الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
اختلط عليً الأمر في حروف اللين ، فهل من مرشد؟
رجاء :أرجو من جميع المشاركين ذكر مصادرهم ليكون الموضوع موثقا ويعم النفع على الجميع ، وبارك الله فيكم جميعا
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
اختلط عليً الأمر في حروف اللين ، فهل من مرشد؟
رجاء :أرجو من جميع المشاركين ذكر مصادرهم ليكون الموضوع موثقا ويعم النفع على الجميع ، وبارك الله فيكم جميعا
يبدو أنني لم أوفق في طرح الموضوع
وسوف أعيد طرحه بصورة أخرى
قرأت في حاشية كتاب النحو الوافي صـ(188)جـ1
ومن المقرر أن حرف العلة إن كان ساكنا بعد حركة تناسبه فهو حرف علة ومد ولين نحو مساعد ومسعود وسعيد .وإن كان ساكنا بعد حركة لا تناسبه فهو حرف علة ولين معا نحو جوهر وزين .وإن كان متحركا فهو حرف علة فقط مثل حور وهيف ... وعلى هذا تكون الألف دائما حرف علة ومد ولين .
وسؤالي : ما ضابط حرف اللين ؟
هل هو حرف العلة إذا كان ساكنا بعد حركة تناسبه ؟ أم هو حرف العلة إذا كان ساكنا بعد حركة لا تناسبه؟
رجاء :أرجو من جميع المشاركين ذكر مصادرهم ليكون الموضوع موثقا ويعم النفع على الجميع ، وبارك الله فيكم جميعا
أضف إلى ذلك ما الفرق بين حُور ومسعُود ؟
لماذا فصلهما ، ألأن الواو في الأولى أصلية وفي الثانية زائدة ؟
وهل الحالة الثانية يعامل فيها حرف العلة واللين كالحرف الصحيح؟
السلام عليكم...
نقل أبو الحجاج البلوي عن ابن السيد قوله:" ليس في حروف المعجم حرف يبنى على السكون إلا الألف ,وذلك أنها صوت لا مقطع له في شيء من الحلق و الفم .وإنما بمنزلة الصوت الذي يخرج من البوق إذا لم يضع الزامر أصابعه على الثقب ,فإذا وضع أصابعه على الثقب وداول بينها تقطع ذلك الصوت فصار نغمات,وكذلك الصوت المندفع من الرئة إذا تقطع في المخارج صار حروفاً.يشارك الألف في هذه الصفة أختاها الموضوعتان للمد واللين ,وهما الواو الساكنة المضموم ما قبلها في نحو (عنقود)والياء >الساكنة<المكسو ر ما قبلها في نحو (قنديل) فإنهما صوتان لا مقطع لهما كما لامقطع للألف ,غير أن الواو والياء قد ينفتح ما قبلهما فيذهب ما فيهما من المد ويبقى اللين في نحو :(ثوب)و(بيت),وقد يحركان فيذهب عنهما المد واللين معاً,ويلحقان بالحروف الصحاح."
كتاب (ألف باء) للبلوي .وراجع قول ابن السيد في كتابه (الاقتضاب).
يا أخي ضابط حرف اللين هو كل حرف علة سكن وانفتح ما قبله مثل : قال , قول , بيع فالألف والواو والياء حروف علة وهي في الوقت نفسه حروف لين ؛ لأن الألف في قال ساكنة وما قبلها مفتوح والواو في قول ساكنة وما قبلها مفتوح والياء في بيع ساكنة وما قبلها مفتوح ، أما إذا سكنت حروف العلة وسبقت بحركة من جنسها فهي حروف علة ومدكالألف في قال أيضا والواو في يقول والياء في يبيع ومن هنا يتضح أن الألف دائما حرف علة ولين ومد، أما إذا تحرك حرف العلة كحور وهيف فهو حرف علة فقط ، والأمر واضح غير خاف
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
السلام عليكم ورحمة الله
تناقشت مع الأخ عادل من قبل في القضية وأردته أن يطّلع على نص لابن جنّي إذ يقول:
"اعلم أن الحركات أبعاضٌ لحروف المدّ واللين وهي الألف والواو والياء، فكما أن هذه الحروف ثلاثةٌ فكذلك الحركات ثلاثٌ وهي الفتحة والكسرة والضمة، وقد كان متقدّمو النحاة رحمهم الله تعالى يسمّون الفتحة الألفَ الصغيرة والكسرة الياء الصغيرة والضمة الواو الصغيرة، وقد كانوا في ذلك على طريقة مستقيمة، ألا ترى أن الألف والياء والواو اللواتي هنّ حروفٌ توامّ كوامل قد تجدهنّ في بعض الأحوال أطول وأتمّ منهن في بعض، وذلك قولك:يخاف وينام، ويسير ويطير، ويقوم ويسوم، فتجد فيهن امتداداً واستطالةً ما، فإذا أوقعت بعدهن الهمزة والحرف المدغم ازددن طولاً وامتداداً وذلك نحو: يشاء ويداء، ويسوء ويهوء، ويجيء ويفيء، وتقول مع الإدغام:شابّة و دابّة...ألا ترى إلى زيادة الامتداد فيهن بوقوع الهمزة والمدغم بعدهن، وهن في كلا موضعيهن يسمّين حروفاً كوامل.فإذا جاز ذلك فليست تسمية الحركات حروفاً صغاراً بأبعد في القياس منه، ويدلّك على أن الحركات أبعاض لهذه الحروف أنك متى أشبعت واحدة منهنّ حدث بعدها الحرف الذي هي بعضه، وذلك نحو فتحة عين:عَمَرَ فإنك إن أشبعت حدثت بعدها ألف فقلت:عَامَر...فلو لا أن الحركات أبعاضٌ لهذه الحروف وأوائل لها لما نشأت عنها، ولا كانت تابعةً لها." سر صناعة الإعراب، ج1 ص 17-18.