السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
من يساعدني في تخريج هذه الأحاديث من حيث الصحة وغيرها
المراجع: ( هل هي معتمدة )
سنن الترمذي . تحقيق وشرح أحمد محمد شاكر- ط الحلبي-ط2
سنن أبي داود- بيت الأفكار الدولية.
سنن الدارمي- خالد السبع، فواز ازمرلي. قديمي كتب خانة.
مسند أحمد –شعيب الأرنؤوط، عادل مرشد- الرسالة
1. مَا ورد فِي الحديث مِنْ قَول راويه([1]) أنَّ امرأة كَانَتْ تهراق الدماء.
2. قول أبي عبيدة رضي الله عنه([2]) (أحد خيرٌ منا يا رسول الله )
3. كقوله صلى الله عليه وسلم لعمر رضي الله عنه([3]) " أنَّ كنت صائماً فصم الثلاث عشرة والأربع عشرة والخَمْسَ عشرة " .
4. وفي الحديث([4]): اللهم اجعل قوت آل محمد يوم يوم.
5. وقَوله --r-([5]): "كُنْتُ نَبِيًّا وآدَمُ بَينَ المَاءِ وَالطِّينِ"،
6. ومِنْ هَذَا قَوله -r-([6]): "رَضِيْتُ بِالله رَبًّا وَبِالإسْلامِ دِيْنًا وَبِمُحَمَّدٍ رَسُولاً"؛
7. .وقوله في الحَدِيث([7]): "نَهَى عَن بَيعِ الحَيوان اثنين بِواحِد"
8. وَقَوله عليه السلام([8]): "الأيدي ثلاثة: يد الله، ويد المعطي، ويد السائل"
وبارك الله فيكم ونفع بكم
([1]) وهي رواية أم سلمة زوج النبي r، وينظر الحديث في سنن أبي داود (54) كتاب (الطهارة)، باب (المرأة تستحاض). وينظر سنن الدارمي (1/221) كتاب (الطهارة)، باب (في غسل المستحاضة).
([2]) هو الصحابي الجليل أبو عبيدة عامر بن عبد الله بن الجراح بن هلال، أمين هذه الأمة، وأحد العشرة المبشرين بالجنة، يجتمع في النسب هو والنبي r في فِهر، (ت 18هـ). تنظر ترجمته في سير أعلام النبلاء (/2108-2111).
وينظر الحديث في مسند الإمام أحمد (28/184) في حديث أبي جمعة حبيب بن سباع. وينظر سنن الدارمي (2/398) كتاب (الرقائق)، باب (في فضل آخر هذه الأمة).
([3]) هو ...
وينظر الحديث في مسند الإمام أحمد (1/337) ...
([4]) ينظر إعراب الحديث النبوي للعكبري (440) برواية: "اللهم اجعل قوتَ فلانٍ يومَ يومَ". وينظر مسند الإمام أحمد (34/337) في حديث نقادة الأسدي. وينظر سنن ابن ماجة (2/1385) كتاب (الزهد)، باب (في المكثرين).
([5]) ينظر: مسند الإمام أحمد (27/176) (34/202)، والطبقات الكبرى لابن سعد (9/58)، ومعجم الصحابة لابن قانع (1/347)، وهو فيهما برواية: ""كُنْتُ نَبِيًّا وآدَمُ بَينَ الرُوحِِ وَالجَسَدِ".
([6]) ينظر سنن أبي داود (/181) كتاب (الوتر)، باب (في الاستغفار)، وينظر سنن الترمذي (5/465) كتاب (الدعوات) باب (ما جاء في الدعاء إذا أصبح وإذا أمسى).
([7]) ينظر: سنن الدارمي (2/331)، وسنن ابن ماجة (2/763)، وسنن أبي داود (377). وفيها كلها برواية: "نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن بيع الحيوان بالحيوان نسيئة".
([8]) ينظر سنن أبي داود (195)، كتاب (الزكاة)، باب (الصدقة على بني هاشم)، ونَصُّ الحديث: "الأيدي ثلاثة: فيد الله العليا، ويد المعطي التي تليها، ويد السائل السفلى ...".والحديث صحيح.