>>اذكار: “اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب ، اللهم نقني من خطاياي كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس اللهم اغسلني من خطاياي بالماء والثلج والبرد„
تابع صفحتنا على الفيس بوك ليصلك جديد المجلس العلمي وشبكة الالوكة

هل الواو الساكنة حرف علّة؟

هل الواو الساكنة حرف علّة؟


إنشاء موضوع جديد
شاركنا الاجر


الموضوع: هل الواو الساكنة حرف علّة؟

المشاهدات : 2915 الردود: 12

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    ربيع الأول-1428هـ
    المشاركات
    229
    المواضيع
    59
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة

    افتراضي هل الواو الساكنة حرف علّة؟

    إذا كانت الواو ساكنة هل تكون حرف علّة؟

    يقول ابن الحاجب:

    إذا كان قبل الواو ساكن صحيح لم يغير في النسب اتفاقا وذكر من الأمثلة : مغزُوّ بتشديد الواو؟

    فما رأيكم


  2. #2
    تاريخ التسجيل
    ربيع الأول-1428هـ
    المشاركات
    229
    المواضيع
    59
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    صفر-1430هـ
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    228
    المواضيع
    54
    شكراً
    2
    تم شكره 3 مرة في 3 مشاركة

    افتراضي رد: هل الواو الساكنة حرف علّة؟

    إذا كانت الواو ساكنة هل تكون حرف علّة؟
    حروف العلة ثلاثة : الألف والواو والياء
    جاء في شذا العرف ( ثم إن حرف العلة إن سكن وانفتح ما قبله يسمى لينا ،كثوب وسيف،فإن جانسه ما قبله من الحركات يسمى مدا ،كقال يقول ...)
    فحرف العلة قد يكون حرف علة ومد مثل الواو في يقول وقد يكون حرف علة ومد ولين مثل الألف في قال
    يقول ابن الحاجب:
    إذا كان قبل الواو ساكن صحيح لم يغير في النسب اتفاقا وذكر من الأمثلة : مغزُوّ بتشديد الواو؟
    فما رأيكم
    ما وجه السؤال في هذا النقل ؟


  4. #4
    تاريخ التسجيل
    ربيع الأول-1428هـ
    المشاركات
    229
    المواضيع
    59
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    ذو الحجة-1429هـ
    المشاركات
    505
    المواضيع
    36
    شكراً
    0
    تم شكره 4 مرة في 3 مشاركة

    افتراضي رد: هل الواو الساكنة حرف علّة؟

    المثال الذي ذكرتِهِ هو لواو ساكنة قبلها ضمة، ومع ذلك هي هنا حرف علة ولين فقط لا مد؛ وذلك لأن الواو من (مغزو) ليست ناتجة من إشباع حركة ما قبلها وهو الزاي، وعليه: فحروف (واي) دوما حروف علة في أي مكان كانوا، ثم تكون هذه الحروف حروف علة ولين إن كانت هذه الحروف ساكنة (وهذا في الواو والياء فقط) كـ (مغزو) و(جندي) فهذه الحروف إن كانت ساكنة فهي حروف لين، لا تفتقر مع السكون وكونها حرف علة إلى أي شرط مما يذكر في بعض الكتب، ثم تكون هذه الحروف حروف علة ولين ومد إن كانت ساكنة، وقبلها حركة من جنسها، وهي امتداد وإشباع للحركة التي قبلها.


  6. #6
    تاريخ التسجيل
    ذو الحجة-1429هـ
    المشاركات
    505
    المواضيع
    36
    شكراً
    0
    تم شكره 4 مرة في 3 مشاركة

    افتراضي رد: هل الواو الساكنة حرف علّة؟

    وقد بحثتُ عن النص المعزو لابن الحاجب في الشافية، لكن الذي وجدته أن هذا كلام الرضي في شرحه على شافية ابن الحاجب (2/47) لا كلام ابن الحاجب نفسه، وكلام الرضي في حكم الياء والوا الساكن ما قبلهما: ((قال [أي: ابن الحاجب]: ونحو ظَبْيَة وقُِنْيَة ورُقْيَة وغَزْوَة وعُرْوَة ورِشْوَة على القياس عند سيبويه، وزَنَوِيّ وقَرَوِيّ شاذٌّ عنده، وقال يونُس: ظَبَوِيّ وغَزَويّ، واتَّفَقَا في بابِ غَزْوٍ وظَبْيٍ، وبَدَوِيٌّ شاذٌّ.
    أقول [أي: الرضي]: الذى ذكر قبل هذا حكم الواو والياء لامين إذا تحرك ما قبلهما، وهذا حكمهما ساكنا ما قبلهما، فنقول: إذا كان قبل الواو ساكنٌ - صحيحًا كان أو لا - لم يغير الواو في النسب اتفاقا: ثالثة كانت كغَزْوِيّ ودَوِّيّ وساوِيّ في ساوة وقصيدة واوِيَّة، أو رابعة كشَقَاوِيّ، أو خامسة كحِنْطَأْوِيّ ومَغَزُوِّيٍّ، إذ الواو لا تستثقل قبل الياء إذا سكن ما قبلها، إذ تغايُرُ حرفَيِ العلة وسكونُ ما قبلَ أولاهما يخفِّفان أمرَ الثِّقَل، وإذا كان يلتجأ إلى الواو مع تحرك ما قبلها في نحو عَمَوِيّ وقاضَوِيّ عند بعضهم فما ظنك بتركها على حالها مع سكون ما قبلها؟ فعلى هذا لا بحث في ذي الواو الساكن ما قبلها إلا في نحو عروة فان في فتح عينه وإسكانها خلافا كما يجيء، وإنما البحث في ذي الياء الساكن ما قبلها
    )) فهل هذا النص هو المقصود؟!


  7. #7
    تاريخ التسجيل
    ربيع الأول-1428هـ
    المشاركات
    229
    المواضيع
    59
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة

    افتراضي رد: هل الواو الساكنة حرف علّة؟

    نعم هو بذاته

    وعندما قلت ابن الحاجب يقول كنت أعي أنه ليس كلامه لذا لم أضع تنصيصا
    لكنه كلامه ضمنا لأنه شرح له

    ما زلت أتساءل !
    هل الواو الساكنة في مغزو وإن كانت حرف لين وعلة تعامل كالصحيح ؟
    كأني فهمت من كلامك أنها تعامل كالصحيح ما لم تكن مدا؟


  8. #8
    تاريخ التسجيل
    ذو الحجة-1428هـ
    المشاركات
    178
    المواضيع
    8
    شكراً
    0
    تم شكره 4 مرة في 4 مشاركة

    افتراضي رد: هل الواو الساكنة حرف علّة؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عادل أحمدموسى مشاهدة المشاركة
    حروف العلة ثلاثة : الألف والواو والياء
    جاء في شذا العرف ( ثم إن حرف العلة إن سكن وانفتح ما قبله يسمى لينا ،كثوب وسيف،فإن جانسه ما قبله من الحركات يسمى مدا ،كقال يقول ...)
    فحرف العلة قد يكون حرف علة ومد مثل الواو في يقول وقد يكون حرف علة ومد ولين مثل الألف في قال
    ما وجه السؤال في هذا النقل ؟
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الألف يا أخي في قال لا تكون مطلقاً حرف لين، وأودّ قبل أن أجيب عن تساؤل الأخت أن أشكر للأخ الباحث النحوزي جوابه المفصّل.
    وأودّ أن أشير إلى أن الأخت السائلة قالت بأن الواو إذا ما قبلها صحيح ساكن لم تغير في النسب ، والمثال الذي ذكرته لا يوجد فيه نسب، إذ المقصود بالمثال هو اسم مفعول من الفعل غزا، والقاعدة المقصودة بكلامها هو النسب إلى الاسم الثلاثي المعتل اللام بالياء أو الواو مثل "غزو" و"نحو" و"رمي" فهذه كلمات قبل الواو والياء فيها ساكن فهي لا تتغير في النسب فنقول غزوي ونحوي ورميي يقول ابن يعيش "لا خلاف في ذلك لأن ما قبلها ساكن فهي لذلك في حكم الصحيح، تتصرف بوجوه الإعراب قبل النسب" شرح المفصل 3/ 456 (طبعة اميل بديع يعقوب، دار الكتب العلمية) 5/ 153 طبعة الأميرية.
    أما كلمة مغزوّ هذه فهي يجوز فيها تغيير الواو إلى ياء فنقول مغزيّ طبقاً لما جاء في شرح المفصل أيضا 10/ 110 طبعة الأميرية، والاطلاع فيه على وجه الإتيان بالمثال مفيد.
    وفقكم الله.


  9. #9
    تاريخ التسجيل
    صفر-1430هـ
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    228
    المواضيع
    54
    شكراً
    2
    تم شكره 3 مرة في 3 مشاركة

    افتراضي رد: هل الواو الساكنة حرف علّة؟

    الألف يا أخي في قال لا تكون مطلقاً حرف لين
    بورك فيك ما اعترضتَ أنت عليه ليس من تأصيلي بل من كلام الشيخ الحملاوي
    يقول الشيخ الحملاوي في شذا العرف
    ( ثم إن حرف العلة إن سكن وانفتح ما قبله يسمى لينا ،كثوب وسيف،فإن جانسه ما قبله من الحركات يسمى مدا ،كقال يقول قيلا ، فعلى ذلك لا تنفك الألف عن كونها حرف علة ومد ولين ،لسكونها وفتح ما قبلها دائما بخلاف أختيها )
    فإن كانت هناك قاعدة استندت في حكمك عليها فأرشدني إليها ولك مني دعوة بظهر الغيب .


  10. #10
    تاريخ التسجيل
    ربيع الأول-1428هـ
    المشاركات
    229
    المواضيع
    59
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة

    افتراضي رد: هل الواو الساكنة حرف علّة؟

    سؤالي كان غرضه هل إذا كان حرف العلة لينا يعامل كالصحيح؟ فلا يُغيّر ولا يبدّل ؟

    وشكرا لكم جميعا فقد استفدت كثيرا


  11. #11
    تاريخ التسجيل
    ذو الحجة-1428هـ
    المشاركات
    178
    المواضيع
    8
    شكراً
    0
    تم شكره 4 مرة في 4 مشاركة

    افتراضي رد: هل الواو الساكنة حرف علّة؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عادل أحمدموسى مشاهدة المشاركة
    بورك فيك ما اعترضتَ أنت عليه ليس من تأصيلي بل من كلام الشيخ الحملاوي
    يقول الشيخ الحملاوي في شذا العرف
    ( ثم إن حرف العلة إن سكن وانفتح ما قبله يسمى لينا ،كثوب وسيف،فإن جانسه ما قبله من الحركات يسمى مدا ،كقال يقول قيلا ، فعلى ذلك لا تنفك الألف عن كونها حرف علة ومد ولين ،لسكونها وفتح ما قبلها دائما بخلاف أختيها )
    فإن كانت هناك قاعدة استندت في حكمك عليها فأرشدني إليها ولك مني دعوة بظهر الغيب .
    أخي الكريم عادل، السلام عليكم ورحمة الله
    أشكر لك أدبك الجم في فتح الحوار في هذه المسألة.
    أما الاصطلاح فالنص الذي ذكرته للحملاوي رحمه الله يبيّن وجه عدم اعتبار الألف حرف لين، إذ كان الضابط في اللين أن يكون ساكنا مفتوحاً ما قبلها، والألف إذا انفتح ما قبلها كانت مدًّا ، ولعل هذا من بين أوجه الخلط في المصطلحات إذ كثيرون هم أولئك-من المحدثين والمعاصرين- الذين أطلقوا اسم حروف اللين على حروف العلة، رغم أن هناك اختلافاً واضحاً بينهما من ناحية الخصوص والعموم، وكما تعلم هناك فرق بين الواو والياء المدّيتين وبين الواو والياء اللينيتين.
    فأرجو أن يتضح مقصودي لديك.


  12. #12
    تاريخ التسجيل
    صفر-1430هـ
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    228
    المواضيع
    54
    شكراً
    2
    تم شكره 3 مرة في 3 مشاركة

    افتراضي رد: هل الواو الساكنة حرف علّة؟

    ولعل هذا من بين أوجه الخلط في المصطلحات إذ كثيرون هم أولئك-من المحدثين والمعاصرين- الذين أطلقوا اسم حروف اللين على حروف العلة، رغم أن هناك اختلافاً واضحاً بينهما من ناحية الخصوص والعموم، ....
    بارك الله فيك وزادك علما وفهما ورزقك الإخلاص في القول والعمل ، ورزقك الصبر عليً وعلى أمثالي الذين يثقلون عليك بكلامهم
    قرأت في حاشية كتاب النحو الوافي صـ(188)جـ1
    ومن المقرر أن حرف العلة إن كان ساكنا بعد حركة تناسبه فهو حرف علة ومد ولين نحو مساعد ومسعود وسعيد .وإن كان ساكنا بعد حركة لا تناسبه فهو حرف علة ولين معا نحو جوهر وزين .وإن كان متحركا فهو حرف علة فقط مثل حور وهيف ... وعلى هذا تكون الألف دائما حرف علة ومد ولين .
    من هذا التأصيل نستنتج أن
    - حرف اللين هو حرف العلة الساكن بصرف النظر عن حركة الحرف الذي يسبقه .
    - حرف المد هو حرف العلة الساكن المسبوق بحركة تناسبه .
    - حرف العلة هو حرف العلة المتحرك .
    - كل حرف مد هو حرف لين وليس كل حرف لين هو حرف مد.
    فهل هذا الاستنتاج صحيح ؟


  13. #13
    تاريخ التسجيل
    ربيع الأول-1428هـ
    المشاركات
    229
    المواضيع
    59
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة


معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. أهم المسائل في التصريف بمفهومه الواسع
    بواسطة سفيان الراغب في المنتدى مجلس اللغة العربية وعلومها
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 29-جمادى الأولى-1433هـ, مساءً 05:48
  2. جموع التكسير 2
    بواسطة خالد عبد المعطى كروم في المنتدى مجلس اللغة العربية وعلومها
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 7-ربيع الثاني-1431هـ, مساءً 01:23
  3. علامات الإعراب في الأسماء
    بواسطة خالد عبد المعطى كروم في المنتدى مجلس اللغة العربية وعلومها
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 11-ربيع الأول-1430هـ, صباحاً 11:16

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك

الساعة الآن صباحاً 04:33


اخر المواضيع

براءة الأطفال تصنع المعجزات (قصة ) * @ مشكلة في عمل المكتبة الشاملة مع ويندوز 8 @ ( ثواب وأنت جالس في محل عملك على الكرسي ) @ ( يتركونه حتى يظهر ... ثم يعتقلوه .. ما أغباهم ) @ ابن القيم والكلام القيم @ الفرق بين كرامات الاولياء وخوارق أولياء الشيطان @ معلمة لغة عربية للأجانب، ومصححة لغوية @ معركة الاكتتاب بين التهوين والتخوين! @ لمن يعاني أبنائه من فرط استخدام الأجهزة الذكية @ أحتاج كتاب التفسير الواضح للشيخ محمد حجازي @ الاسس الفنية للشعر بين الحداثةوالمعاصرة - بقلم د. فالح الحجية @ طلب مخطوطة في علوم البلاغة لم تحقق بعد @ العجز مسقط للأمر والنهي وإن كان واجبا في الأصل @ تمايز معنى التراكيب في إطار الصيغة @ لم افهم هذا الكلام للشيخ ابن باز رحمه الله @ نسختان من الهداية في النحو لـ عبد الجليل بن فيروز الغزنوي @ تفسير آية الدين من مختصري لتفسير الطبري @ عجيب في القافية @ تحميل برنامج WinRAR 5.20 Beta 2 وينرار أداه لضغط البيانات وأرشفة الملفات اخر اصدار @ ينبغي أن يلقن الأبناء الأحكام بأدلتهـا... @