تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 21 إلى 33 من 33

الموضوع: اللقاء الثاني في سلسلة (لقاءات المجلس العلمي) مع الدكتور سعد بن ناصر الشثري.

  1. #21

    افتراضي رد: اللقاء الثاني في سلسلة (لقاءات المجلس العلمي) مع الدكتور سعد بن ناصر الشثري.

    فضيلة الشيخ
    1 - نريد نصيحة منكم للشباب السلفي في ليبيا ؟

    2 - هل ابطال الصلاة خلف شخص ما تلزم تكفيره ؟؟

    3 - اذا كان الخلاف في العقيدية غير سائغ - كيف توجهون خلاف السلف في حكم تارك الصلاة ؟

    4 - ما رأيكم في الأناشيد المنتشرة هذه الأيام ؟

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    97

    افتراضي رد: اللقاء الثاني في سلسلة (لقاءات المجلس العلمي) مع الدكتور سعد بن ناصر الشثري.

    بارك الله فيكم شيخنا
    كيف نفرق بين العام والخاص والمطلق والمقيد
    وثانيا يقولون الخاص يخصص العموم وم ثم يقولون اي اهل العلم ذكر بعض افراد العام لا يخصصه فأشكلت علي اذا كيف نفرق بين القاعدتين وجزاكم الله خيرا

  3. #23

    افتراضي رد: اللقاء الثاني في سلسلة (لقاءات المجلس العلمي) مع الدكتور سعد بن ناصر الشثري.

    بارك الله بكم يا شيخنا الكريم وجزاك الله كل خير

  4. #24

    افتراضي رد: اللقاء الثاني في سلسلة (لقاءات المجلس العلمي) مع الدكتور سعد بن ناصر الشثري.

    معالي شيخنا الكريم .
    هل الأصل في الإنسان السلامة أو الانحراف ؟ فقد جاءت نصوص تدل على أن الأصل السلامة كما في قوله تعالى فطرة الله التي فطر الناس عليها وقوله تعالى في الحديث القدسي : (( خلقت عبادي كلهم حنفاء فاجتالتهم الشياطين )) وقوله : (( كل مولود يولد على الفطرة )) وجاءت نصوص تدل على أن الصل في الإنسان هو الانحراف كما في قوله تعالى : إنه كان ظلوما جهولا وقوله تعالى : إن الإنسان لفي خسر وقول النبي فيما يرويه عن ربه عز وجل: (( يا عبادي كلكم ضال إلا من هديته )) فكيف يجمع بين هذه النصوص على طريقة الأصوليين ؟
    السؤال الثاني : معلوم أن الأشعرية لا يقولون بأن كلام الله حرف وصوت ، وإنما هو معاني قائمة بالنفس ، وقد سرى هذا القول إلى تعريف الحديث القدسي ، فوجدناهم يفرقون بينه وبين القرآن فيزعمون أن لفظه ليس من الله ، وإنما معناه ، فهل هناك صياغة للتعريف تظهر منها عقيدة أهل السنة والجماعة ؟
    رجل ابنه يصر على إدخال القنوات الفضائية ، والأب يرفض هذا جدا ، وصار نتيجة ذلك أن الأب طرد ابنه من المنزل ، وترتب عليه ضياع الابن ؛ فهو شاب لم يتزوج ، وصار البيت مشتتا ، ولم يستطع اب مواصلة التربية الحسنة مع ابنه ، فما رأي معاليكم في هذه الحالو وأمثالها : هل يغلب جانب المصالح والمفاسد ، أم أن الابن يطرد من المنزل مهما كان ؟
    وفقكم الله .

  5. افتراضي رد: اللقاء الثاني في سلسلة (لقاءات المجلس العلمي) مع الدكتور سعد بن ناصر الشثري.

    بخصوص مصير البهائم فى الاخرة عند من يقول من العلماء بأن الله اعلم به اذ لم يصح عندم اثر مرفوع فى ذلك وسؤالى على هذا القول ان انا محب جدا للقطط فهل ان شاء الله فى الجنة ان تمنيت وجود قطى الذى كان معى فى الدنيا يلبى لى هذا الطلب اذ فيها ما تشتهى الانفس
    2- ان الله لايقبل من عبده سنة الا اذا ادى فرائضه هل هذ ا مأثور عن احد من السلف وما معناه

  6. #26
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    656

    افتراضي رد: اللقاء الثاني في سلسلة (لقاءات المجلس العلمي) مع الدكتور سعد بن ناصر الشثري.

    أحسن الله إليكم :
    ما حكم من شاهد أحد القنوات التي تعرض السحر وقام بكتابة ( طلسم ) بناء على توجيه ( الساحر ) وأعطاه طريقة للفه ووضعه في مكان كذا وكذا ؟
    هل يعتبر قام بأفعال سحرية ، ويطلب عليه حدُّ الساحر ؛ أم هناك تفصيل ؟

  7. #27
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    5

    افتراضي رد: اللقاء الثاني في سلسلة (لقاءات المجلس العلمي) مع الدكتور سعد بن ناصر الشثري.

    جزاكم الله خيرا
    هل يكفي شرب زمزم لحاجة بالنية أم الدعاء؟ وهل كل حاجة يشرب لها ؟
    وهل إضافة شىء كالثلج يقطع آثره ؟
    كيف يتخلص العبد من الوساوس المتعبة ؟

  8. #28
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    211

    افتراضي رد: اللقاء الثاني في سلسلة (لقاءات المجلس العلمي) مع الدكتور سعد بن ناصر الشثري.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو أنس المكي مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيكم شيخنا
    كيف نفرق بين العام والخاص والمطلق والمقيد
    صاحب الفضيلة العلاّمة سعد بن ناصر الشثري ّ ـ حفظه اللَّـه تعالى ،وأمده بالعمر والعافية على طاعته ـ :
    1- هل هناك ضابطاً جلي في التفريق بين العام والخاص والمطلق والمقيد؟
    2- هل للفقيه أن يعدل عن مسلك الجمع إلى مسلك الترجيح مع إمكانية الجمع؟

    أثابكم الله ومدكم بالعافية وأنتم على الطاعة

  9. #29
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,642

    افتراضي رد: اللقاء الثاني في سلسلة (لقاءات المجلس العلمي) مع الدكتور سعد بن ناصر الشثري.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن عقيل مشاهدة المشاركة
    2- هل للفقيه أن يعدل عن مسلك الجمع إلى مسلك الترجيح مع إمكانية الجمع؟

    س/ هل للفقيه أن يعدل عن مسلك الجمع إلى مسلك الترجيح لدليل أو قرينة تقوِّي هذا العدول مع كون الجمع ممكناً؟

    يسرني متابعتك لصفحتي على الفيسبوك
    http://www.facebook.com/profile.php?...328429&sk=wall

  10. #30
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    33

    افتراضي رد: اللقاء الثاني في سلسلة (لقاءات المجلس العلمي) مع الدكتور سعد بن ناصر الشثري.

    فضيلة الشيخ د.سعد الشثري حفظه الله :
    1- ما حكم أهل العلم على حديث ( ماء زمزم لما شرب له ) .
    2- ما حكم أهل العلم على حديث ( من صلى الفجر في جماعة ثم قعد في مصلاه يذكر الله حتى تطلع الشمس ثم صلى ركعتين ... ) ؟ وهل تسمى ركعتي الإشراق أو تكون من صلاة الضحى ؟
    3- هل الخلاف في حكم كشف المرأة وجهها أمام الرجال الأجانب .خلاف معتبر ؟
    4- هل ثبت عن أحد من الصحابة أخذ ما زاد على القبضة في اللحية غير ابن عمر في الحج .

    أرجو التوضيح . وحزاكم الله خيرا .

  11. #31
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    1,544

    افتراضي رد: اللقاء الثاني في سلسلة (لقاءات المجلس العلمي) مع الدكتور سعد بن ناصر الشثري.

    جزاكم الله خير الجزاء وبارك فيكم وأثابكم عنا خيرا

    اسمحوا لي بهذه الأسئلة:

    1ـ ما هو ضابط الخلاف الشاذ والمعتبر؟ وما هي مذاهب أهل العلم في هذا؟
    2ـ ماذا تعني قاعدة العادة محكمة؟ وهل يمكن أن يستدل بها في تقييد بعض الأدلة؟ وهي ينسخ العرف حقيقة شرعية أو لغوية؟
    3ـ ماذا يعني أهل العلم بأن العرف المعتبر هو ما كان قبل فساد الأذواق؟ فأي عرف يقصدون؟ وما هو ضابط ذلك؟
    4ـ هل يجوز ترك المستحبات بالكلية؟ وما مدى تطبيق هذا على مسألة الختان التي ترى بعض المذاهب أنه مكرمة في حق النساء فهل يجوز ترك هذه المكرمة بالكلية؟ وما هو ضابط المسألة؟ وما هو الحكم الراجح في الختان للنساء بعد ذلك؟
    5ـ ما هو ضابط العيب الذي ترد به السلعة أو الزوجة أو ما شابه هذا؟ وهل لابد في العيب أن يكون من الأمراض أو العيوب المزمنة؟ أم يخضع الأمر للعرف؟ وما هو الضابط؟
    6ـ هل يجوز للزوج الرجوع في الزواج وتضمين أهل الزوجة إذا لم يجدها مختونة؟ أم لا؟ ولماذا؟
    7ـ أصول الفقه إلى أين؟ وما هي قراءة فضيلتك في مستقبل أصول الفقه وفي وضعها الحالي؟
    8ـ ما رأيكم في دعاوى التجديد في الخطاب الأصولي؟ ودعوى تجديد أصول الفقه؟ وما سر هذه الدعوى المنتشرة هذه الأيام في كتابات بعض الناس؟
    9ـ ماذا عن عملكم في مصنف ابن أبي شيبة؟ إلى أين وصل؟ وما هو الزمن المقدر لخروجه؟ وما هو ضابط توزيعه على طلبة العلم؟ فقد سمعنا أنه سيوزع مجانا؟ وكيف لي أن أحجز نسختي من الآن؟ وما هو منهجكم بارك الله فيكم في العمل فيه؟ وما هو تعليقكم على الطبعات الأخرى للكتاب مثل طبعة الرشد وطبعة محمد عوامة؟ وما رأيكم حول ما أثير حول طبعة عوامة من نقد؟
    10ـ ما هي قراءة حضرتكم لواقع التحقيق في العالم الإسلام؟ وكيف ترون مستقبل التحقيق؟ وهل برز جيل آخر من المحققين بعد أحمد شاكر ومحمود شاكر وطبقتهم يمكن أن يكون جيلا جديدا؟ وما هي أجمل التحقيقات التي لفتت نظركم في الآونة الأخيرة وتوصون بها طلبة العلم؟ وما هي أسوأ التحقيقات التي تحذرون طلبة العلم منها؟
    11ـ رجل وكتاب تودون تحذير طلبة العلم منهما؟ ورجل وكتاب تنصحون طلبة العلم بهما؟ فمن هما؟

    وجزاكم الله خير الجزاء وبارك فيكم وأثابكم خيرا
    حُبُّ الصحابةِ والقَرَابة سُنَّة... ألْقى بها ربِّي إذا أحياني
    الإمام القحطاني في «النونية»

  12. افتراضي رد: اللقاء الثاني في سلسلة (لقاءات المجلس العلمي) مع الدكتور سعد بن ناصر الشثري.

    وسؤالى على هذا القول ان انا محب جدا للقطط فهل ان شاء الله فى الجنة ان تمنيت وجود قطى الذى كان معى فى الدنيا يلبى لى هذا الطلب اذ فيها ما تشتهى الانفس
    أسف سؤالى هذا على القول بأنهم سيكونون ترابا
    لى سؤال لو رجل جاء ليحفظ امرأة القرءان فى وجود محرم فهل يجوز لها النظر له وهو ينطق حروف القرءان

  13. #33
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    359

    افتراضي رد: اللقاء الثاني في سلسلة (لقاءات المجلس العلمي) مع الدكتور سعد بن ناصر الشثري.

    عندي عدة أسئلة أرجو من الشيخ أن يجيب عليها

    السؤال الأول : ما القول الراجح في تقييد دلالة المفهوم لنص منطوقَ نصٍ آخر ؟

    السؤال الثاني : هل رواية مجهول العين تصلح للإعتبار في الشواهد والمتابعات ؟

    السؤال الثالث : هل المعضل يصلح للإعتبار في الشواهد والمتابعات ؟

    السؤال الرابع : ينكر بعض طلبة العلم وجود المرجئة الغلاة ( مرجئة الجهمية ) ويقول هي من مخترعات مرجئة الفقهاء وغيرهم ليخف بذلك قولهم عند الناس فما رأيكم بهذا ؟

    السؤال الخامس : كيف نتعامل مع كتب أهل البدع ؟

    السؤال السادس : هل القول بأن أخبار الآحاد ظنية الثبوت مطلقاً من أقوال أهل البدع ؟

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •