عليه.
    ومن خصائص جود النبي ( صلى الله عليه وسلم) انه كان يبذل المال أما لفقير أو محتاج أو ينفقه في سبيل الله وكان يؤثر على نفسه وأهله وأولاده فيعطي عطاءاً يعجز عنه الملوك مثل كسرى وقيصر ويعيش في نفسه عيش الفقراء.


    الاعتمار في رمضان
    ومع أن النبي ( صلى الله عليه وسلم) لم يعتمر في رمضان الا انه رغب في أداء العمرة في رمضان فقال (صلى الله عليه وسلم) : ( عمرة في رمضان تعدل حجة ـ أو قال : حجة معي ) متفق عليه.



    الاعتكاف
    والاعتكاف سنة ثابتة عن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) فعن عائشة ( رضي الله عنها ) قالت: ( كان النبي ( صلى الله عليه وسلم) يعتكف في كل رمضان عشرة أيام فلما كان العام الذي قبض فيه اعتكف عشرين يوماً ) رواه البخاري ...، فحاول أخي المسلم تطبيق ذلك ولو بنية الاعتكاف عند دخولك للمسجد.


    زيادة الاجتهاد في العشر الاواخرعن السيدة عائشة رضي الله عنها قالت : ( إن النبي (صلى الله عليه وسلم) كان يجتهد في العشر الأواخر ما لا يجتهد في غيره ) رواه مسلم.
    وهذا شامل للاجتهاد في جميع أنواع العبادة من صلاة وقرآن وذكر وصدقة وغيرها.



    نلتقي ان شاء الله مع المشروع الثامن في الحلقة الثامنة من (سلسلة مشاريع مثمرة للاسرة المسلمة في رمضان)

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    117

    افتراضي رد: سلسلة المشاريع المثمرة للاسرة المسلمة في رمضان

    لازلنا معكم مع سلسلة (المشاريع المثمرة للاسرة المسلمة في رمضان) ..ولقاؤنا اليوم مع الحــلقة الثامنة ومع :


    المشروع الثامن : منهجك في شهر رمضان


    قبل أن أبدا بالمشروع الآخر ، أذكركم بمقولة عظيمة لرجل عظيم هو سيدنا الحسن البصري (رحمه الله تعالى) والتي يقول فيها كل يوم ينشق فجره ينادي ابن ادم ويقول : يا ابن ادم : أنا يوم جديد وعلى عملك شهيد فاغتنمني فاني لن أعود إلى يوم القيامة) .
    فعلى كل واحد منا ان يستغل يومه وليله في طاعة الله تعالى ...والان نبدا بالمشروع الثامن :




    قبل الفجر :


    1 0 الاستيقاظ قبل الفجر بساعة ، تتوضأ وتصلي ركعتين سنة التهجد ، ثم تقرأ شيئاً من القرآن الكريم .. وتكثر بعد ذلك من الدعاء والاستغفار.


    2 0 السحور : قال (صلى الله عليه وسلم): ( تسحروا فان في السحور بركة ) متفق عليه.



    بعد طلوع الفجر :


    1 0 أداء سنة الفجر : قال (صلى الله عليه وسلم) : ( ركعتا الفجر خير من الدنيا وما فيها ) رواه مسلم.


    2 0 صلاة الصبح جماعة والجلوس بعدها للذكر وقراءة القرآن وأذكار الصباح إلى طلوع الشمس فقد كان (صلى الله عليه وسلم) إذا صلى الفجر تربع في مجلسه حتى تطلع الشمس . رواه مسلم.


    3 0 صلاة ركعتين : لقوله (صلى الله عليه وسلم) : ( من صلى الفجر في جماعة ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس ثم صلى ركعتين كانت له كأجر حجة وعمرة تامة تامة تامة ) رواه الترمذي.


    4 0 الانشغال بذكر الله طول اليوم : قال (صلى الله عليه وسلم) : ( ليس يتحسر أهل الجنة الا على ساعة مرت بهم ولم يذكروا الله تعالى فيها ) الطبراني.


    5 0 الذهاب إلى العمل أو الدراسة قال (صلى الله عليه وسلم) : ( ما أكل أحدٌ طعاماً خيراً من أن يأكل من عمل يده وان نبي الله داود كان يأكل من عمل يده ) رواه البخاري.


    6 0 الدعاء بان يبارك الله في يومك : قال (صلى الله عليه وسلم) : ( اللهم إني أسألك خير ما في هذا اليوم فتحه ونصره ونوره وبركته وهداه ، وأعوذ بك من شر ِّما فيه وشر ما بعده ) رواه أبو داود.


    7 0 صدقة اليوم : ولو بألف دينار مستشعراً دعاء المَلَك الذي ينادي كل صباح : اللهم أعطِ مُنفِقاً خَلفَاً.



    وقت الظهر :


    1 0 المحافظة على صلاة الظهر في وقتها جماعة مع السنة القبلية والبعدية والتسابيح والدعاء.


    2 0 النوم مع الاحتساب فيه : قال معاذ رضي الله عنه: إني لاحتسب نومتي كما احتسب قومتي وان ينوي به الاستعانة على الصوم فنومه حينئذ عبادة .


    وقت العصر :


    1 0 المحافظة على صلاة العصر في وقتها جماعة مع السنة القبلية لقوله (صلى الله عليه وسلم) : ( رحم الله امرءاً صلَّى قبل العصر أربعاً ) رواه أبو داود.


    2 0 سماع موعظة المسجد : قال (صلى الله عليه وسلم) : ( من غدا إلى المسجد لا يريد الا أن يتعـــلم خيـــــــــــرا ً أو يعـلمه الناس كان له كأجر حاج تاماً حجته ) رواه الطبراني.


    3 0 قراءة القران إلى وقت الغروب .


    وقت المغرب :


    1 0 الانشغال بالدعاء قبل الغروب لقوله (صلى الله عليه وسلم) : ( للصائم عند فطره دعوة لا ترد ).


    2 0 الإفطار على رطب أو تمر أو ماء .. مع الدعاء : ( ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله تعالى ) رواه أبو داود.


    3 0 أداء صلاة المغرب جماعة في أول وقتها ثم السنة البعدية .


    4 0 تناول وجبة الطعام الخاصة بالإفطار مع الأخذ بنظر الاعتبار عدم المبالغة في الطعام والإسراف والتبذير.


    وقت العشاء :


    1 0 صلاة العشاء جماعة مع الإمام في أول وقتها .


    2 0 صلاة التراويح كاملة مع الإمام قال (صلى الله عليه وسلم) : ( من قام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه) رواه البخاري ومسلم.


    3 0 تأخير صلاة الوتر إلى آخر الليل لان النبي (صلى الله عليه وسلم) قال : ( اجعلوا آخر صلاتكم بالليل وتراً ) متفق عليه.


    04 بإمكانك أن تقرأ شيئاً من القرآن الكريم مع زوجتك.


    5 0 النوم مبكراً لكي تستيقظ مبكراً لصلاة التهجد.



    وصلى الله على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه أجمعين .

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    117

    افتراضي رد: سلسلة المشاريع المثمرة للاسرة المسلمة في رمضان

    لازلنا معكم مع سلسلة (المشاريع المثمرة للاسرة المسلمة في رمضان) ..ولقاؤنا اليوم مع الحــلقة التاسعة ومع :

    المشروع التاسع : تعلم من رسولك (صلى الله عليه وسلم) اعمال العشر الاواخر

    كان النبي (صلى الله عليه وسلم) يخص العشر الأواخر من رمضان بأعمال قد لا يدوم عليها في بقية السنة فمنها :-

    1. إحياء الليل : لحديث السيدة عائشة ( رضي الله عنها ) قالت: كان النبي (صلى الله عليه وسلم) يخلط العشرين بصلاة ونوم فإذا كان العشر يعني الأخير شمر وشد المئزر) رواه احمد.

    2. إيقاظ الأهل : فكان النبي (صلى الله عليه وسلم) يوقظ أهله للصلاة في ليالي العشر دون غيره من الليالي وقد خرج الطبراني من حديث علي أن النبي (صلى الله عليه وسلم) كان يوقظ أهله في العشر الأواخر من رمضان وكل صغير وكبير يطيق الصلاة وقد صح عن النبي (صلى الله عليه وسلم) انه كان يطرق فاطمة وعلياً ليلاً فيقول لهما: (الا تقومان فتصليان) متفق عليه.

    3. شد المئزر: فكان (صلى الله عليه وسلم) يشد المئزر ، والمقصود به ( اعتزال النساء ) وبذلك فسره السلف والأئمة المتقدمون منهم سفيان الثوري وقد ورد ما يدل على ذلك في حديث السيدة عائشة رضي الله عنها وأنس : ( قد كان النبي (صلى الله عليه وسلم) غالباً ما يعتكف العشر الأواخر والمعتكف ممنوع من قربان النساء بالنص.)

    4. اغتساله بين العشاءين: لحديث السيدة عائشة ( رضي الله عنها ) : ( كان رسول الله (صلى الله عليه وسلم) إذا كان رمضان قام ونام فإذا دخل العشر شدَّ المئزر اجتنب النساء واغتسل بين الأذانين وجعل العشاء سحوراً ) .والمراد بين أذان المغرب والعشاء ... وكان النخعي يغتسل في العشر كل ليلة ومنهم من كان يغتسل ويتطيب في الليالي التي تكون أرجى لليلة القدر .

    5. الاعتكاف : فالنبي (صلى الله عليه وسلم) كان يعتكف فيها فقد قالت عائشة ( رضي الله عنها ) : ( كان النبي (صلى الله عليه وسلم) يعتكف العشر الأواخر من رمضان حتى توفاه الله ثم اعتكف أزواجه من بعده ) متفق عليه. والاعتكاف: هو لزوم المسجد بطاعة الله والانقطاع لعبادته والتفرغ من شواغل الحياة.

    6. تأخير الفطور إلى السحر : لحديث عائشة ( رضي الله عنها ) كان رسول الله (صلى الله عليه وسلم) إذا كان رمضان قام ونام فإذا دخل العشر شد المئزر واجتنب النساء واغتسل بين الأذانين وجعل العشاء سحوراً ) رواه أبي عاصم، وفي صحيح البخاري عن أبي سعيد الخدري عن النبي (صلى الله عليه وسلم): ( لا تواصلوا فأيكم أراد أن يواصل فليواصل إلى السحر ) قالوا: فانك تواصل يا رسول الله ! قال: ( إني لست كهيئتكم إني أبيت لي مطعم يطعمني وساقٍ يسقيني ).
    ويدل على انه كان يواصل الليل كله وقد يكون (صلى الله عليه وسلم) إنما فعل ذلك (صلى الله عليه وسلم) لأنه رآه أنشط له على الاجتهاد في ليالي العشر ولم يكن ذلك مضعفاً له عن العمل فان الله كان يطعمه ويسقيه ).

    7. إحياء ليلة القدر : قال (صلى الله عليه وسلم): ( من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه ) وقيامها هو إحياؤها بالتهجد فيها والصلاة وقد أمر عائشة رضي الله عنها بالدعاء وان تقول: ( اللهم انك عفو تحب العفو فاعف عني ).


    نلتقي ان شاء الله مع المشروع العاشر في الحلقة العاشرة من (سلسلة مشاريع مثمرة للاسرة المسلمة في رمضان)

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •