اللقاء الثاني في سلسلة (لقاءات المجلس العلمي) مع الدكتور سعد بن ناصر الشثري.
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 33

الموضوع: اللقاء الثاني في سلسلة (لقاءات المجلس العلمي) مع الدكتور سعد بن ناصر الشثري.

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    69

    افتراضي اللقاء الثاني في سلسلة (لقاءات المجلس العلمي) مع الدكتور سعد بن ناصر الشثري.

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الأحباب الكرام أعضاء المجلس العلمي وروَّاده
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أما بعد
    فيسرُّ إدارة المجلس ومشرفيه أن يعلنوا عن إكمال السلسلة التي سبقت الإشارةُ إليها
    وهي سلسلة
    (لقاءات المجلس العلمي)
    والتي ستتم -بمشيئة الله- مع بعض أهل العلم المختصين، وأساتذة التربية المتميزين
    للإفادة من علمهم وتجربتهم
    وسنجتهد في إجراء لقاءٍ دوري إن شاء الله.
    وثاني هذه السلسلة لقاءٌ يجريه المجلس العلمي مع أحد أساتذة أصول الفقه
    وممن له عنايةٌ بعلم الحديث
    وأفاد منه وتخرج عدد من طلاب العلم.
    وهو معالي الشيخ الدكتور
    (سعد بن ناصر الشثري)

    عضو هيئة كبار العلماء وعضو اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
    وسنستقبل أسئلتكم في هذا الموضوع، ثم تُعرَض على فضيلته.
    نسأل الله أن يبارك في الشيخ، وينفع بعلمه.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,788

    افتراضي رد: اللقاء الثاني في سلسلة (لقاءات المجلس العلمي) مع الدكتور سعد بن ناصر الشثري.

    أسال للَّـه أن يبارك للمشايخ الفضلاء الذين شاركوا في هذا العمل المبارك ، وأساله أن يجعل هذا في ميزان حسناتهم .

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,788

    افتراضي رد: اللقاء الثاني في سلسلة (لقاءات المجلس العلمي) مع الدكتور سعد بن ناصر الشثري.

    بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

    سلام عليكم ورحمة اللَّـه وبركاته :

    صاحب الفضيلة العلاّمة سعد بن ناصر الشثري ّ ـ حفظه اللَّـه تعالى ،وأمده بالعمر والعافية ـ :

    لدي أسئلة ـ أحسن اللَّـه إليكم ـ :

    1ـ ما الفرق بين القاعدة والضابط ؟

    2 ـ ما هي الطريقة المثلى لدراسة الفقه ( الحنبلي ) وأصول الفقه ؟

    3 ـ ما هو حكم الاكتحال (وضح الكحل على العين) للرجال والنساء ؟ هل نفرق بين مَن يضعه للعلاج ومَن يضعه لورود الحديث فيه ومَن يضعه للتجمّل ؟

    4 ـ هل نقبل الهدية أو المال من رافضي أو كافر ،وما الضابط في ذلك ؟

    5 ـ هل الأخذ ما دون القبضة من اللّحية حرام بالإجماع ؟

    جزاكُم اللّـهُ خيرًا ،وأثابكم .


    أخيراً إني أحبكم في اللَّـهِ وأسأل اللَّـه تعالى أن يجزيكم أنتم وإخوانكم من كبار العلماء خير الجزاء لما تقدمونه لهذه الأمة من نشر العقيدة الصحيحة والمنهج القويم.

    وكتبه محبكم
    سَلمان بن عبد القادر أبُو زيدٍ

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,788

    افتراضي رد: اللقاء الثاني في سلسلة (لقاءات المجلس العلمي) مع الدكتور سعد بن ناصر الشثري.

    سؤال الأخ الأصيل :

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :

    قلتم في بحثكم ( آراء الإمام ابن ماجـه الأصولية من خلال تراجـم أبواب سننـه ) :

    (( أما منهج البحث : فقد ذكرت أولا رأي الإمام ابن ماجه في المسألة الفقهية ، ثم ذكرت الدليل الذي اعتمد عليه ، ومن ثم استنبطت القاعدة الأصولية التي استخرج بواسطتها هذا الحكم من هذا الدليل ))
    هل هو المنهج المتعارف عليه عند من يكتب في الآراء الأصولية لعالم من العلماء ؟ وذلك بأن يستنبط الباحث القاعدة الأصولية التي استخرج العالم بواسطتها هذا الحكم من الدليل ؟

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الدولة
    سياتل..ولاية واشنطن ..
    المشاركات
    1,211

    افتراضي رد: اللقاء الثاني في سلسلة (لقاءات المجلس العلمي) مع الدكتور سعد بن ناصر الشثري.

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
    -هل يعتد بخلاف الظاهرية في الإجماع...؟
    -هل يمكن جمع بحث حول "القواعد الفقهية في المذهب الظاهري"..؟
    -هل القواعد الفقهية الخمس الكبرى مجمع عليها؟
    -هل صحيح ان ابن رجب الحنبلي استفاد قواعده من شيخ الإسلام بن تيمية.؟
    شكرا لك ... بارك الله فيك ...
    أنا الشمس في جو العلوم منيرة**ولكن عيبي أن مطلعي الغرب
    إمام الأندلس المصمودي الظاهري

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    503

    افتراضي رد: اللقاء الثاني في سلسلة (لقاءات المجلس العلمي) مع الدكتور سعد بن ناصر الشثري.

    فضيلة الشيخ الدكتور : سعد بن ناصر الشتري حفظه الله
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    هذه بعض أسئلتي والتي أرجو من فضيلتكم التكرم بالإجابة عنها :
    1 - معلوم أن الإمام أحمد رضي الله عنه وثق ( شهر بن حوشب ) - رحمه الله - فهل معنى ذلك أن الأحاديث التي في رجالها ( شهر بن حوشب ) تقتضي قواعد المذهب الحنبلي العمل بها ؟
    2 - إذا ورد عموم في نص ، وهناك جزء من أجزاء هذا العموم لم ينقل عن السلف كمسألة رفع اليدين بالدعاء مثلا أثناء خطبة الجمعة ، فإن العموم وارد في استحباب رفع اليدين بالدعاء ، ولكن هذه المسألة بالخصوص لم يرد فيها شيء ، فهل نعمل بالعموم أم نستثنيه هنا ؟
    3 - ما أعلمه أن الاستحسان هو ترك الدليل لمصلحة راجحة كترك دخول المساجد في هذه الأيام بالنعلين مثلا ، وأن المصلحة هي المسألة التي لا نص فيها واقتضتها المصلحة كإشارات المرور مثلا ....فهل فهمي صحيح لأنني رأيتُ كثيرا من أساتذة الأصول يخلطون بين الاثنين ، فيجعل خلع النعلين مثلا عند دخول المساجد في هذه الأيام من المصالح المرسلة إلى غير ذلك من الأمثلة ؟
    4 - هناك بعض الأحكام في التعامل مع أهل الذمة التي نص عليها الفقهاء في كتبهم - اعتمادا على الشروط العمرية - مثل تمييزهم بملابس معينة أو شدهم للزنار ونحو ذلك فهل هذه الأحكام مما يسوغ تغييرها بتغير الزمان والمكان أم أنها ثابتة ؟
    5 - هناك بعض المراكز الدعوية تقوم بعمل مسابقات في كرة القدم ونحوها لطلاب التحفيظ والمشتركين في الأنشطة ويعطون للفائز جائزة فهل هذا من السبق المحرم أم أنه يترخص فيه ؛ لأن المقصد من هذه المسابقات هو تسجيع الطلاب على الانتظام والحضور ؟
    وجزاكم الله خيرا وبارك فيكم ونفع بكم .

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    131

    افتراضي رد: اللقاء الثاني في سلسلة (لقاءات المجلس العلمي) مع الدكتور سعد بن ناصر الشثري.

    بارك الله فيكم وفي الشيخ الفاضل سعد الشثري .
    عندي بعض الأسئلة :
    1 / متى يحمل المطلق على المقيد ؟ وهل مسألة الإسبال داخلة في المطلق والمقيد ؟
    2 / هل يجوز فعل المكروه ؟ وهل ينكر على من ارتكب مكروهاً ؟ أم أنه لا فرق بين ارتكاب المكروه وترك المستحب ؟
    3 / هل يعتبر قول جمهور العلماء من مناطات الترجيح ؟ وما هو ضابط الجمهور ؟
    وجزاكم الله خيراً ونفع بكم الأمة .

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    340

    افتراضي رد: اللقاء الثاني في سلسلة (لقاءات المجلس العلمي) مع الدكتور سعد بن ناصر الشثري.

    بارك الله فيكم شيخنا الكريم

    شيخنا الكريم :

    هل تُؤخذ عقيدة عالم من كتب الردود ؟ ام ان هناك ضوابط و تفصيلات ؟

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    1,710

    افتراضي رد: اللقاء الثاني في سلسلة (لقاءات المجلس العلمي) مع الدكتور سعد بن ناصر الشثري.

    بارك الله فيكم شيخنا الكريم لى عدة أسئلة أرجو نيل الشرف بمعرفتى اجابتها من فضيلتكم
    1 - قال العلماء فى معنى قول الامام أحمد ( لا يعجبنى ) منهم يقول معناها استحباب الترك ومنهم يقول معناها الكراهة فما الفرق بين القولين و مالفرق ايضا بين ترك المستحب وفعل المكروه
    2- قال بعض اهل العلم يستحب الانكار على تارك الفعل المستحب أو فاعل المكروه وسؤالى كيف ننكر عليه فى أمر لا يستحق عليه العقاب ولم يلزمه الله عز وجل به وأيضا هل فاعل المروه وتارك المستحب وما الدليل لما ذهب اليه الشيخ عبد الوهاب خلاف رحمه الله تعالى أن المندوب المطلوب فعله على وجه التأكيد يستحق تاركه اللوم والعتاب
    3-أحسن الله إليكم طالما أن المباح (عقلا أو شرعا)والمستحب يحتاج لنية التقرب إلى الله تعالى لترتب الثواب عليه فما وجه تفريق الشنقيطى رحمه الله تعالى في أضواء البيان بين الأحسن والحسن من حيث ترتب الجزاء؟
    4- رجل يرتكب فى عبادة ما شئ مبطل لهذه العبادة جهلا فيقول العلماء عبادته صحيحة لكن يأثم على تقصيره فى طلب العلم فكيف الحال فى لو انا قلت لهذا الرجل ان مثلا للصلاة اركان وواجبات وأحكام للسهو قد يؤدى عدم معرفتك لها لبطلان العبادة لذا لا بد ان تتعلم فقه الصلاة فأعرض ولم يتعلم فهل هذا له نفس الحكم ام ماذا
    5- سمعت ان لو رأيت رجل يفعل حرام أو كفر وبينت له بالدليل وجه الحرمة فقد أقمت عليه الحجة لأن مثله يفهم ما قلت وحتى لو أنه لايثق فى اذ انا صغير السن وليس معروف بدعوة فى المساجد و طلب للعلم وهكذا وسؤالى ان كنتم توافقون على هذا القول فهل لى ان رأيت احد يفعل محرم وانا حالى كما وصفت لى أن أترك أو يسحب لى ترك الواجب على بوجوب النصح له لئلا يعرض نظرا لحالى كما وصفت وممكن أبحث له على من أوثق منى وأشهر وأكبر ينصح له وكيف ان لم أجد هذا الرجل المتلبس بفعل الحرام مرة أخرى
    6- هل من يقول بأن سب الدين ليس بكفر مخرج من الملة لأن الساب لا يقصد لعن الدين ولكن تربييته والعادة فى بلده عند الغضب سب الدين ( قوله سائغ ) أم القول بهذا بدعة
    7-عندنا رجل فى الخمسينات تقريبا حسن الخلق مع الناس ويصلى دائما فى المسجد وهو متجانس روحيا مع مجموعة من الكبار مثله فى المسجد ودائما اراهم يتداعبون مع بعض بالكلام والعجيب انه حتى عندما يصلى السنة البعدية أو القبلية يتعمد الصلاة بجانب صاحبه حتى يستنفر كل رجل منهم الاخر للضحك ( وهو داخل الصلاة ) وما أعلمه ان هذا كفر أكبر لقوله تعالى ( لاتعتذروا قد كفرتم بعد ايمانكم ) ولا يعذر بالجهل وقبل ان اكلمه و أوضح له الحكم اريد التثبت منكم مع بعض الادلة لعله يفهم - وصف للحالة أكثر -
    هو يصلى وأحدهم جالس لا يصلى بجانبه ولا يضحكه بالافعال الملفتة للنظر لانهم ناس محترمين فى الحى ولكن مجرد النظرة قد يضحكه وممكن الذى يصلى يقول الله اكبر او سمع الله لمن حمده بلهجة تستنفر الجالس ليبتسم فينظر له فيبتسم هو الاخر وامثال هذه الاشارات التى قد تجعل من لم يعلم بحالهم مسبقا يغفل عما يفعلون ( وقد لا يغفل ايضا ) اذ الاشارات ليست خفية للدرجة
    8-ولماذا يكتفى فى روايات السيرة بالشهرة فقط وما الدليل على ذلك وعلل أحد اعلماء ايضا بانه ان لم نقبل الضعيف فى التاريخ ستضيع حلقة من حلقات التاريخ ولن نستطيع فهمه أرجو التعليق بارك الله فيكم
    9-نحن مكلفون بحفظ دين الله والقرءان فكيف الجمع بين هذا وقوله تعالى ( انا نحن نزلنا الذكر وانا له لحافظون ) وأنه محفوظ الى الوقت الذى ورد فى الحديث قبيل يوم القيامة فما حكمة الامر الشرعى بحفظه اذ اليقين عندنا أنه لن يستطيع احد تحريفه فاما أن يحفظ واما أن يحفظ كأنه أوهو أمر كونى بحفظه ونحن أمرنا أمر شرعى بحفظه فكيف الجمع بارك الله فيكم

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    105

    Post رد: اللقاء الثاني في سلسلة (لقاءات المجلس العلمي) مع الدكتور سعد بن ناصر الشثري.

    فضيلة الشيخ الدكتور : سعد بن ناصر الشتري
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    سؤال مهم
    يوجد هذه الرواية في مصنف ابن أبي شيبة
    حدثنا وكيع عن موسى بن عمير عن علقمة بن وائل بن حجر عن أبيه قال : رأيت النبي صلى الله عليه وسلم وضع يمينه على شماله في الصلاة
    بعض العلماء في الماضي إدّعى بأنّ هذه الرواية تجد أيضا بالتعبير الإضافي: "تحت السرة" في نهاية الحديث
    سؤالي لك يمكن أن تخبرني إذا عثر على هذا التعبير الإضافي في أيّ من المخطوطات نظرت فيه. إذا كان الأمر كذلك أيّ المخطوطات لها هذه الإضافة وهل هي نسخة أصيلة أو ليست؟
    شكرا لك ... بارك الله فيك ...

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    50

    افتراضي رد: اللقاء الثاني في سلسلة (لقاءات المجلس العلمي) مع الدكتور سعد بن ناصر الشثري.

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    1- هل خرج سنن ابن ماجه بتحقيقكم أو هو تحت التحقيق ؟

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    175

    افتراضي رد: اللقاء الثاني في سلسلة (لقاءات المجلس العلمي) مع الدكتور سعد بن ناصر الشثري.

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته....
    صاحب الفضيلة العلاّمة سعد بن ناصر الشثري ّ ـ حفظه اللَّـه تعالى ،وأمده بالعمر والعافية ـ أفتونا مأجورين:
    الحديث عن النبي المتفق عليه: "كان يكره النوم قبلها والحديث بعدها"، أي العشاء، فالمعلوم في المذهب هو كراهة النوم بين صلاة المغرب والعشاء؛ ومنهم من ذهب إلى تعليل الكراهة في ذلك بقصر الوقت بين الصلاتين وخوف فوات الصلاة، ومنهم من لم يعلل؛ وذهبت الشافعية في أصح القولين إلى أن الكراهة تكون بعد دخول الوقت وليس قبل ذلك، فأرجوا توضيح المسألة وتحقيق الحق فيها؛ وهل يكره النوم بعد دخول وقت الصلاة وما دليل ذلك؟ أم يباح متى وكل المرء من يوقظه أو كان ذا عادة وإلا حرم ما لم يغلب؟
    وجزاكم الله خيراً...............

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    1

    افتراضي رد: اللقاء الثاني في سلسلة (لقاءات المجلس العلمي) مع الدكتور سعد بن ناصر الشثري.

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    فضيلة الشيخ رفع الله قدرك
    1. أيهما أولى بالحفظ لطالب العلم الذي أنهى متن الورقات مختصر التحرير للفتوحي أو البلبل للطوفي أو هناك متن أولى منهما.
    2. نتمى أن يكون لكم درس في أصول الفقه مستقلا أو مع درس زاد المستقنع.
    وفقكم الله لكل خير ونفع بكم العلم وطالبيه

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    434

    افتراضي رد: اللقاء الثاني في سلسلة (لقاءات المجلس العلمي) مع الدكتور سعد بن ناصر الشثري.

    فضيلة الشيخ الدكتور : سعد بن ناصر الشتري
    هل يجوز التسمية بسلسبيل ،ريان ...؟وهل يستحاب التسمية بأسماء الصحابة ؟
    هل صحيح أنكم تفضلون أن الشاب يتزوج في 30 سنة على الإطلاق؟
    ما قولكم في شرح أخصر المختصرات للشيخ عبدالله الجبرين وفي شروحاته العامة ؟
    هل الأصل في الحكم بغير ما أنزل الله هو الكفر الأصغر أم الأكبر ؟
    أشكل عليَّ قول العلاَّمة عبدالرحمن بن حسن بن محمد بن عبدالوهاب: (بأي كتاب أم بأي حجة أن الجهاد لا يجب إلا مع إمام متبع؟! هذا من الفرية في الدين والعدول عن سبيل المؤمنين والأدلة على بطلان هذا القول أشهر من أن تذكر من ذلك عموم الأمر بالجهاد والترغيب فيه والوعيد في تركه) [الدرر السنية: 7/97].
    ما توجيهكم لقول الإمام أحمد من ادعى الإجماع فقد كذب أفيدونا بارك الله فيكم

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    116

    افتراضي رد: اللقاء الثاني في سلسلة (لقاءات المجلس العلمي) مع الدكتور سعد بن ناصر الشثري.

    الشيخ المكرم سعد الشثري وفقه الله
    السلام عليكم ورحمة الله:
    أرجو ذكر بعض الأمثلة على قاعدة "الدليل إذا تطرق إليه احتمال سقط به الاستدلال"، ومَن أول من أطلقها ؟
    ما هو أشمل كتاب في القواعد الفقهية والأمثال القرآنية برأيكم ؟
    ما صحة حديث " إن أقواما يأتون بأعمال كجبال تهامة فيجعلها الله هباء...." الحديث
    ما هي أخبار تحقيقكم لمصنف ابن أبي شيبة ؟
    ما هي أفضل طريقة لتعلم النحو ؟
    هل تنصح بحفظ ألفية العراقي أم السيوطي لمن كانت حافظته متوسطة ؟ وأيهما تفضل ألفية العراقي أم السيوطي ؟
    ذُكر عن بعض الحفاظ تناوله لبعض الحبوب المقوية للذاكرة كتناول الحافظ الطيالسي للبلاذر، فهل تنصحون بهذا ؟ وهل من شيء مجرب ؟
    أسأل الله جلّ في علاه أن يديمكم ذخراً لأهل العلم وطلبته ويعلي شأنكم في الدنيا والآخرة، وجزاكم الله خيرا.

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    29

    افتراضي رد: اللقاء الثاني في سلسلة (لقاءات المجلس العلمي) مع الدكتور سعد بن ناصر الشثري.

    السلام عليكم

    فضيلة الشيخ

    هل الكفار مخاطبون بفروع الإسلام مطلقا؟

    وكيف نقول انهم مخاطبون وإذا عملوا لايقبل منهم

    وجزاك الله خير

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    1,710

    افتراضي رد: اللقاء الثاني في سلسلة (لقاءات المجلس العلمي) مع الدكتور سعد بن ناصر الشثري.

    أحسن الله اليكم شيخنا الكريم لى عدة أسئلة
    1- معنى كلمة المشروع كما يقول السيخ العثيمين انه اما واجب او مستحب لكن قرأت لاحد العلماء فى حكم ما يقول هم مستحب بل مشروع ففهمت من كلامه ان المشروع شئ والمستحب شئ أخر فنرجو تعليقكم بارك الله لنا فيكم
    2-يقول الشيخ ابوبكر الجزائرى فى ايسر التفاسير فى تفسير قوله تعالى ( وقال الذين كفروا لا تأتينا الساعة قل بلى وربى لتأتينكم عالم الغيب لا يعزب عنه مثقال ) الاية يقول فلا حركة ولا سكون يقع او وقع فى الكون الا وله صورته ووقته فى اللوح المحفوظ ) وسؤالى هل نسخة من الكون مصورة بالصورة كالفيديو فى الدنيا( لا اقصد تشبيه ولكن اوضح وجه سؤالى فقط ) على سبيل المثال فى اللوح المحفوظ
    3- ما معنى ان الشح قسيم البخل
    4- سؤل احد العلماء عن القراءة فى كتب الشيخ محمد الغزالى فقال اقرأ لكن اقرأ معها ( الكتب التى ربما تكون تؤسس لديه ملكة النقد وترسخ المبادئ التى بناءا عليها يقيم كتبا أخرى ) اريد مثالا لهذه الكتب بارك الله فيكم
    5-ما الدليل على هذه القاعدة ( يجب حمل القرءان عالمتبادر لا الخفى
    6- يقول جمهور العلماء ان ازواج النبى صلى الله عليه وسلم أمهات للرجال وباقى العلماء يقولوا هن أمهات للرجال والنساء فما الفائدة من هذا الخلاف ولما أختلفوا فيها اصلا
    7- قوله تعالى ( أم يقولون افتراه بل هو الحق من ربك لتنذر قوما ما أتاهم من نذير من قبلك لعلهم يهتدون ) أى ما اتاهم من نذير من عهد عيسى ومن زمن عيسى الى زمنك يا محمد , فلم يأت رسول من زمن عيسى الى رسول الله , ومن أهل العلم من قال ان الحجة كانت قائمة على المشركين برسل أرسلوا قبل عيسى وبلغتهم هذه الرسل كابراهيم صلى الله عليه وسلم فكان ابراهيم قد اتى الى مكة وترك اثارا وكان معروفا عندهم ثم قال بعد كلام فالاية تفيد أن القرشيين لم يأتهم نذير قبل رسول الله فعلى هذا هل يحاسب من مات قبل بعثة النبى صلى الله عليه وسلم ؟ أو انه معفو عنه؟ هذا محل خلاف بين العلماء فى اهل الفترة الذين ماتوا قبل رسول الله صلى الله عليه وسلم فهل اهل الفترة محاسبون على فكرهم؟ أو انهم معذورون لعدم ارسال رسول اليهم ؟ وسؤالى هل رسالة ابراهيم عليه السلام كانت عامة للناس اجمعين ولو عامة او للعرب خاصة فلم يعذرون وبقايا الدين متاحة لهم لمن يريد الوصول للحق منهم ولو قلنا انهم يعذرون فنقيس عليم الان سكان اوروبا يعذرون ام لا
    8- يستدل الشيخ ابو بكر الجزائرى بقصة فرعون وموسى عليه السلام بجواز اعطاء المكافأة للفائزين وجواز التذكير بالنعم فهل وجهه ان الله سكت عن افعال فرعون بخصوص تذكيره لموسى عليه السلام بالنعن ووعده المكافأة للسحرة وجمع الجيوش ام ما وجه استدلاله بافعال فرعون

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    10

    افتراضي رد: اللقاء الثاني في سلسلة (لقاءات المجلس العلمي) مع الدكتور سعد بن ناصر الشثري.

    بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

    سلام عليكم ورحمة اللَّـه وبركاته :

    صاحب الفضيلة العلاّمة سعد بن ناصر الشثري ّ ـ حفظه اللَّـه تعالى ،وأمده بالعمر والعافية ـ :

    لدي أسئلة ـ أحسن اللَّـه إليكم ـ :
    1 - هل من نصحة لأخونكم أهل السنة في ايران ؟
    2 - ما هو معنى جنس العمل ؟
    3 - ما حكم تارك الصلاة ( لي زوج أختي لا يصلي الأ في الحمعة ورمضان ) فما حكمه ؟
    4 - هل عذاب القبر يكون على البدن فقط ، أما على الروح والبدن ؟
    5 - حكم دعاء الله عند قبور الأولياء والصالحين وأوجه بعض الشبهة من الأهل أريد معرفة الحق فيه ووهو قولهم ؟ أ - أن ندعو الله عند قبور الأولياء والصالحين لفضلهم ؟
    6 - ما صفات الزوجة الصالحة ؟
    7 - هل من السلف الصالح من كان يضرب أهل البدع والأهواء؟
    أخوكم أبو عبدالله البلوشي

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    جدة
    المشاركات
    6

    افتراضي رد: اللقاء الثاني في سلسلة (لقاءات المجلس العلمي) مع الدكتور سعد بن ناصر الشثري.

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ما رأي فضيلة الشيخ نفع الله بعلمه في هذا الترتيب كمنهج لطلب العلم على مذهب أحمد رحمه الله:
    1. الأجوبة الجلية في الأحكام الحنبلية.
    2. هداية الراغب شرح عمدة الطالب.
    3. المنتهى.
    وهل هنالك وصايا لسالكي هذا المنهج؟
    وبارك الله لكم وفيكم.
    لا إله إلا الله، محمد رسول الله

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    36

    افتراضي رد: اللقاء الثاني في سلسلة (لقاءات المجلس العلمي) مع الدكتور سعد بن ناصر الشثري.

    فضيلة الشيخ
    د.سعد بن ناصر الشثري - حفظه الله

    1- لماذا إذا أطلق العلم في نصوص الشريعة يراد به العلم الشرعي فحسب ؟ وهل العلوم الأخرى كالفيزياء والكيمياء يكون عالم الشريعة بحاجة إليها .
    2- ما هو آخر الكتب التي ستطبع لفضيلتكم ؟وهل شرحكم على بلوغ المرام الذي في الإذاعة سيطبع أو لا ؟

    نفع الله بكم .

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •